24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحكومة تعطي مهلة سنة واحدة لتسجيل "الخادمات" بالضمان الاجتماعي

الحكومة تعطي مهلة سنة واحدة لتسجيل "الخادمات" بالضمان الاجتماعي

الحكومة تعطي مهلة سنة واحدة لتسجيل "الخادمات" بالضمان الاجتماعي

أصدرت الحكومة مرسوماً يُلزم مشغلي العاملات والعمال المنزليين بتسجيلهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في أجل مدته سنة، ابتداءً من الشهر الجاري، بحيث سيُصبح هذا المقتضى إلزامياً ابتداءً من 3 يونيو سنة 2020.

وجاءت في المرسوم، المنشور في الجريدة الرسمية، تفاصيل حول شروط تطبيق نظام الضمان الاجتماعي على العاملات والعمال المنزليين، لينضاف إلى مراسيم أخرى تؤطر هذا العمل، مثل الأشغال المسموح بها ونموذج عقد العمل والأجر والعطل السنوية.

ويُوضح المرسوم أن طلب الانخراط والتسجيل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يتوقف على الإدلاء بعقد العمل المبرم بين المشغل والعاملة أو العامل المنزلي، ويتعين على المشغل أن يقدم إلى الصندوق ملف انخراطه وتسجيل العاملات داخل أجل شهر واحد ابتداءً من تاريخ إبرام العقد.

ويجب أن يتضمن الملف التصريح بالانخراط وشهادة التعريف البنكي للمشغل ونسخة مطابقة للأصل من بطاقة التعريف الوطني ونسخة مطابقة للأصل من عقد العمل، وطلب التسجيل بالضمان الاجتماعي لكل عاملة أو عامل منزلي ونسخة من بطاقته أو نسخة من عقد الازدياد وشهادة التعريف البنكي إذا توفرت.

وفي حال ثبوت عدم انخراط المشغل أو عدم تسجيل العاملات أو العمال المنزليين الذين يشتغلون لديه في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بناءً على شكاية يتوصل بها مشفوعة بعقد العمل أو محضر مفتشية الشغل، يوجه إلى المشغل إنذار بواسطة رسالة مضمونة.

وفي حالة عدم قيام المشغل بهذا الإجراء داخل أجل شهر واحد يباشر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تلقائياً عملية انخراط المُشغل وتسجيل عاملاته طبقاً للمسطرة الجاري بها العمل في هذا الصدد، ويتم احتساب الاشتراكات الواجبة للصندوق على أساس الأجرة ومدة العمل المحددين في عقد العمل.

ويُنظم تشغيل العاملات والعمال المنزليين في المغرب طبقاً للقانون رقم 19.12 والمراسيم المصاحبة له. ويدخل ضمن هذه الفئة، سواء كان مغربياً أو أجنبياً، كل من يقوم بالاعتناء بشؤون البيت والأطفال، أو الاعتناء بفرد من أفراد البيت بسبب سنه أو عجزه، إضافة إلى السياقة وأعمال البستنة وحراسة البيت.

ويحدد القانون سالف الذكر الحد الأدنى لسن تشغيل الأشخاص بصفتهم عاملات أو عمالا منزلين في 18 سنة؛ لكن القانون حدد فترة انتقالية مدتها خمس سنوات ابتداءً من غشت 2017 تسمح بتشغيل من تتراوح أعمارهم بين 16 و18 سنة.

وينص القانون أيضاً على أن مدة العمل في الأشغال المنزليين محددة في 48 ساعة في الأسبوع وراحة أسبوعية لا تقل عن 24 ساعة متصلة، أما الفئة ما بين 16 و18 سنة فتحدد مدة عملهم في 40 ساعة أسبوعياً.

ووفق القانون نفسه، لا يمكن أن يقل مبلغ الأجر الشهري النقدي للعاملة أو العامل المنزلي عن 60 في المائة من الحد الأدنى القانوني المطبق في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة، أي ما يعادل 1500 درهم تقريباً؛ لكن هذا الأجر يجب أن يخضع للزيادة لأنه مشغول باتفاق الحوار الاجتماعي الأخير الذي أقر زيادة بنسبة 10 في المائة، مقسمة على شطرين، 5 في المائة ابتداءً من يوليوز المقبل و5 في المائة ابتداءً من يوليوز 2020.

وعلى الرغم من أن هذا القانون حاول الإحاطة بكل جوانب اشتغال العمال والعاملات المنزليات في المغرب، فإن تطبيق مقتضياته يبقى الرهان الأكبر، ولا تبدي الجمعيات الحقوقية رضاها تجاه نجاح السلطات في ذلك، على اعتبار أن فضاء اشتغال هذه الفئة يبقى "مغلقاً" إضافة إلى ضعف جهاز التفتيش التابع للوزارة المكلفة بالشغل.

ولا توجد معطيات دقيقة حول العمالة المنزلية في المغرب؛ لكن أرقاماً سابقة للمندوبية السامية للتخطيط تعود إلى سنة 2012 تؤكد أن عدد الأطفال المشغلين ما بين 7 سنوات وأقل من 15 سنة يبلغ 123 ألف طفل مغربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - اشرف السبت 15 يونيو 2019 - 15:13
كل شيء مقلوب فإذا كان المشغل نفسه لا يتمتع بحقوقه المشروعة حسب قانون الشغل فكيف يمكنه ان يمنح هذه الحقوق للعاملة المنزلية
2 - حقوق الخادمات السبت 15 يونيو 2019 - 15:14
أجر هزيل لن يلبي حتى سومة الكراء، 1500 درهم مبلغ جد هزيل. على الأقل 3000 درهم تمن محترم للخادمة+الأكل والشراب والمعاملة الحسنة
3 - Mouatene السبت 15 يونيو 2019 - 15:16
التسجيل في الضمان الاجتماعي يتطلب الحد الادنى للاجور وورقة الادء بالاضافة الى العقد وووووو

اتحسب هذه الحكومة انها حكومة السويد او النرويج, كفى ان تلقى حل للعدد الهائل للمتسولين المتزايد في بلدنا بالاضافة الى العدد المرعب لاطفال الشوارع وو.

حقوق العامل غائبة في الشركات الكبرى مابالك خادمات المنازل ,والله شيء مضحك ومبكي
4 - كمال السبت 15 يونيو 2019 - 15:17
ههههه ما تسجلو حتى الأجراء والعمال اللي كيضور عليهم مفتش الشغل وكيجي عندهم حتى المقر العمل ... بقاو غير الخدمات

باغيين مفتش الشغل يبدى يتسارا على الديور ... بحال الخطابة


كإطار عالي مقبل على الهجرة ...... اقول لكل المغاربة ... هاد الناس كيتفلاو عليكم

تهلاو
5 - مواطن السبت 15 يونيو 2019 - 15:18
كاتقلبوا تعمروا الصنيديق عاودتاني باش تخويوه ....وافوتوا عليكم الناس راه وجود عاملة منزل بالدار ماشي دليل على الغنى راه كاين غير لي مضطر لظروف اجتماعية وصحية للاستعانة بعاملة منزلية ....واك واك آعباد الله فوتوا عليكم هاد الشعب راكم قتلتوه....حركوا الاقتصاد وحاكموا المفسدين والناهبين ومنهم صحاب الضمان الإجتماعي وغادي تمولوا أي حاجة تتعلق بالجانب الاجتماعي ....
6 - belahcenhassan السبت 15 يونيو 2019 - 15:18
ان بعض العاملات تشتغل لمدة 3ساعات عند شخص و3ساعات عند اخر وهكذا فهل صندوق الضمان الاجتماعي عنده الحل وكيف سيودي كل مشغل عن هذه القضية.وشكرا.
7 - لا تعتدو السبت 15 يونيو 2019 - 15:22
كانت طفلة مدللة والدها و اليوم خادمة عند ارذل الناس من اجل لقمة العيش الحارة و الحكومة تبارك فقط لان الاخيرة لم توزع الحقوق على مستحقيها كما يجب.غدا تحتكمون عند محكمة الحق
8 - عبدالرحمن السبت 15 يونيو 2019 - 15:22
48 ساعة بمقابل 1500 درهم في الشهر والله لهذا عار ومذلة للعامل او العاملة في المغرب!!! انا اريد ان اعرف شيئا واحدا، اين هو السميك الذي تتكلم عنه الحكومة وتتغنئ به في كل مناسبة؟ 1500 درهم شهريا هذا ظلم وما بعده ظلم، واذا تأملنا في الاجراء الزجري في حق المشغل الذي لم يصرح بعاملته او عامله نرى أن هناك تساهلا كبيرا في هذا الامر... توجيه رسالة مضمونة وتحديد شهر للقيام بالمطلوب، لماذا لا توجه لهذا المشغل غرامة مالية مرتفعة تكون له رادعا تمنعه من مخالفة القانون مستقبلا. ارى ان اصحاب القانون يقفون مع المشغل الغني وليس مع العامل الفقير.
9 - الحكمة السبت 15 يونيو 2019 - 15:22
لماذا مهلةسنة كاملة .كان من المفروض ان يطبق خلال شهر على الاكتر .اليس من المفروض ان يكون العمل بعقد يلزم المشغل بالاعتراف بكامل الحقوق .انا لا افهم المنطق الذي ياجل سنة كاملة .يجب الطعن في هدا التاجيل لانه بدون مبرر
10 - الحاج ع الله المسطي وافتخر السبت 15 يونيو 2019 - 15:23
الخكومة تبحث عن موارد اضافية لتنفيد بنود الحوار الاجتماعي فلجءت اولا الى اقرار مساهمة للتغطية الصحية للوالدين من طرف جميع الموظفين سواء كان الوالدين احياء اوامواتا اولهم تغطية صحية اخرى المهم خلص عليهم بزز وضدا عنك .ثانيا لجءت الى مشغلي البنات الى تسجيلهن في الضمان الاجتماعي ولكن السؤال المطروح اين كانت الحكومة مند زمان من هدان المرسومان ؟؟؟؟؟ام ان تكلفة الحوار الاجتماعي دفعتها للبحث عن موارد جديدة .
11 - ابنوقاسيم السبت 15 يونيو 2019 - 15:27
انا موظف وعندي خدامة فالدار و الحكومة عاد زادتني 200 درهم مزال ما شديتها و هاذ الحكومة ديال القوالبية بغاوني نزيد لهاذ الخدامة على ضوء نتائج الحوار الاجتماعي إذن انا غادي نسيفطها بحالها و ندير خدمتها حيث الحكومة أصلا ما جات غير باش دير المواطنين تمارة والقوالب شد من هنا وعطي هنا بحال إلى كلتي زايدنا قردة والدة.
12 - المطلب السبت 15 يونيو 2019 - 15:34
يجب اضافة قانون اخر يجبر الحكومة على دفع مبلغ شهري لكل مغربي او مغربية تجاوز سن 70 سنة و كل مغربي مصاب بمرض مزمن ما لم يثبت شفاؤه وكل معاق وكفيف ويقدر المبلغ ب 60 الف سنتيم حسب الحالات .ان كانت للحكومة فعلا حسن النية اما مثل هذه القوانين فل تزيد ولن تنقص من معانات الغالبية الساحقة من العاملات المغربيات واللاتي في اغلبهن عاملات داخليات وقارات في المنازل يعني عاملات 24 ساعة على 24 ساعة ؛ان خلد رب البيت للنوم ناموا هن ايضا.
13 - Mourad السبت 15 يونيو 2019 - 15:54
الفئة العمرية من 16 إلى 18 سنة مكانها المدرسة و ليس الشغل 40 ساعة في الاسبوع.
يا وزير: ارتضى هذا لبناتك؟ اضن لا و 1000 لا.
راجعوا قوانينكم قبل فوات الاوان و العقاب عند الله سيكون عسير أن شاء الله.
14 - Mowatina السبت 15 يونيو 2019 - 16:03
هادشي غيخلي الناس يستغناو على الخادمة .خاصة الطبقة المتوسطة اللي يلاه كتقاتل مع الوقت وكتجيب سيدة تعاونهوم و هوما كيعاونوها على الزمان.هدا واقع
15 - ملاحظ السبت 15 يونيو 2019 - 16:08
حبر على ورق. كما وقع في تفويت الصندوق الوطني القرض الفلاحي حينما خرج متقاعدين بعد 40 سنة عملا إلى التعاسة لا يلوون على شيء . الكل يعلم بهم من داخل الى خارج الحدود. كل كان ضدهم من المحاكم عبورا الى البرلمان الى الحكومات ...ما بقى لهم الا انتظار الموت البطيء، و القبر الذي يراهن عليه هذا من ظلمهم.
16 - ملاحظ السبت 15 يونيو 2019 - 16:19
بهذا القانون سيتم قطع أرزاق مجموعة من الأسر الضعيفة التي كانت تشتغل باجوة تعادل 700 درهم او 500 درهم مع الأستفادة من الاكل والإقامة، لكن مع هذا القانون أصبح من المستحيل تشغيل العملات المنزليات خاصة من طرف الأسر ذات الدخل المحدود والتي غالبا ما تستعين بالخادمة للإشراف على العناية بالوالدين. ومن لديه نية تشغيل عاملة معينة اظن انه سوف يتحايل على القانون الذي هو قانون لا يتماشى مع واقع الفقر والبطالة التي تعاني منها معظم الأسر المغربية. اظن أن ماعلى الحكومة العمل عليه بسرعة هو تطبيق قانون استفادة السائقين والأطباء والمحامي والتجار الأشخاص الطبعيين من خدمات CNSS. كفى الله المؤمنين شر القتال.
17 - souad السبت 15 يونيو 2019 - 16:19
حكومة المظاهر هناك ملفات عالقة اكثر أهمية من هذا الملف لان من يشغل الخادمات ؟انهم هم الذين يتقاضون الملايين اما بوزبال فانه لا يعرف عن الخادمة سوى الاسم هذا هو الطنز والضحك على الدقون
18 - عبد الحفيظ السبت 15 يونيو 2019 - 16:22
هل الوزراء و البرلمانين حتى هما غادي يسجلوا العاملات و العمال لي عندهوم و لا هما معفيين
19 - تطوانية السبت 15 يونيو 2019 - 16:28
هههه حلو هذد انا بعدا نسردها دارهم وندر شغلها مكنة صابون ومكنة مواعن وجفف ضوء اوا هذا شيء كامل ونزد ندخلها في ضمان اجتماعي ونعطها 1500 درهم والاكل وشرب ولباس .على الدولة شحال كدخلصنا وكضحكو على الشعب مشي عيب وحشومة هذا الشيء را حنا في المغرب بلاد شرفا عيشين غي الناس مع بعضها ودور وشفو اقتصاد الدولة عاد هدرو . حنا ماشي في الخليج او اروبا او الدول متقدمة .اوا حسنو مستوى وقتصاد والله ينعل لميعطي خادمات حتى 3000درهم.
20 - بشير السبت 15 يونيو 2019 - 16:52
تذكرت قصة قصيرة ساخرة كتبتها منذ سنوات عندما جاءت لجنة رسمية تنتزع خادمة صغيرة من بيت تاجر كبير لتعيدها إلى دفئ عائلتها ولتنال حضها من الدراسة. ولكنها رفضت رفضا قاقعا كما رفض والدها الذي يعترف بفضائل التاجر على ابنته وعليه وعلى أسرته. وسأل تلك اللجنة ماذا ستقدم لي الحكومة كعوض وانا رجل فقير لا أجد ما اعول به اسرتي ووجود ابنتي عند هذا التاجر يجعلها تشبع في بطنها وتلبس ما لا استطيع شراءه لها. وهي مسرورة مع هذه العائلة ولا ينقصها شيء. انها ابنتي وان مرتاح لوضعها واذا كان عطاء الحكومة سخيا فأنا متفق معكم بأن مكانها الطبيعي هو بيت اسرتها. كم ستدفع الحكومة لي كمنحة شهرية والااتركوا البنت عند هذا الرجل السخي وكفى من هذه القوانين التي ضاهرها العسل وبطنها الحنضل.
21 - مواطن السبت 15 يونيو 2019 - 16:57
غريييب على هذا الاساس فنسبة البطالة ستزداد .لانه تصوروا اجير يتقاضى 2500 درهم و زوجته اجيرة تتقاضى 2500 درهم كذلك .يعني المجموع 5000 درهم . قيمة كراء الشقة 1500 درهم + اجرة الخادمة 1500 درهم يعني المجموع 3000 درهم مصاريف ثابتة كل شهر واش فنظركم 2000 درهم كافية لسد حاجيات اخرى الماء و الكهرباء و وووووو
22 - مواطن السبت 15 يونيو 2019 - 16:58
هدف الحكومة هو التضييق على المواطن البسيط و فسح المجال لأصحاب الثروات للمزيد من تكديس الأموال على حساب الفقراء.
إذا كانت الحكومة تبحث حقا على تحقيق العدالة الإجتماعية و انصاف الطبقة العاملة التي يستغلها المضاربون في كل القطاعات الاقتصادية :( البناء ، الفلاحة ، الصيد،الصناعة ووو....) آلاف العمال بدون سميك و بدون حقوق.

أما العاملات المنزليات فنسبة مهمة منهن يشتغلن عند عائلاتهن، سيضطر مشغلوهن إلى تسريحهن خوفا من المشاكل، و من أراد أن يطبق معهن هذا القانون في الأجرة و ساعات العمل فعليهن البحث عن الكراء خارج البيوت التي يشتغلن بها.
23 - فاطمة الزهراء السبت 15 يونيو 2019 - 17:20
‫ماذا عن الأشخاص ‫الذين يشتغلون عند الدولة ببطاقة إنعاش احلال عليكم وحرام علينا
24 - safiss السبت 15 يونيو 2019 - 17:28
prkoi tjrs cette mentalité de bonne (femme de service) les marocains et marocaines ne sont tjrs pas capable de prendre soin de leur foyer à deux. il suffit d'un peu d'organisation et puis les bonnes sont faites pour la classe des bourgeois et qui selon moi doivent les payés 5000 dh minimum ac une déclaration à la cnss+ mutuelle etc. alors que nos femmes flemmardes travaillant pr un salaire moyen de 4000 dh par mois veulent avoir des bonnes à la maison pr se vanter devant sa famille et ses collègues alors que pour moi c'est la vraie forme de l'esclavage qd une bonne dort dans une cuisine et mange le reste et fait les taches les plus dur et que personne ne veut faire sans parler des histoires de viol baraka ce sont des humains comme nous comme vos parents vos freres et soeurs
25 - مستغرب السبت 15 يونيو 2019 - 18:05
يجب تعميم الضمان الاجتماعي ليس فقط على خادمات البيوت. هناك أيضا مستخدمون في المقاهي والمطاعم وفي المحلات التجارية وفي مدارس تعليم السياقة. بل و تجد بعض الشركات التي لاتصرح بجميع مستخدميها.
26 - محماد السبت 15 يونيو 2019 - 18:10
لك الله يا وطني .الزواق من برا اشخبارك من الداخل هل تعلمون ان هناك موظفون حقيقيون بالادارات المغربية ﻻ يستفيدون من اي حق من الحقوق ﻻ ضمان اجتماعي وﻻ تغطية صحية وﻻ عطل سنوية .هده الدولة تتعامل بمنطق حﻻل علينا وحرام عليكم
27 - سكزوفرين السبت 15 يونيو 2019 - 18:23
دابا فهمنا
الغرض ديال الحكومة هو تخفيف العجز عن الصندوق
والضحية الخدامات
28 - ملاحظ السبت 15 يونيو 2019 - 18:44
متى نزيد بهذه البلاد الى الامام
متى نكف من استغلال العمال
متى نكف بتباهي بالخادمة مقديتيش تخلص مزيان وتسجلها في ضمان الاجماعي دير مناقس
هدا وقت اخر وخسنا نكونو في المستوى.
29 - Observateur objectif السبت 15 يونيو 2019 - 19:36
Portant il me semble que la CNSS elle-même ne déclare pas certains de ses employés depuis quelques années sous prétexte que se sont des vacataires "à plein temps ", quand l'organisation chargée de la sécurité sociale arrêtera des principes qu'elle défend les autres suivront et ce bartin étatique sera plus crédible
30 - ملاحظ السبت 15 يونيو 2019 - 19:59
اظن بهذا القانون الدولة (الحكومة) اردات ان توجه رسالة للمغاربة على أن جل المواطنين خاصة كل من يشغل خادمة مثل السجين في بلده حيث سيعيش في بلده مثل المجرم البحوث عنه أي دائما خائف من القانون. وكل من أراد ازعاج الدولة سوف يضرب الف حساب لانه لديه ربما نقطة ضعف... واللهم استرنا في الدنيا والآخرة قولو امين. يوما بعد يوم تضيق الأمور على فئة من فئات المجتمع، وذلك باسترسال استصدار القوانين المجحفة ولاتتماشى مع واقع المغاربة!! الحصول مادمت في المغرب فلاتستغرب، كنا نسمعا عندما كنا صغارا. وفهمناها عندما كبرنا.
31 - Sami السبت 15 يونيو 2019 - 20:40
العروب من هذه البلاد السعيدة الحل الوحيد مبقا مايدار فيها كلها كذوب في كذوب وغير الزواق بلا فايدة مكرهناش نبقاو في بلادنا لكن للاسف الشديد مضطرين بلاد الكفار افضل من الذين يسمون انفسهم مسلمين غير بالكلمة فقط.كل من عليها فان
32 - مواطنة السبت 15 يونيو 2019 - 21:14
عندي خادمة تتخلص ب 2500 د هم الشهر و زيد الماكلة و الشراب و قالك الضمان الإجتماعي الطنز هدا المشكل المستفيد الأول هو الحكومة من الضمان الإجتماعي
33 - فهم تسطى السبت 15 يونيو 2019 - 21:31
دبا نتوما كاطلبو السميك و راه الناس لي غادي تخدمو عندهم يلاه فايتين السميك بشوية دبا حتا هادوك لي كانو كيتمعشو مع الطبقة المتوسطة غادي يقتلوهوم راه حتى واحد ما غادي يخدم معاه شي حد من دبا لفوق واحد ساكن ف 70 ميترو و كان عامل خدامة واكلة شاربة معاه و كيعطيها ديك الباركة فالشهر دبا صافي يخدم شغلو بيدو و السلام
34 - Ahmed السبت 15 يونيو 2019 - 22:06
Il faut des amendes trés lourdes ( 1 an de salaire minimum ) pour les employeurs qui n'enregistrent pas les travailleurs a la CNSS et les obliger a payer des ces amendes a l'état sinon personnes ne le fera
35 - مواطن2 السبت 15 يونيو 2019 - 22:07
الملاحظ ان هذا القانون سيساهم كثيرا في الرفع من نسبة البطالة في صفوف الضعفاء..ومهنة الخادمة في حد ذاتها تجسد البطالة وهي اساسا ليست مهنة.والذي يجب الانتباه اليه في القانون المشار اليه هو تحديد اجرة الخادمة في مبلغ هزيل سيخدم بالاساس الاغنياء الذين يشغلون اكثر من خادمة. وبالتالي فهو يخدم طبقات معينة .اما اصحاب الدخل المحدود فهم يشغلون الخادمات بهذا المبلغ او اكثر نظرا للضرورة.وبصدد الانخراط في الضمان الاجتماعي كان على الدولة ان تساهم في تسديد الانخراطات لتلك الطبقات كدعم وتشجيع لها وتحفيز المواطنين اصحاب الدخل المحدود للاقبال على تشغيل الفقراء .هذا اذا صلحت نية الاصلاح ..اما ما جاء في المقال فنتائجه ستكون الاستغناء عن الخادمات والزيادة في نسبة البطالة ...واللجوء الى وسائل الكسب الغير المشروعة...لا اقل ولا اكثر.
36 - Lilo الأحد 16 يونيو 2019 - 00:39
يا ويلي متى استعبدتم الناس شعب يبكي و يشتكي من هضم الحق ق و ان طالبته باعطاء الح ق للاخرين يبدا بالتبريرات الواهية كما تكو نوا يولى عليكم انتم مثل حكومتكم لو اعطيتم الفرصة لفعلتم اكثر مما يفعلون و قد صدمت من الديسلايكات للمعلق حقوق الخادمات لعنكم الله يا الحكارة دينا و دنيا ع
غي رؤيه تبكيو وتشكيو و من يقو ل ان صاحب البيت لا يملك.حقه في الضمان فقيىر و دايرعاملةفي المنزل ؟ تخلعتو باغين نتوما يتهلاو فيكم و نت ما تكرفصوعل خر ين هدا هوالمنطق المغربي يطبق الحق فقط على نفسه وفي غيره يبلعه واك الخق اصلا كلنا نعرف عقلية ارباب البيو ت تجاه عاملات المنازل مجتمع غشاش خكارو متخلف ممربيش يسمح لنفسه باستعباد اطفال معامن داويين خليو داكشي لماليه برا
37 - said الأحد 16 يونيو 2019 - 07:58
كلام في كلام. كلام للاستهلاك المحلي فقط. نوع من المسكنات. التي اعتدنا سماعها. اما الواقع فهو قاتم. كما هو الحال في كل الاصعدة. من سمع بشيء ايجابي جاءت به هذه الحكومة منذ تشكيلها فليرفع يده
38 - محمد الأحد 16 يونيو 2019 - 10:16
اعرف الكثير من النساء موضفات راتبهن الشهري متواضع بين 4000 و 6000 درهما مجبرات على الاستعانة بخادمة بحكم غيابهن على البيت خلال أوقات العمل مقابل أجرة متفق عليها زيادة على الإيواء والاكل والشرب.
هل من عقل يقبل بأن يسجلن هؤلاء الخادمات في الضمان الاجتماعي ويطبقن عليهن قانون العمل ؟
هذا قانون وضعه وصادق عليه أناس جاهلون لواقع المغاربة ولا يبالون به.
هذا الكلام موجه للحكومة وللرلمان بغرفتيه. لقد سئمنا منكم.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.