24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. المواقع الأثرية تدرّ 90 مليون درهم في نصف سنة (5.00)

  2. أزمة العطش تزحف على جماعات تنغير .. واحتجاجات على الأبواب (5.00)

  3. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  4. حزب "الأحرار" يشترط الحصول على وزارة الصحة في الحكومة المقبلة (3.33)

  5. قانون الانتخابات يلامس الأزمة الدستورية في تونس (1.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | إجراءات أمنية مشدّدة تواكب رفض "أطباء الغد" إجراء الامتحانات

إجراءات أمنية مشدّدة تواكب رفض "أطباء الغد" إجراء الامتحانات

إجراءات أمنية مشدّدة تواكب رفض "أطباء الغد" إجراء الامتحانات

وسط طوق أمني مشكّل من عناصر الشرطة والقوات المساعدة انطلقت امتحانات كلية الطب والصيدلة بالرباط، في غياب شبه تامّ للطلبة الذين أعلنوا مقاطعتهم للامتحانات بعد تصويت أسفر عن تأييد خيار المقاطعة بنسبة 90 في المائة، حسب النتائج التي أعلنها الطلبة.

ورابضت بعين المكان، اليوم الاثنين، أربع سيارات للقوات المساعدة وسيارتان تابعتان للأمن الوطني، إضافة إلى عدد من عناصر الشرطة بلباس مدني؛ فيما وقف آباء وأمهات الطلبة في وقفة صامتة قُبالة الباب الرئيسي للكلية، حاملين لافتة كتب عليها "آباء وأمهات أطباء وصيادلة الغد يرفضون اجتياز أبنائهم للامتحانات بدون استكمال الدروس".

وكما كان متوقعا، لم يحضر لاجتياز الامتحان المنطلق على الساعة التاسعة بكلية الطب سوى الطلبة العسكريون، واثني عشر طالبا أجنبيا؛ في حين حضر اثنان وعشرون طالبا من غير المقاطعين، حسب إفادة مصدر أمني لهسبريس.

آباء وأمهات طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان عبروا عن رفضهم لقرار وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي إجراء الامتحانات اليوم الاثنين، بينما الطلبة مقاطعون للدروس منذ عشرة أسابيع.

وقالت أمّ أحد الطلبة في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "نحن متضامنون مع أبنائنا، الذين هم أبناء الشعب المتفوقون"، مضيفة "ما ذنب أبنائنا ليتم الزج بهم في هذه المتاهة، التي لا نعرف نهايتها؟".

وفي الوقت الذي تقول فيه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي ووزارة الصحة إنهما استجابتا لأغلب مطالب طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، ما عدا نقطتين اثنتين اعتبرت الوزارتان أنهما غير آنيتين ويمكن مواصلة التفاوض حولهما، يرى آباء وأمهات الطلبة أن "النقط التي استجابت لها الوزارتان هامشية".

"الوزارتان تقولان إنهما استجابتا لأربعة عشر مطلبا من مطالب الطلبة، ولكن المطالب المستجاب لها غير مهمة، في حين أن المطلبين الأساسيين لم تستجب لهما".

في السياق نفسه قال والد أحد الطلبة: "المطالب التي تقول الوزارة إنها استجابت لها ليست جوهرية. أمام المطالب الجوهرية، المتعلقة بمباراة الإقامة وإلغاء السنة السادسة بالنسبة لطلبة كليات طب الأسنان، والامتحان التأهيلي، فلم يتم التعامل معها بإيجابية بتاتا بل يتم تغليط الرأي العام بشأنها".

وتابع المتحدث ذاته "نحن نعبر عن رفضنا واستنكارنا لإجراء الامتحانات في هذه الظروف، إذ لا يعقل أن الطلبة مقاطعون للدروس وللتمارين التطبيقية وللتداريب الاستشفائية منذ عشرة أسابيع، واليوم يتم فرض إجراء الامتحانات عليهم".

وجوابا عن سؤال حول الحل الذي يقترح الآباء والأمهات طلبة الطب، قال المتحدث ذاته "الحل الوحيد هو الجلوس إلى طاولة الحوار بشكل جدي وبروح وطنية والاستجابة لمطالبهم المشروعة، من أجل الخروج من هذه الأزمة التي طال أمدها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (90)

1 - Mogador الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:24
لا حول و لا قوة إلا بالله، كيف يعقل أن يمتحن الطلبة الأطباء و قد قاطعوا الدروس النظرية و التطبيقية لسنة كاملة، أم أن هم وزارتي الطب و التربية الوطنية هو تمرير الإمتحان و لو بنسبة إجتياز %1.
2 - ملاحظة الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:24
لا حول ولا قوة الا بالله متى سنخرج من هذه المتاهة
3 - واقعي الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:25
وقالت أمّ أحد الطلبة في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "نحن متضامنون مع أبنائنا، الذين هم أبناء الشعب المتفوقون"....قليلا من التواضع..بل محضوضون..نعلم هذا علم اليقين في بلاد باك صاحبي..فقط 10% اذا لم ابالغ هم من يدخلها عن جدارة مع لمست حظ...
4 - mmmmes الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:27
رجال الأمن عذبوهم بالحضور على لا شيء الطلبة قاطعو الامتحان 100% و ننتظر ماذا سيقول امزازي والدكالي ومن يأمرهم ؟؟؟
5 - عبدالله الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:29
اللافتة ديال الآباء والامهات تضحك واخا بنادم يكون مكلخ، شكون لي قال ليهم او بزز عليهم ان يقاطعو دروسهم يا اصحاب العقل، وهي هادي كون مع ولدي واخا ظالم ان مظلوم.
يجب علىيهم تحمل مسؤوليتهم وأنهم ليسو بأولاد صغار كلهم بالغين ويعرفون ما هو الخاءب والزوين ، دابا لومو النقابات التي تخرب كل شيء في المغرب ولا تلومو الدولة . وا باطيتو ركورد ديال العالم في المظاهرات ودخلتو كنيس بوخ شكون بحالكم ، الناس تخدم وتخترع وتصنع وانتم تهدمون.
على ما اظن انكم لستو في مستوى الديموقراطية او شديتو بوها من رجليها والغرب عاق بيكم وبعقليتكم اعطاكم سلاح لتخربو دار باباكم.
6 - وكواك الحق الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:29
كأب طالب أفتخر بكل الطلبة الطب بالمغرب بجميع الكليات بصوت واحد رنان لا للقهر لا للظلم لا لخلط الطب العام بالخاص لا للتسويف لا لحكومة ضعيفة لا تلتفت لأطرها و لا بالآباء و الأمهات ...واااااحسرتاه
7 - Pere الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:32
Nous somme avec nous enfants jusq'au bout
8 - الصرامة مع رؤوس الفتنة الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:33
مطالب تعجيزية ليس إلا ،يتحمل فيها الاباء المسؤولية الكاملة منها إلغاء السنة السادسة !!!!!نلاحظ أن الطلبة الراغبين في السير العادي قد أجروا الامتحان ،اما رؤوس الفتنة فيجب التعامل معهم بصرامة
9 - أطباء و صيادلة الغد الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:34
أطباء و صيادلة الغد لن يخضعوا للتهديدات وسيدخلون التاريخ بعد كسب معركة تحقيق المطالب ضد جبروت لوبي الخوصصة
أنشري يا حرة
10 - صفعة لامزازي والدكالي الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:36
المقاطعة الناجحة بنسبة 100 بالمئة اسقطت القناع عن الوزيرين المتعنتين وعن قنواتنا التلفزية الرسمية التي تمول من جيوب المغاربة ولا تنقل اخبار المقاطعة بطريقة دقيقة.
ارجو ان تعجل هذه الصفعة باعفاء الوزيرين ومحاسبتهما وادعو ابناءنا الطلبة الى مزيد من الصمود فبشائر الفرج بدأت تلوح في الافق.
11 - الريفي العادل الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:38
هناك أكثر من 3000 طالب يدرسون بكليات الطب الخاصة آباؤهم من طبقة الوسطي يضحون بالغالي والنفيس من أجل تكوين ابناءهم مستوى الطلاب بها جيد حصلوا على البكلوريا بأكثر من 15/20 طالبة حصلت على اعلى نقطة بالبكلوريا سنة 2017 تدرس بالطب الخاص الاغياء الحقيقيون يدرسون بالخارج على البرلمان والحكومة أن لا تضحوا بهذه الفءة أنهم أيضا مغاربة فلا تحرمهم من حقهم الدستوري وإلا يجب إغلاق الكليات الخاصة المعترف بها والتي من شأنها أجاد فرص للشغل لطلاب المضربون لماذا لا تأخذوا رأي أباء طلبة بطب الخاص
12 - أب لطالب بكلية الطب الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:45
الطلبة الأطباء قالوا كلمتهم شحال هذا.
اليم يوفون بكلمتهم التي ترفض لتنازل عن الحقوق ويرفضون الدوس عن كرامتهم.
نحن اباء هؤلاء الطلبة ...
ننتظر تدخلا عاجلا يفيء بكافة الحقوق وبالاستجابة اللامشروطة للملف المطلبي الذي تم تقديمه للوزارتين.
الاعتذار للطلبة وللاباء من طرف الوزارتين لتطاولهما المتعمد لمدة تزيد عن شهرين من التذمر ......
ارجاء الامتحانات الى وقت متأخر وتمكين الطلبة من الحضور للدروس لمدة لا تقل عن شهرين
تتحمل الدولة مسؤولتها عن كل احتقان قد يدفع الاباء الى القيام بما يلزم.
نشكر هسبرس التي تتباع الموضوع بعناية
13 - وطني الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:48
لا للتهديد و التعنت من لم يقدر او عاجز على حمل مسؤولية اعباء المواطنين فعليه بالاستقالة
ما لم يسوى بالحوار لم و لن يسوى بالترهيب و التهديد و السلطة، المرجو منكم اصحاب القرار بمواصلة الحوار تم الحوار مع المضربين و المحتجين الى حين الوصول الى الحلول المرضية
كل من يدعي بسلطة مقامه و تجاهل اصحاب ميدانه فهو جاهل مهما بلغ علمه
لا تتلاعبوا بامور مستقبل شبابنا يجب عليكم توفير التكوين الكامل و المستمر لطلبتنا عامون او خاصون كل على حدى و تزجوا ببعضهم على البعض
ولا تخلطوا الخاص بالعام
الخاص اعطاو اموالهم لتكوين ابنائهم و حق عليكم
العام جاهد و تفوق من اجل الدخول اليه و لا تخلطوا الاوراق و شكرا
14 - Hamdi الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:49
طلبة شجعان يناضلون بإسم كل الشعب بمدارسه الابتدائية و الاعدادية و الثانوية و الكليات والمعاهد يقولون لا لخوصصة التعليم لا لنهب جيوب الآباء المنهكين
تحية إجلال و تقدير لهؤلاء الطلبة والطالبات ولاباءهم وأمهاتهم
15 - Zahra الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:51
Ces bandes de gamins prennent l état en outage
Si les deux ministres cédent au chantage on va assister à d’autres problèmes qui vont en résulter.
Et pourquoi pas les élèves du bac public protestant contre ceux issus de l’école privée lors des concours d accès au médecine
C est la même logique
16 - ابراهيم الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:53
مطالب اطباء العد لا علاقة لها بالعقل والمنطق وعليه فان كل من تغيب عن حضور الامتحان يجب اعتباره راسبا
لقد نجحت فئة الكسالى من الطلبة الذين كانوا على يقين من انهم راسبون في تصوير فكرة مقاطعة الامتحانات على انها نضال وللاسف تبعهم القطيع دون ان يعرفوا اين هم ذاهبون
17 - اليونص الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:59
لم يجتز الامتحانات أي طالب مغربي هذا اليوم فكفى من تغليط الرأي العام...و هذه المقاطعة ليست سوى للدفاع عن حقوق مشروطة و عن كلية مقموعة و عن مستقبل بلد ضائع و عن مستشفيات و صحة لا ترقى لانضاراتنا...فصبرا و عزما لهؤلاء الطلبة الغيورين و الله ينصرنا
18 - عزيزتك الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:59
لا مجال للمقارنة بين مستوى الاطباء بالمغرب مقارنة مع الاطباء في مصر و قد كان لي تجربة فعلية خلال زيارة لي لجمهورية مصر الشقيقة مستوى علمي و اخلاقي و تربوي لا مجال لمقارنته باصحابنا انا لا احتقر احدا لكن الواقع يفرض نفسه و حتى اطبائنا في عياداتهم الخاصة لا يرحمون الضعفاء بالاثمنة الخياليةفثمن استشارة طبية لاختصاصي طبي في مصر 70 درهم مغربية في جميع التخصصات و طب العام 30 درهم خلاصة القول يجب اعادة النظر في عدد الاطباء المكونين كل سنة و في اثمنة الاستشارات الطبية التي تفوق بعض الدول المتقدمة اما عن الاخت التي تقول ان هؤلاء هم ابناء المتفوقون فهم متفوقون لانفسهم و لجنوا ثروة من معاناة الضعفاء فتفوقهم ليس فيه اي نصيب او نية رحمة للضعفاء و المعوزين
19 - مصطفى الاثنين 10 يونيو 2019 - 13:59
الحوار يتطلب بناء الثقة و لا يصح بالابتزاز. كيف نطلب الحوار و نريد أن تستجيب الحكومة لكل المطالب؟
20 - دكتور هو الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:02
دابا الطلبة مضربين
و الآباء حتى هما محتجين
و الكل يطالب بالجلوس الى طاولة الحوار
و لكن ليس أي حوار...
الحوار الذي لا يؤدي الى الاستجابة للمطالب ليس حوارا...
و كأن هاد المطالب ماشي ديال البشر...
آش من منطق هذا ؟

الطلبة المتفوقين ......و كأن الطلبة المتفوقين الوحيدين ف هاد البلاد هما هادو...
وا الناس.......
إذا ما فهمتوش بأنكم راكم بحال الناس الآخرين، بل اخترتو أنكم تخدمو الناس الآخربن، راكم مافهمتو والو فرسالة الطب....
و قولو للآباء ديالكم....راكم كبرتو على أنهم يجيو يرافقوكم...
21 - aziz الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:02
Félicitations pour les braves étudiants qui ont passés les examens. pour les autres leurs parents doivent assumer leur responsabilité.
22 - القصيوي الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:03
النقط التي تدعي الوزارتين انها استجابت لها ليست جوهرية و فضفاضة اما النقطتان المتبقيتان التي تدعي الوزارتان انها ليست استعجالية فهي التي تشكل مربض الفرس فلا يعقل ان يقول الوزبر ان النقطتان العالقتان لن يتم تفعيلها الا بعد سنتين. بالله عليكم ألن يكون الطالب معني بها في السنتين القادمتين؟ ما معنى ان تقيد الطالب و تمنعه من اجتياز مباراة الداخليين مرة واحدة في العمر علما ان المناصب محدودة في الاصل و بالتالي تحكم عليه بعدم الحلم بالتخصص إن هو أراد ذلك و تفرض عليه تمضية حياته كطبيب عام مدى الحياة او طبييب العائلة كما تسميه الوزارة؟ ما الفائدة من خلق كليات طب خاصة دون جامعات خاصة فالكلية جزء من الجامعة (الشكيمة قبل البهيمة) ؟ اين مزاكز تدريب أصحاب الكليات الخاصة؟ أين أساتذة الكليات الخاصة التي تم الترخيص لها في ضل النقص الحاصل في الأطر التربوية بمختلف كليات الطب بالمغرب؟ انه الإرتجال
23 - محمد الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:05
المتفوقون هم طلبة القسام التحضيرية للهندسة والتجارة والذين سينتجون الثروة اما انتم تنفق عليكم الدولة اموالا طاءلة لكي في الاخير تنهبو الثروة لا تنسوا لن هناك فقط في فرنسا اكثر من7000طبيب مغربي وما يعادله في الول الاخرى رومانيا اكرانيا بلجيكا تونس الجزاءر السنغال......... ربما ستطالبون بمنعهم من العودة خوفا من المزاحمة
24 - suivie depui 2011 الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:06
ففنجاني سيراميك و قلمي من حديد و يبرد بكل جديد و غير بعيد يحل مدير جديد للطقس العتيد فيتصفح علبة صادره من بريد الطافح بالاخاديد و الوعد بالوعيد و شذرات انخاب الزبرجد و اقداح عاشقة للنبيذ تهدي اكليل سطورالمراقص فلاشات تومض تطلب فلا تستوعب اعمدة ريح لفافات التماهي العاشقة لليالي الأعياد الهاربة من نظرة الزهاد الواقعة من على صفحة تعهدنا ليس على الفيس بوك و لا الايميلات. .
25 - قارئ الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:07
مطالبهم واهية لكونهم طلبوا وقف الجامعات الخاصة لكي يسيطرون علي المصحات الخاصة ‘بحيت خافوا من مضايقات الطلبة الوافدين من الجامعات الخاصة علي المستشفيات العمومية اليس هولاء الطلبة مشي مغاربة حرام عليكم ///كبير الكرش كتفركع عليه ////التعليم الخاص لامفر منه كرهتم ام ابيتم لان الصحة في المغرب لازالت تعاني مند الاستقلال .اما بخصوص السنة السادسة بالنسبة كلية طب الاسنان لان هناك اكتشافات اخري يجب تدريسها لكون الخمس السنوات غير كافية لتدريس جميع الدرووس والسلام
26 - الصرامة الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:07
العجرفة الخاوية والبخ والمطالب تلوى المطالب وعباد الله شوفو الاجانب المعقول جايين يقراوا وتبعو العدليين والنهجيين والنقابات رؤوس الفتن نطالب من الحكومة عدم التفاوض مع هؤلاءالصرامة ثم الصرامة
27 - صيدلي متفوق دراسيا متدمر مهنيا الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:09
ما يعانيه طلبة الطب بالمغرب اليوم هو استمرارية معانات طلبة الصيدلة في أواخر القرن الماضي عندما كانو يطالبون بإنصافهم أمام تدفق عدد هائل من من يوصفون ب"صيادلة روسيا” الذين لم يكونوا مؤهلين ولم تكن لهم صفة صيادلة بحيت أغلبهم حاصلون على دبلومات مزورة أو على الأرجح لم تخول لهم حتى صفة مساعدي الصيدلي. وأصبحوا اليوم يشكلون أغلب الصيادية في المغرب واكتسحوا جميع الهيآت رغم ضعف تكوينهم كما دكرت. ولهذا فأنصح طلبة الطب أن لا يضيعوا وقتهم في الإضرابات لأن هناك لوبيات قوية في جميع مرافق السلطة يحمون أبنائهم الذين يدرسون في كلية الطب الخاص وبعد استكمالهم دراستهم أن يذهبوا إلى دول أوروبا وأمريكا لإنصافهم.
28 - اب طالب الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:10
الطب يلج اليه الابناء المتوفقون وليس المحضوضون الحظ للكسالى والانتخابات
لو عشتم ما يعيشه طالب الطب لوقفتم احتراما في صفه ومعه لكسب طبيب يحب وطنه ويخدم الشعب ولكن قوة الجهل لازالت مسيطرة تعليقات بعض المكترين لحنوكهم تزيدنا قوتا لنصر كلمة الحق هؤلاء رجال قادرين على تحمل عواقب ملفهم والدفاع عنه
خسرنا عمرنا وصحتنا وأموالنا وسهرنا لتكوينهم وفي الأخير يأتي سياسي من الانتخابات يقرر في أمور يعلم انه لايعلم ولايفقه فيها إذن من المحظوظ ابن الشعب الذي تفوق في دراسته أم محظوظ الانتخابات ؟وأخيرا اللهم انصر الحق وعوض كل مجتهد على اجتهاده
29 - مغربي الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:14
أباء وأمهات طلبة الطب والصيدلة بجنون على أبناءهم ويرموا أبناءهم إلى الهاوية. لا حول ولا قوة الا بالله.
30 - الهلالي الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:18
جميع الطلبة قاطعوا الامتحانات باستتناء الطلبة العسكريين والاجانب فلماذا كل هذا الانزال الامني وكان كليات الطب بها عصابات منظمة لو كنا في
دولة ديمقراطية لقدم الوزيران استقالتهما فهما فاشلان على جميع المستويات وهما من تسببا في ما يقع بتصلبهما وانحيازهما للقطاع الخاص اما عن ادعاءهما دستورية قرارهما في مايخص مباراة الاقامة فلماذا لا يشمل هذا القرار الطلبة المغاربة الحاصلين على الدكتورة من الدول الصديقة وتخصص لهم كوطا
31 - احمد الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:21
يوم تاريخي يسجل لطلبة الطب...بصوت واحد لا لمافيات المال ولوبيات المصالح ولا للتضليل ولا لبيع ديبلومات الصحة...ونعم للكلية العمومية ولتكوين جيد للطلبة والنهوض بالقطاع...المسؤولون أظهروا فشلهم في التدبير وعليهم الاستقالة...ملف الطلبة ملف مشروع
32 - ياسين الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:23
الناس التعليم كحتجو على الوضع ليكيعيشو التعليم لكن الدولة صلحات مكتب المنافسة أتهلات فيهم مزيان! الناس الصحة حتجو حتا هوما لكن الدولة بانوليها غير العمال أزادتهم أكثر من 3 المليون...دابا مين حتجو طلبة الطب غدا تسمع زادو البرلمانيين. الشعب كي شرق أ الدولة كتغرب
33 - Abdou الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:29
Je n'ai pas de fils en médecine mais je dis que ces futurs médecins sont la crème de la population et le gouvernement et l'état marocain doivent résoudre ce probleme c'est pas simple d'avoir une note de 18sur 20 et réussir l'examen d'entrée en médecine. Les commentaires de certains qui n'ont pas le niveau de nos valeureux futurs médecins les critiquent par simple jalousie. Les meilleurs nous devons les respecter. Sachant que les derniers de la classe critiquent toujours les meilleurs mais par simple jalousie. Merci
34 - المقاطعة العز الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:30
تحية احترام وتقدير ... للطلبة الاطباء ... تحية نضالية عالية ...لنضالكم البطولي وصمودكم !!! تحية عالية لاباءكم وامهاتكم وا لياء اموىكم !!! تحية لامكم أذقتم المهانة والمذلة الوزاراء الفاشلين الذين ظنو ان التهديد لازال ينفع مع الشعب... وزراء الحكومة المحكومة الذين يهددون الشعب باتخاذ الاجراءات العقابية وينحنون للشركات واصحاب رؤوس الاموال وينحنون لاصحاب النفوذ و لصوص المال العام ومصاصي الشعب... لقد اعطيتهم درسا في الكرامة ... ولان المخزن لم يغير عقليته الامنية جاء بقوات قمع كبيرة... جاءت تلك القوات لتحرص جدران الكليات وهي خاوية على عروشها!!! مزيد من الصمود !!!اياكم ان يخدعكم مسيلمة الكذاب كما خدع اساتذة التعاقد
35 - الرتبي الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:31
لا لولوج باك خاص الطب
كل طالب طب له باك خاص يطرد
لان هذا ما تطلبون
36 - النتيجة الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:33
لا يمكن اعتبار مقاطعة الامتحان إنتصار لمطالب غير عدالة بل هو انتصار لرأي من لم يستعد للامتحان وفي كل دول العالم يعتبرون راسبون
37 - Nous الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:38
مطالب تعجيزية ليس إلا ،يتحمل فيها الاباء المسؤولية الكاملة منها إلغاء السنة السادسة !!!!!نلاحظ أن الطلبة الراغبين في السير العادي قد أجروا الامتحان ،اما رؤوس الفتنة فيجب التعامل معهم بصرامة.
38 - إستاد جامعي الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:39
صراحة احيي حكومة سعد الدين العتماني على رويتها المستقبلية.
يجب تشجيع افتتاح كليات الطب الخاصة ليس فقط في الدار البيضاء ومراكش بل يجب افتتاح كليات طب خاصة اخر في الرباط طنجة اكادير وجدة مكناس.
طلبة الجامعات العمومية يريدون ان يبقو وحدهم و يفرضون شروطهم الامعقولة على الدولة.
كل الدول الان لديهم جامعات طب خاصة بما فيهم الدول النامية متل مصر.
39 - نور الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:39
اذا كانت وزارتي التعليم والصحة قررتا التخلي شيئا ما عن كلية الطب العمومية لصالح كلية الطب الخصوصية ابتداء من تكليف اساتذة الكلية العمومية بإعطاء دروس للكلية الخصوصية ورفع اليد عن تزويد المسشفيات الجامعية بما يزيد من جودة التكوين الطبي، فلماذا لا زالت وزارة التعليم العالي تفرض شروطا قاسية على الحاصلين على الباك لتمكينهم من الولوج الى كلية الطب العمومي؟!!! (معدل عالي+ترتيب+اجتياز اختبار) كل هذا من أجل الولوج الى كلية الطب والصيدلة وطب الاسنان العموميين. وفي الاخير يحرمونه من جودة التعليم والتكوين لينقلوها الى الضفة الاخرى حيث منطق البيع والشراء هو السائد......أريد أن أفهم.. وأتساءل : ألا يعتبر ما يحدث اليوم من ضرب لأعمدة التعليم والتكوين العالي العمومي خيانة وطن تستوجب المحاسبة والاعتقال لكل من سولت له نفسه أن يغتني على حساب أبناء الشعب المغربي الابي.....
أسأل الله أن يقيد لوطننا رجالا يحبون فعلا وطنهم ويعملون جاهدين ليروا وطنهم في ازدهار وتقدم على شاكلة سنغافورة.... آمين
40 - عبد الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:41
لقد اصبح واضحا وجليا للعامة ان لوبي الاطباء هو الدي يتحكم في الحكومة في المجال الصحي عموما .وكل ما يمس تجارتهم يتصدون له.كفا كدبا .بالعكس الشعب في صالحه المنافسة . زائد ان الشعب يريد لجميع الاطباء ان يعملوا تخصصهم في المستشفى العمومي الممول من الشعب.هدا المستشفى الدي تستغلونه لتتعلموا في مرضى الشعب وفي الاخير تتنكرون له .برفضكم الاشتغال في المناطق الجبلية والنائية ولو لفترة محددة زائد على ان اغلبيتهم سيشتغلون في القطاع الخاص او يفتح عيادته.هنا سيتضح مدى جدية الحكومة في الوقوف مع الشعب ضد هاته المافيا.
41 - جام مغربي الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:48
حقيقة امر الخوصصة لا يعنيهم.
فالتعليم و كل المجالات مخوصصة.
انها ليبرالية متوحشة لا تبقي و لا تذر. يفرضها واقعنا و التكنولوجيا الحديثة و و سائل الاتصال
الى الامام بدون النظر للخلف.
42 - مواطن حر الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:49
اليس هؤلاء الطلبة هم من يتخرجون من الكلية العمومية و الممولة من ضرائبنا و في الاخير يتعاملون باستعلاء في المستشفيات العمومية و يمتصون دمنا في العيادات و المستشفيات الخاصة؟
باراكا من النفاق انتم تدافعون عن مصلحتكم الخاصة و ليس عن المدرسة العمومية.
اليس المستشفى العمومي هو امتداد للمدرسة العمومية؟ لما لا نراكم تدافعون عنه
كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون
43 - Myhafid lbrini الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:49
مررت امام كلية الطب بالدارالبيضاء وتعجبت لكل دلك الانزال الامني مع العلم ان طلبة الطب هم من النخبة ومسالمين ولايحتاجون ولو لرجل امن واحد لاستتباب الامن....وقلت مع نفسي لمادا لم يكن هناك امن كافي لتفادي ماحصل لجمهور الكوكب المراكشي بالشماعية....
44 - baady الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:51
انحياز الوزارة الوصية للوبي الطب الخاص و تجاهل المطالب المشروعة لطلبة
الطب و تغليط الراي العام بكلام معسول لن يجدي نفعا و الحل الوحيد و الاوحد هو البحث عن الحلول المنصفة لتدارك ما فات
45 - عبد الحق الاثنين 10 يونيو 2019 - 14:54
المسؤول الحق هو من يحل المشاكل بل يتنبأ بها قبل حدوثها ويدفعها لا من ينتظر التعليمات بواسطة الهاتف بل المطلوب منه أن يترك صاحب التعليمات لما هو أكبر وأشمل من مخاطر تتربص بالوطن . أما ما يخص النقطتين المتنازع عليهما في مطالب الطلبة كان حلهما ببساطة خصوصا ان طلبة الخواص لا زال امامهما سنتين للمشاركة في المبارة وهذا وقت كافي لوجود حلول متعددة كالتعاقد مع المستشفيات الخاصة أو العامة أما النقط والنسب فلا حاجة لها فالعمل والتجربة والإهتمام هما المحددان لكفاءة وخبرة الطبيب.
46 - "اخاف ان تفلس مصحة بابا" الاثنين 10 يونيو 2019 - 15:11
ننتظر خطاب السيد الوزير يعلن فيه الترخيص حالا ل 12 كلية طب خصوصي "غير مربح "في جميع جهات المملكة يساهم الاباء بمبلغ اقصاه 10 الف درهم سنويا بدلا من 130 الف المطبق حاليا . ومن جهة اخرى يعلن فتح التخصص لكل من يرغب من طلبة الطب العمومي.
ان فعل دلك يبعد عنه تهمة محابة القطاع الخصوصي الدي يصنفه الوزير في هده الاونة 10 يونيو 2019 بالبرلمان ب"غير نفعي!!!". في غير دلك كما قال احدهم "اخاف ان تفلس مصحة بابا"
47 - Nadizn الاثنين 10 يونيو 2019 - 15:11
نطااب باقالة وزير الصحة ووزير التعلبم لو كنا فعلا في دولة دبمقراطية وهنيءا للمغرب بطلبة اطباء في المستوى
48 - ولد العمومي.. الاثنين 10 يونيو 2019 - 15:25
ماوقع في كليات الطب بالمغرب صورة لتغييب الحوار وابعاد وجهة نظر الطرف الاخر اي الطالب...الرسميات التي غلبت على الوزير امزازي ها هي نتائجها .انزال امني وعسكرة للكليات اي منطق الفوبيا الذي ذهب وانقضى زمانه.نحن اليوم في رحاب العالم الازرق والعولمة..فتحية لوحدة الطلبة وعلى وضوح مطالبهم وشفافية علاقاتهم التي ظهرت في النسب العالية للمقاطعة والتي وصلت 100في 100..نحن الاباء نعتز باختيارات ابنائنا وماضاع حق وراءه طالب...
49 - جواب للاستاذ الجامعي الاثنين 10 يونيو 2019 - 15:27
الهدف واضح خوصصة القطاع العام اين هي المستشفيات واين هي المعدات لتمكين الطلبة من تكوين جيد؟؟؟؟
ماقدو فيل زادوه فيلة
كلنا مغاربة فكل طالب له حقه في التكوين
فتحتو كليات خاصة مزيان زيدو المواكبة ماشي الفلوس تعرفو تخدوها والمشاكل ديالكم ترميوها للقطاع الخاص
كفانا حيل و خدع
50 - بوناصر الاثنين 10 يونيو 2019 - 15:28
يبين نجاح الاضراب عن احقية المطالب ونسبة الاحتقار التي يواجهونها ابناء هذا الوطن الحبيب من طرف المسؤولين عن هذا القطاع الحيوي .
51 - Moi الاثنين 10 يونيو 2019 - 15:28
هؤلاء الطلبة هم من يتخرجون من الكلية العمومية و الممولة من ضرائبنا و في الاخير يتعاملون باستعلاء في المستشفيات العمومية و يمتصون دمنا في العيادات و المستشفيات الخاصة.
باراكا من النفاق انتم تدافعون عن مصلحتكم الخاصة و ليس عن المدرسة العمومية.
52 - متتبع الاثنين 10 يونيو 2019 - 15:37
ما هده الآليات للوي الأيدي للوزارة ?
الوزارة المعنية يجب ان تمشي قدما في المسطرة القانونية
هاوءلاء الطلبة يحسبون أقرانهم مغاربة من الدرجة الثانية
اليست المستشفيات من أموال دافعي الضرايب؟
البيان
ألستم كلكم تلامذة المدرسة الخصوصية بل جلكم في الرباط والدار البيضاء تلامذة البعتة الفرنسية؟
تستفيدون من المنضومة التعليمية المجانية وتسارعوا ن الزمن لاستنزاف جيوب المرضى المقهورين
أو تفعلون كما فعل سابقوكم الهجرة إلى فرنسا وخير دليل هجرة اكثر من 3000طبيب هاد السنة لفرنسا والعمل بأماكن ناءية وجبال خالية في حين تمتنعان عن العمل في قراكم وجبالكم
هل مغاربة عاده المناطق ليسو ضمن قسمكم ابوقراط
فعلا انها مهزلة لا تمت للإنسانية والمهنة الشريفة بصلة
53 - lahcen الاثنين 10 يونيو 2019 - 15:43
اهل مكة ادرى بشغابها ارى ان بعض المعلقين لا ناقة لهم في هذا المشكل و يقحمون انوفهم فيه حبذا لو يهتموا بمشاكلهم الخاصة فالطب له من يمثله ويفقه في قضاياه ولكن نار الحسد استعرت في البعض حتى اصبح يدافع على قرارات وزارية اغلب المتخصصين يرون فشلها اتقوا الله في اولاد الشعب الذين يعانون في صمت والتوفيق للجميع
54 - مواطنه الاثنين 10 يونيو 2019 - 15:47
انا لا اتفق مع بعض مطالب الطلبه المضربين. يقولون ان الكليات الخاصه ستخرج أطباء مغشوشين.. بالله عليكم اليس اغلبكم من خريجي الثانيات الخاصه وفيها
حصلتم على معدلات مرتفعه خولتكم الدخول للكليات الطب. ماذا لو انتفض تلاميذ الثانويات العموميه وطالبوا ا هم كذلك بمنع تلاميذ الخاص من اجتياز مباريات المدارس العموميه لقله المقاعد. والله لما وصل امثالكم لكليات الطب ولاجبرتم انذاك على اللجوء إلى الكليات الخاصه التي تحاربونها الان.
55 - القرشي الاثنين 10 يونيو 2019 - 15:48
مزيانة برافو للرجال والنساء ديال الطب. ملي دارو المتعاقدين إضراب جابو جيوش المعطلين تتعلم فولاد الشعب. إيوا عيطو دابا ليهم يخدمو في بلاصة الأطباء هههههه
56 - محمد الاثنين 10 يونيو 2019 - 15:49
لا تفوق ولا هم يحزنون هناك تقنية مقيتة بدورات للحفظ للاسءلة المباراة يمولها اباء هاءلاء الكسالى الاتون في في غالبيتهم من الخصوصي وويستولون على حصة ابناء المدرسة العمومية اذا بحثنا سنحد ان كل اب لهاءلاء لطلبة له اكثر 2 في كلية الطب اين تكافء الفرص اصبحوا لوبي اخطبوت يبتز الدولة فالى هتى
57 - الصراحة الاثنين 10 يونيو 2019 - 15:50
المتفوق يبقى دائما متفوقا هنيئا لطلبة كلية الطب عن تعاملهم مع هذا اليوم اي 10يونيو عوض المواجه مع رجال الامن نهجتم تفرق على شكل مجموعة في المدينة الموجودة بها كليات الطب وتركتم ابائكم وامهاتكم وجهة لوجه مع رجال الامن سامح الله لبعض المسؤولين الذين يريدون اشعال الفتنة في البلاد والعباد الحمد لله رحم الله ومحمد الخامس والحسن التاني ونصر الله محمد السادس الذين جعل بلدنا الحبيب من فولاد فهبي يارياح فان بيتنا من فولاد
58 - عبدالله الاثنين 10 يونيو 2019 - 15:55
حسبنا الله ونعم الوكيل هكذا لسان الطلبة صد كل حسود أو جاهل أو خائن أو كائد او متاجر
59 - sikka الاثنين 10 يونيو 2019 - 16:09
طلبة شجعان يناضلون بإسم كل الشعب بمدارسه الابتدائية و الاعدادية و الثانوية و الكليات والمعاهد يقولون لا لخوصصة التعليم لا لنهب جيوب الآباء المنهكين
تحية إجلال و تقدير لهؤلاء الطلبة والطالبات ولاباءهم وأمهاتهم
60 - ملاحظ الاثنين 10 يونيو 2019 - 16:17
لماذا تنتقدون الطلبة الاطباء العموميين و تعتبرونهم دون مستوى و من دون دين ا و ملة رغم ان المستشفيات العمومية مليئة بالاطباء القادمين من اوربا الشرقية و المصحات الخصوصية التي "تتضربك حتا ضور" لانها مليئة باطباء تخصصوا خارج التراب الوطني ؟ ماذنب الطلبة الاطباء العموميون ؟
اما الصيادلة الذين درسوا في الكليات العمومية والتي تكون عتبة الولوج لتخصص الصيدلة 17,5 اكبر بكثير من عتبة الولوج لتخصص الطب 15,30؟ اين هم ؟رغم ندرتهم لكنهم اصبحوا علماء يضرب بهم المثل في مجال صناعة الادوية بل اخترعوا ادوية لم تكن حتى في الدول المتقدمة كالدواء المغربي الصنع ضد Hepatite C للاسف تم تهميشهم و ّذابوا بين الالاف الذين قدموا من اوكرانيا وروسيا يا من انتم الذين تشتكون من ندرة الادوية ؟
61 - عزوز الاثنين 10 يونيو 2019 - 16:19
من أين ذلك الغصن؟ من تلك الشجرة. ولكم واسع النظر أيها المعلقون.
62 - هه هه الاثنين 10 يونيو 2019 - 16:26
من اختار الجد وحضر الامتحان اكيد انه سينجح ومن اختار الخمول وكثرة الكلام وانقطع عن الحضور وغاب عن الامتحان فهو مسؤول عن النتيجة
63 - parent الاثنين 10 يونيو 2019 - 16:27
on est de tout cœur avec vous mes enfants que dieu vous bénisse
64 - وطني الاثنين 10 يونيو 2019 - 16:57
السلام عليكم.
بصفتي اب لطالب وطالبة في كلية الطب علما أنهما درسا في العمومي لا أرى أي تضارب بين العمومي والخصوصي كل له دور إن لم يكن تكميلي والنقطة العائق في مطلب الطلبة يمكن حلها بأبسط الحلول لكن ما يحز في النفس مثل هذه المشاكل البسيطة تترك لمدد تتزاوج الثلاث الشهور وما يزيد وهذا ما لا يفهم سببه وخلله وهل هكذا تدار الأمور؟
65 - قارئ الاثنين 10 يونيو 2019 - 17:17
هاانتم قد ضيعتم السنة السابعة بالنسبة لطب الاسنان والسنة 8 بالنسبة لطب العام ///المغرب للعموم /// وليس لفءة معينة
التي كانت تقوم بالدعم المرسي وجاء الحظ بجانبها وولجت كلية الطب واصبحت هي التي تقرر في الميدان الصحي بالبلاد ////لاتنسوا ان هناك عدةطلبة باروبا والدول الشرقية والافريقية والامريكية مادا نقول لهم ..........
66 - حسن الاثنين 10 يونيو 2019 - 17:25
القانون واضح من لم يجتز الامتحان بدون مبرر وجب عليه الرسوب ومن استوفى السنوات يطرد personne n’est indispensable
67 - مصطفى الاثنين 10 يونيو 2019 - 17:28
لايمكن ان يكون هؤلاء الطلبة على غير حق...واضح ان طلبة الطب عايقين بالملعوب ديال الوزارة التي تنحني لمافيا المال ولوبيات المصالح على حساب الكلية العمومية...برافو عليكم كنتم في المستوى
68 - youness الاثنين 10 يونيو 2019 - 17:42
لك الله يا طالب الطب الكل يريد ان يكون مكانك و رغم ذلك ينتقدونك. لو قام قطاع آخر بمثل ما قمتم به لسموهم بالأبطال.
69 - Hajar الاثنين 10 يونيو 2019 - 17:53
يتحجج المضربون بوجوب عدم خلط طلبة الطب العام والطب الخاص، فلماذا نجد من درس الطب في المدرسة العمومية بالمجان يرفض العمل في المستشفى العمومي ويفتتح عيادة في شقة للسكن الاقتصادي ويفوتر الزيارة الطبية الواحدة 500 درهم.
وفي الأخير يدعي أن المستشفى العمومي يفتقر للمعدات ووو... فهل عيادة في شقة سكنية تتوفر على إمكانيات أجود من المستشفى العمومي؟؟
كفى من الضحك على الدقون ونصيحتي للطلبة أن يحمدوا لله على تمكنهم من دراسة مجانية في حين أخوتهم اضطروا للدراسة في الخارج أو في القطاع الحر بمصاريف ثقيلة.
وعلى أي حال فالإمتحانات والمباريات موحدة ومشتركة وكما يقال عند الامتحان يعز المرء أو يهان، وهنالك يرسب من انعدمت كفاءته
70 - ايمداحن الحسن الاثنين 10 يونيو 2019 - 18:06
يجب طردهم جميعا هؤلاء ليسوا طلبة من يقاطع الدروس ليس بطالب مطالب تعجيزية.....من يوجد في الكليات الخصوصية ليسوا ابناء البرجوازيين بل فقط ابناء الموظفين الصغار والمتوسطين الذين اخدوا الديون من اجل تدريس ابنائهم
كفا مغالطات انتم محظوظون وتريدون محاربة طلبة الجامعات الخصوصية...كفى من الريع.
71 - pour الاثنين 10 يونيو 2019 - 18:07
ردا على سي عبد الله.
تحرى الامر اولا تم علق ثانيا.
انهم يدافعون عن الطبقة الكادحة يا اخي و هي خوصصة ما تبقى من قطاع التعليم و الصحة
72 - محمد الاثنين 10 يونيو 2019 - 18:11
ليسمح لي صاحب التعليق رقم 3 أنت مخطىء في حكمك ف 80 في المائة من طلبة الطب والصيدلة الآن من أبناء الطبقة المتوسطة أساتذة ..تجار موظفون ..فلاحون متوسطون.وحتى تجار بسطاء ..وهم متفوقون كما قالت الأم ..أما ما ذهبت إليه في تعليقك ..كان زمان ..فبعد تحديث مباراة الطب والصيدلة والأسنان لم يعد هناك مكان لأصحاب المعدلات المنفوخة بالتعبير الدارج..فهناك من حصل على معدل 18 في الباكالوريا ولكنه لم يتم قبوله بعد المباراه...
73 - hh kk الاثنين 10 يونيو 2019 - 18:12
لا تنسوا ان اغلب الاطباء المزاولين درسوا في الخارج ونجحوا ومنهم اساتذة وتاتون انتم الذين ولجوا كليات الطب بدروس الدعم لتقرروا وحدكم في الصحة ناسين ان هناك طلبة اخرين ربما يدرسون احسن منكم في اروبا وتونس والسينيغال وولجوا هم ايضا كليات الطب في هذه البلدان عن جدارة واستحقاق من انتم هل المغرب لكم وحدكم كي تطالبوا مطااب غير شرعية باقصاء طلبة القطاع الخاص كن مبارايات الداخلية والاقامة و زدتموها بالاضرابات الغير المبررة
74 - متابع الاثنين 10 يونيو 2019 - 18:49
للأستاذ الجامعي
المنهجية تقتضي من أستاذ جامعي ان يسأل عن نتائج تعليم الطب الخاص سواء في الولايات المتحدة الأمريكية أو في بلدان أوروبا لتعرف المأزق الذي يتخبط فيه هؤلاء الطلبة وآباؤهم
واسأل كم تكلف عيادة طبية عند هؤلاء وهؤلاء رغم دخلهم المرتفع بالنسبة لبلادنا
مع الأسف هناك من الأساتذة من يدهم في الطبق وعينهم على من زهق كيحنيو مع كل عريس
كنا نقول اللهم ارحم والدينا ومن علمنا واليوم ماعسانا أن نقول بعد والدينا
75 - Kalam l7a9 الاثنين 10 يونيو 2019 - 18:49
Non, la solution n'a jamais été le privé. La politique du privé est une solution de facilité visant à se débarrasser de la responsabilité de trouver des solutions nécessitant plus de travail! Plus de conscience et de nationalisme pour pallier au déficit! Il FAUT FAIRE SON TRAVAIL !
S'il veut augmenter le nombre de médecins il se battera pour augmenter le budget alloué à la santé et à l'éducation ! Au lieu d'utiliser l'argent pour augmenter les salaires des policier atteignant 3000 dhs! Il fera pression pour finir et ouvrir les fac de tangers et agadir et leur chu! Il augmentera les terrains de stages ! Pour les etudiants pour pouvoir passer de 300 à 600 etudians avec des terrains de stages assez large pour avoir 20 etudiants par service max!
Et à quoi bon augmenter le nombre de médecins si leur formation n'est pas à la hauteur de leur responsabilités ? Le but est d avoir des médecins ou de répondre au cahier de charge de l oms ???
Bande d'incapable !
76 - حسن الاثنين 10 يونيو 2019 - 18:55
جوابا على 72 من فوظهم ليدافعوا عن الطبقة الكادحة هل عندهم حزب سياسي يتبنا برنامجا يدافع عن الكادحين هم اصلا لم يتركوا اي فرصة للكادح مدرسة خصوصية نقط مبالغ فيها اساتذة لتحضير للمبارات الطب كل هاذا بمال طاءل غير متوفر عند الكادحقل لقد استثمروا وهم يدافعون عن استثمارهم
77 - bac الاثنين 10 يونيو 2019 - 18:57
les facs de medecines sont portees par les
bacheliers issus des lycees privés
les medecins (publics
font la queue aux portes des cliniques privées...
78 - مناضل الاثنين 10 يونيو 2019 - 19:06
الحسود عينه فيها عود يكفيني شرفا ان اكون طالبا في هذه الكليات و مشاركا في النضال وكوني درست في القطاع العام من الاول ابتدائي الى حين تخرجي ان شاء الله ... كل ما اطلبه من هؤلاء الحاسدين ان يغلقوا افواههم قليلا اولا لانهم بعيدون كل البعد عن هذا المجال ولم يطلعوا على ما يحدث في الواقع ثم ان مباراة التخصص هي مباراة لكل شخص الحق في اجتيازها لكن لكل مقال مقال فاصحاب العمومي يجتازون في العمومي و الخواص في كلياتهم الخاصة هذا ما نريده بالله على من يدعي كوننا نريد ان نحرم هؤلاء ؟ نحن نريد حقنا في التخصص وتحسين وضعيتنا الاجتماعية اليس من حقنا؟ ..المباراة تتحكم فيها عتبة وانتم تعلمون كل العلم ان الكليات الخاصة ترفع النقط الى القمة و البتالي ضرب في مبدأ تكافؤ الفرص و اين هي تلك المساواة التي تدعون اننا لا نريدها ؟ بهذا التعامل تزيدون كرهي لهذا المجتمع الفاشل النيباوي الادومي بالله عليكم من يريد ان يساهم في تقدم البلاد وصحة المواطنين من قلبه واقسم لكم انهم كثر في كليتنا. ويرى مثل هذه التعليقات ماذا سيقول ؟ سوف تتحطم عزيمته وانتم ستبقون في تخلفكم تعمهون دمتم للانحطاط اوفياء يا حساد يا تباع نيبا
79 - رب أسرة الاثنين 10 يونيو 2019 - 19:16
أطباء و طبيبات الغد قاصرون لا يستحقون متابعة الدراسة الجامعية ، بحكم مطالبة أمهاتهم و آبائهم بما ليس حق لهم و لا لأبنائهم ..
هؤلاء المتضامنون مع بناتهم و أبنائهم لا يعتبرون حقوق التلاميذ و التلميذات الذين سينجحون هذه السنة في البكالوريا و هم يطمحون في كليات الطب مثل باقي المواطنين ...
هل للآباء و الأمهات المحتجين أي ضمير ؟؟؟
80 - Hassan الاثنين 10 يونيو 2019 - 19:46
La la solution est de virer tous les premiers annee car c est une année d essaie et le reglement interne de l université le permet , comme ça on ouvre le champs aux nouveaux étudiants les autres annees redoublent et expulsion de ceux qui ont consommé l année de réserve changement du règlement permettant l ecart de tout élément t perturbateur et les poursuivre en justice Le ministère doit rester ferme et appliquer la loi l et ne pas cet nepas ceder il n y’a pas pire que le chantage effet de tache d huile hassan
81 - citoyenresponsable الاثنين 10 يونيو 2019 - 20:11
Aujourd'hui, les étudiants en médecine, pharmacie et médecine dentaire ont démontré leur détermination inébranlable. Il ne faut plus se voiler la face, les étudiants et leurs parents ont une seule revendication : ne pas autoriser l'accès aux facultés publiques aux étudiants du privé. Le reste des revendications ne posera pas beaucoup de problème. Les étudiants veulent que les facultés privées de médecine, actuelles et à venir, mettent en place leurs propres terrains de stages, leurs propres concours d'internat et de résidanat, et un parcours autonome. C'est aussi simple que cela. Le gouvernement peut:1soit continuer dans son entêtement et son aveuglement, et considérer que les examens sont passés et annoncer les sessions de rattrapage du 1er juillet, qui risquent aussi d'être boycottées. 2 soit déclarer une année blanche ou invalidée, et le mouvement reprendra en septembre. 3 soit revenir à la raison et annoncer que les facultés privées n'auront pas accès aux structures publiques.
82 - محمد الاثنين 10 يونيو 2019 - 20:46
اضن ان الحل الجذري هو ان يكون هناك نظامين لالتكوين واحد بالاطباء الذين سيزاولون عملهم فقط في الخاص ويتكفلون بمصارف دراستهم .ثان خاص بالل طباء الذين سيزاولون فقط في القطاع العام حتى التقاعد والدولة تمول دراستهم هاكذا كل في قطاعه ما رايكم اجيبوا
83 - ملاحظ الاثنين 10 يونيو 2019 - 20:59
المغرب اختار الخوصصة ولكي تدرس الطب ليس بالضروري ان تكون متفوقا يجب ان يعلم الجميع ان في السبعينات كليات الطب كانت تستقبل أصحاب الشعب الأدبية الطب في المغرب ينظر اليه نظرة تجارية وبالتالي وأغلب من يلجه يلجه لهذا السبب إلا من أخذ الله بيده وبالتالي مستوى الصحة متدنيا ولن يعرف تحسنا إلا بفتح المنافسة ودخول الصينين واروبا
الشرقية
84 - لهلالي الرباط الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:06
لاحول ولاقوة الا بالله ، زمن اصبحت فيه الدراسة بالمساومة المسبقة اوهنا لآباء والأمهات محرضون وليسوا بمتضامنين ؛ وفي الاخير يرحلون بشواهدهم الى الخارج ثم يضحكون على وطنهم لقاء الفين او 3 الاف درهم زيادة فلا خير يرجى في المقاطعين مسبقا .
85 - البهجة... الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:29
وحدة صف الاساتذة مع طلابهم اعطت درسا قاسيا للعدميين الذين يحاربون الديمقراطية وتقدم الوطن.فتحية لهذه الوحدة.ما وصل من كليات الطب يخبر بالنسب العالية للمقاطعة باسثناء العسكريين والاجانب الذين لهم اعذارهم المقبولة...الدرس الذي يمكن استخلاصه ان الوزارة فشلت في التفرقة بين الطلبة وثانيا لم تنجح في خلق عداوة بين القطاع الخاص والعام لان طاحونة الطلاسم تمر على الجميع...ومن لم يكتوي اليوم سيكتوي غدا..المهم ان الذي اكتوى يجد اخوانا يحيطون به ويساندونه....فتحية لكل طالب خلوق وصاحب مباديئ...
86 - عاحمد الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:45
الملاحظ من خلال نقاش هءلاء الطلبة ان مستواهم جد متدني فهم لا يستوعبون لا المنطق لا القانون لا الحوار هم اطفال ما زالوا لم يبلغوا سن الرشد يجب على الوزارة ان تخاور وتشرح للاباء خطورة موقف ابناءهم
87 - راي الاثنين 10 يونيو 2019 - 23:54
من التعاليق يظهر أن هذا الاحتجاج ليس له مساندة شعبية لأنه لايوجد فرق بين من تخرج من كلية خاصة او عمومية إلا بجديته ومؤهلاته في في الميدان وإخلاصه لهذه المهنة
88 - ادريس الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 11:20
انت لي مقاطع الامتحان اين درست الابتدائي. الاعدادي والثانوي. مشي فالتعليم الخوصوصي. حتى انت ممسمحلكش كلية الطب العمومية
89 - نهى الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:07
- بالنسبة النقطة المباراة لي مابغيتوش طلبة القطاع الخاص يدوزوها معاكم ، بغيت جواب علاش ؟؟ واش خوفا منهم يخادو مناصب كتر منكم ولا مغاترضاوش تشوفوهوم تكلاساو معاكم ، مع العلم ان النقط و المعدل لي درتو بيه السبة المرة لولا حيدوه ، اذا كين غير المباراة وحدها لي غياخدوها بعين الاعتبار
- الا بصح خايفين على الكلية ديالكم ، اذن الا خرج قرار انكم معندكمش الحق تخرجو القطاع الخاص و ديرو عيادات خاصة ماتقلقوش ، حيت نتوما كتهمكم صحة الشعب لي قراكم بالضراءيب لي كيخلصو ، داويوهم فالمستشفيات العامة و ديرو خدمتم مقادة .
- علاش حيدتو الخدمة الاجبارية فالبوادي ، واخا مكينش التجهيزات ولكن ديرو جهدكم و ديرو اضرابات فيها ، ديك ساعة حنا معاكم ، مشاي تحيدو الخدمة الاجبارية باش كلكوم تهاجرو و تفتحو عيادات خاصة
- بالنسبة لي الحل هو يستاجبو ليهم الحقوق ديالهم ، و يمنعوهم من انشاء العيادات و الاشتغال فالكلينيكات ، و هكا غيتعطا لكل واحد حقو # لاللخوصص ايوا طبقوها فكولشي
- طلبة الطب لي داخلين بباكلوريا من مدرسة خاصة يترفضو

هاكا غنطبقو الحق و الا معجباتكمش هدرتي عرفو بلي كاتغوتو غير على مصاليحكم
90 - توضيح الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:45
الباك الذي تتكلمون عنه ليس بباك خاص بل هو باك وطني عمومي. امتحن فيه التلاميذ (عمومي و خصوصي) من طرف وزارة التعليم. سواء درست في الخصوصي أو العمومي أو من وراء النافذة فأنت تجتاز امتحان عمومي وضع من طرف وزارة التعليم و ليس من طرف المدرسة الخصوصية. فحتى نقط المراقبة المستمرة لا يتم اعتمادها في حساب معدل الانتقاء لاجتياز مبارات الدخول لكليات الطب العمومية بجميع فروعها. و بالتالي لا مجال لمغالطة الرأي العام و إثارة الفتنة.
تكافؤ الفرص مضمون إذ جل طلبة كليات الطب الخصوصي الحاصلين على معدل الإنتقاء لم يتفوقوا للولوج لكليات الطب العمومي و لم يمنعهم أحد من اجتياز المباريات.
المجموع: 90 | عرض: 1 - 90

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.