24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | جمعية تحذر الدولة من "تجاهل" طلبة كليات الطب

جمعية تحذر الدولة من "تجاهل" طلبة كليات الطب

جمعية تحذر الدولة من "تجاهل" طلبة كليات الطب

في وقت يستعدّ طلبة كليات الطب والصيدلة وطبّ الأسنان للنزول من جديد إلى الشارع، يوم الخميس المقبل، إذ يعتزمون تنظيم مسيرة انطلاقا من مقر وزارة الصحة إلى مقر البرلمان، دخلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان على خط قضيتهم، مطالبة وزارتي الصحة والتعليم العالي بالاستجابة الفورية لمطالب الطلبة المحتجين.

المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان عبّر عن تضامنه مع طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، ووجّه، في المقابل، انتقادات لاذعة إلى الحكومة، رابطا عدم الاستجابة للمطلب الرئيسي للطلبة المحتجين، والمتعلق برفضهم اجتياز طلبة الطب في القطاع الخاص لمباريات الداخلية والإقامة، بـ"سعي الدولة إلى تفويت القطاع الطبي العمومي إلى القطاع الخاص".

ويطالب طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان وزارتيْ الصحة والتعليم العالي بأنّ تكون مباريات التوظيف في القطاع العام مقتصرة فقط عليهم، بداعي أنّ المناصب المالية المخصصة لتوظيف الأطباء في القطاع العام تكون في الغالب قليلة، ويرون في "مزاحمة" طلبة كليات الطب الخاصة لهم على هذه المناصب "سلبا لحقهم في التوظيف"، كما يرفضون إضافة سنة سادسة لطلبة طبّ الأسنان.

وأقدم طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان على مقاطعة الدراسة منذ 25 مارس الماضي، ولاحقا أعلنوا مقاطعتهم للامتحانات التي كان مرتقبا أن تُجرى خلال شهر ماي الجاري، بسبب عدم استجابة الوزاريتيْن الوصيتين على القطاع لكل مطالبهم.

ودعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وزارة الصحة، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، إلى "الاستجابة الفورية للمطالب المُلحّة والعادلة لطلبة كليات الطب والصيدلة وطبّ الأسنان"، معتبرة أنّ استمرار الطلبة في مقاطعتهم للدراسة والتداريب الاستشفائية بشكل مفتوح ومتواصل ينذر بانتهاء الموسم الدراسي بسنة بيضاء.

كما طالبت الهيئة الحقوقية ذاتها الوزارتيْن بالإقرار بعدالة ومشروعية مطالب الطلبة المحتجين والاستجابة لها، "باعتباره المخرج الحقيقي للأزمة"، محذرة الدولة من "تجاهل الملف المطلبي للطلبة، ومحاولاتها فرض قراراتها أحادية الجانب، وتغييب الحوار المبني على المقاربة الديمقراطية والمشاركة، وسعيها إلى فرض سياسة الأمر الواقع".

وكان وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي صرّح في البرلمان، الأسبوع الماضي، بأنّ وزارته ووزارة الصحة "استجابتا للمطالب المشروعة التي رفعها طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان"، واعتبر أن بعض المطالب التي رفعها الطلبة "غير مشروعة"، مشيرا إلى أنّ الامتحانات ستُجرى في موعدها، وقال مخاطبا الطلبة: "مَن أراد أن يجتاز الامتحان فمرحبا به، ومَن لم يحضُر عليه أن يتحمّل مسؤوليته".

وواجه الطلبة المقاطعون للدراسات والتداريب ردّ الوزير بالتأكيد على تشبثهم بالاستمرار في الإضراب، وخوْض أشكال تصعيدية جديدة، إذ يعتزمون خوض مسيرة يوم الخميس المقبل، سيكونون مسنودين فيها بآبائهم وأمهاتهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - مغربي الاثنين 27 ماي 2019 - 12:56
و لماذا لا يخرج كذالك تلاميذ الثانويات العمومية و يطالبون الدولة برفض اجتياز تلاميذ الثانويات الخاصة امتحانات كليات الطب و المعاهد المختلفة .
هذا هو المنطق اذا استمعنا الى هؤلاء الطلبة فاغلبهم درسوا في ثانويات الخاصة .
اتمنى من الدولة المشي في مشروع خوصصة جميع القطاعات و هو معمول به كل دول العالم و من لا يعجبه الحال فليرحل .
2 - فاعل جمعوي الاثنين 27 ماي 2019 - 13:29
ou est le conseil de l'ordre des medecins du maroc qui comme c'est indiqué dans sa réglementation il a un role a jouer dans la bon déroulement de la formation des étudiants en medecine ???!!!!!!!!!!
ou est le conseil de l'ordre des pharmaciens ? ????!!!!!!!
ou est l'arbitrage du chef de gouvernement
c est malheureux que des instances internationales suivent le dossier alors qu au niveau nationale on est en face de langue de bois . j espere que voys avez assimilé les leçons de démocratie que nos jeunes futur medecins sont en train de vous inculpé
3 - الدك لمياء الاثنين 27 ماي 2019 - 13:33
هذا حرام ومنكر اولادنا يضيعون اتمنى واطلب من المسؤولين حل هذا المشكل وجزاكم الله نحن الاباء نعاني كثيرا.
4 - ابو يونس الاثنين 27 ماي 2019 - 13:51
اصبح كل شيء بالمقلوب جمعيات تهدد الدولة عوض العكس
5 - عبد الرحيم الاثنين 27 ماي 2019 - 14:30
كونوا على يقين أن الدولة لن ترضخ لشردمة من المراهقين كشّروا مبكّرا عن أنيا بهم و يرفضون المنافسة الشريفة حتى يخلو لهم المجال للهث وراء المال في أقرب وقت و لو على حساب المواطن الضعيف.
6 - ولد العمومي الاثنين 27 ماي 2019 - 14:46
الازمة عمت قطاعات التعليم واظهرت تعنت الوزارة وجحود الحكومة...الحوار ملزم للوزارة والشفافية بديل لا مفر منه.فالى اي مدى يذهب المسؤولون...التعاقد قنبلة موقوتة ...والاطباء رماد تحته نار....ابناؤنا بضائع تباع وتشترى ونحذر الوزارة من التلاعب بمصيرهم ونحن الذين جعنا من اجل اطعامهم وتعرينا من اجل كسوتهم واقترضنا من اجل تدريسهم....لتاتي الوزارة وبجرة قلم فتقفز على تلك المعاناة بتشجيع الخواص....سنة بيضاء خير من مذلة...
7 - برهوم الاثنين 27 ماي 2019 - 14:51
لا تنسو التخصص الجديد الملزم والمجبر على الطلبة: "طبيب الأسرة " أي أن الدراسة ستستمر سنتين أو تلاتة زيادة. يعني أن تكون طبيب وجب عليك دراسة لمدة تسع سنوات. زد عليها سنتين للتجنيد .يعني 11 سنة . والله حرام عليكم.
8 - متابع غيورمن بوجدور الاثنين 27 ماي 2019 - 14:58
انه عار على الاحزاب المغربية هذا السكوت المريب الذي تتعامل به مع قضية هامة و خطيرة تمس اهم قطاعين ː الصحة و التعليم.
فكيف يعقل ان تتجاهل الحكومة مطالب مشروعة لطلبة الطب و الصيدلة و طب الاسنان
و في نفس الوقت لا نحس بوجود اي تدخل ملموس من طرف الاحزاب لإيجاد حل للقضية و للضغط على الحكومة و على وزارة الصحة ووزارة التربية و التعليم بشكل خاص من اجل الاستجابة لمطالب الطلبة و التي حتما تخدم الصلح العام من خلال ضمان مجانية التعليم و كذا مجانية الصحة.
اين هم البرلمانيون الذي صوت عليهم الشعب ؟
اين هي النخبة الوطنية من دكاترة و اساتذة و خبراء ؟
ألا يعنيهم الموضوع؟
ألا يحسون بالمسؤولية؟
فليعلم الجميع انه كلكم راع ٬ و كلكم مسئول عن رعيته.
و انه ليس منا من لم يهتم بأمور المسلمين و يساهم من موقعه في عملية الاصلاح و النمو
9 - البعمراني الاثنين 27 ماي 2019 - 15:14
هناك من لا يعرف المشكل ومع ذلك يعلق. لقد هدد الوزير بان الامتحانات ستجري. في وقتها. الامتحانات لم تجر. لقد تمت. مقاطعتها بنسبة 100% هذا الوزير ضعيف الشخصية. يجب ان يخرج في اول تعديل حكومي
10 - citoyenresponsable الاثنين 27 ماي 2019 - 15:45
La situation des étudiants en médecine, pharmacie et médecine dentaire ne fait qu'empirer de jour en jour, et les ministres de tutelle semblent incapables de gérer cette crise et comptent sur le temps qui passe. C'est une irresponsabilité inadmissible. Le chef du gouvernement, pourtant médecin lui-même, n'assume pas son rôle. Les enseignants des facultés publiques de médecine devraient aussi soutenir les étudiants puisqu'il s'agit de l'avenir de l'enseignement publique, mais on ne les a pas beaucoup entendu ces derniers temps. Le conseil de l'ordre est également absent. C'est dramatique que cette situation ne suscite qu'indifference de la part des responsables. Et après on s'étonne que les gens ne croient plus en leurs institutions, et que l'émigration soit le rêve de tout marocain.
11 - اب تلميد الاثنين 27 ماي 2019 - 16:43
اه عليك يا وطني اه عليك يا مغربي
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.