24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  2. أصوات تدعو إلى اقتناء "الأدوية الجنيسة" لمواجهة "لوبيات ريعية" (5.00)

  3. القضاء يفتح ملف "سمسار المحكمة" .. والموقوفون يعترفون بالتهم (5.00)

  4. دراجة الرباح (5.00)

  5. تلاميذ يواصلون اكتشاف "كنوز الإسلام في إفريقيا" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بوصوف: اليمينيون الإسبان يصرّفون أزماتهم بأكاذيب على المغرب

بوصوف: اليمينيون الإسبان يصرّفون أزماتهم بأكاذيب على المغرب

بوصوف: اليمينيون الإسبان يصرّفون أزماتهم بأكاذيب على المغرب

كشف عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، أنه قرّر رفع دعوى قضائية في مدريد، باسمه الشخصي، وكذلك باسم المؤسسة، على ما أوردته جريدة "إلموندو" الإسبانية من اتهامات في حقه وضد CCME، ضمن مادة نشرت نهاية الأسبوع الماضي.

وكانت "إلموندو" ذكرت، في مقال بنسختها الورقية وموقعها الإلكتروني، أن المسؤول المغربي وراء تمويلات ذات صلة بأعمال للمديرية العامة للدراسات والمستندات، الشهيرة بتسمية "لادجيد"، والموكولة إليها الأنشطة الاستخباراتية المغربية في الخارج، وأضافت أن "مبالغ مالية مهمة من هذه المخصصات وُجّهت إلى غير الأغراض المحددة لها"، وفق تعبيرها.

عبد الله بوصوف، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، قال إن الاتهامات الواردة في جريدة "إلموندو" الإسبانية مبنية على معطيات غير دقيقة أصلا، وتقوم على نتاج مخيلة كاتب المقال، معبّرا عن "الإدانة الشديدة لهذا الفعل غير المقبول بالمرّة".

كما انتقد الأمين العام لـ"مجلس الجالية" عدم تضمين ما جرى نشره لرأيه، وقال: "كاتب المقال لم يتصل بنا كي يطلب رأينا، عكس ما يدعيه، وأعطى مجلس الجالية المغربية المقيمة في الخارج مهام غير واردة في نصوصه؛ بينها الإشراف على التمويلات الموجهة إلى المغاربة خارج الوطن"، ثم أردف: "أؤكد ألا صلة لنا بأي دعم من هذا النوع، سواء في المجال الديني أو الثقافي، وتقارير المجلس الأعلى للحسابات تشير بكل وضوح إلى الجهات المسؤولة عن ذلك، ويمكن لأي كان أن يرجع إليها".

وشدد عبد الله بوصوف، ضمن تصريحه، على أن "الترويج للمغالطات والأكاذيب جزء من خطة عامة لجزء من الصحافة الإسبانية، خاصة اليمينية، ونتاج مرور اليمين الإسباني من حزمة أزمات؛ بعد خسارة الانتخابات التشريعية لآخر أبريل الماضي والانتخابات الأوروبية نهاية شهر ماي المنصرم، نتيجة فساد ضارب في النخبة اليمينية الإسبانية التي فقدت الشرعية والمشروعية داخل المجتمع الإسباني"، وزاد: "القوى اليمينية الإسبانية مفتقرة إلى مشروع مجتمعي، ولا تعمل حاليا إلا على التخويف من الأجنبي والهجرة والإسلام، وترى أن المغرب يمثل هذه العناصر مجتمعة".

كما يورد المتحدث نفسه: "مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج المؤسسة المغربية الوحيدة التي تتوفر على نشاط مكثف حول الإسلام والثقافة في إسبانيا. وعلى المستوى الشخصي نشرت كتابين خلال السنة الماضية في إسبانيا حول الإسلام بالقارة الأوروبية، وأشرت إلى الموقف السلبي للحكومة الإسبانية من تدبير الحقل الديني، خاصة بعد الأحداث الإرهابية في برشلونة، وحملت المسؤولية لحكومة مدريد في ما جرى باعتبارها أهملت تدبير الإسلام عبر إيكاله إلى عناصر لا تتوفر على شرعية ميدانية، بإعطاء تمثيليته إلى أحد السوريين وجماعات إسلامية، بينما الإسلام المغربي هو الأكثر انتشارا بقرابة مليون مسلم في إسبانيا، وهذا ما أزعج المعنيين بالاختلال".

كما ذكّر عبد الله بوصوف بأن التحولات العالمية المعروفة؛ وأولها انسحاب المملكة العربية السعودية من تدبير الإسلام بمجموعة من مناطق العالم، بينها إسبانيا، حيث تتوفر على أكبر مركز إسلامي، تجعل البديل الطبيعي لتدبير الشأن الإسلامي هو المغرب، ما يجعل الساسة الإسبان، وفي مقدمتهم اليمينيون، لهم تخوف وهمي من الرباط. واسترسل: "هذا الوضع يؤطّر عددا من التحركات الإعلامية في المنابر اليمينية، التي عرفت هذه السنة نشر مجموعة من الاتهامات المتوهمة التي تروّج لتوزيع المال من أجل استقطاب مخبرين مفترضين، وهو صك الاتهام الموجه إلى كل مغربي يتحرك في إسبانيا".

"هذا ما عشناه مع الراحل محمد علي، المغربي المقيم في ثغر سبتة، الذي كان أحد رواد الشأن الإسلامي في المجتمع الإسباني، وواجه مثل هذه الاتهامات، وأيضا في حالة نور الدين الزياني، الذي طرد من إسبانيا منذ سنوات بعدما واجه هذه الاتهامات قبل اتخاذ القرار ضده دون محاكمة؛ دون إغفال ما طال البرلماني محمد الشايب، الحاصل على انتداب تمثيلي بالبرلمانين الكتالوني والإسباني، حيث هوجم بالتخابر مع المغرب والحصول على المال مقابل ذلك"، يقول الأمين العام لـCCME.

وعاود بوصوف التشديد على عدم دقّة "معطيات إلموندو"، وشجب محاولة ربطها بوجود نظر للقضاء الإسباني في الموضوع، نافيا التوصل بأي إشعار بوجود دعوى من هذا القبيل أو العلم بفتح تحقيق، وذلك رغم تواجده في مواعيد عدّة بإسبانيا، وحضوره الشخصي في أنشطة لمجلس الجالية تتواصل برامجها في المملكة الإيبيرية.

وزاد المسؤول المغربي: "هذه الأكاذيب عملت على الخلط بين جمعيات وشركة، متناولة حسابات مصرفية لإطارات جمعوية قبل العمد إلى توجيه الاتهام إلى شركة رغم عدم وجود علاقة بين الطرفين؛ ذلك أن المعاملات المالية للإطار التجاري، الذي أوقف نشاطه قبل ثلاث سنوات من الآن، يتوفر على تقارير محاسباتية متاحة عند الجهات الرسمية المختصة، وكل معاملاته دارت حول 100 ألف أورو لا مليوني أورو كل عام مثلما قالت El Mundo. أؤكد عدم وجود أي نوع من هذه المعاملات، وإن تم تقديم أي إشارة إلى ذلك نبقى مستعدين للوقوف أمام القضاء المغربي أولا، وأمام القضاء الإسباني أيضا، بلا خوف من الأمر".

كما أضاف عبد الله بوصوف أن ما تم نشره في المنبر الإسباني عينه جرى تقديمه وكأنه يتعلق بمافيا خطيرة جدا تعمل على تبييض الأموال، وعلّق قائلا: "المطّلع على القوانين الأوروبية الصارمة التي صدرت بعد الأحداث الإرهابية يعرف جيدا أن المراقبات المالية المشددة، زيادة على عيون الأجهزة الأمنية، تصعب حتى أداء فاتورة نقدا في كل أوروبا. وتتيح هذه القوانين إغلاق أي حساب بنكي إذا لم يتم احترام التشريعات، لذلك أستغرب الترويج لإمكانية وقوع عكس ذلك".

وختم الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة في الخارج تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية بالتأكيد على أن "إلموندو" تنخرط في حملة للتشويه والتشويش، وتستهدف أنشطة CCME التي تتم بشراكات مع مؤسسات قوية ومؤثرة فوق التراب الإسباني، ببرامج تلقى إقبال مثقفين وأكاديميين في أوروبا، وأضاف: "كل ذلك يزعج اليمينيّين الذين لا يريدون أن تكون للمغرب صورة أخرى غير صورة النمطية المشوهة، ومن تجليات ذلك عمل المنبر الإسباني ذاته، بعد استهداف المجلس، على التطرق إلى قضية الصحراء بكمّ كبير من الزور والبهتان، مثلما عمل على نشر مقالات، في مناسبات كثيرة، كلها كذب على المؤسسة الملكية والبرلمان وعدد من الشخصيات المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - غيور الأربعاء 12 يونيو 2019 - 16:35
و من المغاربة من لا يستوعب الدرس أو أنه لا يفهم أصلا و يخال نفسه كذلك و ما هو بكذلك. فهم كالأنعام أو أضل.
2 - كسول الأربعاء 12 يونيو 2019 - 16:57
نحن الجالية لا نعرفكم ولا نعرف مجلسكم،هم أعرف بكم من أ نفسكم ومنا،فصدقوهم أو لا تصدقوهم هذا شانكم أما أنا فساصدقهم و اكذكم حتى يثبت العكس والسلام
3 - العلمي لندن الأربعاء 12 يونيو 2019 - 17:03
سبحان الله لم يكون الانسان ناجح في خدمة لبلاد ومساعدته لوطنه ومشغول في أمور البلاد تلقى شي ناس من أعداء البلاد كيخططو ليه كيفاش يرجعوه للوراء ولكن عندي تقة في الدكتور بوصوف لم يظعف قدام هاد الأشخاص الفاشلين لأنهم يبحثون يظمرون الأشخاص لي خدامة طول الوقت هما سبحان الله ماخصهمش لي كيخدم خاصهم لي يكون بحالهم الكسلة لاحولة ولاقوة الا بالله
4 - Rachid الأربعاء 12 يونيو 2019 - 17:12
وعلاش نصدقوك انت ونكذبوهم ؟؟.حيث شحال من حاجة جات في الصحافة الاسبانية والفرنسية على المغرب ولقيناها اغلبيتها صحيحة .
5 - The Northern Citizen الأربعاء 12 يونيو 2019 - 17:31
في نهاية المطاف يبقى القاضي الاسباني هو صاحب القرار اولا واخيرا ولا يثاثر بيمين او يسار او بمقال الموندو, بل بالادلة المادية امامه. لا داعي للعب دور الضحية الان فملف الاتهام قد فتح ومن الحكمة انتداب محامي كفؤ للترافع عنك. حظا سعيدا!
6 - Gladiator الأربعاء 12 يونيو 2019 - 17:57
إسبانيا دولة ديموقراطية و متقدمة بامتياز و تستضيف المغاربة بلا عدد. لا داعي للمزايدة على ذلك البلد الرائع.المغاربة في الخارج أشد خبثا و مكرا و حقدا من الشيطان نفسه إلا من رحم الله.زد عليهم الشرق أوسط و دول العالم المتخلف.لذلك،المرجو عدم استحمار القراء الكرام بمغالطاتك.اليمين المتطرف هناك أرحم مليون مرة من المسؤولين المغاربةالذين تمثلهم.
7 - شاب يانع من قريتك بني سيدال الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:19
السلام عليكم .اتركوا اوربا لحالها ديمقراطيا وصلت إلى ما لا يصل احفاد احفادهم وحقوق الا نسان إلى ما لا ستصلون أبداً ابحثوا عن مخرج للمشاكل التي يتخبط فيها المغرب ...فساد اداري بمعنى الكلمة لا تعليم لا عمل ولا صحة .على من تكذبون .اوربا ولو فيها اليمين المتطرف فان الحقوق متساوية عند الجميع
8 - المغرب قبل كل شيء الأربعاء 12 يونيو 2019 - 19:07
ما عليك سوى أن تلجأ للمحكمة الوطنية بمدريد وهم سيعينون قاضيا لهذة القضية وسوف نعرف الحقيقة بعد تحقيق القاضي في الأمر وتنشر الامور أمام الإعلام الإسباني وسوف يعرف المغاربة حقيقة ما تقول.
9 - mohamed الأربعاء 12 يونيو 2019 - 19:15
هؤلاء القوم لاعلاقة لهم بجمعيتكم ولا بنسائكم ولا بالشعب المغربي ودافعهم الوحيد هو البحث عن الحقيقة ومحاربة الفساد الذي يسري في عروق مسؤولينا وعائلاتهم وعلى أرضهم هذا لا يقبلون به ولو لم تكن لهم الدلائل ما نطقوا بما اتهموا جمعيتكم ونساءكم به ونتمنى أن تتقاضوا معهم إلى محاكمهم
10 - yasin الأربعاء 12 يونيو 2019 - 19:46
اتمنى ان يصبح المغرب منصة الاستثمار في افريقيا بعد توجهه اليها و تتحسن اوضاعه كما اتمنى ان يعادل اقتصاده اقتصاد اسبانيا فهو يستطيع اما تصدير الأزمات فحتى الدول الصديقة تصدر الأزمات لبعضها لأغراض انتخابية أو للضحك على الشعب وحتى الدول الديمقراطية تفعل ذلك
11 - El mohajer الأربعاء 12 يونيو 2019 - 19:46
ما دور هذه المجالس في اوروبا ولما ذا أنشئت أصلا أنا ما يقرب عن 15 سنة في أوروبا لم يزرنا ولم يتصل بنا أحد من المسؤوليين رغم ما مررنا به من أحداث وكوارث
12 - مار الأربعاء 12 يونيو 2019 - 19:58
اسبانيا كان عندها مشكل مع المغرب بسبب تدفق الهجره المغربيه وذلك كان عادي بالنسبه لهم لكن الذي ليس عادي هو ان دول عديده من العالم اصبح مواطنوها يتدفقون للمغرب للهجره الى اسبانيا فاروبا والمغرب الرسمي يعرف ذلك جيدا وبسبب الفساد يغض النظر والضحيه بطبيعة الحال هم مغاربة اروبا يعني المغرب الرسمي تابعكم تابعكم مدارها زينا ملي كنتو في البلاد او مادارها زينه ملي خويتو البلاد ......قرأت خبرا انه تم القبض على مواطن هندي في المغرب مهمته هي تهريب الهنود والباكستان والبنغتل ووووو الى اسبانيا هاذ خونا في الله زمان هو في المغرب ملي تزيرت السمطه عاد قاليك القينا القبص على بل من زمان اوحنا كلقاو القبض على الدراهم
13 - الاندلسي طارق الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:32
يجب على ملك البلاد أن يعرف أن كل القائمين على ملف تدبير الشأن الديني في الخارج من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومجلس الجالية المغربية بالخارج ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين في الخارج وكل المؤسسات التي لها علاقة بهذا الملف قد فشلوا في تدبير هذا الملف وان الفساد الإداري والمالي قد استشرى فيها ويجب استئصاله وإعادة هيكلة هذه المؤسسات ومحاسبة الفاسدين والمفسدين فيها، علما ان المتتبع لهذا الملف يرى أن هذه الفضائح تظهر بين الفينة والأخرى في كل أوروبا وليس في اسبانيا فقط.
14 - مغربي ٥ الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:44
كفى ضحك على الذقون ....المغاربة ناضجوت وعاقوا فأقول بأصحاب المصالح يراكمون الثروات باسم زوجاتهم ...للتذكير فإني مغربي ولا أرضى أن تمس الوحدة الترابية و الثوابت الله الوطن الملك
15 - nihilus الخميس 13 يونيو 2019 - 00:02
الأشخاص الذين رفعو دعوة قضائية ضد المسيري لجمعية كانت تتراسها زوجة بوصوف هم المسيري الحاليين للجمعية وبعد المراقبة على دفاتير الحسابات، وجدو اختلافات، ما دفعهم برفع الدعوة، بنتكم ابضاوا
16 - Simou الخميس 13 يونيو 2019 - 00:16
القضاء الإسباني لا يأخد بالتعليقات هنا و هناك، بل يعمل بالحجج و البراهين و تطبيق القوانين. يعني فتح تحقيق لابد سنرى اشياء أخرى خفية عما تقوله. مسألة أخرى زيارتك الاخيرة لاسبانيا كانت قبل تقديم النازلة امام القضاء، الأن لا أعتقد انه يمكنك ان تزور اسباني في الوضع الراهن... و أريد أن أشير لمسألة اخرى هي ان مجلسكم أصلا هو في حالة غير قانونية لأن صلاحية المجلس انتهت منذ سنوات اموال الشعب تصرف من غير رقيب.. يعني حتى هذا المجلس اصبح وراثي، مهما انتم بهذا الأنانية و حب المناصب لا استبعد انكم ضالعين في مثل هاته العمليات المشبوهة
17 - توفيق- الرباط الخميس 13 يونيو 2019 - 00:22
سي بوصوف ...إذا كنت بريئا والجريدة الإسبانية مذنبة وكذابة كما تقول في ردك إذن لماذا لا تلتجأ إلى العدالة من أجل الإنصاف ؟
الملاحظ أنك لم تهدد إدارة نشر الجريدة باللجوء إلى القضاء...
18 - من الجزاءر الخميس 13 يونيو 2019 - 00:50
تطرق السيد سي عبد الله الى وجود اسلام مغربي وهذا هو سلاح من يحاربونكم يا دكتور اسلامنا واحد لا شرقي ولا غربي وانا يحز في نفسي ان ارى انسان محترم من طراز سي بوصوف يفرق بين اسلام هذا وذاك.....شيء مؤسف والله
19 - Samir الخميس 13 يونيو 2019 - 07:57
١٨ من الجزائر.
وما هو الاسلام الواحد في نظرك؟
فهناك الف فرقه وفرقه تدعي ان ما لديها من اسلام هو الصحيح
افدنا رجائا فنحن من كثره سماع روايات مختلفه في هذا المجال لم نعود نعرف اي طريق نتبعه. والسلام..
20 - سكزوفرين الخميس 13 يونيو 2019 - 09:12
كل ما يمكن قوله انني لم اكن افهم سر الخط التحريري للسيد بوصوف فهو يكتب كثيرا ودائما يحرص على التفاؤل ...و توجيه رسائل.
انت مسؤول اذن انت مطالب بتحقيق نتائج وانجازات وليس الكلام
21 - من الجزاءر الخميس 13 يونيو 2019 - 23:43
ما اردت ان اقوله هو اننا تعبنا من التفرقة التي نراها بين مسلمي اوروبا وخاصة بين مسيري الشان الديني فجلهم جعلوا من الجمعيات والمساجد ممتلكات خاصة وللتفرد بتسيير المساجد يلجؤون للتفرقة بين افراد الجالية فاصبحنا نسمع من يقول هذا مسجد المغاربة وهذا مسجد الجاءريين وهذا للاتراك...الخ وهذا سبب ضعفنا وتفرقتنا والمؤسف والمؤلم ان مسؤولي هذه المراكز لا يحركون ساكنا كلما حلت بالمسلمين مشكلة وتراهم يسارعون في ارضاء الغير
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.