هل يُمهد العفو الملكي عن معتقلي الريف وجرادة لإنهاء "الحراك"؟

هل يُمهد العفو الملكي عن معتقلي الريف وجرادة لإنهاء "الحراك"؟
الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:00

تلّقى الرأي العام الوطني العفو الملكي الأخير عن معتقلي حراكيْ الريف وجرادة، البالغ عددهم 107، منهم 60 معتقلا في إطار ما بات يسمى بـ “حراك الريف” و47 فيما يُطلق عليه بـ “حراك جرادة”، بالكثير من التساؤلات بخصوص ماهية تعامل الدولة مع هذا الملف في المستقبل القريب.

وقد انقسمت آراء المغاربة إزاء هذا الملف الاجتماعي الذي عمّر طويلا بين موقف مُساند لقرار العفو الملكي بدعوى أنه بمثابة إظهار لحسن النية لفائدة المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة، وموقف يعتبر أنه عبارة عن رسائل سياسية موجهة إلى قادة حراك الريف بالدرجة الأولى من أجل تليين مواقفهم تجاه السلطة.

هل يُعبر العفو الملكي عن حسن نية الدولة لطي ملف حراك الريف؟ سؤال طرحته هسبريس على محمد شقير، الخبير في الشؤون القانونية والأمنية، الذي أجاب بالقول إن “العفو يدخل في إطار سياسة عامة تبنتها السلطة في التعامل مع الحراك، تمتاز أساسا بالتعامل التدريجي لاحتواء تداعياته”.

وأضاف شقير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن التعامل التدريجي مع الملف مرده إلى “الضغوطات الدولية والداخلية التي تدعو إلى احتواء الحراك وتخفيف الدولة من تعاملها تجاهه”، معتبرا أن “العفو نتيجة للضغوطات رغم أنه استغرق الوقت، لكنه جاء في نهاية المطاف للتخفيف من تلك الضغوطات”.

وأوضح الخبير في الشؤون القانونية والأمنية أن العفو الملكي يُجسد “العمل على إظهار حسن النوايا بالنسبة للتعامل مع النشطاء، بحيث يُظهر أن السلطة مستعدة لطي الملف بشكل تدريجي، على أساس أن يتم إطلاق سراح بعض النشطاء في انتظار أن يتنازل من يسمون بزعماء الحراك عن بعض المواقف التي كانوا متشبثين بها”.

وأردف المتحدث أنه “مع مرور الوقت يظهر أن السلطة تهدف إلى طي الملف نتيجة تداعياته المؤثرة بشكل سلبي على سمعة المغرب، تحديدا ما يتعلق بالتقارير الكثيرة التي ركزت على تراجع الوضعية الحقوقية بالمملكة، حيث كان لحراكيْ الريف وجرادة دور كبير في هذه المسألة، لذلك شمل العفو معتقلي هذين الحراكين”.

وختم شقير تصريحه بتأكيد أن “المسألة نابعة من موقف السلطة لاحتواء تداعيات الحراك، خاصة على الصعيد الخارجي، واحتواء الضغوطات على المستوى الداخلي”.

‫تعليقات الزوار

31
  • بلازواق
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:20

    اعتقد ان الحراك قد انتهى بمجرد وضع حد للزفزافى والمراهقين حوله لان الريف لا يتمتل فيهم ولا في حيهم ولكن يشمل جبال الريف من الناظور الى طنجة والفوضى العنصرية التي قامو بها لا تعد حراك الريف ومستواهم لايمتل الريفيين

  • dayezzzz
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:31

    des gens libre accuse à tord et au final le roi qui passe pr le messie sous prétexte qui leurs a rendu la liberté vive l'esclavagisme des temps moderne demande pas tes droits et tait toi sinon attend la grace du roi dans un pays sans loi.

  • Amsterdam
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:35

    وهل بدأ الحراك لينتهي. عم تتكلم يا كاتب المقال. العالم يمشي للأمام وليس هناك من يقتات من مثل هذه القصص. يقول الرأي الصائب " دعه يسير دعه يعمل " إذن فإلى العمل الجاد والمتمر…..

  • sarah
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:36

    Ça fait 3 sur 107. Qui manipule là ?
    هذا 3 من أصل 107. من يتلاعب هناك؟

  • ماسين الريفي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:42

    ياسيدي إطلاق سراح معتقلين لم يبق من محكوميتهم الا ايّام معدودة ليس عفوا ولا ابداء حسن نية من طرف المخزن تجاه الريف بقدر ما هو استفزاز له ولعائلات المعتقلين.
    ان جوهر حراك الريف لا يزال بدون حل وهل ننتظر حتى سنة 2038 ليصدر عفوا او إفراجا عن الزفزافي ورفاقه.
    المصالحة هي ان يطلق صراح المعتقلين دون أحبارهم على طلب العفو لان احتجاجهم كان سلمي دستوري وكان ناقوس خطر لما الت اليه الأوضاع في المغرب.
    يحب اخلاء المنطقة من جحافل الامنيين الذين اصبحوا يشكلون عبئا اخلاقيا على المنطقة. نحن لسنا ضد تواجد الامن داخل الحسيمة او اي منطقة اخرى من الريف فتواجدها لصالحنا قبل كل شيء ولكن ليس بهذا الشكل الرهيب، ففي منطقتنا لا يفصل بين براج شرطة وآخر الا أمتار في بعض الاحيان. اننا نحس وكاننا نعيش في دولة بوليسية الحظر فيها على طول.
    ثم ان المنطقة تحتاج الى بنى تحتية صحصيحة وليس المرقعة او القابلة للترقيع فموقعها بين الأجزاء المحتلة من اسبانيا والجهة الشرقية الجزاير يحتم على الدولة ان تتوفر على تجهيزات في المستوى حتى تستطيع ان تنافس المناطق المتوسطية للدول المطلة على المتوسط.

  • ملاحظ
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:46

    في رايي المتواضع العفو الملكي يجب ان يشمل الا فءة قليلة جدا تستحق العفو اما ان ان يسمح لجحافل من المجرمين والمشرملين ان يعانقوا الحرية بهذه الميوعة فهذا تعتبر تقصير في تدبير شان الضمير المهني .فيما يخص اصحاب الحراك فهوءلاء طالبوا بحقهم ومطالبهم مشروعة.الاولي ترك المجرمين في السجون واثقالهم بالتهم واعطاهم الاعمال الشاقة ولكن الدولة لها منضور اخر يتجلي في سياسة سن الحرب بين الفءات الشعبية وعدم المساس برموز الدولة .

  • بوحمارة على حق !
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:48

    LA PROBLÉMATIQUE DU SAHARA passent par une période plein de mouvance arabe et international, et donc tout l'énergie devrait en être concentrer, il ne faut pas laisser de la place aux sentiments de haine et de vengeance, pourtant tout est claire, l'état a commis des erreurs, en laissant cette région marginalisée économiquement en laissant main libre au corrupteur, et voilà le résultat !

  • حسن التادلي/ متصرف
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:53

    ورد في المقال اعلاه : "…وقد انقسمت آراء المغاربة إزاء هذا الملف الاجتماعي الذي عمّر طويلا بين موقف مُساند لقرار العفو الملكي بدعوى أنه بمثابة إظهار لحسن النية لفائدة المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة، وموقف يعتبر أنه عبارة عن رسائل سياسية موجهة إلى قادة حراك الريف بالدرجة الأولى من أجل تليين مواقفهم تجاه السلطة."
    …………………. انا أقول لا هذا ولا ذاك …… هذا مكس بمصداقية الاحكام القضائية … و انتهاك لحقوق ضحايا العنف المادي و اللفظي المقترف من طرف عصابات الجهل و العصبية و التخلف في الحسيمة …
    نعم للعفو حينما تكون الاحتجاجات سلمية و سياسية كما هو الامر في حرادة … و لا للعفو حين يكون الاحتجاج يرمي الى الانفصال .. و استخدمت فيه جميع انواع العنف من كسر لعظام القوات العمومية الى احراق لمقراتها و آلياتها .. واهانة للشعب باكمله بعبارات عنصرية …

  • hobal
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:57

    نحن شعب لا يعلم حقوقه وان علم بها ولم يجدها لا يسئل عنها وان سئل عنها
    ينادي في ضلام دامس بدون التعريف بنفسه لكي لا يعرف وهكذا سيبقى مجهول الهيئة ومجهول الهوية
    الانسان المغربي يسكنه رعب الاحداث وما زالت احداث تارخية تحكمه
    خير دليل على ذالك ما تردد على السنة اجدادنا ثم اباؤنا وسننقلها لابنائنا [كل الخبز الا وجدتو وسكت حسن ليك]
    في الاخير حتى الخبز اصبح ورقة سياسية [جوع كلبك يتبعك]

  • ادريسي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:01

    هناك سؤال اخر للمحزن هل العفو حقق. المطالب الاجتماعية الحياتية والكرامة للمواطن المغربي ؟؟ والجواب لم يحقق شئ وبالتالي بين عن عجزه الكامل في التعاطي مع المشاكل المجتمعية .، ولعل الارقام والمراتب المتأخرة للمغرب في مدارج التنمية اهم دليل .واعتراف الملك محمد السادس بفشل النمودج التنموي المغربي خير دليل على ذلك فالمقاربة القمعية لن تجدي نفعا ان لم تكن هناك ارادة حقيقية لللاقلاع ومخاربة الفساد والمفسدين ..
    والحراك سواء في الريف او جرادة او في غيره والانتفاضة ضد الحكرة والتهميش. والفقر والظلم …قائمة .

  • عبدو 23
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:02

    العفو الملكي ليس هبة أو نعمة تنعم بها على أهل جرادة وحراك الريف..
    هو حق للمطلومين الذين لم يخونوا الوطن وإنما طالبوا بحقهم في الحياة فيه.
    العفو الملكي أيضا اعتراف بالظلم ااذي تم تسليطه على أحرار لم يرتكبوا أي جرم ولا جناية وبالتالي فإن إنهاء الحراك الآن هو خيانة لمل التضحيات التي بذلت ولكل الذين لا يزالون يقبعون في سجون الظلم دفاعا عن كرامة الشعب.

  • مغربي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:16

    الحراك انتهى بعد مرور أسابيع قليلة على اندلاعه بعدما اكتشف أهلنا في الريف أنهم سيذهبون ضحية شردمة من المتهورين الذين ليس لديهم ما يخسرون. مثلا الزفزافي شخص بعمر الأربعين، لاشهادة دراسية،لامهنة أو وظيفة قارة،لا أبناء له… كيف يكون زعيما لسكان الريف وهم كباقي أبناء الوطن فيهم المثقفون أصحاب الشهادات العليا وفيهم الأطباء و المهندسون والقضاة والمحامين والأساتذة وأطر الدولة العليا والتجار والموظفون وأصحاب المصانع ورجال الأعمال. لقد أعجبني رد أحد سكان الريف على الزفزافي حينما دعا إلى مقاطعة الدراسة في جميع الأسلاك. كان رد هذا المواطن أن الزفزافي ليس له أبناء ولا هو تفوق في دراسته،فماذا سيخسر إذا دعا إلى مقاطعة الدراسة.

  • مواطن
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:17

    العفو الملكي لا يستحقه إلا المتواضعين و ليس المتكبرين الفوضويين الدين يتخيل لهم بأنهم يعرفون كل شئ

  • Simmo
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:25

    يجب إطلاق سراح جميع المعتقلين الذين فضحو النضام المخزني والمشاريع الوهمية والدكاكين السياسية في دولة المافيا المخزنية.

  • عياش
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:29

    هم منذ البداية يهدفون إلى تركيع الدولة المغربية هم منذ البداية كشروا عن أنيابهم و هاجموا المقدسات في شخص أمام مسجد الحسيمة الموجود تخت حماية إمارة المؤمنين وأعتدو على القوات الامنية تحت غطاء شعارات سلمية سلمية هم من رفض رفع العلم الوطني واعتبر الاستعمار الإسباني كان أرحم بهم رغم انه رشهم بالغازات السامة وهم من حاول تدويل القضية باعتقادهم بأن هولندا تستطيع الظغط على المغرب وهم من رفض الإعتذار للمغاربة ورفض تقديم طلب العفو لذلك نرى بأن من تاب واعتذر فلا بأس إن استفاد من العفو أما من طغى واستكبر فسنيسر للعسرى …

  • حسن التادلي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:35

    الـــــــــــــــى / 7 بوحمارة
    فرنسيتك متدنية جدا جدا …………… passe au lieu de passent.
    plein au lieu de pleinne …….الخ الخ.
    فكرتني بايام الزمن الجميل.. كان الاساتذة السوريون يدرسون اللغة العربية في الثانويات المغربية …حينها قال احدهم لتلميذ حرر انشاء رديئا " اسلوبك كمن يجر قطا على حصير " يعني معنكش ….
    و اقول لك يا ابا حمارة اشداك لشي فراسوية ولا شي تعليق كاع وانت لا تميز بين المفرد و الجمع .. والمذكر و المؤنث.

  • ابو وليد
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:45

    عن أي حراك تتكلمون هل على هؤلاء الذين يطالبون بالعيش الكريم والمساوات أم الذين يريدون زرع الحقد و الفتنة داخل المجتمع حفظك الله يا وطني الكل الا الوطن

  • Nekori
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:02

    للأسف حراك الريف اصبح دوليا و اصبحت له ملفات و مساطر في دول عظمى كالاتحاد الاروبي و هيئات حقوقية أممية كالأمم المتحدة الخ و هؤلاء يتابعون هذا الملف عن كثب و يشوهون المغرب حقوقيا و التي تكون له انعكاسات اقتصادية و سياسية على المغرب و المتضرر من هذا هو المواطن المغربي الدرويش الذي سيدفع الفاتورة
    المخزن أضر بالمغرب كثيراً جدا و للأسف يتحكم في الجهاز المخزني أناس يفكرون بالطريقية التقليدية للقرون الوسطى حيث كانت القبائل الثائرة تقمع بوحشية و غالبا ما نقرأ في كتب التاريخ عقب هذا القمع عبارة " ثم استكانوا و تابوا فعفى عنهم مولانا …" هؤلاء لازالوا يعيشون القرون الوسطى و هذا الوزير لا يعبر الا هن هذه العقلية البائدة
    المغرب مازال أمامه سنوات طوال للالتحاق بالأمم التي تعيش عصرها

  • مغربي عربي حر
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:08

    السلا م لجميع المواطنين المغاربة الاحرار هنا يجب على الحكومة اعند خروج اي معتقل ان يمضي التزام بعدم الرجوع باي حالة من الاحوال والا فيسجن بالسجون الصحاري والجبال وبالاعمال الشاقة وباقصى العقوبات بالشرع والقانون المغر بي الاصلي بدون فتوى حقوق الانسان الصهيونية وكل متمرد انقلابي في حالة العود سيعدم لانهم اهانو ا وكسروا و ا ح رقو ا وانقلبو ا وتمردوا وتسيب وا بامر الجزائر وبالدليل

  • zanzabire
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:13

    liberez les militant sociales de hiraj rif et jrada ,n a aucune importance avec ou sans grace de la loi royale qui elle meme a aggresse emprisone et torture la famille des melitants aussi
    la lecon ete le roi ete le juge le policier et la constitution,et pas de respect au people
    la france lui a donne une solution vue l intervention de support de l Europe sauf la france qui est le siege de decition au palais
    zafzafi ete juste une vectime d un people qui deteste de vivre sous la degnite liberte et fierte d etre un etre humain

  • لا للتفرقة والقبلية
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:56

    المغاربة ابعد ما يكون العنصرية فل يخطر بالبال ان يتار كون وزير الداخلية رئيس البرلمان والحرس الملكي وؤساء الاحزاب من الريف ورئيس الحكومة سوسي وغيره من الوزراء والمسؤولين ويتحدت الزفزافي عن الاستعمار العروبي

  • American moroccan
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 13:02

    the international community, the international human right organization are behind the liberation of al hocema activists… the Moroccan regime is scared and detered only bu international pressure…the Moroccan regime knows very well that if he do not abide by the international powers dictations he will meet the same outcome of the ex Arab dictators like sdam, ben3li and others… whoever think that the Moroccan regime is scared from internal pressure he is ignorant…all parties. All organizations, all so called oppositions inside Morocco are régime made… the Moroccan regime is scared only from western democratic powers who are really able to exercise pressure on him

  • لوسيور
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 13:39

    بادرة طيبة من ملك اشم ذكي المحتد من عترة الرسول الاكرم..مطالب اهل الريف مطال اجتماعية وسنسعد عندما نراهم يحتفلون معنا وهم يحملون علم المغرب وصور صاحب الجلالة .
    ملكنا افضل ملك في العالم والسلام

  • الصراحة
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 13:42

    ان قدر وان استفاد رؤساء الحراك من العفو فسوف يضرب بهم المثل في النضال مثل نيلسون مانديلا وشيغيفارا وبن بركة وو وو
    المهم الدولة واعية بخطورة العفو
    تعلم علم اليقين بان المعفو عنهم سوف يتقدمون الى الانتخابات وسيدخلون قبة البرلمان وسوف يداع خطاباتهم الرسمية عبر المنابر الايداعية الر سمية للدولة الشيء الذي من شانه ان يقلق الدولة والمستفيدون من خيراتها وتكون ثورة عامة ليس من الريف فقط بل من المغرب عامة بكل اطيافه

  • مغربي من المنفى
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 14:15

    نحن لسنا مع اطلاق سراح معتقلي حراك الريف نريد ان نعرف لمذا تم اعتقالهم لانهم يقومون بمسيرات سلمية ويطالبون بحقوقهم لمشروعة ولكن مراقبة التراب الوطني لم تتركهم في حلهم وخلقت لفتنة في الشوارع وبدء لقمع والاعتقال والقتل في صفوف المناضلين هذا ماكنت السلطات تريده تكسير حراك لريف وجرادة شعب الريف وجرادة يقلون اينهي خيرات الريف وجرادة من ذهب وفضة واسماك وحديدوالائحة طويلة ومحاسبة العماري الياس الذي ارسل اهل الريف للسجون بتبليغه للمخابرات المغربية

  • منهاج الخقيقة
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 14:31

    و هل منهجية الاحتواءالتدريجي لحراك الريف تبدأ من العسكرة واعتقالات واسعة و تمشيط القيادات الشابة و الدفع بالمئات أو العشرات ربما للهجرة إلى الخارج،،وممارسة التعذيب و خرق مساطر الاعتقال و تغييب المحامين في البحث التمهيدي و الإهانات و تصوير زعيم الحراك الشعبي ناصر الزفزافي عاريا …. هل منهجية الاحتواء التدريجي تبدأ باجتماع مجلس حكومي لوصف الحراك بحركة انفصالية … هل هذه المنهجية التي يتحدث عنها الباحث كان يجب أن تمر من توزيع 20 سنة كأحكام على زعامات الحراك الشعبي ؟ … المنهجية المتدرجة كان يجب أن تبدأ من الحوار وكسب النخب الشابة وإشراكها في التنمية وفي الحلول … لكن دعونا من هذا، فهل المطالب على بساطتها تمت تلبيتها؟ ةهل المشاريع الوهمية تم تقديم نقد ذاتي عنها وتم كشف ألغازها؟ وهل تم الجواب عن لغز تسطير وتمرير تلك المشاريع الوهمية خارج الحكومة بدليل أن رئيس الحكومة بنكيران لم يكن على علم رسمي بها..؟

  • Hor
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 16:27

    zafzafi et Ahamgik et les restants en prison doivent demander pardon à sa majesté et à tous les marocains et doivent lever les drapeaux marocains tous les jours pour prouver leurs bonnes fois bonne chance ??????

  • حديدان ولد حدية
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 17:21

    العفو على مجموعة انتهت تقريبا مدة سجنهم ,او لم يتبق منها الا اياما معدودة…………المغاربة كانوا ينتظروا العفو على حكم عليهم ظلما وعدوانا بسنين ,واذا بالعفو يشمل ارهابيين ,لطخت ايديهم بدماء مغاربة ابرياء ………………!!

  • moha raiss
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 18:11

    إحتواء الحراك وطي الملف يجب أن لايكون فيه العفو الملكي هو الضاهر للعيان لأن الخارج السياسي لايهمهم هذا العفو .بل ما يتبع هذا الاعتقال التعسفي من أحكام خطيرة جدا .20 سنة !!!؟ ؟ ؟هذه الأحكام تطبق على مجرمي الإرهاب الدولي والقتل المتسلسل. فلابد من أجل جبر الضرر تلبية احتياجات الساكنة .بناء مستشفى وجامعة في الحسيمة .وامداد زاكورة بالماء الصالح للشرب هل هذا من المستحيلات ? مؤخرا قامت الدولة ببناء أكبر مستشفى للشرطة في الرباط أو سلا . وآخر في الدار البيضاء فهل قدر الحسيمة أن تبقى محرومة .كما يجب وضع المفسدين وزراء وبرلمانيون في السجن وربط المسؤولية بالمحاسبة من أجل إقلاع اقتصادي ونهضة تنبعث من الشعب وليس من المخزن .

  • الحرية لمعتقلي الرأي✌
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 22:59

    نتمنى أن يكون العفو عن هؤلاء المعتقلين مقدمة للعفو عن كل معتقلي الرأي و الحراكات الاحتجاجية الشعبية في الريف وجرادة و زاكورة و غيرها من مناطق المغرب العميق البئيس و المقهور و القطع مع مقاربة القمع والتخوين المخزنية في معالجة المطالب السلمية الاجتماعية والاقتصادية العادلة و المشروعة لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح و معالجتها عبر مقاربة الحوار و الإنصات و الاستجابة الفورية و العاجلة لها و إيجاد بديل تنموي اقتصادي و إجتماعي و حقوقي شامل يجيب على انتظاراتها وتطلعاتها الكبرى في العيش بكرامة و المساواة و العدالة الاجتماعية ….

  • بوطبسيل
    السبت 8 يونيو 2019 - 20:29

    بعض بربر الريف معروف عليهم الخيانة مند القيدم. داكشي ديال الخبث و العنصورية و كره تجاه الاخر معروف عليهم. الله اعز ناس جرادة هدوك هما مغاربة ديال بصح هدوك هما لستهلو الحرية مساكن ما كانوش اشدوهم لان مطالبهم كانت سلمية و اجتماعية كانو داءما يطالبو فمسيراتهم بريات المغربية ما تتخطاهمش راية المغربية بتاتا. ما عمرهم سبو مغاربة اولا امهات لمغاربة. اما اخرين فهم خونة و غضارين.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات