نقابات تستنكر "قرارات أمزازي" .. و"أساتذة الطب" يعلنون المقاطعة

نقابات تستنكر "قرارات أمزازي" .. و"أساتذة الطب" يعلنون المقاطعة
الجمعة 14 يونيو 2019 - 03:50

دخلتِ الأزمةُ المخيّمة على علاقة أساتذة وطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان مع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي منعطفا جديدا، بعد إقدام الوزارة على توقيف ثلاثة أساتذة، بداعي مساندتهم للطلبة المقاطعين للدراسة؛ فقد أعلن زملاء الأساتذة الموقوفين مقاطعتهم لجميع الأنشطة البيداغوجية والإدارية.

أساتذة كلية الطب والصيدلة بمراكش سارعوا، مباشرة بعد انتشار خبر توقيف الأساتذة الثلاثة، ومنهم واحد من كلية الطب والصيدلة بمراكش، إلى الإعلان عن مقاطعة جميع الأنشطة البيداغوجية والإدارية داخل الكلية؛ بما فيها امتحانات الطلبة وامتحانات التخصص ومناقشة الأطروحات، إلى حين سحب قرار توقيف زميلهم بكلية مراكش.

الأساتذة الثلاثة المعنيون بالقرار هم سعيد أمال وأحمد بالحوس وإسماعيل رموز، وهم على التوالي أساتذة في كليات الطب بالدار البيضاء وأكادير ومراكش.

وأعلن أساتذة كلية الطب والصيدلة بمراكش أنهم قد يعلقون الأنشطة الاستشفائية أيضا؛ لكنهم أرجؤوا هذا القرار “إلى حين اتضاح الرؤية”.

وذهب أساتذة مراكش إلى التهديد، في بيان أصدره المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي، عقب اجتماع عاجل عقدوه مساء أول أمس الأربعاء، بـ”التصعيد واستعمال كل الوسائل النضالية” لرد الاعتبار لزميلهم الموقوف.

ودخلت النقابات العمالية أيضا على خط توقيف الأساتذة الثلاثة، حيث نددت النقابة الوطنية للصحة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالقرار الذي اتخذته وزارة أمزازي، واصفة إياه بـ”القرار الجائر والانتقامي وغير المبني على أية حيثيات موضوعية بل يشكل مسا بحرية التعبير وبالحقوق النقابية وضربا لاستقلالية الجامعة البيداغوجية المنصوص عليها في القانون”.

وانتقدت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشدة تعاطي الحكومة مع ملف طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان المضربين عن الدراسة والتداريب الاستشفائية منذ 25 مارس الماضي، معتبرة أن “اعتبار الحكومة والوزيرين اللذين يدبران قطاعي التعليم العالي والصحة أن التعبير عن رأي مخالف لرأيهم والإعلان عن مواقف نقابية متضامنة ومساندة لنضالات الطلبة، يُعتبر خطأ جسيما”.

من جهتها، وصفت المنظمة الديمقراطية للشغل قرار الوزير أمزازي توقيف الأساتذة الثلاثة وتوقيف أجورهم وإحالتهم على المجالس التأديبية، بـ”الخطوة الخطيرة وغير المسبوقة في التعامل مع الأساتذة الجامعيين”، معتبرة أن المبررات التي عللت بها الوزارة قرار توقيفهم “مبررات مصطنعة، تتنافى مع كل الأعراف والمواثيق ومكانة الأستاذ الجامعي في المنظومة التربوية والتعليمية”.

وأضافت الهيئة النقابية أن توقيف الأساتذة الثلاثة “هو قرار جائر وانتقامي ضد الأساتذة الأطباء لدعمهم ومساندتهم للحركة الاحتجاجية لطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، ودفاعا عن الجامعة المغربية العمومية وفي مواجهة مخططات خوصصتها”، داعية إلى وقف “مثل هذه الاعتداءات على كرامة الأستاذ الجامعي والعمل سريعا على إنقاذ الموسم الجامعي لطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان”.

وكان الأساتذة الثلاثة الموقوفون عن العمل قد توصلوا بإشعارات من طرف عمداء الكليات التي يدرّسون فيها، يخبرونهم فيها بتوقيفهم عن العمل، ووقف أجورهم، باستثناء التعويضات العائلية، وإحالتهم على للمجالس التأديبية، بعلّة “إخلالهم بالتزاماتهم المهنية”، بينما عزا أحد الأساتذة المعنيين قرار التوقيف إلى دفاعهم عن الطلبة.

وكتب أحمد بالحوس، الأستاذ بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، في صفحته على موقع “فيسبوك” أن قرار توقيفه رفقة زميليه الآخرين كان بـ”تهمة الدفاع عن الطلبة المظلومين والدفاع عن كلية الطب العمومية”، واعدا بتقديم “تفاصيل وكواليس” هذه الواقعة.

‫تعليقات الزوار

40
  • فرودجا
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 04:12

    يوم يمضي و يوم يأتي وبين اليوم و اليوم كره يزداد و سخط يتنامى في قلبي تجاه هذه المحكومة التي اختارت الخنوع لأسيادها التماسيح..ولاموقف شجاع لصالح المواطن منذ تنصيبها..ولايمر يوم عندي دون أن أدعو عليهم جميعا الله ياخد فيكم الحق..فهل تأبطت شرا أم الامر طبيعي..لاأدري صراحة

  • Hina
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 04:22

    امزازي فشل في التدبير.علي جميع الأصعدة.ولهجة التخويف متجاوزة نظرا لوعي الطبقة التي يخاطبها.لابد من اختيار شخصية حكيمة لانقاد هده الوزارة التعيسة.

  • کسول
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 04:50

    تسیر زیرو فهاد البلاد .لک الله یا مواطن

  • سمير الليل
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 04:58

    إدا كان هوءلاء الأساتذة الأطباء يريدون أنصاف الطلبة المضلومين على حد تعبيرهم كان أولى بهم الرفع من شاءن المستشفى العمومي بالتواجد طيلة وقت الدوام وليس السكن ب المصحات الخاصة فالكل يعرف انه لا يمكن ان يكشف عليك إستاد دكتور في مستشفى ولو كنت على مشارف الموت
    اما ادا اراودو الوقوف مع الجامعة الأحرى بهم التفاني في عملهم بالشرح المفسر لطلبتهم بالمدرجات عوض تركهم للمطبوعات (كما يفعلون في الكليات الخاصة)
    أليس بفضلهم اصبح طلبة الطب يسمون طلبة بوليكوب

  • حكومة التعنت
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 05:32

    هذه هي الحكومة التي جاءت بشعار محاربة الفساد والتي توسم فيها المغاربة خيرا. هاهي تقمع كل الاشكال النضالية السلمية والمشروعة لطلبة الطب وتنتقم من الاساتذة في مشهد يذكرنا بسنوات الرصاص التي ظننا انها ذهبت الى غير رجعة.
    في نظري هذه الحكومة لها عقدتان: الاولى انها تعتقد ان كل ما يصدر عنها من قرارات واجراءات هو عين الصواب وما يصدر عن اطراف أخرى مجانب للصواب، والثانية خضوع الحزب الذي يقودها لاملاءات الاحزاب الأخرى المكونة لها وتبنيه لقرارات وزراء هذه الاحزاب مخافة انسحابها من الحكومة وفقدان الاغلبية. فما يحرك هذه المحكومة هو هاجس البقاء في الحكم وليس خدمة المصلحة العامة.
    تحية لاساتذة وطلبة كليات الطب ومزيدا من الصمود حتى تحقيق جميع المطالب والله يؤيدكم بنصره.

  • تغطية الشمس بالغربال
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 05:41

    معركة كسر العظام. لا الوزراء ولا الحكومة برمتها ووزيرها الاول مدفوعون في الخفاء من المخزن لذيهم حبت رمل من الحكمة. يضنون ان كل الطيور يجوز اكلها لحمها. اولا يناورون ويراوغون وفي الاخر يطلبون من الوزارة ولي امرهم جميعا التذخل بسياست فرق تسد عبر الاستدعاات الفرضية والمحلية والتهديد والوعيد.. سياسات ذاهبون الى الحائط بالتعنت وقةلت بعد النظر حتى تاتي القطرة التي تفيض الكاس في المغرب كافة.

  • باااااااعْ
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 05:42

    هذه خطوات سليمة على درب النضال الناجح؛ فالمزيد المزيد المزيد، ولا شيء غير المزيد من الاتحاد ووحدة الصف للقضاء على كل أنواع وأشكال وأصناف الفساد والاستبداد والطغيان والظلم والجور والعجرفة والتسلط والتعنت واتخاذ القرارات من جانب واحد دون الاستشارة مع كافة الأطراف المعنية لفرض الأمر الواقع.

  • طرزان طبيب
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 05:43

    نصيحتي للوزير ان يستقيل من منصبه فانه لا يستطيع حتى حل مشاكل بيته فكيف بامكانه ان يحل مستقبل جيل من ميكانيك البشر ومستواه الدراسي لا يتعدى الإعدادية هذا هو العبث بمستقبل البلاد والطب والصحة

  • رؤوس الفتنة؟
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 05:46

    على الدولة أن تكون حازمة مع العدليين ومع كل من تسول له نفسه ارباك البلاد بخلق الفتن وإشاعة الفوضى في قطاع التعليم خاصة ،بالأمس تزعموا تنسيقية المتعاقدين المتقاعسين الذين ضيعوا ابناء الشعب وهاهم يوقضون نار الفتنة في بعض الكليات ،نسأل الله جل جلاله أن يجعل كيد من يعادي هذا البلد الآمن في نحره خاصة العدليون والنهجيون

  • مواطن مغربي أب لطالبة
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 05:52

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أرجو من الله ان يتدخل ملك البلاد لحل هذه الأزمة. أنا أعيش في أوروبا وعندما يتعلق الأمر في مثل هذه الحالة الوزير يستقيل مباشرة عندما يعجز عن فك مثل هذه الأمور

  • مهتم
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 06:02

    كل التضامن مع الطلبة المضربين الذين يدافعون عن الصحة العمومية وبالتبعية كل المساندة للأساتذة الموقوفين. سياسة الحكومة في مجال الصحة كما في باقي المجالات من تعليم وشغل وبيئة وصيد وفلاحة وسكن وثقافة… سياسة غير شعبية ظالمة خنوعة تابعة للفئة القليلة من فاسدين ومفسدين وانتهازيين داخل اليلاد وخارجها. لذلك لا بد أن تثير سخط كل مواطن متضرر وحر. معا جميعا نحو إسقاط هذه السياسة ومن شرع لها ونفذها وتمادى في إفقار الشعب.

  • متتبع
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 07:01

    هذه (النقابات ) لاتترك فرصة إلا واستغلتها للركوب على الاحتجاجات وزرع الفتنة في المجتمع وهذا هو مبدئها وهدفها لتحقيق أهدافها الضيقة الشخصية لا غير.فهي لا تهمها مصلحة الوطن ولا المواطنين.
    وأما أساتذة الطب فليس لهم أي حق حتى يساندوا الطلبة في تظاهرهم.فهذا خرق للقانون وله أبعاد سياسية وتدخل بعض الجماعات المعروفة بزرع الاضطراب والفوضى والفتن في المجتمع.ويجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت له.نفسه المساس باستقرار المغرب مهما كان.

  • Jamy
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 07:15

    بعد فشل وزارة التعليم في تدبير كل الاحتجاجات يجب تدخل الملك لاقالة وزير التعليم وكتاب الدولة الي معاه ودالك فورا لان الحالة خماجت.

  • عبده
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 07:29

    بعد كل مايجري : القرارات المضادة لمصالح شعب مجوع .مسروقة ثروته . مبددة أرزاقه ممزقة نفسيته . مهان معلموه .مغيبون علماؤه. مكسر جناح أبناؤه. مضيق على أخياره
    محارب من يريد الإصلاح حقا.مغضوب على كل من تأخذه رأفة به.مسجون من يصرخ فيه على الظلم…
    مع كل ذلك نتسائل ولنا كل الحق .من يحكمنا حقا?.
    انتبهوا فللصبر حدود.

  • Mohamed
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 07:35

    انا اتساءل هاد السي امزازي و مسؤول الموارد البشرية ديالو ومسؤول الشؤون القانونية كون كانو فالقطاع الخاص واش كون استاقلوا وللا كون وقفوهم الحراس فالباب ديال الشركة

  • وطني
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 07:44

    الحكومة متعنتة في كل مواقفها و لا تريد ان تعرف بانها أنشأت لحلول مشاكل الشعب و الدفع بالبلاد الى الافضل
    ازمة كليات الطب بسيط جدا و لكن تعنة الوزارة و استعمال السلطة هي التي اوصلت المشكل الى ما هو عليه، وتلفيق التهم و الركوب على الماء
    لمادا لا تشرع الحكومة الى نقاش حاد و صريح لتعديل النقطتين التي جعلت الخلاف يتوسع؟؟
    هناك حلول عديدة كالكوطة مثلا او توحيد المبارات او حدف المراقبة المستمرة مثلا الى ان نصل الى توافق لكي لا يضيع ابناؤنا في الخصوصي و في العام
    انتم من تكبون الزيت على النار تدهبون الى ابعد الامور و تسيسون المشكل رغم انه اجتماعي نربوي تعليمي
    كفاكم كفاكم من تقلد بامور الناس فال يخفف

  • البهجة...
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 07:51

    بعد حكومة الشوط الاول بقيادة بنكيران الذي ركع الوظفين بثلاثية التعاقد المشؤوم وخرج ب9 ملايين شهريا وبامتيازات لا يعلمها الا الراسخون في العلم…هاهو الشوط الثاني مع خلفه الاكثر حقدا على المواطن بصلاة الغائب على المرفق العمومي وبالاستعانة بام الوزارات التي تذكرنا كجيل بلحظة عمي ادريس…فهنيئا لابنائنا على تعريتهم للمؤامرة بعد ان عرى جزء منها الاساتذة المتعاقدون…وهنيئا لاساتذة جامعاتنا في ظل تراجع النخب وسكوتها لان البعض اسكت والبعض الاخر ساند اللعبة…لن احضر كاب لاستدعاء الداخلية لان ابني ليس قاصرا ثم نوايا الحكومة سيئة والا لماذا برمجت الامتحان في 25يونيو …انها فشلت وبدات توزع الاتهامات تارة على تيارات سياسية . وتارة اخرى على نخب داخل الجامعة…ما ضاع حق وراءه طالب..

  • yassine
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 07:55

    التعليم البتدائي و الاعدادي و التأهيلي قتلتوه و دبا التعليم العالي المس بأكثر المجالات حيوية التعليم و الصحة و زدتو ساعة بزز على ضهر الشعب و اللي هضر الزرواطة القمع كل يوم قانون جديد يمنع حرية التعبير واحد هضر على حقو 20سنة حبس واحد كلا فلوس الشعب احالته على المعاش دون محاسبة راك غادى فالخسران ابلادي

  • rahim
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 08:03

    كل التضامن مع الأساتذة الموقوفين والطلبة المفاطعين للامتحانات…تحية نضالية من استاذ

  • شوية دالمعقول
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 08:19

    يجب وضع القوانين ويجب تطبيقها على الجميع.

  • مصطفى
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 08:20

    حكومة جاءت بوعود محاربة الفساد والمفسدين فاذا بها تنغمس دون ان تدري في دهاليز الفساد واصبحت المدافعة عنهم .وخادمة الفساد.

  • عمر
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 08:33

    شكراااا للاساتيذة شكراااا للطلبة وهنيئااا إنكم المنتصرون بإذن الله.
    اتمنى من الأساتيذة المتعاقدون أن يستفيذوا من إضراب طلبة الطب ليحققوا هم كذالك مطالبهم.
    المغرب أصبح يحكمهم أناس لديهم أسهم في شركات خواص ويحاولون أن يقضوا على كل ما هو عمومي.
    اللهم انصر المواطنين في هذا البلد ودمر كل مسؤول فاسد.

  • قرارات العصر الجاهلي
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 08:42

    لقد فقدت هذه الحكومة صوابها. مجرد تضامن يساوي توقيف الأجرة وربما الطرد. مجرد تعبير عن الرأي. قرارات لم تعد تتخذ ولو في جمهوريات افربقيا العسكرية.

  • نورالدين
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 09:02

    لماذا الحكومة تفكر فقط في الانتصار عل طلبة الطب رغم أنها بإمكانها الجلوس معهم واقناعهم بالحوار وتوثيقه ونشره للرأي العام كفى عجرفة من فضلكم لان سياسة التهديد والوعيد لن تأتي بجديد بل ستزيد الأمر تأزما.

  • مكلخ مغربي قح
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 09:02

    اثبت هدا الوزير انه فاشل بكل ماتحمله الكلمة من معني ليس في قراره الا التهديد بالفصل والانقطاع عن العمل والاقتطاع من الاجرة .هذا ما هدد به الاظاتذة والتعاقدين ثم الاساتذة اصحاب السلم والان مع طلبة الطب.لما كنت تحتج لمناصرة ابنك الذي كان يدرس في ليسي ديكارت للبعثة الفرنسية لتخفيض رسوم التسجيل كنت مناضلا والان تهدد هوءلاء الطلبة بالطرد او التكرار .كلكم من طينة واحدة ادا اسندت الامور الي غير اهليها فانتظر الساعة.وزراء منعدمي الضمير تنقصهم اللباقة والتسيير .تاءهيين في كل شيء .لايعرفون ولايفقهون في الامور السياسية .شتان بين وزراء العهد السالف وهوءلاء الوزراء الحاليين الذين عن ابانوا عن ضعف كبير.

  • moussa
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 09:17

    يخيل الي اننا في حرب وكل الغاية من ينتصر، والهجوم يتصاعد. فلأذكر ان الامر يعني طلبة واساتذة دخلوا في الخط موخرا ووطن واحد. انهم ابناء هذا الوطن. وهذا الوطن وطننا الحبيب. لماذا التصعيد والمضادات والتهديد الذي لن يزيد الوضع الا تازما. بدل الفرصة الثانية التي فد تحل المشكل في الجلوس مرة اخرى للتفاوض. لا احد مستفيد من من سيربح. الخضوع او التراجع عن بعض القرارات في هذه المواقف مبادرة شجاعة وليس ضعفا كما يظنه البعض. الاباء سيعانون من جراء ضياع اولادهم في سنة. هناك طلبة منحدرين من اماكن بعيدة ويكترون باثمان باهضة. كيف لاباءهم التحمل ونفسية الاباء والتلاميذ معا ووووو. المهم نريد حلا اناشد الحكومة بالتريت بتاجيل الامتحان. نذكر الحكومة ان التلاميذ لم يلتحقوا لسبب انهم لم يتلقنوا الدووس. كيف لهم ان يمتحنوا في شيء لم يدرس ولم يفهم. واناشد الطلبة بالالتحاق متى ما اعطيت هذه الفرصة التي هي تلقي الدوس اولا ثم الامتحان. والمفاوضات تستمر. ماشي نديروا العصا في الرويضة. كلشي خاصر الشيء الذي نتحاشاه وباركا من شكون غيربح.

  • moha
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 09:22

    Solution c est dans le départ de ce gouvernement. Mes salutations à nos étudiants et aux professeurs

  • مواطن
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 09:29

    يبدو أن غياب محاسبة المسؤولين سيجر بلدنا إلى ما لا تحمد عقباه. مجموعة من القرارات تعسفية وانتقامية وغير قانونية، فأين تطبيق القانون يا وزير؟ الوصول الى احتقار الاستاذ الجامعي، وبالتالي هياكله النقابية، دليل على التخبط والعشوائية. رجوعا الى القانون والدستور، يجب القول أن ما تدعيه الحكومة فيما يخص تناقض مطلب الطلبة مع الدستور، غير صحيح، لأن تكافئ الفرص فيما يخص المباريات لا يتعارض مع وضع شروط قبول الترشح (والنماذج موجودة وجاري بها العمل). فلا تغالطوا المواطن واعملوا على ايجاد الحلول بدل الضغط على المواطن لفائدة لوبيات معروفة، وإن كنتم فعلا تؤمنون بما تدعون، فعجزكم كبير والمصيبة أكبر…

  • جواد جواد
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 09:37

    لايمكن أن نفرق بين وزراء هذه المحكومة لأنهم خليط متجانس لا يهمهم سوى مناصبهم لقد شاهدنا كيف عالجوا مظاهرات تلو مظاهرات وكأنهم لاعلاقة لهم بما يجري وكأن المتظاهرون من كوكب المريخ وها نحن نشاهد جزأ كبيرا من طلبتنا في الطب تضيع سنتهم الدراسية وتضيع أحلامهم أحلام أسرهم ومصاريفهم سدا لأن حكومة تعنتت ولم تستجب لطلبهم المشروع الذي يستهدفهم وكأنهم في ثكنة عسكرية يجب عليهم السمع والطاعة فقط لو أن مثل هذه الحكومة كانت في دولة ما لما تعدت 100 يوم سيكون هو انتهاء صلاحياتها وللأبد حتى بدون أن تقدم اعتذارا لمن انتخبها لأن كلمة الشعب هي الأساس لأنه هو صاحب الحق أما الحكومات فهي زائلة ومتغيرة

  • Said
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 09:41

    اجيب بعض العدميين اللي كيقوو هاد الطلبة والاساتدة كيزعزعو الامن ديال الوطن ايوا الله يعطيكم العز أم الذل راكم غارقين فيه حتى لركابيم فاش كيعجزو وكيلهطو ليكم حققكوم وكيخلعوكم بواش بغيتو الدولة تولي بخال سوريا شكون قاللك غيناها بحال سوريا العبيد مكرهناش بلادنا تولي بحال السويد نشتغل بالعلم نزيدو بالوطن القدام ومنلقاو حتى واحد مخصوص كيمد يديه ثرواتنا تكفينا وزيادة ياكلو وياكل الشعب ولكن اقولها دائما هنيئا لهذه الحكومة بشعب مكلخ نجحت بجمعة في حضيرتها كالعبيد.

  • ولد العمومي...
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 09:49

    هنيئا لاساتذتنا الكرام الاوفياء والمخلصين…لم اجد وصفا عزيزا يليق بكم…هنيئا لابنائنا بديمقراطيتهم التي اربكت كل المغالطات والحسابات التي لم تنتبه الى النتائج فكانت سياسة التخويف والعصى الغليظة لغة للحوار…انا كاب لم اعد اؤمن بمعادلة الربح والخسارة .الامر سيان ويتساويان…لم يعد ما نخسره بعدما خسرنا مستقبل ابنائنا باعتراف الناطق الرسمي بنسبة60بالمائة بالتعليم الخصوصي.قطار الموت يزحف على المرفق العمومي…نتكلم لغة العقلاء والحكماء لان لا دخل لنا يمكننا من توديع المدرسة العمومية مكرهين…ورهان التعاقدختم بالشمع الاحمر على احلامنا وتنافسية ابنائنا وجودة تعلماتنا…

  • مواطن غيور
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 10:27

    قبل دخولي تحليل هذا الموضوع على الحكومة العمل على وضع زمن منطقي لاجراء الدروس و الامتحان لطلبة كلية الطب وتعليق المفاوضان اما عن توقيف الاساتد كلية طب وخطء فاذح للحكومة ظنا من الحكومة البروفسور و المنهدس كالاستاذ الطبيب والمهندس الدولة المتقدم بامس الحاجة اليهم انتم تكونون وهم يستفيدون منهم هل تعلم يل حكومة ان الاطباء الذين يعنلون بالقطاع العام غير هم حشمانين من الشعب وخدمة للمصلحة العامة الله اهدي الحكومة ستبب في زمة كبيرة بالصحة هل تظن الحكومة ان الطبيب سيناضل قصد ارجاعه الى العمل امام مقر الحكومة او البرلمان الطبيب سيعمل داخل القطاع الخاص او خارج البلاد يا حكومة تكفيك الخصاص الكبير من الاطباء عشرات الالف من الموطنين بدون طبيب

  • الصالحي
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 10:36

    كنت متأكدا من تضامن الأساتذة مع إخوانهم الثلاتة الموقوفين ظلما و عدوانا.
    السيد الوزير امزازي يريد أن يشعل الفتنة بين طلبة الطب و الأساتذة. ليس لذيه بعد النظر كي يكون على رأس وزارة تهتم بتلقين العلم لأبناء الشعب علما هو شخصيا أبا لأبناء يدرسون في البعثات الأجنبية.
    على مسؤولي هذا البلد اتخاد الاجراءات اللازمة ضده والله الموفق.

  • يتبع
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 10:51

    كيف لوزير أن يوقف أساتذة بدعوى مساندة الطلبة وأين العيب في هذا مسانذة أو معارضة شخص أو قرار عادي جدا، لكن مع الأغبياء إنتظر أي شطط أو تعنت بدون ضمير. يجب إعطاء ورد الإعتبار للأساتذة والطلبة على حد سواء القيمة التي يستحقونخا وطرد الإنتهازيين وخونة الشعب ولا حاسين الكابة من دهاليز الدولة.

  • adil
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 11:34

    هناك شئء ما يحيرني هو لمادا كلما عين وزير جديد للتربية و التعليم تعلن الحرب عليه و كل الفعاليات تفعل كل ما في جهدها للأسقاطه و تدميره انا اضن ان هناك مافيات في المغرب تقوم عمدا بهاته الأفعال لتحطين التعليم بالمغرب
    اتركوا السيد الوزير يعمل و حاسبوه بعد دالك
    و لكم ان تتدكروا كم من وزير تم تغييره في السنوات الأخير خصوصا مع الأخوان

  • محمد
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 12:26

    وما خفي كان اعظم ايها الوزير وايتها الحكومة المتجبرة الفاشلة . كل المغاربة مع طلبة الطب كل المغاربة يراقبون دفاع الطلبة عن الكلية العمومية التي تريد الحكومة سحقها . كل المغاربة يقولون للحكومة كفى من صب البنزين كفى من اضافة النقط لكاس كاد ان يفيض .

  • Hassan
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 13:12

    بعد الاستدراك اي بعد يوم 25/06 ستعلن النتائج ،و سيجد من لم يجتاز الامتحان نفسه يكرر السنة او يفصل بسبب استفاء سنوات التكرار ، لكن سيجد نفسه ناجحا عند النقابة هههه، و سيجد من اجتاز الامتحان نفسه ناجحا بلا شك. و بعد هدا التاريخ اي نهاية يونيو ستغلق الكليات ابوابها واعلان نهاية الموسم، انتهى.

  • Loubna
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 15:30

    شكرا لأساتذة كليةالطب بمراكش على الروح التضامنية التي أبانو عليها،وأرجو أن يلتحق بهم جميع الاساتذة الجامعيين لرفع الضرر عن إخوانهم

  • اكتتاب وطني من اجل الصحة
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 20:06

    اكتتاب وطني لحل مشكل الصحة بالمغرب
    ليكن هدا الحس الوطني لطلبة الطب بداية لحل اشكالية الصحة بالمغرب.
    لو ان الحكومة دعت كل مغربي للمساهمة ب 10 دراهم كل شهر خلال 3 سنوات لبناء 12 مشتشفى وكلية للطب بجميع جهات المملكة و دلك بهدف تحسين الخدمات الصحية للمواطن لتوفرت الاعتمادات اللازمة لوضع حد لجوهر الخلاف الدي يشغل الرأي العام حاليا بدون جدوى.
    30 مليون مغربي × 10 ×12×3 = 1080 مليار سنتيم كافية لتمويل بناء كليات الطب ومستشفيتها الجامعية بكل الجهات. لهدا المبلغ يمكن اضافة مبلغ اضافي بدعوة اعيان الجهات من طرف الولات والعمال للتبرع بمبلغ اضافي. وبدالك نكون قد وضعنا حدا لما تتدعي وزارة الصحة السبب الرئيسي في تدهور خدمات الصحة في بلادنا. وهدا الاكتتاب هو ايضا نوع من الشراكة مع الدولة لتحقيق هدف نبيل.
    (حل لتوفير الموارد البشرية (الاطباء) و ايضا المشتشفيات لمعالجة المغاربة)

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة