24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أساتذة الطّب يلتحقون بالطلبة الغاضبين ويقرّرون مقاطعة الاختبارات

أساتذة الطّب يلتحقون بالطلبة الغاضبين ويقرّرون مقاطعة الاختبارات

أساتذة الطّب يلتحقون بالطلبة الغاضبين ويقرّرون مقاطعة الاختبارات

رداً على توجيهات الحكومة "الصّارمة" بإجْراء امتحانات كلية الطب والصيدلة في وقتها، والمقرّرة في العاشر من يونيو الجاري، قرّر أساتذة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، في خطوة تصعيدية، "عدم الذّهاب إلى الكلية، وعدم المشاركة في الامتحانات، وبالتالي عدم المشاركة في حراسة هذه الامتحانات"، وفق تعبيرهم.

ويأتي امتناعُ الأساتذة الأطباء عن الحضور إلى الأقسام خلال اجتياز طلبة الطب والصيدلة امتحاناتهم تزامنا مع دعوة التنسيقية الوطنية لطلبة الطب آباء وأمهات الطلاب إلى تنظيم وقفات احتجاجية محلية أمام كلّيات الطب والصيدلة وطب الأسنان تزامنا مع موعد الامتحانات النهائية.

ويؤكد أساتذة كلية الطب والصيدلة بالبيضاء أن قرارهم جاء بعد عقد جمع عام استثنائي لمناقشة تطورات الحركة الوطنية لطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، بالإضافة إلى مناقشة نتائج الاجتماع الأخير، الذي عقده وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي مع اللجنة الوطنية للوساطة .

وثمن الأساتذة قرار الجمع العام الأخير، المتمثل في الدعوة إلى تأجيل الامتحانات إلى حين استكمال الشروط البيداغوجية، حيث لم يتم إتمام الدروس النظرية والأشغال التطبيقية لفائدة الطلبة، مستحضرين "غياب الشروط الملائمة والمناخ السليم لإجراء الامتحانات".

وقرّر الأساتذة عدم الذهاب إلى الكلية يوم الامتحانات، وعدم المشاركة فيها، داعين إلى "إعادة جدولة هذه الامتحانات في ظروف سليمة".

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة قد أعلنتا أن "امتحانات الدورة الربيعية الخاصة بطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان ستجرى ابتداء من يوم الاثنين 10 يونيو الجاري، وفق الجدولة الزمنية التي تمت المصادقة عليها من طرف الهياكل الجامعية لهذه الكليات".

ودعت الوزارتان طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان إلى الالتحاق بمؤسساتهم وإجراء امتحانات الفصل الثاني وفق البرمجة المحددة لذلك، مذكرتين بأنهما عملتا على اتخاذ كل التدابير اللوجيستيكية الضرورية من أجل تأمين اجتياز هذه الامتحانات في أحسن الظروف.

في المقابل، قرر طلبة الطب والصيدلة مقاطعة "امتحانات المهزلة يوم 10 يونيو، بناء على قرار التصويت المنظم يوم 15 ماي بعموم كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بنسبة 91 في المائة"، مشيرين إلى "تمديد مقاطعة طلبة السنة السابعة للتداريب الاستشفائية بالمستشفيات الجهوية والإقليمية لمدة أسبوعين ابتداء من 10 يونيو".

ودعت تنسيقية الطلبة، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، أساتذة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان إلى مقاطعة امتحانات 10 يونيو، نتيجة "عدم توفر الظروف الموضوعية والبيداغوجية لإجرائها"، مُثمنة "مختلف المبادرات الدولية التي أكدت تضامنها مع الطلبة الأطباء المطالبين بحقوقهم المشروعة في التكوين اللائق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - أب لطالب بكلية الطب السبت 08 يونيو 2019 - 23:16
أساتذة لهم غيرة على طبيب المستقبل وعلى صحة المواطن ترفع لكم القبعة
وزيران يريدان تخريج أطباء دون المستوى باجتيازهم امتحانات دون الاستفاذة من الدروس النظرية أو أنهم يريدون أن ينتقموا من الطلبة في كلتيهما لا يستحقان المسؤولية الملقاة على عاتقهم لأنهم لم ينجحوا في تدبير الأزمة لمصلحة الوطن والمواطنين دون اغفال التحصيل العلمي للطلبة الأطباء,,,, أين هو رئيس الحكومة الذي يتابع أداء الحكومة ؟؟؟؟؟؟؟
2 - المصطفى السبت 08 يونيو 2019 - 23:19
تحية نضالية لكم أيها الأبطال مزيد من الصمود ضد الخوصصة ونحن معكم للإطاحة بالمحكومة
3 - فاعل جمعوى . السبت 08 يونيو 2019 - 23:21
على أساتذة باقي الكليات ان ينهجوا نفس الموقف . على ما تبقى من مسؤؤلين ان يستوعبوا انهم امام جيل من طينة اخرى جيل وطني يعرف حقوقه وواجباته جيل موحد الكلمة جيل كالبنيان المرصوص قراراته عقلانية لا تخضع للغة التهديد
4 - ملاحظ السبت 08 يونيو 2019 - 23:22
اذا كان لديكم المال فاذهبوا إلى التجارة ، واتركوا الطب للتالاميذ و الطلبة النجباء ، صحة المواطن أغلى من ان تكون بين يدي تلميذ متوسط في دراسته و بقدرة قادر يصبح طبيبا فقط لان والده غني .
اتقوا الله في هذا الوطن .
5 - متتبع حر السبت 08 يونيو 2019 - 23:24
لم أرى في حياتي وزير تعليم يريد تصفية التعليم العمومي بأي طريقة وثمن خدمة لأجندات و لوبيات والتذكير أن هذا الوزير كان يتظاهر و يحتج أمام مدارس حيث يدرس ابناؤه واليوم يتغير فيما يتعلق بأبناء الشعب... امنيتي وكل المغاربة أن يتم اعفاؤه وان لا نرى له ظلا في هذا البلد السعيد
6 - ها الحل السبت 08 يونيو 2019 - 23:26
الحل هو ان تعلن الحكومة إلغاء النقطتنين العالقتن في إنتظار مناقشتهما السنة المقبلة مع الطلبة لتجنب سنة بيضاء.
7 - mmmea السبت 08 يونيو 2019 - 23:29
هذا قرار صائب نحيي اساتذة البيضاء عليه فهم فعلا احتكمو الى الضمير المهني ولم يجترو وراء القرار الجائر لامزاري ونتمنى ان يحدو حذوهم باقي اساتذة الكليات الأخرى
8 - dali السبت 08 يونيو 2019 - 23:37
Quand c'est la crème de la société réagis de telle manière c'est que les décideurs sont des nuls
9 - متعاطفة السبت 08 يونيو 2019 - 23:45
رسالة من طلبة الطب والصيدلة:

تنويرا منا للرأي العام، فإننا لم ندرس حرفا منذ 10 أسابيع كي يفرض علينا اجتياز الامتحانات ابتداء من 10 يونيو...

وتنويرا منا للرأي العام فإن العرض الذي (( لا )) يستجيب لمطالب الطلبة تم رفضه بعملية تصويت ناجحة بنسبة 91% في مختلف كليات المملكة.

وتنويرا منا للرأي العام فإن أساتذتنا الكرام بمنطق سليم يقاطعون بدورهم حراسة الامتحانات ..

وتنويرا منا للرأي العام فإن الأطباء المسؤولين عن حراسة الامتحان في بلاغ لهم أبدوا مقاطعتهم لحراسة الامتحان ..

وتنويرا منا للرأي العام فإنه إذا كنا نحن لم نتلق الدروس، وسيقاطع الأساتذة والأطباء الداخليون والمقيمون حراسة الامتحان؟ => بالله عليكم أين هو هذا الامتحان ؟
10 - متتبع السبت 08 يونيو 2019 - 23:47
تحية نضالية للشرفاء من الاطباء والصيادلة
لقد هرمنا من اجل هذه اللحظة
وفقكم الله وما لا يتحقق بالنضال يتحقق بمزيد من النضال.
11 - Mounir السبت 08 يونيو 2019 - 23:48
انتم علماء الوطن فحافضوا على هذه الأمانة، فاطباء المغرب مشهود لهم بالكفاءة العالية و بلإنسانية مطلوبون اينما ارتحلوا اغلبهم يقومون بعمليات جراحية عالية الدقة هنا في كندا وجلهم درسوا في المغرب
12 - السلام السبت 08 يونيو 2019 - 23:49
بعد 10 يونيوا علينا ان نطالب بالاحالة الى القضاء كل المسؤولين الذين ساهموا من قريب او بعيد في الضرر النفسي والمادي والمعنوي للطلاب والطالبات ودويهم
13 - Houssam السبت 08 يونيو 2019 - 23:52
تحية عالية لأساتذة كلية الطب بالدار البيضاء الذين ساندوا طلبتهم في نضالهم المستمر ضد تدمير الكلية العمومية و نتمنى من باقي الأساتذة في الكليات الأخرى ان يقوموا بنفس الشيء لنصرة الحق و سيذكر التاريخ التحام الأساتذة بطلبتهم ضد وزيرين لا يعرفان سوى لغة التهديد و الوعيد ضد ابنائنا و بناتنا أطباء و طبيبات المستقبل.نتمى التوفيق للجميع و ما ضاع حق وراءه طالب .استمروا في نظالكم و في تظامنكم و اعلموا ان قوتكم في وحدتكم.
14 - ابو ايمن السبت 08 يونيو 2019 - 23:52
تحية تكبير واجلال لأساتذة كلية الطب بالدارالبيضاء،لانكم عبرتم عن هذا الموقف الذي ينم عن وعي بخطورة النتائج المترتبة عن اجتياز امتحان في غياب الظروف البيداغوجية السليمة ،ولان الوزارة المشؤومة ستعمل كل ما في وسعها لانجاح هذه المحطة بمعية بعض عمداء الكليات سامحهم الله، والطريقة مكشوفة ومعرفة ولاداعي للخوض فيها لان شرح الواضحات من المفضحات.
اتمنى صادقا ان يحدوا باقي الأساتذة حدو ابطال الدارالبيضاء لما فيه خير الامة جمعاء وليس الطلبة فقط
15 - طبيب قروي السبت 08 يونيو 2019 - 23:59
بفضل الكليات الخاصة سيكثر الاطباء وتنخفض الاثمان ونرجو من الوزارة زيادة عدد الاطباء من افريقيا والصين فقد عوضونا في ولاد الفشوش لي تيقراو مجانا بفلوس ضرائبنا ويرفضون الاشتغال في البوادي
16 - قارئ الأحد 09 يونيو 2019 - 00:01
توظيف عن طريق العقدة اساتدة واطباء من الصين والسنغال والصحة ستكون بخير وعلي خير
17 - ahmed الأحد 09 يونيو 2019 - 00:07
خبر قديم نتمنى ان يصدر كذلك من كل الاساتذة في كليات الطب . الاحرار اللذين يخافون الله حقا وينصرون الحق خاصة في هذه الايام المباركة . نقول لكل من يعرف حقيقة ما يجري ولمن يؤمن بقضية طلبة الطب ويقدر ما يتجرعه هؤلاء الطلبة من اجل حماية الكليات العمومية من غول الخوصصة. ان يقول كلمة حق وان يساند الطلبة وان يتقي الله لانه يرى ويسمع ولا تخفى عليه خافية . اتقو غضب آلاف الناس من طلبة وذويهم عندما يتوجهون في كل صلاة لله ويقولون حسبنا الله ونعم الوكيل . في كل من له صلة بما يجري لاولادنا الطلبة .
18 - وطني الأحد 09 يونيو 2019 - 00:10
قرار صائب و منطقي و في محله لا يعقل ان تجرى الامتحانات بدون دروس
الحكومة في شخصي وزير التعليم و الصحة يضحكون على المغاربة قاطعا الحوار و تعنتا بتهديداتهما الا مشروطة دون مراعات مطالب الطلبة الاطباء
19 - مواطن الأحد 09 يونيو 2019 - 00:13
كيف يعقل ان يصبح تلميذ طبيبا فقط لأن ابنه غني. أين الإستحقاق و الكفاءة.
أصبحنا الآن في :اعطي الماا تصبح طبيبا.
أنا شخصيا لا يمكنني الوتوق بطبيب تخرج من كلية طب خاصة لأنني اعرف انه سيكون كارتة علي و على عائلتي وسيكون همه استرداد المبلغ المالي الضخم الذي صرفه عليه والده
