24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أساتذة الجامعات المغربية يضربون من جديد 3 أيام

أساتذة الجامعات المغربية يضربون من جديد 3 أيام

أساتذة الجامعات المغربية يضربون من جديد 3 أيام

أعلنت النقابة الوطنية للتعليم العالي، الذي تمثل أساتذة الجامعات بالمغرب، عن خوض إضراب وطني جديد أيام 25 و26 و27 يونيو الجاري لمطالبة الحكومة بالاستجابة لمطالبهم أبرزها الزيادة في الأجور.

ويأتي هذا الاحتجاج الجديد بعدما نفذت النقابة إضراباً يومي 29 و30 ماي المنصرم، بعد سنة كاملة من الحوار مع وزارة التربية والتكوين والتعليم العالي لم يصل إلى نتيجة.

وعبرت النقابة، في بلاغ لها اليوم الأربعاء، عن "التنديد بالسياسة الحكومية المتهورة العاملة على التخلي عن المرافق العمومية".

واعتبر البلاغ أن "الإجهاز على القدرة الشرائية للأساتذة الباحثين والنيل من وضعهم الاعتباري داخل المجتمع اللذين تقترفهما الحكومة يندرجان في إطار سياسة التخلي عن المرافق العمومية".

وسجلت النقابة الوطنية للتعليم العالي ما وصفته بـ"تناقض السياسة الحكومية التي تدعي اعتماد الحوار الاجتماعي وتتجاهل مخرجات الحوارات القطاعية".

وحمّلت نقابة الأساتذة الجامعيين "الحكومة مسؤولية تعميق الأزمة الحالية التي تعيشها منظومة التعليم العالي وتداعيات سياسة نكث العهود والتنكر للالتزامات على أي مبادرة للإصلاح وتضييع زمن ثمين وفرص سانحة للإنقاذ".

وكانت النقابة قد توصلت، رفقة الوزارة المعنية، إلى اتفاقات عدة؛ من بينها الإصلاح الشمولي لمنظومة التعليم العالي، وإحداث نظام أساسي جديد للأساتذة الباحثين لكن لم يتم تفعيل ذلك.

وتتهم النقابة الوزارة، التي يشرف عليها سعيد أمزازي، بالتهرب من تفعيل مضامين الاتفاق، بحيث تبرر ذلك بطلب مناقشته مع الحكومة لوقت إضافي؛ وهو الأمر الذي دفع الأساتذة إلى خوض إضرابات مستمرة كل مرة كل شهر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - الاساسدا الباحثون الأربعاء 12 يونيو 2019 - 16:14
المغاربة جميعهم يشكرون هؤلاء الأساتذة الباحثين والذين بفضلهم ومثابرتهم وتواضعهم وعطاءهم تحتل جامعاتنا الصفوف الأخيرة عربيا وقاريا وعالميا
2 - إطار عالي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 16:27
مجموعة فاشلين، ماذا قدمتم للمغرب حتى تضربوا في كل مرة؟ أساتذة الجامعات لا يقومون بأي بحث علمي و الدروس التي يقدمونها في الغالب منسوخه بدون أي مجهود، رواتبكم جد معقولة و أغلبكم يدرس في القطاع الخاص هنا و هناك، تنتقمون من الطلبة و تعلقون فشلكم على الدولة
3 - قاصح خير من كذاب الأربعاء 12 يونيو 2019 - 17:15
المغرب لم يعد بثاتا في حاجة لأساتذة التعليم العالى و ذلك لأنهم هم السبب في استفحال آفة البطالة بالنسبة لخريجي الجامعات نظرا لتدني مستواهم . لذا وجب على الوزارة إعادة النظر في الأجور و الامتيازات التي ينعم بها هؤلاء الأساتذة رغم ضعف مردوديتهم.
4 - abdo الأربعاء 12 يونيو 2019 - 17:26
تحية عالية لجميع الأساتذة الباحثن الذين لم يبخلو علينا خلال مسارنا الدراسي .
ونناشد الحكومة بالإستجابة لمطالبكم المشروعة وعلى رأسها الرفع من أجوركم بما يتناسب والمهام التي تضطلعون بها .
أما بالنسبة للأشخاص الذين ينتقدون الأستاذ فهم أشخاص حقودين ينتقدون الأسناذ والمحامي والطبيب...بل ينتقدون حتى أقاربهم إذا تحسن وضعهم المادي وأقول لهم إن يعلم الله في قلوبكم غيرا يوتيكم خيرا .
5 - smail الأربعاء 12 يونيو 2019 - 17:41
ils sont tjrs en congé!!! la majorité d'entre eux travaillent une semaine à 1 mois par an ...
parfois deux heure par semaine ... le reste c'est dans les ecoles privés..
vraiment c'est du n'importe quoi ils veulent encore gagner plus d'argent.... ne parlons pas des heures sup et de certains comportement d'harcelement des filles et de vente de points de cetains soidisant prof etc....
le classement mondiales de nos universités doit les faire rougir au lieu de demander plus d'avantages
6 - باحث عن الحقيقة الأربعاء 12 يونيو 2019 - 17:42
الآن ستقرأ عشرات بل مئات التعليقات الحاقدة والمبغضة والكارهة للنجاح والتفوق ، تعليقات كلها سب وقذف وتنقيص من هذه الهيئة التي يمر تحت اشرافها كل أطر الدولة في جميع القطاعات
7 - عبد المجيد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 17:49
هاد الأساتذة لا يقومون بالبحث العلمي جلهم لا يتوفر حتى على مقال في مجلة عالمية ولذلك يجب أن تطالب الدولة بإسترجاع منحة البحث العلمي من أجورهم السمينة
8 - moha الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:26
n'oublions pas que les avocats les médecins les ingénieurs certains ministres ,bref les hauts fonctionnaires de l'état ont suivi leur études supérieures dans des établissements universitaires encadrés formés par des enseignants universitaires la recherche scientifique va tant bien que mal à cause du budget insignifiant alloué......
malgré celà des chercheurs marocains de renommée mondiale ont pu glaner des places prestigieuses, dans plusieurs domaines.....biologie médecine physique économie littérature......
ces personnes que certains critiquent et insultent vivent avec des salaires vieux de plus de 20 ans alors un peu de respect ,
9 - العلم والمال الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:38
أغلبيتهم بدون مؤلفات أو بحوت علمية و يشتغلون 4ساعات في الاسبوع. لقد فقدو قيمتهم ومرتبتهم عندما أصبحوا كأساتدة الابتدائي يتسابقون على حصص الدعم وبيع دروسهم لطلبة مقابل ثمن بخس من الدراهم.
10 - متتبع الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:48
لديكم اجور جد محترمة ولاتتناسب مع مدخول الدولة هناك من هو عاطل عن العمل لا يجد حتى قوت يومه يجب على الحكومة تخفيض الاجور العليا ومن بينها اجور الأساتذة الجامعيين والمساهمة مع العاطلين من العمل ودوي الدخل المحدود من وجد قوة يومه فليحمد الله .
11 - زعروف الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:57
عجبا لكم يا أساتذتنا الجامعيين المحترمين الموقرين ..
تجمعتم فنظمتم أنفسكم ثم ملأتم دنيا اليوتيوب بدروسكم الجامعية على نحو Nonprofit Courses وأخواتها ..
ملأتم ال Academia.edu بابحاثكم ومنشوراتكم العلمية كل وتخصصه ..
تنشطون بقوة وكثرة على شبكة Ask.fm كلما قرأت شيئا لا أفهمه أسأل عنه فيصلني الجواب الشافي المناسب لمستواي الذي ارفقه بالسؤال الثالث اعدادي ..
ارتقيتم بالتعليم العالي لينافس جنوب افريقيا ولا أقول البرازيل ..
تتصدقون بأوقات فراغكم للصالح العام ..
شرفتمونا بمشاركات بناءة في مؤتمرات عالمية ويضرب بكم المثل في أخلاق التعامل مع الطلبة ..
لا تهنؤون ولا تحلو لكم الحياة قبل التيقن من انكم فعلتم كل ما بوسعكم لأداء مسؤولياتكم ..

نعم انتم يا سادة:
بينوا لي كيف هذا الاضراب وزيادة الأجور؟ من أين ستأتي الفلوويسات المدرهمات ؟ وماذا سيفعل الذي يشتغل نصف اليوم ليصلك الخبز والماء والبطاطا والسردين والكهرباء وشاحنة جمع الازبال واللائحة المعروفة والذي يتقاضى الفين الى ثلاثة الف درهم في الشهر؟ وماذا سيفعل هذا الذي ولا درهم واحد ويعيش حياته عالة على المتبرعين وعائلته من افراد الجالية؟
12 - محمد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 19:50
اغلب التعليقات من الفاشلين الذين لا يعرفون ما يقع من حولهم. كونوا تحشمو
ان اساتذة الجامعات من خيرة الناس
يؤطرون ابناءكم. ولا يتوقفون عن العمل
اقسم ان اغلبهم يشتغل اكتر من 12 ساعة في اليوم. و يؤدون من اجورهم للرقي بالبحت العلمي.
اكثر من ذلك ان الاساتذة الجامعيين هم الذين ناضلوا و مازالوا يناضلون من اجل كرامتكم و انتم لا تفقهون شيءا.
في كرامتكم و امنكم و هامش حرياتكم و ملبسكم و مشربكم....
13 - بودواهي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 21:07
تحية تقدير و احترام للأساتذة الجامعيين المضربين و تحية مثلها للاطباء المضربين و الدين أعطوا ملحمة في النضال نتمنى ان تقوم بنفس الشيء كل النخب المغربية من مهندسين و محامين و مثقفين و كتاب و صحفيين و غيرهم ليكونوا المثال الدي يحتدى وحتى يسبقوا في الصفوف الأمامية لتلتحق بهم كل الجماهير الشعبية لتحقيق الديموقراطية و الكرامة و الحرية و العدالة الاجتماعية في بلدنا الباءس....
14 - مغترب الأربعاء 12 يونيو 2019 - 21:57
قال الباحث عن الحقيقة 6 هذه الهيئة التي يمر تحت اشرافها كل أطر الدولة في جميع القطاعات. نعم اخي لذلك هي دولة متطورة في جميع القطاعات ومتفوقة في جميع القطاعات على دولة الجيران التي شهدت 2019 كسنة للمظاهرات والاضرابات والاعتصامات من العاطلين والممرضين والسائقين والمعلمين والاطباء ........ نعم نعم هذه الهيئة تتوجه بطلبها إلى المزارعين في كينيا وبنك اثيوبيا المركزي وليس الى تلك الاطر التي ندندن حولها والتي مرت تحت الهيئة الشريفة في هذه الدولة التي تعطي لكل ذي حق حقه نعم نعم نعم ......
15 - عبدالله الأربعاء 12 يونيو 2019 - 21:59
أنا مع مراجعة الأجور لكن مع ملأ استعمال الزمن لأن الاساتذة لا يبحثون ولا هم يحزنون وأعطوني كم مقال علمي يقوم به كل أستاذ باحث لكن أن تزيد الأجرة مقابل ساعات قليلة من العمل فهذا ريع حقيقي. وكالعادة هناك من يستحق الكثير ويعمل ولا يأخذ حقه لكنهم في الحقيقة أقلية بالاضافة الى أن العديد من الأساتذة لا يستحقون هذه المناصب أصلا لتدني مستواهم العلمي أصلا.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.