24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3906:2413:3817:1820:4322:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. بنكيران: نعيشُ في "غفلة جماعية" .. لا ينفع فيها مال أو سلطان (5.00)

  2. "طنجة المتوسط 2" .. مشروع ملكي يعزز التعاون المغربي الأوروبي (5.00)

  3. ترامب يكثف تغريدات الكراهية قبل انتخابات 2020 (5.00)

  4. مطالبة بمساءلة "تجزئة سرّية" في جماعة بلفاع‬ (5.00)

  5. القانون الإطار للتعليم .. الأغلبية تمرّر تدريس العلوم باللغة الفرنسية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | جمعية تدعو إلى الكف عن "التضييق والترهيب" ضد "أطباء الغد"

جمعية تدعو إلى الكف عن "التضييق والترهيب" ضد "أطباء الغد"

جمعية تدعو إلى الكف عن "التضييق والترهيب" ضد "أطباء الغد"

استنكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان التطوّرات الأخيرة التي يعرفها ملف طلبة كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان، وانتقدت ما أسمته "التضييق الممنهج على بعض طلبة كليات الطب في الأحياء الجامعية، وترهيب آباء وأولياء الطلبة، بإغلاق صيدلية أحد أعضاء تنسيقية الرباط، وتوقيف طبيب بالقطاع العام بمدينة بركان..".

وبعد اجتماع أولي جمع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمجموعة من النقابات والجمعيات والفعاليات وبعض آباء وأولياء طلبة الكليات المعنية، أعلن هذا الجمع "مساندته اللامشروطة لكل الموقوفين عن عملهم من الأطر الطبية بشكل تعسّفي"، وطالب بالسحب الفوري لقرار توقيفهم.

واستنكر الجمع العام "التضيِيقات التي يتعرّض لها آباء وأولياء الطلبة المُضرِبين"، وعبّر عن دعمه "طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان في مطالبهم العادلة والمشروعة"، كما دعا جميع النقابات والهيئات الحقوقية والسياسية والمدنية والفعاليات إلى حضور الاجتماع الموسَّع الذي سيعقد يوم الأربعاء 19 يونيو بمقرّ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، من أجل "اتخاذ الإجراءات العملية للتصدي لهذه القرارات الجائرة"، وفق تعبير الفعاليات المشاركة في هذا الجمع.

وبعد هذا الاجتماع الأولي الذي استقبله مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لاعتبارها توقيف ثلاثة أساتذة بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بمراكش وأكادير والدار البيضاء "سبقا خطيرا يمسّ الأمن الوظيفي لكل الموظّفين"، من المرتقب أن تنظِّم "التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب" ندوة صحافية، يوم غد الإثنين، ستعلن فيها عن "النتائج الرسمية لمقاطعة الامتحانات والخطوات النضالية المقبلة التي سطّرتها".

وبعد التصعيد الحكومي الذي تلا مقاطعة طلبة الطب للامتحانات التي قرّرت وزارة التعليم العالي وعمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان تنظيمها يوم 10 يونيو، رغم أن الدراسة متوقفة، إثرَ إضراب مفتوح لهؤلاء الطلبة، منذ يوم 19 مارس، زكّى آباءُ وأمّهات طلبة كليات الطب والصيدلة وكليتَي طب الأسنان خطوات أبنائهم النضالية، وسجّلوا في الآن نفسهم "عودة الحكومة بشكل رديء إلى أساليب قمعية تذكّر بالعهد البائد، مسخّرة في ذلك أدوات ترويع العائلات، وترهيب الطلبة، وقطع أرزاق كل المتضامين الشرفاء، وخلط الأوراق بطرق احتيالية تروم إلصاق تهم واهية للطلبة بربط حركتهم بأجندات سياسية".

تجدر الإشارة إلى أن ملف طلبة كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان أخذ منعرجا جديدا بعد حديث مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عن استغلال جهات أخرى هذا الملف، وخصّ بالذكر جماعة العدل والإحسان التي قال إنها استغلت هذه الوضعية لـ"تحقيق أهداف لا تخدم مصالح الطلبة"، كما جدّد نفي اللجوء إلى "سنة بيضاء"، وبرّر قانونيا ومِسطَريا اللجوء إلى إعادة السنة الجامعية أو الفصل لمن تجاوزوا عدد سنوات التكرار المسموح بها، مؤكّدا اللجوء إلى "إجراءات قانونية" في حقّ "كل من سعى إلى عرقلة هذه الامتحانات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - مواطن 55 الأحد 16 يونيو 2019 - 19:13
هؤولاء الأطباء كروشهم كبيرة لا بكفيهم بانهم يدرسون مجانا على ظهر المغاربة بل يربدون أن يحرمون بقية المغاربة من هده الإمتيازات بدون سند
2 - حلقة مفرغة الأحد 16 يونيو 2019 - 19:21
حكومة صبيانية تتعامل بمنطق الضد والدليل على ذلك ما عبر عنه ببغاء الحكومة الخلفي حينما بدأ يوزع التهم يمينا و شمالا ولا يفكر في العواقب لأن اسياده فصلوا في تلك اللخبطة
3 - متتبع الأحد 16 يونيو 2019 - 19:23
بلادنا بلاد الديموقراطية وحقوق الانسان والحريات العامة لكن عندنا الناس لا يفهمون كيفية تطبيق اسلوب الديموقراطية .لذلك نلاحظ مبالغة في التظاهر والاحتجاجات .فهناك خطوط حمراء يجب علي الناس الا يتجاوزوها لذلك وجب تطبيق القانون.علي ما يبدو ما زلنا بعيدين كل البعد عن النضج والوعي والتحضر لممارسة ديموقراطية حقيقية تحظي بافاق ترقي ببلدنا ال التقدم والازدهار.
4 - عبد الله الكاتب الأحد 16 يونيو 2019 - 19:28
حكومة ملي جات وهي في المشاكل، لأن الدين الذين استغلوه باطلا أودى بهم في هذا المستنقع إضافة إلى التقية التي يقومون بها مع الدولة. قلبهم ضدها ولغتهم معها هذا المغرب بلد في حفظ الله ورعايته ولا يمكن لأحد العبث به.
5 - مغربي قح الأحد 16 يونيو 2019 - 19:32
هاد الجمعية مع العدل والإحسان ما عندهم شغل كيكونو في سبات ولما يكون شي حدث فالبلاد يجيوا يركبوا عليه وماشي بعيد غدا يقول ليك تعداو عليهم البوليس والقوات المساعدة ! راه بسبب التدخلات غير المحسوبة لمثل هؤلاء باش الموضوع بدا كيتسيس خليوا الطلبة راهم قاريين وواعيين يطرحوا قضاياهم المشروعة ونيل حقوقهم آلله يرحم الوالدين
6 - ماما فرنسا الأحد 16 يونيو 2019 - 19:40
في فرنسا كل طبيب درس الطب بالكليات الخاصة يمنع منعا كليا من إجتياز مباريات الاقامة التخصص والداخلية في الكليات العمومي.
7 - مواطن الأحد 16 يونيو 2019 - 19:40
ارى أنه من العيب والعار أن أكون لا أفقه شيئا في الموضوع فأذلي برأيي .
8 - اولياء الطلبة الأحد 16 يونيو 2019 - 19:48
ما بغيناش كليات خاصة باش ما تكونش منافسة لاولادنا الاطباء وبغينا يدوزو service civile في المدن وبغينا يخفضو الضرائب باش يديرو لاباس وتا حنا نديرو لاباس وبغينا نشكرو الحكومة لي نزلات معدل القبول من 18 الى 14.8 وشكرا
9 - Hassan الأحد 16 يونيو 2019 - 19:51
نقول للجمعية لا أحد يضغط على طلابك ، فهم يفعلون الان ما يريدون ،مقاطعون و غادروا الاقسام ،و يتظاهرون كما شاؤوا ليس هناك لا تضييق لا هم يحزنون . لكن إخبري طلابك أن الاجراءات الدراسية المعمول بها لن تتوقف و أن الادارة عازمة عليها الى الاخير بدءا بإعلان الامتحان يوم 10الماضي و إعلان الاستدراك ليوم 25 ,و بعد هدا التاريخ اخبري طلابك أن ينتظروا توصلهم بنتائج النجاح لمن تقدم للامتحان و تكرار السنة لمن تغيب عن الامتحان و الفصل لمن استوفى فيهم سنتي تكرار . و اخيرا غلق ابواب الكلية في نهاية يونيو و ينتهي الموسم الدراسي .
10 - عبد الهادي عشاب الأحد 16 يونيو 2019 - 19:51
الدولة المخزنية ندمت على التسرع في تنازلات دستور 2011.وتحن إلى العصا بدون جزيرة. تحية للأحرار في كل مكان
11 - مغربي الأحد 16 يونيو 2019 - 20:05
نتمنى جلوس الجميع الى طاولة الحوار و الخروج باتفاق يحفظ مصالح الجميع و يعطي صورة متقدمة عن المغرب
12 - أستاذة الأحد 16 يونيو 2019 - 20:09
حسب إحصائيات موثوق منها 61/100 من طلبة كلية الطب حصلو على الباكلوريا من التعليم الخصوصي .
13 - لا للظلم الأحد 16 يونيو 2019 - 20:09
من خلال الصورة المرافقة للمقال تضهر ملامح ابناء البورجوازية المشتغلة لمجانية دراسة الطب العمومي عوض الإجهاد يقضون قوتهم في التنزه من الفينة و الآخرة بشارع محمد الخامس بالرباط لتضاهر ويدعون الدفاع عن الفقراء و هم من فءة ماما و بابا انظروا الصورة أعلاه فهي غنية عن التعبير و ما ذنب طلاب الكليات الخاصة المعترف بها لمطالب اقصاءهم من حق دستوري لا لشيء سوى أن آباءهم متوسطي الدخل يضحون بالغالي والنفيس من أجل من أجل تكوين ابناءهم اما الاغنياء الحقيقيون يدرسون بالخارج
14 - اشتدي أزمة تنفرج الأحد 16 يونيو 2019 - 20:19
بالتعنت وتخراج العينين الكومة زايدة في لف الحبل على رقبتها. اقول لابنائي طلبة الطب مزيدا من الصبر والتضامن وغادي تشوفو كيفاش هادوا اللي غاديين فالتصعيد غادي يرضخوا ويرجعوا هما يرغبوكم تجلسو معاهم للطبلة باش تتحاوروا. عقلو على هاد الكلام والزمن بيننا.
15 - ماما فرزسا الأحد 16 يونيو 2019 - 20:24
في فرنسا طالب الطب له الحق في اجتياز مباراة الإقامة سواء كان يدرس في الكلية العمومية أو الكلية الخصوصية
16 - عادل الأحد 16 يونيو 2019 - 20:25
ايها الاباء ادركوا ابناءكم قبل فوات الا وان ، لاتتركوهمً ادوات في يد التنسيقيات التي يظ هر انها لا يهمها مصلحة اولادكم والا كيف تفسرون ارتماءهم في احضان جماعات وجمعيات مجالها المعارك العقيمة لاحظوا اي مشكل تدخلوا فيه الا وكانت له عواقب وخيمة على اصحابه.
17 - البهجة... الأحد 16 يونيو 2019 - 20:35
اذا كان الانسان فاشلا في حياته فلا يكون حاقدا على اخيه .الاختلاف في الراي كما يقال لايفسد للود والحب قضية...لسوء الحظ انحطت القيم وطغت الكراهية والانانية...الله سبحانه وتعالى دعا الى التسامح والتاخي...الدول تحترم الذين يدافعون عن حقوقهم لانهم هم الذين يؤدون الى التقدم والازدهار خصوصا اذا كان سعيهم ذو طابع سلمي وحضاري ...فهؤلاء الطلبة لم يطلبوا مساعدة من اخر لانهم يعرفون اصلا بانه عاجز. وكل فران قاد بخبازو...الاخرون هم الذين يريدون الركوب على مطالبهملتحقيق اهداف هم عاجزون عن تحقيقها...التنسيقية قوية باخلاقها وبوحدتها...وليست ببغاوات لجهات لا يعرفون نواياها اصلا..فتحية لصمودكم....
18 - ابقراط الأحد 16 يونيو 2019 - 20:39
الناطق الرسمي الخلفي وقع في الفخ . اذا كان 18 الف طالب كلية الطب ينتمون للجماعة إياها فعليكم كحزب وكحكومة تقديم الاستقالة لأنكم لا تتوفرون على اي قاعدة شعبية تمكنكم من البقاء في السلطة. وإذا كان العكس فعليكم أيضا تقديم الاستقالة وتقديم اعتذار لكل هؤلاء الطلبة الصامدين بسبب افتراءك عليهم في تصريح حكومي رسمي.
19 - وجهة نظر الأحد 16 يونيو 2019 - 20:45
من قال لا أدري فقد أفتى. ومن يعلق بدون علم. ....سكوته خير من التعليق بدون علم.
20 - أستاذة بالتعليم العالي الأحد 16 يونيو 2019 - 21:29
الى التعلبق 12 صحيح ما ذكرت 61/100 من طبة كليات الطب كانوا في التعليم الخصوصي هذا ما ذكره أيضا قبل قليل الوزير المتدب بالصحة ضمن برنامج "حديث الصحافة " ..في النهاية تلاميذ العمومي أو الخصوصي كلهم أولاد المغاربة.
21 - نور على نور الأحد 16 يونيو 2019 - 21:31
بعيدا عن هذه المعركة وهذا السجال هذه شهادة وهذا سؤال لم استطع الإجابة عليه لماذا يتعامل هؤلاء الأطباء مع المغاربة بهذا القدر الكبير من العجرفة والكبرياء ولماذا ينظرون إلى المرضى كأنهم عبء عليهم هناك مواقف مقرفة مقززة لهذا التعامل لو رآها الأطباء أنفسهم مسجلة لاستنكروها .هؤلاء الأطباء لهم للشعب المغربي دين كبير فقد صرف عليهم الملايين ليمونة في خدمته لماذا لا يرون هذا الوجه من الحقيقة لماذا يستعلون بأن الفضل كل الفضل لهم وحدهم وينكرون على الدولة ودافعي الضراءب هذا الفضل تكوينه لو كانت علميين يسمح لهم ان يروا الحقيقة كاملة يكفيهم انهم كانوا نخبة وخميرة المجتمع اما المال والعقارات والمزارع والفيرمات فهي من اختصاص السماسرة والتجار والمافيوزيين .ترفعوا فقد اصبحتم ارخص من البصل.
22 - Juyu الأحد 16 يونيو 2019 - 21:37
الأطباء أناس يدهب إليهم الناس عن حسن نية وتقة عمياء لأنهم يوحون بدلك ولكن الحدر كل الحدر لٱن الفلوس والمصلحة تعمي العينين. الطب يجب أن يكون بعيدا عن منطق التسليع ويكون موجها فقط لخدمة الصحة بعيدا عن أي شيء آخر فهناك من الأطباء ليس الكل من يحمل من كلمة طبيب إلا الإسم.
23 - وطني الأحد 16 يونيو 2019 - 21:40
سؤال حول مبدأ تكافؤ الفرص !
تلاميذ كثر حصّلوا على معدلات عالية يسمح لهم باجتياز مباراة كلية الطب ولم يتوفقوا في المباراة وأسرهم لا تتوفر على شروط دخول الخاص ؟
24 - Hassan الأحد 16 يونيو 2019 - 21:41
ماذماذا سيقول هاءلاء الحقوقيون والاباء للحكومة : اخرقي القانون والدستور وامنعي مواطنين مغاربة من مزاولة حقوقهم المدنية رغم توفر الشروط فيهم لصالح مغاربة اخرين يستفيدون من كل امكانيات الدولة باالمجان (السكن الطعام في الاحياءالجامعية ، الدراسة بالمجان من اموال ضراءب المغاربة المنح التغطية الصحية … ) اساتذة بدل تاطير طلابهم في الطب يءطرونهم على الشغب الهاذا الدولة تغدق على هاءلاء الاستذة بسخاء (الأجرة في الشهر حوالي 5 ملايين) وهل الطالب الذي يهجر الكلية لمدة ثلاثة اشهر يستحق اسم طالب علما ان هناك اساليب حظارية اخرى للاحتجاج ما دام الاصل هو التحصيل لدى الطالب وليس ممارسة السياسوية ......
يتبع
25 - معنية الأحد 16 يونيو 2019 - 21:42
المسؤولين في هذا البلد الحاجة الوحيدة اللي ناجحين فيها هو سياسة القمع وفرض سياسة امر الواقع دون تحاور جدي ولكن اللي معرفنيش اننا في الالفية الثالثة العالم تغير وبلادنا للاسف لازال المسؤولون يعشون في القروم الوسطى يعتمدون سياسة المراوغة والكذب على الرأي العام متناسين ان المواطن لم يعد يقتصر على المعلومةمن القنوات التلفزية والاذاعية الحكومية فوسائل التواصل الاجتماعي والمنابر الاعلامية الحرة فيها الكفاية لانارة الراي العام والمواطن المغربي ليس بالغبي الطلبة في القطاع العمومي يعرفون حقهم وسيدافعون عنه باستماتة لن يعودوا للمدرجات وكونوا اكيدين الا بعد تحقيق مطالبهم المشروعة ولو كلفهم الامر مقاطعة الدورة الاستدراكية والاستمرار في المقاطعة الموسم الدراسي المقبل
26 - ahmed moussa الأحد 16 يونيو 2019 - 21:48
انا اشكر كل من يدافع عن طلبة كليات الطب بانواعها لكن بدون حماسة تدفع الطلبة الى الهوة كيف يعقل ان نجفع ابناءنا الى سنة خاويةكيف يعقل ان نفرض على الاستجابة لجميع المطالب حالا والا فاننا مقاطعون.لنرجع الى الدروس ثم الامتحانت ننقذ هذه السنة وبعد ذلك نطالب ما تبقى
27 - Amy الأحد 16 يونيو 2019 - 21:54
A l'intervenant n 15; pourriez vous nommer une universite privee de medecine en France? Arretez de commenter par des mensonges. Dans toute l 'Europe du Nord: France, BELGIQUE, Suisse, Allemagne, les pays scandinaves, la medecine est enseignee en piblic.
28 - المواطن الأحد 16 يونيو 2019 - 22:00
كنت مع مطالب طلبة كليات الطب وضد شراء دبلومات الطب بالمال المشكك في مصدره،وفي نفس الوقت ضد الجمعية المغربية لحقوق لا شيئ،راس السوء والفتن، التي تساند أيضا مطالب الطلبة،لذا أجد نفسي في تناقض ،ولهذا لن ادلي برايي في الموضوع بعد الان
29 - Hassan الأحد 16 يونيو 2019 - 22:07
تتمة

.سوءال اين كانت هذه الهيءات والحقوقيون مدة ثلاثة اشهر وما معنى التدخل في هذا الوقت وما جدواه لان ما ضاع ولن يرجع هل الهدف نبيل ام القصد سكب الزيت على النار . تعرفون ان الزمن زمن الموسم الدراسي محدد ماذا نفعل ليس هناك مجال للتمديد لان هناك تلاميذ مغاربة في الباكالورية ينتظرون حظهم في الولوج الهذه الكليات وهل ليس لهم الحق ايضا ???ارجو الاجابة كيف التعامل مع ما هو دستوري ركوبا على الموج انا استغرب هذا المنطق اللهم اذا ارادوا التنظير والتاسيس للاقانون . انصح الاباءان لا يجتروا وراء التيارات الهدامة لان الاصل في هذا هو ابنك يتعلم ويتكون اما النجاح المهني لا يرتبط لا بالخاص لا بالعام وانما بطموحه ومشروعه الشخصي . توضيح في كل الاحوال الاختصاص لا يلجه وفي اقصى الحالات الا 30في المءة من الطلبة وهذا في كل دول العالم
30 - YEH الأحد 16 يونيو 2019 - 22:08
الطلبه للي دايرين الإضرب تايضيعو وقتهوم؛ ها علاش:
1)مبغاوش كليات الطب الخاصه (خوك فالحرفه عدوك)؛ أكبر الكليات في العالم كليات خاصة والعالم بأسره يتجه نحو خوصصه الخدمات (للي مبغاش يطور غادي يتعور)
2) مبغاوش الطلبه الليجايين من الخاص يدوزو معاهم الكونكورات ديال ريزيدانس!! قولو لنا شحال منكم داز الكليه الطب من ثانويه خاصة؟ حلال فلوول حرام فلخر؟
3) بغاو الدوله تعطيهم ب. ش. د. (دكتورا ديال بصاح) عوض ديك دوكترا ديال الفورما! باز و الله إلا باز، ولله ماتحشمو؛ إش جاب لجاب...ميدسين حرفه و العلم فلسفه!
4) بغاو زياده المؤطرين و الرعايه الصحيه مجانا أثناء الدراسه والخدمه؛ حقهم! وحشومه الضروف و ديك 110 داهم فالشهر (واقيلا داكشي علاش متيجيو إتخرجو تتيجهلو)
31 - جوابا لماما فرنسا الأحد 16 يونيو 2019 - 22:17
في فرنسا لمن يجهل بالامر فطالب الطب في الكلية الخاصة لايجتاز مبارة التخصص الا بعد اجتياز مبارة الاولى المؤهلة لولوج كلية الطب العمومي الفرنسية للسنة الاولى و لو كنت تتوفر على شهادة الدكوترة من كلية خاصة وتتوفق فيها ثم تجتاز مبارة المؤهلة للتخصص او ما يصطلح عليه في المغرب بمبارة الاقامة لمعلوماتك بركا ماللكذوب عالمغاربة
32 - ahmed moussa الأحد 16 يونيو 2019 - 22:24
ليعام الجميع ان الطريقة التي يتم بها التصويت بين الطلبة كلها مبنية على القمع فاثناء المناقشة لا يسمح لصوت معرض اذ يقابل بالصفير والشتم ولا يقدر احد ان يعارض فتصبح المناقشة فارغة والنتيجةهي ما يراه صفيرا وشتما
33 - Bach الأحد 16 يونيو 2019 - 22:28
لولا الأطباء لما استطعنا فعل شيء فهم يسهرون على الصحة العامة ولولاهم لهزنا الما ولرحنا في خبر كان وكما قالت والدة أحد الأطباء المضربين فهؤلاء هم نخبة وفخر المجتمع والأمة لا يجوز ٱن يعاملو هكدا. والطبيب هو في الأخير إنسان حاله كحال جميع المهن الأخرى يمكن أن يخطئ.
34 - قارئ الأحد 16 يونيو 2019 - 23:04
هل هذه الجمعية على علم بالموضوع او تريد التطفل عليه وهل طلبة كليات الخاصة ليست لديهم حقوق في تطبيب المواطنين .المغاربة سواسية امام القانون . في نظري يجب ان تكون الدراسة في المجال الطبي كالتعليم الثانوي من كلية خاصة تنتقل إلى كلية الطب العامة والعكس صحيح والمشكل سيحل بسهولةح
35 - علي الأحد 16 يونيو 2019 - 23:28
هؤلاء الدين يدافعون في تعاليقهم عن الكليات الخاصة ويهاجمون الاطباء بالجشع مجانبون الصواب. الأغلبية الساحقة لاطباء القطاع العمومي شرفاء و يعملون في ضروف قاسية خصوصا في المستشفيات الجامعية وباجر ضعيف. هل تعلمون ان تجارا اميون يربحون ما يتقاضاه الطبيب في الشهر اضعافا يوميا. اين هو الجشع عند الطبيب في المستشفيات العمومية
على الدولة ان تنتقل وتحمل المشكل. الاعتماد على القطاع الخاص في التعليم والصحة خطأ فادح
36 - متعجبة الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:09
رد على صاحب التعليق رقم 9 حسن
حاول على راسك لا يطرطقلك شي عريق نفس التعليقات المسمومة في كل مرة واش الى طردوهم غادي يعطيوك بلاصتهم لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل فيك ، اللهم اننا استودعنا اولادنا عندك من حقد الحاقدين ومن حسد الحاسدين ومن شر خلقك.
37 - مومو الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:10
تم الحديث عن تهديد بعض الطلبة بالتجنيد الإجباري عبر المقدم. في سنة 2019 صار لدينا في المغرب سجن دون محاكمة و لا تهمة و لا دفاع، اسمه التجنيد الإجباري، يعاقب به كل من يمارس حقه الدستوري في الإضراب.
حتى و إن كان الطلبة خاطئين و كانت كل مطالبهم غير مشروعة، فالخطأ لا يبرر الظلم، القاتل يحق له في محاكمة عادلة داخل إطار القانون و لا يعاقب أهله بما اقترفت يداه، فكيف تعاقبون الطلبة دون قانون، و كيف تآخذون رجلا لإضراب ابنه؟
الشطط في استعمال السلطة من قبل الحكومة جريجمة لا تغتفر، لأن مرتكب الجريمة يفترض فيه احترام كل القانون، في دولة تقول عن نفسها أنها دولة الحق و القانون.
38 - Hassan الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:10
هناك من الطلبة من يقول أنه في يوم الامتحان يكونون مطلوبين للاجتماع في ازقة او ساحات معينة على شكل مجموعات ، ويتم تعدادهم كالخرفان ،لكي لا يلتحقوا بالامتحان ، هناك من يريد أن يدلي برأي مخالف في التجمعات و يجابه بالصفير و نعوت جاهزة،أليس هدا ضغطا أليس هدا بترهيب مبضن اليس هدا هو ما تعيبون عليه الحكومة ،بينما تمارسونه على بعضكم البعض. النخبة التي تدعونها و التي تنسبونها لانفسكم تتطلب الترفع عن مثل هده الاساليب. لكن ما يبدو أن هناك دئاب تقود القطيع الى مكان الافتراس لا محالة.
39 - Adil الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:26
pour monsieur du 27 on dit pas université mais faculté de médecine puis pour information il ya une faculté de médecine privé à Lille
40 - ماما فرنسا الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:42
A amy. L’institut universitaire de Lille est une université privée créée en 1875 et comporte 5 facultés dont une faculté d e médecine . Bien sûr il y en a d’autres que je peux vous citer si vous sentez un besoin d’apprendre.
41 - مهندس الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:58
لنفترض جدلا أن الطلبة ليسوا مضربين فقط، بل يحملون السيوف و يقطعون طريق المارة أيضا، بل و يحرقون حقول القمح و يسرقون الحلوى من دور الأيتام. فهل يحق للدولة معاقبة آبائهم و قطع أرزاقهم؟
الجواب يكل بساطة هو لا، لأن الطلبة أشخاص راشدون يتحملون مسؤولية أفعالهم، على الدولة التعامل معهم هم فقط فيما فعلوا. أما معاقبة آبائهم فيسمى عقابا جماعيا و هو من أبشع خروقات حقوق الإنسان، إذ لا يجب أن يعاقب أحد على شيء فعله غيره. قال الله تعالى ﴿ ولا تزر وازرة وزر أخرى ﴾.
قبل 2019 كانت هناك دولتان تمارسان العقاب الجماعي، و هي إسرائيل التي تهدم بيت عائلة منفدي العمليات، و كوريا الشمالية التي تقتل كل أفراد العائلة إن اتهم أحد أفرادها بالخيانة. أما الآن فقد صار عدد تلك الدول ثلاثة.
42 - said الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:00
المسؤولون عندنا لايحسنون سوى التضييق على من طالب بحقه. اما اعطاء الحقوق لاصحابها وضمان الامن والامان والعيش الكريم للمواطن فهذا غائب عن اجندتهم. بالله عليكم اذكروا لي قطاعا عندنا لايعيش مشاكل
43 - ,ملاحظ الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:09
هاته معركة فاصلة ان تم هزم المال الحرام الجشع والمفترس الذي يتم تبييضه في مثل هاته المشاريع فاكيد ان للامر ما بعده وستنهار منضومة التدليس على الأمة وتضهر الوجوه البشعة على حقيقتها بعد ان كانت تسرق وتدلس مرتاحة البال .لذلك فإن هاته الهبة من النخبة يجب نصرتها .
44 - مهتم الاثنين 17 يونيو 2019 - 05:53
ما هذه التعليقات الركيكة التي تعبر عن المستوى اللغوي لاصحابها و اكيد انها لطلاب هذه الكليات الخاصة الذين اصبحوا الان متفرغين للتعليقات فالاجدر لكم السكوت حتى تتستروا على مستواكم اللغوي المتدني انها الفضيحة ان تكون طالبا في كلية الطب و لا تستطيع حتى ان تركب جملة مفيدة فكي فسيكون مستواك العلمي؟
45 - ولد العمومي... الاثنين 17 يونيو 2019 - 07:50
اتذكر في هذا السياق قول الامام الشافعي ردا على اعداء العقل والفكر.القافلة تسير والكلاب تنبح...الذي يقتنع بافكاره لا يعطي اعتبارا للنقع اي الغبار لانه سحابة مؤقتة وتزول..مطالب طلبتنا هي مطالب ليست ضد احد هي ضد سياسة حكومية تدمر وتخرب القطاع العام...نعم لقطاع عام معقلن ومستقل لا يعيش على تجهيزات القطاع العام الذي هو اصلا معطوب ويعاني.من يريد معرفة نسب الطلبة المنتمين الى الطبقات الهشة او رجال التعليم عليه الاعتماد على الحجة .الحجة موجودة عند وزارة الدكالي وامزازي في الاحصائيات .المغرب بلد ديمقراطي صوت على الحق في المعلومة...النقطة الاخرى كثيرا ما نسلك سلوك النعامة ونتحدث عن الضرائب التي تصرف على التعليم العمومي..حسنا ولنتكلم عن الحفر وانعدام البنى التحتية و...نفتح فقط فمنا عند طبيب الاسنان....
46 - Adil الاثنين 17 يونيو 2019 - 10:15
La france offre des stages dans ces hôpitaux publiques pour les marocains exemple:les étudiants en7eme année de médecine peuvet effectuer leurs staages en france de même pour les résidents en médecine marocains dans le cadre de leur spécialisation encore plus même vos enseignants font des stages dans les hôpitaux publiques français alors que vous stigmatisez vos concitoyens et vous voulez de les empêcher d accéder à leurs hôpitaux alors il vont en france c est ça que vous voulez
47 - مغربي الاثنين 17 يونيو 2019 - 11:48
اجراءات الدولة مع ملف الأطباء يعلن إفلاس الحكومة والدولة
48 - تحية إجلال الطلاب الاثنين 17 يونيو 2019 - 14:39
تحية إجلال إلى طلاب الأقسام التحضيرية العامة الذين لا يرفضون يوم منافسة طلاب المدارس التحضيرية الخاصة وعوض الاضرابات يجدون في تكوين انفسهم
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.