مغربيات "داعش" يطالبن بالترحيل إلى أرض الوطن

مغربيات "داعش" يطالبن بالترحيل إلى أرض الوطن
الجمعة 31 ماي 2019 - 09:13

باشرتْ قوات سوريا الديمقراطية إجراءات تسْليمِ أزيد من 148 امرأة وطفلاً من عائلات عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” لوفْد دولي قصْد ترحيلهم إلى بلادهم، تزامناً مع دحْر “داعش” في آخر معاقلها بسوريا، إلا أنّها اسْتَثنتْ النّساء المغربيات اللواتي يتواجدنَ بالعشرات داخل مراكز الاعتقال التابعة للإدارة الذاتية الكردية.

وسلّمتْ قوات سوريا الديمقراطية لوفدٍ قنصلي من أوزباكستان ودول جنوب شرق آسيا مجموعة من المواطنين المحسوبين على عائلات الجهاديين، لترحيلهم إلى بلادهم. وقال المتحدث باسم هيئة العلاقات الخارجية في الإدارة الكردية، كمال عاكف، إنه “بناء على رغبة حكومة أوزبكستان تم تسليمها اليوم دفعة أولى من 148 شخصا، هم 60 امرأة و88 طفلا، من أصل 311 من عائلات عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية””.

ويطالب عشرات النّساء المحتجزات في مراكز الاعتقال التابعة لقوات سوريا الديمقراطية، وهنَّ في الغالب زوجات قيادات ومقاتلين في تنظيم “داعش” بسوريا والعراق، بضمان عودتهنَّ إلى المغرب خوفاً من بطشِ التنظيمات المتطرّفة، وذلك تماشيا مع مقتضيات القانون الدولي الإنساني.

وتأوي مخيمات شمال شرق سوريا 12 ألف أجنبي، هم 4000 امرأة و8000 طفل من عائلات الجهاديين الأجانب، يقيمون في أقسام مخصصة لهم تخضع لمراقبة أمنية مشددة. وتجري الإدارة الكردية اتصالات مع دول أوروبية لتسلم مواطنيها من عائلات الجهاديين، بينها ألمانيا.

واستبعدت مصادر هسبريس وجود تنسيق بين قوات سوريا الديمقراطية والسلطات المغربية لترحيل هذا الفوج من المغربيات المعتقلات في السجون السورية؛ وذلك بعد إعلان وزارة الداخلية ترحيل ثمانية مغاربة من سوريا قبل أيام.

يشار إلى أن قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من قبل التحالف الدولي كانت قد شرعت بداية مارس الجاري في عملية عسكرية واسعة لطرد مسلحي “داعش” من آخر جيب كانوا يسيطرون عليه في “الباغوز”، بعد أسابيع من التأجيل لإجلاء المدنيين.

وكان بلاغ لوزارة الداخلية أفاد بأنه في “إطار مساهمتها في الجهود الدولية المرتبطة بمكافحة الإرهاب، والوفاء بمسؤولية حماية المواطنين، باشرت السلطات المغربية المختصة ترحيل مجموعة، تضم ثمانية مواطنين مغاربة، كانوا يوجدون في مناطق النزاع بسوريا”.

وذكر البلاغ أن “هذه العملية، التي تكتسي طابعا إنسانيا، مكنت المغاربة المرحلين من العودة إلى بلدهم الأصلي في كل أمان”، مشيرا إلى أن هؤلاء المرحلين سيخضعون لأبحاث قضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة؛ وذلك من أجل تورطهم المحتمل في قضايا مرتبطة بالإرهاب.

وترفض دول إعادة مواطنيها، مثل فرنسا التي أعلنت أنها ستقوم على الأرجح بإعادة الأطفال اليتامى من أبناء الجهاديين الفرنسيين.

واستعادت فرنسا في منتصف مارس، وللمرة الأولى، خمسة أطفال أيتام من سوريا. ومع هذا الوضع يطالب الأكراد بإنشاء محكمة دولية خاصة لمحاكمة المعتقلين في سوريا.

وفضلا عن المخيمات، يقبع مئات الجهاديين الأجانب ممن التحقوا بصفوف تنظيم “الدولة الإسلامية” في سجون المقاتلين الأكراد. ويعرب مراقبون عن خشيتهم من أن تشكل السجون والمخيمات سببا لانتعاش تنظيم “الدولة الإسلامية” مجددا.

‫تعليقات الزوار

15
  • marocain
    الجمعة 31 ماي 2019 - 09:30

    تحملو مسؤوليتكم مني مشيتو مشيتو الراسكم
    كمغربي تانطالب اسقاط الجنسية على كل داعشي و الى رجعو الاعدام
    علنتي الولاء لدولة خرى دبا ماتجيش تبكي علينا
    ما خاصناش قنابل موقوتة تعيش وسطنا

  • عبدالله
    الجمعة 31 ماي 2019 - 09:33

    دابا عاد بان ليكم الوطن ، غير بقاو في دولة الخلافة ديالكم ما عندنا ما نديرو بالجهل في المغرب لانه كائنين من الكفاية بحال عقليتكم المتخلفة.

  • Nor
    الجمعة 31 ماي 2019 - 09:45

    الدول ترسل مرتزقة و أغبياء لتخريب الدول العربية..وان انتها دورهم. يردون استرجاهم لبلدلنهم اصلية…لستعمالهم مرة اخرى. ادن ادعو المغرب عدم استقبالهم مع ان اعرف ان هناك دول كبيير سوف تضغط. لانها هي من تخطط لدمار…يسمونهم دواعش ومرة اخرى سوف يعطونهم اسماء اخرى

  • الشريف الإدريسي
    الجمعة 31 ماي 2019 - 09:47

    الحل هو إرسالهم الى الجنة الموعودة من طرف قيادييهم للتمتع بالحور العين ، و ذلك بإعدامهم دون رحمة ولا شفقة . رحم الله القدافي الذي طحنهم في معتقلهم ، وهاهم اليوم بعد رحيله يعيثون في الارض فسادا . قوم لا يستحق الشفقة والإنسانية . القصاص ثم القصاص . الله تعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى )) .

  • عبدو ألمانيا
    الجمعة 31 ماي 2019 - 09:59

    زعما كنتو ف مهمة لإستكشاف القمر. غا بقاو تماك المغرب لا يرحب بأمثالكم.

  • MOCRO
    الجمعة 31 ماي 2019 - 10:37

    كان داعش صاحب الخرافة الإسلامية يبدي اهتماما متزايدا بالمومسات، ومنهن مغربيات، ويحرص على جلبهن إلى الأراضي التي يبسط عليها سيطرته، سواء بالإغراء ب"التوبة" والمال أو الاختطاف.
    وكشف بعض المصادر أن "داعش" يغري المومسات بحوافز مالية كبيرة، ويستعين في عملية إغرائهن بشبكات متخصصة تستقطبهن في البداية على أساس الهجرة إلى أوروبا، عن طريق تركيا، ليجدن أنفسهن في نهاية المطاف أسيرات لدى التنظيم الإرهـــابي.
    وعلى الداعشيات المغربيات التي مارسن جهاد النكاح مع شواذ داعش أن لا يفكرن للعودة إلى المغرب لنشر ثقافتهم المسمومة والخبيـــثة التي لا تنتمي إلى الإسلام بصلة.

  • عبداللطيف
    الجمعة 31 ماي 2019 - 10:46

    الوطن ليس في حاجة إلى من يشكل خطرا عليه ويجب عدم استقبالهن لأن الاختيار وقع على التنظيم الإرهابي ويجب محاكمتهن ومحاكمتهم في حالة حلولهن بالمغرب بأشد العقوبات ورفع الجنسية عنهن .

  • texas
    الجمعة 31 ماي 2019 - 10:59

    المغرب سمح البوليزاريو بالعودة و كافاهم بالمال والشغل والسكن انسيتم أن الوطن غفور رحيم ،أن الله ارحم ومن تكونوا أنتم حتى تحكموا عليهم وخصوصا انهم نساء ممكن انه غرر بهم،انا عشت بالعيون ايام الحرب ورأيت كيف استفاد الذين كانوا يقاتلون مع العدو ،وصار حالهم أحسن من العائلات المغربية الذين فقدوا أزواجهم في الحرب .

  • مرتن بري دو كيس
    الجمعة 31 ماي 2019 - 11:21

    ..لا نريد أمثالهم.. ولا اولادهم الذين هم في الأصل ليسوا مغاربة..داعشيات كن تلعنون المغرب بعد فراركن إ إلى جبهات قتال المسلمين.ونحر الأبرياء.واغتصاب النساء والبنات البريءات ….وكنتن تساعدن هؤلاء المجرمين وانتم منهم.. فلا مغرب لكن اليوم..قرن في سجون سوريا او العراق او الجنة التي وعدكم بها المجرم الكبير الذي فر وترككم بابناءكم بعد أن قضى منكن وطرا…وبعد هزيمته الشنعاء …فانتم لستم بمغاربة.. ولا ازواجكم لا ابناءكم ولا من غادر المغرب هربا لقتل المدنيين وتخريب معالم الإسلام.

  • omar us
    الجمعة 31 ماي 2019 - 11:52

    لا نريد هذه القنابل الموقوتة التي تفرخ إرهابيي المستقبل. لقد تخلين عن وطنهن من اجل نعيم/جحيم الخلافة. اطفالهن ولدوا في سوريا و العراق فهم ليسوا مغاربة. كما يقول المثل:
    You made your bed, you sleep in it.

  • الشلح
    الجمعة 31 ماي 2019 - 12:05

    الاغلبية يعرفون قصة " حصان طروادة"

  • hmido
    الجمعة 31 ماي 2019 - 13:08

    They are still Moroccan citizens we should accept them but put in a special center so they can go back to normal they have been subjected to all sort of abuse and torture god know how many men they slept with

  • عبدو
    الجمعة 31 ماي 2019 - 17:14

    طلبهم مرفوض . لا يوجد مكان خاص بيننا

  • محمد
    الجمعة 31 ماي 2019 - 19:46

    لاش أش بغاو بالمغرب؟ يبقاو هناك حيث هم المغرب أفضل بلا الدواعش

  • السلام
    الجمعة 31 ماي 2019 - 21:03

    بقاو فيا الأطفال الأبرياء ديالهم لا اله الا الله لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة