24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | جمعية حقوقية ترسل لجانا لمراقبة مقاطعة "أطباء الغد" للامتحانات

جمعية حقوقية ترسل لجانا لمراقبة مقاطعة "أطباء الغد" للامتحانات

جمعية حقوقية ترسل لجانا لمراقبة مقاطعة "أطباء الغد" للامتحانات

دخلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان على خطّ قضية مقاطعة طلبة الطب والصيدلة الامتحانات التي من المزمع أن تنطلق ابتداء من يوم الاثنين 10 يونيو، وقرّرت إرسال لجان مراقبة لتتبّع سير عملية المقاطعة.

وقرّرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إرسال لجان مراقبة إلى سبعة مواقع جامعية توجد فيها كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان، من أجل "ضمان السير العادي لعملية مقاطعة الامتحانات، وتفادِي أي خرق للقانون أو أي تدخّل أمني من طرف السلطات المعنية".

وستقوم فروع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في مدن المواقع الجامعية المعنية، بتدبير عملية مراقبة السير العادي لمقاطعة الامتحانات، بعدما اتخذ مكتبها المركزي هذا القرار.

وقد دعت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب آباءهم وأمهاتهم إلى تنظيم وقفات احتجاجية محلية أمام كلّيات الطب والصيدلة وطب الأسنان تزامنا مع موعد الامتحانات النهائية، مستغربة "تشبث وزارة التعليم العالي وعمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بتنظيم امتحانات 10 يونيو، علما أن الدراسة متوقفة منذ يوم 19 مارس.."، مؤكّدة مقاطعتها لامتحانات يوم الاثنين بعد عدم التجاوب مع مطالبها.

كما استنكر آباء وأمهات طلبة كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان ما أسموه بـ"سياسة الآذان الصماء والهروب إلى الأمام التي تنتهجها الحكومة في شخص وزارَتَي التعليم والصحة وانحياز الوزارَتَين الكامل لجماعات ضغط كليات الطب الخصوصية"؛ وهو ما رأوا فيه، حَسَبَ بيان لهم، "تجاهلا تاما للمطالب المشروعة والأساسية للطلبة"، محذّرِين من "مغبّة الدخول في أي إجراءات انتقامية ضد أبنائهم داخل الحرم الجامعي أو خارجه أو التطاول عليهم بسبب نضالاتهم ودفاعهم عن الطب العمومي والجامعة العمومية ببلادنا".

أساتذة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء قرّروا، بدورهم، عدم المشاركة في حراسة الامتحانات المقرَّرِ تنظيمها ابتداء من الاثنين، بعد جمع عام استثنائي شاركوا فيه، يوم الثلاثاء، ثمّنوا فيه قرار جمعهم العام الأخير الذي دعا إلى "تأجيل الامتحانات إلى حين استكمال الشروط البيداغوجية، بفعل عدم إتمام الدروس النّظَرية والأشغال التطبيقية لفائدة الطلبة"؛ وهو ما دفعهم إلى الدعوة إلى "إعادة جدولة هذه الامتحانات في ظروف سليمة"، نظرا لـ"غياب الشروط الملائمة والمناخ السليم لإجراء الامتحانات يوم 10 يونيو 2019".

وسبق أن نادى رؤساء الفرق البرلمانية، يوم الجمعة 7 يونيو، "جميع الأطراف" من أجل مواصلة وتسريع الحوار باعتبار أن أهم النقط والمطالب المشروعة قد حُسِمَت لصالح الطلبة ولم يتبقّ أساسا إلا النّقطة المتعلّقة بمباراة الإقامة.. كما دعت الفرقُ وزارتَي التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والصحة، إلى توضيح وتوثيق وترسيم الاتفاق حول النقط المحسومة والاتفاق على مواصلة الحوار حول النُّقَط العالقة، مقترحين في حالة حصول هذا؛ تحديدَ موعد جديد معقول لإجراء الامتحانات، إبعادا لشبح هدر سنة من العمل الدؤوب.

وقد حمّل سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، منسقي التنسيقية الوطنية لطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان مسؤولية مقاطعة الطلبة للدراسة والتداريب والامتحانات، واتهمهم، حَسَبَ ما نقلته هسبريس، بعدم نقل مضامين الاتفاقات التي تُبرم بينهم من جهة، وبين وزارته ووزارة الصحة من جهة ثانية، إلى الطلبة "بأمانة".

وشدّد المسؤول الحكومي ذاته، في ندوة صحافية مشتركة بينه وبين وزير الصحة، يوم الأربعاء 29 ماي، على أن الطلبة الأطباء كانوا سيضعون حدا لمقاطعة الدراسة والتداريب، "لو كانت لهم نية في أن تمر السنة الدراسية بشكل عادي"، على أن يستمر الحوار بين الطرفين بخصوص النقط الخلافية العالقة التي يضعها الطلبة كشرط لاستئناف الدراسة بعد إضرابهم عنها منذ 25 مارس الماضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - mmmmes الأحد 09 يونيو 2019 - 19:09
مادام الوزارتين متشبثين بمواقفهما المتعنة والراعية لمصالح الجامعات الخاصة فلن يمر لا امتحان ولا دروس ولغة التهديد والوعيد لن تؤثر على الطلبة او ذويهم
2 - مبارك الأحد 09 يونيو 2019 - 19:10
لماذا لم تتدخل هذه ااجمعية عندما كسرت عظام الاساتذة في الرباط؟ اين كانت هذه الجمعية مختبئة عندما كسرت عظام الطلبة الاساتذة داخل المركز الجهوي للنربية والتكوين؟....لعندو جداه في المعروف واكل شارب!!!
3 - مغربي قح الأحد 09 يونيو 2019 - 19:11
كيف يمكن للطلبة اجتياز امتحان و هم منقطعين عن الدراسة ما يقارب 3 أشهر؟ أي قيمة بيداغوجية لهذا الامتحان؟ منطق التعنت و لو طارت معزة هو الغالب دائما!!!
يجب على الاساتذة تحمل مسؤوليتهم اتجاه هاته المهزلة.
4 - حمو موليير الأحد 09 يونيو 2019 - 19:17
لا يليق بهم الإضراب لأنهم ليسوا في مستواه فمن يستحق أن يضرب هو الشخص الكفؤ وهو من يليق به لأنه أدى ما عليه و بقي أن يطالب بما له. في زمان و خلال أواخر السبعينات و أوائل التمانينيات كان الأساتدة يضربون وكأن الحركة شلت في المدينة و كانوا يضربون فقط ليوم أو إثنين على الأكثر كل ثلاثة أشهر وكان "العز عليهم أوعلى الإضراب ديالهم" أما الآن فالاضرابات تحولت إلى مقاطعة وبالتالي الطلبة الفقراء هم الضحية فكما "تفجل" لهم الدولة هم بدورهم "يفجلون" لهؤلاء الطلبة الخاسر الأكبر.
5 - معلق الأحد 09 يونيو 2019 - 19:18
أصلا الاطباء جزارة فلم نرى منهم الا التكبر و الاستعلاء و مص دم الفقراء في المستشفيات، لم أكن أظن انهم عصابة حتى سمعت قسمهم، فمن يقسم ان يحترم الأساتذة قبل ان ينقد حياة الناس فهم ليسوا الا عصابة ، العصابة أهم من المهنة " النبيلة" و اتحدي اي طبيب ان يكذب ما أقول و يفسر لماذا الاول هم الأساتذة و ليس حياة الناس ، و ان يفسر الغلاء و للاستغلال في المستشفيات و المصحات الخاصة، يجب اقفال كليات ، و ان نأتي لاطباء من الصين او اي دولة أخرى
6 - كريم الأحد 09 يونيو 2019 - 19:19
ربما سيلجأ غداً الأمن للعنف ضد الطلبة إذا ما تظاهرو، يجب الحذر و التعامل مع الأمور بذكاء.
أنتم على حق و الكل يؤيدكم و ستفوزون في الأخير
7 - أب حائر في بلد المتناقضات الأحد 09 يونيو 2019 - 19:19
اقول لك السيد الوزير المحترم عليك أن تتذكر أنك من أبناء الشعب الذين درسوا بالمدرسة العمومية فقد درسنا سويا بثانوية الحسن الثاني بالرباط وبكلية العلوم فنحن من جيل واحد وهؤلاء الطلبة من خيرة أبناء هذا الشعب وهم من سيحملون المشعل وحصلوا على هذا المقعد بكل جدارة واستحقاق فلا تكن سببا أو مشاركا في بيع مستقبل هذا البلد لأصحاب الملايير وأبنائهم الذين لا يستحقون أن يكونوا ولو "عشابة" فكيف بأطباء بيدهم صحة و أرواح الملايين من المغاربة اتقوا الله في أبناء هذا الشعب وليكن منكم من يقول لا للظلم ولا لبيع التعليم العمومي لمن لا يهمه مستقبل هذا الوطن الحبيب . لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
8 - الصراحة الأحد 09 يونيو 2019 - 19:23
من غير المنطقي اجراء الامتحان يوم 10 يونيو لان هناك بعض الدروس لم تدرس بعد وان طول مدة الاضراب جعل جل الطلبة لم يركزو على الدروس كما ان جل الطلبة بعيدين عن مركز الكلية وينتمون الى العالم القروي يخصهم وقت للتاقلم مع جو المدينة لدا على الوزير فتح حوار مع ممتلي الطلبة لتحديد وقت الامتحان يصب في مصلحة طالب كلية الطب
9 - ملاحظ الأحد 09 يونيو 2019 - 19:24
هذا ماجنت براقش على نفسها. هذا نتيجة إضعاف المخزن للأحزاب والنقابات والجمعيات الحقوقية استهتاره بمطالبها فتكاثرت التنسيقيات ووجد المخزن نفسه أمام محاورين لا يملكون الحس السياسي والثقافة النقابية وثقافة الممكن وما يمكن تحقيقه بعد حين ضمانا للتوازنات. بعد هذا وحراك الريف وجرادة والمقاطعة... اذا لم يفق المخزن من غروره ويغير مستشاريه ويغير من سياسة احتقاره لشعبه فالقادم لا يبشر بخير بتاتا فبعد الربيع تلاثة فصول : صيف فخريف فشتاء
10 - Driss الأحد 09 يونيو 2019 - 19:25
السلام عليكم
لحد هده الساعة لم استوعب مشكل الجامعات الخاصة
مادام البعض يقول ان مستوى هده الجامعات ناقص فلمادا الخوف هن مشاركتهم في المبارات الوطنية
11 - Hamido الأحد 09 يونيو 2019 - 19:27
بصراحة،لقد اصبحنا نخاف من الغد.اكاد اجزم ان هذا الوطن يسيره اشخاص ليس لهم ضمير وعديمي المسؤولية.الفوضى تسود كل القطاعات .والاحتقان الاجتماعي وصل مداه .اعتقد ان المغرب دخل النفق المسدود والنتاءج ستظهر قريبا فقد فات الاوان عن الاصلاح.
12 - Hassan الأحد 09 يونيو 2019 - 19:29
على الجمعية ايضا ان تحرس على عدم الاخلال بالسير العادي للمرفق العام ، و أن يدخل و يخرج كل من أراد الدخول و الخروج من و إلى الكلية . وعلى الجمعية كدلك ان تقف لمعاينة السير العادي للامتحان لمن يريد اجتياز امتحاناته ،فمن يريد مقاطعة الامتحان فاليدهب الى منزله و عدم التشويش و ترهيب من يريد اجتياز الامتحان.
13 - يتبع الأحد 09 يونيو 2019 - 19:32
الدولة تتعنت ضد الحق في أي شيء لا تريد أبدا الرضوخ لطلبات الشعب المغربي كأنها تقول أنا ومن بعدي الطوفان، فالطوفان آت لامفر منه وسيأتي على الأخضر واليابس أنذاك سيتغير الوضع لصالح الشعب. وسيعلم الظالمون أي منقلب ينقلبون.
14 - متتبع الأحد 09 يونيو 2019 - 19:33
حكومة العار تهتم فقط بصورتها ولا تهتم لا بمستقبل هؤلاء الطلبة ولا بصحة المواطنين كيف يمتحن وفي ماذا يمتحن طالب طبيب لم يستفد منذ اكثر من شهرين لا من الدروس النظرية ولا التطبيقة ولا من التداريب الاستشفائية...على هذا الأساس يمكن للجميع أن يدرس الطب دون ولوج كليات الطب ونهار الامتحان يمشي يدوز
15 - باسو الأحد 09 يونيو 2019 - 19:36
جمعية حقوق الانسان،،،، !!!!!!؟؟،،،،،؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!
طلبة الطب؟؟،،،،؟؟؟؟؟؟!!!!!!
الحصول الله يلطف بهذه البلاد.
16 - مغربي الأحد 09 يونيو 2019 - 19:47
هناك كثير من الطلبة يرغبون في اجتياز الامتحانات غدا ويجب ضمان حقهم في إجراء الامتحان في أجواء هادئة.لذلك يحب منع التظاهر أمام أبواب الكليات ومن يريد أن يقاطع فذلك شأنه لكنه ليس من حقه التعدي على حقوق طلبة آخرين يرغبون في إجراء الامتحان.
17 - متابع ومتتبع وغير تابع الأحد 09 يونيو 2019 - 19:56
المستقبل في مهب الريح والحلول لن تنزل من السماء والتعديل الحكومي ليس مبررا اي ان الامور من سوء الى اسوء فهل يمكن ان يكون هذا التعنت امرا مدبرا او مقصودا وما هي اهدافه......
18 - محسن الأحد 09 يونيو 2019 - 20:02
بصفتي أبا لطالب في كلية الطب ومطلع على مجريات الأمور منذ بدايتها ومنها علم السيد الوزير المتعنت أن مطالب الطلبة مشروعة وإقراره بذلك بعد أن كان ينكر...ولو أنه عالج الموضوع منذ بدايته بروح مسؤولة وغيرة وطنية لما وصل الحال إلى ما عليه الآن....ولأن الجميع يعلم والأمر موثق أن السيد الوزير دافع عن أبنائه الذين يدرسون بفرنسا عندما كانوا يدرسون بديكورات عبر وقفات احتجاجية ضد الزيادة في مبالغ الدراسة....فإني أخبرك أن السيل بلغ الزبى وأنني وآباء طلبة الطب سندافع عن حقوق أبنائنا وحق هذا الوطن بكل ما يكفله لنا القانون ونبتهل إلى الله تعالى أن يريك في نفسك وأولادك ما تريده بنا وأبنائنا...
19 - ملاحظ محمد الأحد 09 يونيو 2019 - 20:07
جمعية حقوق الانسان ستراقب تتبع سير مقاطعة الامتحانات بالله عليكم ما هو هدف هذه الجمعية هل هو تاجيج الاوضاع و ان تزيد الطين بلة او ان حاول تخميد الوضع لا اظن ذلك الافضل لها ان تدخل سوق راسها راه لغاربة عاقوا بكم
20 - المغربي الأحد 09 يونيو 2019 - 20:18
ما دخل الاباء والامهات في هذه القضية. ...هل الامر يتعلق باطفال غير راشدين؟القضية خاسرة خاسرة بدون او مع باباكم و ماماكم
21 - مناضل قح الأحد 09 يونيو 2019 - 20:20
قطاع الصحة يسيطر عليه لوبي رأسمالي لانه يذر ملايين الدراهم. لذلك نجد نخبة المجتمع لا تتق في العلاج بمستشفياتنا وتذهب لما وراء أعالي البحار قصد العلاج. فساد بالجملة في القطاع. لو أعلنت سنة بيضاء سأصفق للوزارتين لأنهما سيبرهنان انهم يريدون حقا الإصلاح عن جد. لو تعاملوا مع مظاهرات طلبة الطب مثل باقي المظاهرات سيزداد إعجابي بهم وتقديرهم رغم أنني أبغض العنف ولكن أمقت التمييز. لو قاموا بجلب صينيين وأفارقة سأقول فعلوا عين العقل فهؤلاء أبانوا انهم مخلصين لوظيفتهم واكفاء وأكثر تواصلا وقربا للمرضى من أطباء البلد العصابة التي تورث أبناءها مهنة الجزارة
22 - Monir الأحد 09 يونيو 2019 - 20:39
جواب على تساءل رقم 10 driss. لان الحكومة تعمل على اضعاف التعليم العمومي جامعة الطب وترفع من جودة التعليم الخصوصي حتى يصبح الجميع يقول التعليم الجامعي العام غير صالح به اضرابات دراسة هناء سيءة....؛. ما فعلول بالبتداءي والثانوي يريدون ان يطبقوه في الجامعة . لدا اقول لاساتدة جميعات الطب بالمغرب ان يتضامنوا مع طلبتهم كما فعلوا اساتدة الدارالبيضاء تحية حارة لهم يحبون وطنهم.
23 - محمد شرقاوي الأحد 09 يونيو 2019 - 20:42
شكراألاب القاءل اتق الله في أبناء الشعب وما انت ايه الوزير الا ابن البلاد و درست في البلاد وها انت تتسبب في إحراق الأخضر واليابس زوجة.
24 - العدل الأحد 09 يونيو 2019 - 21:08
هناك أكثر من 3000 طالب يدرسون بكليات الطب الخاصة آباؤهم من طبقة الوسطي يضحون بالغالي والنفيس من أجل تكوين ابناءهم مستوى الطلاب بها جيد حصلوا على البكلوريا بأكثر من 15/20 طالبة حصلت على اعلى نقطة بالبكلوريا سنة 2017 تدرس بالطب الخاص الاغياء الحقيقيون يدرسون بالخارج على البرلمان والحكومة أن لا يوضحوا بهذه الفءة أنهم أيضا مغاربة فلا تحرمهم من حقهم الدستوري وإلا يجب إغلاق الكليات الخاصة المعترف بها والتي من شأنها أجاد فرص للشغل لطلاب المضربون
25 - احمد الأحد 09 يونيو 2019 - 21:10
المسؤولون على القطاع أبانوا عن عدم قدرتهم على التسيير اضافة الى كونهم باتوا مفضوحين بإصرارهم على خدمة لوبيات المال وجماعات المصالح...ملف الطلبة منذ البداية وهو يدق ناقوس الخطر بأن الحكومة تريد بيع ماتبقى من هذا القطاع...الحمد لله ان هذه الفئة ليست مغفلة ولا يمكن ان تنطلي عليها حيل وتسويفات البلاغات التضليلية وهي مصرة على اخذ حقوقها ومكتسباتها...وكونوا على يقين ان لا احد يفكر في اجتياز الامتحان في ظل هذه الشروط المذلة والمخزية.
26 - أم طالبة شعبية !! الأحد 09 يونيو 2019 - 21:14
الطب مهنة مربحة والدليل أن جل الأطباء يتوجهون إلى القطاع الخاص بمجرد ضمان عدد محترم من الزبناء خلال تجربة القطاع العام. وهذا ينطبق على الجميع بما في ذلك من يسمون أنفسهم بأبناء الشعب.
ما نشهده اليوم من فشوش و تعنت ولي للدراع لم يكن معروفا رغم معانات الدراسة في أوربا.
الحل هو إلغاء مجانية الدراسة في كليات الطب لمحاربة فيروس الإضرابات وحفاضا على مصلحة المرضى.
أم طالبة شعبية في كلية الطب
27 - آب طالب الأحد 09 يونيو 2019 - 21:27
إذا كان لا بد من ادخال طلبة القطاع الخصوصي فعلى طلبة القطاع الخاص اجتياز الامتحانات مع طلبة القطاع العام في كليات الطب للدولة متل ما يحدث في الباكالوريا ومنها يكون تكافؤ الفرص في النجاح من عدمه عندها يمكن السماح بإدراج الاختلاط في مواقف أخرى وعدم الكيل بكيالين
28 - حسن التادلي/ متصرف الأحد 09 يونيو 2019 - 21:36
الكثير من آباء و امهات هؤلاء التلاميذ المغرورين بدأوا يتباكون من جراء ما سيترتب عن قرارات ابنائهم المتهورين ...... ونحن نؤكد اننا ضد المس بمبدأ المساواة بين المواطنين في ولوج الوظائف العامة ... بدون تمييز بسبب المعدلات ... وبدون تمييز بين الكليات المانحة للدبلوم ما دامت معترف بها من طرف الدولة .... ثم ان avoir eu 18 en bac....لا يشكل سببا لإقصاء باقي المغاربة الحاصلين على نفس الدبلوم ان كان بمعدل اقل .. او من مؤسسة مغايرة ...
إذن فمطالب هذه الفئة من المغرورين تضرب بعرض الحائط النص الدستوري و المواثيق الدولية في موضوع المساواة و تكافؤ الفرص .. ومحاربة التمييز.
29 - متسائل الأحد 09 يونيو 2019 - 21:48
ما هي الجهة التي أشرفت على اعداد هذه الامتحانات وطبعها وفي أي مجزوآت؟ مع العلم ان الدراسة متوقفة منذ ثلاثة أشهر. امتحانات في مقررات لا زالت لم تدرس. غريب!
30 - وطني الأحد 09 يونيو 2019 - 21:56
حداري تم حداري اياكم بالتزام الهدوء و المحافظة على الامن لا تصادموا مع الامن، قاطعوا إن شئتم و لازموا بيوتكم انها هي الورقة الرابحة 100%
31 - حسن الأحد 09 يونيو 2019 - 21:57
انا ستيني اتممت دراستي الجامعية في بلجيكا فلم اتذكر يوما اننا توقفنا عن الدراسة لآي سبب كان وكل الطلبة مشغولون بأداء واجباتهم لا يأبهون بالمهاترات السياسية ولا يضيعون دروسهم....مع الاسف ما نراه في جامعاتنا هو عكس ذلك، ضياع الوقت والجهد والمال....من الطلبة أولا وأخيرا ومن وراءهم...
32 - استاذ متقاعد الأحد 09 يونيو 2019 - 22:11
يقول البعض ان الوزير ابن الشعب لكنه تنكر للشعب
فالوزير يدرس اولاده في مدارس البعثات الاجنبية و نريد منه ان يسير المدرسة و الجامعة العمومية التي تنكر لها ليحابي اصحاب رؤوس الاموال في المدارس و الجامعات الخصوصية. فكان الاجدر برئيس الحكومة الا يرشح لهذا المنصب الا من كانت له ثقة بالمدرسة العمومية و يعمل للنهوض بها ليس من يضع ابناءه في البعثات الاجنبية و يهئ لهم الطريق مستقبلا في الجامعات الخاصة
33 - Kamal الأحد 09 يونيو 2019 - 22:23
لماذا لم ينشر الوزيران مضامين الاتفاق مع محاوريهم من الطلبة إذا كانوا صادقين في أقوالهم؟ هذا أبسط شيء إذا كانت نية الوزيرين حسنة! ولكنهم يريدون ضرب الطلبة ببعضهم و خلط الأوراق لكي يتملصوا فيما بعد من وعودهم للطلبة.
34 - عبد العظيم.... الأحد 09 يونيو 2019 - 22:38
لجات الوزارة في السابق الى اشهار مذكرة ترعب الطلبة وتهددهم بالسجن والغرامة.لجات الى منع التظاهر داخل المؤسسات الجامعية...هذه حالة استثناء تطبقها الحكومة.عن اية ديمقراطية تتحدث..فشلت الوزارة في خلق الفتنة بين القطاع العام والخاص وفهم الجميع بان المشكل سياسي يخص الحكومة لا الطلبة لان الجميع نتيجة لفشل الحكومة في حل المشاكل المتراكمة. فتحية لاساتذة كليات الطب على وعيهم وعدلهم لانه كيف يعقل بتمرير امتحان يوم غد والدراسة متوقفة منذشهرين...انه عناد اللوزتين التعليم وقلة الصحة.لو كان الامر مقتصرا فقط على طلبة الطب لاقتنعنا بصواب الوزارة ولكن المشكل عام يمس التقاعد والتعاقد والاطباء والممرضين والتقنيين..ونسبة الزيادة المهزلة لرجال التعليم و..
35 - عجيب الأحد 09 يونيو 2019 - 22:57
الأغلبية الصامتة
هناك أغلبية صامتة ضاءعة
في غياب اي تأطير اوتوجيه ولاتنخرط في اي مجموعة
أين الإدارة أين المواكبة والتطوير
لا حول ولا قوة إلا بالله.
36 - اب طالب الأحد 09 يونيو 2019 - 23:14
اذا كان هؤلاء الطلبة واولياؤهم لهم غيرة حقيقية على المرفق العام ومصلحة البسطاء من المواطنين والمواطنات لماذا لا يقدمون التزاما صريحا بالبقاء في خدمة الصحة العمومية وعدم اللجوء إلى القطاع الخاص بعد نيل الدبلوم؟ إذ كيف يعقل أن يرغب هؤلاء الطلبة في إقصاء مواطنيهم من الذين يتابعون دراستهم في الكليات الخاصة الاحتكار الصحة العمومية والخاصة في بلد يعاني نقصا في الأطر الطبية على جميع الأصعدة؟ أنها حيلة لا تنطلي علينا نحن الذين نؤدي ضرائبنا لتمويل الجامعة العمومية وتادية رسوم المدرس ابنائهم على حساب قوتنا اليومي!!!! أنها أنانية ما بعدها أنانية!!!
37 - Ancien etudiant الأحد 09 يونيو 2019 - 23:15
لا افهم ما دخل جمعيةًحقوقية في مراقبةًمقاطعة امتحان للطلبة وهل تقوم بهذا الدور في جميع الحالات التي يقاطع الطلبة الامتحان في كليات أخرى؟
ولماذا يقحم الآباء والأمهات أنفسهم في مقاطعة ابنائهم للامتحانات؟
أنا انتمي لجيل درس في الجامعة في السبعينيات ولم اعد افهم ما يجري لطلبة اليوم فهل هم راشدون ومسؤولون وواعون بمخاطر الإضرابات والمقاطعة وتبعاتها عليهم أم انهم لا زالوا تحت وصاية الغير
38 - اب طالب بالطب "الخاص " الأحد 09 يونيو 2019 - 23:26
أتساءل إن لم يكن هذا الصراع المفتعل تحركه اهداف سياسية غير من معلنة من جهات لا تريد الخير لهذا الوطن وإلا ما دخل جمعيات في الموضوع يفترض فيها ان تكون منصفة والى جانب جميع أبناء المغاربة وليس إلى جانب فئة على حساب أخرى لخلق الفرقة! فجميع دول العالم فيها من يؤدي حسب امكانياته ومن لا يؤدي! لماذا نحن وحدنا في هذا العالم الفسيح الذين ندافع عن شيئ نعلم أنه ليس من اجل الدفاع عن الصحة العمومية حقيقة بل من أجل احتكار القطاعين العمومي والخاص؟ هؤلاء الطلبة يجتازون امتحانات الإقامة الخاصة ويرون تداريلهم داخل المستشفيات التابعة لهاته الجامعات ولكنهم يريدون إقصاء زملائهم من كل شيئ إذن ما العمل؟ هل نلقي بمن يتكونون في الجامعات الخاصة إلى البحر؟ أو نبعثهم إلى خدمة شعوب أخرى؟؟؟؟ ثم ان مباراة الإقامة تعني الأطباء وليس الطلبة؟؟؟ أريد أن أفهم فقط ما هي الغاية من هذا التعنت غير المبرر إطلاقا؟؟؟؟؟
39 - سعيد الأحد 09 يونيو 2019 - 23:31
طلبة الطب الخاص يلجون بمعدل 10 ويدفعون 13 مليون لكي يصبحون اطباء
ويحصلون في نقط الامتحان على 20 ليست لديهم دورات استدراكية
ادن فمهنة الطب في المغرب مستقبلا ستكون كارثية
40 - أب طالب الأحد 09 يونيو 2019 - 23:33
واخيرا لابد أن نذكر بأن جل من يرتادون كليات الطب حصلوا عل. البكالوريا بمؤسسات خصوصية!!! عجبا كيف أصبحوا اليوم ضد التعليم الخصوصي أم أن هذا التعليم يصلح عندما يخدم مصالحنا ونشيطنه عندما لا يخدمها؟ فلماذا لا ننادي مثلا ان كنا صادقين بعدم فتح مباراة الولوج إلى كليات الطب العمومية في وجه الحاصلين على البكالوريا العمومية لوحدهم إذا كانت غايتنا الحقيقية الدفاع عن المدرسة العمومية؟ لماذا الكيل بمكيالين؟ هذه بعض الأسئلة ااتي تنتظر أجوبة شافية بعيدا عن منطق الديماغوجيا التي نشهدها الآن!!!!
41 - أب طالب الأحد 09 يونيو 2019 - 23:33
واخيرا لابد أن نذكر بأن جل من يرتادون كليات الطب حصلوا عل. البكالوريا بمؤسسات خصوصية!!! عجبا كيف أصبحوا اليوم ضد التعليم الخصوصي أم أن هذا التعليم يصلح عندما يخدم مصالحنا ونشيطنه عندما لا يخدمها؟ فلماذا لا ننادي مثلا ان كنا صادقين بعدم فتح مباراة الولوج إلى كليات الطب العمومية في وجه الحاصلين على البكالوريا العمومية لوحدهم إذا كانت غايتنا الحقيقية الدفاع عن المدرسة العمومية؟ لماذا الكيل بمكيالين؟ هذه بعض الأسئلة ااتي تنتظر أجوبة شافية بعيدا عن منطق الديماغوجيا التي نشهدها الآن!!!!
42 - Nous الأحد 09 يونيو 2019 - 23:54
هناك كثير من الطلبة يرغبون في اجتياز الامتحانات غدا ويجب ضمان حقهم في إجراء الامتحان في أجواء هادئة.لذلك يحب منع التظاهر أمام أبواب الكليات ومن يريد أن يقاطع فذلك شأنه لكنه ليس من حقه التعدي على حقوق طلبة آخرين يرغبون في إجراء الامتحان.
43 - rabeh yahya الاثنين 10 يونيو 2019 - 02:06
زعما همكوم صحة لمغاربة!!!! همكم جيوبكم.. اومالهوم اطباء القطاع التعليم الخصوصي؟؟؟ راه حتى هوما تا يقراو نفس موادكم او غادي تيدوزو نفس امتحاناتكم... ويستاجيو بحالكم ويمكن احسن.... المناطق النائية اللي كاترفضوا تمشيو ليها غادي ايمشيوا ليها خدمة مدنية لمدة عامين... فاي نالمشكل؟؟؟ قولوا لينا بحال اطباء العيون صحة لمغاربة هي الاهم لكدوب لكدوب عرام نهم يقيس النظر او بس او ب 6 الاف يال في الوقت اللي المبصاريون يقدمون هذه الخدمة مجانا!!!! حرام هادشي اللي كاتديروا فيه...
44 - le renvoyer الاثنين 10 يونيو 2019 - 08:25
la guerre des médecins de l'argent s'installe au maroc,
les vautours du dirham qui ne paient pas d'impôts sont au jourd'hui libres de perturber le déroulement des enseignements,aux pauvres de payer les dégâts,c'est un gouvernement faible,très faible,il faut le renvoyer
45 - الهلالي الاثنين 10 يونيو 2019 - 08:28
طلبة كلية الطب بالجامعات العمومية هم ليسوا ضد طلبة الكليات الخاصة لكل قطاع له شروط الولوج اليه ولا يجب الخلط بينهما( الكليات الخاصة شرط الولوج اليها هو ان تكون ميسور ) ملزمة بانشاء مستشفيات لتكوين طلبتها الذين يؤدون اثمان فلكية لا يقدر عليها الا الميسورون 130000درهما سنويا اما كليات الطب بالقطاع العمومي لايمكن الولوج اليها الا بالنجاح في المباراة بعد الحصول على معدل بالامتحان الوطني دون احتساب المراقبة المستمرة .لهذا يجب عدم الخلط فلكل جامعة طريقها
46 - مواطن مغربي الاثنين 10 يونيو 2019 - 09:06
يبدو ان الكثير من الجهات تسعى الى الركوب على أزمة كليات الطب وتسييسها ونشر المغالطات و
فتح واجهات الصراع مع الحكومة بعيدا عن مصلحة الطلبة ومنها هذه الجمعية المزعومة التي تفتقت عبقريتها على ايفاد لجان للمراقبة .
فاو افترضنا ان 20 طالبا أرادوا اجتياز الامتحان فهل ستدافع هذه الجمعيةًعن حقهم في الولوج الى الكلية .
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.