24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | منح جامعية تشجع المغاربة على الدراسة في إسبانيا

منح جامعية تشجع المغاربة على الدراسة في إسبانيا

منح جامعية تشجع المغاربة على الدراسة في إسبانيا

وافق الاتحاد الأوروبي على 100 منحة دراسية لفائدة الطلبة المغاربة، سيتم توزيعها خلال الموسم الجامعي المقبل، لكي يستفيد منها كل الطلبة المهتمين؛ وذلك في إطار تشجيع على إكمال دراستهم العليا بالجامعات الإسبانية، خصوصا طلبة الماستر.

ويتوخى هذا المشروع، وفق مصدر مطلع، تشجيع الشباب المغاربة على الهجرة الشرعية تجاه البلد الأوروبي، في إطار مساندة الجمعيات المتكفلة بمصاريف تنقل الطلبة، التي بدورها ستتلقى دعما متواصلا من المركز الدولي لسياسات الهجرة والتقدم.

ويغطي مشروع الهجرة، وفق ما أفاد به المصدر لهسبريس، مصاريف التنقل والدراسة لمدة تصل إلى 20 شهرا، بدءا من شهر مايو 2019، للطلبة الراغبين في دراسة السنة الأولى من الماستر بالجارة الأيبيرية، بالإضافة إلى متابعة ما بعد سلك الماستر لتيسير عملية إدماج الخريجين من المغاربة في عالم الشغل.

وزاد المصدر أنه، ولأجل ضمان استدامته، "ساهم في تمويل المشروع كل من وزارة الشغل والهجرة والأمن الاجتماعي، بالإضافة إلى المنظمة الدولية للهجرة، المنضوية تحت لواء منظمة الأمم المتحدة وكذا وزارة الشغل المغربية ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي ثم وزارة الخارجية والتعاون الدولي".

وقد جرى تخصيص ميزانية بلغت حوالي 2.6 مليون أورو لهذا المشروع، 95% منها عبارة عن دعم مباشر ساهم به الاتحاد الأوروبي لأجل تغطية مصاريف التنقل إلى إسبانيا وكل ما يتعلق بمشاريع الإدماج المهني والمقاولاتي للخريجين الجدد الراغبين في الاستقرار بأرض الوطن.

حري بالذكر أنه سيتم، قريبا، فتح باب الترشيحات لاختبار الجامعات المغربية التي ستحتضن أولى بذور هذا المشروع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - لوجيك الأحد 16 يونيو 2019 - 12:52
100 منحة سوف توزع على أصدقاء ومعارف الناس مكلفين في المغرب أو أبناء الشخصيات السياسية وعائلاتهم مثلها مثل أموال صندوق المقاصة، ولك الله يا فقير،
2 - أستاذ الاجتماعيات الأحد 16 يونيو 2019 - 15:37
أقسم بالله العلي العظيم، رغم أني أستاذ و أضعت السنوات الطوال في مهنة البؤس و الضياع، لو تمنح لي فرصة للحصول على ماستر من جامعة إسبانية، لن أتردد، رغم أنني لا أتقن اللغة الإسبانية، مستعد لتعلمها بكل رغبة و إرادة.
الحصول على شهادة جامعية من أوروبا و بدأ حياة جديدة بعيدا عن هذا المستنقع المغربي، خير من البقاء في بلد متخلف و شعب فوضي.
و لا أطمع لا في المال، مجرد أن أعيش في بلد متحضر و شعب منظم في جو من الحرية و الكرامة، فذلك مكسب لا يقدر بثمن.
3 - لؤي بنعمران الأحد 16 يونيو 2019 - 17:21
تعليق 2
إلى متى ستبقى إسبانيا تحتضن في عباد الله، أنتم تساهمون في إفساد بلادكم ثم تريدون الذهاب إلى بلدان الناس لتعيشون على حساب نجاحهم وقيمهم التي كافحوا من أجل تحقيقها،أنتم لاتبنون بلادكم بأنفسكم لأنكم لاتتقنون سوى الخراب فتذهبون لتعيشون على حساب الآخرين وتأكلونها باردة،أنتم الأساتذة من تساهمون في نشر الجهل والتطرف ومعرفون عنكم كرهكم للمثقفين والفنانين وحتى التلميذ الذي يتميز بشخصية حسنة تحاربونه بكل ماأوتيت لكم من قدرة لجعله يفكر في الهدر المدرسي وأنا واحد من ضحاياكم هدرت المدرسة بسبب كره الأساتذة وتسلطهم على التلاميذ الأذكياء والنجباء والمهذبين تجعلون صفاتنا الحسنة كذلالة عن الشذوذ الجنسي وتقمعوننا وتعذبوننا في أقسامكم وتجعلوننا أضحوكة أمام التلاميذ الآخرين الذين يمارسون علينا الاضطهاد نفسه الذي يستمدونه منكم كنوع من التشجيع،إذا أنتم من تساهمون في إفساد المنظومة التربوية والاجتماعية،أنا هربت من المدرسة من العصا لأن كرامتي لاتسمح لي بأن آكل العصا،ولن أنسى عندما قال لي أستاذ الرياضيات إيلا مابغيتيش تاكل العصا بقى فداركم وذاك اليوم كان الأخير لي في المدرسة حيث قررت الانقطاع عن الدراسة
4 - طبيب الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:13
إلى الرقم 3، الفاشلون دائما يبحثون عن شماعة يعلقون عليها فشلهم، وأنت واحد منهم، أما الأستاذ فلا دخل له في انهيار المنظومة التربوية، يجب عليك ترتيب أوراقك. الفشل يبدأ من الأسرة، التي لا تربي و لا تتابع أبنائها، وتريد أن ينجحوا و صافي. أنا شخصيا من عائلة بين الفقر والمتوسط وكنت تلميذا مهذبا و مجتهد، وعائلتي تتابعني في دراستي، وبدون ساعات إضافية، وابن المدرسة العمومية وكذلك آخرون مثلي، والحمد لله أنا طبيب متخصص و أكن كل الإحترام و التقدير للأساتذة، وتحية لهم، لأنهم يفنون حياتهم بأجور هزيلة لكي يعلمك أن تكتب و الآن تسبه بما علمه لك.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.