النشناش: "العفو الملكي" عن نشطاء الريف وجرادة "مبادرة كريمة‬"

النشناش: "العفو الملكي" عن نشطاء الريف وجرادة "مبادرة كريمة‬"
الأربعاء 5 يونيو 2019 - 19:00

تلّقى مختلف متابعي أحداث الريف وجرادة خبر الإفراج عن بعض المعتقلين في الحراكيْن بترحاب كبير، معتبرين أنها “خطوة تأتي في انتظار أن تتكلل المبادرة بالإفراج عن جميع المعتقلين خلال القادم من أيام وطي هذا الملف الذي “يثقل كاهل المملكة”.

محمد النشناش، عضو المبادرة المدنية من أجل الريف، ثمّن المبادرة الملكية بإطلاق سراح بعض من نشطاء كل من حراكي الريف وجرادة، قائلا إن الأمر يتعلق بـ”مبادرة كريمة تسير في الاتجاه الصحيح”، متمنيا أن يكون الأمر بمثابة “خطوة من أجل إطلاق جميع المعتقلين”.

وقال النشناش، ضمن تصريح لهسبريس، إنه “لا بد من طي هذا الملف الذي يثقل كاهل المغرب داخليا وخارجيا”، مواصلا “ننتظر في الأيام المقبلة أن تستمر المبادرة، ويتم الإفراج عن الجميع”.

وأضاف عضو المبادرة المدنية من أجل الريف قائلا: “منذ البداية، كنا ننادي بضرورة الإفراج عن هؤلاء المعتقلين؛ فمهما كانت الأمور هي مخالفات لا تستحق تلك الأحكام القاسية كان لنا أمل بأن يكون القضاء أكثر إنصافا، لكن بعد أن صدرت أحكامه بات الأمل الوحيد في المبادرة الملكية”، معلقا: “وليس بغريب على صاحب الجلالة بأن يكون هو السباق في كل أعمال الخير”.

وجرى الإفراج عن 60 معتقلاً من حراك الرّيف شملهم العفو الملكي بمناسبة حلول عيد الفطر، 25 من هؤلاء المعتقلين الذين عانقوا الحريّة موزعين بين سجون الناظور والحسيمة، بينما تمّ الإفراج عن جميع معتقلي حراك جرادة.

وسبق أن قال مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، في تصريح مقتصب لهسبريس، إن “عفو الملك على المعتقلين يمثل بادرة إيجابية وأمنية تحققت”.

يشار إلى أن الملك محمدا السادس أصدر، بمناسبة حلول عيد الفطر، أمره بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلون ومنهم الموجودون في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 755 شخصا؛ من بينهم 107 نزلاء مدانون في إطار أحداث الحسيمة وجرادة، و11 نزيلا من بين المحكوم عليهم في قضايا التطرف والإرهاب.

‫تعليقات الزوار

42
  • ait baha
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 19:12

    le seule qui doit étre éxclue c'est zefzafi

  • هبة
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 19:13

    لا يمكننا الا ان نقول مبروك للمفرج عنهم و اهاليهم و عيد سعيد للجميع

  • ساخط
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 19:17

    عن اي عفو تتحدثون ومعظم السجناء المعفوين كان سيكون يوم غد هو اخر يوم لهم في السجن.اي سبقو ليهوم العرس بليلة اوصافي.خاص العفو يشمل هادوك لي باقي ليهوم عشرين سنة.

  • دروس
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 19:42

    نتمنى من الملك العفو الشامل عن معتقلي حراك الريف وجرادة حتى تعم الفرحة للمغاربة وأمهات السجناء.

  • الحرية لزفزافي
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 19:46

    يجب تحقيق المطالب المشروعة لسكان جرادة والريف واطلاق سراح جميع المعتقالين حتى معتقالي زاكورة
    وانصاف المعتقالين وعلى الدولة ان تعتذر لهؤلاء الابطال الذين طالبو بتنمية الوطن

  • Ziryab
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 19:49

    هؤلاء المحتجون تم الحكم عليهم ظلما و لم يرتكبوا جرما أو يختلسوا أموالا تستدعي سجنهم. لذا إطلاق سراحهم هو حق و الأكثر من ذلك يجب على الدولة الإعتذار لهم و تعويضهم عن الضرر الذي لحق بهم و ليس العفو عنهم.

  • الصفريوي
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 19:49

    خطوة جيدة كنا نأمل ان يشمل العفو الملكي كل أفراد الحراك بما فيهم الزفزافي نتمنى ان تنفرج في الايام القادمة وتحل العقدة وتعود المياه إلى مجاريها إن شاء الله

  • سوق عكاض
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 20:08

    معظمهم او ربما كلهم كانوا قد أنهوا المدة التي حكموا بها فمنهم من بقى له 24 ساعة على الخروج وأخرون أياما قليلة والسؤال المطروح هل إدارة السجون تلاعبت بهذه الاعفاءات ام ما ذا حدث لان الملك لن يرض او يقوم بمبادرة ملكية من هذا النوع لا يمكن مثلا ان يقضي سجين ما 10 سنوات في السجن ويطلق صراحه في أخر 24 ساعة ونقول قد اعفي عليه لأنه قد انهي مدة حبسه. انشر هسبريس وشكرا

  • مغربي عربي حر
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 20:09

    عيد مبارك لجميع المواطنين لاالمغاربة الاحرار هنا يجب على الحكومة اعند خروج اي معتقل ان يمضي التزام بعدم الرجوع باي حالة من الاحوال واللا فيسجن بالسجون الصحاري والجبال وبالاعمال الشاقة وباقصى العقوبات بالشرع والقانون المغر بي الاصلي بدون فتوى حقوق الانسان الصهيونية وكل متمرد انقلابي في حالة العو د سيعدم

  • Sniper
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 20:12

    شرتوهم ظلما وعدوانا وكلكم مسؤول يوم الحشر وزراء. وبوليس وملك واعوان السلطة والآن تثمنون العفو الملكي تأخذون باليد اليمنى وتعطون باليد اليسرى ياسلام

  • محمد
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 20:14

    نتمنى أن يشمل هذا العفو ناصر الزفزافي حتى يعم السلمهذا الوطن

  • ولد حميدو
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 20:19

    حتى و ان بقي يوم واحد في الاعتقال فالعفو مهم عند طلب العمل او حتى الترشح للانتخابات

  • Driss DJARI
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 20:20

    Ecoutez, nous avons le meilleur roi du monde que dieu le glorifie et lui donne bonne santé et très longue vie , puis félicitation pour tous ces prisonniers de cette grâce royale .En guise de conclusion, ces prisonniers devront savoir que le Maroc est un très beau pays , il est pardonnable, serviable mais solide et très fort .Alors vive le roi vive les autorités marocaines et vive les prisonniers libres

  • ميمون
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 20:25

    نتمنى لجميع المعتقلين ان ينالوا العفو الملكي في المناسبات القادمة ان شاء الله .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 20:26

    لا يمكن القفز على الحقائق لان الزفزافي و مجموعته ارتكبوا جرائم يعاقب عليها القانون بعد ان حاولوا زعزعة استقرار مدينة الحسيمة و لا اقول منطقة الريف كما نسمع في الاعلام و قد ترقى تلك الافعال الى جريمة الخيانة العظمى في حق الوطن حينما تامروا مع جهات خارجية معادية و مع الطابور الخامس في الوقت الذي كان فيه المغرب يقارع اعداء وحدتنا الترابية و خوض معركة العودة الى الاتحاد الافريقي و فتحوا جبهة داخلية استفاد منها الاعداء و شوشوا على تلك المعركة الكبرى التي كانت تخوضها الدبلماسية المغربية هنا اصبحت تلك الافعال في تلك الظروف الاستثنائية خيانة في حق الوطن لذالك كانت الاحكام في حق الزفزافي و مجموعته متوافقة مع افعالهم و جرمهم خصوصا بعدما حاولوا توريط الدولة و مؤسساتها في البرلمان الاوروبي و مع بعض الجمعيات الحقوقية الدولية المشبوهة فحتى احمد الزفزافي الذي اوكل لنفسه التحدث باسم سكان الريف و ياليته تحدث فقط باسم ابنه او حي سيدي عابد فانه لا يعترف باخطائه و اخطاء ابنه فكل تصريحاته و تدخلاته فيها نوع من العجرفة و الاستفزاز للدولة في الوقت الذي كان عليه الاعتراف باخطاء ابنه في حق الوطن و طلب العفو.

  • zaki
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 20:38

    السلام عليكم
    هنيئا لكم وشكرا لك محمد السادس . هؤلاء المعفى عنهم أبانوا عن ندمهم والصلح خير. ومن تعنت وعاند وتجبر فسوف يمكث في السجن ويقضي كل العقوبة وراء القضبان . يعتبر نفسه أن الأعمال التخريبية وإضرام النار وإهانة المغرب هي مطالب سلمية . سبحان الله ألا تستحيي من نفسك .
    يقول المثل المغربي ." سخونية ديال الراس كترجع بالبرودية " تعقل ولاتتمادى في العناد .

  • ابن المغرب
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 20:42

    العفو على كوكبة الريف دعاية إعلامية وإشهار لحقيبة مصطفى رميد لاتمثل المعتقلين في شيء أما الريف يعلم علم اليقين الظلم اللذي أصاب أبناءه وينتضر من عاهل البلاد ان يتدخل لمعالجة تراكمات سياسية وتاريخية للمنطقة وفتح صفحة تاريخية مع شعبه لأنه في حاجة ماسة الى تركيبة سياسية جد راقية تتماشى مع موقع المغرب جغرافيا و ترميم باب أروبا تحتاج الى مهندسين اكفاء

  • Samir r
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 20:50

    4
    اكتب اولا بلغه بلدك فان خطابك موجه للمغاربه وليس للفرنسيين .
    تتضاعر علينا هنا بالوطنيه وانت تخاطبنا بلغه المستعمر . مهزله بكل المقاييس.

  • موحند
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 21:01

    الافراج عن جميع المعتقلين ضروري للافراج عن الشعب المغربي المسجون في السجن العام.
    ملفات حراك الريف وجرادة وزاكورة والصحفيون والحقوقيون كلف وسيكلف الدولة المغربية الملايير. واكبر التكلفة هي فقدان الشعب المغربي للثقة في مؤسسات الدولة كالقضاء. وهذا ينطبق كذالك على المؤسسات الدولية التي فقدت الثقة في القضاء المغربي لانه قضاء غبر مستقل وغير عادل. وهذا سيؤثر على جلب الاستثمارات والسياحة وعلى الجالية المغربية التي لم تعد تزور المغرب وتستثمر فيه.

  • ازداحماض
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 21:09

    ومن قال لك ان هذا الملف يثقل كاهل المملكة القضاء قال كلمته في هذا البلد بكل استقلالية شروط المحاكمات كلها متوفرة ماذا اقترفت المملكة من أخطاء في هذا الملف هذا ملف جنائي 100% والدعوة لتحويل المجرمين إلى معتقلين سياسيين ماهي الا دعوة للافلات من العقاب.

  • أبو إسحاق الوسطي
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 21:40

    ماكان لاهل الريف ان يستفيدو من عفو، لانهم اساءوا كثيرا للوطن والمواطنين، حرصوا على الا يرفعوا العلم الوطني، واهانوا المغاربة لما وصفوهم بالعيايشة…
    اما اهل جرادة فما كانوا ان يسجنوا ولو لدقيقة حتى، لانهم كانوا وطنيين طوال الحراك …لهم كل التقدير والاحترام…

  • Hamid
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 22:01

    الى رقم 17
    " ارتكبوا جرائم يعاقب عليها القانون بعد ان حاولوا زعزعة استقرار مدينة الحسيمة".
    يابو شيخي هل كان حراك الريف تتقدمه الدبابات والمدافع وراشاشات الكلاشينكوف ؟ ؟ ؟ من زعزع ماتسيمه بلاستقرار يارجل؟ ألم تكن مطالب الساكنة بما فيها الزفزافي ورفاقه تنحصر في تنفيد مشاريع دشنت منذ سنين ويعلم الله أين راحت ميزانيتها لتبقى الحسيمة دون مرافق وبنية اكتر هشاشة؟ الم يكن حراك الريف سببا في كشف الفساد الاداري حيث تم إعفاء خمس وزراء من مهامهم؟
    "و قد ترقى تلك الافعال الى جريمة الخيانة العظمى" الله يجيبك على خير. فقد تكون محتاجا لغسيل الذماغ من تمخزنيت".فمن هم أوليئك الذين أقتحموا حرمة المنازل ولم يسلم من بطشهم لا النساء ولا الشيوخ ولا الاطفال؟ لعلمك: أنا لست ريفيا ولم أزر مناطق الريف قط ولكني متيقن أن الريف ظلم في 1958 تماما كما يظلم الان تحت ذريعة الإنفصال .

  • younes
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 22:21

    وماذا عن الشهور التي ضاعت من حياتهم وماذا عن تعذيبهم وماذا عن المطالب التي خرجوا لأجلها

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 22:49

    رقم 23 الاحداث وقعت في مدينة الحسيمة و ليس في منطقة الريف بجغرافيتها الممتدة من وجدة الى طنجة تلك الاحداث لم تندلع كما تدعي بسبب الفساد و المطالب الاجتماعية لكن الزفزافي و مجموعته استغلوا وفاة المرحوم محسن فكري داخل شاحنة الازبال بسبب خطا احد عمال النظافة دون قصد الذي شغل الة الدفع خلف الشاحنة فبعد الشيئ الذي جعل بعض المواطنين يخرجون للتعبير عن اسفهم عن تلك الحادثة و فقدان احد شباب المدينة في ذالك الوقت بدات الامور تتطور شيئا فشيئا فبعد فشل مجموعة الزفزافي في الركوب على موجة المرحوم محسن فكري انتقلوا فجاة الى ما يسمى بالمطالب الاجتماعية و اتفقنا معهم في البداية بان تلك المطالب مشروعة لكن تبين فيما بعد انها كانت مجرد اسطوانة رنانة لجر المواطنين للتظاهر و اللعب على عواطفهم بعد ان تدخلت اطراف معادية من خارج ارض الوطن التي استطاعت التاثير على الزفزافي و مجموعته حيث اصبحوا يخدمون مخططاتها لزعزعة استقرار بلدنا و زرع النعرات العرقية و الانفصالية خصوصا و ان الدولة ابانت عن حسن نيتها و طالبتهم بالجلوس الى طاولة الحوار لمناقشة الاوضاع و البحث عن حلول تنهي الحراك لكن الزفزافي رفض ذالك بسبب غروره

  • قارئ للأخبار
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 23:12

    كثير من المفرج عنهم كانوا على وشك إنهاء المدد السجنية المحكوم عليهم بها. و من الطبيعي أن تتوجه الأنظار إلى مصير باقي المعتقلين السياسيين، و من بينهم ناصر الزفزافي و رفاقه و المهداوي و بوعشرين ، علما بأن اعتقالهم باطل و منطوي على حروقات مسطرية كبيرة وسافرة. و لحد الآن قضوا سنوات في الاعتقال و التنكيل دون أن يرجع لهم حقهم. و كانت الأحكام الصادرة قد صدمت عموم المغاربة و جعلتهم يصابون باليأس من إصلاح الدولة والقضاء وإمكانية تطبيق الدمقراطية الحقة في البلاد. وحظيت قضية المعتقلين السياسيين في بلادنا بتضامن شعبي واسع و وصلت أصداؤها للرأي العام الخارجي، وهو ما عاد بالمغرب إلى مآسي ظاهرة الاعتقال السياسي على الرغم من أن تجارب الماضي كانت قاسية و مؤلمة.

  • محمد محمد
    الخميس 6 يونيو 2019 - 00:32

    العفو من شيم الاكابر
    العفو لا يضر الدولة
    هناك اخطاء هناك تصرفات غير مقبولة
    هناك التزامات على الدولة الوفاء بها
    الدولة ام حنون تغضب ولا تحقد على ابنائها
    نناشد عاهل البلاد ان يمن كما عهدناه بعفوه الكريم على كل من يعانق القضبان
    نناشده متى سمحت وسنحت الفرص بان يعيد البسمة لابناء و احباء و عائلات المعتقلين مهما كانت اسائتهم في ظروف وملابسات تعلمها الدولة جيدا
    بعفوك عنهم سيدي يزيد حبنا الراسخ لكم و نقبل يديكم الكريمتين

  • كمال
    الخميس 6 يونيو 2019 - 05:30

    عبد الكريم بوشيخي.
    واضح انك تنتهج نفس النهج الذي نهجه مول الدلاحه
    اولا الجزائر ثم تلاه شباب الحراك الشعبي. الوطنيه الزائفه .والكلام الغير اللائق .والغرور ولما اشتد عليه الامر بدأ يستغيث بالجميع لكن لا من مجيب .حينئذ ادرك مدى حجم الخطأ الذي ارتكبه. حاول تصحيح ما يمكن تصحيحه بالتقرب من شباب الحراك المطالبين بالديمقراطية والعيش الكريم والعدالة الاجتماعية لكن ذالك جاء جد متأخرا . وفي اخر المطاف انتهى به الامر الى ما انتهى اليه فوجد نفسه وحيدا بعدما كان يعتقد بانه محبوبا .

  • نور ابو سلملن ألامريكي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 05:41

    عيد مبارك للامة بداية والافراج والحرية لشرفاء الريف رغم المحاكمة الجاءرة والظالمة بكل المقاييس في حقهم دون جرم اقترفوه الا ان مطالبهم الا نسانية في العيش الكريم والشغل والتطبيب والتعليم قادتهم الى غيابات السجون بحصة تقيلة دون رحمة او تورع وهي احكام قاسية تدكرنا بايام الرصاص في المملكة وفي دول القمع العسكري الديكتاتوري.مبادرة سخية من الجالس على الكرسي في حق الابرياء والشرفاء رغم ادخال هدا الملف الحقوقي في خانة الفوضى الخلاقة والمس باستقرار وامن الدولة او تهمة التطرف الخطيرة جدا جدا جدا على كل المطالبين بالعيش الكريم والرافضين للاستعباد والانبطاح للاقزام.املنا كبير في عدل السماء حيث الافراج عن الزفزافي والمهداوي وايقون الصحافة بوعشرين وكل معتقلي اخوتنا بالريف دفعة واحدة بمشيءة الله عند حلول عيد الاضحى الابرك ان شاء الله مع التعويض المادي لجبر الضرر الدي لحق بالامهات الشريفات وطي الملف من اجل الامن والاستقرار والا سنواصل مسيرة المطالبة بالافراج حتى اظهار الحق واقرار العدل وتحية اسلامية نضالية الى الاحرار وشرفاء الامة.بيضاوي امريكي حر.ابوفاطمة الزهراء.

  • مغربي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 06:06

    الله يعطين العفو من هاد لبلاد كاملة ونخليوها لتماسيح و العفاريت و صحاب المبادرات

  • مول البيض
    الخميس 6 يونيو 2019 - 06:48

    إلى 25 – عبدالكريم بوشيخي
    أنت لست صادقا في ما تقوله ولست متيقنا من أفكارك.
    زعزعة أستقرار الدولة تهمة خطيرة تحتاج إلى أدلة وأفعال تحججها.
    هل ووجدوا أسلحة وذخيرة عند مجموعة الزفزافي. معظمهم يأخذ عشرة دراهم عند أمهاتهم ليجلسوا بها طول الزوال بالمقهى. وانت تعرف واقع الشباب المغربي الحازق بالدارجة.
    هؤلاء رجال وانتم تعرف ذلك ولا داعي لهذه الدعاية المجانية.
    هل تعلم أن الزفزافي عندما نقل مؤخرا إلى المستشفى تهافت عليه الأطفال لأخذ صور السلفي . ومنعهم مرافقيه وهددوهم من رجال مخابرات وبوليس.
    لنكن صريحين الذي هدد دولة المخزن هي شعبية الزفزافي. وكفى

  • متساءل
    الخميس 6 يونيو 2019 - 07:15

    انا عندي تساؤل بسيط من جعل المغاربة في "خصام" و "حرب"… وتنتهي بالعفو… او من لم يشمل منهم العفو.
    مطالب الساكنة في الحسيمة مسالة عادية كما في العديد من الاماكن و في بعض الدول " الديموقراطية" يتم التعامل مع تلك الامور بصورة شبه دائمة بين صعود ونزول… ماهو غير عادي هو الاحكام المطلقة في المغرب وكذا تضخيم الافعال والاشخاص " زفزافي" "انفصال"…ووو
    لجعل اللاتارة في اعلى مستوياتها كما يحدت في دول اخرى من المنطقة تسير في طريق غير سليمة، ليظهر اخر الامر ان كل شيء لايستند على الكثير من " الحقائق " وتصبح مؤشرا على مستويات البلدان المختلفة…
    المهم عفى الملك على البعض جيد.
    وماذا لو عفى عن الجميع، و جمع شمل العائلات الذي شتت من اجل مطالبتهم بشروط الكرامة والمواطنة العادلة.
    ويطوى الملف.
    ام بقاء هذه النوعية من المواضيع "احكام"حراك"صحفيين"… هي للالهاء على امور اخرى تمر في الخفاء؟؟؟

  • حسن السويد
    الخميس 6 يونيو 2019 - 09:08

    نحن ضد العفو عموما. و خصوصا العفو على معتقلي الارهاب المتطرفين و كذلك ضد العفو على الخونة من معتقلي الحسيمة.

  • sarah
    الخميس 6 يونيو 2019 - 09:12

    Ils doivent tous être libéré ! Le Maroc est dirigés par des voyous qui tourne autour du Roi comme des rapaces , le Roi doit ce méfier car si le Rif se révolte vraiment le Maroc tombera , les gens ont oubliés l'histoire du Rif , les Rifains ne se soumettent pas
    .comme ça

    Mohamed Bouhennouch, âgé de 15 ans, condamné à .15 ans de prison ferme

  • عبد الحق
    الخميس 6 يونيو 2019 - 09:15

    كلام فارغ يسجنون ظلما واحكام جائرة ثم يقولون عفونا عنكم ….عن اي عفو تتحدثون ايها الظلمة…لاشك ان سياسة القمع والحكرة والنهب والسرقة هي بضاعتكم الرائجة بين ظهراني المغاربة …الله نسال ان ينتقم من كل ظالم

  • Hamid
    الخميس 6 يونيو 2019 - 09:52

    سنة 2015..قام المغرب باطلاق الجهوية الموسعة …
    وعند ملاحضة التقسيم الاداري للمملكة .نرى انه تم تقسيم الريفيين على ثلاث جهات ..: جهة عاصمتها طنجة ..و جهة عاصمتها وجدة و جهة عاصمتها فاس .وكل هذة العواصم تعتبر الان ناطقة بالعربية ….فيما الريفييون امازيغ….
    حلل و ناقش ..اليست هذه نية لتشتيت الريفيين؟ ..هل هذه هي معايير ااجهوية ؟…
    وبعد ذلك ياتي البعض ….ليصف الريفيين بالفتنة ..في حين ان الفتنة الحقيقية ان تقوم بتقسيم عاءلة على ثلاث عاءلات اخرى…

  • المتوكل/ بركان
    الخميس 6 يونيو 2019 - 09:58

    لا لهذه الحلول الجحفة، هؤلاء المعتقلون يجب أن يكرموا وتعلق لهم أوسمة المناضلين، ببساطة كبيرة كان الأولى أن يحاكم المفسدون وعقابهم بالسجن، لكنهم بقوا في وظائفهم السامية بل منهم من ترقى في المسؤولية و……وهؤلاء الأبرياء الذين زج بهم في السجن لا أريد لهم الإفراج فقط، بل يجب أن يكونوا تاجا فوق رؤوسنا، لأنهم فضعوا الفساد والاستبداد.
    واحسرتاه يا وطني الحبيب، أصبح المفسد مصانا محصنا، والضعيف البريء مدانا.
    أنشري هسبريس مشكورة

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 12:20

    رقم 28 حاول ان تقنعني بحقائق ملموسة حتى اغير من قناعتي و افكاري اتجاه احداث الحسيمة و المجموعة التي افتعلتها اما مول الدلاحة فلم اسمع به الا من خلالكم حينما كنتم و مازلتم تصفون كل من يخالفكم الراي او مقتنع بما لا تقتنعون به بانه عياشي او عميل للمخزن فخلال تدخلاتي في تلك الاحداث عبر هذه التعاليق المتتالية على صفحات هذا المنبر المحترم لم اقصد شيطنة الزفزافي و مجموعته بل كنت اوضح بعض الحقائق من خلال متابعتي لتلك الاحداث من اولها الى اخرها و ما نتج عنها و فضح الاطراف الاخرى التي كانت تريد السيطرة على الحراك و توجيهه نحو اهداف اخرى لا علاقة لها باسطوانة ما يسمى بالمطالب المشروعة انت تعرفها لكنك تتجاهلها او لا تريد الاعتراف بها و قد نجحت المؤامرة شيئا ما بسبب سذاجة الزفزافي و مجموعته و تفاهته و غروره ايضا لانه وضع نفسه في مرتبة العظماء التي لا يستحقها و ليس اهلا لها امثال عبدالكريم الخطابي و مانديلا و الحسن الثاني و لولى تدخل الدولة في الوقت المناسب لاجهاضها لاصبحت الحسيمة غارقة في الفوضى و للاستقرار الى اليوم فلا تحاول اخي الكريم توجيه الاتهامات لمعلق محايد و مقتنع بما يقول بالدليل.

  • Adel
    الخميس 6 يونيو 2019 - 12:48

    العفو لجميع المعتقلين باستثناء المسمى الزفزافي

  • حميد
    الخميس 6 يونيو 2019 - 14:32

    لو كنت انا احكم لما حكمت على هاأولاء الدين يبحثون عن الفتنة في البلاد بالإعدام شنقآ.لأنهم غير مرغوب فيهم.أقتلو من لا غيرة على بلاده .انا اعيش في المهجر وارى مجموعة من الخونة يتشدقون بالكلام الغير الائق على مقدسات البلاد والعباد.اخزاهم الله الى يوم الدين.

  • Samir
    الخميس 6 يونيو 2019 - 14:40

    يبدو ان عقلية قريشما زالت تلازمك، ادا كنت عربيا حرا فا ذهب عند اخوانك قريش لتذهب الى الجنة بعد نهايتك لان لغتهم هي لغة الجنة. .

  • المداغي المغربي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 18:18

    عن أي عفو تتكلمون وتتبجحون

    عن الذين قضوا كامل عقوبتهم وعن مجرمين نهبوا المال العام أو عن سفاكي دماء إخوانهم ومجرمي القانون الجنائي. فذلك لا يعد عفوا ولكن استحمارا للشعب.
    إن لم يشمل العفو المعتقلين السياسيين معتقليي الرأي العام المناضلين الذين يطالبون جهرا وعلانية بحقوقهم وحقوق الشعب المغتصبة حقوقه وأولئك الذين يفضحون الفساد والمفسدين. هم أولى بالإستفادة مت العفو وإلا فليس ذلك بعفو وتصنف الدولة بالظالمة القمعية الديكتاتورية. يجب العفو عن الزفزافي والمهداوي وبوعشرين وأمثالهم لأنهم أحرار ولا يريدون أن يحكم الفاسدون المتجبرون المافيويون هذا الوطن وشعبه وينهبون خيرات وطنه ظلما وعدوانا.

  • hmido
    السبت 8 يونيو 2019 - 06:44

    عن اي عفو تتكلمون اين هو الزفزافي و المهداوي إلخ للم الشمل يجب الإعفاء عنهم ادا كنّا نتكلم عن المغرب كبلد ديموقراطي يحب إطلاق سراحهم و الا سنظخم القضية خاصة و الزفزافي أصبحت قضيته معروفة في فرنسا اسبانيا بلجيكا و هولندا ا

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس