24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. "الأعمال الاجتماعية" بكلميم توفر الرعاية لقدماء المحاربين والجيش (5.00)

  3. بوابة "مسافر" .. "الحاجة أم الاختراع" تحلق بشاب في سماء الإقلاع (5.00)

  4. فريق "البام" يهدد بـ"المقاطعة" .. ويتهم الأغلبية بإقبار "قانون التعليم" (5.00)

  5. رسميا.. "حزب الشعب" يطرد أردوغان من إسطنبول (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | اليوم الأول من امتحانات الباكالوريا بسلا .. غش قليل وتفاؤل كثير

اليوم الأول من امتحانات الباكالوريا بسلا .. غش قليل وتفاؤل كثير

اليوم الأول من امتحانات الباكالوريا بسلا .. غش قليل وتفاؤل كثير

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء امتحانات الباكلوريا التي سيجتازها التلاميذ على مدار أربعة أيام بثانويات المملكة. هسبريس زارت الثانويتين التأهيليتين محمد جمال الدرة وصلاح الدين الأيوبي بسلا، حيث رصدت الأجواء العامة التي مرت فيها الامتحانات.

مروة وعبد الله، تلميذان اجتازا الامتحان هذا الصباح، صرحا والارتياح باد على وجهيهما بأن الاختبار الأول مر في أجواء جيدة، وكان في المتناول.."الدروس التي امتحنا فيها غالبا هي دروس الدورة الأولى، خاصة والكل يعلم الأجواء التي مرت فيها الدراسة خلال الدورة الثانية"، يقول عبد الله، في إشارة إلى الانقطاع الذي عرفته الدراسة في فترة إضراب "الأساتذة المتعاقدين".

"مر امتحان اللغة العربية بشكل جيد، كان في المتناول، والحراسة كانت مشددة"، تورد بشرى، التلميذة بثانوية صلاح الدين الأيوبي التأهيلية، شعبة الآداب.

من جانبها كشفت إدارة المؤسستين أن الامتحان انطلق في أجواء عادية، إذ صرح مدير الثانوية التأهيلية محمد جمال الدرة، محمد كوبريت، بأن الامتحان الوطني انطلق في جو تربوي متميز، موردا: "التلاميذ مستعدون لاجتياز الامتحان، والطاقم المشرف على المراقبة يقوم بمهامه في جو سليم، خال من التشنجات والاستفزازات".

عبد الله عبيدي، مدير الثانوية التأهيلية صلاح الدين الأيوبي، أبدى بدوره رضاه عن المستوى الجيد الذي مر فيه صباح اليوم الأول من امتحانات الباكلوريا، عدا حالة واحدة من الغش تم رصدها، إذ تم ضبط تلميذ وفي حوزته هاتف نقال، واتخذت في حقه الإجراءات اللازمة، ومنع من إكمال الامتحانات.

ومن الصور التي لا يمكن إغفالها صورة الآباء والأمهات الذين رافقوا أبناءهم في اليوم الأول من الامتحانات، والذين عبروا في حديثهم للجريدة عن قلقهم الذي يفوق قلق أبنائهم الممتحنين، وأبدوا استعدادهم لمرافقتهم طيلة فترة اجتياز الامتحانات، خاصة أن مستقبلهم التكويني والمهني يحدد انطلاقا من النقطة التي سيحصلون عليها في الباكلوريا، حسب إحدى الأمهات.

تجدر الإشارة إلى أن من الظواهر التي تكاثفت جهود محاربتها هذه السنة في امتحانات الباكلوريا ظاهرة الغش التي استفحلت خلال السنوات الأخيرة بشكل مقلق، وأضحت معها مصداقية الشهادات المدرسية المحصلة تمس بصورة سيئة؛ وللحد منها وضعت الوزارة المكلفة بالتعليم إجراءات تأديبية صارمة تصل حد العقوبات الحبسية.

*صحافية متدربة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - amalou الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 17:13
اللهم لجميع الطلباء والطلبات وارزقهم النجاح
2 - ام انس الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 17:35
الله أوفق الجميع يارب أو الله انجح الجميع
3 - رشيد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 17:41
متمنياتنا لبناتنا وابنائنا التوفيق في الامتحانات كما نتمنى من المراقبين العمل باخلاص مع عدم بعث الرهبة في نفوسهم حتى تمر الاجواء في احسن الاحوال.الله يسهل على الكل.
4 - ,أستاذة مكلفة بالحراسة الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 17:43
ما ألاحظ هو أن مستوى التلاميذ في إنحدار عام بعد عام و نصف المترشحين يفتقدون إلى الكفايات الأساسية سواء في اللغة أو باقي المواد...مثلا في الجهوي سألني تلميذ يوم السبت أستاذة :كيف نسمي "مواطن" بالفرنسية !!! و تلميذة تكتب le père s' adonne à la droc!!! وهذا في ثانوية معروفة بالرباط... فأمر طبيعي أن يغش التلميذ نظرا لظعف مستواه. ..وإن كان الغش يجد جذوره في المجتمع و في ما هو أعلى .. المدرسة ليست إلا إنعكاس لما يحدث.. يبقى الأساسي هو بعد الباك فلا يمفي أن نطبل و نزمر للنسبة التي ترتع كل عام بل ماذا أعدت الدولة لهؤلاء الممتحنين من مدارس عليا و كليات و معاهد و غيرها.
5 - Markc الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 17:44
ما الذي حصل لهذا الجيل ! يتكلمون عن الغش في الامتحان و كأنه ضرورة لا بد منها !!! في الثمانينات و التسعينات لم نكن نعرف معنى كلمة غش في امتحان الباك و القلة القليلة جدا التي كانت تحاول الغش كانت منفورة من طرف التلاميذ أولا قبل الأساتذة و الادارة !
6 - يتبع الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 18:27
يبقى التوقيت هو العيب في الإمتحانات الساعة الإضافية الملعونة أربكت الطلبة في النوم والأستيقاظ مثلا إبنتي مند السادسة صباحا وهي تنتظر الخروج مع العلم نامت مع الواحدة صباحا أوليلا لا أدري كيف أسمى هذه الواحدة حمس ساعات كافية يا ترى للنوم يجب علينا نحن الآباء فعل شيء مزلزل لإسقاط هذه الساعة الملعونة ومن معها أما هذا التطبال والتغياط للإمتحانات الوطنية لا يجب أن ينسينا الضرر التوقيتي
7 - Leo الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 18:36
انه التفاؤل الكبير لان الغش قليل....لو كان الغش كثير، لكان التفاؤل اكثر و هاذا هو حال المغرب.
8 - ميمي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 19:04
وباركا من التبعية لماما فرنسا! في وسائل إعلامهم لا حديث إلا على الباك وعدد التلاميذ الذين اجتازوا و الخ... مالنا على هاد الشي! والكل يعلم أن والدراسة الحقيقية تبدأ بعد الباك!
9 - صلاح الدين من فرنسا الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 19:05
اللهم يسر
لكن يبقى المشكل هو ان هؤلاء التلاميذ لغادي ينجحو فين غادي يمشيو المغرب عندو خصاص كبير من الناحية ديال لمدارس ديال التعليم العالي كنلقاو 600 واحد فلفاك و الدليل ان هناك تلاميذ من شعبة العلوم حاصلين على ميزة حسن و مكايلقاوش فين يكملو و كايهاجرو . بعكس بعض الدول لكتعطي فرص لجل الشعب.
هذا كله راجع للميزانية الضعيفة لموجهة لالتعليم العالي و التعليم بصفة عامة عكس بعض الدول الغربية كتلقا ان التعليم واخد الميزانية رقم ١ في الدولة.
الله يدير شي تاول دلخير
10 - Observater الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 19:11
Les élèves qui ont passé l épreuve de la comptabilité ,étaient très déçu par la difficulté de l épreuve...j espère au ils se saisissent au x autres matières....ma fille a pleuré ....pourtant elle s battue toute l année pour ce jour.....ne te déçois pas ma filles ainsi tous les élèves ...je vous souhaite bon courage....ne baissez pas les bras.
11 - غشاش الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 19:58
اعتقد ان الغش سمة من سمات العرب وليس الغش في الامتحانات فقط بل الغش في كل شيء التعليم الصناعة التحارة السياسة ......الانتخابات
12 - حسن التادلي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:15
الي 4 / استاذة الحراسة.
انت نتحدثين هن معلومات حصلت عليها بفضل المهمة التي تم نكليفك بها........ وهذا الفعل يدخل ضمن السر المهني. ... وبافشائك لاسرار التلاميذ تعبرين انت نفسك عن تدني مستوى رجل التعليم.
13 - عبد العزيز الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:17
نتمناو تبقى الاجراءات هكذا حتى في الاستدراكية فمن الحماقة التشديد في العادية والسماح بالغش في الاستدراكية
14 - hassan الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:56
والله العظيم لو كانت
الامتحانات تمر بدون غش والله لن تتجاوز نسبة النجاح في احسن الاحوال العشرين في المائة اقول هذا حسب تجربتي في الميدان ما لا يقل عن العشر سنوات
15 - haji الأربعاء 12 يونيو 2019 - 06:04
سبحان الله. ان قيم الاسلام. السنا نعلم بأن الغش حرام! مع تجربتي الخاصة سواء في التعليم الثانوي او الجامعي ألاحظ أن من نقل انتقل. وهذه المنقولة سارت على هذا المنوال ، والمسؤولون يعرفون ذلك حتى اصبح االنقال يشغر الوظائف الراقية والذي اعتمد على نفسه اصبح عاطلا لنصف عمره. بل هناك من فقد كرامته كانسان. وهناك من رحل بعبدا في سبيل تحقيق للكرامة الإنسانية التي فقدها في عالم الغش والمحسوبية. وتعود للنقال الذي تطورت لديه وسائل الغش ليغش سائر المجتمع المدني الذي وثق في شخصيته. فاصبح يغش في الوقت، يتماطل عن العمل، يتظاهر بالمرض لتزوير شواهد طبية. يخون الأمانة، يسرق، يرشي ويرتشى. فانظروا فهذا هو حالنا ،لقد ضاعت المواهب الحقيقية وراء ستار مظلم حالك في بلاد بعيد. الغش داء خبيث أصاب الأمة الإسلامية العربية بأسرها. حين تجد التلميذ لايكون جملة سليمة لا في العربية ولا في الفرنسية وغيرها فاعلم ان المجتمع في الهاويه..... الحديث طويل......
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.