24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0413:1916:0118:2419:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "أطباء وصيادلة الغد" يتحدّون الحكومة ويتنصلون من "الجماعة"

"أطباء وصيادلة الغد" يتحدّون الحكومة ويتنصلون من "الجماعة"

"أطباء وصيادلة الغد" يتحدّون الحكومة ويتنصلون من "الجماعة"

أعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب خوض مسيرة احتجاجية وطنية بالرباط بعدما رفضت الحكومة الاستجابة لبعض مطالبهم وهددتهم بالترسيب أو الطرد بعد مقاطعتهم الامتحانات.

وطالبت التنسيقية الحكومة بـ"احترام المواثيق الوطنية والدولية المتعلقة بحقوق التظاهر والتعبير بما في ذلك الدستور، والسعي للعمل سوياً مع شباب الوطن وأطره من أجل الرقي بواقع التكوين والتعليم بدل نهج سياسة القمع والترهيب".

واعتبر طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، في بيان، أن "تهديد الحكومة لـ18 ألف طالب بالترسيب أو الطرد هو إقرار ضمني بتوجه الدولة نحو السنة البيضاء بدل العمل على إيجاد حلول جادة ومعقولة ترمي لتحصين الجامعة العمومية أمام تغول القطاع الخاص".

ويخوض طلبة الطب في مختلف كليات المملكة إضراباً منذ ثلاثة أشهر، وقد استجابت الحكومة لبعض مطالبهم، فيما تركت بعض النقط المتعلقة بمباراتي الإقامة والداخلية والسنة السادسة من الدراسة دون استجابة، وهو ما دفعهم إلى مقاطعة الامتحانات الربيعية بنسبة 100 في المائة، حسبهم.

ودعا بيان طلبة الطب حكومة سعد الدين العثماني إلى "فتح باب الحوار والتسريع بإيجاد حلول عاجلة للأزمة الحالية آخذين بعين الاعتبار المصلحة العليا للوطن وأبنائه ونخبه".

ورداً على اتهام الحكومة لهم بتحريكهم من قبل جماعة العدل والإحسان، أكد بيان الطلبة أن "تنسيقيتهم هيئة مستقلة تستمد قراراتها مباشرة من الجموع العامة الطلابية عبر آليات ديمقراطية وبعد نقاش جاد ومستفيض".

البيان نفسه أورد أن "تعنت الحكومة مع المطالب المشروعة والعادلة لا يمكن بحال من الأحوال أن يكون حلاً لأزمة كليات الطب والصيدلة؛ ولن يزيد إلا من درجة الاحتقان والسخط داخل قطاع حيوي يميل إلى الانفجار".

وحملت الوثيقة، أيضا، إعلان طلبة السنة السابعة مقاطعة التداريب الاستشفائية بالمستشفيات الجهوية والإقليمية والامتحانات السريرية، ابتداءً من بداية الأسبوع المقبل، إضافة إلى مقاطعة امتحانات الدورة الاستدراكية.

ومن المقرر أن تعقد التنسيقية ندوةً صحافيةً، يوم غد الاثنين في الرباط، للإعلان عن موعد المسيرة الاحتجاجية الوطنية، إضافة إلى تنظيم أشكال احتجاجية بالتوازي مع ما تبقى من امتحانات السداسية الثانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (115)

1 - حمو موليير الأحد 16 يونيو 2019 - 10:18
هدا ليس تظاهر الدي تقومون به و إنما اسمه "عصيان" ثم إن أغلبكم لا يريدون العمل بالقرى النائية مما يجبر مرضاها الى اللجوء للعلاج بالمصحات في المدن القريبة وبذلك فإنكم تشجعون بشكل غير مباشر تغول القطاع الخاص الدي تتحدثون عنه. فلماذا هدا التناقض كله؟
2 - الرحماني الأحد 16 يونيو 2019 - 10:18
ادا كانت سنة بيضاء وتم ترسيب 18الف طالب. هل سيكون. دخول جامعي. السنة القادمة. لن يكون. سيستمر الاضراب والمقاطعة. لقد اصبح الوزير أمزازي. هو المشكل. بدلا من يكون هو الحل. لابد من اعفائه
3 - مغربي وافتخر الأحد 16 يونيو 2019 - 10:21
العيب والعار على كل من أساتذة واطباء الغذ الذين يتبعون تيار أعداء وطننا ويستجيبون لمكرهم. رغم سذاجتهم،على الدولة ان تتعامل بصرامة واقصاء كل من سولت له نفسه ان يضرب السنة كلها ولم يقبل اي تنازل ولا حل ولازال يشكو ويلوم الدولة. هؤلاء الأشخاص أصبحوا لا يفكرون الا في أنفسهم وكيف يضمنوا لها الغنى والربح الكبير والسريع ضاربين على الحائط مصلحة الشعب والبلاد بدون ابسط حياء لا من بهم ولا من شعبهم
4 - مواطن الأحد 16 يونيو 2019 - 10:21
القطاع الخاص تغول بالتعليم والصحة وصار يهدد المكتسبات التى ضحى من أجلها أبناء هذا الشعب..كل ذلك يجري أمام أنظار حكومة لا تعرف سوى التعنت و الهروب إلى الأمام..معادلة الدبلومات الخاصةبمثيلتها في العمومي..دعم التعليم الجامعي الخاص من أموال دافعي الضرائب.. استنزاف التعليم الخاص للمرفق العمومي ولأطره في جميع الأسلاك تحت شعارات التشجيع والشراكة.النتيجة تدهور التعليم العمومي والصحة العمومية.
5 - مكلخ مغربي قح الأحد 16 يونيو 2019 - 10:23
داءما الدولة ادا احست بالخطر يحدق بها داءما تقول ان جهات خارجية هي التي كانت السبب .والغريب ان هذه الدولة عندنا في المغرب تعطيك بعض المطالب التي لا قيمة لها وتبدا تتبجح بينما المطالب الجوهرية فيتبين لها انها مستحيلة.دولة سادية بكل المقايين تتفنن في تعديب الفءات الشعبية وتحرمها من ابسط حقوقها.في الغرب وبالضبط في فرنسا احتج اصحاب السترات الصفراء واعطيت لهم حقوقهم .في المانيا تقرر زيادة البنزين .احتج المواطنون .لبضع ساعات رجع ثمن البنزين كما كان.لماذا عندنا هذه الدولة جد عنيدة مع رعاياها لاننا لسنا مواطنين.متي ستتبدل هذه العقلية البداءية التي لا تعرف الا العناد والتهديد والقمع والتسلط والجبروت.تحية لنضال طلبة الطب والصيدلة فمزيدا من النضال الي ان يتحقق نصركم باذن الله.
6 - karim الأحد 16 يونيو 2019 - 10:28
اقسم بالله ان جميع الكوارث التي الان في المغرب هي بسبب العداله و التنميه كولشي يلطيف وغير الويلاث
7 - Omar الأحد 16 يونيو 2019 - 10:29
كل الدعم والتضامن يا منارة الوطن
الحق يعلو ولا يعلى عليه مهما كبر الظلم
8 - هشام الأحد 16 يونيو 2019 - 10:29
التصعيد ثم التصعيد ... البلاد غادة للخسران
9 - قارئ الأحد 16 يونيو 2019 - 10:30
الطب الخاص سيحرر عقدة الطب العام سيتكاترون الاطباء ونستفيد من خدمات جيدة شريطة ابتعاد جماعة العدل والاحسان عن هذه الفئة التي تغلغلت في افكار اطباء المستقبل .كما يجب النظر في كيفية ولوج كلية الطب لاننا نلاحظ نفس الفئة ونفس العائلة ونفس الافكار الرجعية لدي جماعة العدل والاحسان هي التي تدرس بكليات الطب بالاظافة يحب اختيار اشخاص نزهاء للسهر على امتحانات الولوج الي كلية الطب نظرا للتناغم الحاصل حاليا بين طلبة الطب والجماعة المحظورة
10 - hh kk الأحد 16 يونيو 2019 - 10:30
انه التعامي الاسود ما اقبل عليه هؤولاء الطلبة الذين شرعنوا لانفسهم ما هو غير مشروع عن اي حوار يتحدثون لقد قدمت لهم الحكومة اكثر من حقهم حينما اقصت طلبة كليات الطب الخاصة من مبارايات الداخلية هل يريدون اغلاق الكليات الخاصة وقفل باب الدراسة في الخارج المغرب في حاجة الى اطباء اكفاء وبعدد كبير كي يضمن التطبيب للجميع
11 - شيء من التعقل الأحد 16 يونيو 2019 - 10:31
تصر هذه الحكومة على نصرة أصحاب الشكارة مهما كلفها ذلك من فقدان ثقة الشعب وبدأت تراكم الانتكاسات تلو الأخرى
رفقا بذكاء المغاربة فقد صار كل شيء واضحا ولا داعي أن تلعبوا على ورقة الجهل
12 - المغربي الأحد 16 يونيو 2019 - 10:31
هذا هو الغباء بعينه. ...تصرفات صبيانة تنم عن سوء تقدير للوضع. ...ما تطالبون به يفو ق اختصاصات وزارة. ...الأمر يتعلق بمبدأ دستوري ولا احد له الصلاحية المس بهذا المبدأ الا عبر استفتاء شعبي. ..بالعربي الواضح يوم بعد يوم يزداد الخناق عليكم لا الشرعية معكم و لا الشعب معكم ولا المنطق معكم و سيطبق عليكم القانون و ستخرجون من الباب الضيق لا مطالب واهية ثم تحقيقها و لا مقعد بالجامعة ثم الحفاظ عليه. ...تنتظر كم أوقات عصيبة ستندمون يوم لا ينفع الندم:لا سلة ولا عنب
13 - ايوب الأحد 16 يونيو 2019 - 10:31
ترمي لتحصين الجامعة العمومية أمام تغول القطاع الخاص".راه الاغلبية ديالكم تابعوا دراستهم بالقطاع الخاص الى حدود الباكالورية.كان علكيم متابعة دراستكم بكليات الطب الخاصة وتتركون كليات الطب العمومية لابناء الطبقة الكادحة . تجرعوا مرارة ما تجرعه الاخرون بسببكم انتم اولاد الفشوش
14 - ملاحظ الأحد 16 يونيو 2019 - 10:32
هذه نتائج السياسة العمياء التي تنهجها الحكومة في جميع القطاعات..ومازال العاطي يعطي.
15 - مراقب الأحد 16 يونيو 2019 - 10:34
المعادلة سهلة: عندك معدل 12 فالباكالويا ما عندكش حتى المستوى باش تدوز المباراة ولكن حيت عندك الفلوس تولي طبيب. عندك 19 فالمعدل مانجحتيش فالمباراة الصعبة جدا، لك الله يا متفوق. و يجيوا يتكلمو بوجه احمر على المساواة !!!!
16 - ali ben ahemed الأحد 16 يونيو 2019 - 10:34
لنفكر بعض الشيء ولا نكون انانين فهنا تلاميد قد قاموا باجتياز تمتحانات البكالوريا هل يرمون الى الشارع يا اطباء المستقبل ام يرمون اﻻى الشارع كما تقومون برمي المرضى بدعوى لا نملك التجهيزات نطالب بالحقوق وننسى الوكبات وقامة المواطن الماربي
17 - نورالدين الأحد 16 يونيو 2019 - 10:35
ماضاع حق من ورائه طالب والحق يعلى ولا يعلى عليه.
الرجاء منكم توضيح جميع حيثيات ملفكم المطلبي في الندوة الصحفية غدا لأن فئة عريضة من الشعب المغربي غير متفهمة لمقاطعتكم الدراسة والإمتحانات وشكرا.
18 - متتبع الأحد 16 يونيو 2019 - 10:35
الحكومة المحكومة تنتظر ما سيملي عليها اسيادها هنا اتحدث هؤلاء المستثمرين في هذه الكليات الخاصة اما مصلحة التكوين الطبي و مصلحة أبناء هذا الوطن و نخبه هو آخر هم وزراء الريع و الفساد.
19 - Med الأحد 16 يونيو 2019 - 10:36
حرصا على مصلحة الجميع وحفاظا على مستقبل هؤلاء الطلبة الأطباء،الذين أجمعوا على تضررهم من قرارات الوزارتين،يتعين الجلوس إلى طاولة الحوار لحل المشاكل والتوصل إلى قرارات مرضية،بعيدا عن منطق التهديد والضغط،الذي لن يزيد الطين إلا بلة.
20 - غيور الأحد 16 يونيو 2019 - 10:37
في المنابر الاعلامية يتباهى المغرب بالديمقراطية، وحقوق الانسان، وينتابك شعور بان بلادنا المغرب بلاد الحق والقانون، لكن ما يؤكد المواقف ومدى مصداقيتها، هو مثل هاته الازمات التي تؤكد نسبة الانانية لدى الحكومة.
الازمات تحتاج الى الحنكة، والجرأة واستحضار الضمير لحلها لا الى التعنت والتعجرف،
هؤلاء الطلبة من خيرة طلاب البلاد، فلا يجوز التعامل معهم بلأذان الصماء، والتهديدات لا تزيد الامر تعقيدا، اليوم ايجاد الحل الوسط واجب وضروري،...
21 - محمد اب طالب الأحد 16 يونيو 2019 - 10:44
اولا و قبل كل شيء وجب علي ان اشيد بوعي و وحدة الطلبة و رقيهم ، ففي الوقت التي تمت فيه عسكرة الكليات من اجل تطبيق سياسة العنف في وجه الطلبة ، نرى انهم يتفادون اي اشتباك مع القوات الامنية ليس لخوفهم ( لان الخائف لا يصمد ) و لكن لاتخاذهم السلم و السلام و الامن مبدأ لا يعلى عليه
اما بخصوص المستجدات الحالية ، فبعدما تعذر على المسؤولين اقناع الطلبة بالتخلي عن مطالبهم الاساسية ( ضد لوبيات الخوصصة ، و سياسية الترقيع و رفع اليد عن القطاع العمومي ) ، توجهوا الى ما هو افظع و اسوء و هو توقيف اباء الطلبة خصوصا منهم الذين ينتمون لقطاعي الصحة و التعليم ، لا لشيء سوى للي ذراع الطالب الذي لن يستطيع النضال من اجل مستقبله على حساب مستقبل اسرته .. و لكن ! عليكم ايها المسؤولون ان تعلموا جيدا اننا نحن الاباء حتى و ان قطعتم ارزاقنا بغير حق فسنظل نحن السند لابنائنا و لن نطلب منهم ابدا التراجع خاااصة في هذه الظروف المزرية !
22 - ابنوقاسيم الأحد 16 يونيو 2019 - 10:47
سبحان الله هذه الحكومة حكومة أزمات اقتصادية و إجتماعية وخاصة في قطاعي التعليم والصحة لان مسؤوليتهما أسندتا لشخصين هما ابعد ما يكون عن الأهلية السياسة والأهلية التسييرية المفروض توفرها في شخص الوزير وهذا أكبر دليل على تخبط هذه الحكومة وعدم قدرتها على تسيير البلاد التي أصبحت على كف عفريت وبالتالي وجب عليها تقديم استقالتها أو ان يتدخل ملك البلاد لإنقاذ شعبه من عبث العابثين.
23 - استاذ جامعي الأحد 16 يونيو 2019 - 10:47
هذه الحكومة المحكومة اعلنت الحرب على التعليم العمومي و على ولاد المساكن.
مزيدا من الصبر والحل قريب انشاء الله، بالنسبة لخيار سنة بيضاء لن يكون لأن الخاسر الأكبر هو الدولة.
24 - Jawad الأحد 16 يونيو 2019 - 10:48
La majorité des étudiants sont imposés par force d'adhere á ces manifestations par un groupe d'irresponsabls qui vont mettre en danger leurs futurs. Ne croyez pas ces pseudo-leaders ! ne croyez pas les mensonges que vous etes les meilleurs etudiants et d'autres futilités ! Tout le monde cherche son avenir soit dans le public soit dans le privé ! Il y a aussi des ecoles privees des ingenieurs et c'est quoi le probleme ?? Apres la graduation, chacun estvresponsable de lui meme et que chacun cherche son boulot et fini avec les habitudes que l'Etat va nous donner un poste !!
25 - الصراحة راحة الأحد 16 يونيو 2019 - 10:48
الصراحة على الدولة استقدام اطبة من دول اوربا الشرقية و من السنغال او من اي دولة اخرى و التخلص من مصاصي الدماء (الا من رحم ربي). و بهذا تتخلص من عبئ هادو لتيثقلو ميزاتية الدولة باش يقراو و ميتيتخرجو تيبغيو يتغناو على ظهر المرضى. واش اعباد الله ماكاينش لبغي يمشي يخدم في المناطق البعيدة كلشي باغي الرباط و كازا (واقول و اكرر الا من رحم ربي). اعرف ان تعليقي لن يجد الترحيب عند لوبي مصاصي دماء مرضى المغرب لذا ارجو من هسبريس النشر.
26 - rida ouchan الأحد 16 يونيو 2019 - 10:50
الأمر مسيس ، وكل ما فيه هو أن الأحرار يريدون أن يُورطوا البجيدي فيما يزيحهم عن النجاح ف
ي الإنتخابات القادمة ولو كلف ذلك ما يؤول إليه المأل من جراء ما نرى في موقع حساس من مواقع الدولة ، والسي الحشماني إما متواطيء وإما مسحور وإما نائم
27 - طبيب في فرنسا الأحد 16 يونيو 2019 - 10:51
الحل الوحيد هو فصل القطاعين قطاع خاص بكلياته و مستشفياته و قطاع عام بكلياته و مستشفياته. اما ان تجمع بين أصحاب المال واصحاب الاستحقاق فهو ضرب خارق لمبدأ تكافؤ الفرص. مثلا هنا في فرنسا من المستحيل ان يسمح لك باجتياز مباريات التخصص الا اذا توفرت على دكتوراه في الطب من جامعة فرنسية حكومية. فلا القطاع الخاص يسمح له و لا الدكاتره الأجانب الا عن طريق النجاح في مباريات السنة الأولى يعني لا شيء فوق الاستحقاق و هذا هو ما يسمى بتكافو الفرص.
28 - إقرأ الحل البسيط الأحد 16 يونيو 2019 - 10:55
الحل بسيط هو تلغي الدولة النقطة المتعلقة بمبارتي الأقامة والداخلية والسنة السادسة لطب الاسنان على أن تفتح حوار مع طلبة الطب من بداية السنة القادمة.
29 - حق ي قة الأحد 16 يونيو 2019 - 10:55
هؤلاء المراهقين يتملصون من اجتياز الإمتحانات يعبرون بذلك عن فشلهم فأغلبهم نجحوا بمعدل باكالوريا 15 ومن مدارس خاصة. للأسف لم يثنيهم أولياءهم عن غيهم. أنتم محظوظون ففي دول العالم المتحضر دراسة الطب مؤدى عنها. الدولة يجب أن تضرب من حديد وخنوعها سيدفع فئات أخرى للإضراب كالمهندسين المطالبين أيضا بعدم اامساواة بين دبلومي الدولة والخاص.
30 - ملاحظ محمد الأحد 16 يونيو 2019 - 10:56
لحد الان الدولة لم تلجلء لا للعنف ولا لشيء من هذا القبيل فقط تطبق القانون انتم تخالفون القانون و تحاولون استفزاز السلطة ولكن لن تجتر وراءكم وستترككم حتى تندموا وترجعوا الى الصواب ومن لم يجد فليكرر السنة او يدورها ممرض ماشي عيب
31 - مغربي الأحد 16 يونيو 2019 - 10:58
الطب والتعليم شيءان ليسا لهم مكان في المغرب الذي يوجد عندنا في هذا البلد الحبيب هو التعتيم وقلت الصحة وهذا ليس من الحكومة او الشعب بل من هؤلاء الذين يحسبون عن التعليم والصحة لا يهمهم التلميذ ولا المريض المهم هو الراتب آخر الشهر
32 - Said الأحد 16 يونيو 2019 - 11:00
الى كل من يتهم اساتذة الغد وطلبة الطب اقول له انه لايعلم شيئا وان اتهام هؤلاء بموالات اعداء البلد اقول له ان مصير الفقراء في المغرب هو الضياع وان اصحاب الشكارة هم من لهم الاسبقية في هذا البلد وان تخوصص التعليم لا محالة منه لهذا اتركوا الطلبة يقومون بواجبهم وكفاكم ترهات والتطبيل خارج التيار
33 - مغربي الأحد 16 يونيو 2019 - 11:00
كلما زاد الخناق على هؤلاء مصاصي الدماء المستقبليين خرجوا يبكون و يصرخون .
المغاربة جميعا يكرهون تلك الشردمة الإنتهازية .
الكل في المغرب يعاني مع هؤلاء الاطباء الاغنياء و الفقراء الكل يعاني مع تلك الشردمة . المشكلة تجد احدهم يسمى بروفيسور و خبرة 30 سنة و كفائته لا تساوي حتى ممرض مبتدأ في الخارج و مع ذالك تجده بدون اخلاق و لا مبادئ فقط همه المال ثم المال .
لعنة الله عليكم
34 - الخليل الأحد 16 يونيو 2019 - 11:03
وهل تريدون النجاح بدون دراسة وتلقي العلوم ، إن إن حدث ذلك فإنه سيمثل كارثة على صحة المواطنين، يجب أن تتحملوا مسؤوليتكم كاملة عن امتناعكم عن تتبع الدراسة وإجراء الإمتحانات رغم تنازلات الوزارة، انتم أشخاص لن يهمكم بعد التخرج إلا جمع المال على حساب صحة المواطنين وهو السبب الذي يجعلكم تتشبثون يمنع الترخيص لكليات الطب الخاصة حتى تستحوذوا على المرضى دون غيركم وبدون منافسة ، من اضرب ولم يتابع دراسته وامتنع عن إجراء الامتحانات او امتخن ورسب عليه بتكرار السنة والطرد لمن استوفى سنوات التكرار، انتم من هددتم بالسنة البيضاء فتحملوا نتيجة أفعالهم.
35 - noreddine الأحد 16 يونيو 2019 - 11:08
ليس هذا ما يحز في نفسي لكن ما يندب له الجبين هو فساد القطاع الصحي برمته اطباء بالجملة لا يشتغل غالبيتهم الا ثلاث ساعات في القطاع العام ثم يدهبون للمصحات الخاصة اضف الى ذلك تفشي الرشوة فلا يمكن قضاء غرض في المستشفى دون تقديم الرشوة باستثناء القلة القليلة اما الممرضين فلا حدث ولا حرج تجد داخل المستشفى جيش من الممرضين لكن لا احد يسالك او بوجهك او يقوم بدور استشفائي الا القلة القليلة فوالله لم ارى قطاعا دون مراقبة كالصحة. اظن ان المشكل ليس في الخصاص بل فالتسيير و المراقبة و الحكامة يجب احداث مفتشين للصحة في كل اقليم كي يراقبوا عمل الاطباء و الممرضين كل يوم بل كل ساعة اسيدي عطوهم 10 مليون شهريا لكل مفتش غير انظمو لينا هاد الفوضى. مستشفيات ضعيفة الخدمات جدا جدا رغم الاجور الخيالية للاطر الصحية و تعويضات عن المخاطر
36 - Noreddin الأحد 16 يونيو 2019 - 11:08
و زيد وزيد حان الوقت لازالة الاورام الخبيثة في هذا البلد في الصحة و في كل المجالات اسيدي لمبغا اخدام ولا بغا يخدم ب 5 ملييون وكثر امشي لفرنسا و لا كندا الا فيدو شي حاجة. لكن ميخدمش فالبلاد و يلعب فصحة الشعب المغربي و اارشوة و الزبونبة. اخيرا انا لست ضد المطالب لكن اولا يجب تنظيف الجسم الصحي لانه مريض جداا المراقبة ثم المراقبة خاصنا لمدير ش خدمتو اتعاقب كان طببب او ممرض او استاذ او رجل امن او دركي او وزير او منذوب.... ok
37 - كلنا مغاربة الأحد 16 يونيو 2019 - 11:09
عندي 10 في الباك و معنديش 13 مليون بغيت ندير ميدسين أو فارماسي
ياك " كلنا مغاربة " ؟ بآآآآز !
38 - abdou الأحد 16 يونيو 2019 - 11:10
أمزازي لم يتمكن حتى من تدبير ناجح لكلية العلوم بالرباط. أنى له أن يسير قطاع التعليم ؟ الآن فهمت لماذا الفشل تلو الفشل. وللأسف العثماني يتفرج ولا يبالي
39 - هشام الأحد 16 يونيو 2019 - 11:10
بعد نجاح الاضراب و الاستجابة للمطالب ... ادعوا التلاميذ الى مقاطعة امتحانات الباكلوريا حتى حرمان جميع تلامذة القطاع الخاص من اجتياز جميع المباريات..
40 - نصيحة نصيحة الأحد 16 يونيو 2019 - 11:11
نصيحة لأصحاب الشكارة
عوض الاستثمار في في كليات الطب الخاص ، يكفي انشاء ملاهي ليلية، حانات ليلية، ضيعات للعنب... فانها مدرة لأرباح خيالية، واتركو التعليم.
لأن العلم مثل المسجد، لا يجب الطمع فيه لإسترزاق وادخال أرباح،
تحية نضابية للتعليم المقهور،
41 - غيور الأحد 16 يونيو 2019 - 11:19
في بلادنا ووطننا العزيز حيث لا نية ولا إرادة للإصلاح وحيث تتكالب اللوبيات وأصحاب المصالح للإبقاء على الوضع الراهن كما هو (إختلاس المال العام ونهب ثروات البلاد)، كلما طالب أيا كان بحقوقه العادلة والمشروعة فهو يرغب في الفتنة وهو إنفصالي وهو تحركه أجندات خارجية إلخ .. من هذه الإتهامات التي أكل عليها الدهر وشرب. طلبة الطب لا يحركهم إلا الغيرة على الوطن والحرقة على تدهور قطاع الصحة والتعليم الدي وصل إلى الحضيض.
42 - hicham الأحد 16 يونيو 2019 - 11:19
المشكل هنا ليس مشكل اطباء الغد وانما مشكل الشعب ككل
الدولة لم تعد قادرة على حل المشاكل التي يتخبط فيها الشعب لم تعد قادرة على فعل اي شي في جميع القطاعات خصوصا المهمةمنها.كقطاع التعليم والصحة الدولةهناتريد ضرب الحائط بالمواطن تثقل كاهله ولا تحاسب المسؤولين الذين ينعمو بحياة الرفاهية على حساب الشعب لقد ضقنا ضرعا والمشاكل لا تنتهي الكل هنا في الدولة يريد مصالحه قبل اي شيئ كلهمخونة يتحدثون بلغة التهديد والترهيب وهذا يدل على انهم لم ولن يستطيعو ان يجدو اي حل . والدولو لم تساير النمو الكبير وازدياذ تكلفةالمعيشة وارتفاع الأسعار والديون والدليل اقدام الذولة على خوصصة قطاع التعليموالصحة وبيعها حصص الدولةوخوصصة القطاع العام .
43 - مواطن مغربي الأحد 16 يونيو 2019 - 11:26
عجبا كيف يحور النقاش ضربني وبكا وسبقني وشكا هذا حال طلبة كليات الطب العمومية بقاوا كل مرة يرفعو في سقف المطالب لأنهم لا يعرفون معنى التفاوض وعندما بان لهم أنهم تجاوزوا الحدود اامنطقية وأصبحوا في خدمة سياسيين معارضين لمؤسسات الدولة قالك اسبدي غادين يستنجدوا بمنظمات دولية! وعلاش ما وقفتوا وقفة رجل واحد ملي فرنسا قررات تطبق على ولادنا رسوما تناهز السبعة آلاف اورو للدراسة ولا الديب حلال الديب حرام علاش ما ستندتوناش حنا في محنتنا مع الأداء؟ الحصول ما كاين غير المصالح الشخصية والسلام! الأنانية والفردانية أصبحت آفة مجتمعنا المغربي مع كامل الأسف! تنسيقية نصبت نفسها وتحاور الحكومة وعندما تعود إلى الطلبة تحكي أشياء أخرى ثم لما تصل إلى المأزق تستنجد بالاباء و الأمهات ! عجيب ان تأتي بوالديك للاحتجاج وانت في سن ٢٤ و٥٢ سنة !!!!!!
44 - Yassine الأحد 16 يونيو 2019 - 11:27
Je suis totalement d'accord avec le gouvernement marocain, ces étudiants sont cherchent que leurs intérêts

Je suis pour l'expulsion de tout les étudiants, il faut au moins être stricte dans ce genre de bêtise

Le secteur privé est le seule moyen de sauvé le Maroc de ce genre de bêtises

Je paye mes taxes et avec mon et notre argents que ces types de gents étudie alors étudié gratuitement et en plus refuser le développement du secteur privé

Alors NON
45 - خزعبلات ياسين الأحد 16 يونيو 2019 - 11:28
هؤلاء اصحاب التعليم الخصوصي المنفوخ في نقطهم ليس الا .
أما العدل والإحسان فلن يرتاحوا إلا بهدم قوة الدولة معاول الهدم هي إيقاظ نيران الفتنة في كل ربوع الوطن فاللهم انتقم منهم أنهم قوم كارهون للأمن ساعون للسيطرة على البلاد والعباد بخزعبلات وخرافات ياسين
46 - عبدالله الأحد 16 يونيو 2019 - 11:30
انا من وجهة نظري يبيعو المغرب كامل لشي دولة متقدمة ويهنيونا من الصداع
باركا من الخوصصة.
47 - مغربي الأحد 16 يونيو 2019 - 11:31
لمن يقول ان هؤلاء الشردمة من مصاصي الدماء يدافعون عن صحة المواطنين.
هل تستطعون امضاء التزام انكم لن تتركو العمل في المستشفيات العمومية و تذهبون للبحث عن المستشفيات الخاصة .
اكيد لن تستطيعوا فعل ذالك اذن لا تتاجرو بصحة الفقراء لان الجميع يعلم ان كاذبين و انكم لا هم لكم سوى المال ثم المال .
الدول الكبرى لم تتقدم الا بعد تخلصت من شيء اسمه عمومي لانه غير منتج و كسول و لا يقدم شيء عكس الخوصصة عمل و جودة
48 - علي الأحد 16 يونيو 2019 - 11:31
عندما تكون نسبة المقاطعة 100/100 فهدا يعني منطقيا ان المشكل كبير. الطلبة يعلمون جيدا ان إعطاء الفرصة لطلبة كلية الطب الخاصة لاجتياز مباراة الاقامة باسم تكافؤ الفرص هو حق يراد به باطل لانه في نهاية المطاف هو ادخالهم من النافدة و هم الدين سيظفرون بالمناصب لاننا نعرف قوة المال والعلاقات في بلدنا. اصلا هي مناصب قليلة يتنافس عليها آلاف الطلبة ولو تم الزيادة في عددها فلن يحل المشكل.
لا تقتلوا ما تبقى من امل في أبناء الشعب.
واعلموا أن هؤلاء الطلبة لا تحركهم لا جماعات ولا احزاب ولا اي شيء المشكل الذي يحركهم هو ما تقوم به من الجهاز على طموحهم المعرفي
49 - بومياوي ay الأحد 16 يونيو 2019 - 11:32
مؤسف ما وصلت اليه الاوضاع
الله انصركم أخوتي
50 - تنوير الرأي العام الأحد 16 يونيو 2019 - 11:32
الطلبة المضربون كؤلائك البرلمانيين الذين يدافعون في الحملات الإنتخابية عن أشياء لا يؤمنون بها. اليوم يقولون بأنهم أبناء الشعب بمفهوم أنهم من الفقراء، وأنهم يدافعون عن المرفق العام وأنهم ضد الخوصصة. والحقيقة أن أغلبهم درسوا بثانويات خاصة ولديهم إمكانيات الدراسة بجامعات خصوصية. يريدون قطع طريق التخصص عن فئة من أبناء الشعب الشرفاء أكثرهم من الطبقة المتوسطة للحد من المنافسة في المباراة. بعد المباراة يكملون تكوينهم بالمجان، فمن لم يتعاقد مع الدولة يذهب للعمل بالقطاع الخاص، ومن تعاقد لمدة 8 سنوات يعمل بالموازاة في القطاع الخاص (كيضرب ضريبات هنا وهنا) و في نهاية العقد يمكنه الذهاب إلى القطاع الخاص، كما يمكن أن يفسخ العقد قبل نهايته بالتحايل على الدولة كما يفعل البعض منهم للذهاب إلى القطاع الخاص. هؤلاء مرتزقة لا يؤمنون إلا بمصالحهم الشخصية ويغلطون الرأي العام الذي قد يتعاطف معهم لجهله بلب المشكل.
51 - kaddour الأحد 16 يونيو 2019 - 11:33
اي اضراب وراءه سياسي ومول شكارة الباحتين عن المناصب والمال..فهو لي اليد بين من في الحكومة ومن في خارج الحكومة...ايها المضربون وابحتواعن مستقبلكم الحقيقي بدكاء..
52 - Hassan الأحد 16 يونيو 2019 - 11:39
نصيحة ، رغم انها ستغضب الدين لا يحكمون العقل .
خودوا ماهو ممكن ،و ما هو متفق عليه ، و اتركوا مجال الحوار على الغير المتفق عليه ، حاوروا في ماهو ممكن لا تسبحوا في المستحيلات ، اطلبوا تحديد وقت معقول للامتحان يمكنكم من الاستعداد للامتحان .
فلي الدراع مع الادارة لن يوصلكم الى شيء بل سيدفع بالادارة الى الاستمرار في المسار القانوني الاعتيادي في مواقيت الامتحانات ،والتي ستفرز ضحايا من المرسبين و الفصولين و بشكل قانوني " غياب في الامتحان" . حكموا العقل ، اتركوا الاندفاع جانبا .
53 - ملاحظ الأحد 16 يونيو 2019 - 11:40
تتكلمون عن تغول القطاع الخاص والكثير منكم درس تعليمه الابتذائي والثانوي الاعدادي والتاهيلي بالتعليم الخاص وجلكم يعول على العمل بالقطاع الخاص
تعقلوا قليلا وكلامي لن يعجبكم لانه يقول الحقيقة ولكنه يحرجكم ويبين تناقضاتكم
54 - nabhour الأحد 16 يونيو 2019 - 11:41
أرى بعض التعاليق تتضامن مع هؤلاء الطلبة المضربين ويظهر منها جليا أن الناس تعلق عن غير دراية بالموضوع. سؤال واحد أطرحه : كيف يعامل الأطباء المرضى في المستشفيات العمومية والمستعجلات ؟ وهل هم دائما رهن إشارة المواطن أو يتركون عملهم ويذهبون للعمل بالقطاع الخاص ساعات هنا وساعات هناك !!!!
55 - مطالب هؤلاء الطلبة مشروعة الأحد 16 يونيو 2019 - 11:46
ما قل ودل # مطالب هؤلاء الطلبة مشروعة #، هذا رأيي الخاص اتجاه هذا المشكل المفتعل.
56 - Bnadm الأحد 16 يونيو 2019 - 11:48
اصبح كل من هب ودب يفتي و يعطي دروسا لطبقة هي من الاكثر ثقافة و علما في هذا البلد والاكثر معرفة بمشاكل القطاع الصحي. هذا القطاع الذي يعاني منذ فجر الاستقلال سبعون سنة من المشاكل و التخبط ولا زال هناك جهال لم يفهموا مواقع الخلل و يرمون التهم على الشغيلة الصحية. اهل مكة ادرى بشعابها اتركوا الناس ولو لمرة يصلحون ما يمكن اصلاحه و اقفلوا افواهكم الحقودة.
57 - point de vue الأحد 16 يونيو 2019 - 12:01
أخواتي المتدخلين.
هل فعلا لكم دراية بالمشكل؟
هل فهمتم فعلا ما هي مطالب هؤلاء الطلبة؟

إن كنت حاقد على مستوى الطب في المغرب فيجب عليك أن تتظامن معهم لأن هذا مطلب من مطالبهم.
إن كنت حاقد على مستوى التعليم العمومي الذي تدهور، فيجب عليك أن تساعدهم لأن هذا مطلب من مطالبهم.
إن كنت تريد الزيادة في عدد الأطباء المتخصصين فهذا مطلب من مطالبهم ولكن الدولة باغا نفس العدد ولكن ماشي من الكليات العمومية باغا تعطيهم للكليات الخصوصية
ولكن إذا كنت مستعد ان تؤدي على إبنك حتى في التعليم العالي الخصوصي 13 مليون فالشهر ماعندي ما نقول ليك !!!!
58 - مغربي الأحد 16 يونيو 2019 - 12:01
هؤلاء الطلبة الأطباء هم فقط واجهة لواحدة من أخطر لوبيات الفساد والربع والاحتكار التي ظلت لعشرات السنين تمتص دماء المغاربة وصارت عائقا أمام تقدم بلدنا ليستحق مكانته بين الدول. الحكومة أمام امتحان صعب، أتمنى أن تواجههم بالصرامة والحزم الضروريين من أجل ردعهم و إجهاض مخططاتهم المشؤومة. كما يجب على الحكومة مواصلة الترخيص لكليات الطب الخاصة وتقديم كافة أشكال الدعم والتسهيلات لها للمساهمة بدورها في النهوض بالطب في المغرب.
59 - عادل الأحد 16 يونيو 2019 - 12:04
التنسيقيات العدلية الاحسانية تلقت الاوامر هن الجماعة بتفعيل التقية التنسيقيات جماعات ارهابية مسيرة ليست لها اية مشروعية مادامت تهدد الاستقرار وهذا هوالهدف الحقيقي للجماعة يجب اعتقال ومحاكمة اعضاءها وبسرعة وعدم السماح اهاءلاء الغوغاء الخروج الى الشارع لاشاعة الفوضى اليس الدعوة اخرق الدستور وممارسة اتمييز بين المواطنين بحجة لاعتقالهم
60 - هل سيتحكم طلاب الأحد 16 يونيو 2019 - 12:10
كلية الطب محتكرة من من مجموعة انتهازيين اهم كثر من 3 اولاد يدرسون الطب مجانا ويتنقلون في سيارت فارهة اذهبوا الى مرءب كليات الطب وسترون Ferraris Mercedes audi porche dernier cri اباءهم بملكون الملايير ا والا ابناء الطبا والصيادلة ينتظرون بفارغ الصبر اكمال الاختصاص بالمجان لكي يلتحقوا بءاباءهم هل هاءلاء الناء الشعب اذا كان كذالك فلنجر احصاء يجب على الدولة ان تحارب هذه امخلوقات الانتنية والمتمردة رغم انهم يستفيدون كثرمن غيرهم من هذه الولة ومع ذالك يسعون الى خرابها في الخير ما هي اتلقيمة iالمظافة لهاءلاء المخلوقات المغاربة الفقراء لا يصلون حتي نهاية الاعدادي انهم في الفلاحة في البناء في الخارج في المهن الصغيرة اذن اترك الشعب عنكم يا انتهازيون
61 - خالد الأحد 16 يونيو 2019 - 12:11
بيان التنسيقية لم يتنصل من الجماعة بل فيه مراوغة
المهم اردوغان كان على صواب عندما طرد الالاف من جماعة معادية له
62 - حسن الأحد 16 يونيو 2019 - 12:21
انا مهندس مغربي أعيش في فرنسا، هذه الأخيرة لديها احسن منظومة للتغطية الصحية في العالم.
لماذا ؟ الفضل الكبير يرجع الى عقود من الاعتناء وتحسين الخدمات الصحية في كبريات المستشفيات العمومية.
ورغم كل هذا في فرنسا بين الحينة والأخرى هناك إضرابات غرضها دائما تحسين القطاع.
تحسين الصحة والتعليم هم من مؤشرات ازدهار المجتمعات.
63 - مواطن الأحد 16 يونيو 2019 - 12:26
فلتصدح حناجرهم بما أرادوا وليخرج دويهم لمساندتهم
كما العادة لن يغير هدا شيئا من عزم الدولة السير قدما في ردع من سولت له نفسه تنصيبها للدفاع عن المستشفى العمومي والتعليم العمومي في مطالب ملغمة بالأنانية وإقصاء الآخر
تراهم في الحوارات يقولون مستشفى ديالنا والجامعة ديالنا ان كدافع ضرائب ارفض ان يتم التفرقة مابين ابناء وطني وان يتم المساس باستتمارات في بلدنا وإلا كيف سيتقدم هدا البلد هل بهاءولاء الدين معضمهم يرفض ان يداوي ساكنة الجبال والصحاري
وان معضهم ابناء الريع يركبون اخر صيحات السيارات ويعيشون البورجوازية الطلابية وفي الأخير يغلقون عليهم شهر فترة الاستعداد للامتحانات لحفض البوليكوب ويقولون نحن نجباء الوطن
كفى من السكيزوفرينيا
64 - مواطن الأحد 16 يونيو 2019 - 12:30
نا أعرف كيف هو مستوى تلاميذ المدارس الخاصة .لولا المراقبة المستمرة لما بقي الطايح أكثر من النايض 19 في المراقبة و 10 أو 11 في الوطني اللهم إن كانت هناك استثناءا بعد أن رخصت الوزارة بما يسما الامتحان المكيف . وإذا ذهب إلى الجامعة الخاصة و كان الحال هناك كسابقتها سوف ترون أطباء ذو عيار ثقيل جدددددددددددا . طالب من هذا المستوى هل سيكون طبيبا مؤهلا ؟؟؟؟ . في المقابل الكلية العمومية يتقدم لها أكثر من 5000 طالب بعد عملية فرز تعتمد في ذلك معدل الامتحانات الإشهادية - 75 في المئة وطني 25 في المئة جهوي- (لا يقل على 14.50 في الطب و 17 في الصيدلة وطب الاسنان ) ويكون هناك امتحان لعزل أحسن الطلاب ، أثناء الدراسة الطالب يبدل مجهودا حتى يكون متميزا لأن ذلك من طبعه ، تمنح له النقط التي يستحقها دون إرضائه بالنقط كما هو الحال في القطاع الخاص المؤدى عنه ، في نظري الطبيب خريج العمومية سيكون مؤهلا على الخصوصي ولو تخرج بأحسن ميزة ولن أثق في هذا الأخير أختار عشابا على أن أذهب إليه. هاد ليس بتكافؤ فرص كما يقولون ولكن من سيقدم لنا أحسن خدمة . منطقيا الفرق كبير جدا ، لا مجال للمقارنة.
65 - eHumansit الأحد 16 يونيو 2019 - 12:36
أغلب طلبة الطب حاصلون على الباكالوريا في التعليم الخصوصي، والكل يعلم ان معدل الباكالوريا تُحتسب فيه نقطة المراقبة المستمرة التي يمنحها الاساتذة (في التعليم الخصوصي) بسخاء لانهم يجبرون على ذلك . فلماذا ولجتم الى كليات الطب العمومية بشهادة من التعليم الخصوصي وفي نفس الوقت ترفضون ان يتبارى معكم زملاؤكم المتخرجون من الكليات الخصوصية في مبارتي الاقامة والداخلية؟ لماذا الكيل بمكيالين؟
66 - ولد حميدو الأحد 16 يونيو 2019 - 12:38
كيف ان التعليم الخاص يستفيد من دافعي الضراءب فهدا لا يمكن بل الدولة هي المستفيدة اما عن التدريب في المستشفيات الجامعية فان كل طالب في الطب او طالب ممرض او طالب في الترويض الطبي فان مدارسهم الخاصة تؤدي عنهم مبلعا مهما حسب شهور التكوين و لهدا فمستشفيات الدولة هي المستفيدة ماديا و عمليا من دلك و واحد من المعارف عمل تكوينا في مستشفى الترويض الطبي بالمقابل الدي تتكلف به مدرسته الخصوصية
تكلمت عن هده النقطة اما الامور الاخرى فلا علم لي بها
حتى مهرجان موازين ليس فيه تبدير بل المنظمون يجنون منه الملايير فادا صرفوا 20 مليارا سيدخلون اضعافها مع المستشهرين و النقل التلفزي و حتى في السياحة و امور اخرى فالدولة لا تصرف من جيبها في المهرجانات و حتى الدول الاخرى اما من ضد المهرجانات فمن حقه ان لا يدهب اليها و ادا قاطعتها الاغلبية فلن يتم تنظيمها مستقبلا اما التدرع بالتبدير ما وكلاش
67 - مواطن مغربي الأحد 16 يونيو 2019 - 12:38
أولا :العنوان له دلالة كيدية عندما تم استعمال مصطلح "يتنصلون" إذا كان كاتب المقال قد استعمل هذا المصطلح عن وعي .لأن التنصل يعني أنه كانت هناك علاقة مع الجماعة وتم الأن التنصل منها وهذا غير صحيح.
ثانيا: هناك أقلام مأجورة وجيش إلكتروني مسخر من طرف الدولة تحاول النيل من عزيمة طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالإضافة إلى الحاقدين على هذه الشريحة من الطلبة الذين كدوا وبذلوا مجهودات جبارة ليلجوا إلى هذه الكليات. تحية إجلال وتقدير لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان .مزيدا من الصمود ولا عاش من يحاول النيل من عزيمتكم. وفقكم الله ورعاكم.
68 - العصيان المدني الأحد 16 يونيو 2019 - 12:45
أمام تعنت وعنف الدولة ضد مطالب ابناء هذا الشعب العظيم، وجب على هذا الشعب ان يتضامن مع الطلبة، والاستفادة.. والريافة، الجرادة، وكل متضرر من ابناء وبنات المغاربة بالعصيان المدني.. والسودان نموذجا.
69 - invisible الأحد 16 يونيو 2019 - 12:46
J ai regarder dans les commentaires ,les dislike c est quand t es pas d accord avec les fils a papa de la fac de médecins il parait que vous êtes gâtées tous avec des smart,alors que les patients vendent leurs bien pour venir vous voir bande de radin,on est au maroooc pays des pauvres
70 - مغربية حرة الأحد 16 يونيو 2019 - 12:46
من غيورة على مصلحة الوطن ايها المواطن عندك16 مليون في العالم لمدة8 سنوات فأنت طبيب ولا تهم الكفاءة ماعندكش واخة قاري بزاف الطب ماشي ديالك راه ديال صحاب الشكارة والفاهم افهم وبلا فلسفة
71 - Hassan الأحد 16 يونيو 2019 - 12:49
من كل القلب اتحدث ،لهؤلاء الطلبة .هل تعلمون أين اوصل بكم من يؤطر و يقود هده الاحتجاجات بطريقة أو بأخرى الصراع مع الوزارة ،أوصله الى نقطة تتمثل حول من له الحق و الصلاحية في التشريع و اصدار القوانين بغض النظر حول صوابية هده القوانين ام لا، هل من صلاحية المؤسسات التشريعية أم من صلاحية من يتظاهر في الشارع. بالتظاهر يمكن تحقيق بعض المطالب نعم ، لكن يجب دائما أن تومن بالخطوط الحمراء التي يفرضها الواقع و التي لا يبدو في تحقيق ما و راء تلك الخطوط إلا 00,00% . أتحدث هكدا و أنا لا اتمنى لطالب في السنة التالثة او الرابعة او الخامسة أن يجد نفسه خارج اسوار الكلية بحجة قانونية استفاء سنوات التكرار او طالب وجد نفسه قد استهلك سنة تكرار ، و لا يكدب عليكم احد بالسنة البيضاء . الدولة عازمة على انهاء السنة بكلة حدافرها و نتائجها .
تابع للتعليق 52.
72 - محمد الوجدي الأحد 16 يونيو 2019 - 12:49
واخيرا اضهرت هذه الحكومة ضعفها امام ابسط مشكل وعلقت خيبتها على جماعة لا وزن لها.بل زادت في في نفخ هذه الجماعة التى باتت هذه الحكومة تعلق عليها اكبر الملفات الاجتماعية وهذا اكبر خطء ترتكبه سياستها الصبيانية.
73 - مهتم الأحد 16 يونيو 2019 - 12:54
الناس التي تقول ان الطلبة الطب درسوا في التعليم الخصوصي لكن هل في التعليم الخصوصي الحق في تسليم شهادة الباكالوريا لا طبعا الكل يجتاز نفس الامتحان لكن الاطباء خريجي التعليم الخصوصي لم يجتازوا الامتحان مع الاطباء العمومي و هم هنا لايريدون التخصص لا لشيء سوى لكي يسمح لهم بمتابعة التكوين في فرنسا فرنسا لا تعترف الا بالشهادة الاطباء العمومي و في فرنسا ولو كان عندك مال قارون لم يسمح لك ان تلج الطب و الآن اذا طبق هدا المشروع سوف تضرب الشهادة العمومية في الطب الان الطبيب المغربي له شهادة معترف بها وسيقع ما وقع الباكالوريا سابقا
74 - البهجة... الأحد 16 يونيو 2019 - 13:12
والله لولا هذه الاصوات والانوار التي تلمع في سمائنا لذقنا ما لا تحمد عقباه...بكم لازلنا نرفع رؤوسنا عاليا .عبرتم عن نضج مثالي لانكم وقفتم سدا منيعا فيما تبقى من الا جهاز على المدرسة العمومي...عملكم يتكامل مع المتعاقدين...فنصركم قريب.والذي يغير القوانين هو الحرية والشعب. القوانين الوضعية ليست وحيا ينزل من السماء...الشعوب التي صنعت كرامتها لم تكن تواكلية وانهزامية...صنعت وتصنع القوانين بالحوار وبالمنطق ...مرة اخرى تحية لابنائنا ولاساتذتنا الجامعيون منهم واساتذة التعاقد...
75 - الواد الناشف الأحد 16 يونيو 2019 - 13:12
الدولة لم تمنع احد من المدارس او الجامعات العمومية بل المغاربة من عندهم الامكانيات و لو محدودة يفضلون تدريس ابناءهم في الخصوصي من اجل الاطمءنان عليهم اما مسالة جودة التعليم فلست متفقا لان اعلى معدل كل سنة في الباكالوريا يحصل عليه تلميد او تلميدة من العمومي و حتى من مدن صغيرة
اللي عندو عندو سواء درس في العمومي او الخصوصي او حتى في المريخ
76 - نور الأحد 16 يونيو 2019 - 13:14
ما هذا الغباء؟كل مظاهرة مطلبية او حراك شعبي بالنسبة للحكومة الملتحية الفاشلة الا تحركها جماعة العدل والاحسان. ليس لهذه الحكومة ما تقدمه للمغاربة من حلول لمشاكلهم سوى البلابلا والتهديد بالقمع والضرب. لا شك انها سترسل قوات قمعية لمطاردة الاساتذة الاطباء الجامعيين البروفيسورات وتطلق عليهم رشاشات المياه الباردة الملوثة. الدولة المتخفلة ليست بحاجة لاطباء او اساتذة او مهندسين او رجال اعمال بل لقوات الامن والقمع لضبط الامن اولا واخيرا.
77 - محاربة الفساد الأحد 16 يونيو 2019 - 13:14
ابناء الشعب الواحد يجب ان يكون لهم نظام واحد وموحد في التربية والتعليم والتكوين حتى لاتتكرس الطبقية في المواطنة . المواطنة يجب ان تنبني على نظام تربوي وطني ومواطن حتى يشعر الجميع اننا فعلا متساويون في الحقوق كما في الواجبات . التجنيد الاجباري لايفيد في شيء مادامت المساواة لم تتحقق
78 - المختار الأحد 16 يونيو 2019 - 13:17
والله الى طاب الراس، ودوزو هاد العام ويطهل الله العام جاي وها كلشي بقا على خاطرو ، راه الحل يمكن ايجي لراسو.
79 - Taliss marocain الأحد 16 يونيو 2019 - 13:23
BRAVO POUR VOUS ET UN COUP DE CHAPEAU .ON VOUS CONSOLIDE DANS VOTRE BATAILLE
CONTRE CE GOUVERNEMENT DES MARIONETTE
80 - احمد الأحد 16 يونيو 2019 - 13:25
الغالبية مافاهماش علاش هذه الاحتجاجات...خاص الناس تعرف بانه كاين مخطط لضرب التعليم العمومي وهذا المسلسل شرع فيه منذ زمان...الان التعليم الابتدائي والاعدادي والثانوي الشعب كامل عارف بانه انتهى وكله مشاكل ابتداء من الاكتظاظ والخصاص والاضرابات وقلة الوسائل التعليمية...واللي عندهم امكانيات مشاو للخصوصي...الآن جاء الدور على التعليم العالي وبالضبط كلية الطب التي مؤخرا صارت عامرة باولاد الشعب وهادشي ماعجبشي لوبيات المال والمصالح...الحل هو الكلية الخصوصية والذي يملك المال يملك ديبلوم الدكتوراه...والطلبة تفطنوا للمخطط وراهم الان كيحتجوا حيتاش مستقبلا غادي يرجع كلشي فلوس...هذا ماكان
81 - حسن التادلي/ متصرف الأحد 16 يونيو 2019 - 13:31
الحل هو : 1- الرسوب .... 2- الفصل لمن استنفذ سنوات التكرار...
3- العزل للأساتذة المحرضين. ....
ولمن يقولون ان هؤلاء الاساتذة عملة ناذرة لن نجدها لا في الجديد ولا فلافيراي ..
نقول لكم اربحوا بهم نحن نفضل الموت مرضا من ان يعالجنا مثل هؤلاء المغرورين
... لا هم ولا طلبتهم.
82 - مغربي الأحد 16 يونيو 2019 - 13:36
الحل هو توظيف اطباء اجانب
وما اكثرهم
وهم دوو كفاءة احسن من الاطباء المغاربة المعروفين بضعف الكفاءة والجشع
83 - متساءل الأحد 16 يونيو 2019 - 13:38
يا اخوان هل كل هذا الكم الهائل من الشباب المتعلم لا يفقه شيئا ولا يدرك ما يحاك ضده ويهدد مستقبله... لا اظن ذلك .....فعلا لقد صدق من قال " هذه ليست حكومة بل عصابة " ..وسيطلع علينا السيد العثماني بالقول ان الاحتجاجات ظاهرة صحية وقفزة نوعية نحو الديموقراطية ....حسبنا الله ونعم الوكيل.
84 - عبدالله الأحد 16 يونيو 2019 - 13:42
هاذ النقابات بغاو يسيرو دولة المغرب ، مع الأسف عندهم أكباش يسيرونها كيف بغاو. لا تكذبون على الشعب ان العدل والخراب ما عندوش علاقة بهاذ المظاهرات في المغرب ، انه حزب يريد الخراب لهاذا البلد العزيز ويخدم من تحت الدف ، حزب خرابي وارهابي بمعنى الكلمة.
واقول للشعب المغربي لا تتحدون مع هاد مصاصين الدماء لانكم اذ شجعتموهم راه الصبيطارات والكلينيكات غادين يبقاو ديما يعتبرونكم بحال بقرة حلوب والبادية ماعمرها ما تشوف الأطباء لانهم ديما يريدون الخدمة الا في المدن لكي يديرو لاباس على ظهركم .
85 - نزهة شارع محمد الخامس بالرباط الأحد 16 يونيو 2019 - 13:46
من خلال الصورة المرافقة للمقال تضهر ملامح ابناء البورجوازية المشتغلة لمجانية دراسة الطب العمومي عوض الإجهاد يقضون قوتهم في التنزه من الفينة و الآخرة بشارع محمد الخامس بالرباط لتضاهر ويدعون الدفاع عن الفقراء و هم من فءة ماما و بابا انظروا الصورة أعلاه فهي غنية عن التعبير
86 - متتبع الأحد 16 يونيو 2019 - 13:53
انتم طلبة الطب آخر الحصون و القلاع للدفاع عن التعليم الجامعي. اذا سقطتم سقطت الجامعة في مطبات الخوصصة و المحسوبية كما حصل مع الصحة و التعليم.
على الشعب كله ان يقف مع الطلبة و يساندهم ضد هذه الحكومة اللتي ترضخ دائما للوبيات الأموال و الخوصصة وان لم يفعل فعلى الشعب ان يتحمل مصاريف دراسة أبنائه الباهضة.
أعان الله طلبة الطب ووفقهم إلى ما فيه مصلحة العباد والبلاد
87 - Yassin الأحد 16 يونيو 2019 - 13:54
شروط اجتياز مبارات الاقامة واضح شهادة الدكتورة في او ما يعادلها ما عدا ذالك فمن اختراع عقولكم ن انتم تمارسون العمل الفوضوي بالوكالة انظر السورة معبرع عن جماعتهم التي تظطرهم اتركوا الطلبةً البريءين ولا تغرروا بهم نصيحة للاباء بعد 25 ستذرفون دموعا كثيرة حيث لا ينفع الندم
88 - محمد الأحد 16 يونيو 2019 - 14:02
الاساتذة المتعاقدون/ الطلبة الاطباء و الصيادلة/ حراك الريف و الحسيمة/ الزيادات المتواصلة / فرض التجنيد على الشباب / الاقتطاعات المتواصلة من الاجور و لأسباب مختلفة/ الى أين يسير الوطن/ أسأل الله العظيم أن يحفظنا و يحفظ وطننا من كل شر
89 - Chengaf الأحد 16 يونيو 2019 - 14:06
أما من جهة أخرى.
كل واحد يدعي دفاعه عن قطاع عمومي غير موجود أصلا.
أنا من جهتي كمجهول وسط أكوام الشعب فليخصخصوا ما طاب لهم حسب ما حلموا به في يقظتهم أو سباتهم .لأنه لا يمكن في أية حال من الأحوال تخيل وضعية أسوأ من هاته.
الشيء بالشيء يذكر. الأساتذة الأطباء من سابع المستحيلات أن تجدهم داخل أقسام المستعجلات لاستقبال المرضى و عيادتهم في عين المكان. في أحسن الأحوال يتم الاتصال بهم عل و عسى يتفضلون بعيادة هوائية.
خليونا ساكتين.
90 - Hor الأحد 16 يونيو 2019 - 14:09
écouter vôtre cœur et ne vous laisser pas guider par des gens qui souhaitent que le mal à votre chère pays et penser aux malades que vous pouvez sauver de la mort et soigner avec honneurs
91 - jamil kilani الأحد 16 يونيو 2019 - 14:19
ما يقلقني حقيقة في الصورة هو عدد البنات المخرقة...يعني محجبة، والطب قمة العلوم التجريبية، كيف لنساء محجبات ان تطلع على اعضاء الرجال وتداويهم...ثم العلم منافي تماما لفكر الاهوت والغيب. اضعتني يا بلدي وخانك اطفالك ومشينا خلا.
92 - زينب الأحد 16 يونيو 2019 - 14:21
متبحر في القلب ان المشكل المفتعل ل ريزيدانة يخص طلبة السنة الختامية فلمادا تنسيقية الطلبة زجت بطلبة السنة الأولى والثانية الدين كما يقال هم مشروع أجنة طلبة طب قد يصلون ان يصبحو أطباء أو العكس
ان كانت فعلا هده التنسيقية معقلنةكان الأحرى بها الخوف على مستقبل الطلبة تناضل بعيدا عن فصول الدرس والتطبيقات والسطاج
اما من يحشد العدد بمنطقتنا وبعدي الطوفان فيجب على الدولتان تعصرهم ولن تغفر لهم هده الزلة ومبدأ الشونطاج
اما الطلبة الدين فاتهم الدروس والوقت يداهمهم معاليهم سوى دروس الدعم انهم يعرفون دروبها مند نعومة اضافرهم ولعينهم أساتذتهم ويبحففو الرجل هاته الأيام من الكلينيكات ويعطيو شوية من وقتهم للأطباء مستقبلين لان الكل يعرف ان وجود الأستاذ الطبيب في المستشفى أو في الكلية فهو عملة صعبة يندر تداولها
93 - ايوب الأحد 16 يونيو 2019 - 14:22
الى point de vue
ومتى تضامن طلبة كلية الطب مع غيرهم من الطلبة .لم يسبق لاية كلية من كليات الطب وان سبق لطلبتها مساندة اي من الطلبة بالكليات الاخرى .وهل ساندوا الاساتذة المتعاقدون ؟ طلبة الطب انتهازيون ابناء الطبقة الغنية التي اخذت كل شيء
94 - الى المعلق 37 الأحد 16 يونيو 2019 - 14:23
عندك الصح واش بقات فالمعدلات العالية فالباك باش تدخل الطب هادا معيار عوج حيت مول 17 ؤ 18 راه ساد على راسو عاطيها غير للحرف توريه يد مقطوعة يبدا يتقيا غي بوحدو ويقدر هاداك مول 10 لي كيحقروه هو يقدر يتعامل مع بنادم مقطع ليه حتى راسو... انا ضد معيار المعدل تع الباك ولكن افضل انه اما يدوز مباراة الدخول كيفما كان المعدل او انه يدخل الجامعة دون انتقاء ؤ تنجح غير نسبة معينة فالعام الاول.. لأننا بغينا لي كيبغي هاديك المهنة ماشي جاي ليها حيت عندو معدل طالع
95 - اب طالب الأحد 16 يونيو 2019 - 14:24
انا اب لطالب. اخشى ان تنتهي السنة برسوبه و طرد بعض اصحابه. ارجو الاباء ان يدعو ابناءهمو مرافقتهم غدا لمتابعة الامتحان و طلب حل لما فات. وارجو التنسيقية ان يحرروا زملاءهم. فمنهم او من ابءهم من يقول كفى
96 - Mohamed الأحد 16 يونيو 2019 - 14:25
Parlant sérieux et direct. Les facultés privés sont dirigées par des hommes de confiance de sa Majesté le Roi Mohamed VI. D'ailleurs, si ce n'étaient pas eux derrières ses projets la demande des ses universités pour que leurs lauréats intègrent le public jamais elle ne verra le jour. De l'autre côté, les étudiants publics ont peur que ses étudiants soient privilégiés pour les concours d'admission du Résidanat.
La solution logique veut que les étudiants fassent leurs spécialités dans les CHU privés et ils auront un diplôme équivalent à celui du public. Le problème, c'est que les facultés privés arrivent à leurs limites. La formation des spécialistes est plus complexe et Ils n'ont pas préparer ça. Même avec les conventions signées avec les facultés étrangères, les étudiants du privé n'auront jamais le droit d'accéder aux universités reconnues en Europe.
On ne peut pas tout régler avec le pouvoir surtout en matière de savoir et de sciences.
97 - محمد الأحد 16 يونيو 2019 - 14:52
التقيت طالب كلية الطب وجدة وحكا لي انه عمل تدريب مع طالب كلية خاصة الدار البيضا واعترف لي ان مستوا طالب كلية خاصة اعلا بكثير من طالب كلية عمومية للتذكير طلاب السنة الثالثة والله انها ااحقيقة
98 - Professeur الأحد 16 يونيو 2019 - 15:06
أنا أستاذ وأعلم بالتجربة أن امتلاك 18 أو 19 عامًا في البكالوريا لا يعني بالضرورة أن الطالب ممتاز ، بل يمكن أن يعني فقط أنه يعمل بجد وأنه تم اختباره جيدًا لهذا النوع من الامتحانات.
نقطة أخرى مهمة هي أنه إذا كان طلاب الطب من الجامعة الحكومية يدافعون عن حقهم في التعليم الجيد ، فأنا أقصد إذا كانت مشكلتهم الرئيسية هي أساتذتهم الذين يعملون في المدارس العامة والخاصة على حد سواء ، فعندئذ يمكنني أن أؤكد مساندتى لهم. أعتقد أن الجامعات الخاصة يجب أن يكون لها أساتذة دائمون أو على الأقل الحد الأقصى هو الموظفين الدائمين.
99 - Hassan الأحد 16 يونيو 2019 - 15:17
اتمنى ان لاتتنازل لكم الوزارتين في النقطتين الاخيرتين فقد استجيب لجل مطالبم المشروعة اما الغير مشروعة فلا حقا لكم في ان تفرظوا فيها رايكم على الوزارتين
بل واتمنى يجيوا الاطباء الاوروبين هنا نتعالجوا عندهم هوما حسن لينا منكم
طلبة الطب تقتلهم الانانية من زمان ولم يسبق لهم ان تظامنوا مع احد والان عوموا في بحركم والشعب لن يتظامن معكم كي تسلخوه سلخ الشاة في الكلينيكات
100 - أحمد الأحد 16 يونيو 2019 - 15:36
راه هاد الطلبة تايطالبوا بجودة التعليم الطبي حتى تكون هناك خدمات طبية جيدة . راه مشي صراع بين التعليم الخصوصي والتعليم العمومي . اقرأ في الخصوصي اقرأ في العمومي أنت حر احنا خاصنا غير أطباء أكفاء . وخدمات صحية جيدة . بالله عليكم
101 - Hassan الأحد 16 يونيو 2019 - 15:39
رسالة لكل متعنت و لكل من جر جرا.
إعلم أن عقد الحكومة اجتماع استثنائي خاص حول ملفكم إن كان يدل على شيء فهو يدل على أنها عازمة و بالاجماع على إنهاء السنة الدراسية بكل حدافرها و نتائجها . و لن تجعلها بيضاء.
و لكل متعنت هل لديك تصور لما بعد توصلك بنتيجة الفصل او نتيجة التكرار و تبقى مهدد ببقاء سنة و احدة .
لكل متعنت إعلم انه بعد هده النتائج الكارثية عليكم سيستمر كل شيء على ما يرام " و الناس تغني كولو العام زيين " .
لكل متعنت إعلم ان الدولة لا مشكل لديها حتى لو لم يتخرج فوج او فوجين ، لمادا لان المواطن أصلا ألف عدم و جود التطبيب و تكيف مع هدا ليس هده السنة بل لسنين ، و أصبح مقتنعا و مستعدا لدفع ما لا يملك من الاموال و لو كان فقيرا للعلاج ، أو يستسلم للموت على أن يتضامن معك يوم تفصل وتطرد الى الشارع.
102 - عبد من البيضاء الأحد 16 يونيو 2019 - 15:40
العدل والاحسان تصطاد في الماء العكر وتستغل الوضع .ولكي تعرف انهم منافقون يتضامنون مع لوبي الاطباء ضد مصالح الشعب الفقير .ويعرفون ان هدا الوبي قوي يتحكم في الحكومة في المجال الصحي عموما . كل ما يمس تجارتهم يتصدون له . هم الوحيدون المسفيدون من التغطية الصحية ,اخطاء طبية ’ يفرضون اثمان خيالية في الفاتورات ويتهربون من الضرائب ,و لهدا لا يريدون اية منافسة من القطاع الخاص.اغلبيتهم هؤلاء الطلاب سيشتغلون في المدن الكبرى للاشتغال في القطاع الخاص على حساب المستشفى العمومي او يفتح عيادته زائد انهم يرفضون الاشتغال في المناطق الجبلية والنائية ولو لفترة محددة .رغم انهم درسوا مجانا بواسطة ضرائب الشعب.عن اي مصلحة عامة تدافعون ايها السفاحون؟؟ الله ياخد فيكم الحق .
103 - Hassan الأحد 16 يونيو 2019 - 16:04
للاشارة لاحطت معلق بنفس اسمي hassan في التعليق 99 فداك لست أنا، تعليقاتي تخص ارقام 52,71,101.
104 - observateur neutre الأحد 16 يونيو 2019 - 16:10
Chers étudiants, vous savez très bien que votre revendication sur le concours de résidanat n’est pas légitime, si non pourquoi avoir choisi de faire la pression sur le gouvernement par
Vos parents
Les jamaa
Associations
Aide internationale
105 - أبو حياة الأحد 16 يونيو 2019 - 16:46
إلى كافة المعلقين المناوئين لحقوق الطلبة أقول:

كان بودي أن أعتبر تعليقاتكم المتخلفة شكلا من أشكال حرية التعبير و الرأي، لكن ما دام الأمر يتعلق بشباب متميزين و من أفضل شباب المغرب، ففي تقديري أنه عليكم إلجام(...) أفواهكم القذرة، و الدخول لجحوركم العفنة و دعوا أسيادكم مستمرين في المطالبة بحقوقهم المشروعة.

من خلال تعليقاتكم المتخلفة، يتأكد لي أنكم لستم على بينة بالمشاكل الحقيقة لطلبة كليات الطب. و طبعا ليست لكم أدنى فكرة عن لوبيات التعليم الخصوصي بل و لوبيات الاقتصاد المغربي ككل و مدى سيطرتهم على سلطة القرار.

مشكلتنا أنه يعيش بيننا من لا يقوم بأي خير و يسعى لمنع الآخرين عن فعل الخير.
106 - تألم في صمت الأحد 16 يونيو 2019 - 16:55
نداء الى الفئة التي تنهال على الطلبة بتعليقاتهم المعادية، يجب عليكم تاذية مبلغ 13 مليون دون احتساب الرسوم مبلغ موسم جامعي واحد، وبالتالي تالموا في صمت بلا ما تصدعونا
107 - مغربي الأحد 16 يونيو 2019 - 16:57
لماذا جامعة الاخوين بافران لم تعرف اي إضراب او احتجاج منذ افتتاحها الى يومنا هذا. لانه الدراسة بها ليست مجانية.
ولماذا المدرسة المحمدية للمهندسين. لم تعرف حتى هي الإضرابات. لانه مدرسة شبه عسكرية.
إذن يجب التفكير في احدى هذين الحلين بالنسبة لكلية الطب.
108 - رباطي الأحد 16 يونيو 2019 - 17:12
متضامنون مع الطلبة إلى أن يحققو النصر في وجه حكومة الذل والعار
109 - ايوب الأحد 16 يونيو 2019 - 17:20
ابو حياة التعليق 105
تتحدث عن لوبيات التعليم الخصوصي.هلا تفضلت واخرتنا اين تتلمذت او اين يتتلمذ ابناؤك ؟ بالتعليم الخصوصي لا مجال للمزايادت والمغالطات
110 - مغربي الأحد 16 يونيو 2019 - 18:28
سؤال حول مبدأ تكافؤ الفرص !
تلاميذ حصّلوا على معدل يسمح لهم باجتياز مباراة كلية الطب ولم يتوفقوا في المباراة وأسرهم لا تتوفر على شروط دخول الخاص ؟
111 - طالب الأحد 16 يونيو 2019 - 18:45
في الدول التي تطبق مبدأ الاستحقاق واكافئ الفرص ترفض استغلال القطاع الخاص للعام ، فانشاء كلية طب خاصيتطلب انشاء مستشفى جامعي تبع لها واطر طبية خاصة بها .( في مصلحة الدول تعزيز العرض الصحي ) اما في مغربنا الحبيب فيكفي انشاء كلية و المستشفى العمومي يقدم لك خدمات جلية لطلبتك . في حين طلبة القطاع العام يتهبطون في مشكل الاكتظاظ في المصالح و نقص المناصب للتخصص .
فرنسا مثلا لا يمكنك اجتياز مباراة التخصص الا اذا كنت حاصلا على دكتوراه الطب من جامعة فرنسية حكومية ، اما غير ذلك فيلزمك اجتياز مباراة السنة الاولى والنجاح فيها قبل اجتياز مباراة التخصص . يعني لا يمكنك دخول جامعة من النافذة بل من الباب فقط في الدول التي تحمي نظامها الصحي وتحقق مبدأ الاستحقاق . طلبة الطب يدافعون عن ابناء الشعب لانه في السنوات القادمة سيتم خوصة القطاع اذا تم السماح للخواص باستغلال المستشفى الجامعي العمومي بعد تكاثر هذه الكليات العشوائية واستنزاف الاساتذة و استقالتهم نحو الكليات الخاصة .
112 - مجاز في الإنعاش الوطني الأحد 16 يونيو 2019 - 21:41
مجازي الإنعاش الوطني بدون سلم إداري أو تقاعد او تغطية صحية وأجر 1500 درهم
113 - ahmed الأحد 16 يونيو 2019 - 22:03
طلبة الطب جلهم من ابناء الاغنياء و الطبقة المتوسطة يدرسون باموال الشعب المسكين و يحصلون على نقط عالية في المراقبة المستمرة في اقسام البكالوريا بفضل المدارس الخصوصية - ابناء الشعب لا يقبلون هدا الوضع البئيس -
و غدا هؤلاء الطلبة سيدافعون على الطب الخاص و يفتحون عيادات خاصة فاين هو الاحساس بالعدل و المساواة و تكافؤ الفرص؟
و في الاخير اسالوا الشعب المغربي عن الاطباء و خاصة بعيادات الطب الخاص و سترون ان الاجابة تندد بالاطباء و بسلوكهم و تعجرفهم و كبريائهم-
لا حول و لا قوة الا بالله
شكرا
114 - أبو حياة يرد على التعليق 109 الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:59
أيوب التعليق 109

السي أيوب.. قوة لوبي قطاع التعليم الخصوصي يمكن اختزالها في قضية عشرة ألاف أستاذ من المتدربين الذين، و بعد نجاحهم في امتحان ولوج مراكز التكوين، و نجاحهم في امتحان التخرج، فاجئهم بنكيران – و هو صاحب مدارس خاصة - بقرار توظيف سبعة ألاف أستاذ فقط، لجعل الباقي لقمة سائغة في أفواه المدارس الخاصة، التي لم تستثمر في تكوين الأساتذة، و لا تدفع لهم أجورا كافية.

الوردي فعل تقريبا نفس الشيء مع الممرضين، و شجع كليات الطب الخاصة و التي بالمناسبة يقال أن أحدهم – من ألبة فاس- أخد قرضا بنكيا ب 17 مليار لتأسيس كلية للطب بالمغرب و أخرى بالسينغال... و لأنه من إياهم، و لأنهم يسخرون كل مقدرات الدولة لخدمة مصالحهم الخاصة، فقد وضع وزير الصحة الحالي، كل خدماته رهن إشارة المحظوظ. بعلاقاته. ضاربا بعرض الحائط مطالب اولاد الشعب المشروعة.

قبل الختام، علي أن أشير أن المستثمرين في قطاع التعليم الخصوصي، ليسوا كلهم ذووا نيات سيئة، كل ما في الأمر، أنهم يستغلون ظرفا في صالحهم، و هو تخلي الدولة عن القطاعات الاجتماعية التي يستفيد منها اولاد الشعب: الصحة و التعليم..
115 - observateur الاثنين 17 يونيو 2019 - 09:22
le problème n'est pas entre enseignement secondaire privé et public car un seul bac que tout le monde réussi,par contre en médecine ceux qui ne réussissent
pas à la fac publique recourent à leur moyens pour étudier la medecine "saha
المجموع: 115 | عرض: 1 - 115

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.