24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. حراك الجزائر في الجمعة الحادية والعشرين (5.00)

  2. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  3. علماء يبحثون عن إجابات لنشأة الأرض بالحفر تحت سطح القمر (5.00)

  4. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  5. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أساتذة يستنكرون تهميش وتفقير الجامعة العمومية

أساتذة يستنكرون تهميش وتفقير الجامعة العمومية

أساتذة يستنكرون تهميش وتفقير الجامعة العمومية

استنكر قطاع الأساتذة الجامعيين الديمقراطيين للحزب الاشتراكي الموحد ما اعتبرها "سياسة الهروب إلى الأمام" التي تنتهجها الحكومة في ملف طلبة وطالبات كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، مطالبا بـ"فتح نقاش مسؤول وجدي لإنقاذ السنة الجامعية، بعيدا عن لغة التهديد والتخويف، وإلغاء جميع القرارات الانفرادية أحادية الجانب المرفوضة من لدن الطلبة والأساتذة لافتقادها أي شرعية قانونية".

وعبّر القطاع، في بلاغ للرأي العام الوطني والجامعي، عن رفضه "الأسلوب الانتقامي والانتقائي وغير محسوب العواقب الذي لجأت إليه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والقاضي بمعاقبة الأساتذة بالحوس أحمد، إسماعيل راموز، أمل سعيد"، مع إعلان "التضامن المطلق واللامشروط معهم".

وطالب موقعو البلاغ الوزارة بسحب الاتهامات "التي لفقتها للأساتذة المناضلين في صفوف النقابة الوطنية للتعليم العالي، والعدول عن قرارات التوقيف التعسفية والمشينة واللاقانونية، والتي اتخذتها لإلهاء الرأي العام الجامعي والوطني، والتأثير عليهما من أجل تبخيس النتائج التي حققها الطلبة بنضالاتهم"، معلنين تضامنهم مع الطلبة المضربين، ومشيدين بنضجهم النضالي "الراقي والحضاري المواطن دفاعا عن الجامعة العمومية المجانية ومهنة الطب العمومي في بلادنا".

كما أشاد البلاغ بتصدي أساتذة وطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان للتهميش والتدمير الممنهج "التي تتعرض له الجامعة العمومية مقابل سخاء الدعم والتسهيلات للتكوينات الطبية المخوصصة المؤدى عنها، التي تمول من المال العام، وخطورتها لكونها تشرعن التفاوت الاجتماعي والميز الجامعي، وتسمح للحكومة والدولة بالتملص من واجبهما القاضي باعتبار القطاع خدمة عمومية".

الوثيقة ذاتها حمّلت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة، ومن خلالهما الحكومة، "المسؤولية الكاملة عما تعيشه الجامعة العمومية من تهميش وتفقير واستنزاف لطاقاتها، وما تعانيه من مشاكل مزمنة وانحدار ملحوظ يمس مختلف بنياتها التكوينية والبحثية والتدبيرية التي لم تنجح كل مساحيق الإصلاحات التجزيئية والشكلية والتقنوية في معالجتها".

كما ناشد قطاع الأساتذة الجامعيين الديمقراطيين كل الأساتذة "المزيد من التعبئة ووحدة الصف والالتفاف حول النقابة الوطنية للتعليم العالي، وتعزيز العمل المحلي والجهوي والوطني، لمواجهة المخططات التي تحاك ضد نقابتنا والجامعة العمومية والبحث العلمي، والدفاع عن الحقوق والمطالب المشروعة للسيدات والسادة الأساتذة الباحثين، وتحسين وضعيتهم المادية والمعنوية"، مطالبا المكتب الوطني بعقد اجتماع استثنائي للجنة الإدارية في أقرب الآجال "لمناقشة المؤشرات والتحولات الخطيرة في المشهد الجامعي الحالي، وبلورة خطة نضالية مناسبة للرد عن هذه الهجمة الشرسة التي تشنها الحكومة والدولة ضد الجامعة العمومية والجامعيين أساتذة وطلبة وإداريين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - أستاذة السبت 15 يونيو 2019 - 09:03
هذه الحكومة ما تنتهي ولايتها حتى تخوصص كل شيء حيث تتعامل بالآذان الصماء مع كل من نادى بوقف استنزاف كل ما هو عمومي من مدرسة عموية وكلية عمومية حتى تضيق الخناق على اولاد الشعب المتميزين وإعطاء الفرصة لأبناء الألبة لمواصلة الاستنزاف الذي خلفه اباؤهم في كل القطاعات ويستمر الغني في غناه والفقير في فقره
2 - عار عليكم السبت 15 يونيو 2019 - 09:05
سياسة الحكومة المغربية سحقت الطبقة الفقيرة وهي الان تجهز على الطبقة المتوسطة
3 - م المصطفى السبت 15 يونيو 2019 - 09:15
Tout le monde rale. Des manifestations tout partout. Si ça se calme d'un côté ça se déclanche de l'autre. Je ne sais pas si c'est un excès de libérté d'expression, des manifestations loyales ou une nonchalence de l'Etat ?
4 - في بلادي ظلموني السبت 15 يونيو 2019 - 09:18
منذ ظهور ما يسمى بالعهد الجديد والمغرب يسير من سيء إلى أسوء، لا صحة لا تعليم لا عدل لا أخلاق، خلاصة القول الله يعفو علينا من هاد البلاد
5 - طارزان السبت 15 يونيو 2019 - 09:23
هزلت الجامعةوالكلية و ال العلوم . ما يقع الان في المغرب هو ما وقع عند جيراننا بضع سنوات مرت . اللهم رحمتك بهذا الوطن
6 - أرنب جرادة السبت 15 يونيو 2019 - 09:52
هذه الحكومة جاءت لتكسير عظام جميع الفئات الهشة : الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد / طلبة الطب / الطلبة الممرضون / وغيرهم كثير... لا يمكن النهوض بقطاع من القطاعات دون الاعتناء بالموارد البشرية. الكل أصبح يفكر في شيء واحد هو مغادرة هدا البلد. وبعد ذلك تقول الحكومة لماذا هناك هجرة الأدمغة ؟؟؟
7 - القادري السبت 15 يونيو 2019 - 10:04
قبل الحديث عن تفقير الجامعة العمومية -وهذا واقع- ألا يجدر بنا أن نتساءل لماذا يرفض الطلبة المنتسبون للعائلات الميسورة نسبيا ، حيث الأب والأم مثلا يشتغلان، يرفضون المساهمة المالية لدراستهم، ؟؟!! هذا الاجراء يخفف من العبء المالي للجامعة، ولا يمس بالمجانية للاسر المحتاجة ، ثم يجب القول أنه آن الأوان للتدقيق في كيفية تدبير الأموال المخصصة للجامعات!!!!أخيرا قبل التعليق على هذا الرأي ، انظروا ولاحظوا حظيرة السيارات الفارهة التي يقودها طلبة منتسبون إلى كليات الطب والمدارس العليا بمختلف تخصصاتها!!!!
8 - محمد السبت 15 يونيو 2019 - 10:57
ابدا ب لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم . اللهم اجرنا من قوم فاسدين يتولون زمام امورنا في البلاد . الحكومة اليوم بينت للراي العام والعالمي انها هي من ترفض الحوار لانها تريد ان تفرض على الجميع سياستها وكلمتها التي تشبه السيف الذي ينزل على رقبة كل من يعارضها بدانا بالطلبة ثم اهل الطلبة ثم المنظمات المؤيدة لملف الطلبة ثم اساتذة الطب الشرفاء ثم ثلثي المغاربة . كل هؤلاء على غلط الا الحكومة وعلى راسها وزير الصحة ووزير التعليم ؟؟؟؟؟؟. الكل يطلب الحوار الجاد لكن الحكومة ترفض وتضلل الراي العام بالاكاذيب والمراوغات وتفضل السير بالقضية نحو نفق مسدود ستواجه فيه غضب المغرب الشريف الذي لا يرضى بالظلم ولا يقبل الفساد . فتحية للطلبة والاساتذة الشرفاء والاهل وكل مغربي حر يحب بلده بحق
9 - محمد السبت 15 يونيو 2019 - 11:41
نسيت ان اشكر الحزب الاشتراكي الديموقراطي الذي بين عن وعي ومستوى المثقفين فيه والشرفاء لمساندتهم للطلبة الشباب جيل المستقبل
10 - مغربي السبت 15 يونيو 2019 - 11:58
أعتقد أن من خرب ودمر الجامعة العمومية هم أساتذة الجامعات وكذلك المسؤولون عن الجامعات الذين هم في نهاية المطاف أساتذة جامعيون. التغيب عن العمل والذهاب للعمل في المدارس العليا الخاصة،المحسوبية في التسجيل في الماستر أو الدكتوراه، الزبونية في التوظيف في الجامعات، التحرش الجنسي وابتزاز الطالبات. من يقوم بكل هذه الموبقات هم أساتذة الجامعات. إذن فخراب الجامعات العمومية يتم على أيدي أساتدتها.وحتى لا نسقط في التعميم، توجد قلة شريفة من الأساتذة تمارس عملها بتفان، لكن الأغلبية فاسدون وهم من النطيحة والمتردية وما أكل السبع.
11 - المغربي السبت 15 يونيو 2019 - 12:36
مصيبة المغرب هو التواجد المفرط للقطاع العام في كل المجالات و بالتالي تحقيق نتائج هزيلة مع انعدام الفعالية. ....نفضل العمل في الإدارة لكي لا نعمل و نتلقى أجر غير مستحق...الحل:الخوصصة و ربط الاستمرار في العمل بالفعالية....لا مناص عن هذا الطريق. ...نضيع الوقت في أحاديث جانبية و نغييب الحقيقة المقلقة....حان وقت تغيير العقليات المتحجرة....الطريق طويل و لكن لكل مسيرة بداية...نرفض أن تصرف ضرائبنا على من يسيء لنا و لبلده...يأكل الغلة و يسب الملة
12 - عبدالله السبت 15 يونيو 2019 - 13:57
شبعتو خبز او بغيتو تمشيو او تحكمو في الحكومة ، هادوك العدل والفتنة سوف يخربون هاذا البلد العزيز ويضحكون على الكوانب، دابا شي يستغل الاخر ، النقابات يستغلون المواشي وحزب الخراب يستغل النقابات والأساتذة ووووووووو والكل يضرب الا على مصلحته وأقسم بالله العلي العظيم اما شي واحد فيهن يضرب على مصلحة الوطن ما كاين غير راسي راسي وفِي الاخير سوف تشتاقون كولشي.
13 - السكاتة السبت 15 يونيو 2019 - 14:48
ديسلايكات على من يطالبون بالافصاح عن المطلبين المرفوضين من طرف الوزارة ..
اذن بما ان الوزارة لبت المطالب الا اثنين منها حيث يتكثم عنهما الطلبة الاطباء.فهذا كاف ليعلل ان الحكومة على صواب في الدفاع بأخذ قرارات ضد التسييس و الكولسة والأهداف المغرضة.
افسحوا عن مطالب مغلفة. والا يمكن للحكومة ان تكشفها .
14 - عبدو السبت 15 يونيو 2019 - 17:57
الطلبة يتحملون المسؤولية
مباغينش امشيو اقريو في القرى شنو بغاو دولة دير ليهم
ليس لديهم الاعتراض على سياسة الدولة
الطالب امشي اقري اويديها..فقرايتو
مشغلوش فشي حاجة اخرى
15 - عبدو السبت 15 يونيو 2019 - 19:49
يجب وقف تسييس المطالب الاجتماعية والاقتصادية
والضرب بيد من حديد على كل من يسعى لاتارة البلبلة
ما شان الطلبة ومسالة خوصثة التعليم من عدمه
هدا نقاشمجتمعي لديه مكانه المسموح به للنقاش
كالبرلمان والنقابات والحكومة
الطالب يجب عليه ان يلتزم بد استه وفقط
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.