24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "أفارقة ضد كورونا" شعار أيام تضامنية في مرتيل (5.00)

  2. المجر تسمح برجوع الجماهير إلى ملاعب كرة القدم (5.00)

  3. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  4. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  5. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مدارس بريطانية خاصة ودولية تستعد لفتح فروع جامعية بالمغرب

مدارس بريطانية خاصة ودولية تستعد لفتح فروع جامعية بالمغرب

مدارس بريطانية خاصة ودولية تستعد لفتح فروع جامعية بالمغرب

تستعد وزارة التجارة الدولية بالمملكة المتحدة، في غضون يوليوز المقبل، لإرسال بعثة تجارية موسعة إلى المغرب من أجل مساعدة المدارس البريطانية التي تعتزم افتتاح فروع لها خلال الأشهر القادمة بمدن المملكة في العثور على شركاء.

وحسب ما نشرته صحيفة "جبرالتار كرونيكل"، فإن المدارس البريطانية الخاصة والدولية تستعد لافتتاح مركبات جامعية في الأشهر القادمة، بعدما نالت تراخيص من قبل وزارة التعليم البريطانية، تبعا للاتفاق الذي وقعته الحكومة المغربية مع حكومة المملكة المتحدة حول نظام المدارس البريطانية بالمملكة خلال السنة الماضية.

وأوردت الصحيفة ذاتها أن أول مدرسة بريطانية سيتم افتتاحها في شتنبر المقبل بمدينة مراكش، بعدما عقد ليام فوكس، وزير التجارة الدولية بالمملكة المتحدة، لقاءً دبلوماسيا مع كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، خلال الأسبوع الماضي بالعاصمة الرباط.

وستكون المدارس البريطانية قادرة على فتح فروع لها بالمملكة المغربية بموجب الاتفاقية الثنائية بين البلدين، وستوفر مجموعة من المنح الدراسية للأطفال المغاربة ذوي الدخل المحدود، بغية زيادة فرص تحسين مستواهم في اللغة الإنجليزية، وفق المصدر الإعلامي ذاته.

وفي هذا السياق، قال ليام فوكس، وزير التجارة الدولية بالمملكة المتحدة، في تصريحات نقلتها صحيفة "جبرالتار كرونيكل"، الاثنين، إن "الاتفاقية سوف تمنح للمغاربة خيارات أكثر؛ إذ من شأنها زيادة فرص متابعة التعليم العالي في المملكة المتحدة"، مبرزا أن "المغرب يوفر للمملكة المتحدة فرص الاستثمار المتزايد".

وأضاف المسؤول الوزاري البريطاني أن "هنالك طلباً متزايدا على عروض التعليم العالي في المملكة المتحدة"، مشددا على أن "الحكومة البريطانية أطلقت استراتيجية تعليمية دولية، في وقت سابق من هذه السنة، من أجل مساعدة الشركات البريطانية على تطوير شراكات قوية على الصعيد العالمي، لاسيما في الاقتصاديات الصاعدة عبر العالم".

ويهدف الاتفاق الثنائي، حسب بلاغ سابق، إلى "تحديد الشروط التي تؤطر إنشاء المدارس البريطانية بالمغرب وفتحها وتسييرها"، على ضوء اللقاء الذي جمع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مع نظيره البريطاني بوريس جونسون، كاتب الدولة في الشؤون الخارجية والكومنويلث، بمناسبة إطلاق الحوار الاستراتيجي بين المغرب والمملكة المتحدة، تأكيدا للعلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين منذ أمد طويل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - toto الأربعاء 05 يونيو 2019 - 22:18
c,est pour 10 % des marocains,,,,,,, 90% n,ont meme pas les moyens d,inscrire leurs enfants dans les ecoles public.
2 - said ahmed الأربعاء 05 يونيو 2019 - 22:19
Normal !!puisque l’école publique n’existe plus dans le pays !!
Effectivement toutes les signes démontrent que l’état a levé la main pour l’enseignement public et encore la santé publique !!
C’est malheureux !!
Mais c’est comme ça !!
Ainsi le citoyen est donné comme pâture aux écoles commerciales et aux cliniques commerciales
3 - حاتم علي الأربعاء 05 يونيو 2019 - 22:19
وأخييييييرا.. كم انتظرنا مثل هذه اللحظة.. كم نتمنى الإنفتاح على الثقافة البريطانية العظيمة و نستريح من ثقافة خالتنا فرنسا البائدة..
4 - Azayko الأربعاء 05 يونيو 2019 - 22:32
بات من الواضح ان التعليم العمومي يدق في نعشه اخر المسامير...تغمده الله بواسع رحمته
وااا اسفااااه.....
5 - كريم الأربعاء 05 يونيو 2019 - 22:50
من المعروف أن زي طالبات المدارس البريطانية يتميز بتنورة قصيرة ما فوق الركبة ترى هل ستعم التجربة البريطانية كذلك على الطالبات المغربيات
6 - مارة من هنا الأربعاء 05 يونيو 2019 - 22:59
عندنا بواحب مراكش مدرسة امريكيةو في 2006 كنت اريد تسجيل اطفالي قيه لمدة سنة. كان وقتها بالنسبة للابتدائ تمانين الف درهم للطفل. و جميع الاطفال يلتون بالسيارات الخاصة مع السائق. , بصراحة لم اقدر على هدا الميلغ و رجعت اطفالبي للدراسة المجانية بابريطانيا. المبالغ التي يطلبون باهضة .
7 - البقاء لله الأربعاء 05 يونيو 2019 - 23:05
رحم الله التعليم الأبتدائي و الثانوي من سنوات وهاهو التعليم الجامعي العمومي يحتضر وفي الطريق إلى الهلاك بسبب إغتياله من طرف الخصوصي والكل نصب وإحتيال على الاباء وفي الاخير دبلومات تأدي إلى البطالة.
8 - ملاحظ الأربعاء 05 يونيو 2019 - 23:16
عرض فتح السوق الهشة للدول الأجنبية للاستثمار في التعليم الخصوصي باثمنة خيالية،وجب دعم المدارس الخصوصية المغربية التي تشغل اليد العاملة المغربية والرفع من تكوين اطرها لكي يستطيعوا مواكبة المستجدات البيداغوجية على المستوى الدولي. وهذه رسالة لبعض المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية التي تطلب من المدارس الخصوصية اعتماد نفس مناهج التعليم العمومي في اللغة الفرنسية !!!! لقتل هذه المدارس. وفتح السوق للاجانب، للاجهاش على ماتبقى من القيم الوطنية...
9 - بوجيدي الأربعاء 05 يونيو 2019 - 23:21
التعليم بالنغرب،إنا للعده وإنا إليه راجعون. الله يرحم المرحوم برحمته الواسعة
10 - بنكبور الأربعاء 05 يونيو 2019 - 23:38
نعم التعليم بالنظام الأنجليزي أفضل بكثير من الفرنسي و لطالما ناديت بهذا.... ولكن إنها ستخص فقط فئة قلييييييلة جذا جدا من أبناء الشعب المغربي لأنها بأثمنة خيالية جدا أكثر من مدارس البعثة الفرنسية التي هي أيضا بأثمنة باهضة ؛ لماذا لا يتم تعميم النظام الأنكلوساكسوني في التعليم العمومي مجانا
الجواب هو ان الدولة تسير في طريف رفع يدها عن التعليم و الصحة و لربما يأتي الدور على قطاعات أخرى ؛
و ماااكااااين هيييير حلب فهاد المواطن المسكين...
عندك الفلوس تقرا و تداوا مااااعندكش سيييير بحاااالك حرك لبراااا في قوارب الموت
11 - himself الأربعاء 05 يونيو 2019 - 23:41
ا لى الذين يستبشرون خيرا... مهلا !
المدرسة الامريكية بالرباط : 24 مليون سنتيم للتلميذ سنويا كواجب التمدرس, زائد مصاريف اخرى...

مدرسة خليل جبران الرباط (مدرسة مغربية تابعة لنظام بريطانيا, bac Cambridge International Exam) 8 مليون سنتيم للتلميذ سنويا كواجب التمدرس في الباكلوريا ...

نعم هناك لوائح انتظار وتدخلات لتجد مقعدا.... لكن, هذه المدارس تعني 1 من الف... فعلى من لا يعرف خبايا هذا الموضوع التقصي اولا !!!!
12 - شرحبيل الخميس 06 يونيو 2019 - 00:14
اللي عندو الفلوس يقري ولادو
واللي ماعندوش يمشي يتكمــش
داروين وقانون البقاء للأصلـــح
لك الله يا مغربي يا مسكين ...
13 - ali الخميس 06 يونيو 2019 - 00:31
السلام ورحمة الله أرى أن اللغة الصينية أهم للغة للمستقبل الصين أصبحت رقم صعب جدا في العالم
14 - مواطن الخميس 06 يونيو 2019 - 00:40
اعتقد على دولة اصلاح منضومة تعليم حكومي 90 في مءة من المغاربة ليس عندهم مال للمدارس خاصة الدولة بتشجيعها للمدارس خاصة تخترق دستور لانه من حق اي مغربي تعليم و صحة بالمجان بهاته افعال دولة تزيد من فوارق الاجتماعية و سوف تزيد كذالك من البطالة و امية لا اعتقد ان تعليم الحكومي حاليا يكون شباب لاندماج في مجتمع
15 - ابو مروان الخميس 06 يونيو 2019 - 00:48
لطالما انتظرنا مثل هذه المدارس لنتخلص من التبعية الفرنسية السيئة المخلفة.
و امنيتي ان بحدو المغرب نفس طريق رووندا التحول من الفرنسية الى الانجلبزية.
16 - قلب ام موجووووووووع الخميس 06 يونيو 2019 - 00:57
اسعد الله اوقاتكم اخواني اخواتي فاض القلب وطابت العين من الدموع بسبب تعسف تعليم خصوصي والسبب الرءيسي الحكرة حيث تخدم كمقاول ذاتي و يجرجروك هاذي سنةعلى رزقك حيت انا صغيرة وهما شركة كبيرة وانا افلست وغرقت فالدين وعندي بنت وحدة انا معيلها وليس لي احد مقطوعة من شجرة بمعنىالكلمة والمدرسة حرمت ابنتي من امتحان جهوي ثالث اعدادي وموعده 17/6/2019 لانني ما خلصتش 14400 درهم الل كيتسالوني ؟!!!!واش ننتحر ولا نحماق ولا ااااااش ندير فين هو عرقي ورزقي وانا خدمت فيه عندي لحديد فظهر ورجل وخدمت فشانطي وانا ولية غير باش بنتي تقرا اذن فين العدل قربت نحماق عرق فراسي غادي يطرطق بعت حوايجي باش ناكلوا كلشي كيتسال مول لكرا مول لحانوت المدرية غرقتتتتتتتتتتتت
17 - Master mind الخميس 06 يونيو 2019 - 01:37
personne n'a mis l'accent sur un sujet important : on veux detruire l'identité du marocain , voire le priver de sa culture et ses valeurs. comment ? par l'instauration de ce genre de systeme d'enseignement étranger . ikhtira9 ta9afate lmaghribi
18 - ولد حميدو الخميس 06 يونيو 2019 - 01:49
اصلا مغاربة بكثرة يدهبون للدراسة بالخارج و ادا توفرت لهم معاهد و جامعات بالمغرب سيوفرون اموالا كثيرة و كدلك بامكان المغرب ان يستغل الوضع لادخال العملة الصعبة مع المدة ادا كانت هده المدارس ستستقطب طلبة من دول اخرى و خصوصا ان الميسورين هم من باستطاعتهم الدراسة فيها
مغاربة حالتهم متوسطة و صرفوا اموالا طاءلة على دراسة ابناءهم فواحد اعرفه باع منزلا من طابقين و اكترى شقة ليرسل ابنته و ابنه لاتمام دراستهما بالخارج و فعلا تخرجا فالابن عمل بفرنسا مهندسا و البنت فتحت عيادتها لطب الاسنان بالمغرب
نحن لا نحسد اي احد ادا كان ميسورا او عرف كيف يتدبر امره
19 - nabil الخميس 06 يونيو 2019 - 02:27
quand un pays perds le contrôle de son systeme de santé et son système d education il cesse d' exister.....
20 - نبيل الخميس 06 يونيو 2019 - 02:42
زعما تعليم ديال المغرب شي حاجة

هادوك لي كي قولو تعليم في المغرب يحتضر
الله شنو خرجات هاد المنضومة التعليمية المغربية القحة

