مبادرة تعليمية تشجّع تلاميذ مغاربة على استيعاب تاريخ الفلسفة

مبادرة تعليمية تشجّع تلاميذ مغاربة على استيعاب تاريخ الفلسفة
الخميس 30 ماي 2019 - 12:00

“تاريخ الفلسفة بنظرة تلاميذية” مؤلَّف جديد جمّع أعمال تلاميذ مغاربة في قسم الجذع المشترك بثانوية النصر التأهيلية في مدينة الفقيه بنصالح، التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ببني ملال، تحت إشراف أستاذهم في مادة الفلسفة ياسين الخياط، وتقديم عادل بْنملوك.

عمل منظم

ياسين الخياط، أستاذ مادة الفلسفة بثانوية النصر التأهيلية المشرف على العمل، قال إن هذا الكتاب من تأليف تلاميذ بالجذع المشترَك يدرُسُون الفلسفة لأول مرة، وأضاف أنه كان يريد القيام بهذا العمل منذ بداية السنة لكن المشكل الذي واجهَه هو أن التلاميذ لا يمكنهم الكتابة حول مادة يكتشفونها لأول مرة، فقرّر تأجيله إلى الدورة الثانية، ثم اقترح على تلاميذه الفكرة وتحمّسوا لها.

بعد هذه المرحلة، رافق ياسين الخياط تلاميذَهُ في حصص أسبوعية، وقسّمهم إلى مجموعات حسب مراحل التفكير الخمس: ما قبل الفلسفة، والفلسفة اليونانية، والعصور الوسطى، والفلسفة الحديثة، والفلسفة المعاصرة.

وأورد أستاذ مادة الفلسفة المشرِفُ على هذا المؤلَّف أنه قدَّم لتلاميذه مراجع سهلة وبسيطة وواضحة في البحث في صيغة رقمية، وحاول أن يصحّح معهم المواضيع أسبوعيا في حدود طاقته، إلى أن خرج العمل مطبوعا في نسخة واحدة، كُرِّمَ على إثره التلاميذ في حفل صغير بثانوية النصر التأهيلية، وتم خلاله توزيع شواهد على من أعدّوا العمل أمام زملائهم.

مجهود بحثي

أكّد ياسين الخياط أن التلاميذ الذين أعدّوا مؤلَّفَ “تاريخ الفلسفة بنظرة تلاميذية” قاموا بمجهود وبحثوا رغم أن البعض منهم لا يتوفّرون على حاسوب، مضيفا أن التلاميذ بعدما خرج العمل في صيغته الحالية، عرفوا قيمته، وأدركوا أنهم قاموا بمجهود، وهو ما دفع زملاءهم الآخرين الذين لم يشاركوا في العمل إلى التعبير عن رغبتهم في الاشتغال على مشاريع أخرى مماثلة مستقبَلا.

وانطلق هذا العمل التلاميذي من عقائد مصر القديمة، وعقائد ما بين النهرين، والزرادشتية، في محور العقائد الفارسية، وتحدّث عن هوميروس، وهزيود، في الفصل الخاص المخصص للأساطير اليونانية، ثم تحدّث عن الديانة الأوروفية السرية، والحكماء السبعة، وإشكالية نشأة الفلسفة، والمدرسة الأيونية، والفيتاغورِية، والمدرسة السفسطائية، والمدرسة السقراطية، والمدارس الفلسفية الأبيقورية والرواقية والكلبية، ثم تناول موضوع الفلسفة المسيحية مع القديس أنسلم والقديس أوغسطين والقديس توما الأكويني، فإشكاليّة نشأة الفلسفة الإسلامية.

ومن بين محاور الكتاب أيضا فلسفة الحياة مع شوبنهاور ونيتشه، والفلسفة البرغماتية مع تشارلز بيرس ووِليام جيمس وجون ديوي، والفلسفة الوجودية مع كير كوجور، ومارتن هايدغر، وكارل ياسبِيرز، وجون بول سارتر، وصولا إلى محور العلوم الإنسانية مع مسألة التحليل النفسي في علم النفس، وعلم الاجتماع مع أوغست كونت وإميل دوركهايم، مع الحديث عن “الفلسفة في الفكر المغربي المعاصر”، في محاور حول مفهوم الحداثة في الفكر المغربي المعاصر، وعن محمد عابد الجابري وعبد الله العروي.

وأهدى ياسين الخياط هذا المؤلَّفَ إلى “تلامذته الأعزاء الذين تحملوا إكراهات وضغوطات الدراسة من أجل إتمام هذا العمل، وكلّ من حمل هذا البحث قارئا وناقدا ومصحّحا”، مؤكّدا أن مقصد هذا العمل هو إيصال فكرة أن الفلسفة ليست فكرا معقّدا والدليل على ذلك أن التلاميذ أنتجوا كتابا حول تاريخها عدد صفحاته 368 صفحة.

