الرميد يأمل في إصدار عفو ملكي قريب عن زعماء "حراك الرّيف"

الرميد يأمل في إصدار عفو ملكي قريب عن زعماء "حراك الرّيف"
الخميس 6 يونيو 2019 - 20:00

وصفَ المصطفى الرميد، وزير الدّولة المكلف بحقوق الإنسان، مبادرة العفو الملكي، التي شملت عددا من معتقلي حراكي الرّيف وجرادة بمناسبة حلول عيد الفطر، بــ”الطريقة المغربية الراشدة والمفيدة في التعاطي مع كل الأحداث الصعبة لتخليص البلاد من بعض المشاكل المفتعلة”، مُعبراً عن أمَله في أن “تسْتمر إلى غاية طيّها جميعا”.

وكتب المسؤول الحكومي في تدوينة له نشَرها على صفحته الرّسمية “فيسبوك” أنه “في جميع القضايا ذات الطبيعة السياسية أو تلك التي ترتبط بالتوترات الاجتماعية، تقضي المحاكم بما تقضي به، وما أن تستجمع بعض الشروط حتى يستجيب جلالة الملك بالقرار الملائم”، مضيفا: “إنها الحكمة المغربية التي تعبر عن نفسها بين الفينة والأخرى في الأوقات المناسبة”.

وتوقّف الوزير عند عفو الملك على المعتقلين في قضايا الإرهاب من خلال برنامج “مصالحة”، الذي “يقوم على آلية الحوار لإقناع المعنيين بتبني المنهج السلمي في التعامل مع المجتمع، وكلما أعلنت فئة عن انسجامها مع الأهداف المقررة في البرنامج إلا وحظيت بالعفو”.

أمّا بالنسبة لملّف الحسيمة، الذي بدأ، بحسب الوزير كبيراً، “فها هو يعالج على مراحل، حيث تم العفو في السنة الماضية على العشرات، إضافة إلى أمثالهم الذين استفادوا من العفو بمناسبة العيد”، قبلَ أن يعبّر عن أمله في أن “يعي الجميع أهمية تهيئ الظروف المناسبة ليتحقق العفو الملكي في القريب العاجل على الجميع إن شاء الله ويشمل الزعماء”.

وعرّج الرميد على معتقلي ملف جرادة الذين شملهم العفو الملكي، وقال إن “هذا الملف أسدل عنه الستار في وقت وجيز، فالأحداث لم تكن على درجة كبيرة من الخطورة، لذلك لم يتطلب العفو عن المعنيين الكثير من الوقت”.

يشار إلى أن الملك محمدا السادس أصدر، بمناسبة حلول عيد الفطر، أمره بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلون ومنهم الموجودون في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 755 شخصا، من بينهم 107 نزلاء مدانون في إطار أحداث الحسيمة وجرادة، و11 نزيلا من بين المحكوم عليهم في قضايا التطرف والإرهاب.

وكانت مصادر هسبريس كشفت أن 60 معتقلاً من حراك الرّيف شملهم العفو الملكي بمناسبة حلول عيد الفطر، مشيرة إلى أنّ 25 من هؤلاء المعتقلين الذين عانقوا الحريّة موزعون بين سجون الناظور والحسيمة، بينما تمّ الإفراج عن 47 معتقلا من نشطاء حراك جرادة.

‫تعليقات الزوار

48
  • ضرائبنا
    الخميس 6 يونيو 2019 - 20:15

    لاش لايقة وزارة حقوق الانسان +المجلس الوطني لحقوق الانسان +جمعيات حقوق الانسان.كلشي تيبذر في فلوس الضرائب

  • ابن طنجة
    الخميس 6 يونيو 2019 - 20:17

    تجار الدين المخزنيين في حزب اللاعدالة واللاتنمية يتلونون كالأفاعي بالأمس وصفو قادة حراك الريف بالانفصاليين والآن يطالبون بالعفو الملكي عنهم!!

  • Reda
    الخميس 6 يونيو 2019 - 20:17

    Hypocrite va. Ce gouvernement n’est que gaspillage de l’argent du contribuable. PJD Aillez un peu de dignité et foutez le camps avant que ca ne soit trop tard!!!

  • مسلم
    الخميس 6 يونيو 2019 - 20:18

    هذه سياسۃ من نوع اخر حتی تكون درسا للاجيال القادمۃ لقثل حريۃ التعبير والدفاع عن حقوق الشعب كما حدث في اضراب 81 بمدينۃ الدار البيضاء والعديد من تضاهرات السلميۃ التی تندد بتحقيق العدالۃ الاجتماعيۃ للمواطنين

  • DRISS chkeirni
    الخميس 6 يونيو 2019 - 20:19

    مجرد محاولة للركوب على الاحذاث و للأسف الشديد اصبح ذالك رياضة مفظلة لدى العديد من الفعاليات الفكرية و السياسية و الحقوقية

  • كريم يوغرطن اسلي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 20:22

    المصطفى الرميد يامل اصدار غفو ملكي قىيب عن زعماء حراك الريف هذا يعني انه اتصل بالملك واخبره بانه سوف يعفو عنهم هذا ما اظنه والسلام

  • إبراهيم امريرت
    الخميس 6 يونيو 2019 - 20:23

    لكي لا ننسى ماذا فعل هؤلاء المعتقلين في تخريب وإحراق ممتلكات الدولة وعاهات مستديمة لرجال الأمن ووصف المغاربة بالعياشة وإيقاف صلاة الجمعة وحمل (شرويطة غريبة علينا) لا ثم لا لإطلاق سراحهم ولا ستفقد الدولة هيبتها وبعدها سينبت زفزافي آخر عاش المغرب ولا عاش من خانه

  • حقوقي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 20:26

    مسألة العفو عهدناها في المغرب في كل مناسبة دينية ووطنيةمن طرف المندوبية السامية لاداراة السجون التي تقوم بملئ لائحة العفو للنزلاء داخل السجون ووضعها لدى الملك من أجل إعطاء التعليمات أما فيما يخص موضوع الريف هذا ملف آخر لا دخل لأي كان أن يتدخل او يخمن فيه لأننا نعلم علم اليقين أن الأحكام التي صدرت في حق المتهمين ثقيلة لذا لك نتمنى من الله العلي القدير ان يتفضل جلالة الملك محمد السادس حفظه الله باتخاذ القرار المناسب ويصدر جلالته قرار العفو

  • amaghrabi
    الخميس 6 يونيو 2019 - 20:29

    بسم الله الرحمان الرحيم.هاهي قيمة الملكية الدستورية الإنسانية والوطنية مما يؤكد ان الملكية البرلمانية التي يدعو اليها اليسار المغربي ستفوت علينا هذه النعمة التي تشمل كثيرا من المسجونين المغاربة الذين يشملهم العفو الملكي في كل مرة.والعفو الملكي الذي اصدر في عيد الفطر يبشر بالخير وبالعفو العام الذي سيتمتع به جميع المعتقلين المسجونين من الحراك الحسيمي ان شاء الله وستطوى هذه الصفحة السوداء من تاريخ امتنا المغربية العريقة.العفو الملكي نعمة ويجب ان تبقى وتعزز هذه الورقة في يد صاحب الجلالة نصره الله لان المستفيد الأول هو المواطن المغربي وليس جلالة الملك.اخواني نحن في الطريق وحينما تصل الى الديموقراطية الحقيقة وتسير الأمور بجودة بعد ذلك نفتش عن صلاحيات للمنتخبين الذين يمثلون شعبنا واعتقد اليوم الممثلين في البرلمان والمجالس المتنوعة اغلبهم لا يمثلون الا انفسهم وهم هناك في اغلب الأحيان من اجل مصالحهم.فعاش الملك وعاش المغرب وعاش شعبنا في ظل ملكنا الكريم

  • عبد الغني
    الخميس 6 يونيو 2019 - 20:30

    الله ينصر سيدنا
    الاحدات التي وقعت في الحسيمة وجرادة هي جزء من ماضينا واصبحت دروسا للمستقبل. المهم هو استقرار بلادنا ونعم الاستقرار و الحكمة المتبصرة لصاحب الجلالة سيطوى ان شاء الله هذين الملفين.

  • من تخوم الريف الهولندي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 20:31

    عفو!!!!، و لماذا؟ ما هو ذنبهم؟ كم هي أعداد أطنان الذهب التي هربوها إلى خارج الوطن؟ و ما هي حساباتهم البنكية في فرنسا و سويسرا؟ و ما هي المشاريع و المنجزات المزمع تشييدها و غيبوا ميزانياتها؟
    اتقوا الله في شعبكم و وطنكم. أولئك هم أبطال المغرب الحديث، أولئك يؤسسون لدولة قد تنفك من الوحل الذي أقحمتم أنتم و أمثالكم الوطن فيه.
    العفو لمن أجرم، هؤلاء لم يجرموا، هؤلاء بنوا و لم يهدموا. أنا، نحن و الغالبية العظمى من الشعب نصطف إلى جانبهم لأنه لم يثبت في حقهم ما يخل بثوابت الوطن و إلا كنا نحن أول من تجاوزهم. الوطن شيء غالي لكن ما حيلتنا إذا كنا نبنيه و غيرنا يهدم؟

  • moha raiss
    الخميس 6 يونيو 2019 - 20:31

    تقضي المحاكم بما تقضي به .!!!! يا سلام فهل قضاؤنا أيها الوزير المحامي المقتدر نزيه ومستقل ? هل 20 سنة سجنا حكم نابع من سلطة قضائية مستقلة ? انه المنكر القضائي وما عليك إلا أن تطبق ما يملى عليك من فوق . نحن نثمن العفو الملكي وكم من أمهات مكلومات يدعون الآن لملك البلاد بالصحة والعافية وطول العمر لكن المؤسف جدا والمسرحي في هذه القضية هو الذين أفرج عنهم بعفو وهم كانوا سيخرجون يوم الخميس بانتهاء المدة القانونية .!!!! إنها الكوميديا الإلهية في زمن حكومتكم الموقرة التي لم تدافع عن حقوق هؤلاء منذ البداية ونفس الشيء بالنسبة للاتحاد الاشتراكي وعلى رأسهم لشكر الذي اعتبر الحكم النافذ فيهم معقول ضاربا بعرض الحائط رصيد الحزب النضالي المتميز والتاريخي أيام سنوات الرصاص والقهر حين كان الحزب لسان كل المعتقلين .ياخسارة عليك ياوطني المغرب الحبيب .

  • صديق بن صاديق الرباط
    الخميس 6 يونيو 2019 - 20:31

    اي تحرك من جماعات توحيد والعدالة وتنميه وبعض الاحزاب حول ملف أحداث الحسيمه اودفاع عن معتقلين من طرف اي جهة الا لعبه من وراءها كسب اصواط انتخابيه واستحمار شعب لان كل شيء ممكن سؤال مطروح من الدي كان سبب في بلوكاج مشاريع في عدت مدن وقرى وبوادي مغربيه لان الحزب الحاكم ولعبة بنكران لضرب الفلاح والعامل لانه لم يستفد من اصواط انتخابيه في مرحلتين حتى تحريض على 3شركات ليس في حب المواطن او لميتهلك المغربي قدر ماهو تطاحن سياسي وطرد مستمرين وشركات واعطاد ضود الأخضر لتركيا ان تغزو المغرب باسم حزب العدالة لاتنميه اقتصاد ومستقبل لمغاربه في خطر لاثقه في شعارات وكناءيب الكترونيه تستغبي لمغاربه لدفاع عن مصاليح تبيعات واتباع وعشيقات وتعويضات ومتيازات الدي اصبحو يجنو من عمل تطوعي وأراضي

  • سفيان من فرنسا
    الخميس 6 يونيو 2019 - 20:36

    يظلمونك و يضعونك في السجن لسنوات ثم يعفون عنك و يطلبون منك ان تشكرهم. يا لوقاحتهم!
    في كل يوم اشكر الله سبحانه و تعالى على نعمة اوروبا و خروجي من بلاد الظالمين.

  • اعصيم سمير
    الخميس 6 يونيو 2019 - 20:37

    السيد الوزير مصطفى الرميد له دراية كاملة بالقضايا السياسية والاجتماعية.وهو رجل يحب ملكه ويحب بلده المغرب.وخلال ترأسه لوزارة العدل كان يدرس الملفات التي تحتاج الى عفو ملكي سامي.ولابد للاشارة ان السيد الوزير مصطفى الرميد كان يقرر في ملفات الافراج المقيد بشروط.وهناك العديد من السجناء الذين غادروا السجون المغربية بتاشيرة السيد الوزير.وهذا مشهود له.ومبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالعفو عن مجموعة من السجناء ملف الحسيمة وجرادة ماهو الا دليل على رافة وحنان ملكنا الهمام محمدالسادس على هاته الشريحة من المجتمع.وختاما ملكنا محمد السادس الله يحفظو وينصرو ويحفظ ليه الميمة لي ولداتو.

  • محمد
    الخميس 6 يونيو 2019 - 20:47

    إطلقو صراح الابرياء وكفى إطلقو صراحهم وابقو على من ارتكبو جراءم كالسرقة والقتل والاغتصاب

  • أبو بكر
    الخميس 6 يونيو 2019 - 20:49

    نترقب عيد الاضحى إن شاء الله لتحقيق هذا العفو الملكي.

  • المتتبع
    الخميس 6 يونيو 2019 - 20:50

    السيد الرنيد المصالحة تكون مع من يريد المصالحة وليس مع من يستقوى بالخارج

  • ابو وليد
    الخميس 6 يونيو 2019 - 21:03

    العفو الملكي استفاد منه من يستحقه ومن تاب واعترف بأخطاءه أما الخونة واعداء السلم والوطن فمالهم هو السجن مع الأشغال الشاقة حتى يكونو عبرة لكل من سولت له نفسه بالمساس بأمن و طمأنينة هذا البلد الأمين الكل يغفر الا المس بالوطن العزيز

  • مغربي وطني و ديموقراطي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 21:05

    الأفراج عن زعماء حراك الريف يجيب ان يتزامن مع اقرار سياسة تنموية حقيقية اتجاه هذه المنطقة و احداث جميع المرافق المركزية في الريف و تطوير بنيته التحتية و توفير جميع المرافق الصحية الاقليمية و الجهوية و الجامعية اضافة المرافق الرياضية الكبرى و خلق البنيات الجامعية و المعاهد العليا و انشاء معالم سياحية و فنية و الاعتناء بالمأثر الريفية و التعهد بصيانة الهوية و الخصوصية الجهوية المميزة للشخصية الريفية في اطار مغرب التعدد و التنوع.
    لأنه لا يمكن طي الملف فقط بالافراج عن المعتقلين بل يجيب ان تشمل المصالحة القطع مع كافة الاسباب التي تحدث الفجوة و الاضطراب.

  • تك فريد
    الخميس 6 يونيو 2019 - 21:08

    انسا الله يخرجو كاملين ويعتذرو للشعب المغربي والمسامحة. كلنا نعاني ونريد الخير والتقدم لبلدنا لكننا مستهدفون من الخارج بطرق غير مباشرة لا يراها الا من هو فخور بمغربيته.

  • ابن المغرب
    الخميس 6 يونيو 2019 - 21:10

    قادة حراك الريف جزء من المعارضة القوية التي ذكرها خطاب الملك بالسنغال ولكن اللذي حصل هو كثرة المفسدين أفشلوا نداء شعب للحفاض على مصالحهم واستغلوا غياب الملك في مهمته بإفريقيا وقتها.

  • ahmed
    الخميس 6 يونيو 2019 - 21:14

    البارحة وصفونا بأبشع الأوصاف .
    والآن سيبوسون الرؤوس هههههههههههههههههههههههههههه
    ونجلس في الأفرشة الفارهة وندوس عليها بأرجلنا الوسخة ونمسح فيها أيدينا ونيوفنا ههههههههههههههههه لأنها ملكا لنا حقا.

  • RALEUR
    الخميس 6 يونيو 2019 - 21:21

    لقد قلت في الأيام الأولى من المحاكمة عبر جريدتكم المحترمة أن من شيم الملوك والسلاطين العلويين العفو، وتنبأت أن جلالة الملك سينظر بعين الرحمة لهؤلاء المغاربة، وفعلا تحقق شيء منها ولكن ننتظر إن شاء الله العفو الشامل في عيد الأضحى المقبل٠ إننا نحب ملكنا ولن يخيب أملنا وإدخال السرور على العائلات المحزونة٠

  • ملاحظ
    الخميس 6 يونيو 2019 - 21:36

    يا وزير حقوق الإنسان
    دع الأمل جانبا
    وعمري على كتابك راك كتخلص من فلوس الشعب انت واتباعك
    ناضل وطالب وراجع الأحكام واستاشر مع المحامين من اجل إيجاد مخرج للمعتقلين وذلك باقتراح لمشاريع قوانين وما الى دلك
    أما الأمل فالكل يأمل في العفو شفقة في وذويهم رغم أنهم لا يستحقون العفو مادامت إرادة الخراب لبلادنا.
    يا راجل من الكنز نود تخدم راك رجل دولة ماخاصوش إن أهل خاصة يخدم
    وفي الاخير أطلب إن تنشأ وزارة تتكلف بحقوق الدولة وحقوق الوطن لأنها في الاخير سيناتور حقوق المواطن

  • مفكر
    الخميس 6 يونيو 2019 - 21:45

    الى 20
    اتعلم ان تنمية الاقاليم الشمالية هي ايضا رفاهية لكل مواطن مغربي وتحسن منضر بلده في الداخل والخارج كل المناطق المغربية ملك لكل المغاربة المنطقة الشمالية منطقة زوينة بزاف عل ساحل البحر الابيض المتوسط تخيل انت اننا جعلنا منها مثل ماربيا اومونكو او مدن ايطاليا المتوسطية او الفرنسية المتوسطية كل المدن المتوسطية في العالم اللتي تتواجد على نفس البحر تحسنت بنيتها التحتية الا نحن؟وانها الموقع الاول في عالم السياحة.انا ايصا لا ارضى ان تكون مدينة الرباط او الدار البيضاء او فاس او غيرهم مدن مغربية تكون اسفل سافلين لانها ايضا مدن لكل المواطنين المغاربة والمغاربة لهم كبرياء وكرامة.
    تقبل سلامي وقبلاتي الحارة

  • hicham
    الخميس 6 يونيو 2019 - 21:49

    الدليل القاطع على عدم استقلالية القضاء

  • النكوري
    الخميس 6 يونيو 2019 - 22:26

    للأسف حراك الريف اصبح دوليا و اصبحت له ملفات و مساطر في دول عظمى كالاتحاد الاروبي و هيئات حقوقية أممية كالأمم المتحدة الخ و هؤلاء يتابعون هذا الملف عن كثب و يشوهون المغرب حقوقيا و التي تكون له انعكاسات اقتصادية و سياسية على المغرب و المتضرر من هذا هو المواطن المغربي الدرويش الذي سيدفع الفاتورة
    المخزن أضر بالمغرب كثيراً جدا و للأسف يتحكم في الجهاز المخزني أناس يفكرون بالطريقية التقليدية للقرون الوسطى حيث كانت القبائل الثائرة تقمع بوحشية و غالبا ما نقرأ في كتب التاريخ عقب هذا القمع عبارة " ثم استكانوا و تابوا فعفى عنهم مولانا …" هؤلاء لازالوا يعيشون القرون الوسطى و هذا الوزير لا يعبر الا هن هذه العقلية البائدة
    المغرب مازال أمامه سنوات طوال للالتحاق بالأمم التي تعيش عصرها

  • ولد حميدو
    الخميس 6 يونيو 2019 - 22:31

    الرميد اراد بان يوهمنا بانه هو السبب في الافراج عنهم

  • hamid
    الخميس 6 يونيو 2019 - 22:33

    العفو الملكي وسيلة تفضيلية تتمثل في إلغاء تام أو جزئي لعقوبة سجن رئيسية أو ثانوية جاءت على إثر حكم قضائي نهائي صادر عن محكمة في ما يخص مسألة جنائية.

    يمكن أن يطلب العفو الملكي كل من:
    1-المدان.
    2-المقربين منه أو محاميه.
    3-النيابة العامة.4
    -إدارة السجون.
    5-المجلس الأعلى للسلطة القضائية
    6-المجلس الوطني لحقوق الإنسان
    7-الوسيط.
    8-مجلس الجالية المغربية بالخارج.
    9-المنظمات غير الحكومية المعترف لها بصفة المنفعة العامة

    نعود الى الزفزافي وباقي قادة الحراك:
    لن يستفيد من العفو من لم يقدم طلبا او قدم طلبا له حسب النقط اعلاه
    ثم لا ننسى اهم الشروط حسب المادة 10 الفصل 9 التي تشترط على السلوك المثالي في السجن اتجاه باقي السجناء و الإدارة.
    هل القادة يحترمون هذا الفصل؟

  • قاصح خير من كذاب
    الخميس 6 يونيو 2019 - 22:36

    و أين نصيب الصحافي المقتدر بو عشرين من العفو . تناسوه أصحاب ال PJD رغم انه كان يحارب بقلمه المحتكرين و أحزاب الإدارة.

  • ahmed
    الخميس 6 يونيو 2019 - 22:57

    ليسوا بجرمين و انت تعلم ذلك . اذا كانت لكم الجرءة السيد الوزير فقولوها مباشرة بان يفرج عنهم ذون قيد او شرط بدلا من المطالبة بالعفو الملكي لانهم ليسوا مذنبين

  • saad
    الخميس 6 يونيو 2019 - 23:03

    على سي الرميد ان يعي جيدا ان التدخل في ملف ريافة لا يعنيه في شيئ لانه كوزير دولة عليه الدفاع عن مصلحة الوطن العليا لان القضية تهم اعوان عموميين تعرضوا لاعتداءات جسدية و اضرام النار في مركز إيوائهم ,اتلاف ممتلكات عمومية ،إقامة متاريس ,الاعتداء على أماكن العبادة ،التخابر مع اجانب ضد بلدهم ،و ما خفي اعظم ….! لذا لا للتسامح ولا مجال لفتح أي قناة الحوار مع هاته الفئة التي اثبت التاريخ منذ 1958 انها تكن الكراهية للوطن الأم وتسعي دوما لخلق المتاعب له كفانا الله شرهم وًجعل كيدهم في نحرهم .

  • mjalwake fnew york
    الخميس 6 يونيو 2019 - 23:07

    les terroristes ne doivent pas etre gracier. ceux qui doivent etre liberer sont zafzafi et les autres.

  • ملاحظ
    الخميس 6 يونيو 2019 - 23:31

    انا أيضا آمل و الشعب يأمل و حارس السيارات يأمل و مول البيض يأمل و الرميد يأمل . يعني وزير و حكومة اقصى ما يمكن ان تقوم به هو ان تأمل ؟ هاذي حكومة ؟ و هذا وزير حقوق الانسان ؟ الفرق بينتا هو 7 ملايين شهريا

  • الزغبي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 00:19

    قبل اطلاق سراحهم يجب ان يعتذروا للمغاربة على الفتنة التي ارادوا اشعالها، وكذا على حملهم رايات عرقية واخرى انفصالية

  • بائع القصص
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 07:09

    لما خرج الزفزافي للاحتجاج كان يضن ان البلد قطعت أشواطا في حرية التعبير، كان يضن انه ان وجه نقده إلى المسؤولين سيحميه الدستور، وحتى إن تم ايقافه لن تلفق له كل تلك التهم الثقيلة، حتى الشباب الذين احتجوا في شوارع الحسيمة ضنوا ان المغرب يتعامل مع الريف كباقي المناطق وكانوا يطلبون برفع العسكرة، وإذا بهم تفاجئوا بتصرف المخزن يذكر بعهد الرصاص، كان الشعب عبيد وله اسياده فوق القانون وكادوا ان يكونوا الهة يضربون الحق عبر الحائط علنا دون حياء….
    العفو الملكي يخفف الام السجناء والعائلات ولكن لن يمحي المظالم والمواطنون اوعى من قبل

  • هولاندا
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 07:35

    ناي الحسيمة يريدون حقهم في التنمية والصحة والتعليم والشغل وهذا حقهم بل واجب عليهم لان 10 ٪هي التي تأخذ وتأكل كل شيء على مسمع ومرأي من المغاربة مساكين. أما أنت فمثابة جذع شجرة تعلق بأرجلهم ويجرونه الي الامام التخلص منه غير ممكن، وجره مدة طويلة أيضا غير ممكن لأنها حمولة ثقيلة. نحن نريد شعبا راقيا لا يقبل الذل والعار، لا يقبل الفساد والدعارة المنتشرة في مجتمعنا والله عأاااااار ثم عاااااااااار ان نبق مذلولييييييييييييييييييييييين

  • وناغ
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 07:46

    انا لا افهم
    لمادا يتكبر المغاربة
    على بعضهم
    لمادامثلا
    اهل الريف
    يتكبرون
    سيقول قائل منهم
    نحن حاربنا الاستعمار
    وانا سارد
    لمادا طاردتم الاستعمار
    نحن نريد هدا الاستعمار
    طاردنا فرنسا
    وتبعناها لتشغلنا
    انتم تقولون طاردتم اسبانيا
    وهاانتم يوميا
    تتوددون وتتوسلون
    لزيارتها
    في سبتة ومليلية
    تواضعوالله
    يااهل الريف
    فالارض يرتها عباده الصالحون

  • sarah
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 07:56

    Après avoir accusé sans fondement le Hirak du Rif de séparatisme et de complot visant à porter atteinte à la sécurité de l'État, maintenant ce torchon aux ordres rétropédale: Les vraies raisons du Hirak sont d’ordre social.
    بعد اتهام لا أساس له من الصحة حراك ريف بالانفصالية والتآمر لتقويض أمن الدولة ، والآن هذه الفوطة لأوامر الرجعية: الأسباب الحقيقية لهيراك اجتماعية.

  • Samir
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 07:59

    فوقاش غدي تردو على الحكومه الاسبانيه.
    ارا طلبت منكم وبالاحاح شديد تهزو عليها الالاف من اطفالكم المتشردين. ارا عيات متوكل فيهم .
    قلاك الدوله عندها الهيبه ديالها. مضحك

  • فاتنة حيلمي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:07

    مال شباب حراك الريف قاتلين او تجار الدين اوباءعي مخدرات او ارهابيين …ناس قالوا ابغينا انخدموا اونتعالجوا اونتعلموا ابحال اولاد ايها الناس.

  • سوق عكاض
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:27

    الي الرقم 40 وناع
    عجبا لما ذا لا تفهم، نحن في الريف نريد الرقي والتنمية والصحة والتعليم والشغل الجيد والمغرب له مؤهلات طبيعية وبشرية لنكون في الريادة والقمة في كل شيء مثل هولندا والسويد. نحن الريافة زرنامعظمدولالعالم ونعرف ما ذا تعني الكرامة ونكره الفساد والدعارة لبنات المغرب نحن نريد أن يكون لكل مغربي استقرار أمني ونفسي وهذا لا يكون ولن يكون الا باستقرار اقتصادي حيث كل مغربي لما يضع يده في الجيب يجد نقود وامثالك يسكنهم الخوف والرعب وتائه لا يدري ما هو الصحيح من الفاسد ولا زلتم تصفقون للمفسدين الذين رفضهم الدين والاحرار. اتعرف لو انضمت وامثالك الي الحراك لتحققت التنمية ولستفاد نساءنا ولأنقذناها من الدعارة لا تنسى أن الفسفاط والسمك والذهب والرمال والأرض تسرق يوميا ونحمد الله على أن الأرض ثابتة لوجدنا قطع أرضية مغربية في اسويسرا ولندن وباناما اقول لككن صالحا وشريفا او اسكت وانشري هسبريس شكرا

  • وناغ الى 43
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 13:53

    ( قالوا كنا مستضعفين في الارض
    قال الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها )
    هدا قران يتلى الى يوم القيامة

  • hmido
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 22:22

    و ما هو دورك كوزير لاتخاذ هدا القرار اكثر من 60 سنة مند استقلال بلدنا و نحن مازلنا نتلو نفس الخطابات مازلنا نبني البنية التحتية هدا هو حال الحرب يجلسون على الدهب و شعوبهم تتقاتل مع الوقت من اجل لقمة العيش و يشترون الاسلحة لكبحهم هدا ما وقع في السودان و البحرين من قبل

  • محمد
    السبت 8 يونيو 2019 - 00:41

    التظلم الصارخ يتبعه العفو الإنساني

  • مضلوم
    الأحد 9 يونيو 2019 - 01:03

    نرجوا من هذه المسطرة الاعفائية ان تشمل بعض السجناء بمدينة سطات وبعظ العائلات وشكرا

  • توفيق
    الأحد 9 يونيو 2019 - 11:59

    ان لم تستحي فقل ما شئت
    او دابا سير فين تلعب قبل ما يطيح الظلام…..

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش