24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. شربة لبن ترسل أشخاصا إلى المستشفى بسطات (5.00)

  2. أوجار "يعتق" رقاب المحامين الجدد بإنشاء معهد لتكوين المتدربين (5.00)

  3. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  4. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  5. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | طلبة كليات الطّب يقاطعون امتحانات 10 يونيو بوقفات احتجاجية

طلبة كليات الطّب يقاطعون امتحانات 10 يونيو بوقفات احتجاجية

طلبة كليات الطّب يقاطعون امتحانات 10 يونيو بوقفات احتجاجية

في وقت اتهّم سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، طلبة الطّب بعرقلة الدراسة لأسباب وصفها بـ"غير البيداغوجية"، مُتمسّكا بإجراء الامتحانات المقررة في العاشر من يونيو الحالي، دعت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب آباء وأمهات الطلاب إلى تنظيم وقفات احتجاجية محلية أمام كلّيات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالتزامن مع موعد الامتحانات النهائية.

التنسيقية سالفة الذكر استغربت "تشبث وزارة التعليم العالي وعمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بتنظيم امتحانات 10 يونيو، مع العلم أن الدراسة متوقفة منذ يوم 19 مارس، دون احترام للضوابط البيداغوجية المعترف بها، وكذا الظروف الموضوعية لاجتيازها"، متسائلة بذلك عن الهدف من وراء برمجتها.

وأمام ما تسمّيه "عدم تجاوب" الوزارة الوصية مع مطالبها، قررت التنسيقية مقاطعة "امتحانات المهزلة ليوم 10 يونيو، بناء على قرار التصويت المنظم يوم 15 ماي بعموم كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بنسبة 91 في المائة"، معلنة "تمديد مقاطعة طلبة السنة السابعة للتداريب الاستشفائية بالمستشفيات الجهوية والإقليمية لمدة أسبوعين ابتداء من 10 يونيو".

ويُرجع الوزير الوصي على القطاع سبب استمرار طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان في مقاطعة الدراسة والتداريب إلى "غياب مخاطَب جدي"، موضحا بالقول في ندوة صحافية سابقة: "في اجتماع الحوار الأخير المنعقد شهر أبريل وقّعنا اتفاقا مشتركا، وظللنا ننتظر أسبوعا كاملا إلى حين مناقشة الطلبة لمضامينه التي وافق عليها ممثلوهم، لكن الذي حصل هو أن التصويت الذي أجراه الطلبة كان حول مسألة مقاطعة الدراسة، ولم يناقشوا النقط التي اتفقنا عليها".

ودعت التنسيقية ذاتها، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، أساتذة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان إلى مقاطعة امتحانات 10 يونيو، نتيجة "عدم توفر الظروف الموضوعية والبيداغوجية لإجرائها"، مُثمنة "مختلف المبادرات الدولية التي أكدت تضامنها مع الطلبة الأطباء المطالبين بحقوقهم المشروعة في التكوين اللائق".

وقالت التنسيقية التي تُحاور الوزارة نيابة عن الطلبة إن "استمرار التعنت والالتفاف على المطالب يضع مستقبل السنة الجامعية بأيدي المجهول"، مستنكرة بذلك "كل أنواع التهديدات كالطرد والترسيب الموجهة إلى الطلبة الذين ذنبهم الوحيد أنهم جزء من قطاعين حيويين (الصحة والتعليم العالي)، وأخذوا على عاتقهم الدفاع والنضال عنهما من أجل الرقي بجودة التكوين الطبي والتعليم العالي العمومي".

ودعا المصدر عينه وزارتي التعليم العالي والصحة إلى الاستجابة لطلبات الحوار، مؤكدا أن مطالب الطلبة الأطباء ذات طابع أكاديمي صرف، وداعيا الوزارتين إلى "تحمل مسؤوليتهما بدل الاختباء وراء عبارات التسييس والمؤامرة"، في رد مباشر على الاتهامات الموجهة إلى التنسيقية، بدعوى أنها تمارس السياسة في هذا الملف الذي نشبت عنه أزمة بين الطرفين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (92)

1 - مغربي قح الجمعة 07 يونيو 2019 - 18:16
عار على وطن نخبة طلبته تجوب الشوارع لنيل حقوقها بدل أن تكون في المدرجات و المختبرات.
2 - عجب الجمعة 07 يونيو 2019 - 18:20
سياسة الترقيع مستمرة في قطاع التربية والتكوين. لن تسلم الجرة دائما.......
3 - Wald lmohammedia الجمعة 07 يونيو 2019 - 18:27
عندما ادهب الى المستشفيات والعمومية واعاني ما اعانيه واتصفح الانترنت واقرا مثل هدا المقال اقول لهولاء فلتقاطعو
4 - sabri الجمعة 07 يونيو 2019 - 18:30
la plupart des marocains ne savent pas pourquoi ces gens font la greve. Et je demande a Hespress de nous informer avec les details comme les lectuers formeront une idee sur le pourquoi de ces manifestations continue de ce etudiants! A noter que le cout de formation dans une ecole de medecine dans les pays occidentaux peut atteindre les 400 milles de dollars a lafin de s etudes vs formation gratuite dans les facultes de medecine marocaines.
5 - FMP الجمعة 07 يونيو 2019 - 18:34
Étudiants en médecine et PHARMACIE chers
! journalistes
6 - Rachid الجمعة 07 يونيو 2019 - 18:39
Ce secteur EST definitive ment vendu au privé
7 - لاتمرضو الجمعة 07 يونيو 2019 - 18:40
يجب تشجيع الكليات الخاصة ليكثر الاطباء وتنخفض الاثمان والاستمرار في التعاقد مع اطباء افارقة وصينيين الذين ابانو عن احترافية وانسانية في البوادي والجبال .اما شبابنا فيدرس في كلياتنا مجانا بفضل ضرائبنا ليتخرج ويشتغل عند الخواص
8 - aziz الجمعة 07 يونيو 2019 - 18:43
مزيدا من النضال والحق ينتزع ولا يعطى والله الموفق.
9 - مدير مستشفى سابقا الجمعة 07 يونيو 2019 - 18:47
أغلب آباء الطلبة من الطبقة الميسورة 84% لماذا لم يسجلوا أبناءهم في المعاهد الخاصة للصحة واستغلوا لسنوات ما تصرفه لهم الدولة من تكوينات وتداريب اضافة المنحة التي ليست من حقهم. ثم يعتقدون أن الوزير سيهابهم لأنهم من الطبقة الميسورة ولن يعلن السنة بيضاء....
10 - Wake up الجمعة 07 يونيو 2019 - 18:52
الى اباء الطلبة في الكليات الخاصة: التعليم الخاص في المغرب اثبت فشله ابتدا من الممرضين مرورا بالمهندسين و انتهاء بالطيارين, و لا اظن ان طلبة الطب العمومي سيكونون اقل عزما من هاته الفئات و هم من اسقطو الخدمة الاجبارية. اخرجو اولادكم من الكليات الخاصة و ابحثو لهم عن مسار اخر فالطب غير كل المهن لا يعترف الا بالكفاءة فشراء دبلوم الطب من الكلية الخاصة لا يجعلك طبيبا.
11 - Amine الجمعة 07 يونيو 2019 - 18:53
Je ne comprends pas pourquoi ces médecins lorsqu'ils finissent leurs études ils ne font pas un grève contre les cliniques privées ? puisque vous dites que c'est la santé des marocains qui compte pour vous
12 - ابن البلد الجمعة 07 يونيو 2019 - 18:54
كثير مما يقوله الوزيران كذب وبهتان، فالطلبة ناقشوا مقترحات الوزارة وقرروا تكملة نضالهم لعدم تحقيق اهم مطلبين في ملفهم ، كما ان التأكيد على تنظيم الامتحانات رغم عدم استكمال الدروس النظرية والتطبيقية يعد قرارا سرياليا خاصة ان 18000 طالب سيقاطعوها، كما ان سياسة العصى الغليظة واتهام الطلبة يتسييس نضالهم لن يجديا نفعا امام تلاحم الطلبة حول تنسيقيتهم وفيما بينهم حول كلمة واحدة وهي ان لا تنازل عن المطالب مهما كلفهم ذلك من ثمن.
13 - غريب في بلادي الجمعة 07 يونيو 2019 - 18:55
أولادكم قريوهم في الخارج واولادنا عذبوهم وسقطوهم وفرضوا عليهم الرسوم والضرائب ..... ساقولوها وأريد أن يسمعها أعلى مسؤول وادناهم .....أليس منكم رجل له حرقة وحب لهذا الوطن لماذا تعذبونا وتعذبوا ابنائنا ... البحر بعتوه الفوسفاط بعتوه الذهب فرقتوه الثروة هربتوها دمائنا مصيتوها ... لاحكومة لا برلمان .... الكل صامت والشعب يستغيت الله الله ياربي لك الشكوى فين غادين بينا
14 - كسالة الجمعة 07 يونيو 2019 - 18:55
أغتقد أنهم غير مستعدين للامتحانات ولتجؤ للمقاطعة
يجب احتساب نقط المتغيبين عن امتحان حتى لو كانت صفر ليكونوا عبرتا للطلاب الطب في المستقبل.
لا نقبل الفوضى.
15 - عجيب الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:00
ندعوا الجميع إلى التعقل والرزانة والجلوس إلى الحوار تم الحوار حتى الوصول إلى صيغة توافقية بعد دلك إجراء الامتحانات في ضروف عادية.
لا تضعوا الطلبة في موقف حرج بالنسبة للمقاطعبن او الراغبين في اجتتياز الامتحان . صراحة ظروف صعبة يمر منها جميع المعنيين يهدأ الملف واسرهم .
الحل هو الجلوس وإيجاد حل رابح رابح وبرمجة الامتحانت خلال شهر يوليوز وإنهاء هده الأزمة التي طال أمدها
نطلب من الله الفرج العاجل لما فيه خبر الجميع.
16 - مواطن ابا عن جد الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:00
هل هذا الوزير بعقلو اولا لا؟ كيف ستنظم امتحانات في مواد لم تدرس منذ 19مارس؟ هل كما (ديباناو) في اضراب الاساتذة بما سمي زورا بالدعم من طرف من لا علاقة بالقسم إلا بعد أن تركه منذ 10 سنوات وأكثر... ألن يوقف احد هذه الحكومة والوزير المهزلة عند حده؟ لا تتنازلوا يا أطباء الغذ فسينتقمون منكم بعد ذلك كما فعلوا بأبناء الشعب من الأساتذة
17 - حكم القوي الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:04
لن يستطيع طلابة كليات الطب مقاومة لوبيات كليات الخصوصية فهناك 3كليات طب خاصة في طريق الانجاز فسوف يطبقون قرارتهم عاجلا أم آجلا.أما الوزير سوى موظف لاحولة ولاقوة له.
ينفذ التعليمات.
18 - فاعل جمعوي الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:06
يوم 10 يونيو سيكون يوم خزي و عار على الوزارتين. اما حان ان يدركوا انهم امام جيل وطني يعرف حقوقه وواجباته جيل موحد الكلمة جيل كالبنيان المرصوص قراراته عقلانية لا تخضع للغة التهديد. ان شاء الله مع هذا الجيل مستقبل المغرب سوف يكون بين ايادي أمينة
19 - ام طبيب وطالب طب الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:06
مزيدا من الصمود والتصدي للقرارات المجحفة ومستعدون للتضحية بتكاليف السنة لانها اهون من مستقبل مبهم ونحمل المسؤولية الكاملة للمسؤولين في مغادرة ابنائنا للعمل خارج الوطن لاننا اقنعناهم سابقا بالتشبت بارض الوطن وخدمته رغم حصولهم على امكانية ولوج مدارس هناك ف مزيدا من النضال حتى تحقيق مطالب الكرامة ونسف فكرة المال يقابل الدبلوم
20 - tbiib الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:08
الطلبة على حق في أن يطالبو بحقوقهم البيداكوكية و على الدولة ان تعلم أن تهديداتهم لن تنجح و لو سجنوا الطلبة لان المبدا التعليمي أقوى
21 - مغربي غيور على وطنه الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:12
نصيحة من مواطن بسيط الى اعلى هرم في السلطة الوضع محرج فلا داعي للا نتظار عليك باتخاد القرار لا نريد ان تصبح المملكة المغربية ضحية للادان الصماء الوضع مخيف الشرارة ستنفلت وحينها لن يستطيع احد اخماد النيران اللهم احفظ المغرب المساواة في تقسيم الثروة هو الحل العدل هو الحل الديمقراطية الربانية التي امر بها الله هي الحل( وامرهم شورى بينهم ) صدق الله العظيم
22 - ام خائفة الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:14
اولادي بجوج اللي هما راس مالي كيقراوا ف كلية الطب .بسبب الاضراب الذي يكاد يكمل شهره الثالث اصبحا كالمشردين فقدا الثقة في كل شيء يرفضان مراجعة او حفظ دروسهما او حتى لمس كتبهما الغليظة .كنت اراهما يتالمان امام هذا الكم الهائل من الدروس ومن الحفض والان اراهما يتالمان من المستقبل المظلم والمجهول .وليس بيدي حيلة فكلما تحدثنا في الموضوع انا ووالدهما نجدهما متشبثين بمطالبهم كطلبة اطباء .وارى عدد طلبة الطب في المغرب وكلهم متفقون على كلمة واحدة فاقول بانهم على صواب واصمت وقلبي حزين ومنكسر وكل ما استطيع فعله هو التضرع للخالق سبحانه كي تنجلي هذه الزمة التي تؤرق راحة الطلبة واباءهم .فرفقا بابناء هذا الشعب .
23 - Hassan الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:17
قمة السداجة عندما تقول التنسيقية أنها تثمن مختلف المبادرات الدولية التي تتضامن معها . قمة قمة السداجة . من حق أي كان أن يتساءل ؟!؟!؟!.
24 - بوبري الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:19
بلد اللاشيء،
الكل غير راضي عن الوضعية الا الاحزاب الورقية و المخزن العميق!
عيقو و الحرية و الاحرار في السجون. مادام السكوت خنوعا فلا تجني الا مزيدا من الزواطتمقراطية على رأسك.
من اراد يوا الحياة فلابدة ان يستجيبالقدر!
25 - simo الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:22
التجؤوا،عبرة ، تصحيح بعض الاخطاء قبل اجتياز الامتحان
26 - باحث عن الحقيقة الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:24
لو قمنا بتنقط لمستوى اداء وزارات حكومة العثماني بكل موضوعية وصدق وبعيدا عن كل المزايدات والتحالفات لكان في الصفوف الثلاثة الاخيرة الوزراء والوزارات التالية بدءا من الاسفل فالذي يليه فالذي يليه :
وزارة الشغل : محمد يتيم ( المرتبة الاخيرة )
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي : س. امزازي
( المرتبة ماقبل الاخيرة )
وزارة الصحة ( الدكالي ) المرتبة التي بعدها
وهذه اذا لا حظتم وزارات و قطاعات حيوية في البلاد وخدماتها اساسية لان عليها تدور رحى التربية والعلم والتطبيب والصحة والعمل اي الاجر
فماذا تقدم حكومة العثماني للمغاربة اذا بعد هذه الوزارات المنتكسة ؟ تقدم لهم العلف عن طريق وزارة الفلاحة والصيد ، وهذا معناه ان حكومة العثماني تتعامل مع الشعب على انهم مجرد قطيع من الماشية والبقر وربما البغال والحمير كي تحمل عليهم اسفارها واخطاءها وهفواتها وعيوبها
هذا هو المشهد في المغرب
انشري هسبرس مشكورة
27 - هنا امريكا الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:28
المغرب بلد تابع لمنظومة خارجية تفرض اجندات على النظام التابع :
رهن المغاربة بديون لا تنتهي
طمس الهويه الإسلامية و اللغة العربية
نشر الانحلال و الانحراف: ذعاره و تاتواج و مخدرات( رعاية المخزن للحشيش و الخمور..)
تخدير الشباب المنحرف التافه و الامي..بالكرة و الاشاعات و الموسيقى السمجه.........
باختصار الاخوان: الانفلات الامني و الانحلال العائلي و التفسخ العام هو بوصايه من القوى الماديه الالحاديه .
فهنيئا لكم يا اجيال موازين و التاتو
28 - hh kk الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:29
انها سنة بيضاء بدون منازع ولو تمت الامتحانات على ماذا سيمتحنون المهم هو التحصيل وطلبة الطب بسبب الاضرابات لم يحصلوا اي شيء هذه السنة وكل مبادرة للحيلولة دون سنة بيضاء ستكون على حساب التكوين بمعنى انتاج اطباء غير اكفاء قرارات الحكومة غي جعل مباريات الاقامة حق دستوري لكل طالب حاصل على دكتورة في الطب معترف بها لذا الوزارة هؤولاء الذين يريدون اقصاء طلبة الخواص لماذا لا يطالبون باقصاء التلاميذ الممدرسين في القطاع الخاص من مبارايات ولوج كليات الطب
29 - مهاجر الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:32
هل اصبح المغرب بلدا للمظاهرات والاحتجاجات ؟ الجميع يحتج وفي كل يوم بقعة تشهد احتجاجات ووقفات واعتصامات، فالى أين؟ انعدام التواصل وانعدام الثقة المتبادلة كل هذا يؤدي الى مزيد من الاضطرابات. طالب الطب يحتج والطبيب يحتج والطبيب العاطل يحتج والشعب يحتج على تدهور اوضاع الرعاية الصحية، كذلك في التعليم وقطاعات أخرى. في الوقت الذي تزداد فيه معدلات كل شيء الا العدالة والامن والسعادة والرفاهية. حان وقت فرض العزل (تحديد النسل) بكل ما اوتيت الدولة من قوة لانا نقذف ونبيض بدون شعور تتحكم فينا غريزة الانجاب كالحياونات ..
30 - أبو دعاء الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:35
لا أفهم هذا الصمت المريب لنوامنا في البرلمان تجاه مشكل طلبة الطب وإلا فهو تواطئ ضد كل ماهو عمومي(تعليم+صحة).حسبنا الله ونعم الوكيل
31 - اب طالب الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:38
عليكم بالمقاطعة وتوحيد صفوفكم لسببين اثنين لعدم تلبية مطالبكم من جهة و عدم استكمال الدروس من جهة اخرى
32 - معلق الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:44
يمكن تلخيص الأمر في كون لوبي الأغنياء استطاعوا جعل التعليم العمومي و تلامذته النجباء خارج السرب ليفتحوا الباب على مصراعيه لأبنائهم المتوسطي النتائج أن يصبحوا أطباء.
33 - متابع الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:49
إذا كان لم يكن هناك محاور جدي فليس من طرف الطلبة فهم الجانب المتضرر
34 - Soufiane الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:50
اهم مطلب لدى الطلبة هو الرقم الاستدلالي 509 لماذا اعلامنا يتعمد تمويه الشعب و عدم شرح مطالب الطلبة بطريقة نزيهة حتى يتفهم الشعب ما يعانيه الاطباء في بلادنا و كي يفهموا لماذا الاطباء يلجؤون للخاص عوض العمومي اقولها لمن اراد ان يفهم الدولة تمنح للطبيب شهادة دكتوراه و في نفس الوقت لا يتقاضى ما يتقاضاه الدكاترة اي ان الدولة تسلبه جزء كبير من راتبه..اقسم بالله العظيم لو تم تحقيق مطلب ال 509 وحده لرأيت الاطباء يتهاتفون على القطاع العمومي ما سيؤثر ايجابيا علي جودة التكوين و الخدمات المقدمة للمواطن و لن تجد القطاع الخاص ينهب جيوب المواطنين بالنوار..لماذا هذا التعصب و التدليس و سياسة التخوين التي تلجؤون لها في كل مرة طالبت فيها فئة معينة بحقوقها القانونية؟ لماذا اعلامنا اصبح يتهافت على خدمة السلطة بدل الحيلولة دون قمعها للشعب؟ ا فيق أالشعب ايلا خايف على مستقبلك و مستقبل ولادك! لا ادعوا لثورة بل ادعوا لتحكيم العقل و نوديو اللي علينا لكن نطالبو بديالنا و نتشبتو بيه
35 - مغربي الجمعة 07 يونيو 2019 - 19:55
تحية للسيدين الوزيرين أمزازي والدكالي. أتمنى أن ترخص الحكومة لفتح المزيد والمزيد من كليات الطب الخاصة في جميع أنحاء المملكة. لأنني أؤمن أن هذا التوجه سيساهم بالنهوض بقطاع الصحة في المغرب وسيرى المغاربة في المستقبل المنظور النتائج الإيجابية لهذا التوجه إن شاء الله.
36 - Hassan الجمعة 07 يونيو 2019 - 20:06
هناك سلطة تشريعية "برلمان"في البلاد انبثقت عن اصوات الشعب و كدلك السلطة التنفيدية " الحكومة"، هي صاحبة الصلاحية ، و ليس التلاميد او الطلبة سميهم ما شئت ،من سيشرعوا ما شاؤوا.
37 - قارئ لهسبريس الجمعة 07 يونيو 2019 - 20:22
استغربت لدعوة تنسيقية هؤلاء الطلبة الذين يصفون انفسهم بأطباء الغد ، دعوتها آباء وأمهات وأولياء أمور طلبة كليات الطب بالمغرب إلى الاحتجاج امام مقرات هذه الكليات. فهل هؤلاء الطلبة راشدون وناضجون ويتحملون مسؤولية قرارتهم المصيرية أم لا زالوا تحت وصاية وحجر أوليائهم؟ولماذا لا يهب آباء وأمهات جميع الطلبة المغاربة في كليات الحقوق والعلوم والآداب والمعاهد والمدارس العليا للاحتجاج والتظاهر أيضا على الاوضاع المزرية لأبنائهم في هذه الكليات ، غريب أمر هذه العينة من طلبة آخر زمان ثم ما دخل المنظمات الدولية في احتجاج طلابي في كليات الطب ؟ ماهذه الخزعبلات يا أطباء الغد
38 - الريفي العادل الجمعة 07 يونيو 2019 - 20:24
هكذا يمكن اخد صور أباء الاغنياء منهم كسكان طريق زعير بالرباط وحي كلفورنيا الذين يرفضون
ان يؤذون واجب تكوين ابناءهم الرافضين تحسين مستوى الاطباء ماهي مطالبهم سنة 2020 بعدما رفضوا الخدمة المدنية سنة 2016 يضربون لأن أغلبهم آباءهم أغنياء يدرسون بالمجان
39 - Farwidi allal الجمعة 07 يونيو 2019 - 20:40
Le ministre de la sante et celui de l'education doivent deposer leurs demissions, incapables de trouver des solutions et tous les marocains les montre de doigt et disent qu'ils sont tres faibles et incapables de dirriger ces deux gros secteurs, leur points fort est toujours essayer de tromper l'opinion public avec l'eternelle reponse c'est un agenda qui est derriere ces greves d''etudiants, reveillez vous messieurs et trouver des solutions pour ceux qui ont eu 12 de moyennes loin de la sante sacree des citoyens .
40 - مواطن مغربي الجمعة 07 يونيو 2019 - 20:44
اذا كان طلبة كليات الطب جديون في مطلبهم بحرمان طلبة كليات الطب الخصوصية من المشاركة في مباريات الإقامة وغيرها فالمنطق يفرض أن يطالبوا أيضا بإقصاء ومنع تلاميذ التعليم الخصوصي من المشاركة في مباريات الولوج إلى كليات الطب العمومية وهكذا يتم حل المشكل من أساسه . لكن الواقع ان نسبة منهم تتلمذوا هم أيضا في المؤسسات الخصوصية فلماذا يتنكرون لأصلهم .
41 - un rien du tout الجمعة 07 يونيو 2019 - 20:47
- Comment coulez vous qu'on passe les examens si on n'a pas étudié?
__ AH on n' a pas voulu étudier

-Pourquoi on doit accepter les doctorants du privé avec nous dans nos facultés?

__ Ah car ils sont des marocains comme nous et car la majorité des marocains étudient dans le privé au secondaire et passent leurs examens dans le publique et car meme nous quand on devient des docteurs on travaille dans le privé et donc le privé fait parti du système non?
__mais les étudiants du public sont bcp plus competent?
___Ah si le public est meilleur prq les parents choisissent le privé et on sait comment les cours opèrent dans les écoles publiques
__Mais on a de bonnes notes non?
__Les notes ne sont pas les seules critéres et bcq dans le publique savent comment tricher!

ok ok donc les étudiants qui viennent de la russie ne sont pas different non?
OUI OUI maintenant je sais que jai perdu une année de ma vie pour rien car si l'état change de strategie elle va perdre plus que nous non????????
42 - العدل الجمعة 07 يونيو 2019 - 20:52
لسيد الوزير مخاطبان الاثنان مغاربة كلهم مغاربة لا لحرمان أحدهم من حقه الدستوري لا لاعطاء الحق لفئة لانها فقط متخصصة في الضربات
43 - Sai الجمعة 07 يونيو 2019 - 21:07
قاطعوا اولا تقاطعوا،بالنسبة للمغاربة فهو سواء،للمغاربة يعانون من قلة المواطنة وجحود نسبة كبيرة من هؤلاء الأطباء لما قدمه الوطن لهم.ويكفيك الذهاب للمشتشفيات المغربية
لتتأكد من نسبة اللامسؤلية والإنسانية لنسبة كبيرة من الأطباء الدين سبقوكم
44 - ولد العمومي الجمعة 07 يونيو 2019 - 21:07
قمة السذاجة ان يدافع مواطن عن الغبن والاستغلال والعبودية.كلمة حق هي التي تكون على لسان الاحرار.فتحية لطلبة كليات الطب على وحدتهم اولا ثم ثانيا على تعريتهم لمؤامرة الحكومة المحكومة.الدفاع عن قضية يتطلب اخلاقيا معرفة كل جوانبها والا اعتبر دفاعا عن الباطل.مشكلة طلبة كلية الطب هو مشكل ينسحب على باقي قطاعات التعليم بكل مستوياته لانه ظهر بان الحكومة تضايق طلبة الكليات العمومية حتى يتجهوا كزبناء نحو الكليات الخصوصية مثل ما يقع في التعليم الاولي والاعدادي والتاهيلي والذي انكشف في مشكلة التعاقد...الوزير يسجل ابناءه في التعليم الخصوصي اما المواطن الذي يكدح لتوفير لقمة عيش ما مصير ابنائه.هل هو مواطن من الدرجة الثانية يعني من 2 serie...رحمة بابناء الفقراء فلا يولد الكراهية الا الكراهية...
45 - ahmed الجمعة 07 يونيو 2019 - 21:11
الحقيقة هي ان طلبة كلية الطب العمومية يرفضون مشاركة طلبة كلية الطب الخصوصية في المباريات التي تسمى Internat
و الاغلبية الساحقة من طلبة الكليات العمومية كانوا يدرسون في ثانويات خصوصية و اجتازوا مباراة الالتحاق بكلية الطب مع تلاميد الثانويات العمومية و نجحوا بفضل دعم اسرهم و بفضل مساعدة الثانويات الخصوصية التي تمنحهم نقط عالية في المراقبة المستمرة و بعد تخرجهم سيفتحون عيادات خاصة لجمع الاموال من جيوب المغاربة (300 درهم لفحص طبي يدوم 10 دقائق)'و بعد تخرجهم سينسون القطاع العمومي-
كونوا دائما مع الخوصصة او دائما ضد الخوصصة ايها الطلبة الاغنياء-
شكرا
شكرا
46 - العدل الجمعة 07 يونيو 2019 - 21:19
ماما لي 18/20 بابا أجي معي إلى الإضراب هذا هو مستوى طلاب الطب عوض العمل والاجتهاد يرفضون المنافسة ويتخصصون في الاضربات
47 - اب لطالب بكلية الطب الجمعة 07 يونيو 2019 - 21:25
باعتباري أبا لطالب بكلية الطب سأشارك باذن الله في الوقفة الاحتجاجية لمساندة ابنائنا الطلبة حتى انتزاع حقوقهم المشروعة وادعو كافة اولياء الطلبة الى المشاركة المكثفة بطريقة سلمية وحضارية في هذه الوقفة والله الموفق.
48 - لماذا الجمعة 07 يونيو 2019 - 21:46
لماذا الدولة لا تستجيب لمطالب المواطنين و لو نسبيا . لانها غير جدية في حلولها
49 - ماما ل18/20 بابا اجي معي الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:21
ماما لي 18/20
ماما لي 18/20 .. بابا اجي مع يا الإضراب هذا هو مستوى الاطباء ؟؟؟ لا للخدمة سنة 2016
لا للمنافسة سنة 2019
لا العمل في القطاع الخاص سنة 2020...... هذا هو مستوى أطباء الاضربات
50 - مهتم الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:23
في الوقت الذي يتطلب حل المشكل وإعطاء الحقوق لاصحابها،يعلن الوزيران عن بلاغ لإجراء الامتحانات
كيف والمقررات لم تنتهي
كيف معادلة الطالب في الطب العمومي الذي ولج الكلية بتخطيه جميع العقبات وحصوله على ما يزيد عن 16 في الوطني مع آخر حاصل أقل من ..... ويحتسب له المعدل العام ما عليه الادفع الملايين في وقتها
اين هي تكافؤ الفرص
.......
سلمنا من سياسات هكذا
امشات الصحة د المواطن احمادي !!!!!
51 - رسمي الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:47
رسمي : الامتحانات الخاصة بطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان ستجرى ابتداء من يوم الإثنين
52 - مواطن غيور على دينه ووطنه الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:49
لسان حالنا يقول " يوم يسند الامر الى غير اهله فانتظر الساعة "
53 - أب طالب بكلية الطب الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:51
إنه عبث الدولة والوزارة الوصية بمستقبل النخبة وصحة المواطنين ، عوض الاهتمام بهؤلاء الطلبة والحوار معهم حول ما يهمهم ويهم صحة المواطنين تنهج سياسة الهروب إلى الأمام وتعاملهم كقاصرين ، بل تتهم أطراف أخرى بالتلاعب بهم . إنه الهراء والاستبلاد يا عباد الله
54 - الدكالي الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:59
الذي يقول اباء كلية الطب أغنياء أنا سأكون في تلك الوقفة. فأنا مدرس للتعليم الابتدائي لدي ابنة تخرجت وقريبا ستتخرج طبيبة مختصة من المانيا ولذي الان ابن في السنة السادسة. وكل اباء اصدقاء ابني كلهم ينتمون للطبقة المتوسطة البسيطة
55 - قارئ الجمعة 07 يونيو 2019 - 23:04
هناك اباء فضلوا التعليم الخاص عوض العمومي لان مستوي هدا الاخير تدني كتيرا الاخطاء الطبية بكترة وغياب الاطباء عن المستشفيات العمومية وتوجهها الي المستشفيات الخصوصية لجني الاموال لهدا الطلبة العموميون يقومون بالاضراب لوقف الطلبة الدين يتكونون بالقطاع الخاص لتعييتهم بالمستشفيات الخاصة
56 - عبدالكريم الجمعة 07 يونيو 2019 - 23:10
مثلنا مثل الدول العربية المجاورة لا فرق الا التنويم انها عميقة
57 - الطرد الجمعة 07 يونيو 2019 - 23:20
الطلاب العسكريون المجاهدون والأجانب لا يمكن أن يضربوا مقاطعة الامتحانات في جميع الدول تعني الرسوب و الطرد الطلاب الكسالى الغير المستعدون يردون مشاركة الطلاب المجتهدون في رسوبهم عوض الذهاب القاعات الامتحانات يريدون القيام بنزهة بشارع محمد الخامس اياك و الكسالي
58 - عميق الجمعة 07 يونيو 2019 - 23:22
الامتحانات سوف تنجز ولو بمدرجات فارغة... كيف ذلك :
طاقم حراسة الامتحانات : الموظفين و الاعوان الإداريين التابعين لوزارة التعليم العالي
مواضيع الامتحانات : سيضعها أساتذة الطب و الأطباء الداخلييون التابعين للقوات المسلحة الملكية (الصحة العسكرية) مع التصحيح في ملحقات وزارة الداخلية
النتيجة اعلان جميع الطلبة المتغيبين راسبين و اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستقبال الموسم الجامعي القادم... وها الازمة حلها امزازي و صاحبو... شتو العبقرية
59 - حسن التادلي/ متصرف الجمعة 07 يونيو 2019 - 23:29
هاذ الدراري مغرورين بزاف ....... خاصهوم شي عشر سنين ديال الشوماج باش اتعلموا شويا ديال التواضع ...
حصلوا على معدلات مزاينة فالباك ماكايعنيش ان البلاد ديالهم وحدهوم ..... يجب فتح المباريات امام جميع المغاربة الحاصلين على نفس الشواهد .... لا يهم المعدل .... قلنا لكم انه عند المباراة قد ينجح مول 10 ولا ينجح مول 18 ....
واسيروا قلبوا على شي جزيرة عيشوا فيها وحدكوم يا اصحاب ...maman j'ai eu 18 en bac . ....ايوا سير كولها .....
60 - parent الجمعة 07 يونيو 2019 - 23:59
اشد على أيادي فلذات أكبادنا ، وأقول لهم مزيدا من الصمود، لقد برهنتم للعالم أنكم أولاد هذا الوطن البواسل الأحرار الذين لا يرضون بالذل والمهانة، نحن اباء وأمهات هذه البراعم الشرسة فخورين جدا بالوعي والإرادة القوية التي أبانوا عليها، فسيروا إلى الامام وما النصر الا بالله✌️✌️✌️
61 - ام طالبة بالكلية العمومية السبت 08 يونيو 2019 - 00:18
بداية اقول لمن يقولون ان كل طلبة كلية الطب من الطبقة الميسورة فهو خاطئ الحمد لله معدناش ومخصناش ولو كان كما يقال فلماذا وجدت الكليات الخاصة هل وجدت ليدرس فيها ابناء الطبقة الفقيرة لا ننكر بوجودقلة جد قليلة من ابناء الطبقة البرجوازية بالكلية العمومية ولهم كل الحق لانهم دخلوها عن جدارة واستحقاق مثلهم مثل باقي الطلبة لكن طلبة الكليات الخاصة لا ولا ولا حق لهم في ولوج الكلية العمومية في كل مراحل التكوين بها لانهم لم تتوفر فيهم شروط الدراسة بالكلية العمومية منذ البداية اما لم يحصلوا على المعدل المطلوب لاجتياز المبارة بعد الباك او لم يتوفقوا في اجتيازها لهذا لاحق لهم ووجب عليهم مطالبة كلياتهم الخاصة بتوفير التكوين لهم في مجال التخصصات وترك الكلية العمومية لاصحابها واخيرا ان ام وسوف اساند ابنتي وزملاءها في نضالهم يوم 10يونيو
62 - التعنت و قصر النظر السبت 08 يونيو 2019 - 00:23
لا احد يفهم لماذا هذا التعنت و سلك الطريق المسدود من طرف وزيرين يتنقضان مع تكوينهم و ايديوليجيتهم و بالاخص الاشتراكي التقدمي. مطالب بسيطة حلول ترضي الجميع بالحوار تطورت الى ضياع سنة جامعية. و التبرير كله مغالطات و كذب و تعنت و تكبر. الاقاممة يمكن احداث كوطا تتناسب مع القطاعين خاص عام. السنة السادسة يمكن قبولها بضمان التداريب من طرف و زارة الصحة وووو..... ولكن اعتقد ان هناك اجندة تريد سلب القطاع العام من حقه لفاءدة الخاص.
63 - citoyenresponsable السبت 08 يونيو 2019 - 00:24
Les deux ministres de l'éducation nationale et de la santé jouent avec le feu. Le but est de permettre aux facultés privées de médecine d'avoir accès au CHU public. Ils invoquent pour cela le droit constitutionnel de tous les médecins à passer le résidanat public. Pure démagogie. Les deux ministres, s'ils avaient un minimum d'honnêteté, auraient dû d'abord questionner ces facultés privées sur la formation qu'ils offrent à leurs étudiants. Il faut savoir que la faculté privée de Casablanca n'offre pour le moment, après plus de 5 ans d'existence, qu'une formation théorique. Les stages pratiques sont "assurés" dans des hôpitaux publiques tels que Sidi-othmane, Ain-Chok, Moulay Youssef. etc. Autant dire qu'il n'y a pas de formation pratique à proprement parler. Une formation médicale c'est 20% de théorie et 80% de pratique, pour développer un raisonnement clinique. Mais on préfère regarder ailleurs car l'objectif est la privatisation forcée et sauvage des études médicales.
64 - كم مم السبت 08 يونيو 2019 - 00:38
على الحكومة ان تتشبت بما هو مشروع لضمان الحقوق الدستورية لكل المغاربة سواء المتعلمين في الخاص او العام ولو كلف ذالك رسوب جميع المضربين لانه لاخير في من يطالب في اكثر من حقه فاغلب ماما وبابا j ai eu 18/20 لا يتمتعون بالقرار كل شيء لابد من دعم بابا وماما وبابا وماما منهم من يرى في هذا التكوين استثمارا سيدر عليه الملايين ولا مجال لمنافسة التكوين الخاص لانه عدو احلامهم ويجب محاربته ولو فيه كفاءات وهذا هو بيت القصيد فالتعليم الخاص اصبح خيارا استراتجيا لصقل الكفاءات والتخفيف على الدولة من اعباء ميزانية التعليم
65 - Farah السبت 08 يونيو 2019 - 01:03
كلنا نرا ما يحدث للممرضين فممرض التمانينات و بداية التسعينات ليس كممرض اليوم، لا كفاءة ولا انسانيية. من منا من لم يدهب الى المستشفى للعلاج و صادف هؤلاء. التكوين في القطاع الخاص خطر إدن على صحة المغاربة.
نقطة الضوء الوحيدة في هذا المجتمع الا و هي تكوين الأطباء تريدون محوها ليصبح المواطن لعبة في يد أصحاب المال
66 - عبدالله السبت 08 يونيو 2019 - 01:18
الى صاحب التعليق رقم 64 أنا معك فليتم أصحاب التعليم الخصوصي التخصص في الخاص ولا يأخذوا فرص التعليم العمومي القليلة أصلا. أما أن يتم استهداف التعليم العمومي لصالح الخاص فهذا ضياع لأن في هذه الحالة على الحكومة أن تغلق الكلية العمومية نهائيا . يقول الوزير أن من حق طلبة الخاص والذين درسوا خارج الوطن أن يتباروا على التخصص العمومي لضمان المساواة التي نص عليها الدستور أقول له ان المساواة مضمونة دون ذلك لأن الكل له الحق في ولوج الكلية بالباك والمتفوقون هم من يلجون الكلية العمومية ومن اختار مسارا آخر فعليه الاستمرار فيه الى نهايته. من لم يستطيع ظخول كلية الطب من الباب لا يمكن ان يدخلها من النافذة. وفرنسا لا يمكنك ان تقوم بالتخصص إلا بعد اجتياز السنة الأولى الصعبة la pacess.
67 - هذه انجازات الحكومة السبت 08 يونيو 2019 - 01:22
لحر الان الكل يستغرب للطريقة التي يريد بها الوزيران فرض اجندة التكوين الطبي الخاص للاستحواد على مقاعد الاقامة بالستشفيات الجامعية العمومية دون احترام تكافؤ الفرص و دون مقابل بعد التكوين (خدمة 8 سنوات للعموم ). لعل انهم يهيؤون الظروف لابناءهم قبل مغادرة الحكومة. لان صمت البرلمانيين بمن فيهم الاشتراكيين ك نبيلة منيب و بلافريج اللذان تجدهم في الملفات الشعبوية فقط. هذا الملف فضح الجميع حكومة و برلمان. الشعارات في وادي و الممارسة في وادي اخر. فالمسؤولون اصبحوا في صدمة بعد ان اكتشف الطلبة المؤامرة عندما اصدر امزازي قراراته الاولى بالجريدة الرسمية حسي مسي و منحهم ميزة مقبول.
68 - الهلالي السبت 08 يونيو 2019 - 01:23
اتوجه الى المعلقين الذين يدافعون عن القطاع الخاص الطلبة ليسوا ضد القطاع الخاص ولكن على هذا القطاع ان يتحمل مسؤوليته في توفير مستشفيات خاصة بطلبته وليس من حقه اخذ الملايين من الطلبة وارسالهم لمزاحمة طلبة القطاع العام الذين يعملون بالمستشفيات العمومية منذ السنة الثالثة وسؤالي لهؤلاء هل تظن ان من يدفع الملايين لتكوين ابنه بالقطاع الخاص سيعمل بالبوادي مع الدولة براتبها الهزيل هؤلاء اباؤهم سيفتحون لهم عيادات خاصة اما المستشفيات العمومية فلها ابناء الشعب
69 - Bangour السبت 08 يونيو 2019 - 01:50
سياسة ترهيب طلبة الطب محكوم عليها بالفشل،نتمنى من الوزارة الوصية ان تستوعب مطالبهم المشروعة وتعمل على إيجاد حلول فورية لانها هي المسؤول الاول ...
70 - الشراكة خاص عام؟؟؟؟؟؟ السبت 08 يونيو 2019 - 02:19
لو كان ملف الطلبة بالكليات العامة لما طالبوا المجلس الاعلى للحسابات لنشر حسابات كليات الطب و طب الاسنان لحساباتها للعموم لانها تستفيد من اعفاءات ضريبية نظرا لوضعها القانوني خاصة الرباط و الدار البيضاء. الحكومة تصرح بان هذه الكليات ذات اهذاف غير ربحية وووو....... كلية الزهراوي بالرباط كلية محمد السادس بالبيضاء الجامعة الدولية بالرباط (طب الاسنان) الجامعة الخاصة بمراكش( الطب العام) كل هذه الكليات مطالبة بتقديم حساباتها للمجلس الاعلى للحسابات و للعموم اذا كانتتستفيد من اعفاءات ضريبية حتى يعرف الجمهور و يتاكد من عدم ربحيتها. طلبة الطب لم يطالبوا بهذه المشاكل و اكتفوا بالدفاع عن الكليات العامة من الزحف الهمجي و العشواءي لهذه المؤسسات الغامضة و المرعبة.
71 - said السبت 08 يونيو 2019 - 04:45
En réponse au commentaire 63 je vous informe que lors de l'ouverture de la fac de Fès en 1999 il n' y avait pas de CHU ce dernier a été inauguré en 2009 et donc durant 10 ans la formation pratique était dispensée au niveau des petits hopitaux publics de la ville de Fès. La meme chose pour la fac de Marrakech qui a ouvert ses portes en 1999 alors que le CHU était inauguré en 2015 et donc durant 15 ans la formation pratique était dispensée au niveau des petits hopitaux publics de la ville de Marrakech en plus les facs de Tanger et Agadir n'ont pas pour le moment de CHU et la formation pratique est dispensée au niveau des petits hopitaux publics des deux villes
72 - استاذ متقاعد السبت 08 يونيو 2019 - 05:45
عجيب امر البعض من الذين لم يفهوا حتى سبب هذه الاضرابات و يحشرون انفهم في التعليقات التي تنبعث منها روائح كريهة تنم عن ضغينة و كره الاخر لسبب وحيد انهم يدرسون في كلية الطب فلتعلموا ان نسبة كبيرة من هؤلاء الطلبة هم ابناء الطبقة الكادحة الذين لا يستطيعون ارسال اولادهم للخارج للدراسة او لشراء الدبلومات
73 - Jam السبت 08 يونيو 2019 - 07:15
إجتمعا وزيرين في يوم عطلة لإصدار بلاغ تهديدي أكثر منه مقترح توافقي،
من أجل الصالح العام.
لنفترض جدلا أن النقطتين ليست آنيتين، و أن الوزارتين لهما حسن النية ، فلما لايتطرقان لهما اليوم أو إعطاء خارطة طريق لحلهما مع تقديم خطة الحل، أم ليس لديهما حل و بالتالي ..... أليس هناك من يستطيع إيجاد الحل ولكن ليست له السلطة.
ولنفترض جدلا كذلك أن الطلبة تقدمو للإمتحان و نجح منهم نسبة مهمة، فسيخرج في هذه الحالة السيد أمزازي بقرار طرد الأساتذة لأن الطلبة إستطاعو النجاح بدون أن يتوفر إليهم التعليم، و غدا سيغلق الكليات و يطلب من الطلبة إجتياز الامتحانات لأن للداعي للتدريس ....
74 - الهلالي السبت 08 يونيو 2019 - 07:52
الوزارتان تتشبتان باجراء الامتحانات وتدعي انها قبلت وساطة الاساتذة مع العلم ان اساتذة كليات الطب طالبت بتاجيل الامتحانات وهذا يذل على كذب الوزارتين وهنا اخص بالذكر وزير التعليم الذي يدافع عن الكليات الخاصة اقول له لماذا لم تقلد فرنسا التي تدرس ابناءك في ثانوياتها ليسي ديكارت التي وضعت قوانين تجعل من المستحيل على على طلبة القطاع الخاص الاستيلاء على مناصب التخصص المخصصة لطلبتها الذين يتابعون بالقطاع العام اما في السينغال فمنعتهم وطالبت الكليات الخاصة بتوفير مستشفياتها الخاصة لطلبتها
75 - هشام السبت 08 يونيو 2019 - 08:08
من الصعب تحقيق مطلب الطلبة في هذه الظرفية خصوصا و أن السياسة العامة للدولة ترى أن حل المشاكل بالتوجه نحو القطاع الخاص.
في غياب سياسة محكمة و سياسيين محنكين ادعو الطلبة لتجنب التصعيد ,كما فعل المتعاقون من قبل, و خلق اساليب جديدة للنضال,
مثلا : ما كان عليهم مقاطعة الدروس النظرية و التطبيقية ... و مقاطعة الامتحانات لوحدها . أو مقاطعة مبارات الاطباء الداخليين فقط.
فالخاسر الاكبر هم الطلبة
76 - بوشعيب السبت 08 يونيو 2019 - 08:34
أنا شخصيا أعرف شخصا تخرج من كلية الطب بالدار البيضاء وأصبح طبيبا نفسيا psychiatre مشهورا رغم أنه حاصل على بكالوريا في الآداب بميزة مقبول. فماذا تقولون في ذلك؟ لاتصدقونني!
هذا الشخص هو الطبيب النفسي المشهور إدريس الموساوي.
وأعرف أيضا العديد من الأساتذة في كلية الطب يقومون بإدخال أبناءهم ومعارفهم إلى الكلية بدون انتقاء ولامباراة. فما رأيكم في ذلك يامن يتبجحون بشفافية الكلية ونخبويتها؟
77 - Malhaoui abid السبت 08 يونيو 2019 - 09:30
Si vous permettez, j'ai une reponse pour le 40 eme commentaire: il n'y a pas de comparaison, les premiers ont fait le travail de l'etat en scolarisant avec souffrance puisqu'on general c'est la classe moyenne qui paye toujours tous dans les ecoles privees pendant des annees afin d'eloigner leurs enfants de l'ecole public devenue comme il l'ait maintenant (no comment) donc impossible d' empecher leurs enfants de passer l'examen d'entree en medecine apres l'obtention du Bac et les autres qui ont choisi d'etre medecin seulement parcequ'ils ont les poches pleines.
78 - Où est la politique? السبت 08 يونيو 2019 - 10:59
Les deux ministres essayent de politiser les revendications des étudiants en medecine du public.
Alors que ces derniers n'ont pas demander la fermeture ni les resultats comptables ni si ne realisent pas de benfifices puisqu"'elles sont a but non lucratif ni la publication de leurs ecomptes car ce sont des fondations exonorees d'impôts. Les etudiants du public n'ont rien chercher à comprendre dans tout ça. Ils demandent juste que le privé ne parasite pas le public et que chaque secteur fonctionne selon son engagement vis à vis de l'etat . Ils demande une formation de qualité et les aquis preserves.
79 - قارئ السبت 08 يونيو 2019 - 10:59
في نظري خلق كليات الطب جديدة والطالب يودي تمن الدراسة حسب مدخول والديه ويفتح الباب امام جميع الطلبة الادبيين او العلميين هانحن انتهينا من صداع الراس والاطباء موجودين بكترة والسلام
80 - ميمون السبت 08 يونيو 2019 - 12:08
مطالب طلبة كلية الطب العمومي مشروعة اما الفاشلين ابناء اصحاب الشكارة همهم فقط الحصول على كارتونة دبلوم طبيب لفتح شركة مصحةمجزرة للاغتناء فقط
81 - citoyenresponsable السبت 08 يونيو 2019 - 14:18
En réponse au commentaire 71, les étudiants des facultés publiques, nouvellement construites, passent effectivement leurs premiers stages dans les hôpitaux publiques, mais ce sont des structures publiques, et les étudiants sont encadrés par des enseignants. C'est à dire qu'ils occupent une partie d'un hôpital mais l'encadrement et l'enseignement sont aux normes. C'est une sorte de délocalisation provisoire. Alors que la faculté privée de Casablanca confie ses étudiants à UN médecin, appelé maître de stage, qui n'a aucune formation ni qualification. Les services dans lesquels ces étudiants passent leurs " stages " ne disposent ni de salle de cours, ni de salle de projection ni d'aucun équipement d'enseignement. Et le plus grave, c'est qu'on ne voit rien arriver: il faut un CHU privé (Bouskoura?), il faut constituer des équipes, etc. Cette période transitoire risque malheureusement devenir la norme. Ces stages sont une mascarade et sont dégradants pour les étudiants, c'est la réalité.
82 - وطني السبت 08 يونيو 2019 - 14:48
الى بوشعيب 76
لمادا تقولون ما لا تعلمون؟
لمادا تقللون من مصداقية كلياتكم دون معرفة عواقبها؟
كليات الطب و المدارس العليا الوطنية لا يمكن و لا يعقل ان يدخل اليها اي طالب دون انتقاء و المبارة لان الوضوح يفضح الكل
لا يجوز التبجح ببعض المغالطات التي لا تخدم الصالح العام
و شكرا
83 - Mohamed السبت 08 يونيو 2019 - 17:32
Je veux repondre au commentaire 40 je suiis d'accord
avec toi parceque on est une societé quii depend juste de l'argent si tas pas d'argent tu n'as pas de valeur donc on doit etre avec nos enfants dans cette greve et ne craindre rien c'est pas possible que il ya des enfants quii travaillent dure pour entrer dans cette faculté alors que d'autres comme cette faculté privé tt le monde reussi prcq il paye 13 million!!!!!!!!
84 - مسافر زاده الخيال السبت 08 يونيو 2019 - 19:09
كيف سيجتاز الطلبة الامتحانات ونفسيتهم في الصفر المفروض أن يدرس الطلبة وأن تكون الأجواء صافية فاالامتحانات عموما تتطلب الهدوء حتى يتمكن الطلبة من الإنجاز
ادعو الجميع إلى التبصر والحكمة والهدوء فهو الطريق الجيد لإيجاد الحل .
لا نملك إلا الدعاء اللهم فرج هده الكربة. امين
85 - Zineb السبت 08 يونيو 2019 - 20:16
لمدا التخوف من اصحاب الكليات الخاصة مادام تجزمون انهم دون مستواكم
ولكن في قرارة انفسكم تعلمون نوعية التكوين الدين يتلقونه :كل أسبوع cc
كل أسبوع Tp
زيادة انه نفس الأساتذة الدين يدرسونهم هم انسفهم يدرسونكم
وخير دليل كلية الزهراوي في الرباط بغض النضر على التكوين الأكاديمي ألدي يحصلون عليه
اما الدولة هناك سياسة polycope ًوالطلبة على علم بهدا كله
ولا ننسى ان إنشاء كلية خاصة كان بشراكة مع الدولة لان هاد الكليات معفية من الضريبة
لدا فشد الحبل مع الدولة لن ينفع هاد الطلبة الدين يسارعون الزمن للتخرج والعمل لدى الخاص ولخير دليل المبارة التي جرت لتوضيف 500طبيب بالمستشفيات لم يتقدم لهاسوى 56 طبيب تم توضيفهم كلهم
86 - citoyenresponsable السبت 08 يونيو 2019 - 23:30
Réponse à Zineb, commentaire 85. D'abord le but de la discussion n'est pas de créer la polémique mais d'analyser les problèmes objectivement. La formation théorique dans la faculté privée de Casablanca est peut-être bonne, assurée par des enseignants du public, ce qui est déjà problématique, car cela se fait aux dépens de la faculté publique. Mais le plus grave c'est que la formation pratique est quasiment inexistante, car les hôpitaux dans lesquels elle se fait ne sont pas formateurs. Il n'y a qu'à voir les conditions de l'encadrement de ces étudiants pour le savoir, c'est très loin d'une formation même sommaire, et cette situation est inacceptable. Pour ce qui est du concours d'intégration des médecins généralistes dans la fonction publique, ces médecins ont boudé le concours parcequ'on leur demande d'aller travailler dans des conditions indignes qui ne leur permettent pas de faire le travail correctement :absence de personnel, de moyens. etc. C'est du patriotisme à mon avis
87 - عبد العظيم.... الأحد 09 يونيو 2019 - 14:34
لا يجب الانزلاق الى ما سطرته الحكومة من صراع وهمي بين قطاع عام واخر خاص.مشكلة الجميع سياسية تتحملها الحكومةفقط. المطلوب من الحكومة انها اذا خلقت مؤسسات خصوصية يدفع فيها المواطن المقابل ان تكون تلك المؤسسات مستقلة لها مستشفياتها الجامعية وداخلياتها و..اما ان تعطى رخص لاصحاب الشكارة ويستغلون القطاع العام فهو سلوك يؤثر سلبا على طلبة الطب العام والخاص..هذا هو كما يقال مربط الفرس اما تحويل الصراع فهو ناتج عن جهل بالموضوع.لذلك على القطاع العام والخاص الدفاع عن حقوقه ولا ينجر الى صراع تتفرج فيه الحكومة على المواطنين...وتبعد المسؤولية عنها...
88 - امين الأحد 09 يونيو 2019 - 16:38
الف تحية للجميع
اطلب من المشرع المغربي ان يخلق نصا قانونيا يجبر المرشحين لولوج الكليات العمومية بالعمل بالقطاع العام الى حين الحصول على التقاعد وسنرى العجب العجاب اذا تحقق ذلك
شكرا هسبريس
89 - المصلحة الأحد 09 يونيو 2019 - 20:05
الخلل شامل والكل يبحث عن المصالح الشخصية لاداعي أن نركب على حب الوطن
تعلن بصريح العبارة التعليم الخصوصي يضايقنا في الطب نتفق في هذا الباب
لكن السؤال العريض هل طلبة الطب العمومي يؤدون ثمن دراستهم للدولة؟
طبعا لا إنها المال العام
هل الطالب ووالداه يبحثان عن مصلحة المريض أم مصلحة ابنهما
بكل صراحة الجواب واضح
هل الطبيب حينما يفتح عيادته يخصص نسبة مئوية للمعوزين في فحوصاته اليومية
طبعا لا
المهم هو تكافئ أجر الخدمات وهدا الطالب الذي يدرس الطب لو كثر الاطباء وسارت مهنة دات مدخول محدود لبحث عن مهنة أخرى
الحقيقة الكل يبحث عن مصالحه الشخصية إذا اتركو كلمة مواطن والمواطنين واولاد الشعب بعيدا
90 - الدكالي الأحد 09 يونيو 2019 - 21:08
في الدول التي تحترم شعوبها تمنع تفريخ كليات خاصة بالطب لان الطب مسالة وطنية ولا يمكن بيع دبلوماته وحتى ان وجدت فشروط الموافقة على معادلة شواهدها تكون تعجيزية اما عندنا فكل سنة تفتح كلية لان هذه الحكومة تريد رفع يدها عن الصحة والتعليم
91 - الحقيقة الأحد 09 يونيو 2019 - 23:07
هناك أكثر من 3000 طالب يدرسون بكليات الطب الخاصة آباؤهم من طبقة الوسطي يضحون بالغالي والنفيس من أجل تكوين ابناءهم مستوى الطلاب بها جيد حصلوا على البكلوريا بأكثر من 15/20 طالبة حصلت على اعلى نقطة بالبكلوريا سنة 2017 تدرس بالطب الخاص الاغياء الحقيقيون يدرسون بالخارج على البرلمان والحكومة أن لا يوضحوا بهذه الفءة أنهم أيضا مغاربة فلا تحرمهم من حقهم الدستوري وإلا يجب إغلاق الكليات الخاصة المعترف بها والتي من شأنها أجاد فرص للشغل لطلاب المضربون
92 - Inconnu الأربعاء 12 يونيو 2019 - 17:26
منذ فترة قصيرة قامت هياءت و نقابات الأطباء و أطباء الاسنان ل بعدة و قفا ت احتجاجية تطالب ب:

- التعويض عن الملفات الطبية(CNOPS et CNSS) و التي ثم وقفهما من طرف احادي بدون أي سبب.
-منع صناع الاسنان من علاج المواطنين لان في ذلك خطر على صحتهم.
النتيجة ضرب على يد الأطباء ثم خروج طلبة الطب لإضراب لا منتهى
المجموع: 92 | عرض: 1 - 92

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.