والو والو والو والو
أجيال ضاعت
المستوى رديء
عقلية خامسة
عقد كتيرة

كابن شي ختراع مغريبي
والو

كاين غير الملك

إلا خلية الشفارة يقريو ولادهوم بالمغرب
الحركة دور شويا هنايا
21 - azrek الخميس 06 يونيو 2019 - 05:28
الصحة في بريطانيا مجانا يا حكومة المغرب المتقاعدين لهم امتيازات لا تحصى يا تمسيح المغرب اين هي المقارنة الناس عااااقو
22 - Khalid Phd الخميس 06 يونيو 2019 - 06:10
بحكم التخصص ديالي في السياسات اللغوية في البرامج التعليمية كنت متابع مجموعة ديال التقارير ديال "بريتيش كونسل" وعرفتو المعيار الأول (من أصل عشرة معايير) في بريطانيا لإختيار اللغات الأجنبية؟ هو حجم المبادلات التجارية مع الدول الناطقة بديك اللغة. اللي غادي تبيع وتشري معاه قرى لغتو ولا سير قريه لغتك.
المراكز الأمريكية والبريطانية صوبَّا فدول الخليج...منها يحلبو فلوس صحيحة ومنها يفرضو عقليتهم الرأسمالية وثقافتهم في منطقة غنية.
الفاهم يفهم...كلشي على "وزارة التجارة":
"تستعد وزارة التجارة الدولية بالمملكة المتحدة..."
"عدما عقد ليام فوكس، وزير التجارة الدولية بالمملكة المتحدة، لقاءً دبلوماسيا مع كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.."
23 - Youssef الخميس 06 يونيو 2019 - 08:14
Renseignements svp sur l école de commerce qui compte ouvrir ses portes en septembre à Marrakech. Je compte leur envoyer un CV en recherche d emploi.chokran. ce message est adressé à hespress
24 - مغربي الخميس 06 يونيو 2019 - 08:26
أعتقد أن من يدمر التعليم العمومي بجميع مستوياته هم رجال التعليم.فرغم أن أجور أستاذة التعليم كانت دائما محترمة، إلا أن سلوكاتهم للأسف كانت مشينة:تغيبات بالجملة، شواهد طبية مبالغ فيها، عدم الجدية في العمل،كثرة الإضرابات،فضائح التسجيل بالماستر والدكتوراة، فضائح التحرش من طرف أساتذة الجامعات، الزبونيةفي مباريات التوظيف في الجامعات ،إلزام التلاميذ بالساعات الإضافية المؤدى عنها....لكل هذه الأسباب وغيرها بدأت أغلب الأسر المغربية بتدريس أبناءها في القطاع الخصوصي ولو عن طريق الاقتراض.والله لو كان كل أساتذة التعليم العمومي لهم ضمير مهني ويقومون بواجبهم لكان التعليم العمومي في أحسن حال ولبقيت الأسر المغربية متشبتة بالمدرسة العمومية.
25 - Tarik الخميس 06 يونيو 2019 - 08:58
الى الاخ علي
المستقبل للغة الصينية لكن قلة من الناس تفهم هذا الموضوع .
الإنجليزية ستصبح لغة عالمية ثانية
لكن المنهاج البريطاني يظل من افضل المناهج الدراسية بعد المنهج الفنلندي .
26 - جزائري الخميس 06 يونيو 2019 - 09:09
ما فائدة سوف يجنيها المغرب من هذيه المدارس هدا هو سأل ان كان في خدمة الاقتصاد المغربي جيد ان كان يدرسو في المغرب بعدين روحو علي بريطانيا او دول خليج للشغل بحكم خرجين معاهد بريطانيا ما فائدة ندعم شبابنا اقتصاد دول اخري كان باحرى تطوير نضام التعليم في البلد مهم عيدكم مبارك
27 - أبو الشيماء الخميس 06 يونيو 2019 - 10:43
الانفتاح على التعليم الدولي ترف في دولة فشلت منظومتها التعليمية العمومية...
البوار.... قسمة ضيزى... فشل الدولة في توفير التعليم لأبناء الشعب... تعزيز الفوارق الطبقية.... تهديد الأمن الهوياتي.

نذر خراب الأمة المغربية...
28 - ولو الخميس 06 يونيو 2019 - 11:07
هذا هو المعقول فرحوا مزيان
29 - قلب ام موجووووووووع الخميس 06 يونيو 2019 - 11:24
ا لى " - قلب ام موجووووووووع"

قانونيا المشكل بينك وبين المدرسة, وليس لهم الحق في اقحام ابنتك فيه. من حقها اجتياز الامتحان مهما بلغ الدين. عليهم مقاضاتك انت وليس حرمان ابنتك.
عليك ابلاغ نيابة لتعليم كتابيا, وسيسمح لابنتك اجتياز الامتحان. ان حرموها, تابعيهم قضائيا.
30 - Ali الخميس 06 يونيو 2019 - 12:31
أعتقد أن من يدمر التعليم العمومي بجميع مستوياته هم رجال التعليم.فرغم أن أجور أستاذة التعليم كانت دائما محترمة، إلا أن سلوكاتهم للأسف كانت مشينة:تغيبات بالجملة، شواهد طبية مبالغ فيها، عدم الجدية في العمل،كثرة الإضرابات،فضائح التسجيل بالماستر والدكتوراة، فضائح التحرش من طرف أساتذة الجامعات، الزبونيةفي مباريات التوظيف في الجامعات ،إلزام التلاميذ بالساعات الإضافية المؤدى عنها....لكل هذه الأسباب وغيرها بدأت أغلب الأسر المغربية بتدريس أبناءها في القطاع الخصوصي ولو عن طريق الاقتراض.والله لو كان كل أساتذة التعليم العمومي لهم ضمير مهني ويقومون بواجبهم لكان التعليم العمومي في أحسن حال ولبقيت الأسر المغربية متشبتة بالمدرسة العمومية.
31 - Ouadie الخميس 06 يونيو 2019 - 14:20
بالاسعار الحالية مشروعكم فاشل يجب عمل اسعار معقولة طفل 12 سنة يدرس ب 250000 درهم في السنة + 10000 درهم لباس 10000 درهم نقل 10000 درهم مقصف
32 - الخنفساء المزعجة الخميس 06 يونيو 2019 - 14:31
Oh mon dieu il faut au Maroc un siècle pour prendre une décision pour plaire à maman la France, de toute façon je n'ai pas de sous pour payer les études pour mes futurs enfants, et j'ai peut être la chance de ne pas avoir d'enfants, car je veux mourir sans laisser de trace au Maroc, c'est à dire disparaître définitivement, voilà ce qu'on peux appeler un vrai Nietzschéen !
33 - assia الخميس 06 يونيو 2019 - 15:29
مناهج بريطانية متطورة بالنسبة لي أتمنى ان توجد على الأقل مدرسة في كل مدينة وفي المستقبل يمكن البلد تستفيد أيضا من التلاميذ لكي يوطرون الأساتذة أو يعلمون لان المغرب له نقص في اساتذة الانجليزية وخصوصا إذا المغرب أراد ان يعمم التعليم باللغة الانجليزية بدل الفرنسية
34 - philo الخميس 06 يونيو 2019 - 17:17
الإنفتاح على السوق البريطانية شيء جميل لكن لا يبغي أن يكون على حساب تكريس اللامساواة الإجتماعية أمام المدرسة
35 - عابر سبيل الخميس 06 يونيو 2019 - 18:34
الى صاحبة التعليق16.
بالمغرب لا تنتظرين االحصول على حقك كاملا لسبب بسيط هو غياب عدالة اجتماعية تجعل من المواطنين سواسية غنيهم كفقيرهم.المهم هو ان لا تعطين للامر اهمية قصوى يصل بك الامر لتلك الحالة النفسية لان في الاخير هناك رب كريم يدبر الامر من فوق السموات العلى.و ما تشاؤون الا ان يشاء الله رب العالمين.صدق الله العظيم.
36 - haytam الخميس 06 يونيو 2019 - 19:57
جيد الانفتاح على التجارب الدولية الرائدة في التعليم لكن المشكل يكمن في التكاليف الباهظة التي تفرضها هذه المؤسسات للتمدرس نظرا لضعف الدخل الفردي للمواطن المغربي والذي يظل حكرا على أبناء الميسورين حبذا لو كانت فرص متكافئة لجميع المغاربة
37 - مغربي الجمعة 07 يونيو 2019 - 11:21
هذا خبر جيد من المفروض ان تفتح المدارس الأنجليزية مند سنوات في المغرب لكن مع الأسف الطبقة المثقفة والغنية في المغرب كلهم يعبدون الفونسية هم السبب في تأخر التنمية في المغرب
38 - Meryem الجمعة 07 يونيو 2019 - 17:24
إذا كانت نفس المدارس البريطانية الي فبالي gems فهي أرقى مدارس بريطانية تقبل غير الأذكياء و تيطلع الطفل خارق في العلوم و الرياضيات. و في اي دولة عربية يدرسونهم حتى العربية و الدين ضروري و تدفعين بالسنة او كل 3 شهور و مدرسين الرياضيات و العلوم و الانكليزي كلهم بريطانيييين . إن شاء الله تعالى أكون افدتكم. و كل أسرة تدرس أبناءها على قدر ميزانيتها. لا يكلف الله نفسا الا وسعها.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.