24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | زيارة "بنسودا" تعزز التعاون بين المغرب والمحكمة الجنائية الدولية

زيارة "بنسودا" تعزز التعاون بين المغرب والمحكمة الجنائية الدولية

زيارة "بنسودا" تعزز التعاون بين المغرب والمحكمة الجنائية الدولية

استقبل محمد أوجار، وزير العدل، فاتو بنسودا، المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، الثلاثاء، بمقرِّ وزارة العدل بالعاصمة الرباط.

وعبَّرت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية عن سرورها باستقبال وزير العدل لها، في سياق زيارتها للمغرب، وأضافت أنها ممتنّة لتبادلها معه كلاما مفيدا حول التعاون بين المغرب والمحكمة الجنائية الدولية.

وذكّرت المدعية العامة للمحكمة الجنائية بأن المغرب ليس دولة طرفا في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وليس طرفا في المحكمة الجنائية الدولية، قبل أن تضيف أنه رغم ذلك بلد يدعم ويتعاون كثيرا.

وجدّدت بنسودا التعبير عن سرورها لتمَكُّنِها من أن تحظى بهذا الوقت مع وزير العدل للتحدّث عن مجموعة من المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين المغرب والمحكمة الجنائية الدولية.

بدوره، قال وزير العدل إن هذا الاجتماع "كان فرصة للنقاش مع ضيفَة المغرب الكبيرة، المدّعِية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، حول سبل الارتقاء بالتعاون الثنائي بين هذه الهيئة القضائية الدولية والمملكة المغربية".

ووضّح أوجار أنه وَضَع المدّعِية العامة للمحكمة الجنائية الدولية "في صورة المجهودات التي يبذلها المغرب في مجال العدالة الجنائية الدولية".

وأضاف أن "من جميل الصّدف" أنه، بمناسبة مناقشة مشروع القانون الجنائي الجديد والتعديلات التي أُدخِلَت عليه، كان أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، صباح الثلاثاء، بصدد مناقشة كل ما تضمّنته معاهدة روما، خاصّة فيما يتعلّق بـ"جرائم الإبادة الجماعية، وجرائم الحرب، وكل المقتضيات المتعلّقة بإنهاء الإفلات من العقاب في هذه الجرائم الخطيرة والماسّة بالكرامة البشرية، والتي تخرق كل حقوق الإنسان".

وذكر أوجار أن تجاوب اللجنة مع هذا النقاش "كان تجاوبا إيجابيا، خاصة في هذه المرحلة التي تتزايد فيها الحروب والأزمات والاقتِتَالات، والتي يبدو، معها، من الضروري أن تتسلَّحَ كلُّ التشريعاتِ بتجريمِ الجرائمِ الجديدة، خاصة تلك التي جاءت معاهدة روما من أجل القضاء عليها؛ فيما يتعلّق بالإبادة الجماعية، وكل ما يَخُصُّ الجرائم البشعة المرتكبة أثناء الحروب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - ولد خريبكة الأربعاء 12 يونيو 2019 - 10:21
بنسودا راه أصلها مغربي فقط للتذكير....
2 - دايز الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:43
صحيح يا ولد خريبكة ما قلت بأن أصلها مغربي، لأن أهل فاس هاجروا في نهاية القرن 19 وبداية القرن 20 إلى غرب إفريقيا وتزوجوا هناك وخلفوا أبناء وأحفاد يحتلون مراكز مهمة في دول هذه المنطقة. وعليه فعلينا ألا نتعجب إذا ما رأينا رئيس إيطاليا أو رئيس حكومتها أو بعض وزرائها أصله من خريبكة أو الفقيه بن صالح أو البروج ههههههه
3 - باحث قانوني الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:29
بعيدا عن لغة المجاملات والخطابات الانشائية الودية، فان الحقيقة يعبر عنها توجه الحكومة من خلال موقف وزير الدولة الرميد من الخطة الوطنية لحقوق الانسان، بحيث اسقط موضوع الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية من خطته التي تمسك بها لغاية مقاطعته لمجالس حكومية ضغطا لتمريرها!!!
4 - مغربي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:41
السلام عليكم .. الصحيح هو أن السيدة فاتو نيانغ بنسودة مواطنة غامبية متزوجة من مواطن غامبي من اصل مغربي اسمه فيليب بنسودة .. يعني الزوج هو اللي من اصل مغربي.
5 - محمد بلحسن الأربعاء 12 يونيو 2019 - 15:05
إلى رقم 1:
فعلا "بنسود" اسم مغربي (عائلة بنسودة معروفة) و "فال" سنغالي (عائلة سنغالية معروفة)
"فال بنسودا" قاضية إفريقية بارعة
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.