24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. حراك الجزائر في الجمعة الحادية والعشرين (5.00)

  2. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  3. علماء يبحثون عن إجابات لنشأة الأرض بالحفر تحت سطح القمر (5.00)

  4. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  5. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أساتذة التعليم العالي يشهرون ورقة الاحتجاج في وجه الوزير أمزازي

أساتذة التعليم العالي يشهرون ورقة الاحتجاج في وجه الوزير أمزازي

أساتذة التعليم العالي يشهرون ورقة الاحتجاج في وجه الوزير أمزازي

إجماع وطني من قبل أساتذة التعليم العالي ينصب في اتجاه التصعيد ضد السياسات التي تنتهجها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، لاسيما ما يتعلق بمسألة الحوار الثنائي، إذ خاضت النقابة الوطنية للتعليم العالي إضرابا وطنياً عن العمل يومي 29 و30 ماي الحالي، احتجاجا على "تراجع الحكومة عن تنفيذ عدد من المطالب التي جرى الاتفاق حولها مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي".

وبخصوص حصيلة الإضراب الوطني الممتد ليومين متتالين، قال جمال صباني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي: "المشاركة شملت جميع الأساتذة الجامعيين بدون استثناء، وفق الأرقام التي توصلنا بها إلى حدود الساعة"، مشيرا إلى أن "الجموع العامة على الصعيد الجهوي، وكذلك الجموع المحلية في المدن، امتازت بالتعبئة رغم الأجواء الرمضانية".

وأضاف صباني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الحماس والإقبال غلب على مشاركة الأساتذة الجامعيين، لأن النقابة انتظرت ما يكفي لتسوية الأوضاع والوفاء بالالتزامات من قبل الحكومة منذ وقت طويل"، مؤكدا أن "النقابة ماضية في التصعيد، عبر خوض خطة نضالية تصاعدية ابتدأت من الإضراب الممتد 48 ساعة".

وأوضح الفاعل النقابي: "المكتب الوطني سيقوم بتقييم حصيلة الإضراب الوطني من أجل تسطير معالِم الخطوات النضالية المقبلة، على اعتبار أن اللجنة الإدارية للنقابة فوّضت لنا مهمة التحاور مع الوزير سعيد أمزازي، الذي كان يستعد آنذاك لبسط نتيجة الحوار الذي جمعه بوزير المالية، لكننا قررنا تنفيذ خطوة الإضراب حسب المستجدات التي طرأت في الاجتماع".

وتابع المتحدث ذاته: "الإضراب الإنذاري تنبيه للحكومة بغية وضع مصداقية الحوار على المحك، هل هو حوار من أجل الحوار فقط؟"، موردا أن "النقابة سبق أن وقعت بلاغات مشتركة مع الوزارة الوصية على القطاع، أولها برفقة الوزير السابق الداودي، وتحديدا يوم 25 يناير 2016، إذ نص على مراجعة القانون 01.00 المنظم للتعليم العالي، ثم بلورة نظام أساسي جديد للأساتذة الباحثين يراعي المهام الجديدة المنوطة بالأستاذ الباحث".

"لكن المقترحين السابقين لم يتم تنفيذهما إلى حدود الساعة"، يضيف صباني، معتبرا أن "هنالك فئات أخرى اقتربت من نيل التقاعد، وكذلك "البلوكاج" الذي يهمّ الترقية، نتيجة عدم وضع نظام أساسي جديد، ما يستدعي إيجاد حل للأساتذة؛ فضلا عن نقط أخرى متعلقة باتفاق مارس 2013، ثم البلاغ المشترك الموقع مع حصاد في وقت سابق، تلاه بلاغ آخر مع أمزازي في مارس 2018".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - خالد الجمعة 31 ماي 2019 - 04:12
الأغلبية بلا فائدة يشتغلون 8 ساعات في الأسبوع والباقي على الطلبة والطالبات يشتغلن ليل نهار أما هم ففي نوم وراحة واستجمام ...نتمى أن يزداد عدد الأقسام الجامعية في الثانويات أو خلق نواة جامعية في كل مدينة وإيقاف إهدار الأموال
2 - كريم يوغرطن تطاون الجمعة 31 ماي 2019 - 04:19
التعليم في المغرب سيان لا فرق بين التعليم العالي والتعليم الابتداءي فالكل في الهوى سوا سوء التدبير المعتمد من لذن الوزارة الوصية والمحكومة المشؤومة اوصلا المغرب الى الدرك الاسفل في جميع المصالح انها السكتة القلبية فالاوضاع جد مزرية بطالة رشوة جمود اقتصادي سخط شعبي ووووووانها النهاية
3 - وزير فاشل بكل المقاييس الجمعة 31 ماي 2019 - 04:24
الأفضل للبلاد و العباد أن يقال السيد أمزازي لما أبان عنه من فشل في تدبير شؤون الوزارة و فرضه لسياسة الأمر الواقع على كل الفئات المتضررة. من طلبة و أساتذة رسمين و متعاقدين و تقنيين و اتباعه لإملاءات المؤسسات المالية الدولية بالحرف، دون تردد. دعم بضع أشخاص لكم في حكومة صوت عليها 400 ألف من أصل 2 ملايين منتخب و 25 مليون عازفة عن التصويت لا يعطيكم الحق في خربقة القطاع التربوي و إخضاعه للوبيات الخواص و تكريس استغلال الأطر التربوية من خلال عقود الإذعان و التأسيس لبنية اجتماعية تهمش فيها الكفاءات المجتهدة من المكردين الكادحين و يستفيد منها من لهم حظوة و مال..العن الشيطان و تذكر المزاليط الطامحين من سيدي لحسن و عزابة و تزوطة و صفرو و باقي بقاع المغرب المنسي..اولا حنات الدجاجة رجليها و نسات ماداز عليها.
4 - فاشل بالاجماع الجمعة 31 ماي 2019 - 04:28
دابا هاد الوزير اللي كلشي داير عليه الاضراب واش صالح؟: ها اساتذة التعليم العالي والاساتذة المتعاقدين وطلبة كلية الطب اوزيد اوزيد.
لو كانت مصلحة المواطن هي اللي كتحرك الحكومة كون هاد الوزير والفاشلين بحالو مايزيدو حتى دقيقة فالمسؤولية ولكن الله غالب.
5 - للتعليم العالي الجمعة 31 ماي 2019 - 04:43
امزازي أصبح غير مرغوب فيه، سمعته مكروهة في أوساط التعليم العالي، أصبح أشبه او أكثر من ديكتاتورية وزرارة الداخلية، رجل يكرهه الجميع لسوء خطاباته وسلوكه الشاد ، ليس برجل سياسة وكما يقال بالعامية (اخضر او حرش) ...
6 - faouzi الجمعة 31 ماي 2019 - 05:32
السلامة كلشي أهل التعليم من أساتذة و طلبة ناضو باغين يحلبو الدولة. ما تسمع غير الترقية الترقية و السلم و الترسيم و كأن التعليم يفرخ لنا النوابغ. يا أهل التعليم هونوا عليكم فالتعليم ليس بخير و ليس عندكم ما تضيفونه و لو سيقت لكم بحار الأرض ذهبا. رفعو المستوى و ارتقوا بأنفسكم بشوية ديال القراية و التضحية و نكران الذات راه التعليم في الحضيض و عديم الإنتاجية و المتخرجين على أيديكم في آخر المطاف يتزاحمو على نفس العمل و بمسالك جامعية مختلفة لإجازات أقل ما يقال عنها أنها أكبر شواهد زور مقننة يحصل عليها الطلبة!!
7 - عزيز الجمعة 31 ماي 2019 - 06:17
لماذا لم يتحدث السيد صلباني عن الزيادة في الأجور الذي هو نقطة اساسية في بيان نقابتكم ام تضيفونه متى شءتم وتسكتون عنه متى شءتم لغاية في نفس يعقوب..
ارجو من المكتب الوطني الاستماع الجموع المحلية قبل فوات الاوان. الكل يطالب برد الاعتبار للاستاذ الجامعي و الرفع من الأجور
8 - Sirius الجمعة 31 ماي 2019 - 07:23
Bonjour,
Si tout le monde s’accorde sur la faiblesse des salaires des enseignants chercheurs, nous sommes tous conscient des dysfonctionnements du système universitaire marocain et de ces tares.
D’aucun ne peut nier que la majorité des enseignants chercheurs ne sont que des paresseux ´instituteurs’ avec tous Mes respects aux maitres décoles qui nous ont inculqué l amour du savoir. Ces paresseux combien nombreux ont terni l'image de l universitaire marocain.
. Mais ne nous leurrons pas. La faute est A qui?
Aux paresseux ou a leur employeur qui na jamais Voulu faire secouer le mammouth et ejecter ces parasites hors de son corps. Notre gouvernement a préférer mettre en place un système parrallel privé en espérant qu’ il fera mieux. Hélas ces parasites invasifs ont déjà occupé cet espace. Paresseux mais véreux ils se révèlent dune virulence et d une adaptabilité hors du commun. Seul un système plus incitatifs plus juste et non complaisant nous sauvera
9 - mrakschi الجمعة 31 ماي 2019 - 07:33
نشكر الأساتذة الجامعيون على دفاعهم عن حقوق المغرب, وانهم كمؤسسة اي كرجل واحد يمشون نفس الخطى ويقفون وقفة واحدة...

بالنسبة لي هذا شئ جديد في تاريخ المغرب, ومطالب من كل الشعب والدولة والحكومة ووو تشجيع هاته الوحدة المهمة...

ايها الأساتذة الجامعيون انتم قلب هاته الامة, وتعرفون اهمية دوركم في المغرب ومستقبله, فلا تفرطوا في حق واحد من حقوقكم...

ممكن اقالة نصف البرلمان, من اجل جهدكم الذي هو ركيزة المجتمع...
10 - حسن الجمعة 31 ماي 2019 - 07:39
يجب أن يكون أدنى اجر لاستاذ في التعليم العالي هو 25000 درهم بالنسبة لاستاذ مساعد و30000 درهم لدرجة استاذ مؤهل و40000 درهم لدرجة استاذ التعليم العالى.
وهذه الأجورالمقترحة هي اقل بكثير مما في الجزاءر وقطر وليبيا والسعودية والبحرين وأبو ظبي.
الأجور لم تتحرك في التعليم العالي منذ20سنة.
11 - الحاج الجمعة 31 ماي 2019 - 08:44
الم اقل لكم ان وزبر التعتبم لا مصداقية له البارحة يكذب على طلبة الطب واليوم لاحظوا تصرفه مع الاساتذة الجامعيين نخبة المجتمع لم يف بوعوده معهم فكيف يثق به الطلبة مدعيا ان مطلبهم قبلت انه كلام الليل عند هذا الوزير. اذن احكموا بانفسكم ولاتظلموا طلبة الطب لانهم يدافعون عن المستشفى العمومي اولا.
12 - مغربي الجمعة 31 ماي 2019 - 08:45
مساكين الاساتذة الجامعيين , الاستاذ التالي كيشد 13000 درهم , و صافي باراكا عيقتو سيروا تخدمو معا ولاد الشعب ,
كفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاكم من اللغط
13 - عبد الرحمان الجمعة 31 ماي 2019 - 09:35
بغض النظر عن سياسة أمزازي أخر من يجب عليه أن يتكلم هم الاساتذة الجامعيون... مشاريع و جشع و فساد و استغلال الطلبة من أغلبهم الا من رحم الله ... يستنسخون كتب غيرهم و ينسبونها الى أنفسهم ، لا أدل على مستوى الجامعة المغربية من تصنيفها دوليا... الحصول على الدكتوراه لا يعني الاهلية للتدريس و اعادة النظر بشكل كامل في التعليم الجامعي بالاضافة الى انهاء الخوصصة و قطع الطريق على اللوبيات و منظومة الفساد ضرورة ملحة للنهوض بهذا القطاع لكن السؤال هو : من يجرؤ ؟ كيف و متى ؟
14 - badr الجمعة 31 ماي 2019 - 10:00
الدولة عليها ضخ ميزانية كبيرة في التعليم و الصحة من أموال الدهب و الفوسفاط و تغيير الاتفاقيات المبرة مع الاتحاد الاوروبي فكيف يعقل ان نبيع البحر كله ب 50 مليون يورو.. أعرف من يجني هدا المبلغ فقط من التجارة فكيف يكون مبلغا للتعامل مع دولة.
15 - PROFESSEUR الجمعة 31 ماي 2019 - 10:14
pour sauver l'université marocain il faut: مراجعة القانون 01.00 المنظم للتعليم العالي، ثم بلورة نظام أساسي جديد للأساتذة الباحثين يراعي المهام الجديدة المنوطة بالأستاذ الباحث".
16 - amir noureddine الجمعة 31 ماي 2019 - 10:59
اعتقد ان الوضع التعليمي ببلادنا .أمسى في علل بعضه فوق بعض.انها منظومات فاسدة مفسدة.تقتات على واقع الريع الدي أضحى منتعشا من قبل الفاسدين واللوبيات التى تتغدى منه.وانا لا أعمم .أقول معظم تلك المنظومات التربيوية للتعليم العالي.يفتقد للاسف للمواطنة .فتجد معالم النخبوية والكبر على عموم الطلبة.فلا يحلو لهم الا ان يعدبوهم .بمقررات بالية.ومعالم copier coller. فلا بحث علمي ولاهم يحزنون.
فلاداعي ان تتباكى تلك التكتلات النفعية .للنقابة التعليم العالي ومن والاهم.في كونهم لا يعملون في الاسبوع الا قليلا.فليخجلوا من أنفسهم.انهم ياخدون اكثر مايستحقون.فكفى تمثيلا لدور الضحايا ألابرياء.فحيلكم لا تنطلي علينا.
17 - prof الجمعة 31 ماي 2019 - 11:38
الله اهدكم اشمن اضراب راه ايام 29 و30 ماي، الدراسة متوقفة لان اغلب الطلبة يستعدون للامتحانات،
نقابة خبزية بامتياز
ليس بهذا الشكل تكون صورة الاستاذ الجامعي.
18 - amir zad الجمعة 31 ماي 2019 - 11:51
يقولون أساتذة باحثون -
Des chercheurs qui cherchent, on en trouve, mais des chercheurs qui trouvent, on en cherche.
19 - Zakariyae الجمعة 31 ماي 2019 - 12:35
صرخة دكتور مغربي ...
تتابع الوزارة الوصية على التعليم العالي سياسة الأذان الصماء في ما يخص إهمالها لحملة الدكتوراه من غير الموظفين حيث جل مباريات التعليم العالي في غضون السنتين الفارطتين مباريات خاصة بالموظفين أو ما يسمى بمناصب التحويل، في إهمال صارخ للدكاترة من غير الموظفين وتضييع حقهم في ٱجتياز مباراة وطنية لهم كل الكفاءة لإجتيازها، ضاربة بذلك حقهم الدستوري في الشغل بجنب الحائط في خرق سافل للقانون وللدستور.
فبعد تفرغه التام للإشتغال في مجال البحث العلمي يجد حامل تلك الشهادة نفسه معطلا، منسد الآفاق لاحول له ولا قوة. بحث علمي يتخبط في هذه البلاد، فبلادنا الحبيبة لا تكلف نفسها جهدا لتطويره ورفع منسوب إنتاجه.

والمتتبع لهذه المشاهد عن قرب، لابد وأن يطرح سؤالا جوهريا، مفاذه، هل بإتخاذها هذه المقاربة العجيبة من أمرها تكون الدولة قد أعلنت جهارا معاقبتها لكل دكتور تفرغ للبحث العلمي مضحيا بالغالي والنفيس من أجل الحصول على شهادة دكتوراه الدولة.
20 - شرحبيل الجمعة 31 ماي 2019 - 12:43
بعض المعلقين ينوبون عن المخزن بالمجان. تخصصوا في الحسد. كلما سمعوا فئة تطالب بحقوقها المشروعة من أساتذة وأطباء وممرضين وقضاة ومهندسين ومتصرفين... إلا وتصدوا لها بالشجب والتنديد. والدافع هو الحسد! لا شيء غير الحسد! لا تهمهم لا مصلحة المواطن ولا مستقبل الوطن...المهم عندهم ألا يصعد أحد من قعر الهاوية التي سقطوا هم فيها نتيجة فشلهم في الحياة. لم يتخلصوا من نفسية الطفل الأناني. يتعالجون بالحسد! دوليبران الفشل الذريع...نسأل العافية!
21 - قاصح خير من كذاب الجمعة 31 ماي 2019 - 13:12
ماذا تنتجون حتى تستفيدوا من طلباتكم الخبزية: الزيادة في الأجور، الترقية ، المزيد من الامتيازات، التقليص من ساعات العمل إلى الصفر و في المقابل تمكنون الطلبة من شواهد تخرج لا تفيدهم في شيء نظرا لعقم تدريسكم لهم. البحث العلمي اللذي تتكلمون عنه لا معنى له في بلادنا. اسكتوا و اتركوا البحث العلمي للأساتذة اللذين يمتلكون ظمير مهني و أخلاق تشرف المهنة. اضربتم او لم تضربوا فمردوديتكم متدنية لا ترقى إلى مستوى مشرف . ابتزازكم لالدولة يندى له الجبين. يا للجشع يا للعار.
22 - محمد العروي الجمعة 31 ماي 2019 - 14:15
لا يسعني الا ان اقول ان السيد وزير التربية الوطنية بقراراته وتصريحاته المثيرة للجدل جاء لصب الزيت على النار فالمدرسة العمومية والمدرس يعيشان ازمة حادة بعد تدني مستوى التعليم بالمغرب واحتلاله مراكز متأخرة وراء دول بها حروب كنا نطمح بعد مجيئه وهو ابن الميدان باصلاح الوضع التعليمي المنهار الا انه زاده تدهورا بعد اكثر من ثلاثة اشهر من الاحتجاجات لاساتذة التعاقد وكذا النقابات لجمود الحوار الاجتماعي منذ 2007 فالسيد امزازي ينهج سياسة المماطلة لا طالما تخلى عن وعوده ولم يلتزم بتواريخ لقاء النقابات للتفاوض ويدخل في صراعات معها ومع اساتذة التعاقد فهدد بطردهم وجمد اجورهم ولحد كتابة السطور لا زال وضع تعليمنا غامضا بحيث لم يستطع الوزير ايجاد حل لمشاكل المدرسة والاستاذ
23 - Oustaad الجمعة 31 ماي 2019 - 14:17
وا الخوت راه الاستاذ الى ما تايديرش خدمتو ما يسواس. و الخطأ ف الدولة اللي مخلياه. اش ذنب ديك الاقلية اللي متفانية فخدمتها. او ما دايرا مشاربع او ما تتستغل طلبة او ما تاتبيع ما تشري فالعلم نعاقبوها بذنب الفاسدين؟
24 - متعجب الجمعة 31 ماي 2019 - 16:24
صاحب التعليق 15
استاذ لا يستطيع اتمام جملة بالفرنسية!
ويقول université marocain بالله عليكم اي مستوى هذا!
ويدعي البحث العلمي
" مشينا فيها"
25 - Ahmed الجمعة 31 ماي 2019 - 16:53
بعض الاساتذة يستغلون الطلبة في الحراسة
26 - Docteur non fonctionnaire الجمعة 31 ماي 2019 - 17:12
جل مباريات التعليم العالي في غضون السنتين الفارطتين مباريات خاصة بالموظفين الاولوية في مناصب الالتحاق بالجامعة للطلبة الدكاترة الذين ليست لهم وظيفة; La hawla wala 9owta ila bilah yarbi nkhdem manchomich
27 - طالب خاوي الجمعة 31 ماي 2019 - 18:49
فعلا شارك جميع الأساتذة في الإضراب لأن الدراسة متوقفة بسبب تهييء الإمتحانات والجامعات فارغة
تضحك على نفسك
الجامعة المغربية تحتل الصفوف الأخيرة في التصنيف العالمي لابحث علمي ولا تكوين ولا أي شيء فقط فراغ في فراغ
يجب إغلاق الجامعات لأن فيها إهدار لمال الشعب
28 - طالب سابق الجمعة 31 ماي 2019 - 21:06
مهنة التدريس كانت ايام زمان ايام الشرفاء الذين كان همهم الوحيد هو ايصال العلم اما الان فلم نعد نرى سوى الانتهازيين يتقاضون اجور سمينة مقابل العمل لساعات معدودات و الباقي يكملونه في الجامعات الخاصة عندما كنت طالبا الكثير من الاساتذة كانوا مثل الخسوف نادرا ما يظهرون لانهم كانوا منهمكين في عملهم مع الخواص تاركين الطلبة في الكليات.
29 - احمد الجمعة 31 ماي 2019 - 21:26
الملاحظ ارتفاع في عدد اضرابات الاساتذة و المعلمين و يقولون ان الهدف من اضرابهم هو حماية المدرسة العمومية و مصلحة التلاميذ وهي حجج واهية الهدف منها الحصول على دعم و تعاطف الشعب بينما الهدف الحقيقي من كل هذه الاضرابات فهو الزيادة في الاجر و الترسيم اما مصلحة التلميذ فهي اخر همهم سواء نجح او فشل المهم هو الحساب البنكي تبا كرهتونا في هاد البلاد
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.