24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. المواقع الأثرية تدرّ 90 مليون درهم في نصف سنة (5.00)

  2. أزمة العطش تزحف على جماعات تنغير .. واحتجاجات على الأبواب (5.00)

  3. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  4. حزب "الأحرار" يشترط الحصول على وزارة الصحة في الحكومة المقبلة (3.33)

  5. قانون الانتخابات يلامس الأزمة الدستورية في تونس (1.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أباء طلبة "الطب والصيدلة" يرفضون ربط الاحتجاج بأجندات سياسية

أباء طلبة "الطب والصيدلة" يرفضون ربط الاحتجاج بأجندات سياسية

أباء طلبة "الطب والصيدلة" يرفضون ربط الاحتجاج بأجندات سياسية

في أوّل ردٍّ لهم على موقف الحكومة من "أزمة الطّب"، سجّل آباء وأمهات الطلبة كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان أنّ "الحكومة اختارت العودة وبشكل رديء إلى أساليب قمعية تذكر بالعهد البائد، مسخرة في ذلك أدواتها التي لجأت إلى ترويع العائلات وترهيب الطلبة وقطع أرزاق كل المتضامنين الشرفاء وخلط الأوراق بطرق احتيالية"، وفق تعبيرهم.

وأوضح آباء وأولياء طلبة الطّب والصّيدلة أنّ "الحكومة تروم إلصاق تهم واهية للطلبة بربط حركتهم بأجندات سياسية؛ والحال يؤكّد أن الحكومة هي من تتورط في الدفاع الأعمى عن مصالح جماعات الضغط الخصوصية على حساب القطاع العمومي ومصلحة المواطن البسيط"، مشيرين إلى أنّ "مطالب أبنائنا عادلة ومشروعة، تحمي وتحصن الجانب العلمي والبيداغوجي".

وقال الآباء إنهم كانوا يعلقون كل الآمال على ما یمكن أن تقدم عليه الحكومة من مبادرات شجاعة تصب في مصلحة البلاد وسمعة المنظومة الصحية والتعليمية، وتعمل على نزع فتيل التوتر والاحتقان الذي تعرفه هاته الكلیات بالمغرب، مثمنين "كل الخطوات النضالية التي قام ويقوم بها أبناؤنا وهم يمدون دائما أياديهم للمسؤولين، من أجل حوار جاد يفضي إلى نتائج وتعهدات موثقة بمحاضر رسمية".

وأدان أولياء طلبة الطّب بشدة "كل أسالب الترهيب والترويع والشائعات المغرضة وتسخير أدوات وزارة الداخلية بهدف النیل من عزيمة أبنائنا وكسر وحدتهم وتسفيه مطالبهم المشروعة وأهدافهم النبيلة والتي يدافعون عليها بشكل مستقل وحدوي وديمقراطي في إطار تنسيقيتهم الوطنية".

وأعلن آباء وأمهات "أطباء الغد" تضامنهم مع "الأساتذة الأجلاء الموقوفين عن عملهم لا لشيء إلا لأنهم عبروا بما تفرضه عليهم مسؤولياتهم البيداغوجية والجمعوية وما تكفله لهم المواثيق والعهود الدولية لحقوق الإنسان والقوانین الوطنية"، معبّرين عن رفضهم للطريقة التي تدیر بها الوزارتان الوصيتان هذا الملف.

وناشد المصدر ذاته "كافة المتدخلين في القضية، من برلمان وأحزاب وطنية وجمعيات مهنية ونقابية ومنابر إعلامية حرة، كل حسب موقعه وصلاحياته ومسؤولياته، للعمل على إيجاد مخرج عاجل یضمن الحقوق والمطالب العادلة لأبنائنا ویجنب الوطن نتائج كارثية تعصف بجامعاتنا العمومية وكفاءات المستقبل، على أن یشارك في صياغته ممثلو الطلبة في إطار تنسيقيتهم الوطنية".

ورفضت عائلات طلبة الطّب بشكل قاطع "الإجراءات التهديدية والعقابية التي أعلنتها الحكومة وباشرتها وزارة الداخلية في حملة مسعورة بمحاولة طرد أبنائنا من الأحياء الجامعية ورفض تسجيلهم بها للسنوات المقبلة وتهديد الأسر والطلبة من طرف أعوان السلطة"، معلنين "تشبثنا بحق أبنائنا في اجتياز امتحاناتهم بعد استيفاء كافة الضوابط القانونية والبيداغوجية".

وعبّر أولياء الطلبة المقاطعين للامتحانات عن استعدادهم "للجوء إلى كافة المؤسسات والهيئات الوطنية وحتى الدولية، لمواجهة الخروقات التي تطال أبناءنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - بوعزة البوعزاوي السبت 15 يونيو 2019 - 17:15
هذه ليست اجندات سياسية بل اجندات لوبيات انتهازية.لفرض أمر الواقع على طلبة المجتمع الفقير الذي لا حول ولاقوة له.
2 - Hassan السبت 15 يونيو 2019 - 17:16
آباء الطلبة يؤدون للكليات الخاصة ما يقارب مئة مليون طيلة فترة الدراسة و جزء تتكفل به الدولة و مع ذلك لا يوفرون التدريب على حسابهم بل تسمح لهم الدولة بالاستفادة من المستشفيات الجامعية رغم محدودية القدرة الاستعابية .
3 - حميد السبت 15 يونيو 2019 - 17:17
التهم جاهزة لدى الدولة لكل من اراد المطالبة بحقه والخروج عن القطيع المنقاذ طوعا اوكرها
4 - omar السبت 15 يونيو 2019 - 17:18
شكراااا لكم أباء أطباء الغذ هكذا يكون الصمود في وجه حكومة فاسدة.
وأتمنى أن يتحد المواطنون جميعا لإعادة الساعة غرينتش وإلغاء التعاقد في جميع الوظائف.
بإذن الله سينصر الله المظلوم على الظالم.
5 - عجبا السبت 15 يونيو 2019 - 17:18
الله اعلم بهذه الوثيرة التي تسير بها البلاد من طرف مسؤولين و وزراء تبرأ منهم الجهل اننا نحدوا حدو دولة الجزائر و على ما يبدوا ان استمرار تعنت و تمسك المسؤولين الذين لم نقم حتى بإختيارهم لتمثيلنا في جميع الميادين فهم يأخدون البلاد الى ما لا تحمد عقباه.جوف البركان قد امتلئ بالحمم ولم يبقى سوى ان ينفجر.
6 - مجرد وجهة نظر السبت 15 يونيو 2019 - 17:19
كلما اصطدم المسؤولون بملف مطلبي أو احتجاجات تهدف لرفع حيف أو ظلم و كلما اقتنعوا بأحقية المطالب ربطوها بأجندات خارجية أو أيادي خفية لتضليل المواطنين وللهروب من إيجاد حلول للمشاكل التي يبدعونها بأنفسهم
7 - الضغط المستمر السبت 15 يونيو 2019 - 17:19
هذه الحكومة كلما اشتد عليها الخناق وحاصرتها المطالب المشروعة والشعبية إلا ولجات إلى اللغة البائدة لغة التهديد والتخوين لتؤكد لمن فقد البصيرة ان هذه الحكومة جاءت اساسا لخدمة البورجوازية المتوحشة عكس شعاراتها الانتخابية
وزايدهابالصنطيحة والشفوي
الله يعفو علينا منكم ولا يعفو عليكم منا راه عيينا وكواك الحق
8 - العثماني أصبح مصدر فتنة السبت 15 يونيو 2019 - 17:21
العثماني يجب أن يرحل اليوم قبل الغد ...فين ما وضع يديه كيخربها ...هذا ماشي رئيس حكومة هذا رئيس التخريب والفوضى
9 - [email protected] السبت 15 يونيو 2019 - 17:25
الاسبوع الماضي البيجيدي ينسق مع العدل والاحسان استعدادا للانتخابات 2021
اليوم البيجيدي يتهم العدل والاحسان بهذه التهمة الخطيرة انا حاير وباغي نفهم
10 - حذار من العدليين السبت 15 يونيو 2019 - 17:27
لا خير في من يسيره رؤوس الفتن العدليون والراديكاليون اليساريون الذين يسعون لإضعاف الدولة من أجل السيطرة والتحكم في رقاب المغاربة وفرض الخرافات الياسينية ،مطالبكم تعجيزية، من انتم ندرسون في التعليم العمومي بالمجان وزيدينها بالفشوش ،الله أكثر خير الأطباء الأفارقة والصينيون ووو
11 - Hassan السبت 15 يونيو 2019 - 17:30
اليس الصراع على القوانين و التشريعات بسياسة ،بل هو لب السياسة . و هو حال الصراع الان بين الطلبة و الحكومة التي تتحدث بالاجماع في هدا الصراع ،و لم تظهر مكوناتها اي خلاف حتى الان. هدا الواقع.
12 - Hicham السبت 15 يونيو 2019 - 17:32
اتعجب من هذا القول اي احد يطلب شىء من حقه هو موجود في الدستور يقال ويتهم بانه اما ارهابيا او انفصاليا او يريد زعزعت النظام الدولة التي هي اصلا ليس لها سيادة داخلية ولا خارجية امام العالم الاخر المتحكم فيكم
13 - الانسان السبت 15 يونيو 2019 - 17:33
ماذا تعمل التنسيقية و لماذا هذا الصمت. عليها ببلاغ رسمي و صحفي لتنير الجميع أمام هذا الوضع الغير العادي و بسرعة
14 - khalid السبت 15 يونيو 2019 - 17:33
En arrière toute!!!!!!!!
Retour aux années de plombs,gouvernement composé d’incapables,on aura tt vu avec ces énergumènes qui ne sont là que pour se mettre pleins les poches alors que le peuple souffre
Avec mes remerciements
Publiez Hespress
15 - المال السيب السبت 15 يونيو 2019 - 17:34
لما يدخلون في إضراب مفتوح لمدة 3 أشهر ويريدون تحقيق 100%من مطالب غير عادلة و 60 % منهم قادمون من التعليم الخاص منهم أغنياء كثيرون و هذا يتجلى واضح في صور مضاهرات طلاب هذه الفءة التي لاغلبيتها أفخم السيارات و تسكن أرقى الاحياء وتتكون بالمجان اليس هذا بسياسة إرادة وتحطيم إصلاح التعليم ؟؟
16 - طبيب راسو السبت 15 يونيو 2019 - 17:34
ما محل اولياء التلاميذ الاطباء من الاعراب .هل هؤلاء بقاصرين ..وهل الدولة وضعت ضمن شروط التوظيف وقفات الاباء والامهات ..مخجل و مؤسف ان يقحمو ا انفسهم في الموضوع .
17 - nabhour السبت 15 يونيو 2019 - 17:40
ما تقوم به الدولة حاليا هو ما يجب القيام به تجاه فئة من الناس يعتبرون أنفسهم عباقرة المغرب مصابون بالغرور لدرجة مواجهة الدولة التي يدرسون مجانا بها بشكل من العجرفة التي لا يمكن قبولها. من يريد أن يمارس الإقصاء في حق فئة من المغاربة الحريصين على تعليم أبنائهم، وأعني طلبة القطاع الخاص، والذين ليسوا لا أكثر ولا أقل منهم شئنا، لا يستحق إلا الضرب بيد من حديد. للتذكير : هناك الكثير من طلبة القطاع العام ليسوا مع هذه المواقف ولكن مورس عليهم ضغط كبير ونتائج تصويتهم لا تعبر عن الحقيقة. أما السياسيون المتعاطفين معهم فشيء عادي بحكم الموقع في المعارضة العمياء ولحسابات انتخابية بما أن 2021 على الأبواب
18 - إبراهيم السبت 15 يونيو 2019 - 17:41
المغاربة ناعسين فدار غفلون
البلاد كاملة كتخوصص و كتباع و الناس ناشطين و فرحانين
لي عندو الفلوس ممكن يولي طبيب رغم عدم كفاءته و لي كفء و معندوش الفلوس ممكن يلقا راسو من بعد ما يحصل على دكتراه في الطب شومور كيتسنا كونكور ديال الدولة لي غادي تكون ما بقاتش باغا أطباء عامون.
الله عليك يا بلادي
19 - Mohamed السبت 15 يونيو 2019 - 17:44
le gouvernement dois résoudre ce problème avec sagesse et sauver l année et soit juste et Clément avec nos enfants avant la tragédie
20 - اب طالب السبت 15 يونيو 2019 - 17:46
لا علاقة لأبنائنا بالعدل و الإحسان أو بغيرها . مطالبهم مشروعة مرتبطة فقط بما هو بيداغوجي و بمستقبل دراستهم ليس إلا .
المطلوب استكمال الدروس في غضون شهر مكثف . بعدها تجرى الامتحانات لإنقاذ السنة
و عدم الزج بالطلبة وأسرهم في جحيم نفسي
و مادي . الحل ممكن يحتاج لعقلاء حكماء .
اتمنى لنداءي الاذان الصاغية .
21 - ممرض غاضب السبت 15 يونيو 2019 - 17:47
قبل سنوات رفض الطلبة الأطباء الخدمة الإجبارية في المناطق الجبلية والنائية لخدمة أبناء الشعلب الفقراء، لأنهم يدرسون الطب بالمجان وعندما يتخرجون يسرعون لفتح عياداتهم الخاصة..ويحصلون على 300 درهم مقابل 2 دقائق فحص..
والآن أرى أن إدماج خريجي القطاع الخاص سيساهم في زيادة التنافسية وبالتالي ستنخفض الأسعار..وهذا كله في صالح المواطن
22 - jawad السبت 15 يونيو 2019 - 17:49
Les etudiants qui manifestent contre les univeristés privées de medecine ont presque tous eté eduqués dans les écoles privées!!! Vous n'etes pas la pour decider des autres étudiants qui sont dans les Facultés privées et qui leurs parents fournissent des efforts extraodinaires pour leur payer leurs etudes !! Et baraka de ce mensonge que les etudiants des Fac privees sont de mauvais eleves !!! Aller voir l'etranger ,toutes les grandes universites de medecine sont des Fac privees. En plus on forme pas des astronautes ou des pilotes, la medecine c'est que le Krid ol Hafd .. Les notes sont elevees c'est seulement parceque il y a pas beaucoup de places ... S'il y avaient de places suffisantes,les gent pourraient entrer avec 12 de moyenne et on formera aussi de bon medecins .. Vous defendez pas la medecine publique, sinon vous auriez aller dans vos affectations dans les villes lointaines, alors que la majorite cherchent a s'installer a rabat, casa .. Un patriotisme dial Franc ..
23 - ملاحظ السبت 15 يونيو 2019 - 17:49
هذه الحكومة فشلت فشلا ذريعا في معالجة كل الأمور التي تهم المواطنين،فوجب عليها أن تستقيل أو بالأحرى أن تقال.
24 - من الرباط السبت 15 يونيو 2019 - 17:49
للاسف في بلدنا الحبيب تتعاطى الدولة مع الاحتجاجات التي تكون قوية نوعا ما بسلاحين اثنين فقط وهما اتهام المحتجين بخدمة مصالح خارجية اوالقمع والاعتقال والمحاكمة باحكام ثقيلة؟!!وقليلة هي المناسبات التي يتم فيها الاستجابة لمطالب الشعب وانتم بهذه السياسة تريدون فرض قرراتكم الفاشلة بقوة وبنوع من الديكتاتورية ونحن نتكلم بصفة عامة وبكل قضايا الشعب وليس اليوم فقط.المرجوا منكم احترام متطلبات وحقوق الشعب والحفاظ على الهدوء والاستقرارالمحسودين عليه من الاعداء.
25 - خليلوفيتش السبت 15 يونيو 2019 - 17:52
كلية الطب كانت للطلبة النبغاء أبناء الطبقة الشعبية بالعامية كايجيبوها بعرقهم. أما اليوم أتحدى أي شخص أيقول لي كاين فهاد الكليات ولاد الدراوش ما تلقا غير ولاد الأطباء و هذا ليس بغريب على المغرب كل لواحد كيبغي ايورث لولدو الحرفة
26 - وطني السبت 15 يونيو 2019 - 17:53
صحيح هؤلاء يريدون الرجوع بنا الى عهد السبعينات و سنوات الرصاص التهديد و الترهيب و توجيه التهم الملفق و قطع ارزاق الموظفين آباء الطلبة
ما قاله الاستاد بلحوس قوي و غني عن ما تدعيه الحكومة المقاربة الامنية بوحدها لا تؤدي الا الى الهاوية و الانفجار
لمادا قطعتم الحوار؟ لانكم في موقف ضعف و ادعيتم ان قوتكم في سلطتكم القوة الله
المرجو من امير المومنين صاحب الجلالة ان يتدخل في مثل هده الامور التي ستؤدي بنا و بشبابنا الى المجهول
27 - ملاحظ السبت 15 يونيو 2019 - 17:54
علاه أسيادنا، ولادكم اللي هما طلبة جامعيين، مازال قاصرين؟ ما يقدروش يدافعوا على روسهم؟ طيحتو الدل على هاد لبلاد! الجامعة ولات روض الأطفال. انتمو مجموعة ديال لبورجوازيين المتسلقين اللي ف الحقيقة كيهموكم غير ريوسكم وولادكم. الله يرحم الأجيال الأمية اللي ماكانتش كتدخل فهاد الشؤؤون. ولادهم هم اللي خدموا هاد لبلاد، بالبناء وبالنضال وكانوا كيخدموا الصالح العام من داخل السجون وخارج السجون. أما انتما كنتوا مجموعة ديال السلايتية الانتهازيين اللي ماقدتكومش الوضعية اللي وصلتوا ليه وباغين تزيدو انتما وولادكم تطلعوا لفوق.ن
28 - اب لطالب بكلية الطب السبت 15 يونيو 2019 - 17:55
بهذا التعنت ورفض الاستجابة للمطالب المشروعة لابنائنا طلبة الطب فان الحكومة تسرع الخطى نحو الهاوية.
واقول للطلبة ان قوتكم في تضامنكم ووحدة كلمتكم فلا تفزعوا للمضايقات والتهديدات وان النصر حليفكم بإذن الله. اما من وقف ضد صوت الحق
29 - Hassana السبت 15 يونيو 2019 - 17:57
اذا كان الأساتذة الشرفاء يدعمون الطلبة والقطاع العام فلماذا يتركون عملهم في القطاع العام ويذهبون ليشتغلوا في القطاع الخاص تاركين المرضى يتجرعون مرارة الانتظار أليس لهؤلاء المساكين الحق في التطبي وهو حق مشروع قانونا وإنسانية.
على الوزارة الوصية ان تمنعهم من مزاولة المهنة خارج القطاع العام قانونيا
30 - حمو موليير السبت 15 يونيو 2019 - 17:57
لقد تحول شطط الإدارة في استخدام السلطة في زمان إلى شطط المواطن في استخدام الحرية اليوم.
31 - مصطفى السبت 15 يونيو 2019 - 18:03
المخطط واضح ومفضوح...تأزيم الكليات العمومية عبر إفلاسها والتنقيص من جودة تكويناتها وتفريغها من أساتذتها الأكفاء...لماذا هذا...لان هذه الكليات اغلب طلبتها في السنوات الاخيرة هم من فئة اولاد الشعب...وهذا الوضع بالطبع لا يرتاح له لوبي المال والمصالح...الحل هو الكليات الخاصة ومنحها امتيازات على حساب مكتسبات الكلية العمومية...واذا نجح هذا المخطط لن يحلم اولاد الشعب بالالتحاق بشيئ اسمه الطب...الطب اذا بغيتي خاصك 15 مليون في العام.
32 - مواطن السبت 15 يونيو 2019 - 18:04
التعليم والصحة في خبر كان ان لم نقل في الحضيض والاغرب هو بدل اللجوء إلى طرق متحضرة واساليب راقية تعطي كل ذي حق حقه نرى أن من تم انتخابهم للدفاع عن الحقوق والحريات العامة للبشر يدخلون في صراع مع كل من يطالب بحقه في العيش الكريم فكفى من انتهاج الطرق القدييييمة فنحن في عالم اصبح قرية صغيرة
33 - مواطن السبت 15 يونيو 2019 - 18:06
بعد ان رفعت الحكومة شعار:محاربة التماسيح والعفاريت ها هي قد أصبحت مروضة من طرفها وتعمل على تمرير مخططاتها.
34 - Père d’un bachelier السبت 15 يونيو 2019 - 18:13
على حساب القطاع العمومي ومصلحة المواطن البسيط
السؤال الأول
هل طلبة الطب الدين هم من عائلات بسيطة كما تدعون درسوا في المدارس العمومية أم الخاصة !!!!!
السؤال التأني
ها أطباء الغد مستعدون للاشتغال في البوادي و القرى أو سوف يشتغلون قي القطاع الخاص أو القيام. باحتجاجات لتشغيلهم في المدن الكبرى
35 - الحاج السبت 15 يونيو 2019 - 18:14
لقد صار واصحا ان هذه الحكومة تسعى بطرق خفية لاشعال الفتنة في البلاد فالاخوان الذين خاب مشروعهم في عدة دول يتسللون من خلال الحزب الحاكم الذي يؤيدهم ويمارس التقية لتحقيق ماربهم الدنيئة من خلال الضغط على الطبقات الشعبية باجرءات تدفعهم الى الانفجار ارجوا ان ينتبه حماة هذا الوطن ومقدساته الى قطع الطربق على من يريد الشر لهذا البلد الامين في مولانا امير المؤمنين حفظه الله.
36 - صلاح السبت 15 يونيو 2019 - 18:16
حكومة لا تراعي للشعب المغربي مطالبه ولا تعيره أي اهتمام ، لا ندري لما تسعى إليه ومن ترضي بتعنتها هذا ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟
37 - سماح السبت 15 يونيو 2019 - 18:17
‏القطاع الصحي في أزمة وقطاع التعليم في أزمة والاقتصاد في أزمة ماذا بقي؟
38 - مراقب السبت 15 يونيو 2019 - 18:21
من جديد ادريس البصري و اوفقير والدليمي بعثوا من قبورهم في عهد حزب العدالة والتنمية.
وبعض الوزراء الفاشلين وفي 2019 يستنسخون سنوات الرصاص خصوصا سنة 1965 عندما قام وزير التعليم آنذاك بإصدار مرسوم يمنع أبناء الطبقة الشعبية فوق سن السابعة من ولوج المدارس العمومية. البقية تعرفونها ويعرفها العالم.
في ذلك الوقت لم يكن اغلب وزراء العدالة والتنمية قد خرجوا من بطون أمهاتهم. لكن التاريخ سيسجل أن هذا الحزب هو أول حزب في القرن 21 يستنسخ سنوات الرصاص فشلت في القرن 19. البقية تعرفونها.
39 - محمد السبت 15 يونيو 2019 - 18:22
هذا بيان العدل والحسان ليس بيان الاباء تريدون الاستقواظ بالجهات الخارجية هذا ليس غريب عليكم لانكم تكرهون ابناء بلدكم الولة يجب ان تتابعهم على هذه التهديدات لن تنالوا اكثر مما يخوله القانون عشرات الاللف من اباء الذين تريدون اظطهادهم سيتصدون لكم ولتنظيمكم نحن اباءالطلبة في المعاهد والكليات الخاصة نرفض ان يعطى لكم اكثر من حقكم من لم يجتز الامتحان يرسب او يطرد حفاظا على تكافء الفرص
40 - ولد الشعب السبت 15 يونيو 2019 - 18:23
كل ما أريد قوله في هذا الموضوع أن جل الناس ينعتون طلبة كليات الطب و الصيدلة بأبناء الشعب البسطاء العاديين و المتفوقين ولكن هناك من تفوق في الباكالوريا ب أكثر من 17 و18 في المعدل و لم ينجح في المباراة ...و لكن السؤال المحير أن أغلب ابناء الأطباء و المسؤولين الكبار حصلوا على 15و اصبحوا من ابناء الشعب في كليات الطب ويدرسون بأموال و ضرائب الشعب !!! أما أولاد الشعب الحقيقيين راهم في كليات العلوم والحقوق والاداب و المدارس المتواضعة و معاهد التقنيين .....واش هاد الطبيب مين يتخرج غادي يخدم باطل و لا يعطيني شهادة طبية باطل ...بالعكس يخدم مع الدولة تعطيه أجرة محترمة و يخدم بوحدو والله لا رحم شي واحد يقولك سير دير هاد الراديو و هاد التحليل و هو يخدم فاصحابو ...جبر الشعب نتاع بصح بقرة حلوب ...باراكا من الديماغوجيا ..عقنا بيكم .
41 - Haji السبت 15 يونيو 2019 - 18:28
كنت ولا زلت أعتقد بأن كليات الطب الخاصة لن تجر علينا إلا المشاكل وهذا أول الغيث
الدولة غير واعية بمستقبل البلاد و مشروع خوصصة التعليم مشروع لن يجر علينا إلا المصائب
42 - مغربي اصيل السبت 15 يونيو 2019 - 18:30
الحكومة بتسييرهي الصبياني و العشوائي الامور البلاد و استعمالها لاساليب الخداع و الترهيب و طحن المواطن البسيط ستقود البلاد الى عصيان مدني و ثورة لتغيير النظام الحاكم، بلغ السيل الزبى،لا يمكن السكوت على هذا الوضع ، افشل حكومة على مر الثاريخ, رئيس حكومة كركوز لا يفقه اباديجيات لا سياسة لا اقتصاد لا حوار ، لا شيئ، اراراه كلها تصب ضد مصلحة المواطن ، من رفع الدعم و زيادة ساعة على مدار السنة و مشكل تعاقد الاساتذة و الاطباءو الزيادة في الاجور و و و ....... كفا لقد خربتم البلاد والعباد .
43 - اب طالب السبت 15 يونيو 2019 - 18:33
الملف المطلبي لأبنائنا عادل و مشروع و لا يتضمن مطالب تعجيزية بالمرة انما يروم توفير الحد الادنى من الشروط البيداغوجية و التربوية و الظروف السليمة لاتمام المقررات الدراسية و تدارك ما ضيعته الحكومة بتعنتها و اعادة برمجة الامتحانات في اوقات متفق عليها مع الاطر التربوية و الطلبة. كما لا يمكننا السكوت على ضرب أحقية أبناءنا في التخصص و نرفض كل اشكال التضييق الممنهج الذي باشرته الداخلية عبر الوعيد و قطع الارزاق ناهيك عن التهدبد بالطرد الذي باشرته ادارات الاحياء الجامعية في حق القاطنين. ان اصطفاف المسؤولين في صف المدافعين عن لوبي و مافيا القطاع الخاص لن يزيد أبناءنا سوى إصرارا و استماتة حتى تحقيق المطالب.
44 - hh kk السبت 15 يونيو 2019 - 18:34
الحكومة قدمت اقصى ما يمكن ان تقدمه اي حكومة رضخت لمطالبكم العمياء ولم تقتنعوا وانتم تريدون ان يستحوذ ابناءكم عن قطاع الصحة ليذر عليكم اموالا طاءلة دعوا الحكومة كي توفر للمغاربة الاطباء الاكفاء لتعالج النقص الحاد ويتمكن الفقراء للولوج للخدمات الصحية فطلبة القطاع الخاص مغاربة ومنهم من حصل على البكالوريا ب18/20 وممكن ان يصبحوا اطباء اكفاء لماذا تريدون اقصاءهم من مباريات الاقامة بعدما اقصيتموهم من مبارايات الداخلية اغلب اولادكم حصل على البكالوريا من مدارس خاصة لماذا تكيلون بمكيالين
45 - رؤوس الفتن!!! السبت 15 يونيو 2019 - 18:38
هيبة الدولة اولا وهيبة الدولة أخيرا، الطرد لمثل هؤلاء والطرد للمتعاقدين ممن فرضوا على التعليم والطرد للعدليين رؤوس الفتن المتربصون باضعاف الدولة ونشر سمهم الياسيني المبني على الخرافات بل فرض خزعبلاتهم على المغاربة عوض الدين الحنيف فاللهم اجعل كيد من يعادي المغرب في نحره
46 - Abo Ayoub السبت 15 يونيو 2019 - 18:39
صيغة رد الاباء ليست بغريبة. تحمل في طياتها خطاب مبطن قديم و مؤلوف من "جهة". " متتبع".
47 - كاعي السبت 15 يونيو 2019 - 18:45
الحكومة وجدت نفسها ضعيفة أمام اللوبي الذي يريد خوصصة كل شيء من صحة و تعليم و سكن حتى يفترسوا المواطن فأرادت أن تظهر قوتها على نخبة اولاد الشعب وهذا خطأ قاتل. ان لم يستطع وزيرا التربية و الصحة الجلوس مع الطلبة و الخروج بحل فعليهم تقديم استقالتهم لأن سنة بيضاء بجميع كليات الطب ستضرب صورة المغرب في الصميم
48 - بشرى السبت 15 يونيو 2019 - 18:49
ما أثار انتباهي هو التضامن القوي بين الطلبة، الأساتذة و أولياء الأمور، و الإجماع الكبير على مطالبهم، بالنسبة لي و انا البعيدة و الغير ملمة بكل جوانب هذا الملف اجماعهم إن ذل على شيء إنما يذل على عدالة مطالبهم أتمنى من الله أن تنتهي محنة الطلبة بما فيه خير لهم و لهذا الوطن
49 - خليل السبت 15 يونيو 2019 - 18:52
الوزارتين على حق
الطلبة على حق
الكل ياخذ من كلامه ويترك
بالحوار الهدوء و حسن النوايا المطالب ستحقق... وستخقق بالاوادلويات ثم الاولويات ولابد لكل حوار ناجح من تنازلات من الاطراف...
المهم ان يصب الكل في صالح البشرية.
والله المستعان والله الموفق.
50 - مواطنة متضامنة مع الطلبة . السبت 15 يونيو 2019 - 18:53
يا رب اجعل لهم مخرج خير في هذه الازمة. . شيئ يحز في النفس ان تعامل الحكومة مواطنيها بمبدئ الترهيب و التهديد بدل الجلوس الى طاولة الحوار ودراسة الحلول ..
51 - المغربي السبت 15 يونيو 2019 - 18:55
رغم كل ما قيل و بالواضح لا طلبة اخر الزمان فهموا ولا أولياء أمورهم البلداء فهموا....خطاب و مواقف متجاوزة و ركيكة يكررونها كالببغاء الغبي...الدولة سوف لن تتراجع و ستطبق القانون و سوف لن تلام على ذلك لأنه هذا هو المنتظر منها. ...هل تريدون ان تبنون حق على باطل؟ لقد عميت لكم البصيرة فأصبحتم تائهون لا ترون الا ما تمليه عليكم انانيتكم...خسارة فيكم الضرائب التي ندفعها لتمويل تكوينكم و لكن هذا هو الحال: المال السايب تيعلم السرقة. ...
52 - Yassine السبت 15 يونيو 2019 - 18:57
Sobhana Lah tout le monde est devenue militants et appartient au peuple du jour au lendemain

Je suis avec le gouvernement le secteur privé doit être développé et accrédité, dans tout les pays du monde il y a la même chose ( USA, Europe, Asie( pourquoi au Maroc nous allons pas accrédité les facultés de médecine privé sachant qu'il ont aussi une bonne Formation peut-être meilleur que celle du privé


En plus un docteur du secteur privé nous coûte nous les Marocain 0 dirhams contrairement a vous les docteurs du secteur public des millions dirhams payé des poches des marocains taxé

Je suis avec l'annulation totale des universités public. Je pays mes taxes cette argents c'est pour le développement du Maroc et les pauvres de ce chère pays et non des docteurs qui cherchent seulement leur propres intérêts

Vous avez déjà pris l'argent du peuple marocain (éducation gratuite) alors laissez nous avoir plus de docteur au moins privé qui nous coûte 0 DH
53 - مهتم السبت 15 يونيو 2019 - 19:05
حسب تجربتي كطالب سابق في عز الحد اليساري : الإضراب يسير الى طريق مسدود . هناك مطالب ذاتية تهم الطالب و أهمها نيل شهادة التخرج خاصة مع المجهود الهائل الذي يبذله مع عائلته . بالنسبة للمطالب الأخرى يمكن إثارتها و تحريكها في كل وقت .
عندما تحاصر خصما اترك له جهة واحدة على الأقل ليسلكها .... الدولة ربحت المعركة الاعلامية في مسألة المتعاقدين في التعليم . و ستعمل بصمت لربح هذه المعركة . والايام بيننا.
54 - مواطن السبت 15 يونيو 2019 - 19:06
دابا دوك أساتذة الطب اللي وقفوهم واش زعما كيتخيلو بلي هذا إجراء عقابي فحقم؟
بروفيسور عندو أكثر من 30 سنة ديال التجربة فالممارسة والتدريس الجامعي، تجي نتا بالتكليخة لي عطاك الله، تشجعو باش يخوي البلاد فمرة، ويمشي يكمل حياتو فأكبر المستشفيات فأوروبا وأمريكا الشمالية، بحالي داك زبالة ديال الفلوس لي خسرنا عليه باش كوناه كان كيخلصا باك! وبحالي حنا الحمد لله المنظومة الصحية ديالنا مبرعة ماكاين نقص، وماخاصنا حتا خير. شحال خاصنا من الوقت وفلوس دافعي الضرائب باش نكونو واحد بحالو؟

شي بَلادة بحال لي كيفكرو بيها هاد المسؤولين عمرني شتها.
55 - اوهامكم السبت 15 يونيو 2019 - 19:06
الكليات الخاصة حتى يكثر الاطباء وتنخفض الاثمان والاستمرار في التعاقد مع الاطباء الافارقة والصينيين ,اغلب المحتجين تم قبولهم بمعدل 14.8 بدل المعدل القديم 18 لذلك بدء اباءهم يحلمون انهم سيصيرون اغنياء
56 - عبدو السبت 15 يونيو 2019 - 19:10
اذا ، إلى هنا ، انتهى بلاغ أولياء الطلبة ""الرشد""... فانتظروا الساعة. إذ لا يمكن ان نتكلم على العاطفة ، ولكن تدفقها الزايد الذي يشجع على ، الثوران المبدئي ؛ من الآن ، إلى التخرج على اللعب للعمل بباب الدار ، إلى الإلتحاق بالعمل بالخصوصي الذي يشكون منه اليوم.... كما الدروس الخصوصية عند سابقيهم من المتعاقدين. فهنيئا آباءنا المعذبين.
57 - نورالدين السبت 15 يونيو 2019 - 19:12
طلبة كلية الطب ليس لهم الوقت في التفكير فالسياسة نظرا لكثرة الدروس ان التفكير الذي ذهبت اليه الحكومة لاأساس له من الصحة ابتعدوا من فضلكم من تسييس الملف وابحتوا عن الحلول المنطقية لان مطالب هؤلاء الطلبة يريدون توثيقها فقط لتطمئن قلوبهم.
58 - مواطن السبت 15 يونيو 2019 - 19:27
اقف اجلالا لموقف الآباء صراحة أبنتم عن وعي لم نعهده في شعبنا نصركم الله
59 - عمر من الرباط السبت 15 يونيو 2019 - 19:29
المغرب اليوم أمام حمق حكومي جنوني وردة نحو سنوات الرصاص.
ثبا لدولة تحتقر مواطنيها خدمة لمصالح طغمة متحكمة اقتصاديا في رقاب البلاد و العباد.
لن تجدوا يوما قاربا تفرون فيه من غضب الشعب ياأفشل محكومة في تاريخ الوطن
60 - مدفعية لقتل دبابة السبت 15 يونيو 2019 - 19:36
المقولة مدفعية من اجل قتل دبابة تنطبق على الطريق الذي اختارته الحكومة لمعالجة ملف و مطالب تقنية بسيطة تحتاج فقط الانصات و الحوار من اجل تبديد مخاوف الطلبة على التكوين الطبي العمومي.
الحكومة دورها هو تنظيم العلاقة بين القطاع العام المجاني و القطاع الخاص المودى عنه. هذا الدور في جميع البلدان. حكومتنا تريد استخدام المستحيل لتحقيق مكاسب للقطاع الخاص على حساب القطاع العام و لو استدعى الامر الصول الى ما لا يحمد عقباه.
61 - simone السبت 15 يونيو 2019 - 19:47
أرسلوا أولادكم لاجتياز الامتحانات..غادي تجنيوا عليهم و عندها لن ينفع الندم..سخونية الراس كترجع بالندامة
62 - said السبت 15 يونيو 2019 - 19:49
je me demande pour qui roule votre site.vous parlez au nom des parents d eleves médecins.!!! qui vous a donn6 ce droit de s'exprimer et d d'étaler vos hallucinations comme avis d une soit disons association de parents??!!
le gouvernement a vu juste lorsque il a désigner du regard certains qui cherchent à tout prix a
mettre au sang et au feu ce pays.
63 - الملاحظ السبت 15 يونيو 2019 - 19:54
من ٱين يمكن ٱن تمسك هذا الملف و قد حولته الحكومة الى جمرة.اجتمعت تستثناءيا فقط للتٱشير على القرارات التفاهة و منح الضوء الاخضر لاتخاذ اجراءات غير قانونية و غير ديموقراطية.من سيصدق ٱن ٱطباء الغد عدلاويون؟ ٱليس هذا ضرب من الجنون ثم لماذا تلجٱ الحكومة الى ٱولياء الطلبة؟ هل هم قاصرون؟ مارٱيكم ٱن يطرق الاطباء ٱبواب آباء و ٱمهات الوزراء لحثهم على الاستجابة لمطالبهم؟ آش هاد التخربيق؟ آش دخل الوالدين فالملف؟ واش حنا لدولة عندها مؤسسات ٱو حنا كنبيعوا العطرية فسوف ٱسبوعي؟ في حراك الحسيمة ارتكب نفس الخطٱ،اجتمعت ٱحزاب الاغلبية بشكل غير قانوني و بحضور كاميرات التلفزة التصريح بٱن حراك الريف يدعو الى الانفصال و بٱن ٱهل الريف انفصالبون.هذه الحكومة يجب ٱن تحاكم في المحاكم الدولية نظرا لخرقها لقوانين المملكة المغرببة.
64 - الريفي السبت 15 يونيو 2019 - 19:56
في نظري قبل أن يعلق أحد على الموضوع وجب عليه أن يكون على علم بتفاصيل المشكل. فهؤلاء الأطباء المضربون يعتبرون أنفسهم هم المتفوقون على الإطلاق من بين أبناء الشعب ويريدون تسييج كليات الطب والمستشفيات لتبقى رهن إشارتهم من التكوين إلى التوظيف وذلك بإقصاء فئة من المغاربة الذين يدرسون بالقطاع الخاص. وهذا ما يفسر تعنتهم رغم تنازلات الحكومة التي يريدون وضع أنفها في التراب ومن ثم ضرب هيبة الدولة. فدولة قوية تهاب ضرورية وإلا فكل من أراد شيئا فيكفيه وضع العصا في العجلة. ما هؤلاء إلا أنانيون وفوق كل هذا يدرسون مجانا بفضل ضرائب من يدرس أبناؤهم في القطاع الخاص. وجب ضربهم بيد من حديد. تحية إلى الحكومة في هذه القضية. أما السياسيون الذين يتضامنون معهم مطلقا فلهم حسابات انتخاباتية مثل نبيلة منيب، ولو كانوا هم في الحكومة لأتخذوا نفس مواقف أمزازي و الدكالي لأن موقفهم عين المنطق
65 - ali السبت 15 يونيو 2019 - 19:56
لا علاقة لأبنائنا بالسياسة مطالبنا مشروعة
والله الى حشومة وعار على هدا الحكومة لقد تم تدمير ابناءنا لنصرة ابناء الطبقات الميسورة التي تدرس ابناءها في الكليات الخاصة يريدون الاجهاز
على مباريات الاقامة لمنحها باسم تكافؤ الفرص لاصحاب المال. ناهيك عن الاجهاز عن الصحة كمرفق حكومي.
يريدوون باسم هيبة الدولة نصرة المرفحين والذي يجب فعله هو دفعهم لدفع الضراءب بقوة للقانون وهيبة الدولة.
هذا ظلم. ابناءنا يعانون. فالطبقات المتوسطة والضعيفة هي التي تؤدي الضراءب مقتطعة من اجرها .
اعطويهم التخصص اخلصوه راه اغلبهم شابعين فلوس
66 - rida ouchan السبت 15 يونيو 2019 - 19:59
اللهم إنا هذا منكر ، فالله حسيبهم ،سيُبلوْن في أولادهم وفي أحوالهم كما يفعلون في أبناء الشعب ، وذلك ليس ببعيد المنال ودليله : ( كما يدين المرء يُدان )
67 - ولد حميدو السبت 15 يونيو 2019 - 20:01
من بين الخلافات رفضهم لطلبة كلية الطب الخصوصي اجراء تدريبات في المستشفيات العمومية بدعوى الاستفادة من الدولة بينما كل طالب طبيب في كلية خصوصية تؤدي عليه ادارته مبلغا مهما للمستشفى الجامعي مقابل التكوين فكل شيء بالمقابل
68 - Alerte ⚠ السبت 15 يونيو 2019 - 20:01
الحكومة ومسيروها يعتبرون الشعب غبي يسهل جره واقتياده كالبعير، كرة الجليد بدأت تكبر وتتضخم وستصبح المطالب جدرية بعدما كانت قطاعية حذاري حذاري، من سرقت حقوقه لن يكثرت بفقدان المزيد. راه الشعب هذا.
69 - نورالدين السبت 15 يونيو 2019 - 20:30
حزب العدالة لا قوة له امام الحرمين والشيوعيون اما الرضوخ او الخروج من الأغلبية وبما ان الحزب الأغلبية لا يريد التفريط في الوزيعة لا يهم لا أساتذة ولا اطباء ولا جرادة ولا الحسيمة المهم التشبت بالحكومة.
70 - جمعية الآباء السبت 15 يونيو 2019 - 20:40
هؤلاء ليسوا أباء طلبة "الطب والصيدلة" وإنما جمعية آباء تلاميذ مدرسة ابتدائية.
71 - السافوكاح السبت 15 يونيو 2019 - 20:56
غريب امر هؤلاء الطلبة ، يعتقدون انهم بحصولهم على باك بنقطة 15 اصبحوا متميزين وعباقرة...اقول لهم لو اجتزتم بكالوريا التسعينات " لمخير فيكم يجيب 10 " !! ثم ان التعليم الخاص الذي درس فيه اغلبكم ينفخون في النقط بشكل فاضح ..باختصار : ولوج كلية الطب لا يعني النبوغ ولا يعني التميز ...فكثير منكم لا زال أميا..بل أطباء كثر يرسفون في الأمية والجهل !
72 - وطني السبت 15 يونيو 2019 - 20:58
الى ممرض 21 لست لا طبيب والا ممرض
وا كافحوا على روسكم و باراكا من البغض و الحسد انكم انتم و الاطباء في سلة واحدة لا تفكر بانكم ستأخدون حقا بدون الاطباء الاطباء كدالك
ان تلك الحماقة لا تنفعكم في شيء
اتحدوا ان اردتم الانصاف و الحقوق
73 - لوسيور السبت 15 يونيو 2019 - 21:02
" حرفة ابوك لا يغلبوك آلرقان"
قيل " انهم لا يحتاجون الى اطر كتوسطة"
قاموا بالتعريب لحرمان ابناء الفقراء من شغل مناصب عليا ومناصب القرار
هذا جزاء الاسلاميين الذين يدافعون عن اللغة العربية
سئتخصص جامعات بالفرنسية وثانويات بالفرنسية ولن يستطيع ابناء الفقراء مجاراة ابناء الاغنياء
هذه من نتائج سياسة التعريب وجوع كلبك ينبعك
لقد وجد الاسلاميون منافذ لمخر عباب بحر الدولة...بعد التعليم الصحة ثم الجماعات..
لتضع الدولة قانونا يخص الجامعات الخاصة وقانونا يخص الجامعات التابعة للدولة
سبحان الله الكل متذمر

الخاسر الاكبر هو الدولة فالدولة التي لا تستطيع ايجاد حلول لمشاكل الناس لا يعتد بها ومصيرها محتوم
74 - Nacer السبت 15 يونيو 2019 - 21:16
كلية الطب محتكرة من من مجموعة انتهازيين اهم كثر من 3 اولاد يدرسون الطب مجانا ويتنقلون في سيارت فارهة اذهبوا الى مرءب كليات الطب وسترون Ferraris Mercedes audi porche dernier cri اباءهم بملكون الملايير ا والا ابناء الطبا والصيادلة ينتظرون بفارغ الصبر اكمال الاختصاص بالمجان لكي يلتحقوا بءاباءهم هل هاءلاء الناء الشعب اذا كان كذالك فلنجر احصاء يجب على الدولة ان تحارب هذه امخلوقات الانتنية والمتمردة رغم انهم يستفيدون كثرمن غيرهم من هذه الولة ومع ذالك يسعون الى خرابها في الخير ما هي اتلقيمة iالمظافة لهاءلاء المخلوقات المغاربة الفقراء لا يصلون حتي نهاية الاعدادي انهم في الفلاحة في البناء في الخارج في المهن الصغيرة اذن اترك الشعب عنكم يا انتهازيون
75 - observateur neutre السبت 15 يونيو 2019 - 21:22
Chers parents, soyez indulgents envers vous et envers ce pays, parce que votre entêtement à vouloir vous donner le droit illégitime pour défendre des revendications illégitimes de vos enfants va les mener vers un avenir très sombre.
Et surtout ne vous mettez jamais dans la positon de victimes car c’est vous qui êtes derrière l’exclusions de vos frères du privé et leur privation de leur droit constitutionnel dans leur pays
76 - baady السبت 15 يونيو 2019 - 21:29
حراك الريف و جرادة العدل و الاحسان الاساتذة المتعاقدون العدل و الاحسان طلبة الطب العدل و الاحسان عدم سقوط المطر العدل و الاحسان سياسة الهروب الى الامام وعدم تحمل المسؤولية في حل مشاكل الشعب لك الله يا و طني
77 - البهجة... السبت 15 يونيو 2019 - 21:38
افتخر بالمغاربة الاحرار .ومن حظنا اننا مغاربة تحت رعاية ملكية.المسؤولون يسيرون الوطن عكس حركة التاريخ لانهم يريدون الرجوع الى الماضي الذي اتفق المغاربة الاحرار على نسيانه لذلك ليس من مصلحة اي مواطن ربط مطالب عادلة ومعقولة بتنظيم سياسي كيفما كان. العيب في الحكومة التي تعطي الدعم للاحزاب ولا تؤطر المواطن مما شكل سببا للامية السياسية يضاف الى ذلك تراجع المستوى في المؤسسات التعليمية...الكليات اذن بريئة براءة الذئب من دم يوسف...المسؤولون يبحثون عن مشجب لتعليق اخطائهم..املنا كاباء ان تصل اصداء هذا المشكل الى عاهل البلاد لان المغفور له الحسن الثاني كان يرعى شخصيا الهيئة الوطنية للاطباء ويشرف المتفوقين ويكرمهم...
78 - ايوب السبت 15 يونيو 2019 - 21:45
لماذا لا تطالبون بفتح كليات الطب في وجه جميع التلاميذ الذين يحصلون على الباك.بمعنى اجتياز كل من حصل على الباكالوريا مباراة الولوج الى كليات الطب بدل الانتقاء الذي يستفيذ منه من تتلمتذ بالخصوصي امثالكم .كنتم بالخصوصي كان عليكم البقاء به.
79 - مفكر السبت 15 يونيو 2019 - 21:49
ليس في الهند سياسي مهما كان قويا ان يقول ان البقرة تذبح وان ركلتك على ركبيتيك فيجب عليك ان تسجد لها وتطلب العفو والمغفرة والسماح
الحكومة يجب ان تتعلم ان الشعب المغربي قطع منذ مدة طويلة مع الحكم للفرد الواحد ويجب عليها ان تتعلم ان الحكومة نعني ممثل الشعب اي الشعب يحكم.لا اعلم مدى ذكاء امانتكم العامة في الاحزاب فالحزب يجمع النقط عند الشعب التنقييييييييط هو المهم ببساطة الشعب يحكم.
80 - Mimoun السبت 15 يونيو 2019 - 21:49
اهنء السيدان الوزيران المحنكان الصارمان المطبقان للقانون والكفءان امزازي والدكالي اعظاء نشيطين ومثابرين في حكومة صاحب الجلالة نصره الله الظامن والحامي لاحترام الدستور
81 - من خلال التعاليق السبت 15 يونيو 2019 - 22:04
من خلال التعاليق يضهر أن المجتمع المدني منقسم إلى مؤيد و معارض فلا تضلموا اية فءة و على طلاب الطب أن يهتموا بتكوينكم و اكتفوا من التعاليق بالكليات الخاصة قد تصبح مجال لتشغيل الكثير منكم كنوا أذكياء
82 - قارئ السبت 15 يونيو 2019 - 22:09
اطباء المستقبل اجنحة العدل والاحسان لوبي مولود جديد سينخر مستقبل الصحة
83 - متتبع السبت 15 يونيو 2019 - 22:13
من كان يظن ان خريجي كليات الطب الخاصة سيشتغلون في المناطق الصعبة فهو غبي اخرق.

من كان يظن ان خريجي كليات الطب الخاصة لهم من الكفائة المهنية ما يكفي فهو احمق ارعن.

يكفي النظر الى خريجي المعسكر الشرقي روسيا و رومانيا لكي تفهم. لا كفاءة ولا اشتغال في المناطق الصعبة. لأنهم درسوا في كليات خاصة
84 - حسن التادلي/ متصرف السبت 15 يونيو 2019 - 22:18
الشعـــــــــــــــب لا يتضـــــــــــامن مع هؤلاء الدراري ...... بلا اجندات سياسية ولا هم يحزنون ..... فقط لان مطالبهم غير مشروعة ... بل واقصائية وانتهازية ولا تمت بمبدأ المساواة بصــــلة ..... وهي ناتجة عن تخنيت هؤلاء التلاميذ بمسألة avoir eu un 18 en bac... وكان avour eu un 18 eb bac ..يخول لهم لقصاء باقي فئات المجتمع ....
ولذلك نقول لكم ماعندنا ما نديروا بهاذ النوع ديال الطبا ...ايمشيوا ايداويوا غير روسهم من الغرور و العجرفة ...
85 - الحق السبت 15 يونيو 2019 - 22:23
رد على صاحب التعليق طبيب راسو
الاباء لم يتكلموا ولم يعارضوا توظيف اطباء الخاص في الوظيفة العمومية، اااباء رفظوا الصاق التهم بابناءهم وتهديدهم لا غير خصوصا وانهم يدافعون عن حقهم في التعليم .
86 - مواطن غيور على بلده الحبيب السبت 15 يونيو 2019 - 22:32
تنويرا لاصحاب التعليقات سواءا منها المساندة او المضادة، دعونا من كثرة التفلسيف، الا تفكرون في انجاح الدخول الجامعي المقبل، بحيث اتسائل هل الطلبة سيلتحقون أم لا، يجب أن تكون عندكم نظرة مستقبلية للامور، و بالتالي يجب التفكير بعمق لحل هذه الاشكالية بما يرضي جميع الاطراف،
87 - مغربي السبت 15 يونيو 2019 - 22:47
استغرب للاسلوب الذي تصاغ به تعليقات بعض الآباء وليس الكل! فعوض تقديم النصح لهؤلاء الشباب بان التفاوض لا يفضي دائما إلى ١٠٠ في ١٠٠ من النتائج تجد البعض يؤجج نار الفتنة ويتهجم على كل مؤسسات الدولة، فضلا عن الدفاع بأمور لا أساس لها من الصحة مثل الذي يزعم أن تدريب طلبة الكليات الخاصة تجرى بالمستشفيات الجامعية العمومية وهو كذب. ثم إذا كانت الحقيقة هي الغيرة على المواطن البسيط فلما لا نلتزم جميعا بالعمل بعد التخرج جميعا في القطاع العام وننادي بإغلاق المصحات الخصوصية جملة وتفصيلا. ؟ القضية فيها إن بحيث ان انخراط جهات سياسية معينة لا تريد الخير لهذا الوطن أصبح واضحا للعيان وما عليكم إلا متابعة المخرجات الإعلامية واسلوب المساومة والتصعيد للوقوف على حقيقة الأمر!
88 - مغربي السبت 15 يونيو 2019 - 23:05
وآلله اسيدي مكاين لمصلحة عامة ولا هم يحزنون ما كاين غير المصالح الشخصية! احنا كنتقطعو باش نخلصو على ولادنا وانتما ناشطين على حساب ضرائبنا واصبحتوا كتسميونا الميسورين والبرجوازيين! معلوم أنت ناعس وانا خدام عليك وعلى راسي من حقك تشتمني كيفما شئت! اسبدي باز على هاد المنطق اللي ظاهره تمسكين وباطنه اقصائي . بالله عليكم واش كليات الطب العمومية فيها ولاد الشعب الفقير هم الأغلبية؟
89 - مغربي السبت 15 يونيو 2019 - 23:11
لعلم من فاته برمامج شاركت فيه السيدة نبيلة منيب مؤخرا بإحدى الإذاعات الوطنية باللغة الفرنسية فقد صرحت جوابا على سؤال الصحافي بأن أبناءها درسوا بمؤسسات البعثات الخاصة ودافعت عن هذا الاختيار كما دعت إلى التفريق بين الموقف والسلوك! اضف إلى ذلك أنها اشتغلت بمؤسسة خصوصية بالدار البيضاء سنوات في تدريس العلوم الطبيعية بالفرنسية! وإذا لم تصدقوني اسالوها! إنه الضحك على الذقون
90 - مغربي السبت 15 يونيو 2019 - 23:19
علاش اللجوء للهيئات الدولية؟ لتخويف الدولة زعما؟ اسيدي راه تلك الدول الأجنبية بهيأتها بها تعليم عمومي وبها تعليم خاص في جميع الميادين ويحكمهما نفس دفتر التحملات وليس لديها أي مشكل في ذلك لأن الدور الاساسي للدول اليوم هو الضبط والمراقبة وليس إرضاء فئة تزعم أنها هي زبدة المجتمع على حساب جميع أبناء المغاربة! هذآ المنطق يعود بنا إلى الكلخوزات والسوفخوزات الشيوعية التي تعلمون جميعا حقيقتها! العدل والإحسان لهم اجندتهم والاراديكاليون لهم حساباتهم مع الدولة وانتما لماذا تقدمون لهم هذه الخدمة بالمجان وعلى طبق من ذهب؟
91 - yassin السبت 15 يونيو 2019 - 23:39
Les éléves de medecine la majorité sont trés riches, et ils étudient gratuitement payé de la poche du peuple marocain, et en fin de compte ils parlent de "wlad cha3b"
c'est du n'importe quoi
arretez cette cinéma, vous bénéficier déja des études de medecine gratuitement alors BOUCLEZ LA
92 - مغربي السبت 15 يونيو 2019 - 23:44
نصيحة لطلبة الطب: إضرابكم يسير في طريق مسدود وعواقبه قد تكون وخيمة على مستقبلكم نتيجة حساباتكم الخاطئة واعتقادكم بأنكم قادرون على ابتزاز ولي دراع الوزارة. أنصحكم بتدارك الأمر والالتحاق بقاعات الامتحان لإنقاذ ما يمكن إنقاذه. حكموا ضمائركم ولا تكونوا أداة في يد جماعة ما يسمى "بالعدل والإحسان" في صراعها مع الدولة.
93 - محمد السبت 15 يونيو 2019 - 23:45
الحل الوحيد لتأمين مؤسسات الدولة إحصاء منتسبي الجماعة و اضطهادهم أينما كانوا و منعهم من ولوج الوظيفة و المعاهد العليا ليبيعوا الشانوج قرب المساجد و انداك ستراهم يتصاغرون
الدولة منحتهم المال و الوقت و الفضاء المؤسساتي للقيام بالانشطة و ترأس مؤسسات وهمية لا يعرفها سواهم
.....
لقد حان الاوان لتطبيق الخطة بالاستعانة بالتكنولوجيا
الدولة تحتاج رجال و ليس أشباه مسؤولين
94 - البعمراني الأحد 16 يونيو 2019 - 00:02
اتعجب من غباء بعض المعلقين التي تتكرر كل مرة والتي تقول بالاكثار من الكليات الخاصة لتكثر المنافسة. وتنخفض الاسعار. هل الذي يؤدي سنويا 13مليون سنويا بعد تخرجه. سيعمل ب9000درهم للشهر. اين ذكاءكم
95 - قارئ الأحد 16 يونيو 2019 - 00:21
خريحي الكليات العمومية العمل بالمناطق الناءية اما خريجي الكليات الخاصة العمل بالمدن الحضرية لانهم درسوا من اعتماداتهم المالية ويجب تعويضهم اكتر هذا هو الحق
96 - بوخنو الزدكي الأحد 16 يونيو 2019 - 01:33
متى يفهم اباء واولياء الطلبة المتفوقين ان المغرب لا يعطي قيمة لا للطبيب,ولا للمهندس,ولا للاستاذ,ولا للمعلم...............من له ابن متفوق عليه ان يوجهه لاجتياز مبارات لولوج وزارة:العدل_الاتصالات_الاجهزة الامنية_الاكاديميات العسكرية...............!او الغناء ........!!?وان لم يقتنعوا بهذه المهن عليهم بالهجرة الى دول تقدر المتفوقين من اطباء ومهندسين..............السياسة الممنهجة حاليا واضحة وضوح الشمس ;غير اللي ما بغاش يفهم!!او غير اللي كي قلب على المشاكل!! وا عيقوا وافهموا راسكم ............!والحمد لله بالمغرب اليوم 3بنات زوينات ناضيات مغنيات او شيخات بدون مستوى دراسي احسن من ولد طبيب او مهندس او استاذ او معلم............!!
97 - فكاهي معقول الأحد 16 يونيو 2019 - 01:36
سؤال جرئ
طلبة الطب في التعليم الخصوصي واش مغاربة أو لا ٠؟٠
باراكا من الفهامات الخاوية لأن أي طالب يحمل الجنسية المغربية من حقو الإستفادة من التدريب والتوظيف في القطاع العام
وتحية للحكومة المغربية وإن كنت أنتظر منها أكثر وهي جعل المقاطعين للإمتحانات يحصلون على نقطة صفر
98 - باراكا من اللهطا الأحد 16 يونيو 2019 - 06:56
1) جل اللذين لا يريدون أن تفتح مدارس كلية الطب الخاصة ببلادنا و خصوصا ابتداءا من سنة 2000 درسو بمدارس خاصة لغاية حصولهم على الباكالوريا و كانو دائما يفتخرون بذلك.
2) أولاد اللي لاباس عليهوم عندما لا يقدرون دخول كلية الطب العمومية يتوجهون لأوروبا الشرقية حيث يكثر الفساد الأخلاقي من روسيا و أوكرانيا و رومانيا و بعضهم يدفع الرشاوى للحصول على الإمتحانات و غيرها ليصبحو أطباء في مدة وجيزة ثم يدخلون المغرب بمستويات ضعيفة جدا و بالتالي كم طبيبا منهم يقوم بأخطاء طبية في حق المواطنين المغاربة أي أنهم "كيجربو لحسانا في ريوس ليتاما"
3) الأطباء المغاربة حتى اللذين درسو في المغرب على حساب المغاربة دافعي الضرائب بعد تخرجهم لا يرضون للعمل في المناطق النائية ثم بعد أخذهم التجربة العملية يبحثون عن العمل في القطاع الخاص أو الهجرة أو فتح عياداتهم الخاصة و كيبقاو يحلبو في المواطن اللي صرف عليهم من تأدية ضرائبه ليغتنو بسرعة، فهل يعقل أنه في بلد فقير كالمغرب و متوسط دخل الموظف زعما 3000 درهم أن يكون ثمن الدخلة باش تشوف الطبيب لا يقل عن 200 درهم؟ مع العلم راه حتى السويد و ألمانيا مكياخدش فيهوم الطبيب هادشي.
99 - citoyenresponsable الأحد 16 يونيو 2019 - 09:56
Je ne pense pas que les étudiants de la faculté privée soient dupes ou naïfs, mais je pense qu'ils se trempent de combat. Il s'agit d'abord pour eux d'exiger une formation initiale de qualité (médecine générale) avant de demander à passer le résidanat. La formation pratique (les stages hospitaliers) qui est la base de la formation médicale, est inexistante dans la faculté privée de Casablanca. Les stages qu'ils effectuent dans les hôpitaux publiques sont une parodie et ils le savent très bien. Négliger cet aspect pratique de la formation médicale c'est comme former des pilotes uniquement dans des cabines de pilotage sans jamais monter dans un avion, ni passer par l'étape de copilote. C'est très grave. Un mauvais médecin généraliste ne fera pas un bon médecin spécialiste. Les étudiants du privé doivent lutter pour une VÉRITABLE formation initiale. Exiger le résidanat dans les conditions de formation actuelles est pure démagogie et une fuite en avant pour cacher les vrais problèmes.
100 - الدكالي الأحد 16 يونيو 2019 - 11:45
الذين يدافعون عن الكليات الخاصة هم كلهم ابناء الطبقة الغنية في المغرب لانه لا يمكن لاي موظف كيف ما كان نوعه ان يؤدي 16مليون تقريبا في العام ويتهمومون اطباء القطاع العام بعدم العمل بالمناطق النائية بالله عليكم هل هؤلاء الذين يصرفون على أبنائهم هذه المبالغ سيتركونهم يعملون في القطاع العام عند تخرجهم كفاكم من الضحك على الذقون الكليات الخاصة عليها ان تتحمل مسؤولياتها في تكوين طلبتها وترك القطاع العام لابناء الشعب اغنياء وفقراء المهم ان ينجحوا في مباراة ولوج كلية الطب العمومية اما دفاع الحكومة عن الكليات الخاصة بهذه الطريقة فيطرح اكتر من علامة استفهام .
101 - اب طالب الأحد 16 يونيو 2019 - 16:47
انا اب لطالب. اخشى ان تنتهي السنة برسوبه و طرد بعض اصحابه. ارجو الاباء ان يدعو ابناءهمو مرافقتهم غدا لمتابعة الامتحان و طلب حل لما فات. وارجو التنسيقية ان يحرروا زملاءهم. فمنهم او من ابءهم من يقول كفى
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.