نشطاء وطلبة الطب يرفعون بالبيضاء "الما والشطابا" في وجه أمزازي

نشطاء وطلبة الطب يرفعون بالبيضاء "الما والشطابا" في وجه أمزازي
السبت 15 يونيو 2019 - 00:42

“هذا عار، هذا عار.. الأستاذ في خطر”، “بالوحدة والتضامن.. اللي بغيناه يكّون يكون”، “لا لا ثم لا.. للجامعة المقاولة”، “يا أمزازي سمع مزيان.. الأستاذ لا يهان”، “واش تقولوا لأمزازي.. الما والما والشطابا”.. بمثل هذه الشعارات صدحت الحناجر داخل كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، مساء الجمعة، احتجاجا على قرار توقيف ثلاثة أساتذة على خلفية دعمهم للإضراب الذي يخوضه الطلبة منذ أسابيع.

حقوقيون من مشارب مختلفة، آباء وأمهات، أساتذة وطلبة من مستويات متعددة نددوا في وقفة احتجاجية داخل الكلية بقرارات وزارة التعليم العالي في حق الأساتذة، بينما كانت عناصر الأمن تتابع الوضع من خارج الحرم الجامعي.

وطالب عشرات المحتجين، من خلال الشعارات التي رفعوها، بالتراجع الفوري عن قرار توقيف الأساتذة المذكورين، منددين في الوقت نفسه بما ذهبت إليه الحكومة من اتهام جماعة العدل والإحسان المحظورة بالوقوف وراء الإضرابات التي تعيشها كليات الطب والصيدلة.

وندد محمد أبو النصر، الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، بالقرار المتخذ من لدن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدا أنه “قرار خاطئ ولا يستند على أسس قانونية”.

وأضاف أبو النصر أن الأساتذة الجامعيين يطالبون الحكومة والوزارة الوصية بتجاوز التوتر الجاري في الكليات، مشيرا إلى أن “الأساتذة عبروا عن رغبتهم في القيام بأي جهد لإنقاذ الموسم من السنة البيضاء”.

ودعا الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي إلى ضرورة الاحتكام إلى العقل والحوار، رافضا الاتهام الموجه إلى بعض الأساتذة بكونهم ينتمون إلى فصيل العدل والإحسان، حيث قال في هذا الصدد: “ما نعرفه هو أنهم أساتذة ومنضوون تحت النقابة، ولا تهمنا انتماءاتهم خارج الكلية”.

من جهته، استغرب الأستاذ الجامعي أحمد بلحوس من القرار المتخذ في حقه رفقة أستاذين آخرين، حيث أشار إلى العديد من الهيئات التي يرأسها، والتظاهرات الصحية والعلمية التي نظمها، متسائلا: “هل هذا هو الإخلال بالالتزامات المهنية؟”.

وأكد البروفيسور بلحوس، في تصريحه لهسبريس، أن نضال الطلبة والأساتذة “غير مسيس”، داعيا إلى عدم تعليق الشماعة على جماعة العدل والإحسان أو غيرها. وأضاف أن “هذه شماعة يحاول المسؤولون إلصاقها بِنَا، بالرغم من كون الطلبة يتخذون قراراتهم في جموع عامة”.

وأكد الدكتور الجامعي بكلية الطب في الدار البيضاء، في كلمة ختامية بالوقفة الاحتجاجية، أن هذا القرار المتخذ من لدن الوزارة لن يؤثر فيه، مضيفا أن “من يعتقد أن هذه القرارات ستخيفنا واهم، وقد أخطأ الطريق وأخطأ العنوان”.

وكانت وزارة التعليم العالي قد قررت إيقاف ثلاثة أساتذة جامعيين، ويتعلق الأمر بكل من البروفيسور إسماعيل رموز، وسعيد أمل، وأحمد بلحوس، بعدما وجهت إليهم تهمة الإخلال بمهامهم الوظيفية، مما أثار موجة غضب واسعة في صفوف الأساتذة بمختلف الكليات.

‫تعليقات الزوار

42
  • خالد
    السبت 15 يونيو 2019 - 01:12

    و لا تهمنا انتماءاتهم خارج الكلية
    ادن كانوا يحرضون و الحكومة على صواب
    اي ميدان دخل له اعضاء الجماعة خلات عليه
    لا تدخلوا الدين في السياسة

  • وطني
    السبت 15 يونيو 2019 - 01:13

    امزازي اختار التصعيد و بدأ يصب الزيت على النار ظن انه سيحل المشاكل بالتهديد و الترهيب للطلبة و اولياؤهم و اساتدتهم ولكن ما سيقع لم يكن في حسبانه السيد غير قادر على هدا المهام كبير عليه من نهار دخل بداو المشاكل بالجملة

  • Hassan
    السبت 15 يونيو 2019 - 01:18

    الما و الشطابة سيكون بعد الامتحان الاستدراكي يوم 25/06 ، لمن لم يتقدم للامتحان ، حيث تكرار السنة هؤلاء و الفصل لمن استوفى سنوات التكرار . و بعد دلك يعني نهاية شهر يونيو ،تغلق الكليات ابوابها و ينتهي الموسم الدراسي.
    في الموسم المقبل ،المفصولون لن تبقى لديهم الصفة للرجوع للكلية و لا حتى الصفة للتظاهر ، لانه مفصول من الدراسة بشكل قانوني. المرسبون سيجدون انفسهم لم يبقى لديهم الا سنة واحدة مسموحة للتكرار، الجدد سيلتحقون بالاقسام لتفادي الوقوع في مثل ما وقع فيه هؤلاء.

    و به الاعلام .

  • Karim
    السبت 15 يونيو 2019 - 01:27

    تحية نضالية لكل مناضل ضد هذه الحكومة المحكومة والجاثمة على قلوب الشعب المغربي

  • Said
    السبت 15 يونيو 2019 - 01:27

    العفو لهاد لبلاد كلشي داير اضرابات، لبلاد غادا اللور اللور الفساد في الحكومة في الطب في التعليم….. الا من رحم ربي، رحم الله عبدا عمل عملا فاتقنه.

  • جواد
    السبت 15 يونيو 2019 - 01:27

    كنت أعتقد أن التلاميذ الذين يقبلون لولوج كلية الطب أنهم يتوفرون على ذكاء خارق و في الأخير صدمة بمستوى تفكيرهم لمعالجة الأمور وأنهم بهذا الإضراب لا يشرفني أن يكونو أطباء المستقبل و من الآن أعتبرهم جهلاء و لا يعرفون في العلم شيئاً.

  • داروه
    السبت 15 يونيو 2019 - 01:39

    تلاعبات سياسية ومعارك حزبية وتصفية حسابات
    والضحية هو الطالب المسكين بن المساكين ومستشفيات المساكين
    واللي لا بأس على حاله يتخصص معا راسو فالخاص
    واللي فوقهوم كاع راه ففرنسا او فلميريكان كاين مراكز صحية واعرة

  • مواطن
    السبت 15 يونيو 2019 - 01:40

    شكرا و ألف شكر لك . أستاذ رائع .أطال الله عمرك و حفظك من كل سوء …

  • Mohamed
    السبت 15 يونيو 2019 - 01:46

    c'est le début de la fin attention

  • yoissef
    السبت 15 يونيو 2019 - 01:47

    je veux seulement vous dire que ce site c'est comme une poubbelle et il donne une idée negatif sur le maroc alors arreter cette bordelle svp merci

  • مغربي
    السبت 15 يونيو 2019 - 01:57

    من افضل ما قامت به الحكومة و هو وقف هؤلاء مصاصي الدماء .
    الحمد لله ان الشعب المغربي يعرف هؤلاء الشردمة من عديمي الاخلاق و الضمير .لا هم لهم سوى المال.
    نتمنى ان تستورد الدولة اطباء من اروبا الشرقية او الصين او حتى افريقيا .
    المغاربة كلهم يحنون الى ايام القديمة ايام الطبيب البلغاري و الروماني و الشنوي اطباء بما تحمل الكلمة من معنى الكفائة العالية و الجودة و الروح الانسانية عكس هؤلاء من يسمون انفسهم اطباء.
    عليهم غصب من الله لا تضامن من مصاصي الدماء

  • Manal
    السبت 15 يونيو 2019 - 02:07

    !!!Force à nous نحن من سيحفض ماء وجه الكلية العمومية و نجعل الحكومة الفاشلة الضعيفة المهزومة تخضع لمتطلباتنا و سنرد الإعتبار لجميع من تعرض لأي تهديد أو ترهيب من طرف هذه الوزارة الخبيثة. جميها متحدون من أجل النهوض بالقطاع العمومي و الكلية العمومية!! ❤️❤️❤️

  • الغيرة تهضر
    السبت 15 يونيو 2019 - 02:27

    معا الطبيب العام مكيربحو والو، ومعا الطبيب المتخرج من مدرسة خاصة كيربحو 13 مليون، مسألة عادية يرجحو الكفة ما أمكن، ويبدلو لغالي والنفيس حتى الى اقتضى الحال ب 18 الف طبيب من اجل مصلحة مول الشكارة،
    دهن السيير ايسيير كولشي واكل حقو ههههه
    تحية لكل من يدافع عن الحق

  • aabdi
    السبت 15 يونيو 2019 - 02:33

    سبحان الله بروفيسور يتكلم احسن من رئيس الحكومة ويوقيفونه وأي تخصص الطب الشرعي الذي يعرف خصاص في المغرب لا أعرف كيف تفكر هذه الحكومة المحكومة التي تعلق فشلها على جهات لا دخل لها في الموضوع لكم الله يا طلبة أو أطباء المستقبل ولا أنسى أن أوصيكم حينما تتوضفوا ان تقوموا بواجبكم المهني على أحسن وجه وتنظروا من حال الضعفاء والله لا يضيع اجر من احسن عملا

  • مهتمون بالحقيقة
    السبت 15 يونيو 2019 - 02:58

    أليس من حق المواطنين ان يعرفوا حقيقة مطالب الطلبة الأطباء للتنوير وإمكانية التمييز بين من هو على حق او مجرد أشياء شد الحبل اهو الطلبة ام الوزارة.
    يبدو أن التكثم على المطالب وحصرها عند التنسيقية و الآباء والأمهات ومن يساند يطرح أكثر من سؤال.اتوا حججكم ليمكن للرأي العام ان يلوم الوزارة وغيرها

  • محمد ابن اسلم الغافقي
    السبت 15 يونيو 2019 - 03:02

    والله عار ان تدفع الدولة بسلوكها و قراراتها الجائرة الطائشة خيرة ابناء و بنات هذه الامة و حكمائها الى الاحتجاج بدل من تكريمهم و تقديرهم و تحفيزهم و اعطائهم المكانة التي تستحقهم

  • sarah
    السبت 15 يونيو 2019 - 03:35

    Graave, ça a commencé comme ça pour l’éducation au collège et au lycée.
    Dans quelques années l’école de medecine publique sera un lieu de rassemblement de mauvais medecins et le privé ça sera le lieu de l’excellence! Faut faire payer les parents pr que leurs enfants réussissent!

  • Hassan
    السبت 15 يونيو 2019 - 03:40

    عيب على الدولة ان توقف اطر عليا مثل هؤلاء الاساتذة الثلاثة الموقوفين وهم قلة قليلة، اما بخصوص الطلبة الاطباء، انا استغرب كيف ان الاغلبية الساحقة منهم درسوا منذ نعومة اظافرهم الى ان حصلوا على البكالوريا في التعليم الخصوصي المؤدى عنه ونعرف جيدا الفرق الشاسع بين التعليم الخصوصي والتعليم العمومي في المغرب وبعدها ولجوا كليات الطب مجانا ثم بعد تخرجهم وعملهم في المستشفيات العمومية يرفضون العمل بالمناطق النائية وبرنة هاتف من احدى المصحات الخاصة يترك الطبيب طابور المرضى الفقراء "اللي معندهم فلوس" امام مكتبه ويخرج من الباب الخلفي للمستشفى للتوجه الى المصحة الخاصة لفحص مريض يتوفر على "الفلوس" وسال المجر لا تسال الطبيب، ياك نتوما قيريتو غا بالفلوس فالخصوصي وتتحماقو على فلوس الخصوصي اوا دابا عاد حسيتوا بالصهد خليو اللي عندو الفلوس يقرا بالفلوس والامتحانات تحكم بيناتكم في الاخير ، دابا عاد جاتكم الغيرة على الشعب طز طز طز أمالي الشعب مسكين عيا ومبقا تايق في حد منكم غا تيتفرج فيكم عارف راسوا ميصور والو لا معاكم ولا مع غيركم

  • الحقيقة
    السبت 15 يونيو 2019 - 06:00

    متى اكتسبت المدرسة الخاصة للتعليم الأساسي مصداقيتها؟
    عندما أصبح تلميذ المدرسة الخاصة يجتاز امتحاناته في المدرسة العمومية في نفس ظروف الإمتحان، و بنفس الإمتحانات و نفس طريقة التنقيط و بأوراق مجهولة الإسم. هنا يمكننا القول أن المستوى متكافئ بين القطاع الخاص و القطاع العام.
    الأمر الذي لا ينطبق على كليات الطب الخاصة : فامتحناتهم سهلة بالمقارنة مع القطاع العمومي و سلم التنقيط جد متساهل. فهل يعقل أن يرسب طالب أدى والده 120000 درهم في السنة؟؟

  • موح
    السبت 15 يونيو 2019 - 06:18

    تحية لكل طلبة الطب والاساتدة (المتعاقدين) والاساتذة الكرام تحية عالية لكل انسان مغربي حر والمذلة لكل عبد الذي اذل نفسه من اجل بعض المكتسبات على حساب فخامة الشعب

  • الوطني الغيور
    السبت 15 يونيو 2019 - 07:07

    خطير جدا : أتسائل و قد قرأت جميع مؤهلات الأستاذ الكبير بالحوس و وضعتها في كفة و وضعت جميع مؤهلات وزراء البلاد و وجدت أن مؤهلات الأستاذ بالحوس أقوى منهم جميعا !!
    من يوقف من ؟
    ألا يطعن هذا القرار في مبادئ الدستور ؟
    اتهام باطل و ضياع حق المرضى بالخصوص من سيعالجهم غدا من يمثل المغرب في المحافل العلمية الدولية : لا أريد ذكر أسماء المهرجين المغاربة
    أضيف أمطالب الطلبة الشرعية نلصقها كما و كأنت دولة إسرائيل معنا بجماعة العدل و الإحسان و كأنها جماعة الكفر و البهتان و كل هذا ظلم و ظلم
    إلى أين تسير يا وطني ؟؟

  • خالد
    السبت 15 يونيو 2019 - 07:26

    حتى الاطباء فيهم النشطاء
    داوونا بكري

  • ابراهيم ابراهيم
    السبت 15 يونيو 2019 - 07:56

    الطب مهنة تورث صاحبها العز، والتقدير، ومحبة الساكنة المعطوبة الاجسام من اعلى نقطة في الرأس الى أخمص القدمين. . . لها وزن ثقيل على واقع المعيشة ، ويقام لها تشريفا بين كل زوايا دولة تهتم بامر المواطن وتخدمه.. . دمتم يا سادة الطب تيجانا تزين قمم النضال ومعتركاته ، وزادكم الله نصرا على مسيرين الفت أنفسهم أن ترعى في مزابل الفساد.

  • الحاج
    السبت 15 يونيو 2019 - 08:16

    طاحت الصومعة علقوا الحجام. فشلوا في ايجاد الحل واخذوا يبحثون عن شماعات لتعليق فشلهم هل الطلبة اغبياء لا يعرفون جماعة العدلوالاحسان واهدافها الظاهرة والخفية كفى من المراوغة

  • مجرد وجهة نظر
    السبت 15 يونيو 2019 - 08:16

    حسب ما يروج ،إن السبب الوحيد الذي لم ولن يقبله طلبة الطب هو مشاركة طلبة الطب بالجامعات الخصوصية في مبارياة التخصص بالكليات العمومية، وهو شيء مقبول ، فكما درسو الطب العام بكلية خاصة على هذا القطاع أن يفر كل التخصصات موازاة بالكليات العمومية ، كما في جميع التخصصات . ومريضنا ماعندو باس، و المياه ستعود لمجاريها.

  • البهجة...
    السبت 15 يونيو 2019 - 08:22

    احداث كلية الطب اظهرت خوف المسؤولين من تعرية الواقع الذي طالما ردد قولة ..كولوا العام زين…لا بد من حوار مجتمعي لان الذي يسيطر في المجتمع المغربي راي واحد وحيد هو الصوت الرسمي وهو صوت فيه مغالطات ولم يخضع للتحليل والشرح فا عتقد المواطن البسيط انها الحقيقة….صوت الحكومة دعمته بالبرامج الفارغة والاعلام او عفوا وسائل الاعدام من موازين وما جاورها التي درس المسؤولون زمن عرضها الذي يساير زمن الامتحانات او التقويم..الحكومة لامصلحة لها في توعية المواطن…اعطني اعلاما بدون وعي اعطيك شعبا بدون ضمير…مرة اخرى تحية لاساتذتنا الاجلاء ومن علمني حرفا صرت له عبدا مخلصا…

  • عبد من البيضاء
    السبت 15 يونيو 2019 - 08:23

    العدل والاحسان تصطاد في الماء العكر وتستغل الوضع .ولكي تعرف انهم منافقون يتضامنون مع لوبي الاطباء ضد مصالح الشعب الفقير .ويعرفون ان هدا الوبي قوي يتحكم في الحكومة في المجال الصحي عموما .وكل ما يمس تجارتهم يتصدون له . هم الوحيدون المسفيدون من التغطية الصحية ,ويفرضون اثمان خيالية في الفاتورات ويتهربون من الضرائب ,و لهدا لا يريدون اية منافسة من القطاع الخاص.اغلبيتهم هؤلاء الطلاب سيشتغلون في القطاع الخاص او يفتح عيادته زائد انهم يرفضون الاشتغال في المناطق الجبلية والنائية ولو لفترة محددة .

  • عبده
    السبت 15 يونيو 2019 - 08:29

    هؤلاء الناس يتقنون اللعبة.
    سيفضحون تعجرفك وشططك في استعمال السلطة. عليك أن تكون وطنيا أيها الوزير
    والوطنية خدمة المواطنين.
    لعمري إنك تخبط خبط عشواء ولا تملك الدبلوماسية اللازمة لتسيير قطاع التعليم.

  • Yassine
    السبت 15 يونيو 2019 - 09:06

    اصبح الاميون يتحكمون في رقاب النهبة المثقفة وصفوة القوم.

  • مجلوق في الدنيا
    السبت 15 يونيو 2019 - 09:11

    من يقول بان الطب للفقراء فهو واهن او ينافق نفسه اغلب الاطباء اباؤهم كدلك و همهم الوحيد عدم المنافسة مهنة اصبحت من افضل المهن نظرا لمدخولها المرتفع يتحدثون عن الخوصصة و رفضهم لها علما بان اول ما يقوم به الطبيب خصوصا الاختصاصي بعد تخرجه هو دفع مبلغ مالي عند تقديم استقالته لفاءدة الدولة ثم يعمل على انشاء عيادة و يشرع في امتصاص دم المغاربة .الطب في المغرب كدبة الفقراء اغلب الاطباء ابناؤهم لدى فان لديهم لوبي قوي جيد الاباء يساندون الابناء و خير دليل مبارة وزارة الصحة الاخيرة المناصب المفتوحة 300 تقريبا و لم يتقدم لها سوى 100 الكل لا يحب الخوصصة الا الطبيب اول ما يتخرج ينادي بها من خلال فتح عيادة خاصة او العمل بالمصحات الخاصة قطاع محكوم من لوبي قوي جدا

  • امغاربة كلهم سواسية
    السبت 15 يونيو 2019 - 10:44

    يقولون بأن الولوج إلى كليات الطب الخاصة يتم بنقطة باك 10. هذه مغالطة وطلبة الطب العام يعرفون هذا ويزكون هذه المغالطة. أقول لهم بأن النضال الشريف لا يعتمد على الكذب وتشويه الآخر والمفروض في طبيب الغد النزاهة وإلا فكيف سنثق به. من يظن أن ولوج كليات الطب الخاصة سهل وأنها مسألة مال فعليه الإتصال بها. من يقول طلبة القطاع الخاص من المرفهين، فأقول له أن أغلبهم من الطبقة المتوسطة التي تضحي من أجل أبناءها وهذا كذالك يعرفه طلبة الطب العام والبعض من آباءهم. طلبة الطب العام ليس أغلبهم من الفقراء الذين ينطبق عليهم مفهوم اولاد الشعب، لأن ولد الشعب حسب المفهوم الذي يروجون له لا يدرس قبل الباكالوريا في القطاع الخاص وليس له إمكانيات للدعم وتهييء المباريات وبالتالي حظوظه قليلة لولوج كليات الطب سواء العامة أو الخاصة. ومن يريد التأكد من ذلك ما عليه إلا الذهاب إلى مداخل الكليات العامة ليرى بأم عينيه سيارات الطلبة وأشياء أخرى. وهذا ليس حراما لكن كفانا ضرب بعضنا البعض : طلبة الطب في القطاعين العام والخاص أغلبهم من الطبقة المتوسطة لأن هذه الطبقة هى التي تناضل من أجل تربية أبناءها بكل ما لديها.

  • مصطفى
    السبت 15 يونيو 2019 - 10:50

    هذا الوزير منذ اليوم الاول لتقلده مسؤولية القطاع وهوايته المفضلة فتح جبهات الصراع مع كل الفئات وإشعال الحرائق وتعميق الازمات…انه يفتقد لسمة رجل الدولة.

  • citoyen
    السبت 15 يونيو 2019 - 10:52

    ils veulent le beurre et l'argent du beurre. Le faible se protège toujours par des moyens illogiques. ils me font penser à l'hérisson. l'état doit rester fort face à ces malhonnêtes qui font courir des mensonges à propos des étudiants des fac privées qui après tout sont des marocains comme eux, ni inférieurs ni supérieurs.

  • انوار
    السبت 15 يونيو 2019 - 11:34

    ما دخل النشطاء ،أصبح دورهم صب الزيت فوق النار كما هو حال جمعية العدل والإحسان مع كامل الاسف تحشر أنفها في الصغيرة والكبيرةوكان المجتمع فوض لها النبيابة

  • مدرس
    السبت 15 يونيو 2019 - 11:58

    يذكرني قرار توقيف الأساتذة بالديمقراطية في السبعيتات والتمانينيات. ويذكرني في القرار الذي اتخده الرئيس ترامب لما سحب التصريح من أحد الصحافيين عندما سأله سؤالا وهو بالبيت الأبيض. لكن القضاء ارجع التصريح فورا. مثل هذه السلوكات في بلادنا هي التي ارجعتنا الى الوراء ب 19 نقطة عالميا حول حقوق الإنسان. فبدلا من البحث عن الحلول يبحث المسؤولون عن العقاب.

  • مواطنة غيور على بلدها الحبيب
    السبت 15 يونيو 2019 - 11:58

    على الحكومة اللجوء الى تقنية الفار، في معالجة هذا المشكل وذلك بالرجوع ألى طاولة الحوار بحضور جميع المتدخلين في هذا القطاع، عمداء، اساتذة، ممثلين عن طلبة الطب العمومي والخصوصي، واكتفاءها بدور التحكيم و التنسيق واعلان النتائج. وعاش ملكنا المحبوب حفظه الله ونصره

  • احمد
    السبت 15 يونيو 2019 - 12:20

    عندما أصبحت مهنة الطب وسيلة للاغتناء السريع والريع فمن الطبيعي أن تغري الالاف لولوجها والتنافس والصراع من اجل احتكار الكعكة وليس حبا فالطب او تقديم الخدمات للمرضى..ليس من العدل اعطاء اجرة هزيلة لطببب احرق زهرة شبابه في الدرس والتحصيل وإغراقه في وسط مهني مهين..وليس من المعقول نهب جيوب الناس نهبا وامتصاص دمهم مصا ..
    ولكن وجب تطبيق العدل.. الاطباء إخواننا وأبناءنا لكن عموم الشعب منا وإلينا.

  • محمد
    السبت 15 يونيو 2019 - 13:50

    تحية عالية السيد أمزازي و تحية لكل عيون المخزن
    هؤلاء نشطاء بلداء لا يفقهون شيئا
    على الدولة العمل على حماية المغرب من المد المتطرف
    على الدولة انجاز برنامج معلوماتي لجميع منتسبي حركة اللاعدل و الاجرام و محاصرتهم و الاهم منعهم و ابناءهم من ولوج الوظيفة و من قيادة الجمعيات و و
    ما عدا دلك مستقبلنا في خطر

  • مواطن غيور
    السبت 15 يونيو 2019 - 14:01

    الطب فالعالم كاااااامل للمتفوقين واللي كيستحقوه عن جدارة إلا فالمغرب قالك أسيدي الطب والتخصص لاصحاب الشكارة.هزلت
    فنلندا حيدات التعليم الخصوصي الابتدائي نهائيا وحنا باغيين نخوصصو قطاع جد حساس اللي هو الصحة وايلا مين طفرات ودارو كليات خاصة فعلى الاقل مايزيدوش غي هادو باراكا والتخصص في المستشفى العمومي خط أحمر من حق الطلبة فالعمومي وانتهى

  • اوال
    السبت 15 يونيو 2019 - 14:05

    كيف يعقل مستشفى عمومي يستتقبل طلبة في القطاع الخاص اليست تلك المستشفى بجزء منها حق للشعب و ايضا الجامعة الخاصة التي تفرض مصاريف خيالية للطلبة للدراسة ليست لديها القدرة لتاسيس مستشفيات خاصة تستقبل طلبتها؟ باعتباري مواطنة ادفع الضراءب من حقي صحة في المستوى و اساند الطلبة في حقوقهم و طلباتهم و رغبتي في غدم خوصصة الصحة و التعليم و المصيبة ان بعض الناس من الشعب لا يعلمون ويلات ماهو ات و السنوات المقبلة ستجعلهم يتمنون عودة فرصة الاضراب للمطالبة بحقهم لان المسؤولين لا يهمهم الشعب فقط مصالحهم، و كيف يعقل اجتياز الامتحان بعد اكثر من شهرين فاش غادي يمتحنوهم؟ فهلا استهتار من جانب الوزارة و الحكومة الله معكم لا تراجع عن حق مستحق و مع مجانية التعليم و الصحة.

  • أبو رضى
    السبت 15 يونيو 2019 - 16:58

    باختصار شديد…

    المغرب يعيش احتقانا خطيرا جدا على جميع الأصعدة…

    هذه المرة إن انتفض المغاربة كما في سنة 2011 ، فأعتقد أن حراكهم لن يتوقف إلا بعد أن يجرف معه كافة رموز الفساد في البلاد …

    قراءتي الخاصة للوضع تقول أن الأمر سيكون خطيرا جدا.. و كل إرهاصاته متوفرة..

  • قارئ
    السبت 15 يونيو 2019 - 17:04

    يجب الرجوع إلى اوراق الامتحان لولوج هؤلاء طلبة الي كلية الطب لانهم ينتمون إلى العدل والاحسان وعاءلاتهم واباءهم واصدقاءهم يشتغلون بنفس الكلية وكلهم من العدل والاحسان وهم من عبدوا لهم الطريق إلى كلية الطب لتكوين كتلة قوية في وجه الحكومة وابناء الشعب قالوا لهم انتم من الساقطون ( واحد عنده معدل 15/20 يدرس بكلية الطب والاخر عنده 18.5/20 يدرس بمعهد التكوين المهني ))) يجب مراجعة ولوج كلية الطب حتى لاتقع في مثل هذه المهزلة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب