24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. المواقع الأثرية تدرّ 90 مليون درهم في نصف سنة (5.00)

  2. أزمة العطش تزحف على جماعات تنغير .. واحتجاجات على الأبواب (5.00)

  3. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  4. حزب "الأحرار" يشترط الحصول على وزارة الصحة في الحكومة المقبلة (3.33)

  5. قانون الانتخابات يلامس الأزمة الدستورية في تونس (1.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الصحة والتعليم" تتوعدان بالتصدي لمعرقلي امتحانات طلبة الطب

"الصحة والتعليم" تتوعدان بالتصدي لمعرقلي امتحانات طلبة الطب

"الصحة والتعليم" تتوعدان بالتصدي لمعرقلي امتحانات طلبة الطب

على بعد ساعات من دخول طلبة الطب والصيدلة، مدعومين بآبائهم وأمهاتهم، في مقاطعة شاملة للامتحانات المزمع انطلاقها صباح غد الاثنين، أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة أن هذه الامتحانات ستجرى وفق البرمجة الزمنية التي صادقت عليها الهياكل الجامعية لكليات الطب والصيدلة والأسنان، أي ابتداء من يوم غد.

وأوضحت وزارتا الصحة والتعليم، في بلاغ مشترك، مساء اليوم الأحد، أنه تقرر إجراء الامتحانات غداً "بعد استنفاد جميع سبل الحوار مع ممثلي هؤلاء الطلبة". وهدد المصدر الوزاري بـ"اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المعمول بها ضد أي شخص يقوم بعرقلة السير العادي لهذه الامتحانات".

المصدر الوزاري ذاته أكد أنه "تم اتخاذ التدابير اللازمة من أجل ضمان حق جميع الطلبة في اجتياز الامتحانات في أحسن الظروف"، في رد غير مباشر على بعض الجمعيات الحقوقية، التي دخلت على خط أزمة طلبة الطب، وقررت إرسال لجان إلى سبعة مواقع جامعية تجرى فيها الامتحانات.

وعمليا، سيدخل طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان صباح غد، في المواقع الجامعية المعنية، معركة كسر العظام ضد الحكومة، حيث سيتم اختبار مدى نسبة نجاح المقاطعة الشاملة للامتحانات، في الوقت الذي يؤكد الوزير أمزازي أن "الاختبارات ستجرى بمن حضر".

وتجاهلت وزارتا الصحة والتعليم دعوة رؤساء ثمانية أحزاب برلمانية، من الأغلبية والمعارضة، اقترحت حلولا وسطية تقضي بـ"توضيح وتوثيق وترسيم الاتفاق حول النقط المحسومة والاتفاق على مواصلة الحوار حول النقط العالقة"، وفي حال حصول هذا الاتفاق "تحديد موعد جديد معقول لإجراء الامتحانات بما يرصد المكتسبات ويفتح آفاقا جديدة ويبعد شبح هدر سنة من العمل الدؤوب".

البلاغ الوزاري أوضح أنه "تغليبا منهما لمصلحة طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، التزمت الوزارتان بأجرأة 14 نقطة تم الاتفاق حولها مع ممثلي هؤلاء الطلبة"، ضمنها "إرساء امتحان وطني للتأهيل لا يختلف إجراؤه وتنظيمه عن الكيفية التي تجرى بها الامتحانات السريرية حاليا، ويتم تنظيمه على امتداد 3 دورات خلال السنة السابعة من التكوين بالنسبة لدبلوم دكتور في الطب، والسنة السادسة من التكوين بالنسبة لدبلوم دكتور في الصيدلة، وعند نهاية التداريب الاستشفائية بالنسبة لطلبة السنة السادسة من دكتور في طب الأسنان، وبالتالي لن يكون له أي تأثير على مباراتي الداخلية والإقامة بالنسبة لطلبة طب الأسنان".

وأشار البلاغ إلى أنه تم الاتفاق على "الرفع التدريجي من المناصب المخصصة للمباراة الخاصة بالأطباء الداخليين، علما بأن طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية هم المعنيون بهذه المباراة حسب هذا الإطار القانوني المنظم لها"، بالإضافة إلى "حذف الميزة على مستوى دبلوم دكتور في الطب ودبلوم دكتور في الصيدلة ودبلوم دكتور في الأسنان لتبقى الشهادة على ما كانت عليه سابقا".

وأضاف البلاغ نفسه أن الاتفاق يضمن "استفادة طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة على غرار باقي الطلبة"، ناهيك عن "إشراك جميع المتدخلين، وعلى الخصوص ممثلي الأساتذة الباحثين وممثلي الطلبة لتسريع إخراج دفاتر الضوابط البيداغوجية الخاصة بنظام دراسات السلك الثالث، مع الإشارة إلى أن نظام دراسات السلك الثالث المعمول به حاليا ما زال ساريا إلى غاية السنة الجامعية 2021 – 2022".

وبالنسبة إلى طلبة الطب، أورد المصدر الحكومي أنه تقرر "تغيير المنشور رقم 48 م م ب الصادر بتاريخ 12 أكتوبر 2017 المتعلق بتدبير التداريب الخاصة بطلبة الطب المكلفين بمهام طبيب داخلي في الطب (السنة السابعة) بإشراك الطلبة وذلك قبل شهر شتنبر 2019".

وأبرزت وزارتا الصحة والتعليم أنه تم "اشتراط توفر كليات الطب الخاصة والمحدثة في إطار الشراكة على مراكز استشفائية خاصة بها عند الترخيص لها من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي".

وبخصوص النقطتين المتبقيتين، أكد المصدر الحكومي على التزام وزارة الصحة بالعمل على مواصلة الرفع من عدد المناصب المخصصة لمباراة الإقامة؛ والتزامها أيضا، بتنسيق مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بمراجعة المرسوم رقم 2.91.527 المتعلق بتنظيم المباراة الخاصة بالأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان المقيمين، بما يضمن حقوق ومكتسبات طلبة كليات التكوين الطبي العمومي في ولوج تكوينات التخصص.

والتزم المصدر ذاته، وفقا للبلاغ، بـ"إحداث لجنة مكونة من مختلف المتدخلين، بمن فيهم ممثلو الأساتذة الباحثين والطلبة، تتولى مهمة دراسة الحيثيات المرتبطة بتعديل المرسوم رقم 2.91.527 سالف الذكر، بما فيها دراسة إمكانية تحديد النسب ما لم يتعارض ذلك مع النصوص القانونية الجاري بها العمل؛ وحذف الشق المتعلق بمعدل النقاط المحصل عليها خلال سنوات التكوين السبع من مكونات اختبارات المباراة".

الوعود الحكومية تضمنت أيضا "إبرام شراكة مع الهيئة الوطنية لأطباء الأسنان، وتوفير شروط تنفيذ مقتضيات دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لدبلوم دكتور في طب الأسنان، بما فيها أرضية التداريب الاستشفائية الخاصة بالسنة السادسة، وكذا تقديم مضمون متكامل للتداريب في إطار هذه السنة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - عبدالله الأحد 09 يونيو 2019 - 23:12
الوزير أمزازي فاشل لأنه يستعمل لغة التهديد والحوار و المطلوب إلغاء المرسوم إلى حين الاتفاق بطريقة تشاركية على مضامين مرسوم جديد. و الكليات الخاصة عليها أن تبرم شراكة مع المراكز الاستشفائية لتكوين أطبائها دون خلط مع التكوين العمومي.
2 - مواطن مغربي الأحد 09 يونيو 2019 - 23:12
كفى من التهديد والوعيد.إتقوا الله في خيرة شباب هذا الوطن.لقد بعتم كل شيء ولم يبق لكم إلا صحة المواطنين ,الله ياخذ فيكم الحق.
3 - مواطن الأحد 09 يونيو 2019 - 23:14
هنا يظهر جليا ان الوزيرين لا يهمهما مصلحة الوطن والمواطنين. ما يهمهما خاصة وزير التعليم هو أن لا تسقط كلمته في الأرض ولو طارت معزة. النفخة الخاوية. ولتذهب السنة الدراسية للجحيم. ماذا سيخسر لو نزل من برجه العالي وتنازل للطلبة وللمتدخلين؟ سيربح الكثير ولكنه سيخسر حسب عقليته كبرياءه. ولكنها سياسة ما تضسرش كحل الراس. ولكن هذا الجيل ليس كمن سبق. ناضلوا تنالوا
4 - احمد الأحد 09 يونيو 2019 - 23:15
الطلبة مازالوا مصرين على مطالبهم المشروعة ولا أحد يتحدث عن الامتحان ويرفضون منح الامتيازات من طرف الوزارة للقطاع الخاص على حساب حقوق ومكتسبات الكلية العمومية...الوزارة لم تفشل في هذا الملف فقط بل في كل ملفات التعليم والاحتجاجات المتنامية والاحتقان دليل على سوء تدبير مسؤولي القطاع
5 - الصفريوي الأحد 09 يونيو 2019 - 23:16
سيسجل التاريخ استماتة امزاري لتمرير مخطط ضرب الصحة العمومية و الزج بابناءنا في متاهة مضلمة سنحاسبك يوما و نحاسب حزبك و رئيس حكومتك لقد خدلتم الشعب و انبىيتم لحماية لوبي الفساد و مافيا القطاع الخاص.
6 - هشام الأحد 09 يونيو 2019 - 23:18
ما عاجبني غير السي العثماني ... وا ممساواقش و ديما عندو العام زين .
7 - Myhafid lbrini الأحد 09 يونيو 2019 - 23:20
على الوزيرين اصدار بلاغ بتاجيل موعد الامتحان لربما تنجح محاولة اللجنة البرلمانية
8 - mlo الأحد 09 يونيو 2019 - 23:20
رأي محايد
في نظري و تجنبا لأي انزلاق محتمل لا يذهب إلى الكلية إلا من له الرغبة في اجتياز الامتحان والباقي يلزم بيته على أن نسبة المقاطعة ستتضح جليا في ما بعد.
9 - أب طالب طب الأحد 09 يونيو 2019 - 23:20
كيفاش غيدوزو الامتحان و هوما 3 شهور ما قراو ما دارو تداريب. هادي مجزرة في حق نخبة من طلبة المغرب!!
10 - yakoubi الأحد 09 يونيو 2019 - 23:31
ألاحظ كمتتبع بأن وزير التعليم ضعيف ويتسبب في الإحتقان أكثر من ان يحل مشاكل هذا القطاع.اعتقد ان. الوزير السابق الوافا كان رجل الميدان ويحل المشاكل لكن حاربوه...
11 - جج نن الأحد 09 يونيو 2019 - 23:32
لسنا ندري عما يبحث هؤولاء المضربين اهو استدراك للزمن المهدور في الاحتجاجات الفارغة ام تسييس المطالب للركوب عليها من طرف مجموعات تحرك ما يسمى تنسيقيتهم لاسباب انتخابوية
12 - الهلالي الأحد 09 يونيو 2019 - 23:32
اظن ان الوزارتين تتخبطان وتريد ان تبدا في اعتقالات الطلبة التنسيقية لتتفادى اي صراع مع السلطة طالبت من الطلبة الذين سيقاطعون الامتحان عدم الحضور الى الكلية بحيت سوف لن يحضر الا الذين لن يقاطعوا الامتحانات اما بالبيضاء حتى الاساتذة والمقيمين قاطعوا الامتحانات فمن سيشرف على الامتحانات ؟ اتقوا الله في ابناءنا وعاملوهم مثلما تعاملوا ابناءكم اناشخصيا احمل مسؤولية ما يقع لجميع الاحزاب المكونة للحكومة وعلى راسها الوزير الاول الطبيب النفساني الذي لم نسمع له حس وكان المر لا يهمه
13 - Simmo الأحد 09 يونيو 2019 - 23:34
لا داعي للامتحانات لأن الكل قد بيع بثمن فكل وضيفة في المغرب لديها ثمن وأيضا فيها باك صاحبي.
14 - عبد الله الأحد 09 يونيو 2019 - 23:34
سياسة الترهيب و التهديد بدأت .يجب تغير العقلة القديمة لجل اعضاء الحكومة
15 - وكواك الحق الأحد 09 يونيو 2019 - 23:38
كآباء مستعدون للنضال مع أبنائنا ضد خوصصة الطب و فين ما بغات توصل توصل
يحيى العدل
و لن يرغبنا أو يثنينا بلاغاتكم الخاوية على عروشها
و حسبنا الله و نعم الوكيل في سياساتكم
16 - اب طالب الأحد 09 يونيو 2019 - 23:40
كيف يعقل إجراء امتحان في مقرر لم يدرسه الطلبة ....!!!؟؟؟ كيف يعقل أن تمر الامتحانات في جو مشحون وفي ظروف نفسية مهتزة وفي شروط تنعدم فيها أبسط قواعد التربية والبيداغوجيا .!!!!؟؟ انه التعنت . ومن يتعنت لا يصلح أن يكون مسؤولا . المسؤولية تقتضي القدرة على الانصات وإيجاد الحلول والمرونة في تدبير و حل الأزمات . لكم الله وأحرار الوطن يا ابناءي ..
17 - عبدالله الأحد 09 يونيو 2019 - 23:49
نعم بدات الوزارات تعي خطورة هذا الابتزاز وهي تتجه نحو الحزم لان هاءلاء الطلبة بداوا في زرع الفتنة بين ابناء الوطن الواحد بهاذا التمييز الحقير الذي لا صلة له مع الكفاءة . ماذا لو غدا تصدا تلاميذ العمومي لتلاميذ الخصوصي في الباكالوريا..!!!!
18 - عجيب الأحد 09 يونيو 2019 - 23:49
ومادا عن الأغلبية الصامتة من الطلبة الدين لا ينخرطون في اي مجموعة
والسوال العريض من يسير كليات الطب
أين التأطير والمرافقة.
19 - مواطن الأحد 09 يونيو 2019 - 23:51
أوافقكم الرأي فالصواب هو ماقررتم..إجراء الامتحان في التاريخ الذي حددتموه وإنجاح من حضر ولو لم يكتبوا شيئا لأن الدراسة متوقفة منذ أشهر وليس لديهم مايخطونه....فالمهم هو ماء وجهكم حتى ولو كان على حساب خراب الوطن...الله ياخذ فيكم الحق....اللهم إني اسألك يالله يامن لااله إلا أنت أن تعجل بالفرج وأن ترد مكر المفسدين في أنفسهم ومن يحبون...
20 - لحسن الأحد 09 يونيو 2019 - 23:53
عن اي امتحانات تتكلمون والدروس انقطعت مند اواخر مارس فيما ستختبرنهم ما هذا العبث واي تكوين هذا ؟
21 - حق ي قة الأحد 09 يونيو 2019 - 23:53
بقراءة بسيطة لما أتفق عليه هناك ضربة قاضية لتجربة التعليم الخاص للطب. التحامل عليهم وحرمانهم من السطاج بمؤسسات عمومية وهو خطر على المواطن...أظن خطأ جسيم للدولة التي اعطت انطباعا للعامة أنها تستجيب بلوي الذراع وبالفوضى. الطلبة العباقرة يذهبون لمدارس الهندسة اما عتبة الدخول لكليات الطب فقد نزلت إلى 15 فقط اي أنكم طلبة عاديون وأغلبكم أتى بالنفيخ من مدارس خاصة. أعطوا فرصة لآخرين لكي يدرسوا الطب بالخاص فالبلد محتاج لهم.
22 - mmmmea الأحد 09 يونيو 2019 - 23:54
كنظن حتى احد ما جاي لا للامتحان ولا للعرقلة
23 - متابع ومتتبع وغير تابع الأحد 09 يونيو 2019 - 23:58
المستقبل في مهب الريح والحلول لن تنزل من السماء والتعديل الحكومي ليس مبررا اي ان الامور من سوء الى اسوء فهل يمكن ان يكون هذا التعنت امرا مدبرا او مقصودا وما هي اهدافه......اسئلة كانت مطروحة بشدة منذ ولاية بنكيران واليوم اصبحت اكثر الحاحا بعد توالي الاحتجاجات والاضرابات والمسيرات والوقفات الاحتجاجية والاعتقالات ...ولا من يجيب .......
24 - غريب الأحد 09 يونيو 2019 - 23:58
أين هي الصحة وأين هو التعليم؟رحم الله الفقيدين، ان لله وانا اليه راجعون...
25 - ريفي من الخارج الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:02
سبحان الله انا أطباء و الممرضين كنشوفهم غير في الأخبار و المواقع مني كيديرو الإعتصامات عمر شوفتهم في المستشفيات خدامين
26 - Alaoui الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:03
Je pense que nos futur médecin on obtenu gain de s
cause,à part s'il cherche autre chose ou s 'ils ont pris goût à ces 2 mois de vacances
27 - المنطق الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:03
هناك أكثر من 3000 طالب يدرسون بكليات الطب الخاصة آباؤهم من طبقة الوسطي يضحون بالغالي والنفيس من أجل تكوين ابناءهم مستوى الطلاب بها جيد حصلوا على البكلوريا بأكثر من 15/20 طالبة حصلت على اعلى نقطة بالبكلوريا سنة 2017 تدرس بالطب الخاص الاغياء الحقيقيون يدرسون بالخارج على البرلمان والحكومة أن لا يوضحوا بهذه الفءة أنهم أيضا مغاربة فلا تحرمهم من حقهم الدستوري وإلا يجب إغلاق الكليات الخاصة المعترف بها والتي من شأنها أجاد فرص للشغل لطلاب المضربون
28 - رشيد الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:11
كنت أود أن أدعم هؤلاء الطلبة ولكن فقدوا احترامنا العام الماضي حين قاموا باضرابات مشابهة وطويلة من أجل رفض العمل في البوادي واعانة الفقراء...يريدون فقط اكدال، حي الرياض، المعاريف، آنفا...لكي يسحقونا ولكي يشتغلوا ساعة في مستشفيات الدولة و10 ساعات في المصحات الخاصة
29 - احمد الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:11
هدف الوزارتين خدمة الخواص وتدمير قطاع التعليم و الصحة

المسؤولون لا تهمهم النتائج لان ابناءهم يدرسون مع ابناء البعثات وخارج المغرب ومرضاهم يغادرون الوطن للتداوي في الخارج

لكم الله ياطلبة
30 - Rachida الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:14
Normalement l'État doit mobiliser tous les moyens humains, matériels et morales au profit du médecin. C un métier noble. li faut le valoriser mieux qu'un parlementaire qui ne fout rien qui n'a même pas le baccalauréat. et c'est un avis d'un citoyen neutre, sensé et juste. Merci hespress.
31 - مجرد وجهة نظر الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:15
اتضح الآن و بالملموس سبب استسلام الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد .إنه الارهاب والترهيب
32 - مواطن الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:15
السيد وزير لا تربية ولا تكوين، المطلوب منك ان تتحلى بالمسؤولية التي ألقاها الطن على عاتقك وتجد الحلول. نلاحظ انك تنتظر وتتعامل كواحد من طلبة الطب. ادا ام تستحي فافعل ما شئت!!!
33 - مواطن غيور على بلده الحبيب الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:15
ألاحظ كمتبع لهذا الموضوع، أن الطريقة المتبعة من طرف الوزارتين لحل هذا المشكل، يمكن مقارنتها بما جاء في معنى المقولة التالية " الشخص الذي ينتظر اطلاق رصاصة الرحمة"، فهذه سياسة فاشلة في حل المشاكل.
34 - متعجبة الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:15
يمهل ولا يهمل يمهل ولا يهمل ، با عادل انزل عدلك،
35 - علاء الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:21
اتفق مع صاحب التعليق عبد الله ماذا لو تصدى التعليم العمومي للخاص في عدم اجتيازهم مباراة ولوج كلية الطب والصيدلة أو كلية عمومية ومن حقهم
الآن اغلب تلاميذ الطب هم نتاج المدارس الخصوصية منفوخين بالنقط قرينا فيهم وعارفين المستوى
36 - الحقيقة الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:23
منع طلاب الطب الخاص من التدارب بالقطاع الخاص أ انتحار الجامعات الخاصة الدولة أن تتحمل مسؤليها لا لكليات الطب النضري
37 - الدنيا كحلة الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:27
اضربوا ام لم يضربوا
لا يوجد هنا طب
مات الطب هنا من زماااااان
لم يبق هنا إلا الأخطاء اللا طبية
أخطاء البريكولاج الطبي
38 - ماذا بعد غد الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:30
ماذا بعد غد؟
هل للوزير الشجاعة لتقديم استقالته ان لم يخضر احد غد للامتحان؟
ام
هل يستمر الوزير وتكون له الشجاعة لطرد جميع طلبة الطب؟
ام تستمر الايام ولا احد يسأل
39 - دباج حسن الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:30
كاب انا على اتم الاستعداد لخوض معارك وليست معركة للنضال من اجل احقاق الحق وانصاف ابناء الشعب.
الكليات الخاصة لاتعرف سوى جمع الاموال .من يريد العسل عليه ان يصبر للسعات النحل.التكوين بالمقابل والتدريب في مستشفيات الشعب.انا اقصد اصحاب رؤوس الاموال الدين يستتمرون في التعليم الخصوصي.ولا اقصد ابناء الشعب المستغلين.
من يحب سيدي بوكدرة عليه ان يحبه بقدورو.
عند استخلاص الاموال نعم للتعليم الخصوصي وعند الانفاق من اجل اتمام ما بدؤوه ترمى الكرة للشعب والدولة.
من استتمر في التعليم الخصوصي عليه الوفاء بالتزاماته فيقيم مراكز لتدريب مريديه.
نحن مع اباء الشعب الدين فرضت عليهم معدل اكثر من 17/20 لولوج كليات الطب العمومي.
كرجل تعليم متقاعد ناضلت وماازال على اتم الاستعداد لخوض المعركة
40 - اب طالب الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:35
اتقوا الله في هذا البلد فبعض المسؤولين يبحثون عن الفتنة هربوا ابنائهم وأموالهم ويحاربون ابناء الشعب لكن الله شاهد على نواياهم
ما ذا سيخسرون ان ترجلوا وذبروا الحلول بشراكة ورزانة ?لكن حبهم للمناصب اعمى اعينهم اللهم خذ الحق فيهم وانصر ابناء الشعب عنهم رغم انهم لا يتعضون بالخواتم تمعنوا في من سبقكم والله لا ينتصر الا الحق فطلبة كلية الطب جيل جديد وواعي ومثقف احسن منكم وبقرراتكم الصبيانية ستدفعون الثمن والتاريخ سيشهد علينا جميعا
آه لو علموا كم يكلف الطالب ابن الشعب عائلته وكم يكلفه ليصبح مواطنا صالحا اخجلوا واحترموا قرارتهم لكن أموال المناصب والكراسي تعمي ابصارهم اللهم انصر الحق وجنبنا الفتن واتقوا الله في الابناء الصالحين
41 - امل الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:47
لا زلت امل أين يحمل صباح الغد بشرى حل لهده الأزمةيتطلب الموضوع كتير من الحلم .
42 - غيور الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:48
الى السيدان الوزيران
《《ولا تلبسو الحق بالباطل وتكتمو الحق وانتم تعلمون 》》 سورة البقرة
43 - مغربية الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:51
يؤلمني ما أشاهده من استهتار بحقوق ابناء الشعب، حتى لو افترضنا أن الطلبة مخطئون فمعاقبتهم بهذه الطريقة عار على المسؤولين إنه انتقام واضح وترهيب لهم، المغرب في تراجع خطير على مستوى حقوق الشعب، أرى أن المشكل الآن هو القرار المستبد والمتسلط الذي اتخذته الحكومة وأصرت عليه، لأنها في موقف الحاكم المتسلط والطالب ابن الشعب في موقف المحكوم... في الدول التي تحترم شعوبها لا يستهان بمستقبل أبنائها بهذه الطريقة المخجلة.
44 - أب لطالب بكلية الطب الاثنين 10 يونيو 2019 - 01:06
الى الوزيرين.....
هل تعرفون المسؤولية الملقاة على عاتقكم؟
هل تعرفون المشاكل التي تتسببون فيها للأسر التي تسيرون أمور أبنائها؟ حسابكم عند الله عسير ليس لكم مبرر.....
خطاباتكم هذه لا تجدي
تهديداتكم هذه لا تنفع
أبناؤنا أشرف من أن يتنازلوا عن حقهم لمن لايقدر مسؤوليته...
نحن الاباء نشهد أنكم ألحقتم بنا الضرر الجسيم.... بل تطاولتم علينا سامحكم الله ان عدتم لرشدكم وفكرتم في مصلحة الوطن وصحة المواطن الضعيف
أبناؤنا ... أنتم لم تتمكنوا من اقناعهم لحضور الدروس ... فكيف ستختبرونهم؟ اتضحكون على أنفسكم أم مع سبق الاصرار والترصد تريدون انتاج طبيب مزور ليسهر على صحة المواطن؟
لك الله ياوطني
45 - احمد الاثنين 10 يونيو 2019 - 01:07
راه عدد كبير من هؤلاء الطلبة المضربين جايبين في الباك 14.5 وفي المباراة باك صاحبي والناس اللي كانوا جابو 16 او 17 مشاو السنغال او أوكرانيا والحمد لله ساعدهم الحظ لان كلية الطب في السنغال ucad جاءت في الترتيب العالمي للجامعات متقدمة على جميع الجامعات المغربية.
واسيرو تقراو راه الجامعات الخاصة موجودة في العالم كلو
هادو راه مابغاو ينافسهوم حتى واحد باش النهار يتخرج يزمت خوتو المغاربة 300 درهم ل 5 دقائق.
46 - معنية بمايجري الاثنين 10 يونيو 2019 - 01:10
عند الامتحان يعز المرؤ او يهان كنقصد الوزيرين وحزبيهما وكذلك الحزب الاول المسؤول بجيدي راه جاي يومكم الموعود وعقلوا على مدرتو فلمغاربة ستعاقبون ان شاء الله
47 - متقاعد فقير مفقر الاثنين 10 يونيو 2019 - 01:19
فقراء المغرب في حاجة ماسة إلى أطباء يعالجونهم ومعلمين يعلمون ابناءهم، اما ناهبو اموال وثروات المغرب إذآ مرضوا يعالجون خارج المملكة وأبناؤهم يدرسون في أحسن المدارس الخصوصية في البلاد ويعد يتممون دراستهم العليا في الخارج، المسؤولون المغاربة هدفهم هو ان يبق أبناء الفقراء في جهلهم يعمهون، ويغرقونهم في المخدرات .وإذا مرضوا يجدون الطريق إلى العلاج مسدود. حيث المستشفى بلا أطباء وبدون ادوية ولااجهزة الكل معطل اما اصحاب بطاقات الرميد التي لا تسمن ولا تغنى من جوع زائد المواعيد والإستشارات الطبية البعيدة الأمد. هناك المواطن المغربي ينتظر حتى يتوفاه الموت. لانه في بلاد المغرب التي تحكمها عصابة من الناهبين المال العام وهمهم هو إفقار الفقير وإغناء الغني المغرب بلد غني بثرواته المعدنية والبحرية الفلاحية نتساءل أين هي الثروة التي هي أموال الشعب المفقر؟. ( اين الذهب؟ نهبه أبو نهب). تعالوا لنتصالح واعتنوا بفقراءكم ومرضاكم إنهم في حاجة ماسة إلى التعليم والصحة لهذا يجب على المسؤولين الحوار مع المعلمين وطلبة الطب لأن البلاد لا تتقدم بدونهم.
48 - محمد الاثنين 10 يونيو 2019 - 01:24
الحماق هذا الريزدانا انها توظيف و بالتالي كل مغربي فيه الشروط ان يتقدم للمبارة و الشرط الاساسي دبلوم طبيب عام او ما يعادله.
اما الكلام عن الطب الخصوصي فنحن نطالب بان كل طالب له باك خاص ان يحرم من الامتحان واغلبهم من ولجوا هذه السنين الطب
49 - معنية الاثنين 10 يونيو 2019 - 01:35
اقول لمن يدافع عن الطلبة بالقطاع الخاص ويقول انهم ايظا حصلوا في الباكالوريا على معدلات مرتفعة ويتحججون بالطالبة التي حصلت على المرتبة الاولى في المغرب والان تدرس بالكلية الخاصة فهي ايظا اجتازت المبارة المؤهلة لولوج كلية الطب العامة ولم تتوفق مثل الكثير فالمعدل 19 او 18 لا يعطي الحق بل النجاح في المباريات المؤهلة قد ينجح صاحب معدل 14 ويفشل صاحب معدل 18 و19
50 - محمد ابن اسلم الغافقي الاثنين 10 يونيو 2019 - 01:42
لننظر الى البلاغ المشترك للوزيرين نظرة عميقة دون فصله عن السياسة العامة التي تنهجها الحكومة الحالية ومن قبلها ايضا ...فالسياسات الاقتصادية للدولة المغربية تُخطط من طرف المؤسسات المالية العالمية على راسها صندوق النقد الدولي الذي لا يمنح القروض السخية بالمليارات من الدولارات للمملكة المغربية لاجل سواد عيونه و انما لانه زبون طيع حريص على تنفيذ و تطبيق ما يمليه و يرسمه و يخططه و يقرره من سياسات اقتصادية لاشعبية للملكة المغربية حرفيا على سبيل المثال نستحضرمعضلة تحرير أسعار المحروقات ..و ما افرزته من عدم قدرة الدولة على تسقيف اسعارها و ترك الامر في يد لوبيات المحروقات يحرقون المواطنين باسعارها المحترقة رغم انخفاضها في الاسواق العالمية ورفع الدولة يدها عن دعم مواد الطاقة المستوردة و نهب يتبع
51 - خلدون الاثنين 10 يونيو 2019 - 01:45
الحقيقة ان طلبة الطب استغلوا التعاطف والوقت والزمكان دون اعتبار اي مسؤولية اخلاقية ولو بتاجيل الاضراب للعطلة او بعد انفراج الازمة المالية التي يعيشها المغاربة . الكل يريد من الاخر التضحية ليرتاح هو .التضحية ثم التضحية .
52 - aziz الاثنين 10 يونيو 2019 - 01:48
زوبعة في فنجان فارغ أصلا ديبلومات كلية الطب المغربية غير معترف بها بالخارج ومايدرس فيها ليس طب بل شيحاجة تشبه طب في الإسم فقط أتذكر قبل سنوات قليلة أرسل لي أحد معارفي بالخارج صورة سكانير عملها بعد تعرضه لحادثة وقمت بعرضها على بروفيسور ليفسر لي طبيعة وخطورة الإصابة والعلاج المتبع فكانت صدمتي قوية حينما لم يتمكن من فهمها وظل يبحلق طويلا وقال لي بالحرف هادشي مجهد بزاف علينا وباقي معدناش في المغرب هاد نوع من المعدات المتطورة ونصيحة لك خلي السيد يتعالج في الخارج .
53 - امير الشعراء الاثنين 10 يونيو 2019 - 02:51
ارى والله اعلم ان يقوم طلبة القطاع العام بحملة لتوعية الشعب بمخاطر المدارس الخاصة.
عندها سيتجند الكل للنهوض ضد اخطبوط الفساد الذي عاث في البلاد فسادا منذ وقبل الاستقلال.
الاتحاد قوة انضمام فءات الشعب للطلبة سترغم واجهة الفساد (الوزير ما هو الا واجهة او عبد مامور) والاخطبوط او الخفاش الذي وراءه على الاذعان ولم لا الرحيل عن هذا الوطن مثلما رحل شاه ايران راس الفساد في ايران

هذا من جهة من جهة اخرى يجب على الشعب الضغط وبقوة لادخال اللغة الانحليزية كلغة اساسية لنيل العلم وهذه والله ستكون ضربة قاضية ستجفف منابع الفساد الذي يغذي لوبيا فرنكوفونيا تابعا ومتخلفا
ناضلوا من اجل حقوقكم في التعليم الكريم والصحة الوافرة والعدل القاسط وليس المقسط . ولا تنسوا اللغة الانجليزية بدل الفرنسية فالفرنسية هي لغة اخطبوط الفساد وباضمحلالها سيضمحل ان شاء الله.

يقول الشاعر:
لقد عاث الفساد ولم يجد قا....
طعا يرمي براسه في البلاد.

رجاء انشري هسبريس فللظلم نهاية
قد تكون سلما وقد تكون دما هكذا علمنا التاريخ
وقد اعذر من انذر
54 - Said الاثنين 10 يونيو 2019 - 04:34
واش مالاحظتوش ان الشعب تلاها بمشكل التعاقد ومشكل اطباء الغد ونسي الزيادات الصاروخية في المحروقات وجميع السلع الى متى السكوت عن الظلم.
55 - Abdel الاثنين 10 يونيو 2019 - 04:55
ارجو التوضيح لم شعار بالانجليزية؟؟اهو للمغاربة !!!!!.
هل تعلم أنك إذا أردت أن تكون طبيا في كندا يجب عليك دفع ما يفوق 100000 دولار كندي
.How many years does it take in total to become a doctor in Canada? Generally you have a four-year undergraduate degree + four years in medical school + residency (minimum 2 years in family medicine) = 10 years. Other specialty residencies will take longer.
56 - Nous الاثنين 10 يونيو 2019 - 08:01
كنت أود أن أدعم هؤلاء الطلبة ولكن فقدوا احترامنا العام الماضي حين قاموا باضرابات مشابهة وطويلة من أجل رفض العمل في البوادي واعانة الفقراء...يريدون فقط اكدال، حي الرياض، المعاريف، آنفا...لكي يسحقونا ولكي يشتغلوا ساعة في مستشفيات الدولة و10 ساعات في المصحات الخاصة.
57 - الهلالي الاثنين 10 يونيو 2019 - 08:06
للمرة الالف اقول ان طلبة كلية الطب ليسوا ضد طلبة الكليات الخاصة هم يدافعون عن القطاع العام الكليات الخاصة لها قوانينها ومجبرة على انشاء مستشفيات لتكوين طلبتها بحكم انها تتقاضى اثمان فلكية من هؤلاء الطلبة. اما بالنسبة للشخص الذي يقول ان اغلبية طلبة القطاع الخاص هم ابناء الطبقة الوسطى اقول لك كفى من الكذب الطبقة الوسطى اجرتهم لا تتعدى 8000 درهما شهريا وهي اقل من مصاريف الكلية التي تتعدى 13000 درهما شهريا اما الذين يتابعون دراستهم في الخارج فهم بتابعونها بجامعات تابعة للقطاع العام لانه لا يوجد قطاع خاص لكليات الطب بالدول التي تحترم نفسها
58 - عبدو الاثنين 10 يونيو 2019 - 08:43
كلشي نايض أش واقع. كلشي نايض آش واقع
59 - احمد الاثنين 10 يونيو 2019 - 08:49
جج نن . قبل التعليق على ما لا تفهمه اطلع اولا على قضية الطلبة وملفهم المطلبي لكي تفهم ما يجري وتاخذ فكرة قبل الحكم . لان ما يجري لطلبة الطب هو انهم يتعرضون لمؤامرة من الحكومة وعلى راسها وزارة التعليم ووزارة الصحة لخوصصة الكلية يعني :عندك الفلوس قرا الطب ودير التخصص .ما عندك فلوس حيد لاصحاب الشكارة يخلصو ويشدو الديبلوم ويخرجو على الصحة في المغرب.بمعنى اخر لن تبقى هناك اي مجانية للتطبيب . الم تستوعب لمذا الحكومة تدافع بشراسة على كلية الطب الخصوصية . هل تعلم ان ارباح كلية الطب الخصوصية في السنة يفوق 26 مليار . ربما يلزمك الكثير من الضمير لتحس بمعانات طلبة العمومي وهم يدافعون بكل قوة لحماية حرمة كليتهم ولكبح جماح غول الخوصصة الذي طغى على كل ميدان في المغرب .
60 - احمد الاثنين 10 يونيو 2019 - 08:55
حق ي قة . ليس لطلبة الكلية الخاصة الحق في الولوج الى المستشفيات الجامعية العمومية . وكلياتهم الخاصة ملزمة بتوفير مشتشفيات جامعية خاصة لطلبتها لاستكمال دراستهم . نحن لسنا ضدهم ولكن يكون تعليمهم موازيا للتعليم العمومي . يعني لا لادماجهم في القطاع العام . وهل تعلم ان الكلية الخاصة يفوق مدخولها السنوي من الطلبة 26 مليار في السنة للكلية الواحدة هذا يلزمها بتوفير مستشفيات لطلبتها . هذا لمن يريد ان يفهم وليس للجهلة
61 - أي طالب طب في 2019 الاثنين 10 يونيو 2019 - 09:43
تصدى التعليم العمومي للخاص
الآن اغلب تلاميذ الطب هم نتاج المدارس الخصوصية منفوخين بالنقط قرينا فيهم وعارفين المستوى.
ويجي يقوليك نخبة
ماديين و يمصو دم المريض
62 - Lmarrakechi الاثنين 10 يونيو 2019 - 10:20
Durant vos études, vous prenez l'Etat en otage et durant l'exercice de votre métier vous prenez les citoyens en otage !! vous avez un seul objectif dans vos têtes, gagnez le maximum d'argent vous n’êtes qu'une bande de boucher, suceur de sang et d'agent.
63 - وجهة نظر والي أمر طالبة. الاثنين 10 يونيو 2019 - 11:29
أعتقد أن العرقلة أسلوب غير حضاري.....المبتغى من وجهة نظري هو تنظيم الامتحان في الموعد المحدد ونترك الحرية للطلبة بدون قيد أو شرط...من أراد أن يجتاز الاختبارات فليكن له ذلك..بالمقابل من فضل المقاطعة فلنحترم موقفه....هذه هي الديمقراطية....بعد ذلك نحتكم للإحصائيات ..يعني نسبتي المشاركة و المقاطعة....وتتخذ على ضوئها القرارات المناسبة.
64 - مواطن حر الاثنين 10 يونيو 2019 - 11:58
اليس هؤلاء الطلبة هم من يتخرجون من الكلية العمومية و الممولة من ضرائبنا و في الاخير يتعاملون باستعلاء في المستشفيات العمومية و يمتصون دمنا في العيادات و المستشفيات الخاصة؟
باراكا من النفاق انتم تدافعون عن مصلحتكم الخاصة و ليس عن المدرسة العمومية.
اليس المستشفى العمومي هو امتداد للمدرسة العمومية؟ لما لا نراكم تدافعون عنه
كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون
65 - حكيمة الاثنين 10 يونيو 2019 - 12:45
طلبة الطب العمومي يحسبون انهم عباقرة والاخرون لا بل مستواهم واحد اما الادكياء هم الدين دخلوا المدارس العليا للهندسة لهم تخصص رياضي A ou B
فلمادا هاته العقد .
66 - اين المستوى الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:01
لماذا المصحات تبالغ في العلاجات والعمليات ؟
لماذا اغتنى الاطباء حيث اصبحوا يمتلكون عدة منال وفيلات وفيرمات وسيارات
انه التهرب من اداء الضريبة والتحايل على المصلحة العليا للدولة
67 - محمد ابن اسلم الغافقي 2 الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:17
ونهب رواتب الوظفين بالزيادة في الاقتطاعات الخاصة بالتقاعد و الزيادة في سنه من 60 الى 63 .و الاجهاز على الوظيفة العمومية ..الخ و ما يسعى اليه الاطباء في نضالهم هو ايقاف ما يلح عليه صندوق النقد الدولي على المغرب من تسريع وثيرة الإجراءات التي تصب في صالح القطاع الخاص على حساب القطاعات العمومية التي سيدفع ثنمها الطبيب عموما و المواطن البسيط خصوصا و من المعلوم ان الدولة لم تقم بتنفيذ توصيات هذه المؤسسات المالية الدولية المتوحشة و التي هي عبارة عن اداة من ادوات الاستعمار الجديد / القديم للهيمة على الدولة المتخلفة الا بعدما انتصرت على الاجزاب و النقابات و الجمعيات و ......فالوزيران الماموران اللذان يضربان عرض الحائط اقتراح رؤساء ثمانية أحزاب برلمانية من الأغلبية والمعارضة لتهدئة الاوضاع دليل على ان الدولة لاعب واحد و و حيد في الدولة لا يهمها مصلحة الوطن و لا المواطنين ...دعمي اللامشروط لكم في نضالكم و فقكم الله
68 - Zahra الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:30
C est du n importe quoi
Pourquoi ces étudiants de classe préparatoires ne boycottent pas eux aussi les concours CNC sous prétexte que les étudiants de classe prepa privée eux aussi n ont pas le droit de s’insinuer parmi eux au même concours dont les places vraiment très limitées ??
Et du même logique pour le concours de médecine surtout la plus part des élèves sont issues des écoles privées dès le primaire
Pourquoi cette double mesure ????
69 - تكافؤ الفرص الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:34
كل ما أعرف هو أن كليات الطب مفتوحة للجميع وبدون استثناء ومن كل الفئات المجتمعية ولكن هناك شروط للدخول إليها كما هو الشأن بالنسبة لمدارس المهندسين...كما أن هناك شروط لدخول كليات الطب الخاصة وهي ليست مفتوحة للجميع...فكيف يمكن الخلط بين العمومي والخاص ؟
70 - boulyali الاثنين 10 يونيو 2019 - 16:38
في مغربنا الحبيب لا صحة لا تعليم غير الفساد و زبد الكدام
71 - متتبعة الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 07:52
اظن ان على الوزارتين أن تفيا بوعدهما في معاقبة معرقلي سير الامتحان، من هم اذن؟ بعدما تبين أن التنسيقية لم تحرض ولم تمنع ولم تعرقل، العائلات وقفوا سلميا للتنديد باعلان امتحان سوريالي لطلبة لم يدرسوا!!! جميع الطلبة لم ياتوا بمحض ارادتهم الى الكليات.... اذن من عرقل الامتحان ؟ هذا هو السؤال الوحيد الذي طرح علينا في هذا الامتحان العسير الذي اجتزناه جميعا، وننتظر الجواب.... الى حين أسئلة أخرى،...
72 - observateur neutre الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:37
on a bien compris que cette génération d’étudiants( en majorité) est irresponsable opportuniste, ils se permettent d’étudier au public même quand ils viennent du privé et quand ils finissent leur études ils travaillent dans le privé et la meilleur c’est quand ils font des grèves(comme en 2015) pour ne pas soigner les pauvres malades dans les régions rurales alors qu’ils ont fait leur études gratuitement la moindre des choses c’est de servir la population quelle soit des milieux ruraux ou autre, mais il faut pas dépasser les limites , arrêtez vos pensées malades que vous êtes toujours supérieurs aux autres , car vous ne pouvez être meilleur qu’avec votre formation en médecine et votre compétence et non pas avec votre grève, votre entêtement et votre orgueil car tous les marocains a part vos parents bien sur ont compris que vous ne vous préoccupez pas d’eux mais vous défendez seulement le monopole de secteur de la médecine pour remplir vos poches.
73 - البهجة... الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 13:39
الوزارتان المنبثقتان من حكومة مهزوزة القواعد لا تعرف الا لغة الطحين والا ما مصير ابنائنا.لقد شردتم فلذات اكبادنا وادخلتموهم في بئر لا قعر له...حسبنا الله ونعم الوكيل..فرقتم وشتتتم وخلقتم العداوة بين ابناء الشعب الواحد لتظهروا بمظهر المنتصرين...لو دامت لغيركم لما وصلت اليكم....اتقوا الله في ابنائنا فهم مرضى بسيا ستكم واغلاق اذانكم.
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.