20 - أب طالب طب الأحد 09 يونيو 2019 - 00:18
بداية احيي القرار النبيل الذي اتخده اساتذة كليات الطب بمقاطعة امتحانات الدورة الربيعية والوقوف الى جانب الطلبة و مؤازرتهم ضد خوصصة القطاع لانه قرار سليم ما دام الطلبة لم يدرسوا لمدة تزيد عن شهرين ولم يكملوا الدروس النظرية والتطبيقية ، كما ادعوا السيدين الوزيرين الوصيين على القطاع الجلوس مع ممثلي الطلبة والتوصل الى اتفاق وبعد ذلك تتم برمجة تاريخ جديد ومناسب لاجراء الامتحانات.
21 - خالد الأحد 09 يونيو 2019 - 00:20
تحية لاساتذة كلية طب الدار البيضاء على موقفهم البطولي. والامل هو ان يلتحق بهم بقية اساتذة كليات الطب في المدن الاخرى كالرباط وفاس ومراكش وأكادير...
اما هذه اللغة التهديدية التي نهجها وزير التربية الوطنية والتعليم العالي فلا تمث بصلة لمهامه والدور الذي يفترض أن يقوم به باعتباره مسؤولا على قطاع اسمه التربية والتكوين. على السيد امزازي الا يخضع هذا الملف الحساس لمنطق رهان القوة، بل لاسلوب الحوار والاقناع والاستماع بهدوء
22 - Said الأحد 09 يونيو 2019 - 00:32
اتمنى من صاحب الجلالة وفي اطار حقه الدستوري ان يعفي هذه الحكومة التي بدأ الشعب يضيق من تصرفاتها الطائشة والتي لاتراعي مطالب الشعب وكاننا قطيع يساق ولا مجال افلحوا فيه قوضوا التعليم صندوق المقاصة زيادة الساعة رغم معارضة الشعب فالى اين تتجه هذه الحكومة التي قراراتها بدأت في شحن الشعب .
23 - امزازي والدكالي يلعبان بالنار الأحد 09 يونيو 2019 - 00:36
تحية احترام وتقدير لاساتذة كلية الطب بالدار البيضاء وادعو اساتذة باقي كليات الطب بالمغرب الى ان يتخذوا نفس القرار.
اما بالنسبة للوزيررين المعنيين فانصحهما بان يعلنا عن تاجيل موعد الامتحانات وان يستجيبا للنقط المتبقية في الملف المطلبي والا سيكون وضعهما سيئا جدا لان الاغلبية الساحقة من الطلبة ومعهم اولياؤهم -وانا واحد منهم_ عازمون على مواصلة الاحتجاج السلمي والحضاري حتى تحقيق هذه المطالب ولو كلف الامر سنة بيضاء، وموعدنا يوم الاثنين باذن الله ان لم يعد الوزيران الى رشدهما.
24 - والد طالبة في كلية الطب الأحد 09 يونيو 2019 - 00:52
الم يكفيكم تدمير التعليم الاعدادي والثانوي بخوصصته وتريدون تدمير التعليم الجامعي كذلك. لا للخوصصة لامساومة مع صحة المواطنين
25 - hh kk الأحد 09 يونيو 2019 - 00:55
يقول بعضهم ان طلبة كليات الطب الخاصة متوسطون لا يا سيدي هناك كنهم كن حصل على البكالوربا بمعدل 18 /20 كما في طلبة كليات الطب العامة من حصل على معدل 16/20 فايهم اذكى صاحب معدل16/20 والديه كن الطبقة المتوسطة وصاحب 18/20 والديه من الطبقة الغنية تريد لولدها تكوينا رفيع المستوى ماهذا الحكم الجاءر يا سيدي
26 - عبدربّه الأحد 09 يونيو 2019 - 00:57
كل ما أعرف هو أن كلية الطب مفتوحة للجميع وبدون استثناء ومن كل الفئات المجتمعية ولكن هناك شروط الدخول إلى كليات الطب كما هو الشأن بالنسبة لمدارس المهندسين...كما أن هناك شروط الدخول كلية الطب الخاصة...ولا يمكن الخلط بينهما.
27 - مواطنة الأحد 09 يونيو 2019 - 00:58
ومع ذالك الاهم بالنسبة للوزارة هو إنقاذ السنة الدراسية وخا تحطلهوم نفس امتحان الباكالوريا الا الاساتذة قاطعوا .. "المهم هو البروتوكول و لهلا يحشمنا دوليا(تقول نوايا الوزارة) وتضيف : لا يهمنا تكوينكم ففي آخر المطاف ستشتغلون بدون تجهيزات و بدون ظروف والمهم هو البروتوكول "
28 - مواطن مقهور الأحد 09 يونيو 2019 - 01:10
صراحة انا اضن ان مصير كليات الطب الخاصة هو الفشل كما حدت في فرنسا، فكيف يعقل ان اخد ابنائي لطبيب درس في القطاع الخاص واخد الدبلوم مقابل الأموال، ولكم في الممرضين العبرة. احدهم وضع لي الحقنة في المكان الخاطء لأنه ببساطة لايعلم عن الدواء شيئا رغم ان كل شيء كان في وصفة الطبيب.
29 - Monir الأحد 09 يونيو 2019 - 01:10
اساتدة في المستوى يحبون طلبتهم ويحبون وطنهم تحياتي لهم اتمنى لمثقفي هدا البلد ان بيادىوا ويقفوا مع طلبة الطب لان لهم الحق فيما يطلبونه.لا لخوصصة القطاع العام . ويجب ان اليكون القطاع العام القطاع و القطاع الخاص خطان لا يلتقيان.
30 - الحميدي أحمد الأحد 09 يونيو 2019 - 01:14
اجتياز الامتحانات دون تعليم وتكوين جيد،هو تشجيع على الغش .
31 - lagazelle الأحد 09 يونيو 2019 - 01:19
دعم اساتدة البيضاء وقفة بالغة الأهمية يجب تثمينها لابرازها للراي العام كموقف مشرف يحتدى به
لو استغلت الحكومة المجهود الدي تبدله في محاربة القطاع العام لاجبار القطاع الخاص على الوفاء بالتزاماته لرفعنا لها القبعة عاليا .
الوزارة تريد ان تعطي الانطياع بان المشكل بين طلبة القطاع العام وإخوانهم في القطاع الخاص.
ولكنها تهدر المال والمجهود المؤدى عنه من اموال الشعب لتعبد الطريق أمام القطاع الخاص وتجهز على ماتبقى من مكتسبات القطاع العام
32 - simo الأحد 09 يونيو 2019 - 01:41
أولا تحية نضالية لجميع الأطر الطبية. ثانيا سنرى هل ستتخد الحكومة إجراءات مثل تلك التي أخدت في حق رجال التعليم من إقتطاعات ومجالس تأديبية. فنقول للوزير أن كومة الثلج بدأت تتكاثر وسوف يأتي وقت لا ينفع فيه تعنت خاصة مع الكبار من أطباء وأساتذة الطب وربما سينضاف جسم آخر.
33 - موظف الأحد 09 يونيو 2019 - 01:45
اسمحوا لي ان اتكلم بدارجودة بغيت غير النعرف مال هدا الحكومة واش شعب كولو على خطأ ذو هما لي كيفهموا واخا هو راه في الحقيقة ما كفهمو والو حتى قطاع ماخلوه فتقار و فعلا هم يعتبروننا مداويخ و هما الفاهمين.
34 - عبدالله الأحد 09 يونيو 2019 - 01:55
Le respect de la constitution est beaucoup plus important que l l annee blanche ces gamins par le désordre veulent imposer leur s doléances illégales et constituer une premiere qui risque de faire entrer le pays dans cercle infini de désordre
35 - فاعل جمعوي الأحد 09 يونيو 2019 - 03:29
أتحدى أي مواطن إن وجد طالب طب بالخاص مقبول بكلية عمومية، هم يدهبون فقط للخاص لأنهم فشلوا في اجتياز أغلب المباريات العمومية أو لأن معدل نجاحهم جد منخض و جل من يدرسون بالكليات الخاصة من أساتدة أعرفهم يشهد بأنهم طلبة ولاد الفشوش و ينجحون بفضل أموال أبائهم، نعم للاستحقاق و لا للخوصصة اللتي تفتح أبوابا لأنباء الأغنياء بدون استحقاق، لو كانو فعلا معتمدين لما لا توحد الدولة معدل الولوج و انتحان الولوج؟ بالعربية اللي عندو الفلوس ممحتلجش يقرا مزيان، يشري دبلوم، المزيد من الصمود للطلبة لوقف هدا الأخطبوط الشعب معكم.
36 - الخسران الأحد 09 يونيو 2019 - 05:28
مكاينش اللي خارج على الصحة في البلاد قد هؤلاء الأطباء المغاربة المرتشين. لقد أثبتوا هزالتهم وغياب كفاءتهم مقارنة بلهفتهم على المال . فعندما نقارن ما يقدمونه مقارنة بأسيادهم الأفارقة والصينيين والروس نجدهم لا شئ ويطلبون المال ويسرقون الأعضاء. ولكم في chu الرباط وفاس عبرة . الله يأخذ الحق للمواطن البسيط الذي تكالبت عليه ....
37 - Younes الأحد 09 يونيو 2019 - 08:05
مطالب فئوية ضيقة وانتهازية لا احد تهمه مصالح المواطن و الوطن ؛اطباء ،اساتذة ،قضاة،.... الكل يحمل و يشحذ سكينه ويريد ان يقطع اكبر شريحة لحم من جسد هذا الوطن الجريح ....فرحمة ببلادكم يا مغاربة .زمن الفوضى هذا.... لكن من هذا المنبر ادعو ا الحكومة للمقاومة وعدم الانصياع للانتهازيين كانوا من كانو وان تنظر في حال الفقير و المعدوم اما هؤلاء فقد اصابهم الغيي وظلوا... طاب يومكم
38 - جوهر الخلاف الأحد 09 يونيو 2019 - 08:20
نضال طلبة الطب لمن لايفهمه.
لوحظ ان جل الجامعات الخصوصية للطب لاتتوفر على مشتشفيات جامعية وقدمت لهم تسهيلات كثيرة واجال اضافية للاستجابة الى معايير دفتر التحملات. استمرار هدا العبث بصحة المواطن و تفاديا لاستمرار منح التراخيص لجامعات خصوصية للطب قبل بنائها وتجهيزها لمشتشفياتها جامعية هو جوهر الخلاف حاليا بين طلبة الطب والحكومة.
لاتستغرب ان استمر الوضع كما تريده الحكومة ان تستأجر عمارات لكليات الطب تستنزف جيوب اباء التلاميذ في جميع مدن المملكة لتكوين اطباء الغد على شكل ما يقع حاليا لمدارس المهندسين و التقنيين... وبدلك نكون اطباء بدون تدارب سريرية.......
39 - هشام الأحد 09 يونيو 2019 - 08:33
سؤال للاساتذة أو أي أحد يدرس بكلية خاصة ... نورونا الله اجازيكم بخير...

من أين تأتي الكليات الخاصة بالمدرسين ؟؟ هل هم من اساتذة القطاع العام أم يتم استيرادهم ...

وإن كان اساتذة القطاع العام غير راضيين عن الوضعية ... فمن يتحمل مسؤولية تدهور مستوى التعليم , و لا تتعضروا بالاجور لان الاستاذ التعليم العالي عنده اجرة تكفيه ,,,
40 - عبد الرحمان/اكادير الأحد 09 يونيو 2019 - 08:39
المطلوب اليوم من أجل انعقاد السنة الدراسية الحالية، و من أجل التخفيف من اكتضاض الكليات في السنوات القادمة:
_ تأجيل الامتحانات حتى توفير أجوائها و لو اقتضى الأمر إلى بداية الموسم القادم ، و دعوة الأساتذة لتعويض الزمن الضائع.
_ توثيق ما تم إقراره لفائدة الطلبة درسا لما ينتابهم من شكوك.
_ الإعلان على أن تكون النقطتان المتبقيتان من الملف المطلبي موضوع حوار حقيقي في الموسم المقبل.
_ اما لي الذراع فستكون نتائجه وخيمة على الطلبة دون شك.و المفروض ان المسؤول لا يراعي الا مصلحة الوطن بعيدا عن التشنجات. و الخاسر في الوضع الحالي هو الوطن و سمعة الوطن.
_ نحتاج الكثير من الحكمة التي لا تظهر اللحظة.فالمضاعفات المحتملة مرة المذاق. و لابد من إقحام الأسر في الحوار المستقبلي تحريرها لرقابة الطلبة من ضغوط يعيشونها اللحظة. و لا تعدم هذه البلاد من يطلع اذا تدخل. فذلك المأمول من أجل المغرب. فليفعل ذوو النيات الطيبة.فقد ضاق الوقت.
41 - الحكمة صالة المومن الأحد 09 يونيو 2019 - 09:10
بكل صراحة في ظل هده الضروف المشحونة الطلبة لم يدرسوا ويصعب الدراسة والتركيز في ظل هده الأجواء
الحل الهدوء والحوار وتأجيل الامتحان وتصفية الأجواء لا غالب ولا مغلوب.
اكيد هناك حل وأولى خيوطه بناء التقة
الفرج يارب.
42 - أب لطالب في الطب الأحد 09 يونيو 2019 - 09:12
préscolaire : 1000×10×3=30.000dh
primaire: 1500x10×6=90.000dh
collège : 2000x10×3=60.000dh
lycée : 3000x10x3=90.000dh
medecine générale: 13000×10×7=910.000dh
Total= 1.180.000dh
Même si t es le plus kassoul de tous les temps il suffit d avoir 118 millions pour avoir le diplôme.
Au lieu de faire passer chaque année à ces étudiants du privé des examens de passage, les deux génies des ministères proposent de leur offrir le residanat au détriment des étudiants qui méritent par leur niveau scolaire.
qu'ils finissent leurs spécialités en privé. 3 ans de plus à 130000 par an. et alors. et laisser wlad eche3b tranquille.
43 - ميموم الأحد 09 يونيو 2019 - 09:26
مطالب طلبة كلية الطب العمومي مشروعة اما ابناء الشكارة الفاشلين فلا صلة لهم بالصحة سوى التجارة
44 - MEKOUAR.BTA الأحد 09 يونيو 2019 - 09:45
الافلاس ثم الافلاس ولا شيء غير الافلاس . الارتجال والهرولة والسنطيحة . التنطط والتخبط بين تعليمات هابطة واخرى سامية . مكانك سر . ولا جديد في دنيا الناس منذ فجراستقلال هلامي ......
45 - Lamiae chraibi الأحد 09 يونيو 2019 - 10:13
Oui c'est même très clair
Il faut mettre dehors Amzazi et Doukkali
Vouloir obliger les étudiants à passer des exams qu'ils auraient sûrement réussi alors qu'ils n'ont suivi aucun cours juste pour montrer qu'ils sont les plus forts c'est SCANDALEUX !!!!
46 - عبد من البيضاء الأحد 09 يونيو 2019 - 10:33
نحن نعرف من وراء كل هاته الاضرابات. لوبيات الاطباء والمصحات ومصنعي الدواء ,اكبر مافيا في المغرب,اقوى من وزير الصحة والحكومة كلها,هم الوحيدون المسفيدون من التغطية الصحية ,ويفرضون اثمان خيالية في الفاتورات ويتهربون من الضرائب ,و لهدا لا يريدون اية منافسة من القطاع الخاص,ويضعون الموطن رهينة,الله ياخد فيكم الحق وفي حكومة العدالة المتواطئة معكم.كفا نفاقا الشعب في صالحه المنافسة .اغلبيتهم سيشتغلون في القطاع الخاص او يفتح عيادته زائد انهم يرفضون الاشتغال في المناطق الجبلية والنائية ولو لفترة محددة .اي وزير لا يساير هاته المافيا مصيره الاعفاء او القضاء.والشعب لك الله .
47 - ميموم الأحد 09 يونيو 2019 - 10:46
مطالب طلبة كلية الطب العمومي مشروعة اما ابناء الشكارة الفاشلين فلا صلة لهم بالصحة سوى التجارة
48 - yahya الأحد 09 يونيو 2019 - 11:04
تحية تكبير واجلال لأساتذة كلية الطب
49 - Moi الأحد 09 يونيو 2019 - 11:11
Mais la plus part de ces étudiants gréviste, ont obtenue leur bac dans des lycées privés. Normalement et selon leur logique ils ne devraient pas continuer leur études dans des établissements publics.
50 - متابع الأحد 09 يونيو 2019 - 11:22
لماذا لا تؤجل وزارة الصحة ووزارة التعليم موضوع إلحاق طلبة التعليم الخاص بالمستشفيات العمومية ومشاركتهم في مباريات القطاع العام إلى ظروف أفضل
لماذا تقبل الوزارة على مشاريع غير مدروسة وتقف في وسط الطريق
لماذا لا تقوم الوزارتان بإتقان تسييرهما للقطاعين وتدع الطلبة يتابعون دراستهم بدون مشاكل.
51 - جمال من الشرق الأحد 09 يونيو 2019 - 11:33
تحية وتقدير لكل الأساتذة الدكاترة الأطباء الشرفاء الذين ساندوا و يساندون الطلبة الأطباء في دفاعهم عن شرفهم و شرف مهنة الطب و شرف هذا الوطن.
أسأل الله القوي العزيز ناصر المستضعفين أن يكلل جهاد واجتهاد طلبة الطب بالنجاح والتوفيق وأن يجعلهم رحمة على عباده.
52 - الصراحة الأحد 09 يونيو 2019 - 12:10
بكل صراحة كلية الطب بالمغرب لا يلج اليها الا من كان متفوقا وعلى الخصوص قي الرياضيات الفيزياء العلوم رجاءا يا حكومة اتركوها في هذا المستوى ان كان خصاصا من الاطباء ما عليكم يا حكومة الا الزيادة في عدد الكليات و عدد طلبة كلية الطب
53 - مغربي الأحد 09 يونيو 2019 - 12:37
تحية للوزيرين القديرين أمزازي والدكالي، الأغلبية الساحقة من المغاربة يساندون توجهاتكم ويعرفون أن ما تقومان به هو في صالح قطاع الصحة العمومية ومن أجل الدفاع عن فقراء هذا الوطن.مئات الآلاف مستعدون للتظاهر دعما لتوجهاتكم.لذلك رجاء اتبثوا على موقفكم ولا تخدلوا أبناء هذا الوطن. المغاربة شعب ذكي لو كانوا يعرفون أن الطلبة يناضلون من أجل الصحة العمومية لساندوا طلبة كليات الطب. الآن نرى أم من يساندهم هم فقط أولياء أمورهم.
54 - المغربي الأحد 09 يونيو 2019 - 12:44
كلام فارغ يترجم فراغ رؤوس هؤلاء الأطفال واللذين يعتقدون أنهم فعلا طلاب. ...خطاب هزيل وحجج واهية غير مقنعة و بليدة...الدستور واضح ويعلو على الجميع. ...تتشبتون بالاوهام وتضيعون أموالنا نحن دافعي الضرائب. ..خسارة فيكم
55 - عبدالله الأحد 09 يونيو 2019 - 13:27
هذه شرعنة لقانون الغاب هذه المطالب ليس لها اساس قانوني اذن م ستحيل تنفيذها
56 - ملاحظ من المهنة الأحد 09 يونيو 2019 - 13:50
ننتظر بفارغ الصبر بلاغا من وزارتي التعليم العالي و الصحة فيه تأجيل للإمتحان...لا أدري سبب الاصرار على التمادي في الخطأ و سياسة شد الحبل التي أكل عليها الدهر و شرب....ألا يوجد رجل حكيم ينقذ ما يمكن إنقاءه؟؟
لقد ظهر جليا ان سياسة التعنت لم تعد تجدي و انه وجب التعامل بجدية أكبر مع الموضوع ...فنحن أمام طلبة سيحمون صحة هذا الوطن و ليس امام اطفال قاصرين...من لا يستطيع تحمل المسؤولية فليغادر..
57 - مونير الأحد 09 يونيو 2019 - 13:52
إلى كل من يقول إن الأساتذة يقفون مع الطلبة بخصوص كلية الطب الخاصة، فإن أغلبية هؤلاء الأساتذة يدرسون في كليات الطب الخاصة و بأثمنة خيالية.
58 - عبد العظيم.... الأحد 09 يونيو 2019 - 14:04
بعد التقاعد اتى التعاقد وبعد التعاقد ازمة الاطباء وبعدها الممرضون و طلبة الكليات بعد انزال المذكرة المشؤومة التي تمنع التعبير عن الراي ثم ازمة طلبة الطب ووو...الازمة في تراكم. فتحية لاساتذة كلية الطب بالدار البيضاء على غيرتهم الوطنية وعلى تعقلهم ومحبتهم لطلبتهم لان الاساتذة رفضوا المساومة.املنا كاباء ان يقوم باقي الاساتذة بنفس الخطوة مشكورين .ما ضاع حق وراءه طالب.هفوات واخطاء امزازي كثيرة .المتتبع لما يحدث ويجري في المؤسسات وفي الامتحانات سيدرك انانية الوزير ومغامرته بمستقبل الاجيال...امل الاباء ادراك الحكومة العذاب النفسي والجسدي الذي يعانيه ابناؤنا....
59 - olm الأحد 09 يونيو 2019 - 14:18
الأساتدة الذين يساندون هؤلاء الطلبة هم الذين لم تتح لهم الفرصة للعمل في الكليات الخاصة .يساندوهم إلى حين المناداة عليهم وتصبح لهم إدّاك وجهة نظر أخرى.
60 - الدكالي الأحد 09 يونيو 2019 - 14:26
الذين يقولون بان طلبة كلية الطب هم ايضا درسوا الثانوي بالقطاع الخاص هذا صحيح لكن حصلوا على الباكالوريا الوطنية والمعدل الذي يخول اجتياز المباراة مع العلم ان المعدل المعتمد هو نتائج الامتحان الوطني 75في المئة ونقطة الجهوي 25 في المئة اي لا تحسب نقطة المراقبة المستمرة تم النجاح في المباراة التي تخول الدراسة في كلية الطب كيف يعقل ان تقارن بينهم وبين من دخلوا كلية الطب الخاصة فقط لانهم لديهم الامكانيات المادية
61 - عبدالله الأحد 09 يونيو 2019 - 14:28
لا للمساومة نعم لتطبيق القانون ، يريدون الريع بنشر الفوضى الدولة هي من تخطط حسب القانون ليس اطفال السنة الولى عوض التحصيل والعمل يتكلمون عن ما هو بعيد عنهم اذن غدا طلبة كلية القانون سيتدخلون في مهنة المحامات والقضاء وكلية العلوم في الهندسة ...... ما هذا الهراء يجب على الدولة ان تكون صارمة والا...؟ فليلتجءو الى المحاكم اذا كان هنال خرق هذه لطريق ملغومة تتطلب الحزم
62 - اب لطالب في الطب الأحد 09 يونيو 2019 - 14:45
تحية تقدير واجلال للاساتدة الاجلاء على روح المسؤولية الملقاة على عاتقهم ومزيد من النضال المطلوب من الطلبة خاصة يوم الغد يجب ان تبرهنو للوزران روح عزمكم وتشبتكم بمطالبكم وعدم اتاحتهم الفرصة في التفرقة بينكم التي يسعون اليها بشتى الوسائل لا لتخويفكم ولا لارهابكم انتم على حق وما ضاع حق وراءه طالب
من جهة اخرى ماذا تنتظرون من خكومة تقود البلاد الى الدمار ويقودها حزب يدعي الاسلام وقد ضبط برلمانيه يغش في الامتحان الجهوي في العاصمة الادارية ماذا تنتظون من هؤولاء الغشاشين سوى تبهيس النجباء وتلميع الغشاشين والضعفاء ليس ماديا بل الضعفاء فكريا
اذا كان للوزران روح من العزة والنخوة ان يعترفا بفشلهما في تدبير القطاعين وتقديم استقالتهما لكن هيهات من يجرء على ترك الكرسي والامتيازات اقول قولي هذا ونشكوا امرنا لله فيكم حكومة العار والذل والمهانةتحية نضالي
63 - citoyenresponsable الأحد 09 يونيو 2019 - 15:13
Réponse au commentaire de Abdellah 61 qui demande l'application de la loi et de la constitution. C'est ce que demandent exactement les étudiants. L'accès aux facultés publiques de médecine est réglementé au Maroc, il faut réussir le concours d'entrée pour commencer les études et suivre un parcours. Un étudiant qui n'a pas réussi au concours du public ne peut pas faire d'études de médecine. Mais s'il a les moyens de s'inscrire à la faculté privée (le concours est beaucoup moins sélectif) il peut toujours accéder à la faculté publique via le résidanat sans avoir réussi le concours d'entrée. C'est ce que le ministre veut appliquer. C'est une aberration. En France, pour faire des études de santé, il faut réussir un concours appelé Paces (première année commune aux études de santé). Si vous êtes médecin étranger et que vous voulez faire une spécialité en France, vous devez faire l'année de PACES et réussir le concours, puis faire valoir vos diplômes. C'est ça le respect des règles.
64 - احمد الأحد 09 يونيو 2019 - 15:20
لم يعد هناك طب في المغرب ودليل الأطباء المتواجدين بالمستشفيات العمومية الذين لا يتوفرون على أية كفاءات
65 - متابع الأحد 09 يونيو 2019 - 16:00
السؤال الذي يتبادر إلى الذهن ما هو سبب توقف الدراسة لمدة 10 أسابيع؟أليس هذا استهتار وتعنت وتسيس وغوغاءية وقلة وعي فكل......له نصيب! فاحصدوا ما زرعتم -ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. أطباء المستقبل؛اتبعوا السياسة والسياسيين فن الكذب ونقض العهود!
66 - hicham الأحد 09 يونيو 2019 - 19:03
leles médecins généralistes algériens et tunisiens ont le droit de passer le concours de spécialisation résidanat au Maroc et se former au CHU marocain et après obtension de leurs diplomes ils retournent à leurs pays d'origine pour dispenser des soins de qualités pour leurs citoyens alors que les médecins généralistes marocains lauréats de l'université Mohammed 6 des sciences de la santé n'ont pas le droit de passer ce concours de spécialisation et le grand perdant est le citoyen marocain c'est inconcevable les deux ministres ont donc raison .s
67 - الأغلبية الصامتة الأحد 09 يونيو 2019 - 19:30
ومادا عن الاغلبية الصامتة من الطلبة
لقد فوجءو بغياب طويل دون اي تأطير او مرافقة الطبيعة يا اخوان لا تقبل الفراغ.
اين الإدارة أين مصالح الدعم والمواكبة للطلبة غياب تام لقد وقع انفلات في غفلة من الجميع
لا حول ولا قوة إلا بالله.
68 - citoyenresponsable الأحد 09 يونيو 2019 - 19:36
Réponse au commentaire de Hicham 66. La constitution permet aux citoyens d'exercer leurs DROITS. Tout bachelier marocain qui le désire peut postuler pour une faculté publique de médecine. S'il réussit le concours d'entrée, il peut alors commencer son parcours, sinon il ne pourra pas faire médecine dans le public. Le concours est la porte d'entrée aux études de santé au Maroc. Autoriser les lauréats des facultés privées de médecine d'intégrer le cycle de spécialisation n'est pas un DROIT CONSTITUTIONNEL mais peut être un PRIVILÈGE accordé à certains citoyens. Cela veut dire que si un candidat ne réussit pas au concours d'entrée de la faculté publique, on va lui signifier qu'il ne peut pas faire médecine, SAUF s'il peut intégrer une faculté privée pendant 5 à 7 ans, dans ce cas on peut lui garantir une place dans le public, alors même qu'il n'avait pas satisfait aux conditions d'admission imposées à TOUS les marocains. C'est ça un privilège.
69 - citoyenresponsable الأحد 09 يونيو 2019 - 20:04
Suite à la réponse du commentaire de Hicham 66. La spécialisation des étrangers au Maroc, si elle existe, est minoritaire car elle ne concerne qu'un très petit nombre de médecins, dans le cadre de partenariat. En plus, je pense qu'ils ne concurrencent pas les nationaux, puisqu'ils sont hors numerus, justement dans un cadre très particulier. Alors que les facultés privées, qui sont nombreuses et dont le nombre va augmenter, doivent organiser leur propre parcours et leurs propres concours.
70 - لاا لظلم الأحد 09 يونيو 2019 - 21:57
هناك أكثر من 3000 طالب يدرسون بكليات الطب الخاصة آباؤهم من طبقة الوسطي يضحون بالغالي والنفيس من أجل تكوين ابناءهم مستوى الطلاب بها جيد حصلوا على البكلوريا بأكثر من 15/20 طالبة حصلت على اعلى نقطة بالبكلوريا سنة 2017 تدرس بالطب الخاص الاغياء الحقيقيون يدرسون بالخارج على البرلمان والحكومة أن لا يوضحوا بهذه الفءة أنهم أيضا مغاربة فلا تحرمهم من حقهم الدستوري وإلا يجب إغلاق الكليات الخاصة المعترف بها والتي من شأنها أجاد فرص للشغل لطلاب المضربون
71 - Abdellah الأحد 09 يونيو 2019 - 22:03
en France même les étrangers pour se specialiser en médecine il faut un titre de doctorat même étranger et réussir le le concours de résidanat Le concours d accès c est uniquement pour limiter et ne reflète en rien le n le niveau d ailleurs le seuil de présélection d faculte zahraoui est supérieur à celui des fac publiques ilest superier à 16 ,verifiez l
72 - Said الاثنين 10 يونيو 2019 - 20:44
ادا كان ولدك حصل على نقطة _ 18/20.فلمادا لم يتفوق في امتحان الطب العمومي.او أنكم تلعبون بالأموال لكثرتها .ستحاسبون عند الله عنها
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.