سوسيولوجي يحذر من "انهزامية هوياتية" في التدريس بلغة أجنبية

سوسيولوجي يحذر من "انهزامية هوياتية" في التدريس بلغة أجنبية
الأحد 2 يونيو 2019 - 05:00

قال سعيد بنيس، أستاذ علم الاجتماع بجامعة محمد الخامس بالرباط، إن الطريقة التي دُبرت بها مسألة كتابة رموز العملة الوطنية مؤخرا بينت أن هناك مقاومات تروم إلغاء الواقع والدستور الذي نص على أن اللغة الأمازيغية هي لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية.

واستنتج بنيس من موقف بعض الأحزاب السياسية التي وقفت ضد تعديل مشروع القانون المتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب، بما يُلزم بكتابة العملة الوطنية بالأمازيغية، أن المغرب “لم يبرح التمثلات الهوياتية لما قبل دستور 2011”.

وأوضح في ورقة قدمها ضمن ندوة حول موضوع “منظومة التربية والتكوين: رهانات إرساء سياسة لغوية تعددية ومنصفة”، نظمتها شبكة “أزطا أمازيغ”، أن “مسألة الثنائية اللغوية الرسمية لا تعدو أن تكون إعادة منطق المَغربة، ولم ترقَ بعد إلى جدلية التّمغربيت التي تعترف بالتعدد والتنوع المنصف”.

واعتبر بنيس أن تدبير إشكال التعددية والإنصاف اللغوي يُوجب، في المرحلة الأولى، جعْل السياسة اللغوية واضحة ودقيقة في مسألة المساواة والعدالة والمناصفة بين اللغتين الرسميتين، العربية والأمازيغية، لتمهيد المرور إلى تدبير الثنائية الرسمية في جميع مجالات الحياة العامة، كالتعليم، والفضاء العمومي، والإدارة، إلخ.

ودعا بنيس إلى بلورة رؤى ومقترحات وتوصيات لتجويد السياسات اللغوية والثقافية لتكون عادلة ومنصفة وضامنة للتعدد اللغوي والتنوع الثقافي، ومحصِّنة للهوية الوطنية، وبلورة تصورات وبدائلَ لإرساء خيارات تربوية تروم تعزيز أدوار ووظائف اللغتين الرسميتين في المنظومة التربوية، ومنحهما شروط التنافس والمقومات الحيوية.

بنيس توقف عند اختلالات السياسة اللغوية بالمغرب، وتساءل ما إذا كانت ستؤدي إلى احتباس لغوي، ويعني به فرملة مسلسل التعريب وإعادة الفرنسية إلى التعليم وحصر الأمازيغية كلغة تواصل، وخلق جُزر لغوية في الجامعة، وبالتالي تأثير هذا الاحتباس على المنظومة التربوية الوطنية.

واعتبر المتحدث أن المغرب يعرف “تيْها تدبيريا” في ما يتعلق بالتنوع اللغوي، بسبب عدم احترام المقتضيات الدستورية، مشيرا إلى أن التخطيط للعدالة اللغوية والتماسك الاجتماعي وإنعاش اللغات يتطلب المعرفة العميقة بالوضعية اللغوية للبلاد، وبالرهانات المجتمعية.

ويرى بنيس أن تدبير الثنائية اللغوية الرسمية في مجال التعليم يقتضي أن يُبنى على مبدأ الشخصانية، أو مبدأ التراتبية، من خلال ترابُطيةِ الدستورانية بالمؤسساتية، مبرزا أن هذين المبدأين يأخذان بعين الاعتبار عناصر الهوية المغربية كما هي مُعلنة في الدستور.

واعتبر بنيس أن المدرسة المغربية لا يمكن أن تستوعب عناصر الهوية المغربية في ظل تركيزها على لغات أجنبية، والتركيز أكثر على لغة أجنبية واحدة هي الفرنسية، للتدريس، خاصة وأن السياق الاجتماعي ما بعد دستور 2011 نتج عنه انتقال هوياتي.

هذا الانتقال الهوياتي، يوضح الأستاذ الجامعي، أحدث نقلة من انتماء وهوية مادّية يعبّر عنها بالانتماء الجغرافي (طنجة الگويرة) إلى انتماء وهوية رمزية (تمغربيت) تحتضن جميع أطياف الهوية المغربية.

وتساءل بنيس في الختام: كيف يمكن فهم جدل لغة المدرسة في علاقته بالهوية من خلال مشروع القانون الإطار المتعلق بإصلاح المنظومة التربوية؟ ليجيب بالقول إن “اعتماد لغة أجنبية في التعليم يمكن أن يخلق حالة من اللا أمن اللغوي والثقافي (Insécurité linguistique et culturelle)”.

وأوضح أن هذا “اللا أمن اللغوي والثقافي” تنتج عنه انهزامية هوياتية تعدو معها اللغة الهوياتية لغة دونية ولغة محبطة، بل تحيل على مشاعر من قبيل اليأس و”الحكرة” والازدراء، وتولد شعور الانفصام اللغوي والانفصام الثقافي”، مشددا على ضرورة التفريق بين اللغات المدرّسة، حيث الانفتاح اللغوي “واجب حضاري”، وبين لغات التدريس.

‫تعليقات الزوار

18
  • aftati
    الأحد 2 يونيو 2019 - 05:20

    ما هذه الظاهرة الظاهرة السوسيو-تربوية الجديدة؟ لقد سبق للمغرب ان درس العلوم والتقنيات باللغة الفرنسية، ولم تكن هناك اية ظاهرة سلبية، بل على العكس، كان هناك مستوى جيد في جميع المواد، وكان التلاميذ يبلغون مستويات عالية ثقافيا ومعرفيا، ما احوجنا اليه اليوم.

  • غيرة
    الأحد 2 يونيو 2019 - 06:05

    الطالب يفهم ويستوعب اكثر بلغته الأم بالمقارنة مع لغة أجنبية. لماذا لأيتم تعريب الشعب العلمية بالجامعة لنرى هل ستكون مردودية أم لا .هذا من جهة من جهة أخرى إذا كان سيتم التدريس في التعليم العالي بلغة اجنبية لماذا بالضبط الفرنسية التي تعتبر قزم جهوي . الفرنسية فيها 15 زمن صرفي أما العربية ثلاثة ازمنة :الماضي المضارع والامر.

  • Elle
    الأحد 2 يونيو 2019 - 08:28

    كلكl حضارة تنكر لغتها تذل و تنقرض; منmn بين أصعبas3b اللغات وw أقبحها الألمانية ;مع هذا الكثير يريد تعلمها لان أهلها أعزوها بالجد و الاجتهاد!
    Je suis en France;les Italiens parlent italien entre eux ;les Chinois en chinois… Sauf les maghrébins qui parlent français pas ici ;mais au Maroc!!!!!!

  • عامر
    الأحد 2 يونيو 2019 - 08:40

    السلام عليكم،
    هناك خلط متعمد في الخطاب بين لغة التدريس ولغة البحت العلمي،
    عشرة في المليون من الطلبة سيكونون باحثون،
    والباقي إطار تقنيون ومهنيون،
    الفلاحة نحتاج إلى فني يعلم تقنية الفلاحة،
    الصحة إلى أطباء ووممرضون يتواصلون بلغة المواطن البسيط مع المرضى،
    المعمل الي مهندسين وتقنين يعلمون العاملين بلغة سهلة،
    وإلا سيكون شرخ بين المواطن واطره،
    أما البحث العلمي فالتقنيات الحديثة تترجم كل شيء

  • متتبع.
    الأحد 2 يونيو 2019 - 09:30

    الامازيغية لهجة محلية وتختلف جغرافيا من منطقة الى اخرى ومن دولة مغاربية الى اخرى . مثلا الريفية في منطقة الريف والقلعية في منطقة القلاعة شرق الريف وتختلف عن الاولى في النطق لبعض الكلمات . الزيانية بمنطقة الاطلس والسوسية منطقة سوس واللهجة اليزناسنية بمنطقة فوغال ابركان وان كانت الاقدم حسب ما جادت به قريحة مغارة الحمام بتافوغالت تاريخيا . اللغة العالمية هي اللغة العربية و الدليل كتاب الله تعالى . هل من منكر بانوا ايها السلبيون ويا اجبل ما ايهزك ريح .
    – شكرا لهسبريس .

  • مغربي غريب في الغربة
    الأحد 2 يونيو 2019 - 09:50

    وجهة نظر . لأنقاذ المدرسة المغربية. لابد من اصلاح المدرسين ( معلمين اساتذة وبداغوجيين). وإلا فإنها الطامة الكبرى. يعني مزيدا من انتشار مدارس راس الدرب ( يعني المدارس الخاصة) . وهذه المدارس جد منتشرة في المغرب. ولم أشاهد هاذا في الدول الاخرى ……….

  • موظف فاهم
    الأحد 2 يونيو 2019 - 10:28

    على من كنضحكو فهاذ البلاد؟ راه العربية براسها مكتسوى تا بصلة هنا، فما بالك بالأمازيغية، الانبطاح راه حنا فيه، الفرنسية هي لغة المهيمنة، فقط انظر الى نفسك يا استاذ فانت ادخلت جملة بالفرنسية ل"تفسر" جملة واضحة بالعربية، يا لسخرية

  • مغربي ولست فرنسيا ولن اكون
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:26

    لم ننل الاستقلال بعد لازلنا مستعمرين اقتصاديا و سياسيا و ثقافيا من طرف فرنسا . عدوة الشعوب الإفريقية كلها بسبب نهب الثروات وخلق النزاعات و دعم العملاء . اليابان والمانيا وكوريا والصين و…. تقدموا باعتماد لغتهم الأم أما فيفرض علينا ان نتقدم بلغة المستعمر .

  • مغربي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 12:13

    من انهزمت هويته لكونه يدرس بلغة اجنبية فهو اصلا بدون هوية او لا يعرف من الهويات من يختار وفقد الفوصلة

  • عروبي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 12:26

    أنا متفق مع الأستاد تماما أنا لست أمازيغيا لكن الأمازيغية هي مكون هام للهوية المغربية كالعربية.. المشكل يكمن في بعض العنصريين الأمازيغ المفرنسين اللّذين يدافعون عن الفرنسية ضداً في العربية

  • هذه الفتنة اللغوية ...
    الأحد 2 يونيو 2019 - 13:02

    … تسبب فيها واضعو دستور 2011 بسبب انعدام تجربتهم السياسية ، حيث رجعوا بالبلاد الى عهد ما سمي بالظهير البربري.
    منذ ان اعتنق الامازيغ الاسلام اختاروا لغة القران في التدريس وبقوا متميكين بها الى ان استتبعهم الاستعمار الفرنسي فاضاف الفرنسية وجعل منها لغة تدريس العلوم.
    ولما انتهى عهد الحماية جاءت حملة التعريب المغرضة التي خربت التعليم.
    وها هي حملة التفنيغ ستزيده خرابا.
    الشعب له حرية اختيار اللغة التي يسهل عليه التواصل بها.
    لكن من واجب الدولة ان تدرس اطفال المغاربة بلغة البحث العلمي التي فرضت نفسها على المستوى العالمي وهي كذلك لغة سوق الشغل الدولية.

  • hamid
    الأحد 2 يونيو 2019 - 13:48

    تحية لهذا الاستاذ الغيور على الهوية المغربية لماذا لا يؤخذ برأي هؤلاء المفكرين والباحثين الجامعيين فلا إصلاح للتعليم بدون لغة التدريس والتي يجب أن تعتمد على العربية والامازيغية إذا أردنا أن يصبح تعليمنا منتجا ونفرض نفسنا وسط الدول التي تطورت ونهضت بلغتها الأم. هناك فرق بين لغة التدريس وتدريس اللغات

  • مصطفى
    الأحد 2 يونيو 2019 - 14:50

    متفق تماما مع تحليل الاستاذ الكريم. التدريس بلغة اجنبية هو اعتراف بدونية ، لامحل لها اصلا، لان المغاربة يتوفرون على لغة ذات وزن و صيت. و فرض الفرنسية امر غير مفهوم علميا و واقعيا و حضاريا. انى الاونى للمحميين و للوبي الفركفوني ان يلزم حدوده، لان الوطن ليس مزرعة لهم. كذلك، يجب العمل وفق مقتصيات الدستور. غير هذا فهو لادستوري و غير ملزم. اللغات الوطنية في جمبع المجالات، ثم لغة العلم التي هي الانجليزية. لغة المستعمر التى بدأ اهلها يستغنون عنها مضيعة للوقت و انتحار على جميع المستويات.

  • nomade
    الأحد 2 يونيو 2019 - 18:42

    كن أمازيغيا أو عربيا، ولكن أتقن لغتك. كم من المغاربة يدعون انهم عرب ويجهلون كل شيء عن هذه اللغة الجميلة! اللغة العربية ضحية أهلها مع الأسف.

  • هوية مزدوجة
    الأحد 2 يونيو 2019 - 18:54

    هوية الامازيغي مزدوجة العربية لابد من التحدث بها في الادارات وتعلمها وتعليمها للاطفال كي لا يجدوا الصعوبة في المدرسة وهذا ما وقع لي
    وكنت اجتقرها بالرغم انني كنت اتجدث بها في طفولتي لكن اليوم اصبحت تدرس وهذا مهم لاحياء الهوية الاصل للمغاربة
    لما كان التعليم باللغة الفرنسية فقط كان التفوق الدراسي واضح
    اليوم المستوى انخفض
    لكن المشكلة ليست في اللغة لانها هي فقط اداة وانما المشكلة في كون اليوم اصبج العزوف بسبب قلة الافاق في التشغيل ونظرا لكثرة وسائل التسلية مثل الانترنيت والتلفاز والهاتف و……

  • Simo rabat
    الأحد 2 يونيو 2019 - 18:59

    عندما يصبح كاتب المقال متعصبا للامازيغية فلا جدوى من قراءة ما يكتبه لانه سيفقد الموضوعية و "العقلانية" في التحليل من جهة اما من جهة اخرى ماعلاقة الهوية بلغة التدريس هل هناك بحث ميداني او دراسة في الموضوع. اغلبية الانظمة التربوية لشعوب العالم تدرس بالانجليزية وليست لها مشاكل الهوية. لا اعرف كيف يفكر مثل هذا ' الاستاذ '

  • Michel de Montaigne
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 00:09

    اظن ان من تنطلي عليه خدعة الادعاء بان لغة ما غير صالحة او لاتصلح لتدريس العلوم فهو امي في المجال اللغوي و اللساني والنحوي. اسالوا اامتخصصين في اللسانيات من كل الثقافات سيجبونكم ان اللغات الطبيعية لامشكل لها مع الادب او العلوم او غير ذلك .
    اما المتهافتين على المناصب البرلمانية و المتطفلين على الموضوع فهم فقط يوهمون الكتلة الناخبة الساذجة ايضا انهم يناقشون وبحدة موضوعا يهم الجماهير الشعبية والكادحين فقط لانهم هم متفقون فيما بينهم و يرسلون ابناىهم الى المدارس الخاصة حيث يدرسون باللغات الاجنبية سواء منهم المعارضون او المؤيدون بما فيهم الوزير نفسه المسؤول الاول على الشان التعليمي .
    هذا نقاش عقيم .
    فانا اتفق مع الاستاذ بنيس اذا صوتنا على الدستور الذي ينص على رسمية اللغة العربية و الامازيغية فلننضبط لاحكام الدستور .
    ولنترك هذا النقاش للمتخصصين و لنحارب التعليم الخاص لانه هو السبب في هذه الفوضى و الفىة المستفيدة منه هي التي تحاول تعطيل اصلاح ااتعليم تحت ضغط لوبي التعليم الخاص او لخدمة بعض الاجندة النتخابوية ليس الا.

  • عربيست
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 01:54

    الامازيغية مشكل مفتعل يقف وراءه عملاء الفرنكفونية وبعض البرابرة المغرر بهم الذين يحملون افكارا قبلية متخلفة…الامازيغية ستزول وتنهار ، لانها تفتقد للأسس التاريخية والحضارية واللسانية للاستمرار…

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات