24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | حلول عيد الفطر يُعيد "الساعة الإضافية" إلى التوقيت الرسمي بالمملكة

حلول عيد الفطر يُعيد "الساعة الإضافية" إلى التوقيت الرسمي بالمملكة

حلول عيد الفطر يُعيد "الساعة الإضافية" إلى التوقيت الرسمي بالمملكة

احتفالات المغاربة بحلول يوم العيد لم تكن لتكتمل وهم مقبلون على قرار حكومي يقضي بالعودة إلى توقيت "غرينيتش+1"؛ فبعد انقضاء شهر رمضان، يعود التوقيت الصيفي إلى التفعيل، فيما ما تزال مضامين الدراسة التي قامت بها وزارة الوظيفة العمومية غير معلنة، رغم أن الحكومة تعهدت بإصدارها في شهر مارس الماضي، لكنها أرجأت الأمر إلى حين إتمامها.

وتبرر الحكومة اللجوء إلى "الساعة الإضافية" بتقليص الفاتورة الطاقية؛ ذلك أنَّ إضافة ستين دقيقة إلى التوقيت العادي يمكّنُ من ربْح ساعة من استهلاك الطاقة الكهربائية؛ حيث يُستعان بالإنارة الطبيعية. وثمّة سبب آخر، يتمثل في التقليل من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وهو ما يستبعده المواطنون الذين يرمون الحكومة بعدم استقلالية قراراتها وامتثالها لرغبات الشركات الدولية على حساب رغبتهم.

واستأثرت مواضيع دواعي وأضرار "الساعة الجديدة" بحيز مهم من النقاش العمومي في الأوساط الشعبية، وفي المؤسسة التشريعية التي طرحت العديد من الأسئلة الشفوية والكتابية أجابت عنها الحكومة بتوضيح أسباب اختيارها لاستمرار التوقيت الصيفي طيلة السنة، لكن دون التوصل إلى صيغة ترضي الجميع، فالنواب والمجتمع المدني مازالا مصرين على ضرورة مراجعة القرار.

وفي هذا الصدد، قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك: "لقد بات من الواضح أن قضية الساعة الإضافية هي وسيلة حكومية من أجل إلهاء الناس عن القضايا الحقيقية، فمن أجل حسابات سياسوية أصبحت الساعة هي موضوع كل النقاشات"، مشددا على أنها "أثبت فشلها على عدة أصعدة، وينبغي التعاطي مع الأمور بجدية ومراجعة القرار القاضي باعتمادها".

وأضاف الخراطي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الامتحانات على الأبواب، والتلاميذ والطلبة سيكونون من المتضررين لا محالة"، مشيرا إلى أن "الناس سيستغرقون شهرا من الزمن للتكيف مع التوقيت الجديد، فمن اعتاد التوجه للعمل في ساعة معينة عليه تغيرها، أما مواعيد المغاربة فسيعود بشأنها السؤال: واش الساعة الجديدة ولا القديمة؟".

وأوضح المتحدث أن "المستجدات تتطلب قرارا لإعادة الثوابت إلى البلد، فكل شيء سيتضرر، بما في ذلك السياحة، فالوافدون على البلد بدون شك سيتساءلون: أليس لهذا البلد توقيت واحد؟"، مشيرا إلى أن "الجامعة المغربية لحماية المستهلك تعبت من إصدار البلاغات أمام الآذان الصماء التي تواجه بها حكومة سعد الدين العثماني الجميع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (133)

1 - مواطن الخميس 06 يونيو 2019 - 16:12
الله يعفو علينا من هاذ الوباء اللي سميتو الساعة الإضافية ما فيها حتى شي فايدة للمواطن البسيط
2 - ركيز زهير الخميس 06 يونيو 2019 - 16:12
الشكوى لله شكيناكم للباري تعالى
3 - خليلوفيتش الخميس 06 يونيو 2019 - 16:13
اصلا كون كانت هاد الساعة حلال كون خلاوها حتا فرمضان و لكن منين مضرة بصحة الإنسان بحالها بحال الخمر كيحبسها فرمضان ههههه .
4 - راصد الخميس 06 يونيو 2019 - 16:14
على قول عبد الحليم حافظ راجعين للحيرة ثاني و النار و العذاب من ثاني.
5 - محمد الخميس 06 يونيو 2019 - 16:14
انا احد افراد الشعب المغربي اطالب بالابقاء على توقيت غرينيتش.هل من منفذ؟؟؟!!!!
6 - مراقب الخميس 06 يونيو 2019 - 16:14
أنتما ديروا وقتكم وحنا نديروا وقتنا.
لكم دينكم ولي دين.
كلها ويلغي بلغاه.
7 - عادل شو الخميس 06 يونيو 2019 - 16:15
السؤال المطروح لي بغا يصوم 6 ايام من شوال.غايبقا يفطر مع 20h30
8 - مغربي الخميس 06 يونيو 2019 - 16:15
لك أنَّ إضافة ستين دقيقة إلى التوقيت العادي يمكّنُ من ربْح ساعة من استهلاك الطاقة الكهربائية؛ حيث يُستعان بالإنارة الطبيعية.
الدولة تظن أنها تزيد ساعة في سرعة دوران الأرض حول نفسها
راه شروق الشمس وغروبها لا علاقة به بالزيادة ديال الساعة .
9 - خروج شارع الخميس 06 يونيو 2019 - 16:16
يجب على شعب مغربي أن يوقف هاد حكومة عند حدها نديرو بحال خوتنا جزاءر وقف كل على حد حكرة كبيرة عار على مغاربة
10 - Gala الخميس 06 يونيو 2019 - 16:16
لا للمغاربة أن يناموا قبل صلاة العشاء إذن ليس هناك اقتصاد في الطاقة. من الأفضل الاستجابة لمطالب الشعب
11 - ابو الفضل انس الخميس 06 يونيو 2019 - 16:17
كل شهر يغيرون التوقيت و الساعة و يزيدون ساعة ثم ينقصون 2 سوايع ثم بعد 3 اشهر يزيدون 2 سوايع ثم ينقصون 1 ساعة...عقولنا تخربقات و حتى في الادرات لا يعرفون اوقات العمل مع تغيير الساعة و التوقيت في رمضان..التلاميذ لا يعرفون متى يبدؤون و متى تنتهي الساعات و الموظفون كل واحد له ساعته الخاصة: التوقيت القديم و التوقيت الجديد و توقيت رمضان و توقيت الصيف و توقيت شركة السيارات و توقيت الدين ---العبث و التخرميز...
12 - جبلي ابن الجبل الخميس 06 يونيو 2019 - 16:18
الشعب يريد الاعتماد على التوقيت المغربي العادي غرينيتش و الحكومة إذا كتحكم شي شعب آخر تشوف معاه و تخالينا من ديك ارقام دالاحصائيات المزيفة
13 - drissh الخميس 06 يونيو 2019 - 16:19
"ربح ساعة من استهلاك الطاقة!!!!!!"على حساب صحة المواطن......اذا"ذهبت"الصحة معندنا منديرو بهاد "الربح"ديالكم أو زايدون المواطن كيربح شي خ....... من هادشي....اكبر ربح أو رأسمال في الحياة هو الصحة....
14 - متضرر الخميس 06 يونيو 2019 - 16:20
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، فاتورة الضوء لا تنخفض رغم الساعة المشؤومة، نرجو ألا تقلقوا راحتنا بساعتكم، أضيفوها على مؤسساتكم الفرنسية و اتركوا الشعب لحاله و لساعته.
15 - عياد الخميس 06 يونيو 2019 - 16:21
باش تعرفو بانها حرام عادت كما عادت المحرمات .
16 - الله غالب. الخميس 06 يونيو 2019 - 16:21
طيبنا بالكذوب لا حول ولا قوه إلا بالله العلي العظيم. الحكومة تتمتع بالزيارة ما لقيتو فاش يزيدو زيدو ساعة.. هههههه.
17 - مجرد رأي الخميس 06 يونيو 2019 - 16:21
خبر محزن ينسينا فرحتي العيد إعادة مقابلة الوداد .
18 - محايدة الخميس 06 يونيو 2019 - 16:21
انا لي كنعرف انه كاين توقيت واحد هو توقيت غرينتش حقيقي اما هاد ساعة مزورة غير مصادعين بها الناس لا حول ولا قوة بالله
19 - طارق 004 الخميس 06 يونيو 2019 - 16:23
كون كان بنادم يعرف بلاما نزيدوها راها غا تخربيقة
20 - Mohssim الخميس 06 يونيو 2019 - 16:23
انا غير باغي نعرف علاش كيقومو بتغيير الساعة فرمضان، واش الصيام مرتبط بتوقيت غرينش او بغروب الشمس و شروقها، ثن اختيار يوم الاحد لتغيير الساعة سيكون كارثي بالنسبة لبعض التلاميذ الذين سيجتازون الامتحان الجهوي يومي السب و الاثنين، قد سبق و ارتكبت الحكومة نفس الخطأ و قاموا بإعادة امتحانات الجهوية هادي واحد ثلاث سنوات، حيث حصل ارتباك و غاب العديد من التلاميذ بسبب عدم تحديث منبهاتهم و هواتفهم.
21 - mehdi الخميس 06 يونيو 2019 - 16:24
أتمنى من الله ان ترجع لنا الساعة البيولوجية GMT طول السنة و ان تكون خطوة للحكومة ولو لمرة واحدة باستماعها للمواطنين ، كفى عبثا بحياة المواطنين، ولا لزيادة ساعة و اتباع فرنسا
22 - الحكومة وفرحة العيد. الخميس 06 يونيو 2019 - 16:24
الحمد لله على فرحة العيد أدام الله علينا جميعا الفرح والمسرات.......أما الحكومة لا تقوم بأي شيئ يذكر لتفرح به المواطنين.
بمجرد فرح المغاربة بعيد الفطر....هرولت لتضيف الساعة سعيا منها إفساد علينا الفرحة.
23 - ياسين الخميس 06 يونيو 2019 - 16:25
كل نفس ذائقة الموت هدا بعونا رخيص الله يخد فيهم الحق هدا جوى بش يخدم مصالحهم مش مصالح الشعب و
24 - مهاجر الخميس 06 يونيو 2019 - 16:25
اش هاد التخربيق اش هد اللعب دراري. دابا اشمن حجة عندكم؟ تبغيو تقولو اقتصاد الطاقة ماجاتش تبغيو تقولو رحمة بالطلبة غادي تكون كذبة باينة. انا ليكايبن لي هو بلان واحد. باغيين تخربقو لنا الكابليات ديال ريوسنا ونرجعوا مداويخ كثار محنا دابا لصبرين عليكم.... الدعوة لله بكم و لي معاكم و ليمسخاركوم و محرضكم ضدنا
25 - ما فاهم حاجه الخميس 06 يونيو 2019 - 16:26
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم راه عيينا من هاد الموال زيد ساعة نقص ساعة
26 - RALEUR الخميس 06 يونيو 2019 - 16:26
والله لقد أحسست براحة نفسية بالرجوع لتوقيت غرنيتش هذه الأيام٠ أما فيما يخص الإقتصاد في الكهرباء فأنا شخصيا لا أنام إلا بعد صلاة الفجر لأني متاعد لذا لست مستفيدا من زيادة هذه الساعة، يا ريث لو أن هذه الحكومة زادت بعض الدريهمات في جيبي٠
27 - محمد أمين الخميس 06 يونيو 2019 - 16:26
كتبان لكم غير ساعة اتجه إلى صحة والتعليم والسكن بدأت المأساة مع هده الساعة كتشبه الحكومة دوزنا رمضان كريم بخير وعلي خير الله يخد فيكم الحق انشاء الله انشري هسبريس
28 - Said الخميس 06 يونيو 2019 - 16:27
لماذا لاتضيف الحكومة يوما كاملا وستربح يوما كاملا من الطاقة عوض ساعة المشكل في هذا البلد اذا قلت الحق وقلت بان تبريرات الحكومة واهية فسيجز بك الى السجن لان الشعب كله يعرف ذلك والحكومة لاتقدر على اخذ راي الشعب لانها تعرف النتيجة مسبقا.اما من يتحمل المسؤولية فهم الجمعيات المتواطأة معها والا لقامت بعمل دراسة مع فئة عريضة الشعب واخد رايه ومعرفة نسبة المعارض والمؤيد اما الدراسة فلا جدوى منها.
29 - Ahmed fedfane الخميس 06 يونيو 2019 - 16:29
اللهم اخرجنا من هذه القرية الظالم اهلها
30 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الخميس 06 يونيو 2019 - 16:29
عادي جدا انا لم اتاثر بزيادة ساعة للتوقيت الرسمي للمملكة . قالوا سيدنا لولين * الفياق بكري بالذهب مشري *. ايباتوا سهرانين الليل كامل على الهواتف الذكية و النت ويستنكرون زيادة ساعة على التوقيت العادي ...
كم كنت أتألم لابنتي عندما كانت تستيقظ فجرا للذهاب الى المدرسة وهي تجوب جميع ازقة المدرسة عبر النقل المدرسي المشؤوم . اما الان وبزيادة ساعة يمكنها ان تستفيد من طول النهار في اشياء اخرى جميلة فالسادسة شتاءا ليست 5+1 . افهمتوا ولا لا .


















عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
31 - مهاجرة المانية الخميس 06 يونيو 2019 - 16:29
وا طلعتو فالراس بهاد الموضوع زيد نقص حتى رمضان قتقدوه على حسابكم شحال حنا متخلفين و سوقنا خاوي
32 - الصيف الخميس 06 يونيو 2019 - 16:29
مع التوقيت الصيفي ثلاثة اشهر في السنة 7/6 و 8 والسلام .
33 - ملاحظ الخميس 06 يونيو 2019 - 16:29
اعتماد التوقيت الصيفي في فصل الشتاء يعد لوحده سببا كافيا لمحاسبتكم في الانتخابات التشريعية المقبلة ان شاء الله
34 - لمعاشي الخميس 06 يونيو 2019 - 16:30
حكومة سير ضيم......
35 - وكواك الحق الخميس 06 يونيو 2019 - 16:31
حكومة العبث
كل المواطنين و بدون استثناء ضد زيادة ساعة
هل بقية الشهور كافرة بالله حتى يكون رمضان فقط للساعة الطبيعية و الشهور الأخرى زيادة ساعة
ضعوا استفتاء و سترون أننا كلنا ضد الساعة إلا الحكومة المشؤومة بقراراتها اللا شعبية
حسبنا الله و نعم الوكيل
36 - AHMED الخميس 06 يونيو 2019 - 16:31
أنا بعدا و الله العظيم مرضاتني هاد الساعة الاضافية...أما بخصوص الاقتصاد في الطاقة فعن أي اقتصاد يتحدثون نقص ساعة ف العشية ...زيدها ف الصباح بكري خصوصا فصل الشتاء و حنا هاد العام تخلطو علينا الفصول بقينا غاديين ا ف الصيف حتى السماء لم تمطر....حسبنا الله و نعم الوكيل.
37 - ملاحظ بسيط الخميس 06 يونيو 2019 - 16:31
لا للساعة الاضافية، صحتنا وعقولنا وتلاميذنا ليسوا للمساومة، نعم لاستقلال القرار عن كل المزايدات الأخرى.
38 - ADAM الخميس 06 يونيو 2019 - 16:32
إنها مهزلة بزيادة ساعة ناقص ساعة قبل وبعد شهر رمضان، ماذا سيقع لو ألقوا على الساعة كما هي في رمضان، هل هذه الساعة من مفطرات رمضان أم ماذا؟
أولا يوجد عاقل في هذه البلاد السعيدة للتنبيه لهذا الإشكال الذي يضحكوا منه أصدقائي الأجانب. أم أنا وحدي غبي إلى هذا الحد؟!!!
39 - Abdou الخميس 06 يونيو 2019 - 16:32
اللهم انتقم يا عزيز يا جبار ممن كان سببا في هذه الساعة المشؤومة.
40 - جمال الخميس 06 يونيو 2019 - 16:32
جميع الدراسات في المغرب لا تنتهي في الموعد المحدد لها ؟؟؟؟؟هل هذا راجع الى صعوبة الدراسة أم مذا؟؟؟؟؟علما ان مثل هذه الدراسات في دول اخرى لا تتعدى مدة شهر هل الخلل موجود بالمسؤولين ؟؟؟؟أم هو نابع من مصالح جد ضيقة حتى يضرب مطالب الشعب عرض الحائط؟
41 - سعيد الخميس 06 يونيو 2019 - 16:33
لماذا هاذا الكذب ، المسألة بسيطة جدا، بحكم تواجد بعض الشركات الاستعمارية في هذا المستنقع من الكرة الارضية ، وخوفا من غضب ماما فرنسا ، سنضيف الساعة ، باراكا من النفاق (الشركات الفرنسية تستعبد المغاربة ، زمن العبيد ولى ....باي باي
42 - med الخميس 06 يونيو 2019 - 16:33
لا يسعني الا ان اقول لا حول ولا قوة الا بالله
حسبي الله و نعم الوكيل
اشمن استعانة بلانارة طبيعية المصابيح شوارع مضاءة على طول الليل واش اعباد الله لي بغى ادوز من شي درب كيشعل ضوء وطفيه هذو لي كيقول اقتصاد الطاقة
شحال من واحد او خصوصا بنات تكرساو او تشفرو مع صباح ضلمة شحال من وحدة تغتاصبات بسباب ساعة فايقات مساكن او خوف فيهم
43 - rachid الخميس 06 يونيو 2019 - 16:34
ربْح ساعة من استهلاك الطاقة الكهربائية؛ حيث يُستعان بالإنارة الطبيعية. وثمّة سبب آخر، يتمثل في التقليل من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري. اش بينكم وبين الاحتباس الحراري وكل ماتقولون فهو كذب ومهزلة في الشعب. نحن نريد توقيت غرينيتش الذي عهدناه منذ صغرنا.
44 - souad الخميس 06 يونيو 2019 - 16:35
بأية لغة يجب ان نقول للحكومة بأننا نرفض هذه الساعة المشوومة .لا لهذه الساعة ،لا للامتثال لرغبات الشركات الاجنبية نحن نريد الساعة التي ترعرعنا وكبرنا واعتدنا عليها . لا وألف لا بل مليون لا لماذا رغبة المواطن لا تحترم في بلدي ؟ اللهم ان هذا منكر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الله ياخذ فيكم الحق
45 - Inox الخميس 06 يونيو 2019 - 16:35
إذا كُنْتُم فِعْلاً تـسْعوْن إلـى الحفاظ على الطاقة فما عليكم إلاّ بِــإِلْــغــاء المهراجــانات و عـلـى رأْسِــها مـوازيــــن و ما يـدورُ في فـلـكِـها والتي تقام في فصل الصيف
46 - ...التغيير لا يأتي بالكلام الخميس 06 يونيو 2019 - 16:36
بامكان الناس ارجاع الساعة القديمة بجرة قلم من خلال عريضة يوقع عليها المواطنين وتقدم للحكومة لاصدار قانون " باعتبار توقيت المملكة هو توقيت غرينيتش طوال السنة " وهو امر قانوني ....فللمواطن والبرلمان و الحكومة اصدار القوانين ....واعتقد ان عدد توقيعات سيتجاوز 20 مليون توقيع
47 - mmm الخميس 06 يونيو 2019 - 16:36
pauvre marocain on change encore d heure déjà la vie est compliquée avec des fins de mois difficiles et chaque mois on change d heure .les marocains sont toujours en décalage horaire
48 - متتبع الخميس 06 يونيو 2019 - 16:37
الحكومة المسكينة وأعضائها لايد لهم في هذه الأمور ولا حول ولاقوة لهم. بل هناك أياد خفية وغير خفية تتحكم في كثير من الأمور مثل مواصلة مهرجانات كموازين وإضافة الساعة وإقاف مشاريع وإنطلاق أخرى لاعلاقة لها باحتياجات المواطنين والوطن. بخلاصة الحكومة مرفوع عنها القلم.
49 - خريبكي الخميس 06 يونيو 2019 - 16:37
الساعة لله او ديك ساعة مانسمحش ليهم...حقي نشدو حسنات من حسناتهم
50 - driss idrissi الخميس 06 يونيو 2019 - 16:39
أسائل نفسي والعديد من الناس عن مدى جدوى زيادة ساعة الى التوقيت العادي من ستة أشهرالى طول السنة،ان كان من أجل إقصاد الطاقة فما حاجتا بtrame way و TGV. وإن كانت من أجل اصطفافنا مع التوقيت الأوربي خاصة القطاع البنكي و المناطق الحرة ،فدول الخليج لا تعمل إلا ثلاثة أيام بتوافق مع أوربا ،عطلتهم الخميس و الجمعة أما السبت والاحد فلأروبا .وقس على ذلك دول أسيا فالجدية في العمل تقاس بالمردودية وبتبسيط المساطر الادارية و تسريع اتخاد القرار. لنعد الى وطننا الحبيب ،ف %20 من التلاميذ و الطلبة مدمني التدخين و 10%للحشيش و%40 للأنترنتINTERNET حتى الثانية صباحا.و جل الاباء يجدون صعوبة لإيقاظهم على السابعة مع اذان الفجر ،الذي لم يعد يزعج الطالبي العلمي لانه لايوقظ اطفال المخيمات فقط بل كل اطفال المغرب ،)الله إنعل ألي كان أسباب في هذا الصداع على الصباح ( ستكون جملة %90 من صراع البيوت ولن نرضاها للوزيرين الملتحي والاشتراكي . وأخيرا وسيتذوق مرارتها الحزب عند الانتخابات المقبلة عندما يرى جل من تعاطفوا أو صوتوا لصالحه أصبحوا من ألد الخصوم لسياسته .
51 - كتابي محمد الخميس 06 يونيو 2019 - 16:39
عاود تاني حيد الساعة رد الساعة اوا الساعة لله اوا هدا جهد الحكومة عليك ايها المواطن تغيير السوايع راحة
52 - حفيظ الخميس 06 يونيو 2019 - 16:42
انا واحد من ملايين الناس المتضررين من مساوىء الساعة الصيفية إذ منذ 2011 وانا مريض باعصاب المعدة حيث اتاثر عصبيا بها ويتغير نظامي الغذائي وفقدت الكثير من وزني خاصة هذه السنة بسبب الرعب الذي مررنا به كل صباح شتاء إذ اصبحت 6 صباحا هي7 صباحا بزز منا بالسيف علينا.رغم ان الفواتير في تزايد والساعة الإضافية هي ليس لضمان استقرار التوقيت ولكن تعنيف لنفسية المواطنين.لي اخ باوربا منذ20سنة يعاني مع أبناءه الذين يرفضون النوم عند الغروب اي 9و54دقيقة.
53 - sabri الخميس 06 يونيو 2019 - 16:44
دوال والحكومات لي كتحتارم شعوب ديالها كتزيد ف السلير والعدل والمساواة والديمقراطية نحن زيد ساعة نقص ساعة العب دراري ماشى حكومة
54 - حسن كناني الخميس 06 يونيو 2019 - 16:45
المهم من زمن الزامنين بالدارجة ملي فاق عمك صباح
والمغرب مع ساعة اكرينتش وجيلنا كان في الساعة الواحدة ظهرا على موعد مع نشرة الاخبار من اداعة لندن...والمغربي محمد حماد الازرق....هنا لندن الواحدة بتوقيت اغرينتش اليكم نشرة الاخبار....او اليكم نشرة الاخبار من اداعة لندن...وكان كلشي بخير...وعلى خير
قالت الحكومة الاقتصاد في الطاقة ....بالعكس المساجد تتأخر في صلاة العشاء....المتاجر تقفل متأخرة
المقاهي عوض الاقفال في 10 او الحادية عشرة ليلا
تبقى حتى مابعد منتصف االيل...والمغرب في الوظيفة
العمومية عنده التوقيت المستمر...بحيث الثالتة او الرابعة ونصف على اكثر تقدير....يعني الوقت وقت العصر.....وليس المغرب حيث تغرب الشمس....
المهم الساعة الاضافية فيها خسارة للمغرب وللمغاربة

والمتتضرر الاكبر اطفال المدارس....
وااا السي العثماني سير مع مايريده ااشعب...
ااساعة الاضافية ...الا ..الا. الا..
55 - حسين الخميس 06 يونيو 2019 - 16:46
اللهم كما وحدت المغاربة في الظلم الذي لحق بالوداد ان توحدهم في إسقاط الساعة الإضافية ومن قررها
56 - مغترب الخميس 06 يونيو 2019 - 16:46
لاحول ولا قوة إلا بالله مرضتنا هاد الساعة الأضافية
57 - محمد الخميس 06 يونيو 2019 - 16:46
غادي نقول: حسبنا الله و نعم الوكيل.
58 - زيد زيد خلاها بن زيدان الخميس 06 يونيو 2019 - 16:48
وهاذوك اللي شاعلين كليماتيزور والظو النهار كامل في الدواوين الوزارية واش تقولو ليهم
ديما نفس الأسطوانة سسسسسنو سوف نعلن
زيدوها وباراكا من التبعكيك
زيد تو فالاقتطاعات زيدتو فالمحروقات زيدتو فهليك المواطن زيدو فالساعة علاش اللا تاهيا
مظروبين على الزيادة العيادو بالله
ما تزيدوش تدرقو علينا وجهكم زعما
59 - وفاء 2 الخميس 06 يونيو 2019 - 16:48
حسبنا الله ونعم الوكيل
الله يخد فيكم الحق كيف معدبنا في حياتنا كلشي زدتونا فيه اي حاجة لي يرتاح فيها المواطن المغربي الا الاجرة هي الوحيدة لي مكتحركش
60 - مسالم الخميس 06 يونيو 2019 - 16:49
نفس الاسطوانة تتكرر لا لماذا إضافة الساعة و كيف و لماذا و حرام عليكم ..... لقد أستسلمما و افعلوا ما شئتم بها فهناك الساعة الحقيقي التي لا زيادة و لا نقصان فيها فالحمد لله على نعمة الاسلام فارزقنا حسن الخاتمة و توفنا واجعل آخر كلامنا لا إله إلا الله .
61 - ملون ابيض الخميس 06 يونيو 2019 - 16:49
حكومة تتلدد في تعذيب الشعب... رغم كل هذه المصائب غدا نسمع بأن حزب العدالة متصدر الانتخابات فنحن شعب منافق بإمتياز نحب دائما جلادنا رغم مأسينا.



















العفو
62 - مواطن1 الخميس 06 يونيو 2019 - 16:50
اضافة 60 دقيقة في فصل الصيف ليس لها اي ضرر على الانسان بالعكس صحية . اما اضافتها في شهر 12 و 1 و 2 وحتى شهر 3 ليس اي معنا فهي ضارة و جد ضارة للانسان و الطاقة من يقول العكس ربما يقطن في بلد اخر ليس المغرب . كلشي واضح و معاش
63 - مغربي الخميس 06 يونيو 2019 - 16:51
بلادنا تقوم بمبادرات لم ترتقي الدول العظمى لإتخادها في حين أن أبسط الأشياء التي يعاني منها المواطن كانعدام المستشفيات إذ لا يوجد مستشفى واحد تم إنشاؤه من قبل الدولة يرتقي إلى المستشفيات المحترمة التي تحترم حقوق المريض .
لو تم التركيز في كل سنة بناء مستشفى واحد محترم بمعايير دولية في كل جهة من جهات المملكة أفضل من هذه المبادرات التي تهدف إلى إلهاء الشعب و إبعاده عن مشاكله الحقيقية كالبطالة و الرشوة و المخدرات و الأمن و غيرها .
64 - مغربي الخميس 06 يونيو 2019 - 16:52
معندوش ما يدار مسكين الراس خاوي. بقى مقابل غي الساعة زيد أو نقص. لو كان كان الراس عامر لو كان خدم شوية بلادو. أو يدير داك شي لكاين يكذب على الناس قبل الانتخابات
65 - عبدو من وزان الخميس 06 يونيو 2019 - 16:52
وا حشومة راه الشعب المغربي كامل ضد هاذ الساعة.
ما كاين لا اقصتاد الطاقة لا والو، فقط تطبيق إملاءات الشركات الأجنبية وصافي والشعب هو الضحية.
66 - said de khouribga الخميس 06 يونيو 2019 - 16:53
حسبنا الله ونعم الوكيل فهاد الحكومة
حسبنا الله ونعم الوكيل فهاد السياسة الفاشلة
كما تتلذذون بقهرنا من جميع النواحي أدعو الله الجبار القهار أن يقهركم بجبروته و ينتقم لنا من كل من سولت له نفسه عدم مراعاة صحة و راحة المواطنين
67 - Mosi الخميس 06 يونيو 2019 - 16:53
أولا نرفع ايدينا بالدعاء على من اقر هذه الساعة الاضافية..كااااائنا من كان..فاللهم اضف ال همه هما عن كل متضرر من هذه الساعة...
ثاااانيا..تمعنوا في هذا..وتبرر الحكومة اللجوء إلى "الساعة الإضافية" بتقليص الفاتورة الطاقية؛ ذلك أنَّ إضافة ستين دقيقة إلى التوقيت العادي يمكّنُ من ربْح ساعة من استهلاك الطاقة الكهربائية؛ حيث يُستعان بالإنارة الطبيعية.
الحكومة الغبية تقول انها توفر ساعة من استهلاك الطاقة الكهربائية في كل مصالحها عبر الوطن...وتنسى جهلا او تتناسى مكرا ان الملايين من المنازل في كل ربوع الوطن تستهلك اكثر من ساعة في الصباح الباكر من اجل تحضير الفطور للأطفال...فالحكومة الغبية تربح بضع ملايين من توفير الطاقة في مصالحها و المواطنون يظفعون ذلك الثمن لمكتب الكهرباء مضاعفا عشرات المرات..ا ليست هذه سرقة موصوفة...لنفرض مثلا ان كل منزل يستهلك درهم واحد فقط في تلك الساعة و النصف او الساعتين الممتدة من الفجر الى الثامنة صباحا حيث تستيقض الامهات لتحضير الفطور لأطفالهن...فكم سيكون الشعب قد ادى ثمنا لتلك الطاقة...نترك حساب ذلك لكسالى الحكومة الذين يحسبونها فقط من جهتهم...الله ياخد فيكوم الحق..
68 - اتمشخير الخميس 06 يونيو 2019 - 16:53
الساعة الاضافية جد ملائمة لظروف العمل بل حتى أن اظيفت 60 دقيقة أخرى ستكون ملائمة أيضا.لكن أن كانت الحكومة تسعى إلى تقليص الفاتورة الطاقية من إضافة ساعة إلى التوقيت الذي ترسخ في ادهان المغاربة فإنها لن تجني من ذلك اي شيء لان الأضواء في الادارات تضل مشتعلة 24/24 ويضاف اليها تشغيل المكيفات بل وهناك من الموظفين من يتخد من مكتبه غرفة للنوم خصوصا اولاءك الذين لا تسمح لهم ظروف عملهم قضاء العطل مع أسرهم.لذا فعل الحكومة أن تفكر مليا في الطريقة التي يجب نهجها في الادارات من أجل تخفيض الفاتورة الطاقية سواء تعلق الامر بالطاقة الكهربائية او بالبنزين.
69 - Elatmos الخميس 06 يونيو 2019 - 16:54
يقولون الإقتصاد في الطاقة !!! ولم أرى أي إقتصاد بالعكس إرتفعت الأتمنة في كل فواتر الطاقة. والغازات السامة كدالك في آرتفاع مهول نكاد نختنق. على الحكومة أن تكف عن هدا الهراء وليفعلو ما بدا لهم بصمت أحسن لهم. لا نشتكي محنتنا إلا للواحد الأحد. أما الحكومة فهي في واد ونحن في واد آخر ...كما أننا لا نشترك أي شيء
70 - مواطن الخميس 06 يونيو 2019 - 16:55
الدين ضد التوقيت الصيفي طول السنة فهم كسالى بالعكس هدا التوقيت فهو جيد للصحة أنصحهم بصلاة الصبح في و قتها ليستفيدوا من إمتيازات هدا التوقيت
71 - آية دعاء الخميس 06 يونيو 2019 - 16:55
مرضونا الله ياخد فيهم الحق. سياسة الاستعمار تابعانا في كل القرارات.
72 - MCO الخميس 06 يونيو 2019 - 16:57
الساعة تم الاحتفاض بها إرضاء لكارلوس غصن الشفار ديال رونو و الذي تم "طحنه" في سجون اليابان. إذن لماذا هذا الذل عند رباط المملكة الشريفة. قالك ربح ساعة من الطاقة.
73 - Abde الخميس 06 يونيو 2019 - 17:00
Il faut projeter une pétition nationale pour garder l'heure GMT toute l'année
Pas de changement d'heure

Ni été ni hiver ni Ramadan


Souscrivons tous à cette pétition
L'union fait la force
On a assez de subir ces décisions stupides
74 - مراد الخميس 06 يونيو 2019 - 17:01
لاشك في ان من اتخذ قرار اضافة هذه الساعة يعاني من مشاكل نفسية كبيرة واحباطات جمة في حياته الشخصية والعملية معا ومن اخص بالذكر هو العثماني بلا السي...واخبرك انك لست اهلا لا انت ولا اغلب المسؤولين في بلدنا الحبيب لاية مسؤولية على الاطلاق لانك لا تستطيع اتخاذ القرارات لوحدك ولا ولن تستطيع اتخاذ قرارات صاءبة .انت وبنكيران تمساحين خطيرين على المجتمع المغربي ...اما بخصوص دراساتكم حول هذه الساعة ..ساعة الحمقى بحالك...فالشعب المغربي شعب مثقف اكثر منك انت وبنكيران الحلايقي ولا ولن يقبل او يرضى بهذه الترهات ...والله خير الماكرين
75 - simo tendrara الخميس 06 يونيو 2019 - 17:01
الســـاعة لله ياقوم تبع ليس لكم حكم ولا قرار تبعو لالكم أمريكا و أوربا وتضحكوا على خوتكم المغاربة لن تناسبنا هذه الساعة الزائدة الناقصة المغرب جغرافيا في خط الإستواء و خط كرينتش ماكينش 1+
76 - Muslim الخميس 06 يونيو 2019 - 17:01
أنا سؤالي للعثماني واش ماكايصومش فشوال ؟ حيث كان كايصوم كان أجل الزيادة فالساعة حتى الشهر الجاي.باركة من النفاق حاتحيدوها غير فرمضان كونو قد القرار أوخليوها ديما أولى عترفو بفشلكم أوحيدوها بخطرة .
77 - ورديغة الخميس 06 يونيو 2019 - 17:02
زيادة الساعة الحكومية الى ساعة جرينتش ذاك هو احسن انجاز يحسب لهذا الحكومة لحد الساعة وهم يفتخرون به وخصوصا الرئيس العثماني
78 - ياسين الخميس 06 يونيو 2019 - 17:03
اللهم إنا هدا لمنكر يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث
79 - هشام الخميس 06 يونيو 2019 - 17:05
وا زيدو ف الصالير هدي دغيا باغين تزيدوها
80 - السلاوي مع العصر الخميس 06 يونيو 2019 - 17:06
الساعة الإضافية الساعة الإضافية .......يعني العالم يعيش 24h//24h ونحن نعيش ساعة إضافية !!! يعني نعيش 25h//24h ......أكثر من 90% من المغاربة عجزين فهم التوقيت الصيفي والتوقيت الشتوي !!! منهم المتعلمين مثل الأطباء والمهندسين والأساتذة و الصحفيين ....ماهو الفرق بين التوقيتين ؟؟؟ التوقيت الصيفي نبدأ اليوم مبكرا وننتهي اليوم مبكرا والتوقيت الشتوي نبدأ اليوم ساعة من بعد التوقيت الصيفي وكذالك ننتهي ساعة من بعد التوقيت الصيفي يعني كيف كيف لا ساعة إضافية لا ستة حمس !!؟؟ تبارك الله على أذكى شعب في العالم
81 - طفرناه بكري الخميس 06 يونيو 2019 - 17:12
ماكاين لا طاقة لا والوا غير كذوب واحد الصديق ديالي خدام فواحد الشركة فرنسية وقالي كاع الالات ديالوم زايدين فيها ساعة راه هاد الساعة غير على ود ماما فرنسا والشركات ديالا اللي فالمغرب وهي اللي فارضاها علينا الناس فاوربا فاش كيبغيو يطبقوا شي اقتراح حتا كيتشاورو مع الشعب انا هنا حنا غير زايدين شكون داها فينا ولا فالراي ديالنا ايوا بقاو ساكتين المغاربة فينا بلا بلا غير فوسائل التواصل الاجتماعي
82 - مكلخ مغربي قح الخميس 06 يونيو 2019 - 17:13
ماكاين لا اقتصاد فالطاقة ولا هم يحزنون.والله ماكاين غير الحفاظ علي مصالح كروش الحرام.والمحكومة مافيدها والولو .لي قرر وخرج علي 40مليون مغربي راههو كارلرس غصن المتابع قضايءيا فاليابان الدولة لي عاتعترف بالديوقراطية وكطبقها حرفيا ماشي شكليا بحال بلادنا.
83 - شعب النوم والخمول الخميس 06 يونيو 2019 - 17:18
جل التعاليق ترفض زيادة الساعة يبحثون عن الخمول والكسل والسهر في المقاهي ولا يذهبون للعمل حتى يستيقظ الذباب انوضو المعاكيز نعس بكري اوفيق بكري قبل ماتسخون عليك الشمس بكل النشاط والحيوية وتؤدي عملك بإتقان أنا بعد لقيت فيها راحتي الساعة اللي زايدين شعب النوم والخمول
84 - ناصح الخميس 06 يونيو 2019 - 17:20
لا تعرفون الا البكاء، الحقوق تاخد ولا تعطى.
85 - وجدي الخميس 06 يونيو 2019 - 17:20
يجب تشغيل فارVARالساعة لتأكد من صحة اقوال الحكومة المشؤومة لانها في حالة تسلل
86 - لطفي الخميس 06 يونيو 2019 - 17:23
حكومة لا يهمها مصلحة البلاد والمواطنين هي في واد والمواطنين في واد.وكلنا عليكم الله هو يأخذ فيكم الحق.حسبنا الله ونعم الوكيل.
87 - aziz الخميس 06 يونيو 2019 - 17:25
كندخل للخدمة مع 7....gmt+1 ......يعني 6 gmt........عندي ساعة و نص ديال الطريق ....نفيق مع 5 gmt +1.......يعني 4 gmt ......مالنا على هاد الحالة......في حين اصحاب القرار يبقاو مجبدين عليها تال 10.....
88 - DONKICHOTE الخميس 06 يونيو 2019 - 17:32
أنا شخضيا لن أضوت في الإنتخابات القادمة بسبب هذا التوقيت
89 - عدنان الخميس 06 يونيو 2019 - 17:36
سوف اناضل بكل ما أوتيت من قوة في الانتخابات القادمة ضد هذا الفيروس الذي تسلط علينا في عشر السنوات الفارطة ، الا هو حزب العدالة ، سوف اكون ضده في الحملة الانتخابية ، رغم انني لا منتمي ،
90 - الحقيفة الخميس 06 يونيو 2019 - 17:37
واش الشعب حازق لا خدمة لا قراية وبغيتيه ينعس بكري باش يقتصد على الشرجم عفوا على الطاقة ، والله لا كانت لكم. انا بعدا نمشي نالخدمة حتى نشبع النعاس واللي بغى يربح الخبار فراس العثماني و رباعتو
91 - الأصييييل الخميس 06 يونيو 2019 - 17:44
شخصيا، أتذرع إلى الله من هاد الناس اللذين إبتلينا أنفسنا بهم، حيث وضعنا ثقتنا فيهم، فَغَروا بنا. (والآية تقول:ما من سيئتة فمن نفسك) . فما علينا إلا أن نستغفر ونتوب إلى الله على ما إقترفناه من ذنب، لأنها مصيبة حلت بنا، قهرتونا هلكتونا في صحتنا في وقتنا وفي حياتنا مرضتونا ضحكتوا علينا إنتقمتم منا...وامنتقماه ...وامنتقماه. ..!!! بيننا وبينكم قضية وقت، إن شاء الله، فصبر جميل...
92 - لحسن الخميس 06 يونيو 2019 - 17:47
الله ياخد فيكم حق هادشي بزاف وراكم مرضتون
93 - مواطنون متضررون الخميس 06 يونيو 2019 - 17:59
قلة قليلة تسمى الحكومة ضد إرادة شعب بأكمله " عند ربكم تختصمون" غدا ان شاء الله نأخذ حقنا كاملا غير منقوص من هذه الشرذمة الفاشلة التي أثبتت فشلها على جميع الأصعدة
94 - Abdou الخميس 06 يونيو 2019 - 17:59
ستعود الساعة الحرام للظهور كباقي المحرمات وتختفي في رمضان ....وهذا اكبر دليل على انها حرام
95 - مبروك عيدكم....مبروك الساعة... الخميس 06 يونيو 2019 - 18:06
من وجهة نظري الساعة الإضافية لا تزول إلا بحراك شعبي.....أما تعاليقنا لا تفيد في شيئ.
أيها القراء الأعزاء لقد تحملنا الكثير: الزيادة في الأسعار.....الزيادة في المحروقات...الزيادة في الضرائب....الزيادة في سن التقاعد..
والآن الزيادة في الساعة...في انتظار زيادات أخرى.
مبروك عواشركم.....مبروك الزيادة في الساعة.
96 - wald lhaj الخميس 06 يونيو 2019 - 18:11
بلا ما تلفوا الناس خليوا التوقيت الرسمي هو غرينتش
في الصيف يبدأ العمل في السابعة و النصف صباحا
و في الشتاء في الثامنة و النصف صباحا
اما في شهر رمضان يبدأ العمل في التاسعة والصنف
ماكاين لا زد لا انقص
97 - محمد الخميس 06 يونيو 2019 - 18:12
هم يقولون الاقتصاد في فاتورة الكهرباء ولكنهم لم يجدو حل لاقتصاد البلاد الذي نهك منهم تحت طاولة الشفرة واستنزاف أموال الشعب بلا حسيب ولا رقيب هنا يأكل الاقتصاد الوطني وليس في الساعة الإضافية التي تقدم ك كبش فداء لا اقل ولا أكتر
98 - سعيد الخميس 06 يونيو 2019 - 18:16
التعرفة بانت غير مع الاضاءة وهادك التعرفة لي كنخلصو علي القناة الثانية وفرضتوها علينا اجياريا ماشي حرام عليكم
99 - Chakouri الخميس 06 يونيو 2019 - 18:22
تغيير الساعة وقتما شاءوا هي طريقة لدراسة مدى تدجين الشعب المغربي.
100 - رشيد الخميس 06 يونيو 2019 - 18:27
ماكين لاطاقۃ لا ولو غير كي كدبو علينا
101 - حسن حسني الحسني الخميس 06 يونيو 2019 - 18:27
لا تلوموا الحكومة ,الشعب خاري ميت,الشعوب العربية استطاعت اقتلاع جذور دكتاتوريين اعظم بكثير من هذه الحكومة الكرتونية التي تلعب العشرة على هذا الشعب _المسهوت_المشكلة في الشعب,شعب جبان ,مركوب منبطح ,كله من اطفاله الى شيوخه يرفضون هذا التوقيت_اضافة ساعة_وفئة صغيرة لا تتعدى رؤوس الاصابع تتحدى 40 مليون,وتفرض عليه قرارا رغما عنه.....................!لو كنت مكان العثماني لا اضفت ساعتين ,لانني على يقين بان هذا الشعب مترتر خاري.....عيان!
102 - ميمي الخميس 06 يونيو 2019 - 18:41
حسبي الله و نعم الوكيل فيمن كان سببا في هذا التخربيق!
103 - البيضاوي الخميس 06 يونيو 2019 - 18:43
المغاربة لا يريدون الساعة الإضافية أتمنى ولو لمرة واحدة أن تلبي هذه الحكومة مطلبا واحدا من مطالب الشعب وحتى لو كانت هذه الساعة ستعود على حكومة بها 39 - واحد - وزير بأية إضافة مادية لخزينتها المهم أن أكثر من 30 مليون - ما باغينهاش -
104 - الاهاي الخميس 06 يونيو 2019 - 18:52
الاًن رني مرتاح لما عاد التوقيت الصحيح في الصباح اخرج باكرا واعود بعد الظهر والشمس لم تغب بعد اقضي مصالحي وربح الوقت لاخرج مع ابناىي ،هذا من جهة ،ومن جهة اخرى نساوي مع جراننا التوقيت.
105 - Azour الخميس 06 يونيو 2019 - 18:53
لم افهم شيءا من هذه الحكومة .ما تبقى لهم هو ازالة العمل بالساعات واقرار العمل بالشمس اي من طلوع الشمس الى غروبها.
106 - بومياوي ay الخميس 06 يونيو 2019 - 19:57
مكاين لا اقتصاد فالطاقة و لا عبو و ريح .. لله ازيد ليكم فالذنوب هذا ما يمكن قوله
107 - ادريس الخميس 06 يونيو 2019 - 20:01
قسمو الصبر و زيدو نص ساعة.يعني غرينتش +30 دقيقة
108 - علاش الخميس 06 يونيو 2019 - 20:04
مأخرا قرأت مقالا متطولا في إحدى المواقع الأمريكية حول الأضرار النفسية والعقلية التي يتسبب فيها إضافة ساعة في بعض الولايات خاصة لى فئة الشباب والطلاب...هادو بغاو إحمقو الشعب بهذه القرارات.
109 - جام مغربي الخميس 06 يونيو 2019 - 20:06
التوقيت الجديد الشمسي. الطبيعي
الفتح من العصر الى العشاء
او قبل المغرب
110 - Tétouani الخميس 06 يونيو 2019 - 20:29
يجب على الشعب النزول إلى الشارع وإيقاف هذه الحكومة الفاشية عن طغيانها
111 - محمد وادي زم الخميس 06 يونيو 2019 - 20:35
كفى كفى استهتارا بصحة الانسان هاد الساعة تتعب الاطفال و الامهات حرام على الحكومة : ارتباك النوم يؤدي إلى العديد من الأمراض. , حسبنا الله ونعم الوكيل ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم _ حتى حوادث السير ترتفع إما في الصباح إما في المساء
112 - تائر الخميس 06 يونيو 2019 - 20:46
النوم المبكر و الفياق الباكر صحي وعملي و مبارك بالرزق و مفيد في كتير من الاشياء ضد الخمول و الكسل
113 - بوعسل العيناوي الخميس 06 يونيو 2019 - 20:54
وكلنا الله على هذا لي زاد لينا هذه الساعة. الاقتصاد في الطاقة هو كاتخليش الضوء شاعل بنهار والشعب لمكلخ ايخلص وساكت. ولكن صدق من قال اذا الشعب اراد الحياة يوما فلا بد للقدر أن يستجب ولا بد لليل أن ينجلي.
114 - dayezzzz الخميس 06 يونيو 2019 - 21:42
l'heure de plus n'a qu'un seul intérêt c'est de jeûner 29 jours durant le ramadan merci Othmani de penser au bien des citoyens. on aurait du rester coloniser par les francais au moins à leurs époques nos parents avaient quelques droits en échange des richesses pliées. Bcp même touche des retraites meilleurs que celles des temps de l'indépendance excepté pr nos parlementaires qui vivent bcp mieux qu'avant....
115 - متضرر الخميس 06 يونيو 2019 - 22:15
أنا ضد الساعة، الله انتقم من المفسدين.
116 - omar الخميس 06 يونيو 2019 - 22:18
الجامعة المغربية لحماية المستهلك تعبت


لا يا سيدي
يجب ان لا تتعب ولا تتعب من التنديد بهذه الساعة الملعونة
يجب ان لا نتعب لقي لا تقول الحكومة "غوتو حتى اعياو وسكتو"
يجب ان لا نسكت لأنني أنا متقاعد واعاني الويلات مع هذه الساعة فما حال الناس النشطين والطلبة والتلاميذ
لا شك انهم يعانون الامرين
صحيح ان موضوع الساعة يلهينا عن كثير من المشاكل الأخرى التي نتخبط فيها ولكن هل هذا هو الحل
نزيد الناس مشكلا على مشاكلهم ليتلهوا به ولا يسالونا عن المشاكل الأخرى
طبعا هذا منطق من هو مصر في المضي في الغلط والتعنت وعدم الاصغاء لراي المواطن
هذا المنطق يريد ربح الوقت باي ثمن ولكن إذا كنا نهدر الوقت في الالهاء بينما المنطق يحكم بمواجهة المشاكل فمتى سنعالج المشاكل إذن
افي الوقت الضائع ام كما هي العادة حين تكون الانتخابات على الأبواب
لقد مللنا من هذه الالاعيب
ارحمونا
117 - ابراهيم طاطاوي الخميس 06 يونيو 2019 - 22:21
الله ياخد فيهم الحق حكومة فاشلة
118 - رشيد بورزة الخميس 06 يونيو 2019 - 22:25
اطلبوا ماتريدون وهم يفعلون مايريدون لا قيمة لهدا الشعب المغربي
119 - Ali الخميس 06 يونيو 2019 - 23:03
أتمنى من الله ان ترجع لنا الساعة البيولوجية GMT طول السنة و ان تكون خطوة للحكومة ولو لمرة واحدة باستماعها للمواطنين ، كفى عبثا بحياة المواطنين، ولا لزيادة ساعة و اتباع فرنسا
120 - مغترب في وطنه الخميس 06 يونيو 2019 - 23:12
حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وإنا لله وإنا إليه راجعون
121 - kamal الخميس 06 يونيو 2019 - 23:16
لوكان غير كان رمضان العام كامل باش نتهناو من هاد الساعة المشؤومة
122 - طبعنا ...انا مغربي الخميس 06 يونيو 2019 - 23:22
غرينتش

Greenwich Mean Time
توقيت GMT :
123 - عمر الجمعة 07 يونيو 2019 - 00:54
الساعة الجديدة ما صالحاش لينا خط غرينتش يمر في غرب الجزائر ونحن نتبع توقيت يسبقه بساعة وموقعنا الجغراقي لايسمح لنا بكل هذه الإزاحة لأن صلاة الظهر أيام الإعتدالين الربيعي و الخريفي يجب أن تكون في gmt 12 والحال أنها تكون في12:30 أي أننا متقدمين على غرينتش ب30 دقيقة أم الأن أصبحت في 13:45 خلاصة القول هي مجرد عقاب للشعب و إلهاء و إخضاع الشعب أكثر و تهيئته لما هو أعسر
124 - متضرر من GMT+1 الجمعة 07 يونيو 2019 - 02:13
أقول لهذه الحكومة أن هذا التوقيت الذي هو GMT+1 يدمر العلاقات الاجتماعية والاسرية والنفسية للمغاربة كلهم وحتى الدينية. لم نعد نجالس لا أباءنا ولا أبناءنا لا في النهار ولا في الليل.لم نعد نجلس على مائدة الطعام واحدة، كل فرد يأكل لوحده، ناهيك عن الصلاة في المساجد التي لم نعد نؤديها في وقتها، وذالك بسبب هذا التوقيت المشؤوم الذي فرض علينا. والله ثم والله قد حبان الله بتوقيت جرينتش عالمي ومرجعي لكل مواقيت الدول، إلا أن هذه الحكومة ابت إلا أن تغير نعمة الله التي أنعمها علينا.
125 - مجاهد الجمعة 07 يونيو 2019 - 02:25
يجب على غالبية الشعب الاقتناع بأن الحكومة لا تمثلها حتى ننصاع إلى مثل هذه القرارات المجحفة .فإن كان كذلك فإننا عوض ما نقول أن لنا حكومة وجب ان نقول أن لنا عصابة من أصحاب الشركات التي تحكمنا...وان كان كذلك فالنقاطع منتوجاتها...حتى تفيئ الى امر الشعب.
126 - حكومة الاملاءات الجمعة 07 يونيو 2019 - 08:46
الشعب المغربي قال من خلال هذا المنبر لا للساعة الاضافية، خط غرينتش يمر في غرب الجزائر اي ان التوقيت الطبيعي للرباط يجب ان يكون هو GMT ناقص ساعة و اليوم اصبحنا نزيد عن توقيتنا الطبيعي بساعتين مما يسبب مشاكل في الدماغ و نفسية و ذلك نتيجة تغير الساعة البيولوجية للانسان، لكن هذه الحكومة لايهمها حتما صحة و سلامة المواطن المغربي و لاتحتاجه الا عند اقتراب الانتخابات و بعد ذلك تتركه يعاني كل اصناف المشاكل مدة 5 سنوات
127 - الصحراوي الجمعة 07 يونيو 2019 - 09:15
عَنْ جَابِرٍ - رضي الله عنه - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ، فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ. أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَالْأَرْبَعَةُ. وَصَحَّحَهُ ابْنُ حِبَّانَ.
اي ان كل شيء مضر بصحة الانسان فهو مسكر ومضر فهو حرام الساعية الاضافية على توقيت كرينتش تضر بصحة الانسان فهي حرام
128 - أكاديري من ألمانيا الجمعة 07 يونيو 2019 - 10:08
هادشي خصو ثورة حقيقية ، كل الشعب يخرج ويقف عند البرلمان وعند منازل وفيلات الوزراء ...
الحكومة تضحك وتعذب الشعب المغربي ...
129 - محب لفريق الجيش الملكي الجمعة 07 يونيو 2019 - 12:01
الشعب المغربي يرفض الساعة الجديدة..
130 - Faycal الجمعة 07 يونيو 2019 - 13:30
انا نهار زادو ساعة شهر ديال ليام كنمشيى مع 9 ، كنت بغيت زعما كون كاع المغاربة كان عندهم نفس مضهر الاحتجاجات وعدم الاعتراف بها ، ولك للاسف ناس داويا غير في الفيس
131 - زيدو ساعتيين الجمعة 07 يونيو 2019 - 13:38
لاني مواطن غير كفء و شرير انا اشجع الحكومة على هدا القرار لاني هكدا لن انام جيدا و ساعطل مصالح الشعب و اقود بتهور...اتمتى انهم يزيدو ساعتين او تلات فهو اكتر اقتصادا للطاقة
132 - إفراني متضرر الجمعة 07 يونيو 2019 - 18:22
الشعب المغربي قاطبة يرفض هذه الساعة المشؤومة غير أن الحكومة كعادتها لها رأي آخر .
الحكومة تقول أنها ستطلعنا على الدراسة التي قامت بها وزارة الوظيفة العمومية ،و هذا و الله إنه لبهتان و كذب . هي قامت فعلا بالدراسة : دراسة أفكار الشعب المغربي...دراسة ردة فعل الشعب المغربي ...دراسة ما مدى رضوخنا و خنوعنا .و قد ثبت لها ثبوتا شرعيا و سياسيا و أخلاقيا و و و ... إلخ أننا شعب نائم شعب متفرج شعب ينتظر قرارات من حكومة تخدم مصالحها فقط و أقصى ما يمكن أن نعمله هو خط بعض الكلمات على مواقع التواصل الإجتماعي أو ببعض المنابر كهسبريس مثلا.
إن شاء الله تكون عيشتنا فالمغرب مغفرة لذنوبنا و الله المستعان و حسبنا الله و نعم الوكيل.
و للمرة الألف أقول حسبنا الله و نعم الوكيل في كل من له صلة بمثل هكذا قرار
133 - UAE +4 الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:23
الله اياخد الحق في كان سبب في ساعة المشؤومة و أخذ القرار بفرضها على الشعب المغربي المستضعف وحسبي الله ونعم الوكيل في الموافقين عليها انظروا إلى الاهم التعليم والصحة والعدل والأمن والفضيحة الكبرى التنمية البشرية التي مازالت في المرتبة 123 منذ 1990
المجموع: 133 | عرض: 1 - 133

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.