‫تعليقات الزوار

29
  • MOUATINE
    الخميس 30 ماي 2019 - 12:34

    MILLE BRAVO CHER PROFESSEUR
    Et felicitations aux élèves qui ont accompagné leur prof dans ce travail noble et motivant pour beaucoup.
    Faire gouter aux jeunes le gout de la creativité, la joie ressentie à l'aboutissement d'un projet. Surtout quand il s'agit d'une edition.
    Encore Bravo

  • Mahzala
    الخميس 30 ماي 2019 - 12:38

    لأناسان ولد فيلسوفا بطبعه كل شخص هو فيلسوف ومفكر وكل دولة تهتم بمواطنيها تستفيد من الفكر والفلسفة البشرية اللتي تنتج التقدم

  • ملاحظ
    الخميس 30 ماي 2019 - 12:38

    صحيح ان الفلسفة ليست فكرا معقدا ولكنها تدرس باسلوب معقد يجعل التلاميذ ينفرون منها ويكتفون بالحفظ من اجل الحصول على النقطة بدل استيعاب المفاهيم التي تمكنهم من تكوبن فكر نقدي تحليلي منهجي

  • فجيجي وجدي
    الخميس 30 ماي 2019 - 12:59

    مبادرة حميدة أحيي الأستاذ الخياط و تلامذته على هذا المجهود الجبار أتمنى لو كان متواجدا للتحميل عبر الأنترنت لهواة الفلسفة

  • Le vagabond
    الخميس 30 ماي 2019 - 13:54

    رسالة الى وزارة التعليم. الفلسفة أم العلوم. "La épistémologie " نظرية المعرفة لا يمكن استيعابها بدون الفلسفة. البراغماتية كذالك تدرس بالفلسفة. لا يمكن إقصاء الفلسفة من التعليم.

  • saad
    الخميس 30 ماي 2019 - 14:03

    بورك هذا الاستاذ
    وبورك تلامذته
    وبورك كل من أسدى لهذا العمل

  • Azzedine
    الخميس 30 ماي 2019 - 14:14

    Dans ma jeunesse j'ai eu la chance de croiser de très bons prof de philosophie à Agadir (1976).Ces trésors de savoir et de connaissance ns ont transmis le goût de la recherche et de l'esprit critique. Ces bases ns permis de renouer av l'institution scolaire, et de comprendre l'histoire des des civilisations, et d'aiguiser notre esprit… D'être ouvert et tolérant qlq soient les convictions rencontrées.

  • الكيحل
    الخميس 30 ماي 2019 - 14:14

    بكل صراحة مبادرة رائعة لايمكن الا ان نطمئن على الاجيال القادمة مع وجود اساتدة من طينة الاستادين الجليلين
    دائما اقول لزملائي ان التعليم في المغرب يلزمه مساحة من الحرية ولابد من اعطاء الاستاذ الحرية للمبادرة والخلق والابداع لا ان يكون رهين توجهات وطرق عقيمة .
    والنتيجة التي امامي اتلجت صدري واحيت في نفسي الامل فشكرا للاساتذة الاجلاء ولكم مني كل التقدير والاحترام

  • mooha
    الخميس 30 ماي 2019 - 15:14

    Trés bonne idee et felicitation .A mon avis cettr solution permettra aux eleves d aimer l ecole si on la généralise aux autres matiéres .les maths.la physique la chimie les sciences nat. L hist géo etc.. Les elèves abbandonneront l apprentissage par coeur qui les fait dégouter l ecole et trouveront un plaisir à faire de la recherche
    le ministére doit y reflechir .

  • Magid
    الخميس 30 ماي 2019 - 15:26

    Les poltiques successives de notre enseignement refusent que notre ecole produise des citoyens dotés de l'esprit critique.Seul l'esprit critique peut favoriser l'épanouissement de l'apprenant, en faire un membre réél de la societé capable de comprendre le monde qui l'entoure, d'y agir et interagir.Sans quoi on ne fera qu'encourager indirecteme la fraude et les fraudeurs de demain

  • Aadil
    الخميس 30 ماي 2019 - 15:28

    شكرا للأستاذ الصحفي المتميز السي وائل بورشاشن على كرم الكتابة والتشجيع وهذا ليس بعزيز عليه.

  • ياسين الخياط
    الخميس 30 ماي 2019 - 15:47

    أولا لا يسعني إلا أن أكون مسرورا جدا بما أرى من اهتمام عظيم بهذا العمل المتواضع، أعتز بكل الشهادات التي قيلت في حقي و في حق تلامذتي، أشكركم جميعا على جميل كلامكم و طيب اهتمامكم، كما لن يفوتني أن أقدم الشكر الجزيل للصحفي المميز الجميل وائل بورشاشن الذي تحمل عناء الاتصال و السؤال عن حيثيات العمل وكذا عناء الكتابة بشكل أعطى للعمل قيمة مضافة لا يمكن نكرانها.. فشكرا جزيلا صديقي.

  • رأي
    الخميس 30 ماي 2019 - 16:38

    تحتاج الأجيال الناشئة لمن يأخذ بيدها للسمو بها في آفاق الأمل والعلم وبذل الجهد والعطاء مهما كانت الظروف والإمكانيات.
    السياحة في عالم الفلسفة مفتاح لسعة الأفق ولرياضة الفكر. هنيئا للجميع وبارك الله في مثل هذه المبادرات البناءة.

  • saad
    الخميس 30 ماي 2019 - 16:40

    الفلسفة في الأصل هي البحث عن الحكمة، وعرفها سقراط بأنها البحث العقلي عن حقائق الأشياء المؤدي إلى الخير.
    وهي بهذا المعنى أمر حسن، ولكن واقع الفلسفة هو الخوض في علم الكلام، وتحكيم العقل في العقائد ومنها الإلهيات والنبوات والغيبيات وغيرها. وبسبب ذلك انحرف الفلاسفة في هذه العقائد انحرافات خطيرة، حتى قالوا: بقدم العالم ونفي المعاد، وقد تأثر بهم طائفة من الفلاسفة المنسوبين إلى الإسلام كابن سيناء والفارابي وآخرين.
    ولهذا فإن السلف قد حذروا من الخوض في الفلسفة والكلام، حتى قال الشافعي: حكمي في أهل الكلام أن يطاف بهم على العشائر، ويضربوا بالجريد والنعال، ويقال: هذا جزاءُ من ترك كلام الله وكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • الخوخ و المرض
    الخميس 30 ماي 2019 - 16:43

    يقال الفلسفة أم العلوم و أزيد الجوع ابوها
    يقول المثل كون الخوخ اداوي كون دوى راسو
    اليونان منبث الفلسفة، فما محل اليونان اليوم من الإعراب و ما مرتبتها الاقتصادية؟ الفقر و النهب و التخلف عن الغرب و الزبونية … هذا هو يونان اليوم؟ بماذا نفعه سقراط و أفلاطون هههه كتصحكو علينا و على اولادنا
    بفيتو تقريهم الإلحاد كما درتو أيام ماركس و لينين الناس متقريو الشباب مفتش احررو البلاد من الامبريالية بالسلاح ان اقتضى الأمر و تقسيم الثروات و انتما كتقريهوم الروج و الجنس و اكل رمضان و الالحاد …
    أنا طالب 1978-1984

  • Adam
    الخميس 30 ماي 2019 - 17:11

    كون كانت الفلسفة تنفع في المغرب متلقاش اغلب العاطلين عن العمل حاصلين على الإجازة في الفلسفة.

  • م. احمد
    الخميس 30 ماي 2019 - 17:46

    انا استاذ فلسفة متقاعد بمراكش اشكر الاستاذ الخياط و تلامذته على هذا الانجاز القيم و اقول لهم ان الفلسفة هي ام العلوم و ام الابداع لانها تفكير عقلي منطقي تساؤلي و نقدي . بفضل التفلسف اعطى الانسان قيمة لوجوده و تحدى الاكراهات و العواءق . اما رقم 15 فاقول له اذا اعتبرت الفلسفة غير مفيدة بدليل وضعية اليونانيين اليوم فهل نقول كذلك ان الاسلام غير مفيد بدليل وضعية المسلمين اليوم ؟

  • mooha
    الخميس 30 ماي 2019 - 18:51

    الى 16 كن قراؤ الفلسفة كن ما يعولوش عل الاجازة ديالها باش اخدمو.

  • شكرااااا
    الخميس 30 ماي 2019 - 19:22

    شكرا أستاذ الخياط على المجهودات

  • الى 17
    الخميس 30 ماي 2019 - 19:48

    الى 17 – م. احمد:

    ان الحملة الشرسة التي يقوم بها صهاينة الغرب بضرب العرب و المسلمين بتجييش جحافل من المرتزقة بغطاء جمعيات و متقفين…

    لاشك انك تعلم ان الذين يحكمون العرب هم كفار قطعا و محاربون للاسلام و ليست لهم الجراة ليقول نحن غير مسلمين لانهم يعرفون مصيرهم

    فهما نهبو و اعتقلو و قتلو فان الذين يبقى في قلب الشعب

    اما التخلف فالحكام هم من فرضوها بمساعدة الغرب

    كم من عالم قتلوه و كم جمعيات تساعد التلاميد ليتفوقو في دراستهم … قامت الانضمة لتعطيلها و فسخها
    تزوير الانتخابات حتى لا يحكم الشعب نفسه بنفسه

    عندما نحكم بالاسلام اعطانا حضارات و علماء

    اما الفلسفة كون فيها خير ما غاديش اقبلها كلاب الروم ان تدخل الينا

    باركا اولا نزيدك

  • الخوخ و المرض و أشياء أخرى
    الخميس 30 ماي 2019 - 20:10

    قلت أن الفلسفة علم لا تبنى به الجتمعات و استدللت بواقع اليونان اليوم…جميل….إذا ما سرنا على منهجيتك فالتحليل يمكن أن ندعي باطلا أن الاسلام لا طائل منه ما دامت أغلب الدول الإسلامية تعيش في غياهب الجهل و الفقر و التخلف.

  • Le vagabond
    الخميس 30 ماي 2019 - 21:37

    الى 20. سؤال والسؤال هو الفلسفة…هل النرويج واليابان و…يتبعون الشريعة؟؟ حكام الدين، وليس الدين، يريدون قتل السؤال لأن السؤال يضع كل واحد وكل شيء في مكانه ، وخاصة الجهلاء.

  • Agora
    الخميس 30 ماي 2019 - 21:42

    إن الفلسفة يا صاحب التعليق 15هي مرجع الحضارة الإنسانية المبنية على العقلLogosوليست مرجع اليونان فقط،أنظر ريادة هذه الحضارات على مستوى التقدم العلمي

  • farid oujdi
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:12

    كل الشكر والتقدير للأستاذ وتلامذته على هذا العمل مزيدا من التقدم ،عندي تعقيب لبعض قراء ومتتبعي جريدتنا الراقية هسبريس الذين يعلقون بالفرنسية ويتفاخرون بها، المرجو الكتابة باللغة العربية لأنها لغتنا الأم، للعلم أنا مجاز في الأدب الفرنسي وأجيد اللغة الفرنسية جيدا لكن مادمنا عرب يجب أن نرتقي بلغتنا العربية هل هناك من يتفق معي

  • هشام
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:17

    للدين يقللون من شأن اليونان في التعاليق اعلموا أن معدل الحد الادنى للاجور في اليونان هو 683.76 EUR، في تركيا مثلا فهو لا يتجاوز 422.26 EUR

  • عمر
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:00

    قرات اليوم عبر الجريدة هسبريس ان الحكومة اقدمت على اقتطاع من اجور اطر الصحة والتعليم المضربين

    فانهال عليهم المعلقون باسوا الصفات .في نفس اليوم اخبرتنا نفس الجريدة ان ياسين الخياط استاذ الفلسفة قام بمبادرة ممتازة بتفان واخلاص ونكران للذت.نفس المعلقين مجدوا هذا الانسان المتواضع وامثاله كثيرون.

    م

  • Hicham Nostik
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:28

    الى 25 هشام:

    عدد سكان اليونان هو 10 مليون نسمة و توركيا 82 مليون نسمة, ادن ادا احتسبنا الدخل الحقيقي مقارنة مع توركيا نجد:8 /683,76 = 85,47, اذن طاز
    حتى الصومال احسن من اليونان ههههههه تفرشتي
    توركيا خلات داربو العلمانيين العملاء العرب

    اما تونس التي هي علمانية 100% مند عهد العميل بوورقيبة فهي في خبر كان
    العلمانيون العملاء سرطان مسلط على الشعوب العربية

    فقط لللتدكير: ودائع الخواص اليونانيين في سويسرا 300 مليار Euros و مديونيتها 300 مليار Euros

  • العربي سعيد
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:50

    ولماذا الاقتصار علي الجابري و العروي؟ و تناسي عملاق الفلسفة المجدد الفيلسوف طه عبد الرحمن؟؟ ثم لماذا إغفال الفلسفة العربية الإسلامية و روادها؟ وكاننا أيتام في هذا المجال.

  • Adam
    الجمعة 31 ماي 2019 - 02:50

    الى استاد الفلسفة المتقاعد هل الفلسفة دين لتقارنها بالإسلام و ادا كانت الفلسفة ام العلوم كما تقول مادا تقول عن الرياضيات. و هل الفيلسوف سيصنع لنا كمبيوتر او هاتف دكي بالتفلسف والقرنابي الله يهديك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة