24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عمدة مراكش ينفي عدم امتثاله لأمر شرطي مرور بعد مخالفة سير

عمدة مراكش ينفي عدم امتثاله لأمر شرطي مرور بعد مخالفة سير

عمدة مراكش ينفي عدم امتثاله لأمر شرطي مرور بعد مخالفة سير

قال رئيس المجلس الجماعي لمراكش، محمد العربي بلقايد، إن شرطيا من فرقة السير والجولان أوقفه، اليوم الأحد، على الساعة الثانية عشرة وخمس عشرة دقيقة، على مستوى طريق مطار المنارة، إثر ارتكابه مخالفة تتعلق بالسرعة، رصدها رادار شرطة المرور.

وأضاف القيادي في حزب العدالة والتنمية في تصريحه لهسبريس "بعد اجتيازي أضواء المرور على مستوى شارع محمد السادس، بادرت شرطة المرور بإيقاف سيارة الجماعة التي كنت أقودها لحضور نشاط رياضي ينظم بمقاطعة جليز".

وتابع عمدة مراكش قائلا: "أوقفني الشرطي فامتثلت لأمره بكل هدوء واحترام لمهمته، ولما تعرف على هويتي تبادلنا التحية، والتفت إلى زميل له كان يحمل آلة الكاميرا بيده، وأخبره بهويتي، فطلب منه تسجيل اسمي".

وأضاف بلقايد "انصرف عني شرطي المرور الذي أوقفني بعدما ودعني، ثم تابعت مساري بكل هدوء". وزاد متسائلا "أين المشكلة إذن؟ لو طلب مني رجل الأمن أداء المخالفة ورفضت سيكون الأمر عيبا ومشينا"، قبل أن يضيف "هذا ليس من شيمي وأخلاقي".

ونفى رئيس جماعة مراكش أن يكون غادر نقطة المراقبة الأمنية بسرعة، دون أن ينتظر تطبيق القانون، وكذب ما تم تداوله بخصوص إصرار الشرطي على تحرير محضر بالمخالفة المرورية المرتكبة في حقه.

وبخصوص مسألة استغلال سيارات الدولة والجماعات الترابية خارج ساعات الدوام العادية، قال بلقايد: "بمراكش لا توجد عطلة لدى المسؤولين، الذين تسرقهم المهمات الرسمية، خلال كل أيام الأسبوع، من أسرهم وأبنائهم".

واستدل على ذلك بحضوره يوم الجمعة الماضي ليلا، رفقة والي جهة مراكش، مهرجان الضحك، ويوم السبت حضر، رفقة محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، حفل تسليم جوائز المسابقة الـ20 لخيول العربات السياحية (الكوتشي) برسم الموسم 2018/2019. أما اليوم الأحد، "فكنت في طريقي إلى نشاط رياضي"، يضيف بلقايد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (92)

1 - زكرياء المغربي الأحد 16 يونيو 2019 - 23:11
القانون مطبق على الجميع من لم يحترم قوانين وشروط السير فيجب عليه الإمثتال إلى قوات الأمن
2 - المتتبع الأحد 16 يونيو 2019 - 23:13
كان عليك ان لا ترهب الشرطي بمن انت
3 - ملاخظ مغربي الأحد 16 يونيو 2019 - 23:15
الملاحظ ان البحيديين داءما ينفون فضاءحهم ولايعترفون بها في البداية ، لكن بعدما يحاصرون بالأدلة والبراهين يبدءون في البحث لهم عن الاعذار والمبررات هههه؟!!

مسلسل فضاءح تجار الدين يكاد لاينتهي من فضيحة الى اخرى للاسف الشديد..
4 - محيي الأحد 16 يونيو 2019 - 23:15
لماذا لا يكون لون سيارات الدولة برتقالي اللون لمعرفة ما إذا استغل السائق الظروف لاستعمال سيارات الدولة.

لماذا لم يتم محضر مكتوب كما هو معمول به مع ساكنة المغرب من شمالها إلا جنوبها، أم أن أصحاب الدولة لهم كامل الشرعية السياقة كهداوة
5 - ADAM الأحد 16 يونيو 2019 - 23:17
المسألة بسيطة حين تتوصل بإشعار المخالفة عليك دفع تمنها و تخصم النقط المنصوص عليها في المدونة من رخصة السياقة هدا هو المعنى الحقيقي لتطبيق القانون و لأعطاء المصداقية لكلامك قم بنشر وصل أداء المخالفة في هده الجريدة و مواقع اخرى
6 - الله يجعلني نتيق الأحد 16 يونيو 2019 - 23:19
السؤال المطروح هو انه غالبا عندما يوقفك شرطي يعني ان الكاميرا سجلت انك تسير بسرعة غير مسموحة ووجب تطبيق القانون على المخالف
القول ان الشرطي طلب من رفيقه تسجيل اسمه و تركه يذهب يوضح ان الشرطي لم يقم بواجبه ويجب ان يعاقب اذا في كلام السيد العمدة هناك تناقض واظح يظهر ان السيد عندما عرف بنفسه اخلي سبيله وهذا يظهر ان القانون لا يطبق على الجميع
دابا البوليسي لاش وقف العمدة زعما غير باش يسلم عليه
وباراكا من الطنز
7 - Hassan Sima الأحد 16 يونيو 2019 - 23:20
إن گان حقا گما قال فلا يوجد عيب في ذالك لأني أعتقد من حقي الشرطي مراعاة بعض الظروف وله الحق في التسامح لگن إن گان الأمر هـگذا لما لا يسمحون للمواطن العادي إلا بعد آداءه للزگاة
8 - علال مول السلوقية الأحد 16 يونيو 2019 - 23:20
وعلاش وقفك البوليسي باش يسلم عليك، اصلا راه الرادار هو اللي وقفك ادن البوليسي غادي يخلص المخالفة من جيبو الا ماخلصتيهاش نتا، سول صاحبك بوليف ياك جبتو رادارات ما كيتميحوش المخالفات ولا لكذوب ولا عقيدة
9 - حسن التادلي/ متصرف الأحد 16 يونيو 2019 - 23:21
خلينا دابا من استعمال سيارة المصلحة لأغراض خاصة .... هاذيك صافي ما بقى فيها محاسبة حتى الاعوان ديال السلم 5 يستعملونها لاغراضهم الخاصة .
هضر معانا على عدم امتثالك للشرطي و الاستخفاف بأوامره .. والفرار ربما . ..
فخرجتك هذه ما هي الا محاولة للتملص من المسؤولية بعد ان علمت ان امرك قد افتضح ....
والدليل انك لم تؤد غرامة المخالفة ... فانت تعترف انك تجاوزت السرعة المسموح بها ... اذن لماذا غادرت دون اداء الغرامة ......
انت الآن فطنت الى المشكل الذي وضعت نفسك فيه.......
ونتمنى فقط ان لا يتم الضغط على الشرطيين لتغيير روايتهما.
ومن جهة اخرى لا بد من التساؤل حول المقصود من كون حزبكم ذي مرجعية دينية بينما انتم لا تدخرون جهدا في اثبات انه ليس بينكم و الدين الا الخير و الاحسان ....في اسبوع واحد ...تم ضبط بواجدي يغش في الامتحان ...و آخر يفر من اداء الغرامة التصالحية لمخالفة مدونة السير ...ايوا عولنا عليكم تحاربوا الفساد.
10 - عبدو عتيقي الأحد 16 يونيو 2019 - 23:21
هنا وجب علئ شرطي المرور ورفيقه ان يمثلا امام المجلس التءديبي لتحرر في حقهم المخالفة
11 - khalid الأحد 16 يونيو 2019 - 23:21
اضن ان الرجل متواضع والدليل على ذلك ستيلو بيك اللدي بين أنامله
12 - festival du rire الأحد 16 يونيو 2019 - 23:22
je ne connais pas Ssi belcaid. mais je suis d accord avec lui puisque en tant que responsable il
est dans un festival permanent du rire sur les marocains et cela jour et nuit le long de l année. il peut donc utiliser la voiture de service. où il veut et quand il veut.
s
13 - moradinio الأحد 16 يونيو 2019 - 23:22
دابا الشرطي لمطبقش القانون هوا دار معاك مزيان ساعة دابا درتي ليه مشكيل لان القانون فوق الجميع
14 - الصباط الأحد 16 يونيو 2019 - 23:23
من خلال المقال . فانشطة هدا المسؤول كلها ترفبهية . مهرجان الضحك . الخيول ..... شخصيا الوم السدج الدين صوتوا على لباجدة و المقاطعين ايضا ...
15 - Hassan الأحد 16 يونيو 2019 - 23:25
أنا شخصيا تعرفت على السيد القائد في بعض المناسبات ولمست فيه الامتثال للقانون وأداء المهام بكل اخلاص وجدية.ولااظن أنه قام بما تم نشره على عدة مواقع الكترونيه.
16 - ysn الأحد 16 يونيو 2019 - 23:29
هذا يعني أنه في المغرب من توقفه الشرطة تتبادل معه التحية و لا تحرر له مخالفة
هل هذا قانون جيد ام خاصة بفئة معينة
ام هل تحسبوننا اغبياء
17 - مهاجر مجبر الأحد 16 يونيو 2019 - 23:30
قال بلقايد: "بمراكش لا توجد عطلة لدى المسؤولين، الذين تسرقهم المهمات الرسمية، خلال كل أيام الأسبوع، من أسرهم وأبنائهم".

واستدل على ذلك بحضوره يوم الجمعة الماضي ليلا، رفقة والي جهة مراكش، مهرجان الضحك، ويوم السبت حضر، رفقة محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، حفل تسليم جوائز المسابقة الـ20 لخيول العربات السياحية (الكوتشي) برسم الموسم 2018/2019. أما اليوم الأحد، "فكنت في طريقي إلى نشاط رياضي"، يضيف بلقايد. ههههه الله يكون في العون عذاب صافي
18 - abdou الأحد 16 يونيو 2019 - 23:32
اللهم زدنا علما... كل يوم نتعلم من مسؤولينا درسا من دروس اختلاف تطبيق القانون على المواطنين حسب مستوياتهم و درجاتهم، فمثلا بالنسبة لنا كمواطني الدرجة السفلى عندما نتواجد في وضعية مماثلة، تجاوز سرعة السير المسموح بها، يتم مباشرة تنفيذ القانون بتقييد المحضر و مطالبة السائق باستخلاص قيمته... و لكن إن كنتم من درجة أخرى فالقانون يسمح لكم بالإنصراف و عدم احترام قانون البلاد الذي يسري فقط على المواطنين العاديين. ربنا لا تؤاخذنا بما يفعله السفهاء منا.
19 - عيد الله الأحد 16 يونيو 2019 - 23:33
ارتكب مخالفة تتعلق بالسرعة أوقفه الشرطي امتثل لأمره بكل هدوء واحترام لمهمته,,,,,,,, انصرف عني شرطي المرور الذي أوقفني بعدما ودعني، ثم تابعت مساري بكل هدوء؟؟؟؟؟؟؟ السؤال العريض الطويل والخطير لم تسجل على العمدة مخالفة ؟؟؟؟؟ولم بطلب منه الشرطي أداء المخالفة؟؟؟؟ظ واذا ظهر السبب بطل العجب؟؟؟؟؟ الشرطي تعرف على هويته وعرف اسمه وهذا يبطل المخالفة والرجل خرج سالما معافى أين المشكل الرجل عمدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
20 - Abbas الأحد 16 يونيو 2019 - 23:34
غريب امرك يا اخي تجدون الحلول لكل هفواتكم .عجبا من رجل يحب العمل ويترك ابناءه .
خذ ما تشاء غدا امام الله سناخذ حقنا ان شاء الله منك ومن امثالك.
21 - مواطنة الأحد 16 يونيو 2019 - 23:34
أتمنى أن يتدخل السيد الحموشي لكي يتم تطبيق القانون على الجميع ! عمدة مراكش هذا يظن أنه بتصرفه هذا أزال المسؤولية عنه !!! لا يا سيدي كان عليك دفع المبلغ للدولة لأنك خالفت قانون السير وتجاوزت السرعة المسموحة !!! أنت مثل أي مواطن القانون يجب أن يطبق على الجميع !!! وعليك بصفتك مسؤولا أن تكون قدوة لا العكس !!! أظن أن السيد الحموشي سيدخل على الخط ويعاقب الشرطي على تقصيره ويطالب هذا العمدة على دفع الضريبة.
22 - عبده/الرباط الأحد 16 يونيو 2019 - 23:37
عذر اقبح من ذنب... هذا يعني ان الشرطي يجب ان يعاقب لانه لم يقم بواجبه... و السبب هو العمدة....
23 - معتوه الأحد 16 يونيو 2019 - 23:38
على مديرية الامن متابعة الشرطي لانه لم يحرر مخالفة بحقه ما يعني محاباته على غيره من المواطنين.
وعلى هذا المسؤول الاعتذار عما بذر منه لانه يشغل منصب مهم لا يجب ان تصدر عنه مخالفة تهور كهذه.
24 - الصريح الأحد 16 يونيو 2019 - 23:39
أيها الحاقدون ما زلتم تصرون على إلصاق التهمة بالرجل النزيه رغم التوضيحات .إتقوا الله في إخوانكم و كونوا مع الصادقين.بدل أن تكونوا حاقدين فالحقد يعمي الأبصار ويطمس الحقائق...
25 - منطقي الأحد 16 يونيو 2019 - 23:39
اللي حيرني هو اعلاش هاد البوليسي بادلو التحية ولم يسجل له مخالفة ولم يطبق عليه القانون كايها الناس افترضنا مثلا دازو 6المدات من تما اوشدهوم الرادار غايبادلهم التحية يامة ضحكت من جهلها الامم كان هو مول الخالفة يعطي المثال في الامتثال للقانون ويخلص المخالفة مشي يبادلو التحية هاد المرض ماغيساليس خلاص
26 - التبارع الأحد 16 يونيو 2019 - 23:42
واستدل على ذلك بحضوره يوم الجمعة الماضي ليلا، رفقة والي جهة مراكش، مهرجان الضحك، ويوم السبت حضر، رفقة محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، حفل تسليم جوائز المسابقة الـ20 لخيول العربات السياحية (الكوتشي) برسم الموسم 2018/2019. أما اليوم الأحد، "فكنت في طريقي إلى نشاط رياضي"، يضيف بلقايد.

ما استوقفني هو طبيعة الأعمال التي يقوم بها ، كلها نشاط .
واش هادي هي الخدمة ديال العمدات كولهوم ؟
والله إلى التبارع بالمزيان .
27 - Hassan الأحد 16 يونيو 2019 - 23:43
مساكن المسؤلين في المغرب مكرفسين ضحكني من قال بأنه لا توجد عطلة لدى المسؤولين، الذين تسرقهم المهمات الرسمية، خلال كل أيام الأسبوع، من أسرهم وأبنائهم.
واستدل على ذلك بحضوره يوم الجمعة الماضي ليلا، رفقة والي جهة مراكش، مهرجان الضحك
زعما حليتي كل مشاكل مراكش بقى ليك غير تمشي تحضر ليا في المهرجانات ومن اموال الشعب
28 - عبد الله الأحد 16 يونيو 2019 - 23:46
كفاكم حقدا على الرجل يا أيها المعلقون ، واهتموا بعيوبكم...........
29 - larbi الأحد 16 يونيو 2019 - 23:46
المشكل ان الشرطي سيعاقب اداريا ادا ثبت انه لم يقم بواجبه لان القوانين ليست ملكا لمنفدها يطبقها فقط في حق من يشاء ويعفي منها من يشاء ولكن على السيد الحموشي ان يعلم ان ادارته لا تحمي صغار موظفيها وتتركهم يهانون في الشارع و في ردهات المحاكم لاتفه الشكايات الكيدية
30 - م عبدو الأحد 16 يونيو 2019 - 23:47
إذا كان ما صرح به عمدة مراكش صحيحا،ويجب التأكد منه لدى الشرطي، فإن القضية تفاقمت أكثر ويجب محاسبت الشرطيين اللذين تركاه يذهب بدون القيام بالواجب الذي يفرضه القانون. فإذا كان الشرطي يطبق عقوبة مخالفة قانون السير على المواطن العادي،فلماذا لا يقوم بذلك إذا تعلق الأمر بمسؤول من المفروض أن يكون هو الساهر الأول على احترام القانون؟
القضية فيييييهااااا إنااااااا
31 - حسن الأحد 16 يونيو 2019 - 23:50
لو تمعنا في الأنشطة التي تكلمت عنها فهي لا تفيد المواطن البسيط في انشغالاته ( غلاء بطالة لا تمدرس لا تطبيب ......) واللائحة طويلة مجرد نشاط الوقت الثالت اسي بلقيد بحضوره يوم الجمعة الماضي ليلا، رفقة والي جهة مراكش، مهرجان الضحك، ويوم السبت حضر، رفقة محمد ساجد، وزير السياحة ، حفل تسليم جوائز المسابقة الـ20 لخيول العربات السياحية (الكوتشي) برسم الموسم 2018/2019. أما اليوم الأحد، "فكنت في طريقي إلى نشاط رياضي"، يضيف بلقايد.هذا هو العبث و التبدير واستغلال الوطن
32 - محمود الأحد 16 يونيو 2019 - 23:50
بعدما ضبط في مخالفة تعرف عنه الشرطي و سجل إسمه طبعا دون تسجيل المخالفة لانه سيادة العمدة و أين المشكل ؟،المشكل يا سيادة العمدة في هذا الكلام الذي تقوله لأنك سوف تخلق مشكلة للشرطي لعدم تحريره محضر المخالفة .
33 - jamal الأحد 16 يونيو 2019 - 23:51
مهرجان الضحك. نشاط رياضي الكوتشي....هادو هما المهمات و باراكا باراكا الله ياخد فيكم الحق
34 - simo الأحد 16 يونيو 2019 - 23:55
أصلا لماذا أوقفوك الشرطة؟ هل لتوقيع أوتوغراف تذكاري على نجوميتكم في التسيير؟ طبعا أوقفوك على مخالفة ولا يهمنا ما دار بينكما وكل ما يهمنا أنه لم يتم تحرير مخالفة.
35 - سكزوفرين الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:00
ما قاله ابن مول البيجيدي فيه ثغرة واضحة.
نحن نعرف انه عندما ترتكب مخالفة السرعة في المدينة يتم ايقافك بمجرد الوصول إلى نقطة المراقبة التي تكون عادة بعيدة عن ملتقى الطرق.
إذ السيد لم يمتثل لمراقبة السرعة واوقفه شرطي اخر.
36 - مواطن الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:00
قل الحقيقة راه الله شاهد عليك ، فما عليك الا أن تعترف بأنك قد خرجت عن كتابك كرجل دولة.
37 - عبدالله الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:00
لا يحق للرؤسلء الجماعات و المستشارين استغلال سيارات الجماعات للاغراص الشخصية ويجب عليهم أن يتوفروا على أمر بمهمة لاستعمال سيارات الجماعة لكن الواقع يكشف أنهم لا يحترمون سيارات الدولة. والنشاط الرياضي الذي يريد أن يحضره هل تنظمه الجماعة أم جمعية مستقلة وعليه لا يحق له استعمال سيارة الجماعة لأن ذلك يندرج صمن أنشطة القرب السياسية ولا ضمن التسيير الاداري التي تخوله استعمال السيارة.
38 - قاصح خير من كذاب الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:02
لو كانت عند العمدة حسن نية لما أدلى بهويته قصد الإفلات من أداء ثمن المخالفة . بل كان عليه أن يتنكر لكي لا يحرج الشرطي في أداء مهمته. لذا وجبت معاقبة رجل الأمن حتى يعتبر مستقبلا أن المواطنين سواسية أمام القانون.
39 - dardor الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:04
الدرك والشرطة ابتداء من تاوريرت وتازة وفاس ومكناس والرباط تسيل لعابهم حين يرون سيارة تحمل رقم الناظور. حقيقة لا يعرفها إلا من لديه سيارة برقم أ 50 احشومة احشومة احشومة احشومة
40 - Maghribi الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:09
كيف سمحت له نفسه أن يمر في ضوء الاحمر ( حر الضوء) و سرعة مفرطة داخل المدينة اين احترام قانون السير .اين هي القدوة؟؟؟ للاسف مادا ننتصر من عمدة لا يحترم قانون السير و بسيارة الدولة.
41 - العين ديما الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:14
اصحاب العدالة والتنمية العين عليهم وديما خايبة ... الله يعفو والسلام
42 - krikach الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:17
هل الضحك على الشعب اقمتم له مهرجان.؟؟
43 - Moumine مؤمن الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:17
يعلم جيدا السيد المخالف لقانون السير المذكور أن سيدنا عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، كان يشعل شمعة الدولة لإنجاز عمل الأمة؛ وإذا أراد إنجاز عمله الشخصي، أطفأ شمعة الأمة وأشعل شمعته الخاصية. كما سبق للملك محمد الخامس أن ارتكب مخالفة السير فأوقفه شرطي. ولما علم الشرطي أنه الملك، أعطاه التحية وبادر بكل احترام إلى إرجاعه أوراق السيارة. فطلب منه محمد الخامس أن يقوم بعمله الواجب، فحرر له مخالفة. في حالة رئيس المجلس الجماعي لمراكش، محمد العربي بلقايد، لا الشرطي قام بواجبه ولا الرئيس أمره الشرطي بالقيام بواجبه. أما فيما يخص استعمال سيارة الدولة خارج أوقات العمل، قال المخالف: "يوم الجمعة الماضي ليلا، حضرت مهرجان الضحك، ويوم السبت حضرت حفل تسليم جوائز المسابقة الـ20 لخيول العربات السياحية (الكوتشي) أما اليوم الأحد، فكنت في طريقي إلى نشاط رياضي" . ونحن بدورنا نسأله: من المستفيد من هذه التحركات؟ الجماعة أم رئيسها؟ وهكذا الأمور في كل المجالات إلى أن يعفو الله عن المغرب ويرحمه.
44 - faycal الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:18
ا نا شخصيا وكمواطن غيور على وطني غير متفق مع الشخصيات الذين يقولون لرجال الشرطة او الدرك عندما يوقفونهم عند المخالفة انا فلان وذو رطبة كذا وكذا لكي لا يطبق عليه قانون المخالفة وكذلك الذين يضعون اشارة مهنتهه على الزجاجة الامامية لسيارته كي يفلت من اذاء المخالفة .
45 - Hamid الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:18
استغلال سيارة الدولة لأغراض شخصية من طرف المسؤولين واضح لجميع المغاربة.يتم استعمالها لنقل أولادهم الى المدارس والتنزه مع عائلتهم والتسوق واستغلال جميع الاغراض العامة لصالح اغراضهم الشخصية مثل المكالمات الهاتفية والبونات ونسخ الكتب الى غير ذلك .......وهذه هي الشعب
46 - abghazi الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:20
لماذا تساهلت الشرطة مع مرتكب مخالفة ولو كان مسؤولا ؟ بمعنى آخر هذا نوع من استغلال النفوذ. هذا هو الفرق مع الدول المتقدمة. إذا كنت عمدة المدينة افعل ما شئت فلا حرج.
47 - علاء الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:26
خطاب المظلومية
واحد من الباجدة دخل بثلاث بورطابلات سهوا
هذا هرب من شرطة المرور محيت البوليسي ما طلبش منو يخلص الذعيرة. واكواك أعباد الله واش هاوا يصوتوا عليهوم المغاربة.
تحملوا مسؤوليتكوم على الأقل بحال مسؤولي دول أخرى.
اعترفوا حنا المغاربة مسامحينكوم على ما دوزتوا علينا ولكن ما غاديش باقي نديروا فيكوم الثقة مرة أخرى ونصوتوا عليكوم فالإنتخابات المقبلة يا الباجدة يا تجار الدين
48 - ايمان الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:30
و لمادا ودعك دون تحرير المخالفة ادا هناك ازدوجية في المعايير ادا كنت مواطن عادي يطبق عليك القانون و بصرامة و باهانة احيانا اما ادا كنت مسؤول فسيختلف الامر و يختفي القانون.
49 - علاء الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:35
أتمنى فوقاش توصل 2021 موعد الانتخابات باش نصوت ضدكم يا تجار الدين.
تجربتكم ما فيها ما يتشاف تسييركم ناقص
فضايكوم كثرات حتى ما بقينا نعرفوا واش نتوما سياسيين مسؤولين ولا قطاع الطرق.
كذتوا على الشعب المغربي بلباس التقوى والورع والجلالب والتسابيح نهار الجمعة.
المهم ما تعولوش يصوت عليكوم الشعب المغربي
50 - الاصيل الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:41
البارحة وانا اركن سيارتي بجانب الطريق شد انتباهي سيارة مركونة فوق الرصيف، فقلت للحارس لماذا لم تنبه صاحبها فقد يتعرض لغرامة من قبل الشرطة،فقال لي الم تر شارة الشرطة بداخل السيارة، فقلت له وما معنى ذلك، فقال لي هل يقدر اي شرطي ان يحرر اي محضر في حق مسؤول امن من درجة عمدة ممتاز.
جميل ان يطبق القانون على الجميع،ولكن حينما نستهدف اشخاص لمجرد انتماءهم الى حزب العدالة والتنمية فهذا غير معقول، على الاقل العمدة امتثل لاوامر الشرطي وحرر في حقه محضر، تخيلوا معي لو تعلق الامر بشخصية نافذة اخرى ماذا كان سيقع للشرطي، على الاقل سيطالبه مسؤولوه بتقديم الاعتذار كما وقع في حالات عديدة.
فلماذا هذه العدوانية تجاه حزب العدالة والتنمبة، فالذي تحقق في عهد حكومة بن كيران والحالية برءاسة العثماني لم تحققه اي حكومة سابقة، والدليل على ذلك حرية التعبير التي لم يتمتع بها المغاربة من قبل واصبحوا اليوم ينتقدون ويعارضون، اما بالامس لم يكن احد يقدر على فتح فمه الا اذا ذهب عند طبيب الاسنان.
51 - الزمر الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:51
السلام ، و الحرب متواصلة بكل المقاييس على فنون السير ، هذه الواقع دكرتني بواقعة أخرى في بلد أربي عندما اوقف شرطي ملك البلاد الذي تجاوز السرعة المسموح بها ٢٠ كيلومتر في الساعة و أدا غرامة مالية قيمتها ٦٠٠٠ درهم، والسؤال هنأ هل الشرطي المغربي ورائه قوة القانون التي تحميه من بعض الشخصيات الدولة أو غيرها ، ام يصاب بالرعب و يخاف على مستقبله في مثل هذه الحالات.
52 - Festival du rire الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:02
Festival du rire 12
اشتاتسلني اخويا كرشي اضرتني بالضحك.ماشاء الله عليك دمك خفيف.
53 - كريم الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:10
دابا المسؤولين كي وضعوا القوانين أو كيخرقوها. حيث هو مسؤول أو زربان نسمحو ليه، والمواطن العادي نغرموه. فيناهي القدوة؟
54 - الزعيم ياسين الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:20
هناك أشخاص حتى أمر الشرطي بالوقوف لا يمتثلون له بل يتسببوا له في عقوبة.....
55 - medmod الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:28
هههه . ايها الفقيه ههه اىتكبت خطأ . وارتكبت خطأ اكبر منه حينزاءليت بهويتك كان عليك تمكين الشرطة باوراق السيارة . وتسهيل مأموريتم لتسجيل المخالف عوض الاذلاء بهويتك . وما زاد الطين بلة في هذا التصريح . تقول كنت مع الوالي ومع الوزير ومع ومع . كن من شءت واكتسب اذبا واحتراما للقوانين كجميع المغاربية . .
56 - عبد الفتاح الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:49
اريد ان يدخل السيد الحموشي على الخط
القانون يجب ان يطبق على الجميع محمد السادس كيوقف فالضوء الاحمر
لو حللت هاته المقالة تحليلا لوجدنا انه رجعنا الى الوراء .و اباك صاحبي القانون فوق وعلى الجميع
57 - دمحم الاثنين 17 يونيو 2019 - 02:05
المغاربة يبكون دائما مع الأسف انا موظف و مثلي مثل آلاف المغاربة عند اللقاف و المخالفة هناك من يؤدي و هناك من يرشي و هناك من يسمح له. انا لا اضن أن شرطي خرج من هذا الثلاثي. أما انتم أيها البكاية انتم من يسارع في إعطاء الرشوة لرجال الأمن أو من يرغب في المسامحة أو من يتكلم مع سدير له ليرفع عنه الإجرام. أهل كذلك.......
58 - محمد الاثنين 17 يونيو 2019 - 02:08
أودي هاد المسؤولية لي سارقا ليكم الوقت ديال العائلة غير بعدو منها و كلسو فالدار أحسن ما تشوفو كمامركم ا الباجدة
59 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 17 يونيو 2019 - 02:24
القانون مطبق على جميع الناس من لم يحترم قوانين شروط السيريجب عليه أداء المخالفة . السؤال المطروح كيف الشرطي طلب من رفيقه تسجيل الاسم لمرتكب المخالفة ثم تركه يكمل مصيره ويخلى سبيله ماذا يعني ذلك السلوك ؟ هل الشرطئ هو الذي سوف يادي ثمن المخالفة ؟ هل يوجد هناك مكان اخريراقب فيه كل تسجيلات لجميع بيانات المعلوماتيةلمخالفات بالردار في جميع انحاء البلاد.
La loi s'applique sur toutes personnes ne respectent pas les lois de circulation sur la route dont le rôles des agents d’exécuter l'infraction immédiatement en appliquant la loi. La question qui se posent comment le policier a demandé à son compagnon d’enregistrer le nom de l’auteur, et puis le laisser partir. Est-ce la police qui devrait régler la contravention? est ce quel existe un centre de télésurveillance des prises infractions enregistre par radar mobile a travers tout les coins du pays. normalement les radars enregistrent et transmettent toute données d’information des infractions dans un centre de contrôle en cas de violations
60 - مغربي من فلادلفيا الاثنين 17 يونيو 2019 - 03:14
اوقفني الشرطي و امتتلت له بكل هدوء تم تعرف على هويتي و ذهبت بكل هدوء
العجيب و هو الهدوء
لو كنت هادئا لما أوقك الشرطي لأن الشرطي يوقف المتعجرفين في السياقة
أنت تكذب بهدوء
61 - abdou الاثنين 17 يونيو 2019 - 03:35
المخالفة من طرف مسؤول بمتابة جريمة الإمثثال أو أداء الغرامة ليس مبررا وزيرة النقل بكندا إستقلت بسبب الردار وبررت نفسها على أنها كانت نائمة نظرا لطول الطريق ولم تنتبه إلى السائق الخاص عندما تعدى السرعة المسموح بها
62 - aziz الاثنين 17 يونيو 2019 - 03:59
حزب ديال الزبايل الغش في الإمتحانات زواج المتعة والقصاير والكوبلات والمخالفات و التقاعد المريح
والتبرج خارج البلاد ...
63 - خميس الزمامرة الاثنين 17 يونيو 2019 - 04:14
اضن ان رواية الشرطي هي الصواب يعني عرف باسمه ولما أراد أن يحرر له المخالفة تركه وذهب والدليل هو ان قول العمدة انه لا يستفيد من العطل مع اولاده..... الجمعة مع..... والسبت مع...... والأحد يستوقفه الشرطي .....هاد شي بزاف يقيد الا بغا يقيد ههههه
64 - المكلخ الاثنين 17 يونيو 2019 - 04:17
لا ارى شخصيا اي مانع في استعمال سيارة الدولة كل ايام الاسبوع المهم هو القيام بالواجب والنزاهة ...فيمكن لمسؤول ان يشتري سيارة خاصة بمال غير معروف المصدر ويظهر بمظهر التقي.
لاتحلموا بالمدينة الفاضلة فحتى في الاخبار يقولون...
وأعيان المدينة.....وكانت امي تقول لي اعمر اولدي شي مابحال شي ....صحيح كلنا نولد بعد تسعة اشهر ولكن نحن بجبننا وتملقنا من نخلق من بعضنا من يقهرنا وياخد من نظن حقنا.. .فكفانا بكاء على حالنا واسئلوا اساتدة الفيزياء فالشيء الساكن لايتحرك الا بعد تعرضه لقوة ما
65 - الشلح الاثنين 17 يونيو 2019 - 05:41
اصلا علاش تمشي بالسرعة و لم تطبق قانون السير، حلال عليكم حرام علينا
66 - بائع القصص (ناهب القانون) الاثنين 17 يونيو 2019 - 06:13
الرادار يصور رقم السيارة والسائق بجودة عالية بالأشعة تحت الحمراء مع مجموعة من البيانات.
لوحة الترقيم تتوفر على عاكس ضوئي يعكس شعاع الليزر ما يسهل على الرادار تتبع حركة السيارة لمسافة
اطول من 50 مترا، من بين التسجيلات هي السرعة القصوى والسرعة الأدنى ومتوسط السرعة، قانونيا تسجل المخالفة فقط على السرعة الأدنى وتدخل دقة التسجيل في إعدادها مثال:
السرعة الأدنى- 3km/h: داخل منطقة حضرية
السرعة الادنى-5km/h: في الطريق السيار حيث السرعة تفوق 100km/h
حسب نسبة التجاوز تتراوح العقوبة بين مخالفة بسيطة وتصل إلى جنح احيانا وإلى جناية تطالها عقوبة حبسية مع سحب رخصة السياقة الى الابد.
عدم الامتثال للشرطة كما قام به السيد عمدة مراكش
يجب أن يحكم فيه القضاء، لانه بكل بساطة يتحدى القانون والدولة.
اذا لم يتم محاكمة هذا السيد واقالته فإننا لسنا دولة...انه الضحك على الذقون ان تجد مسؤولا يخترق القانون بينما أن يكون هو الساهر على تطبيقه ...عجائب وغرائب.
67 - كمال الاثنين 17 يونيو 2019 - 06:18
لاجديد تحت الشمس
ديموقراطية من صنع مغربي خالص.
68 - مغربي حر الاثنين 17 يونيو 2019 - 06:23
نقول ان الشرطي كذب لكن الرادار ما مساره هل هو كذلك كذب مثل هذا الرجل يستحق التحقيق و تحرير محضر في حقه ليعاقب امام القانون و القانون لا يطبق سوى على الصغير بل جميع المواطنين و المواطنين سياسيا أمام القانون و عاش الملك .
69 - مواطن الاثنين 17 يونيو 2019 - 07:04
ولماذا لم تؤدي غرامة مخالفاتك ايها الرئيس الجماعي أرتكبت المخالفة وادفع التمن
70 - ولد حميدو الاثنين 17 يونيو 2019 - 07:45
سواء ادى المخالفة او لم يؤديها بحال بحال لان اداؤها سيكون على حساب الجماعة و ليس من جيبه و حتى الشرطي عرف بان الدولة ستعطي للدولة اللهم يدير مزيان حتى لا يصطادونه في هفوة عمل و قد سبق لشرطي ان حرر مخالفة لساءق رغم ان هدا الاخير قال له بان اخاه هو عميد الشرطة الفلاني و بعدها اصطادوه و حجزوا للشرطي دراجته النارية التي كانت بدون تامين و ارجعها حتى ادي المخالفة و احضر التامين فعلا لم يظلموه و ينطبق عليها
كن كان الخوخ يداوي كن دوى راسو
71 - سمير الاثنين 17 يونيو 2019 - 08:22
هل هناك شكاية موضوعةً من طرف الشرطي ؟ إن كانت فلتحرك المسطرة وإن لم تكن فلترفع شكايةً ضد صحافة الحيطيين والقهويين
72 - سعيد اغيرملولن الاثنين 17 يونيو 2019 - 08:29
لو استغنى المغرب عن سيارات الدولة التي يفوق في عددها امريكا وكندا الشاسعتن..لما بقي فيه من فقير.. فسيارات الدولة في الاسواق في الشواطئ في الاعراس ناهيك عن ايصال الاطفال المتمدرسين وحمل الرحيل... كل هذا امام العادي والبادي...انها اللصوصية المقننة انها هدر للمال العام بكل المقاييس واستعراض للعضلات والجاه على اولاد الشعب المقهورين الذين لايملكون قوت يومهم....هده السلوكيات لي كرهاتنا فهد لبلاد...افتحو الحدود ولو مع مالي فسنغادر على الاقل نغادر نحو الموت حتى لا نرى تصرفاتكم الشيطانية وسرقاتكم التي لن تنتهي...وعدم احترامكم لهدا الشعب...لقد اصبحت لوحة سيارة المغرب بالاحمر..وجيم بالاحمر علامة الفساد بامتياز..فهل يتوفر الموظفون الصغار وعامة الشعب على هذه الخدمة خمس نجوم وهم من يعانون من التنقل ومصارفه ومخاطره..العكس تجدها عند كبار الموظفين والكائنات الانتخابية فقط...وتنشدون الديموقراطية و و و... استتني في قولي هدا سيارات الجنود والدرك والشرطة والاسعاف وكل من يسدي لنا خدمة..ليس دوي البطون المنتفخة
73 - المهاجر الاثنين 17 يونيو 2019 - 09:14
غي حالة الطعن في تهمة تجاوز السرعة ماهي وسيلة الاثبات لدى الشرطة في حال تظلم المواطن ؟غالباما نسمع ان شرطي المرور تعسف في استعمال الفانون لابتزاز المواطن. بجب اتاحة فرصة الاطلاع على المخالفة
74 - Alaoii الاثنين 17 يونيو 2019 - 09:19
لماذا كل هذا الحقد الدفين لكل ما هو بيجيدي
انا اعرف السيد بلقايد والله نعم الاخلاق
عندما يريد شرطي المرور السماح لاحد بالانصراف رغم ارتكابه المخالفة فهو حر.
لماذا التركيز على الجهة الأخرى هل تظنون ان السيد بلقايد حين يحبره الشرطي على أداء الغرامة سوف يلجأ للشطط في استعمال السلطة.
لا اظن ذالك يا ذوي الالباب
تحياتي
75 - استغراب الاثنين 17 يونيو 2019 - 09:19
كان حاضرا ومرافقا للوزراء ويسير بسرعة لحضور نشاط رياضي
العذر أقبح من الزلة يوم العيد مسموح لنا بتجاوز إشارة المرور الحمراء وعدم الوقوف عند علامة قف للاحتفاء بالمناسبة الكبيرة
الله يعطينا وجه هاد السيد و شحال قاسح وما كيحشمش
76 - رشيد الاثنين 17 يونيو 2019 - 10:33
مع الاسف هذا التصرف غير لائق لأن الشرطي ربما خاف على فقدان منصبه.ولكن كان عليك ان تأدي الغرامة لان منصبك حساس ولست مواطنا عاديا. هذا السلوك مع الاسف لا يوجد الا في المغرب.
في اروبا لا يهم من انت .... الغرامة ان ثبتت فيلزم عليك اداؤها وانت كنت Trump او غيره.
77 - Said الاثنين 17 يونيو 2019 - 10:56
Je me rappelle d'une petite histoire dans laquelle le ministre français de la défense a été verbalisé par un policier pour excès de vitesse alors qu'il se rendait à une réunion de l'OTAN
Notre ami se déplace en voiture de service pour participer à des manifestations bidons dial tkharmiz et il ose dire sans honte que les responsables sont toujours occupés (festival du rire et des koutchiates) الله يسمح لينا من تما تكن على من تاضحكو.
Le ministre de la défense français obtempere et paye l'amende et notre illustre et très occupé le maire refuse
78 - مواطن الاثنين 17 يونيو 2019 - 11:14
باز.هل المخالفة تستوجب فقط تسجيل الاسم من ط ف الشرطي والانصراف.؟لماذا لا نعامل جميعا بهذا السلوك.؟ولماذا لم تصر على تسجيل المخالفة رغم انها لا تتجاوز 150 درهم.؟بجب البحث في الامر.
79 - Rofex الاثنين 17 يونيو 2019 - 11:31
السؤال المطروح هو هل كونك عمدة يخول لك الحق في تجاوز السرعة و باي صفة وبأي حق يتنازل الشرطي عن اداء واجبه ، مازلنا نسبح في نفس البركة النثنة ، اتحدى اي مسؤول ان يذكرنا باخر مخالفة سير دفع حقها كبقية الشعب
80 - نبيل المغربي الاثنين 17 يونيو 2019 - 11:47
لا افهم بعض الامور....كيف يمكن لاحد ما و خصوصا شخص في وضعية اعتبارية معروفة ان يوقفه شرطي ثم ان يهرب بسيارته؟؟؟؟ لا اصدق هكذا ترهات.
81 - هشام الاثنين 17 يونيو 2019 - 12:17
التسامح في تطبيق القانون وارد والقانون ليس معمول فقط للجزر فكمن يوقف الشرطي او الدركي فيقوم بتذكيرك بالمخالفة وبلزوم احترام القانون ومرعات لظروف وأحوال ينصرف عنك دون تدوين المخالفة وهذا شيء وقع لنا وي ويقع حتى في اوربا وامريكا وحتى في المحاكم تراعا الظروف في النطق بالحكم وفي السجون يستفيد السجين من العفو ويطلق سراحه فتحية للقانون
82 - mohammed cava الاثنين 17 يونيو 2019 - 12:41
يا سادة القانون يعلى ولا يعلى عليه
مزال المسؤولين المغاربة ما فهموا هاذ القاعدة و هاذ المبدأ.
ها العار باش مسؤولين قولولي .....
83 - momo الاثنين 17 يونيو 2019 - 13:27
حضر مهرجان الضحك.. وحفل تسليم الجوائز... و نشاط رياضي...
هذه هي المهام التي يعيش على إيقاعها معظم المسؤولين في بلدنا الحبيب..
من يسمع بذلك يضن أننا أتممنا العمل في أوراش الصحة والتربية والتعليم والشغل والبنيات التحتية.... ولم يبقى لنا الا النشاط والضحك واللعب...
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.
84 - Loi au faciet الاثنين 17 يونيو 2019 - 13:52
Ce monsieur et ses amis et familles a. L’habitude de transgresseur les lois sans jamais être inquiéter
MMA loi la loi doit être appliquée sur tout la monde
Le policier doit être puni!
Elhamouchi doit intervenir!
85 - محمد بلحسن الاثنين 17 يونيو 2019 - 14:06
كم أتمنى أن تتواصل تصريحات سياسيينا إلى نهاية ولايتهم الحالية في 2021 ويمولوا شريط تلفزي عنوانه "سامحونا" عدد حلقاته مليار !.
86 - مغربي الاثنين 17 يونيو 2019 - 14:07
القانون فوق الجميع
احترام الأمن الوطني واجب هذيك خدمته رجل الأمن
عندك غرامة تؤديها
اما سيارة الدولة والهروب للشرطي شيء اخر ماذا كان بحوزتك لديك محاكمة
(كن من شات واكتسب ادبا)
السيد العامل امثالك كثر في هذا البلد أمخليين العجلة تدور هكذا
87 - كفى من الكذب الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:12
التعاليق الفارغة لا تنفع، حيث الشخص إمتثل لرجل الشرطة، و تعرف عليه، و أعطاه الإدن بمواصلة السير، أين المشكل؟
هل طلب منه رجل الأمن أداء المخالفة ورفض؟
هل توصل بمحضر المخالفة فإمتنع عن الأداء؟
مجتمع يقدم النصائح للغير، و يرتكب الفضائح، و يتبنى الإنجازات لنفسه، و ينسب الإخفاقات للآخر...
كفانا كذب على أنفسنا !!!
في الإنتخابات واحد المخلوظ، كيف ما تفعلوا أغلب الناخبين تقبضوا المبالغ المالية من عند أغلب المرشحين، و بعدما تعلنت على النتائج، عارفين اصحاب المال أش تيديرو، و لي تصوتوا بالمقابل، كيف تيستغل هذه المناسبات بالمكر ديالهم.
المخلوظ نهار الأول مشى هو زوجة ديالو عند أحد الفائزين لتهنئته و أقسم له بحرام أولاده على أنهم جميعا صوتوا لفائدته، و في اليوم الثاني مشى هو الزوجة عند فائز أخر لحضور مأدبة أخرى و عند تهنئته للمنتخب أقسم له بنفس القسم، و في اليوم الثالث طلب من أحد أبنائه أن يرافقه لزيارة فائز أخر، فردت عليه الزوجة الأولاد راه حرمناهم، ما بقى ليك غير والدينا تهما تحرمهم...
88 - باحث عن الحقيقة الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:55
المهم الانشطة كلها نشاط : سهرة ضحك ، تسليم جوائز ، مهرجان سياحة ... اين العمل الجاد في كل هذا يا سيد عمدة مراكش ، اتركبون سيارات الشعب لتحضروا مهرجانات الضحك وتوزعون جوائز الفروسية وغيرها .. اين العمل الجاد والسهر من اجل مصلحة الناس
والله انكم مهزلة ، صرتم اضحوكة للعالم كله
89 - هشام الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:58
أضحكتني العديد من التعليقات التي تلوم الشرطي الذي من الطبيعي في بعض الحالات التسامح مع المواطن سواء كان مواطن عادي أو موظف دولة اغلبنا تسامحت معنا الشرطة في بعظ الأحيان طبعا إحسانا منهم لكن لما الشرطي يتسامح مع موظف له وضعه في الدولة يلام......
90 - Hicham الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:35
تصريحك هذا يا عمدة يشكل اتهام خطير للشرطي و حجة و دليل على أن هذا الأخير لم يقم بمهامه و لم يطبق القانون و بالتالي يتأكد لعامة الشعب ازدواجية التعامل من طرف المخزن مع باقي المواطنين و أن هناك انتقائية في التعامل بالقانون.هنا ربما لحد ما، سنرى تدخلا عاجلا للمسؤول المحترم و الساهر على أمن كل المغاربة و الحاضي بثقة الشعب و تطبيق القانون باتخاد إجراء عقابي في حق الشرطيين و كدا مسؤوليهم المباشرين اللذين بلغ إلى علمهم كل ما جرى و لم يتخدوا الإجراءات القانونية المناسبة شأن العمدة هو شأن عامة الشعب.و شكرا.
91 - abd الاثنين 17 يونيو 2019 - 22:01
Mr le maire vous ne faites que confirmer les dérives du PJD ,le responsable que vous êtes se doit de donner l’exemple, vous confirmez les dérives de vos camarades du parti ,on est déçu pour vous avoir fait confiance.
92 - omar الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 18:01
المشكل المطروح واش البوليسي حرر المخالفة ولا لا؟؟ بالامس القريب سمعنا ان شقيقة الحموشي قبلت اداء مخالفة بشكل عادي والجميع نوه بموقفها،فلماذا عمدة مراكش لم يطبق في حقه القانون؟؟من يكون عمدة مراكش في ارض الله؟؟
المجموع: 92 | عرض: 1 - 92

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.