24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. المواقع الأثرية تدرّ 90 مليون درهم في نصف سنة (5.00)

  2. أزمة العطش تزحف على جماعات تنغير .. واحتجاجات على الأبواب (5.00)

  3. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  4. حزب "الأحرار" يشترط الحصول على وزارة الصحة في الحكومة المقبلة (3.33)

  5. قانون الانتخابات يلامس الأزمة الدستورية في تونس (1.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تهمة الانفصال تصل "حراك الطّلبة" وسط مقاطعة شاملة للامتحانات

تهمة الانفصال تصل "حراك الطّلبة" وسط مقاطعة شاملة للامتحانات

تهمة الانفصال تصل "حراك الطّلبة" وسط مقاطعة شاملة للامتحانات

قرّر طلبة كليات الطّب والصّيدلة خوْض جولة جديدة من التّصعيد ضدّ الحكومة بإعلانهم مقاطعة الامتحانات الاستدراكية، بمبرّر أنهم لمْ يتلقوا المعارف والدّروس التي ستمكّنهم من اجتيازِها، مؤكّدين أنه "لا يمكن إجْراء الامتحانات ونحن لم ندرس لأكثر من شهرين؛ وبالتالي، لا يمكن أن تكون هناك دورة استدراكية بدون دورة عادية وسنقاطعُ الامتحانات".

وقال أيوب أبوبجي، المنسق الوطني لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب، إنّ "تعنّت وزارتي الصّحة والتعليم العالي في التعامل مع طلبة الطّب ومطالبهم المشروعة لا يزيدُ الوضع إلا تعقيداً وتأزماً"، مضيفا: "لم نلْمَس أيّ إجراءات عملية لتحقيق الملف المطلبي، بل بالعكس اتهمتنا الحكومة بأننا نخدم أجندات سياسية ونبتغي تحقيق غايات خفيّة"، موردا: "نحن حالياً في أزمة وليس هناك حل بدون حوار".

أبوبجي الذي قال إنّ "مسؤولين في وزارتي الصحة والتعليم اتهموني بالانفصال والانتماء إلى البوليساريو فقط لأنّ بشرتي سوداء"، كشف أنّ "آخر طلب لعقد الحوار يعود إلى 27 ماي الماضي، ولم نتلق منذ ذلك الحين أيّ دعوة رسمية للجلوس إلى طاولة التفاوض"، مشيراً إلى أنّ "الطلبة يريدون تحسين التكوين الطبي في المغرب، بينما الدولة تهدّدهم بالطرد والفصل".

وأبرز المتحدث في ندوة صحافية نظمها "أطباء الغد" أن "الطلبة لم يرفضوا مبادرات الوساطة، ونحن منفتحون على الحوار ولا نخدم أيّ أجندة سياسية"، مضيفاً: "لقد أحدثت اتهامات الحكومة صدمة كبيرة وسط الطلبة، فلا يمكن اتهام أطباء الغد الذين يقودون حراكاً سليما بأنهم يخدمون أجندات سياسية ويتعبون لجماعة العدل والإحسان".

وأكمل المنسق الوطني لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب قائلا: "نتمنى أن تكون هذه الاتهامات مبنية على معلومات مغلوطة، لأنه لا يمكن لـ 18 ألف طالب قاطعوا بتلقائية وبدون عنف ولا تكسير وفضلوا عدم الحضور إلى الكليات يوم الامتحان تفادياً لإمكانية التصادم مع الأمن، أن يخدموا أجندات".

من جانبه، قال إلياس الخاطب، ممثل طلبة كلية الطب بوجدة، إنّ "الدولة تمارس سياسة الآذان الصماء تجاه مطالبنا ونحن من خيرة المجتمع، خضنا مقاطعة منذ ثلاثة أشهر في حين مازالت الدولة مستمرة في كيل التهديدات وفي عدم الاستجابة لطلبات الحوار".

وأضاف الخاطب، الذي قال إنّ والده الذي يعملُ طبيباً تم فصله عن العمل بسبب نشاط ابنه الطّلابي، أنّ "الدراسات الطبية تعرف اختلالات كبيرة، خاصة داخل الكليات العمومية، ولا يمكن أن نسمحَ بأن تتغوّل السياسات التعليمية الخّاصة داخل كليات الطّب، وأن تحرم الطالب المغربي من حقه في أن يصبح طبيب المغاربة"، داعيا "الوزارة أن تعود إلى طاولة الحوار، وأن تستجيب لدعوة التنسيقية".

وكشف حمزة قرمان، ممثل طلبة الرّباط، أنّ "هناك تهديدات هدفها الترهيب وتخويف الطلبة"، مضيفاً: "لا يعقل أن يتم إرسال مجموعة من أعيان السلطة لإقناع الطلبة بالولوج إلى المدرجات وأن يتم تهديد الطلبة القاطنين في الأحياء بالطّرد ما لم يحضروا لاجتياز الامتحان، كما لا يعقل أن يتم إيقاف أساتذة ذنبهم الوحيد أنهم تضامنوا مع مطالب الطلبة المشروعة".

وأضاف: "لسنا دعاة أزمة وخلق فوضى، ومن المستحيل أن ينساق 18 ألف طالب وراء أجندات سياسية؛ فيكفي أن تستجيب الوزارة لمطالبنا حتى نعود إلى الأقسام"، موضحاً أن 4000 طالب يواجهون الطّرد وسيُحْرَمُ المغرب من هذه الكفاءات، كما أن "هناك ضغطا نفسيا كبيرا في صفوف الطلبة يمكن أن ينذر بمصيبة ونتائج كارثية".

ياسين الأزهري، ممثل كلية فاس، قال إن "الحراك الطّبي سيستمرُّ ولن يتوقف إلى غاية تحقيق مطالب الطلبة، وبمجرد توقيع محضر الاتفاق مع الوزارة سنعود إلى مقاعد الدّراسة"، مضيفا: "لسنا ضدّ طلبة كلية الطب الخاصة ولنا أصدقاء هناك، لكن المشكل يكمن في طريقة تنزيل المشروع الذي يروم استهداف الكليات العمومية"، مبرزاً أن "الحكومة تتعامل معنا كما لو أنّنا دراري صغار".

وكشف الطلبة الأطباء أنّ "طلبة السّنة السابعة قاطعوا اليوم الامتحانات السريرية بنسبة 100 في المائة في كل من وجدة وفاس"، وأعلنوا رفضهم لتهمة الحكومة، معتبرين أنه "ربّما قُدّمت لها معلومات مغلوطة لأنه يستحيل أن تكون لنا أجندات سياسية، وربما تريد أن تشرعن أمورا ستقوم بها عن طريق اتهامنا بالانتماء إلى جماعة العدل والإحسان".

وبالنّسبة للمسيرة الوطنية المزمع تنظيمها بالعاصمة الرّباط انطلاقا من وزارة الصّحة، قال الطلبة الأطباء إن تاريخها سيحدّد بعد الجموع العامة التي ستنعقد غدا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (117)

1 - أدربال الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:10
التهم الجاهزة هي القاعدة في المغرب و ليس إستثناء .
إن طالبت بمستشفى ؟
فأنت إنفصالي !!!
إن طالبت بمدرسة ؟
فأنت إنفصالي !!!
إن طالبت بحقك في التعبير ؟
فأنت تخدم أجنداااات أجنبية و تسعى لنشر الفوضى و الفتنة !!!
إلخ .....
2 - Youssef Mrirt الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:14
soutien inconditionnel chers collègues
3 - Mohamed الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:15
Bon courage pour la suite. Vous êtes dans votre droit. Vous êtes 18 000.00 étudiants avec vos familles on peut estimer à 60 000.00 personnes. Vous êtes une puissance électorale. Vous pouvez faire tomber le PJD .
4 - محمد الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:20
كل التضامن مع اخواننا الطلبة و نعلن ان حالما تتتهي معركتهم ستبدأ معركة مع الاساتذة المتعاقدين ثم طلبة الجامعات الخ الخ....
5 - YOUSSEF الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:25
تحية نضالية للكوادر الطبيةنوفقكم الله لما فيه خير أبناء الشعب.
6 - المهدي الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:28
قال إلياس الخاطب، ممثل طلبة كلية الطب بوجدة، إنّ "الدولة تمارس سياسة الآذان الصماء تجاه مطالبنا ونحن من خيرة المجتمع، خضنا مقاطعة منذ ثلاثة أشهر في حين مازالت الدولة مستمرة في كيل التهديدات وفي عدم الاستجابة لطلبات الحوار".
انتم تعتقدون أنكم من خيرة المجتمع ،ما مكان باقي الفئات؟
7 - أستاذة الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:30
الله يعاونكم اولداتي ردونا حقوق ابنائنا الذين علمناهم وكانوا متميزين وطمحنا ان يصبحوا أطباء المستقبل فكانت النتيجة عكس طموحاتنا حدث هذا سنة 2003 لما خلق المشرفون على الحراسة نوعا من الميز بين ابنائنا وتلامذة ليسى اليوطي حيث وزعت لهم ا لا وراق وبدؤوا في الاشتغال وأبناء الشعب الذين كانوا يجلسون في المقاعد الاخيرة لم تصلهم الا في وقت متأخر مما لم يسمح لهم بإتمام الإنجاز وكانت النتيجة عكس طموحاتنا وطموح ابنائنا المتميزين نسأل الله لكم النصر والنجاح
8 - ايوب الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:32
من خلال سحنة المعنيين بالامر ومظهرهم الخارجي اجزم ان المعنيين بالامر ينتمون الى التيار المعلوم الذي وجهت اليه الحكومة تهمة الوقوف وراء تعنت الطلبة.سوف احصد العديد من الديسلايكات.اغلبية طلبة الطب درسوا بالقطاع الخاص فلماذا يغلقون الباب على من يتابع دراسته بكلية الطب الخاصة .كما تدين تدان
9 - Gala الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:33
مطالبهم مشروعة. فلماذا كل هذا الظلم و التعنت؟ لا حول ولا قوة إلا بالله
10 - sandokhan الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:34
سنة بيضاء لصحاب النوار
و قريبا ستنقلب سنة سوداء لأصحاب الوزرات البيض...
11 - مغربي الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:34
اطباء الغد الذين سمتصون دماء المغاربة مثل الذين سبقهم . و لا اعمم هناك شرفاء لكن على قلتهم . و لا احد يدافع عن مصلحة الصحة في المغرب انهم يدافعون عبلى مصالحهم الشخصية
12 - جواد الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:41
واش مكاتحشموش قاريين فابور و الدولة تعطيكم الفلوس علاه وعسا تشدو الدبلوم و دوزو الإمتحانات باش تنجحو راه المواطنين محتاجينكم أو ماتبقاوش تعارضو قرارات الدولة دير الخوصصة أولا ماديرهاش هذاك راه شغل الدولة واش بغيتو تعطيو الفرصة لأعداء وطننا إيضحكو علينا باش يستغلو الفرصة باش إيديرو لنا الفتنة وا ديرو عقلكم أولى غادي تبقاو لا حمار لا سبعة فرنك
الله الوطن الملك
13 - مغربي مقرق(بفتح القاف) الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:41
تهمة الانفصال!!! يبدو أن العصابة الحاكمة احرقت جميع اوراقها واستنفذت مخزونها من التهم الجاهزة والملفقة من تبعية للعدل والاحسان تارة والبوليساريو تارة اخرى. ولم لا تكون هذه المحكومة هي الانفصالية الحقيقية بعدما فصلت نفسها عن الشعب وارتهنت لقرارات اسيادها في صندوق النقد الدولي. ولكن لا تستغربوا انها رقصة الديك المذبوح، فالعصابة تعيش اخر ايامها وتلعب اخر اوراقها. فمزيدا من الصمود لقد مرغتم انف المحكومة في التراب.
14 - kimo الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:42
لا ادري كيف ترى الحكومة او حزب العدالة والتنمية او من وراء هدا الإخفاق في التعامل مع مشاكل كل الفئات في المغرب سواء مهنيين طلبة اسر انطلاقا من الإضظرابات الى الساعة القانونية اوغير القانونية الحكومة لم تنجح بتاثا في اي ملف ولم تعطي اي حل ولا نعرف اين تعمل ومادا تصنع عيب علينا ان لانخسر بعض الدراهم على تحسين مردودية طلبة الطب في المغرب خصوصا هم قاطرة نجاح قطاع الصحة بالفعل سبحان الله على بلدي الدي ينظر مسيروه سوى الجزرة والمقصلة
15 - احمد الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:43
عندهم مستوى عالي في الحوار والتواصل...كلامهم منطقي وحجج عقلانية...الوزارة عليها التخلي عن العناد والتصلب في مواجهة هؤلاء الشباب لأن ملفهم وطريقة تعاطي المسؤولين معه صار يسيء لسمعة البلد.
16 - الواد الناشف الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:43
المخابرات تعرف كل شيء عن تشيطين الجماعة
اجتازوا الامتحان او لا فانتم المتضررون
لا نريد اطباء متعنتون
تخرجوا ثم بعد دلك طالبوا بحقوقكم ام ان الدبلوم هو الخرافة
17 - مغربي الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:43
هل هي صدفة انهم ملتحون؟
نفس الملامح رأيناها في ندوة تنسيقية الطلبة
المهندسين عندما هاجموا قرار تدريس العلوم بالفرنسية
18 - ريالي الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:44
الحكومة لا تعرف إلا لغة الخشب كل من خرج للتظاهر حسب تعبيرها يخدم اجندة خارجية وانفصالي ووووو المهم هاذا ما جناه المغاربة في عهد لا عدالة ولا تنمية حيث التراجع الخطير في حرية التظاهر وتعبير عن المقاطعة هناك انزلاقات خطيرة في هاته للبلاد السعيدة.
19 - أب طالب بكلية الطب الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:45
التنسيقية قالت و شرحت وفهمت واستعطفت وأبدت حسن النية ومستعدة لكل ما يجنب البلاد حتى النقد الخارجي حفاظا على الامن والاستقرار الداخلين وحفاظا على سمعة البلاد....
ماذا بقي للذين يكذبون علينا في وسائل الاعلام بأنهم لبو مطالب الطلبة؟؟؟؟؟؟
أنا كأب لن أسمح أمام الله لمن تسبب في هذا .... لقد كدرتم أجواء رمضان و أجواء فرحة العيد علينا . بيننا بينكم خالق السماوات......
أنتم مسؤولون .... تحملوا مسؤولياتكم .... النصر ات من عند الله :" وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَىٰ لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُم بِهِ ۗ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ "
20 - مهاجر الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:48
بالنظر إلى أغلب الأطباء العموميين الذين لا يجتهدون ولا يكترثون ولا يحسون بالمرضى المساكين ثم بالنظر إلى أطباء القطاع الخاص الذين ينهبون جيوب المساكين وبالنظر إلى اغلب الصيادلة الذين همهم الاكبر البيع والربح لا الخدمة .. فاني اقول لسنا بحاجة اليكم، سنكتفي بالصبر والطب البديل .. باي باي ها انتم وها الزودياك الى اسبانيا
21 - مغربي الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:49
عجبا لك انك تتدعي انك لم تتلقى التكوين الكافي لاجتياز الامتحانات بحيث انك درست لمدة شهرين فقط !!!!
مع العلم انك قاطعت الدراسة بمحض إرادتك وتريد ان تقصي طلبة امثالك درسوا الطب في مؤسسات معترف بها من طرف الدولة أو مؤسسات جامعية بالخارج مشهود لها بالكفاءة
فما عليك الا ان تتحمل مسؤوليتك وتجني ثمار تعنتكم وانظر شيئا قليلا إلى الأرض لانك واحد من القلائل المحظوظين الدين تابعوا الدراسة بكلية الطب
22 - Moroccan الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:50
ههههههههههه لو كان ريفي والله تا يلصقوا ليه تهمة الانفصال. ولكن لحسن الحظ ماشي ريفي وماشي صحراوي.
23 - Amigo الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:51
لماذا اصبح المغرب كله مشاكل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
24 - محمد الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:53
واش مازال هاذ ملف الطب والطلبة مابغا يتسالى !!خلوينا غير مع ملف حمد الله وميسيو غوناغ باركا علينا
لاحول ولا قوة الا بالله ماعرفناش شكون هو ليراسو قاصح،واش الطلبة ولا الوزارة،
25 - امغار ناريف الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:56
حقارة المحكومة الحالية التي يتراسها حزب البجدي اظهرت للعالم سوءة الندالةوالتعمية حيث تعتمد المقاربة الامنية مع الكذب والصاق التهم الجاهزةبكل من سولت له نفسه انتقادها والمطالبةبحقوقه الشرعية فتهمة الانفصال التي عفا عليها الدهر اصبخت اغرودة الخلفي الناطق باسم المحكومة فبالامس القريب اتهم بها حراك جرادة وحراك الريف واليوم يختار نفس السيناريو ونفس الكذبة ليواجه بها حراك الطلبة الاطباء خيرة الشعب المغربي النخبةالمثقفة والله عار على هذه المحكومة التي جيءبها لتفقير وتحقير شعب باكمله مقابل التمتع بالريع والناصب الدسمة الله ما ارنا فيمن ظلمنا يوما اسودا ولن نسامحكم
26 - Attention Attention الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:01
على الدولة الدهاب إلى الصين, الهند, البنكلاديش, اندونيسيا, الفليبين, البرازيل.. و غيرهم .. هذه الدول تغرق العالم بكفاءات في الطب, الهندسة, التيكنولوجي بارخص ثمن

في البلدان المتقدمة يعقد الطلاب ندوات لكشف
اختراعاتهم و في المغرب يعقد طلاب المال ندوات ليقولوا أنهم لا يستطيعون إجتياز إمتحان لانهم كانو في إضراب عام كامل.
27 - مغربي الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:04
لا يمكن ان18000طالب قاطعوا الدراسة صدفة بدون تنسيق مسبق و محكم .
28 - مغربي الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:06
خطاب راق من الطلبة لمن كان له عقل أو قلب فيفقه به
29 - Nabil الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:08
Le gouvernement doit présenter ses excuses aux étudiants. Je ne sais pas qui les a conseillé pour parler de cela et SSI LKhalfi sans aucune analyse à cliquer sur la gâchette
30 - قاريئ الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:08
ليكن في علم المضربين ان الجامعات التي تزاحمكم أصبحت تسمى الجامعات الطبية الشريكة للدولة وليست الخاصة يعني شريكة للدولة وانتم اصبحتم شركاء لجماعة العدل والإحسان لكي تهيء لنفسها اجندة خاصة للانتخابات .اما بخصوص ديمقراطيتكم ان طلبتكم يشتكون على طريقة التصويت بالإضرابات بالتصفير والضغط على الطلبة وهدا مدفوع من طلبة العدل والإحسان
31 - جليلة الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:14
هههههههههههه هده نخبة من ابناء الاغنياء لن يطالهم اي شيء كتافهم سخان ...احتمال ان يضحى ببعض ابناء الفقراء منهم...
32 - pokio الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:16
كارثة. هؤلاء من سوف يشتغلون في المستشفيات غدا. وغدا سوف يلعبون في أجسادنا وهم لا يعلمون شئئا بكثرة الاضرابات. نصيحة ، اعرف من أي دولة تخرج الدكتور قبل ما تزورو، أنسا لتخرج من المغرب
33 - إطار عالي الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:17
كل التضامن مع أطباء الغد.

باغيين يتخلصو من عند طلبة الكليات الخاصة ويعمرو الجياب، يقلبو ليهم فين يخدمو فالمصحات الخاصة، ويفرقو عليهم الوظيفة العمومية.

أنا ما نعطيش ضهري لواحد ربح دبلوم الطب فالكرطونة ديال الكورنفليكس ...
34 - مغربي حور الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:19
حداري ثم حداري السيد الذي يتحدث انفصالي 100% وياكم فكايد صالح في الجزائر اراد ان يحول الثورة التي في الحزائر الى المغرب السيد انفصالي من البوليساريو يجب تحقوق من هوياته من a الى z اللهم اني قاد بلاغت
35 - hh kk الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:21
كلام فارغ الحكومة قدمت لكم اكثر من حقكم حاورتكم استجابت لمطالبكم اقصت طلبة الكليات الخاصة من مبارايات الداخلية ولم تقتنعوا على ماذا تبحثون هل تريدون اغلاق هذه الكليات التعليم الخاص برهن على مدى مشاركته للحكومة في جودة التعليم واغلبكم درس في مدارس خاصة قبل ولوج كلية الطب ومع ذالك يتنكرون لجودة هذا التعليم
36 - mmmrs الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:21
الطلبة والأساتذة نلصق لهم التهم يمينا وشمالا ومغني التفاهات والكلام الساقط يكرمون ويحتفى بهم ويرشحون لأخذ الأوسمة لقد قلبت المفاهيم والقيم وعلى الدنيا السلام
37 - مغربي مغربي في المهجر الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:29
داخلت عليكم بالله، هل هاذوا هم اطباء الغد بالمغرب ، يعني صحة الجيل القادم والحاضر، وحياة المغاربة ، مرتبط بهؤلاء الطلبة . قولوا لي : لا من فضلكم.
38 - Karim الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:32
Avec ces gens il faut dire au revoir à la médecine et la pharmacie au Maroc.
Le gouvernement doit être ferme et rigoureux .
Mettre les redoublants à la porte et les autres peuvent refaire l année scolaire.
Ces gens sont contaminés par les enseignants contractuels mais ils n ont pas compris que ces gens ont perdu cette injuste cause
39 - لالإقصاء الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:35
حسب إحصائيات موثوق منها 61/100 من طلبة كلية الطب حصلو على الباكلوريا من التعليم الخصوصي
40 - مواطنة الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:44
المرجو من قراء هسبريس المحترمين شرح لي ما هي مطالب طلبة الطب . اغلبية المغاربة ليس لهم دراية بهذه المطالب. شكرا هسبريس
41 - jeloul الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:45
احد اطباء القطاع الخاص المشهورين بمدينة تازة باع لي شهادة طبية بدون فحص ب مائة درهم احتجت لها في استدراكية الباك
هذا هو حال القطاع الصحي بالمغرب يمتصون جيوب المغاربة
وخيرة القوم!!! يتاجرون في صحة المرضى
42 - قارئ الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:54
يا الطلبة فيقوا واستيقدوا من الغفلة فإن طلبة العدل والإحسان من اخطر البشر على الكرة الأرضية تذكروا طريقة التصويت التي قمتم بها //التعويل والتصفير .... ///فمستقبلهم مضمون دون اللجوء إلى الدراسة وانتم اين مستقبلكم؟حداري منهم.
43 - احمد الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:00
اذا اردت ان تنجح فيجب ان تعمل واذا اردت ان ترصب فتكاسل وابحث عن الاسباب
44 - مواطن قبل أن أكون أب لطالب طب الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:00
لما أصبح إبن العامل البسيط و الفلاح و المعلم و غيرهم من الطبقة المقهورة يصلون بكل اجتهاد لمناصب عليا في الميدان ثارت ثائرة المعنين فقرروا إضافة حاجز المال حتى لا يصل إلا من على شاكلتهم و يبقى أقصى ما يمكن أن يصل إليه طالب القطاع العمومي أي يكون طبيب طب عام يوصي مرضاه بالذهاب إلى مختص مشكوك في نوعية تكوينه لا لشيئ إلا أن لأسرته ما يكفي لتحمل مصاريف الدراسة الباهضة.
نصيحتي لكم لا تتراجعوا و نحن كآباء معكم حتى آخر المشوار.
45 - طبيب الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:09
طلبة ديال اخر الزمان. كان الله في عون المواطنين عندما يجدون أنفسهم تحت رحمة امثالكم. لي بغا يقرا يقرا ولي ما بغاشً الزنقة كاتسناه. تحية للأستاذ سعيد امزازي، نحن نايدك.
46 - المغربي الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:10
سيماهم على وجوههم. ...هؤلاء أطباء الغد؟ !!!!!لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. ...رحمني و رحمكم الله جميعا. ...انتهى القول....الان فهمت
47 - badr الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:11
لا تحارب بالسلاح فالدولة لها العتاد لتدمرك
حاربهم بالأفكار فهم لا يملكون منها شيئاً
هذا ما تفعلون ايها الشباب فتحية لكم
48 - nabil الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:17
غير من الوجوه "البشوشة" ديالهم بااااينين من العدل والإحسان
49 - ولد العمومي... الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:27
الحكومة تلعب باخر اوراقها.الملاحظ والملم بالموضوع من خلال تدخلات مختلف الفاعلين السياسيين يؤكد الارتباك الكبير الذي يعيشه المسؤولون وعدم التنسيق بينهم في اتخاذ القرارات.توقيف الاساتذة في الجامعات مثلا هو قرار امزازي فقط لان رئيس الحكومة كون لجنة لمتابعة الملف. العثماني قانونيا الى حدالان بريء...الخطا الثاني والمصيبة الكبرى على حد تعبير الوزير الرميد هو ان الناطق الرسمي للحكومة قام بالاشهار لحزب العدل والاحسان لانه اذا نجح الحزب في استقطاب 18 الف طالب نخبة المجتمع فماذا يفعل العدالة والتنمية في السلطة...ثالثا استدعاء الاباء من طرف الداخلية يعني التعامل مع طلبة ناضجين بسخرية وربما لهذا السبب امزازي لم يحل الملف حتى يحضر الاباء...هي اخر اوراق العدالة والتنمية التي تتساقط كتساقط اوراق الخريف ثم رابعا تهمة الانفصال التي وجهت لعضو من التنسيقية تذكرنا بسنوات الرصاص حيث اعتقل مفكرون وسياسيون بهذه التهمة ثم خامسا وليس اخرا مضايقة اباء المشاركين في التنسيقية بمحاولة قطع باب رزقهم...
50 - يونس الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:36
و الله الان لن استبعد ان يتم ربط حراك الطلبة بتنظيمات ارهابية و جامعات مسلحة فقط من اجل تعليق فشل امزازي ووزارته و خلق مزيد من الاحتقان
51 - تك فريد الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:39
ماذا تعني انك تحمل جنسية دولة ما !؟!؟
تغني اان : 1- الدولة تقريك فابور
2-اذا مرضت تداويك الدولة فابور
3-توفر لك العمل والسكن
حاليا سيطرة الزاسمالية علي العالم واصبحت راسمالية متوحشة واصبح الانسان بدون وطن والكل يجري ورا الربح وجمع الاموال.
سقوط الاتحاد السوفياتي ادي الي كارثة انسانية.
52 - ام طالبة الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:43
تمام الاتفاق في الرأي مع صاحب التعليق رقم3 ف 18000 طالب طب زايد 36000 من ابائهم مع اضافة اساتذة التعاقد وعائلتهم رقم كافي لتغير المعادلة السياسية في الانتخابات المقبلة وقلب الطاولة على البيجيدي اللذين سمحوا لوزيرين (التعليم والصحة) ينتميان لحزبين لم يحضيا بثقة الشعب تسير قطاعين حيويين بارتجالية
53 - اب لطالب بكلية الطب الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:43
صاحب التعليق الخامس مخطأ كونه ينعت أطباء الغد بالمراهقين ،اسمح لي فعليك مراجعة نفسك اما ان تقول صوابا او ان تصمت خيرا لك
54 - ريم الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:43
انتم من خيرة المجتمع ؟ما هذا النوع من الكلام ؟ لسنا ضد مطالبكم ولكن هذا النوع من الكلام خطير جدا .
55 - وطني الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:45
انا دائما اقرأ تعليقات القراء و خاصة مشكل اطباء الغد
يوجد الجيش الاليكتروني ضد الطلبة و طلبة الطب الخاص و العمومي و الآباء و كل الاسماء معروفة كل و مواقفها
و لا تظنوا ايها الطلبة ان احد ضدكم و لا معكم في الخاص و العام
56 - Hassan الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:54
قبل يونيو كانت هناك جولات حوار مع الوزارة ، و كنتم توعطون أنفسكم أكثر من و قت و باستعلاء للرد على الوزارة لأنكم كما وصف أحدكم انفسكم أنكم خيرة الشعب المغربي " قمة الغرور" .
لكن بدخول يونيو إعلموا أن الادارة التربوية من الوزارة الى ادارة مدرسة ابتدائية ،منشغلين باختبارات امتحانات التلاميد ،بدءا من الباك بمستوييه الى التالث اعدادي ،تليه التصحيح و إعلان النتائج و ينتهي يوليو، تم يبدأ يوليوز باستدراكية الباك يليه الاستعداد لمباريات المدارس و المعاهد العليا ، تم تليه عملية التسجيل الناجحين و ينتهي يوليوز بغلق الادارة التربوية ابوابها غشت عطلة ادارية شاملة . أنتم لكم وسط كل هدا الازدحام يوم 25/06 لمن اراد أن يستدرك. اما الحوار الدي تطلبونه فلن يكون إلا بعد نهاية مراسيم التسجيلات للموسم المقبل أي بعد شتنبر و مع من مازال القانون يبقيه داخل اسوار الكلية من المكررين .
57 - اهين الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:56
اذن امعنا النظر في سنحتهم وطريقةكلامهم واسرارهم في هواجهة الدولة سنستنتج بانهم ينتمون فعلا الى الفصيل الذي اشار اليه الوزير وانهم تلقووتكوينا في فن العصيان لانهم يعتبرون انفسهم من خيرة الناس لايهمهم حل لان المشكل مادة للعمل لهم انا استغرب كيف تسمح الدولة اهذا انوع ان ياذ الطلبة كرهاءن الاباء بحسن يظنون ان هاءلاء يدافعون اولادهم وهم معذورون لكن هم يدمرونهم هناك حل واحد هو خيارهم لبن ان يستمروا طلبة يكملون تكوينهم مثل جميع الطلبة او مغادرة الكلية لحماية طلابنا
58 - الملاحظ الاثنين 17 يونيو 2019 - 19:09
ملف الطلبة الاطباء يكشف حقاءق جديدة تزكي آراء المواطنين العاديين الغير منتمين لاي تيار سياسي ٱو حزب معارض للنظام ٱو ٱي لون سياسي،ٱنا ٱنقل بٱمانة ما يقوله كل المواطنين: الحكومة لا تحكم.
1) ٱحد ٱعضاء الحكومة صرح ٱن بلاغ الحكومة الذي يتهم العدل و الاحسان الى جر طلبة الطب الى التصعيد جاء من خارج الحكومة.من هي إذن الجهة المعنية ؟ على الحكومة ٱن توضح الامر بعد هذا الاعتراف.
2) تصريح ٱبو بجي -طبيب طالب- ٱن مسؤولين في وزارتي الصحة و التعليم اتهموه بالانتماء البولبزاريو فقط استنادا على لونه ،ٱمر خطير جدا و عنصري و قد تركب عليه جهلة ٱخرى معادية للمغرب.حذار من هذه السياسة التي تلغي حق المواطن في الاحتجاج ، فالدولة ٱصبحت تتخلى وراء مواضيع غير موجودة لرفض كل مطالب الشعب في المطالبة بحقوقه في وطنه.ويا ريت لو توقف الامر هنا،بل توزع الاتهامات ظلما.يجب فتح تحقيق في قضية اتهام هذا الطالب بالانفصال حسب ما صرح به.الهم الطف بنا من شر حاكمينا!!!!
59 - مواطن الاثنين 17 يونيو 2019 - 19:15
أطباء الغد الذين سيمتصون دماء المغاربة. العدل والإحسان وراء هذه الفوضى يجب الضرب بيد من حديد على هولاء المخربين و اولهم التنسيقية. أبناء القطاع الخاص مغاربة مثلهم مثل طلبة القطاع العام و لا يمكن حرمانهم من المباريات... انا مع طرد هولاء و لن ينفعهم التصعيد و الا فإن الدولة ستفقد هيبتها
60 - lutte des classes الاثنين 17 يونيو 2019 - 19:18
si les étudiants de médecine gagnent,le gouvernement doit partir,car il ne sait pas gérer, cette crise,les étudiants sont des classes bourgeoises et moyennes,leurs parents les soutiennent car ils sont instruits et connaissent leurs intérêts de classes sociales,
le maroc a évolué mais le gouvernement n'est plus adapté,alors est ce que la crise va prendre une autre tournure imprévisible,
alors la bourgeoisie ,haute et moyenne est elle capable de chasser le pjd,on verra
61 - مغربي الاثنين 17 يونيو 2019 - 19:25
انا غادي نمشي نقضي العطلة السنوية ديالي في بلادي التاني فرانسا
........قيلوني عليكوم
فهمتوني ولا لا
62 - eHumansit الاثنين 17 يونيو 2019 - 19:28
كليات الطب الخاصة في صالح المواطن المغربي لان من شأنها زيادة عدد الاطباء داخل الوطن بشكل كبير، اي ان القطاع سيعرف منافسة شرسة مما سيؤدي حتما الى خفض الاثمنة الخيالية التي يطلبها الاطباء من مرضاهم( زبائنهم) وهذا ما يخشاه الطلبة الاطباء.
لو كانوا فعلا يغارون على التعليم العمومي وعلى الصحة العمومية وعلى المواطن البسيط لما أخذوا بكالورياتهم من مؤسسات خاصة ولما رفضوا الخدمة الصحية الاجبارية ولما فضلوا عليها فتح عيادات خاصة يفرضون فيها اثمنة باهضة ...
63 - Hassan الاثنين 17 يونيو 2019 - 19:30
هدا من باب الفكاهة فقط ،جملة اتيرت في تصريحات هؤلاء الطلبة " نحن خيرة هدا المجتع " ،ربما نعم انتم كدلك. لكن بمجرد أن تنعتوا به أنفسكم تختفي هده الصفة ، لأن هده الصفة و النعت يجب أن يكون من الأخر لي ،وليس أن انعت به نفسي.
و من بين ما أوصل صراعكم هدا مع خصومكم ،هو غروركم هدا.
64 - مواطن غيور على بلده الحبيب الاثنين 17 يونيو 2019 - 19:31
تحية وقوف واجلال لهؤلاء الطلبة الوطنين، لديهم غيرة على مصالح هذه البلاد الحبيبة،
65 - جمال بدر الدين الاثنين 17 يونيو 2019 - 19:35
غريب أمر الدولة والحكومة المغربيتين...ففي الوقت الذي تدافعان فيه عن الخوصصة في مجال التعليم والطب هنا تحديدا...أجدها بالأمس وقد نظمت بعض المباربات القليلة والتباري فيها على مناصب محدودة جدا كان من بين نتائج محدوديتها عدم قبول المترشحين الحاصلين على شواهد عليا من معاهد تقنية عليا خصوصية تقدم تكوينات لاتقدمها الدولة بل إنهما دخلتا في صراع الاعتراف بهذه الشواهد مع بعض هذه المعاهد العليا...السؤال هو:إذا كانت الدولة المغرببة وحكومتها لا تقبلان المترشحين القادمين من المعاهد الخاصة حتى وهما تعترفان بها...فكيف يعقل أنها اليوم تعطي امتيازات لطلبة الطب في المعاهد الخصوصية على حساب طلبة الطب في قطاع التعلبم العمومي؟؟؟أين تكافؤ الفرص؟؟؟ أين توحيد البرامج والاختبارات والمباربات وشروطها؟؟؟حتى إذا كانت هناك تحفيزات فينبغي العمل على توحيدها بين هؤلاء وأولئك...بدون هذا فإن الدولة والحكومة المغربيتين قد دخلتا في مسلسل التمييز بين المغاربة والمفاضلة بينهم على أساس الأموال...وهذا لايعني الحرص على احترام حقوق الامسان وترسيخ هذه الثقافة بين أفراد المجتمع المغربي.
66 - nabhour الاثنين 17 يونيو 2019 - 19:40
إلى ولد العمومي. أنت تقول بأن العدل والإحسان ستستقطب 18000 من نخبة الشعب مما سيجعل العدالة والتنمية تخسر الإنتخابات. من نخبة الشعب ولا تعرف بأن العدل والإحسان ليست حزبا، وبالتالي ما التأثير على pjd ولو استقطبت أضعاف عددكم؟ لعلمك لست pjdiste.
67 - nabhour الاثنين 17 يونيو 2019 - 19:46
الى jeloul. لرفع اللبس : الطبيب في القطاع الخاص الذي باعك الشهادة درس في كلية طب عمومية. لأن ما يصفونها بالكليات الخصوصية لازال لم يتخرج منها أي فوج.
68 - الملاحظ الاثنين 17 يونيو 2019 - 19:51
تقول نزهة الوافي(كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة) : يجب متابعة الحكومة على الاخبار الزاءفة.
و يقول السيد الرميد بٱن بلاغ الحكومة حول طلبة الطب و الذي اتهمت فيه العدل و الاحسان،جاء من خارج الحكومة.
كل هذا منشور في صحف اليوم الاثنين 17-06-2019.
بالها من فضاءح،لو كنا بلدا ديموقراطيا،لتمت محاكمة الحكومة و كان استقال ٱغلب الوزراء احتراما لموقعهم و مسرولياتهم.
وقولوا باز نداك الوزراء لي تيقولو المواطن تيبخس عمل الحومة،و ينشر اليٱس و يسود الاوضاع.
شكون لي كيزور الواقع دابا؟؟؟؟؟؟؟
69 - ولد حميدو الاثنين 17 يونيو 2019 - 19:54
كان من الافضل لو صرحت الجماعة بتدخلها في اي قطاع و تعطينا الحلول اما التحريض في الخفاء و تسخير بيادق مسيرين من رؤوس الحربة فامور غير مقبولة
قياديو الجماعة يتوصلون باموال ضخمة و يريدون تحطيم مستقبل الاخرين
تبين بان اردوغان كان على صواب مع جماعة غولن
تغدى بهم قبل ان يتعشوا به
70 - مواطن مغربي الاثنين 17 يونيو 2019 - 19:54
أثير الإنتباه للمتتبعين بأن ظروف التطبيب الرديئة في المستشفيات العمومية تتحملها الدولة وليس الأطباء وخير دليل على ذلك هو أن مجموعة من الأطباء قدموا استقالتهم احتجاجا على تردي الخدمات الصحية داخل المستشفيات المغربية (أزيد من 1000 طبيب بمختلف مناطق المملكة) لذى فأطباء الغد ليسوا مسؤولين عن تردي الخدمات الصحية وإنما الدولة التي لم توفر المستشفيات والطاقم الطبي بالعدد الكافي بالإضافة إلى ضعف التجهيزات الطبية ,لا تحملوا إذن الطلبة فشل الدولة في تدبير هذا القطاع الحيوي. المرجو إذن فهم مطالب الطلبة التي تصطدم بتعنت الحكومة وذلك قبل الإدلاء بآراء تنم إما عن جهل أو حقد أو صادرة عن أقلام مأجورة.
71 - إنها السياسة الاثنين 17 يونيو 2019 - 20:00
امكانيات الخزينة محدودة ومطالب الطلبة مشروعة لكن الطريقة مشكلة..
الطريقة غير مسؤولة لا احترام فيها لا لمقدرات الدولة ولا للمواطنين.
72 - قول الحق الاثنين 17 يونيو 2019 - 20:01
طبعا سيتعاطف معكم الناس
ولكن عندما تتخرجون ستگزرون الناس الذين تعاطفوا معكم
73 - nabhour الاثنين 17 يونيو 2019 - 20:12
يا أم طالبة. باش تغيري المعادلة السياسية ؟ العدل والإحسان ماشي حزب. تتبعون وتزكون الآراء كالقطيع.
74 - مواطن مغربي الاثنين 17 يونيو 2019 - 20:18
قمة النذالة والخسة بالنسبة لبعض المعلقين الجهلة الذين يحكمون على الأشخاص انطلاقا من سحنتهم ومظهرهم . مثال، المعلق رقم 47 كتب "سيماهم على وجوههم. ...هؤلاء أطباء الغد؟ !!!!!لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم." والمعلق رقم 58 كتب" اذن امعنا النظر في سنحتهم وطريقة كلامهم..." ما هذا المستوى؟ ما هذا الانحطاط؟ بالله عليك هل هذا التعليق يمكن أن يصدر عن شخص يتقي الله ؟ كفاكم تجريحا واتقوا الله في أبناء هذا الشعب الذين يواجهون بعزيمة وصمود القطاع الخاص المتغول في هذه الدولة. إن من يجب معاتبته هي الدولة التي فرطت في القطاع العام على حساب القطاع الخاص مما أدى إلى تردي جميع الخدمات وليس الصحة فقط. فالطلبة ليسوا مسؤولين عما آلت إليها الأمور.
75 - عزيز الاثنين 17 يونيو 2019 - 20:19
لارضاء هذه الفءة من اخيار البلاد يجب اغلاق كل ما هو خاص اليكم بعض المعاهد الخاصة التي يجب اغلاقها وتسريح طلبتها الغير العموميين : االاخوين
الجامعة الولية بالرباط
الجامعة الدولية بالدار البيضاء
ايقاف مشروع انشاء كلية طبية عالمية بالدار البيظاء
اغلاق جميع معاهد التجارة والهندسة الخاة بالمغرب اغلاق جميع البعثات وقطع العلاقات مع دولها و
جامعة اورو متوسط بفاس ثلاث جامعات لعلوم الصحة
76 - yunus الاثنين 17 يونيو 2019 - 20:20
إلى صاحب التعليق رقم 5 ( ملاحظة): واش صافي ساليتي انت و رباعتك من الأساتذة و رجعتو لطلبة الطب. كيبان ليا نفس التعليق كوبيي كولي غير كنتو كتكتبو أساتذة آخر الزمن و دابا أطباء آخر الزمن. الحاصول "لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم "
77 - خالد الاثنين 17 يونيو 2019 - 20:22
اي قطاع دخلت له الجماعة خلات عليه ...........
78 - youssef الاثنين 17 يونيو 2019 - 20:22
Le pays est laissé dans la Merci de ces étudiants fenians et paresseux .... j espère que le gouvernement soit stricte et sèvere avec eux .
79 - Younes الاثنين 17 يونيو 2019 - 20:24
مهما كان يجب على الطلبة العودة الى مقاعد الدراسة لان التعنت بهذه الطريقة ليس في صالحهم وحتى ان كانت مطالبهم مشروعة فليس بهذه الطريقة يكون النضال وليعلموا انهم وراءهم اباؤهم فان فشلو في هذا التحدي فستكون الكارثة علبهم وعلى اباءهم لانهم يمثلون امالهم وامال اباءهم فالمرجوا منهم ان يكونوا متعقلين لان طيش وعنفوان الشباب صعب
80 - قارئ لهسبريس الاثنين 17 يونيو 2019 - 20:32
أريد ان افهم لماذا يتدخل الآباء والامهات في احتجاجات طلبة كليات الطب والصيدلة ؟ اليس هؤلاء الطلبة راشدين و واعين ويدعون انهم من نخبة شباب المغاربة. أنا لا اتشفى في احد ولكن لماذا يشارك الطبيب البركاني في الاحتجتاج مع ابنه ويدعو الى المقاطعة وهو يعلم حسب ما ورد في قرار توقيفه من طرف الوزارة ، انه في وضعية تتعارض مع القانون لانه يشتغل في القطاع الخاص بدون موجب قانوني والحال انه طبيب في القطاع العام .
فهل الحصول عى أموال القطاع الخاص حلال وطلبة الكليات الخاصة حرام عليهم الولوج الى المباريات التي تنظمها الدولة ’ مجرد سؤال ؟
81 - citoyen الاثنين 17 يونيو 2019 - 20:42
Imaginez comment ces gens vont traiter les patients le jour où ils seront médecins. Ils ppassent leur temps dans la rue au lieu des classes et des hôpitaux. Une mentalité unique au monde.
Ce sont tous des bacheliers du privé. Notes gonflés et dopées par les heures supplémentaires. Au moment où les fils du peuple se battent dans le public pour arracher leurs bac. Ils devraient être au même pieds d'égalité, à ce moment ils montreront leurs compétences. C'est maintenant qu'il voient qu'il voient que le privé va détruire l'enseignement public. C'est parce qu'ils voient leurs avantages menacés. Leurs parent se rendent compte qu'il y a plus riches qu'eux.
82 - Hassan الاثنين 17 يونيو 2019 - 20:54
ما يمكنكم أن تطلبوه في هده اللحطات هو طلب تأجيل الامتحان لأسبوع أخر ، و اطلبوا الاساتذة الدين يقومون بصياغة الامتحان أن يأخدوا بعين الإعتبار الدروس التي أضعتم وقت دراستها في المقاطعة لكي يتجنبوا التطرق إليها في موضوع الامتخان.
و به الإعلام.
83 - Mohammed الاثنين 17 يونيو 2019 - 20:59
Juste une observation, 4 jeunes, 4 barbus. Merci
84 - Karim الاثنين 17 يونيو 2019 - 21:11
الحقيقة أن التعليم الخاص يخلق فرص كثيرة للعمل والطلاب المضربون يجيدون فرص العمل بالكليات الخاصة فكونوا أذكياء
85 - خالد الاثنين 17 يونيو 2019 - 21:29
على الجماعة بان تعرف بان اباما ليس هو ترامب و من شجع الربيع العربي و تم استقبالهم في السفارة بالرباط ليس هو ترامب الدي يحارب امثالهم رغم اختلافنا معه و لهدا من الافضل ان تتصدى الدولة لهم فهدا وقت مناسب
86 - بن عبد الله الاثنين 17 يونيو 2019 - 21:53
حفاظا على المرفق العمومي و ضمانات لخدمة المواطنين المعوزين وجب على الحكومة اتخاد قرار حصر المباريات التخصص في الطب على الراغبين للالتحاق بالمستشفيات العمومية فقط لمدة ادناها ثمان سنوات و انشاء شراكة حقيقية مع هذة الكليات التشاركية ليكون اسما على مسمى بان تتولى هذه الأخيرة تكوين الاطباء المتخصصين سواء درسوا بها أو بالكليات العمومية و الراغبين بعد تخرجهم الاشتغال مباشرة بالمصحات الخاصة أو فتح عاداتهم. و تكون بذلك الحكومة وضعت حدا لهذا الاجابات الذي يضر بنا جميعا و يعطل قطار التنمية. اليس منكم رجل رشيد فهل من مجيب
87 - بودواهي الاثنين 17 يونيو 2019 - 21:58
ما يقع للطلبة الاطباء و ما وقع لاساتدة التعاقد و ما وقع للنقابات من تهميش للحوار الاجتماعي و ماوقع من تدابير سياسية لحكومة الندالة و التعمية من تعاقد و تقاعد و تجميد الاجور و رفع ألاسعار و اضطهاد للريف و جرادة و محاكمة مؤات المناضلين بعشرات المؤات من السنوات بالسجن وووو ..... يدعو حقيقة إلى تحرك شعبي واسع ...
لكن مادا سيفعل الشعب في الوقت الدي انبطحت فيه كل النخب المثقفة وكما النخب السياسية التي أصبحت عبارة عن بيادق شطرنج تحركهم أيادي المافيا المخزنية كما تشاء ...
فضيع جدا ...
88 - Hassan الاثنين 17 يونيو 2019 - 22:04
قمة السداجة من ينتطر الحوار خلال شهر يونيو ،و هو شهر الامتحانات بامتياز ،و كدلك يوليوز و هو شهر الاستدراك و إجراء مباريات المدارس و المعاهد ، و ليس فيها وقت لدى الوزارة لحوار عقيم ،هدا ردا على قول هؤلاء الطلبة أنهم لم يتلقوا دعوة للحوار مند 27 ماي.
و من تصريحات هؤلاء الطلبة المتحدثين تدكرت ما قالته الوزارة عندنا قالت أنه لا يوجد في هؤلاء الطلبة مخاطب عقلاني يحاور فيما هو ممكن و يفصله عن ما هو مستحيل، و يضع سيناريوهات مختلفة أمامه ، و يترك لنفسه مجال الليونة تسمح له بالرجوع في أي لحطة يحس فيها بقدوم ضربة موجعة.
89 - نور الاثنين 17 يونيو 2019 - 22:05
و لماذا يطلب اليوم من الاباء والامهات التدخل لدى أبنائهم لاقناعهم الذهاب لاجتياز الامتحانات اليسوا راشدين؟
90 - متتبع الاثنين 17 يونيو 2019 - 22:10
يقولون تاءطيرهم عفوي وانتخاباتهم للمقاطعة كانت شفافة
وأقول الحمد لله لقد فضحكم الواتساب
اضن انه معضم المغاربة توصلو بالمحادثة التي جرت بين الطالب والأستاذ الدي تم توقيفه يقول له اياكم ان تدخلو الامتحان يوم 10والا سوف تلقون السنة القادمة طلبة الخاص يزاحمونكم في chu ويقول له إياك ان تنشر هده الرسالة لانها تهدد مساري مهني
المحا دثة كانت بالفرنسية
وأقول ليس في قنافد املس .....
91 - Marocain الاثنين 17 يونيو 2019 - 22:12
أشنو هوما هاد المطالب المشروعة؟ ممدكور حتا شي طلب في المقال؟!
92 - يحيى الاثنين 17 يونيو 2019 - 22:26
فقط عليك أن تعلم أنت لست من خيرة المجتع أنت فقط فرد من المجتع لا نعلم هل انت صالح أم طالح ولربما طالح
93 - ولد حميدو الاثنين 17 يونيو 2019 - 22:40
ملاحظتي ان الدولة تصرف اكثر من 100 مليون سنتيم في تكوين كل طبيب و عندما يتخرج يرفض العمل في البادية و حتى و ان التحق يتغيب باستمرار او يحضر مرة واحدة في الاسبوع
و لهدا فمتخرج من كلية الطب الخاص حر في قراراته لان الدولة لم تضيع عليه اي سنتيم بالاضافة فالمستشفيات الحكومية تاخد المقابل عن كل شهر في تكوينهم
اما ادا اعتبرتهم الدولة قاصرين حتى خرج اباؤهم يتضامنون معهم كما لو انهم غير راشدين
94 - Ben hassanhassi الاثنين 17 يونيو 2019 - 22:42
De la même manière que le gouvernement a annoncé les concours d'accès aux facultés publiques et privées séparément en fixant des dates différentes et ceux pour les bacheliers issus des lycées publiques et privés alors il n'a qu'a fixe les dates des concours de Residana publiques et privées ouverts à tous les docteurs marocains en limitant la formation à la spécialité en médecine dans les facultés publiques à ceux qui s'engagent avec le secteur public au moins pour huit années sans compter les années d'études de spécialité et en limitant la formation dans les facultés privées à ceux qui veulent excéder par la suite dans le privé.Ainsi il n'y aura pas discrimination dans les concours de Residana et tout le monde trouvez son compte et le Maroc sortira gagnant en rattrapant ce ton perdu
95 - lahsen الاثنين 17 يونيو 2019 - 22:44
Il semple que ce mouvement, d'après les apparences des étudiants barbus, est au service d'autres agendas autres que l'amélioration des conditions de formation. il est regrettable que nos établissement scolaires soient pris d'assaut par des mouvements religieux et parfois intégristes. l'état doit assumer ses responsabilités en révisant les programmes et protégeant les étudiants des enseignants appartenant aux mouvements intégristes. s
96 - Aziz الاثنين 17 يونيو 2019 - 22:46
التنسيقية المعلومة بدءت تحرض طلبة الكليات العمومية ضد طلبة الكليات الشريكة حيث قام ثلاثة طلاب بمهاجمة طالبة بكلية الطب الزهراوي امام ببت العرفان بالرباط يجب على الدولة ان تتحرك الهدف ليي اكاديمي ولا هم يحزنون
هل رايتم المخابرة ببن طالب غالبا من التنسيقية والاستاذ يفشي اسرار الاجتماع العميد ويوجه ه كيف يتعامل
97 - simo الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:03
هيمنة التيار المعلوم على كلية الطب ظاهر على سحنة قادة النضال، الخاسر الاكبر هو ذلك الطالب الذي لا ددخل له بالسياسة،
98 - عبد الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:06
عن اي طب تتكلمون في المغرب.الطب مهنة نبيلة وإنسانية.لكن في المغرب ومند الاستقلال تسيطر عليه طبقة معروفة في المغرب وأصبح تجارة وكل من مس تجارتهم يتدخلون بقوة وفي إخفاء لانهم يمثلون اكبر لوبي في المغرب. ولم يكن متاحا للطبقة الشعبية الا في السنوات الأخيرة.فلا تضحكوا على الشعب. ولهدا لا يريدون أية منافسة لانهم يعرفون المستوى العالي للكليات الخاصة فكفا نفاقا
99 - السافوكاح الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:14
قلنا مرارا وتكرارا على هذا المنبر وغيره : يا مسؤولين اغلقوا كليات الطب جميعها بالمغرب...فلا تخرج الا مصاصي دماء الفقراء والجزارين ..يحلبون جيوب الفقراء ويقتلونهم بأخطائهم الطبية !
اجلبوا لنا اطباء من الصين والهند والسنغال...اكثر انسانية ومهنية واخلاقا...انتهى الموضوع..لقد بحت اصواتنا ونحن ننادي : اغلقوا كليات الطب!!!
100 - lahsen الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:24
L'état doit faire preuve de rigueur et fermeté et ne pas se pliers aux exigences de ces gents . les établissements privés sont autorisés par l'état et fonctionnent selon des cahiers e charges validés et contrôlés par l'état. de ce fait, les étudiants de ces établissements, qui paient leurs formations au lieu d'être une charge supplémentaire pour le budget de l'état doivent être encouragés et bénéficier des mêmes conditions, si non plus, que ceux qui sont à la charge du budget du contribuable.
101 - البهجة... الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:30
قمة المدن هو تاطير المواطن...الجامعات والكليات هي تاريخيا من يؤطر ويصنع النخب لا الامية والجهل.لذلك لن تنجح الحكومة ومعها بعض الببغاوات في ان تلهي الشعب على ان الازمة اكثر من ازمة طلبة انها ازمة مشروع تنموي يريد الاخلال بالتوازن والتعايش الذي عرفه المغرب لصالح الليبرالية المتوحشة...هنا المشكل لكي لانسقط في الهامش وتنجح الداخلية ومن يؤيدها في نواياها السيئة.الاحزاب اكثرها صار بوقا للسلطة لانها ستوفر له الغطاء ولن تحاسبه عن الدعم الذي تقدمه للاحزاب لتاطير المواطن...السيد جطو يعرف خبايا السرقات لذلك هم يدافعون او يمارسون الخيط الابيض...
102 - اب طالب بكلية الطب الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:33
اولا وقبل كل شيء ارحو من بعض الضعفاء فكريا البحث في مضامين وحيثيات الموضوع وابعاده قبل البدء في اصدار تعليقات تبينمدا جهلهم للمشكل الحقيقي بحيث ان هؤولاء المناضلون الذين ينغتهمالبعض بمصاصي الدماء وبعبارات قدخية اخرى هم يناضلون على حقهم المشروع وعلى مستقبل الكلية العمومية التي تتعرض لسياسة التدمير وافراغها من محتواياتها ومن قيمتهابالترخيص للكليات الخاصة كما فعلت مع المدرسة العمومية حتى اصبح الاسر يسارعون الى تنقيل ابنائهم اليها رغم غلاء الاسعار بها وذلك لانهم وجدوا انفسهم مجبرين غلى ذلك وعي سياسة يتنهجها لوبي مكون من اناس نافدين في السلطة ولهم علم ودراية بما ستؤول اله اوضاع اللتعليم ببلادنا نفس الشئ .
103 - غيور على الوطن الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:40
المغرب في غنى عن المشاركات و التحريض الرخيص
المغرب في حاجة للم الشمل و ايجاد الحلول التي تحفظ للمواطن المعوز الخدمات الصحية بالمرفق العمومي
لهذا على الحكومة حصر التخصص بالكليات العمومية لمن يرغب الخدمة بالمستشفيات العمومية بالمناطق الناءية و حصر التخصص بالكليات التشاركية لمن يرغب ان يزاول مهنة الطب المدر الارباح الكثيرة سواء بفتح عيادة او الخدمة بالمصحات الخاصة
على يعقل ان تصرف الحكومة اموال طءلة على اطباء للحصول على اي تخصص ما في مجال الطب ليترك بعد ذلك الطبيب مرضى المرفق العمومي جريا الربح الخاص به
من اراد ذلك فما رعايه الا أن ينفق من جيبه وليس من المال العام ليحصل على التخصص الذي يرغب فيه
104 - مهتم الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 00:10
من خلال تنشيط الندوة الصحفية لتسيقية طلبة الطب والصيدلة اتضح للمواطن العادي وللمراقبين المحايدين أن مستوى النقاش لدى هؤلاء الطلبة يفوق بكثير مستوى النقاش لدى الوزراء المعنيين بالأزمة. فالسيد امزازي مثلا عندما يتحدث يبدو وكأنه مجرد رئيس مصلحة في إدارة عمومية كلفه رئيسه بعقد اجتماع مستعجل مع موظفي المصلحة. اما السيد الدكالي فحذيثه يذكرك برئيس جماعة خرج لتوه من اجتماع حول الحملة الانتخابية لحزبه.اما السيد الخلفي فلغته الخشبية الركيكة تذكرك انك أمام عون سلطة خرج لتوه من مكتب القائد ليبلغ المواطنين والمواطنات أن سعادة القائد ذاهب للعمالة لأخذ التعليمات من السيد العامل حول تلبية مطالبهم. !!!!!!
105 - نقطة نضام الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 00:18
تعليق اب الطالب يسمي الناس ضعفاء فكريا وابنه من خيرية ابناء الوطن :داك الجدع من تلك الشجرة......
الكليات التي تسميها الخاصة بل هي جامعات شريكة يدرس بها ابناء الشعب مثل أبناءكم للفرق بين هدا وداك الا بالتقوى أو بالأحرى بالتكوين مادام كل منهما تدرج في غياهب التعليم الماص الدي تتنكرون له
106 - Californian الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 00:38
Ces etudiants du Fabore etudes gratuites mangent nos taxes et quands iIs devient des docteures ils refusent de travailler dans les petites villages et villes marocaines, refusent de soigner les pauvres marocains
....ils sont des opportunistes, la seule chose qui est importante pour eux est leures future financier......argent..argent..argent
Money..money..money
107 - ملاحظة الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 01:43
الحلول ممكنة و ممكن استدراك الدروس الضاءعة و على ما اظن فتقريبا كل طلبة الطب يتخرجون ما عدا حالات نادرة
108 - الحقيقة الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 02:49
مع الأسف و كعادتها 2m التي فقدت مصداقيتها تعطي الكلمة فقط للحكومة و تطمس حق الطلبة الأطباء في الدفاع عن قضيتهم العادلة:
السيد خالد الصمدي قارن الطلاب الحائزين على الباكالوريا من القطاع الخاص بطلبة كليات الطب الخاصة: أرد عليك سيدي كاتب الدولة أنه لا مجال للمقارنة: فخريجي بكالوريا القطاع الخاص اجتازوا نفس امتحانات القطاع العام في مدارس القطاع العام بنفس سلم التنقيط. فلا مجال للمقارنة.
يجب على طلبة الكليات الخاصة اجتياز امتحاناتهم في القطاع العام. هنا عند إذ لا يمكننا إلا الترحيب بهم في مباريات التخصص. Et que le meilleur gagne
109 - ايوب الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 08:43
الى 109 الحقيقة
المقارنة صحيحة والدليل ان القطاع الخاص يمنحون النقط للتلاميذ التي تحتسب.لو لم تحتسب المراقبة المستمرة لاتفقت معك.لقد عشت تجربة مرة مع ابني في هذا الصدد.منذ ان التحق بالتعليم العمومي وهو من الاوائل.بالجهوي حصل على معدل ممتاز نقط المراقبة لم تكن بالمستوى المطلوب .حصل على معدل يزيد على _13 فحرم من المعاهد والكليات ذات الاستقطاب المحدود.اليوم وبعد ان حصل على باكالورية فزياء .يتابع دراسته بكلية الحقوق وقد تفوق فيها بمعدلات عالية ب s1.s2.s3 .لا اتفق معك.عندما لا تحتسب المراقبة المستمرة عندها ساتفق معك.ثم وكما قال الوزير 61% من طلبة كلية الطب اتوا من مدارس خصوصية .ليس لانها تعطي الجودة بل لانها تنفخ النقط
110 - Un marocain الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 09:09
Ce mouvement des etudiants a réussi, à installer une haine sociale. Avant on parlait ,LE RICHE ET LE PAUVRE ,actuellement on a qu'une souche sociale, FAUX RICHE ET FAUX PAUVRE ,les etudiants des 2 facultés public et semi publics, ces etudiant sont issues de la classe moyennes, la majorité écrasante des etudiants des fac de médecine public à travers tous le royaume, sont issus des collèges et lycées privé, en plus des cours de soutiens depuis le college ,avec des cours de préparation au concour d'accès à ces fac public .
111 - عزيز الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 09:45
المشكل عند هاءلاء الطلبة واباءهم يعتقدون انهم من خيرة الناس ومن اذكى خلق الله وان البقية هم اغبياء وبلداء ادن يجب اقصاءهم اذن فكرهم مبني على التمييز وليس على الكفاءة . اطرح سءال بسيط اذا اخذنا طالبا من الكلية الشريكة وطالبا من الكلية العمومية واجرينا مبارات بينهم واخذنا في الحسبان فقط نتيجة هذه المبارات من ىكون اه الحق في الاختصاص العقل يقول المتفوق لكن هاءلاء يقولون لا الحق لصاحب النقطة الضعيفة لانه من الكلية العمومية حلل وناقش
112 - غيورة الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:09
كان الله في عونكم ياخيرت هذا البلد أنتم مشعل الغد وأنتم نابغة العقول،سبحان الله تهاجمون من أبناء وطنكم بدلا من أن يقولو ولو كلمة في حقكم هم ضدكم لكم الله وهؤلاء الذين يهاجمونكم بكلام كله حقد فهذا يدل على أنهم فاشلون تمنو أن يكونو مثلكم ولكن مساكين عقولهم فارغة ولم يستطيعوا الحصول عاى معدلات تدخلهم كليات الطب
113 - عزيز الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:25
هذا خيرة البلد ماهي القيمة المظافة التي سيضيفونها للوطن اللهم نخرميزانية الدولة التي هي من ضراءب المواطنين لعلمك يا غيورة وان كان لسنا بحاجة للغيرة بل للعمل ان قطاع الصحة قطاع اجتماعي غير منتج يحتاج الى تمويل والذي ياتي من قطاعات اخرى منتجة كالفلاحة الصناعة التجارة لانها تنتج الثروة اما امثالكم فهم مستهلكون للثروة
114 - علي الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:21
عيقتوا بزاف مابغينش تقروا ما خليتوا اولاد الشعب اقراوا دخلتوا حتى السياسة للحرم الجامعي
115 - علي الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:36
استغرب الحرم الجامعي وضع للتحصيل وليس للتحادبات السياسة وااسفاه اين وصل طلابنا ومستقبل وطننا الحبيب الدول تعمل من اجل الغد ونحن نسعى فقط للتخريب بجميع الفئات الاساتدة ثم طلبة الطب هل هؤلاء سيعملون من اجل الوطن لا والف لا هاؤولاء انتهازين لا يرغبون في مصلحة الوطن كفانا من امثال هؤلاء
116 - خالذ الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 13:26
حكومة لا توافق على مطالب الطلابة مما يعني أنها يعجبها الوضع وفي صالحها ايضا ولا ترد اي اعتبار للطلابة حتي لو كانت المسألة حتمية اذا خضوعهم الاحتجاجات امر يبقى حل اخير لهم في مواجهة الحكومة حتى تستسلم لان الحق قانوني دستوري امام النيابة وامما الشعب لذلك الحراك الطلابي هو مسالة مجتمعية مستقبلية للبلاد وهذا ما يجعلنا ان لا نقبل اي معارضة او اي تشويشات من طرف الفئات التي تخدم مصالح الدكاتيل السياسية وشكرا
117 - الدكالي الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 18:49
فعلا اغلب طلبة كلية الطب درسوا بالقطاع الخاص وهذا يدل على فشل الحكومة في تدبير هذا القطاع الحيوي كما ان كل طلبة كلية الطب الخاصة حصلوا على الباكالوريا من مدارس خاصة الفرق بينكم وبنيهم هو انهم نجحوا في مباراة الولوج الى كلية الطب وانتم فشلتم هم سيحصلون على شهادة الدكتورة بعد ماراطون من الدراسة والتكوينات الميدانية داخل المستشفيات العمومية وانتم ستحصلون على الدكتورة بعد اداء 14مليون شهريا طيلة فترة الدراسة وهذا الملغ لا يمكن ان يؤديه الا علية القوم ولا اظن انهم سيعملون مع الدولة هذا هو الفرق بين طلبة كليات الطب العمومية وطلبة كليات الطب الخاصة
المجموع: 117 | عرض: 1 - 117

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.