24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تتويج "أوزون" أفضل شركة عربية سنة 2020‎ (5.00)

  2. وزارة الصحة تنفي انطلاق عملية التلقيح ضد فيروس "كورونا" المستجد (5.00)

  3. شبح بنايات آيلة للسقوط يحوم فوق رؤوس ساكنين بالدار البيضاء (5.00)

  4. احتجاجات الطلبة تعرّي ضعف التكوين في معاهد الهندسة بالمغرب (5.00)

  5. غياب التدابير الاحترازية يزيد مخاطر نقل اللحوم داخل الدار البيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | رسوم تسجيل بكلية علوم التربية تثير مخاوف ضرب مجانية التعليم

رسوم تسجيل بكلية علوم التربية تثير مخاوف ضرب مجانية التعليم

رسوم تسجيل بكلية علوم التربية تثير مخاوف ضرب مجانية التعليم

خلّف إعلان بثّته كلية علوم التربية بالرباط على موقعها الإلكتروني، تحثّ فيه الطلبة الراغبين في إعادة التسجيل بالكلية برسم الموسم الدراسي المقبل على إرفاق طلباتهم برسوم، ردود أفعال واسعة، اعتبر قسم كبير منها أن هذه الرسوم هي بداية لتفعيل إلغاء مجانية التعليم العمومي.

وحددت كلية علوم التربية، وهي الوحيدة في المغرب، الرسوم التي طالبت بها الطلبة، والتي سمّتها "رسوم الخدمات الاجتماعية"، في 250 درهما بالنسبة إلى سلْك الإجازة، و350 درهما بالنسبة إلى سلك الماستر.

وسارعت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد إلى نشر بلاغ كلية علوم التربية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، مرفوقا بتعليق "ها هو ما بداو من لفوق. ضربة لمجانية التعليم"؛ فيما انبرى عدد من رواد الشبكات الاجتماعية إلى التعبير عن موقفهم الرافض لفرض رسوم على طلبة الجامعات العمومية.

مصدر مسؤول من إدارة كلية علوم التربية قال إنّ الرسوم التي طلبت الكلية من الطلبة أن يضمّنوها بطلبات التسجيل كان معمولا بها منذ سنوات، موضحا أن الأمر لا يتعلق برسوم، بل بـ"مساهمات نظير الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الكلية للطلبة".

وأوضح المصدر ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ كلية علوم التربية تحرص على توفير عدد من الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية للطلبة، وتوفر لهم الربط بشبكة الأنترنيت (WIFI) داخل فضاء المؤسسة، علاوة على "خدمات تكميلية".

وتعليقا على الضجّة التي أثارتها الرسوم سالفة الذكر، قال المصدر ذاته: "هذا حق يراد به باطل، ونقاش مغلوط بمثابة مزايدات لا أكثر ولا أقل"، مضيفا "التعليم العمومي لم يكن دائما مجانيا مئة في المائة، بل يدفع الطلبة بعض الرسوم البسيطة، تختلف من مؤسسة تعليمية إلى أخرى".

وفيما اعتبر عدد من رواد الشبكات الاجتماعية أن رسوم التسجيل التي أعلنتها كلية علوم التربية بالرباط هي تمهيد لضرب مجانية التعليم، تفعيلا لمشروع القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين، قال المصدر الذي تحدث إلى هسبريس: "هذا الكلام لا أساس له من الصحة".

وتابع: "يجب أن يتمّ التفريق بين إلغاء مجانية التعليم، وبين إلزام الطلبة بدفع بعض المساهمات نظير الخدمات الاجتماعية التي تُقدم لهم، والتي لا تتوفر الكليّات على موارد مالية لتغطيتها".

وكان النقاش حول مجانية التعليم قد احتدم بعد عرْض مشروع القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين على البرلمان، حيث اعتبرت النقابات أنّ ما يتعلق بمساهمة الأسَر في تمويل تسيير المؤسسات التعليمية ينطوي على ضربٍ لمجانية التعليم؛ بينما تقول الحكومة إنّ الأسَر المعنية هي الأسر الميسورة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - بو وولي الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 12:10
وفينا هو التعليم بعد باش نهدرو على المجانية من عدمها...
بالمناسبة علاش الأمير غير كيدوز امتحان ف ثانوية عمومية وما يقراش فيها؟
2 - ولد الشعب الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 12:10
هده مجرد بداية. والقادم أفظع .أين الضاربين في نضالات رجال التعليم؟وأين الحاقدين على أساتذة الكونطرا؟ فاليخرجرو الآن الي الشارع إن كانت فيه غيرة على أبناء الشعب ومجانية التعليم كما يقولون!
3 - أبو محمد الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 12:11
السؤال هل هناك قانون يسمح باستخلاص هذه الرسوم. بالإضافة إلى أن الخدمات الاجتماعية والرياضية والثقافية من اختصاص مديرية الأحياء الجامعية ماهذه الفوضى. كل واحد تيدير ما بغى الله يلطف أو صافي
4 - بوشتة ايت عراب الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 12:12
رسوم التسجيل كانت دوما موجودة و في اي مكان...150 درهم او 200 درهم للطالب هي لا شيئ مقارنة بالخدمات المقدمة: من حراس امن، و لوجيستيك، و طابعات، و سبورات و مقاعد الخ...المغاربة يفضلون شراء هواتف جد غالية و سيارات جد غالية و علب سجائر جد غالية الخ و حين تطالبهم بواجبهم مثلا مساهمة بسيطة في رسوم التعليم يرفضون و يغضبون...مثلا 150 درهم في كلية اداب مسجل بها 10000 طالب تمثل مبلغا لا باس به بواسطته يمكن اجراء الامتحانات بطرق جيدة مثلا بتوظيف شباب عاطلون في الحراسة ابان الامتحانات و بشكل مؤقت و كل ما هو لوجيستكي بسيط (لكن يشكل عبئا على الدولة) او تسهيل تشغي عمال النظافة او شراء الاوراق و الادوات من طابلات و سبورات و ستيلوات و كراسي وووو...لا بد من الجماعة و الجهد الجماعي من اجل الجماعة...و الا علاش المغاربة يتسابقون على البناء و اقتناء الكماليات الغالية؟ لكن المدرسة و التعليم و الصحة لا يريدون الاداء...يجب فقط اعمال الحكامة و الشفافية و الديموقراطية و العدل و مقضاة المرتشين و ناهبي الميزانيات الخ الخ- في التعليم المغاربة تعودوا على المجان و بالتالي لا يحسون بقيمة الاستاذ و الدروس ووووووو
5 - شاهد عيان الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 12:12
هذا الأمر تعمل به الجامعة منذ سنوات خلت ولا من يحرك ساكنا الكل يدفع ويسكت ولكن الموضوع خرج اليوم الى العلن نظرا لمجموعة من القررات التي تسير في اتجاه ضرب مجانية التعليم في مستوى ما قبل التعليم الجامعي، واعتقد أن جرأة امزازي على فرض تلك الرسوم على الطلبة هي التي اوصلته إلى الوزارة لإكمال مشروع ضرب المجانية.
6 - alami الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 12:21
لا تتحدتون عن مجانية التعليم فقد ضربت بعرض الحائط
عندما منح دبلوم الدولة للجامعات الخاصة فهدا يعني أن التعليم أصبح بالمال
كيف يعقل أن تلميد حصل على 10 ف البكالوريا ويكمل دراسته بجامعة خاصة مقابل مئة ألف درهم في العام وفي الأخير يحصل على دبلوم دولة سواسية مع تلميد حصل على معدل 18 فالباكلوريا وأكمل دراسته في جامعة حكومية
بهدا هم يشجعون الجامعات الخاصة لقتل التعليم العمومي
7 - مغربي الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 12:28
واش غير تكون رسوم التسحيل
يبدا لبكا وضرب المجانية.
مدارس دول العالم باكمله فها رسوم التسجيل.

راه لفلوس تتخسر فالخاوي.تقول شي ادارة رسوم التسحيل
لبكا ابدا.

باركاااا من عقلية لبكا ونوضو شمرو وخدمو.
8 - سعيد الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 12:30
ينبعي تحديد الاسرة الميسورة.. وهل الميسور يبحب عن وظيلة لا تكفي الا لسد رمق العيش.؟ ان الاسرة الميسورة فيي نظر الحكومة كل من يتقاضي ولو ثلاث الاف درهم..وما امثلة المنح الدراسية ببعيدة..
9 - مغربي الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 12:31
350 درهم ما هي والو . مصاريف التسجيل و صيانة المراحيض + أساتذة التعاقد مالهم و مال شي مصاريف غادي يخلصوه من جيبهم مثلا . يدخلو غا يقريو ولاد الناس
10 - ملاحظ محمد الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 12:33
واش250 درهم تعتبر ضربا لمجانية التعليم حشاكم ا التنسيقية راه قريتوا فابور وخدمتوا و وليتوا كا الديروا البوز للدولة و الشعب لو انكم اديتم مقابل دراستكم ما كنتم لتتخدوا الدولة هزؤا تسنيوا العقد وتقولوا ما قبلناش السنياتور
11 - مراد الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 12:37
أرجو ان تكون الرسالة قد وصلت الى الذين يشكون في انزال خطة خوصصة التعليم , بما فيه فرض التعاقد على الأساتذة الجامعيين منهم و النظاميين
12 - تلحاج الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 12:44
اين الذين بشتمون طلبة كليات الطب وينعتونهم بعوت هم منها بريئون ها هي بداية ذبح مجانية العليم انها سياسة خصخصة التعليم و الصحة البارحة قالهم لعلاج بصركم اذهبوا الى الضارتيين لانهم ارخص عليكم من الاختصاصي لان مستشفيات الدولة فارغة تم افراغها من كل شيء من اراد العااج عليه بالدفع فنحن سنخرج اطباء من الكليات الخاصة وسيفتحون عيادات لنهبكم استعدوا...
13 - ميلود الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 12:46
اقلكم يصرف عشرات الدراهيم في المقاهي واقتناء هواتف غالية بدون مبرر
وعندما يتعلق الامر بدفع مبلغ بسيط في السنة لا يوازي حتى ثمن الاشتراك الشهري في الهاتف تقوم القيامة
انه شعب الكسل الانتهازية والخداع
14 - عمر الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 13:00
قال توفير الأنترنيت في الكلية؟ المقاهي في المغرب توفر خدمة الأنرنيت مجانا و في بعض دول أوروبا الويفي مجاني في الشوارع و طيارة أما الجامعات فهو كالهواء
15 - بوفري الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 13:03
الآن ذوقوا مرارة ما كان يحذر منه رجال التعليم والمدافعون عن الوظيفة العمومية والمتعاقدون وتتهمونهم بحب الكسل وعدم الرغبة في العمل. هل فهمتم الان ما معنى الأساتذة المفروض عليهم التعاقد؟ ستفهمونه الان وقد صرتم الآباء والأمهات المفروض عليهم الخلاص على ولادهوم. والابتدائي والثانوي جايين في الطريق
16 - مساهم الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 13:37
مساهمة مقابل خدمات اجتماعية الله ينعل ليما يحشم
شعيبا ناعس واااااشعيبا فين مشات ايامك .
17 - جمعاوي عبداللطيف الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 13:51
السلام عليكم
بعد مروري نضرة خاطفة على التعاليق ، ارتأيت أن أوضح بعض النقط حول من مع ومن ضد ما كُتب ، وكذلك من مع الجهة القبلة والجهة الرافضة لدفع مبلغ التسجيل . مما لا يخفى عليكم هناك أشخاص يبعثون لجس النبض وهناك من يطالب دائما بالرفض ، وبعد كل هذا هل سُئل الطالب عن محنته ، فالميسورين مهما دفعوا من ثمن هم راضون فبالله عليكم هل كل الطلبة ميسورين ؟ طبعا لا الأغلبية الساحقة ليس لها دخل والعائلات معوزة .
قيل في بعض التعاليق كل دول العالم التسجيل برسوم مادية ، اقول نعم ولكن هذه الدول تهتم بالطالب وتعوضة طيلة السنة بدخل من واسطة التكافل الاجتماعي نفسيا ،طبيا ، ... ولا يحتاج الا الى الدراسة والاستيعاب . شكرا
18 - rabeh yahya الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 13:59
وا هاد فرض عليهم التعاقد تثير السخرية اتجاهكم!!! سير اخويا دير ليك شي مشروع وسيرو على هواك.... الله ايعفو علينا اوعليكم... اي مقال وخا على النعناع نلقاوكوم معلقين عليه وجابدين التعاقد... مال الوزارات الاخرى متعاقدوها لايشتكون؟؟؟؟ غير انتوما؟؟؟ باز اخويا باز...
19 - التنسيقية ؟ الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 14:23
هؤلاء اصبحوا يتدخلون في كل شيء . الحكومة لم تقم بواجبها بطردهم كما طردت أساتذة اكفاء بتوريطهم في عدة أمور .
20 - Mosi الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 15:13
اولا قبل التعليق اريد ان اشكر اصحاب المقال على وضع الصورة اعلاه عنوانا...
صورة جزئية للحي الجامعي ظهر النهراز الذي تم هدمه منذ 5 سنوات تقريبا...في العمق يظهر المطعم الجامعي و على اليمين باب مكتبة الحي الخارجية...
ذكرتني بأيام جميلة في رحاب جانعة ظهر المهراز فاس.
ثانيا بالنسبة لمجانية التعليم...هناك امران...المجانية مقابل الجودة...
شيء مجاني هو شيء محتقر...حتى من المستفيدين منه...
اذا اردنا جامعات نظيفة و متطورة و لها قيمة علمية...فيجب التخلي عن المجانية...
اذا اردنا الحفاظ على قدرة ابناء الشعب في اتمام تعليمهم و حقهم غير القابل للتصرف في الولوج الى اسلاك الجامعة..فطبعا يجب عظم المس بمجانية التعليم و البحث عن حلول ذكية و واقعية للرفع من مردودية الجامعات و التقليص من التكاليف المادية...
وطبعا قبل كل ذلك..يجب التعامل بصرامة مع بعض السلوكيات التي تسيء للجامعة و للطلبة معا...
فعلى سبيل المثال لا الحصر..جامعة ظهر المهراز اصبحت مرتعا لتجار المخدرات...ومنهم طلبة...فمن المسؤول.....
نرة اخرى تحية لواضع الصورة...
21 - almahdi الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 15:51
مجانية التعليم هو المبدأ الذي لا يجب ان يمسه المغاربة ولو جاعوا،يستوي في ذالك الغني والفقير : مرحبابابن الغني في الؤسسات العمومية اذا كان مقتنعا بالمدرسة العمومية، شخصيا بصفتي استاذ.. مارست التعليم العمومي لمدة 37سنة اعتبر نفسي من خريجي المدرسة العمومية،ولم اسجل اولادي يوما في المدرسة الخصوصية،مستوى الانفاق على الموارد البشرية انخفظ في التعليم كما وكيفا لمسناه منذ المغاذرة الطوعية المشؤومة التي ذهبت برجال تعليم افتقدنا خدماتهم في المدرسة العمومية، لتكمل ما بداه صندوق النقد الدولي من توصيات حول تقليص الانفاق على الخدمات العمومية وخاصة التعليم. الدول صاحبة هذا الصندوق تنفق على تعليمها العمومي بسخاء وتطالبنا بالتقشف فيه،لكي تحافظ على الفرق الكمي والنوعي بين تعليمنا وتعليمهم العموميان،وبالتالي اذا اعتبرنا التعليم العمومي قاطرة التنمية فالمسافة ستظهرشاسعة مع مرور الايام بين تنميتهم وتنميتنا.
22 - البعمراني الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 16:08
ابني يدرس في كليات الطب مع كل تسجيل نؤدي رسوم. وابنتي تخرجت من نفس الكلية. دائما كنا نؤدي رسوم. ولم نحتج لأنها بسيطة تقدر ب50درهم سنويا
23 - طالبة الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 16:24
صراحة عندما قرات العنوان صدمت و لكن عندما بدات اقرا هذا المقال وجدت انهم يتحدثون عن 250 و 350 درهم لوهلة ظننت ان الامر يتعلق برسوم تتجاوز 1000 درهم
24 - محمد الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 17:19
الشاب المغربي بإمكانه شراء حذاء ب 400 درهم او نظارات ب300 درهم او حتى هاتف جديد ب5000 درهم و لكن ان تطلب منه دفع رسوم التسجيل المحددة في 250 درهم فهذا يعتبر خطير و غير مفهوم هههههه اتقوا الله في الكثير من الدول يضطر الطالب الى اخذ قرض من البنك من اجل إكمال دراسته و يصبر و يبدل مجهودات جبارة من اجل الحصول على شهادته اما نحن فعند الحديث عن مبلغ 350 درهم يبدأ الجميع في الصراخ و العويل و الحديث عن ضرب مجانية التعليم وووووو
25 - ahmed الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 17:33
في معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة رغم كونه مؤسسة جامعية عمومية أصبحت تُفرض رسوم تسجيل باهظة على الطلبة حيث أصبح جميع الطلبة الباحثين ملزمين بأداء مبلغ 3000 درهم عن كل سنة تسجيل بسلك الدكتوراه بدون سند قانوني أو موجب حق.فتصوروا معي مبلغ "مليون سنتيم و 2000 درهم" مقابل التسجيل لأربع سنوات على العموم ومن يحاول التكلم عن الموضوع تكاد له المكائد. الدول المتقدمة تشجع البحث العلمي بواسطة المنح للطلبة أما في هذا المعهد فتُفرض الإثاوات على الطالب. اليست هذه سرقة جيوب الطلبة؟! أليس من العار الإستقواء على الطلبة؟ اللهم إن هذا لمنكر!!! بالنسبة لكلية التربية ليس المشكل في 250 درهم او 350 درهم ،المشكل في تطور المبلغ ليصبح أعلى و أعلى في السنوات القادمة بل و تعتبره الإدارة حقا لها مع مرور الوقت . و لعل معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة أبرز مثال على ذلك.
26 - بنادم الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 18:05
اصبح رواد الشبكات الاجتماعية خبراء و متخصصين في كل الميادين و المواضيع و المشاكل من رسوم التسجيل في الكليات و قضية المبصاريين و الرقية الشرعية و التطببع و بن كيران و التحرش من وراء شاشات هواتفهم و جلهم لا يقوم باي عمل اللهم النقد غير المؤدى عنه اي أنهم يشتغلون بالمجان و في سبيل الله الله يجازبهم بالخير و شغل لهم الا انتظار نزول الخبر تقبل الله اجركم
27 - مؤسسة علمية تكذب الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 20:43
اتا من خريجي كلية علوم التربية بالرباط و اقول انه لم يسبق ان كانت هناك رسوم وان ما قالته الإدارة كذب وبهتان. ناهيك على أن الكلية لا تقدم اي خدمة للطلبة. وإذا كان الانترنت يعتبر خدمة في مؤسسة علمية للتعليم العالي فهذا قمة الرداءة و قمة الانحطاط لان الانترنت هو بالمجان في كل الدول التي تحترم مواطنيها إضافة إلى أن الطلبة في غنى عن انترنيتهم.
28 - ابو محمد الأربعاء 05 يونيو 2019 - 12:11
الإشكالية هي قيمة الإجازة والماستر الذي تمنحه كلية علوم التربية صفر على اليمين و صفر على اليسار الدولة توظف في التعليم بالتعاقد وبدون تكوين وخريجو كلية علوم التربية لهم تكوين وتدريب ولا يتم تشغيلهم ولو من باب التعاقد وبخصوص رسوم التسجيل فلا تستغل للجانب الاجتماعي للطلبة بدليل أن الويفي دائما معطل إضافة أن رسوم الداخلية والعقوبات الجزافية المالية مبالغ فيها كثيرا
29 - ابو محمد الأربعاء 05 يونيو 2019 - 12:19
250درهم ضرب المجانية التعليم وهذه فقط البداية وسترتفع هذه الرسوم مع مرور الزمن ان لم تدان من طرف الطلبة
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.