"سنوات مُقرصنة" تدفع أساتذة "الزنزانة 9" إلى معانقة شوارع العاصمة

"سنوات مُقرصنة" تدفع أساتذة "الزنزانة 9" إلى معانقة شوارع العاصمة
الإثنين 17 يونيو 2019 - 21:30

يبدو أن أزمة الأساتذة القابعين في السلّم التاسع، التي أخذت تسمية “الزنزانة 9″، لن تجد طريقها صوب الانفراج في القريب العاجل، رغم المرسوم الحكومي الجديد الذي تأمل من خلاله وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي طيّ الملف بصفة نهائية، حيث أعلنت التنسيقية الوطنية التي تدافع عن مطالب هذه الفئة عن رفضها لتبعات ما أسمته بـ “الخطوة الانفرادية”.

التنسيقية الوطنية لأساتذة “الزنزانة 9” جددت رفضها القاطع لأي “حل ترقيعي يقضي بقرصنة سنوات الأقدمية”، محمّلة الحكومة ومعها الوزارة الوصية على القطاع المسؤولية الكاملة “لما ستؤول إليه الأوضاع في حالة استمرارهما في فرض سياسة أنصاف الحلول”.

في هذا الصدد، قال محمد بوخريص، المنسق الوطني لأساتذة “الزنزانة 9″، إن “المطلب الأساسي يتجسد في الترقية الاستثنائية بأثر رجعي مالي وإداري منذ موسم 2012-2013″، موردا أن ما أقدمت عليه الوزارة “نعتبره داخل التنسيقية خطوة أحادية الجانب، نتيجة عدم إشراك المعنيين بالأمر بغية الحل الجذري للملف تفاديا لاستمرار المعاناة المستقبلية للأساتذة”.

لغة الرفض من قبل تنسيقية “الزنزانة 9” جاءت بعد مصادقة الحكومة، الأسبوع الماضي، على تغيير المرسوم المتعلق بالنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، تقدم به وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لوضع حد لاحتجاجات هذه الفئة.

وأضاف بوخريص، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الوزارة قامت بفرض سياسة الأمر الواقع، عبر توقيع مرسوم ينص على الترقية التي لم تشمل الجميع بشكل عام، بينما ترفض التنسيقية تفييئ الأساتذة السجناء، لأنهم يتقاسمون جميعاً المظلومية ذاتها، ما يستوجب الإنصاف الذي يفترض أن يكون متساوياً على مستوى الأثر الرجعي المالي والإداري الغائب تماما في المرسوم”.

ويهدف المرسوم الجديد، وفق البلاغ الصادر عن مجلس الحكومة، إلى “تحسين شروط الترقي بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي وملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين”، مبرزة أن الإجراء من شأنه “الطي النهائي لملفات أصحاب السلالم 7 و8 و9 بغلاف مالي يبلغ 190 مليون درهم، لأزيد من 26600 مستفيد، ضمنهم 4600 من السلم 9”.

وأوضح المنسق الوطني لأساتذة “الزنزانة 9” أن “المرسوم قام بقرصنة 7 سنوات من الأقدمية، ما معناه الخروج من زنزانة للولوج إلى أخرى، حيث سنُوضع مجددا في السلم الموالي الذي سنقضي فيه 15 سنة إضافية للاستفادة من الترقية الموالية، بينما اكتسبنا سبع سنوات من الأقدمية منذ 2012، وهي النقاط التي ترفضها التنسيقية جملة وتفصيلا، لأنها تشكل التفافا على مطالبها الواضحة وقرصنة للأثر الرجعي المالي والإداري”.

ودعت التنسيقية أساتذة السلم التاسع إلى حضور جمع عام وطني في العاصمة الرباط، اعتبره بوخريص محطة “لتدارس مختلف المستجدات والحسم فيها بشكل جماعي”، منبها إلى كون التنسيقية “لا تجد بدّا من الاحتجاج نتيجة عدم تحقيق المطالب الأساسية، ما يجعل من حل الوزارة مجرد مُسَكِّن لن يوقف الاحتجاج”، مؤكدا أن “سبع سنوات مقرصنة مازالت في ذمة الوزارة الوصية”.

‫تعليقات الزوار

24
  • امين المرسول
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 21:37

    لا تتنازلوا عن حقكم. هذه الحكومة لا تفهم لغة الحوار. حكومة ملتوية تأكل حقوق الغير في واضحة النهار.حكومة لا تفي بوعدها.

  • Adam
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 21:43

    القوى الصاعدة في اسيا وافريقيا جنوب الصحراء تستثمر في التعليم والصحة وتخليق الحياة العامة….
    ومغربنا الغريب بقيادة المصباح اظلم البلاد بمعاكسته لمطالب الجماهير الشعبية
    _قمع احتجاجات الريف وجرادة
    _قمع مظاهرات الأستاذة المتعاقدين
    _الممطالة في حل قضية طلبة الطب والصيدلية
    _المغالطة في اقرار الساعة الصيفية والامعان في سياسة موازين والمهرجانات ….لكم الويل من سياستكم العرجاء …مزيدا من التدمير والتخريب

  • بوشتة ايت عراب
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 22:00

    هؤلاء الاساتذة يفعلون ماذا في الحقيقة؟ لا شيئ تقريبا بل يعتبرون انفسهم موظفين اي يعيشون على ريع الدولة و ينتظرون ان تعطيهم الدولة راتبا كل شهر مدى الحياة مقابل لا شيئ او صفر انتاجية في الواقع علما ان الاجور بالمغر مرتفعة مقارنة بدول مجاورة لكن بلا نتيجة تذكر و بلا فاعلية و صار التعليم فقط وسيلة لتشغيل من لا شغل و لا تكوين حقيقي لديه اي تكوين له قيمته في سوق الشغل…لا زال المغرب يوظف شباب لتدريس لغات لا يفهمونها مطلقا و يدرسون الاخطاء في الفرنسية و العربية و العلوم…لا مستوى لكل اطر وزارة التربية اللهم الاحتجاج و الكسل و المطالبو بالترقية و السلاليم و كأن السلاليم لا نهاية لها..من قبل كان فقط اطار واحد و الاقدمية و التفتيش و كانت البركة و الفعالية…اليوم: الترقية الترقية الترقية باسرع وقت و باقل جهد او بلا جهد او انتاجية…من الافضل في المغرب خوصصة التعليم مثل بريطانيا و امريكا بل حتى فرنسا تخصخص التعليم لانه يستحيل اصلاحه و لانه صار مرادفا للتوظيف بالمفهوم التقليدي القديم للقرن 19 م ….هذه السنة فرنسا رقمنة تصحيح الباكالوريا..ما بقاش الاوراق و الاقسام و الحراسة وووووو….

  • جمال
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 22:16

    تحية عالية لأساتذة الزنزانة 9 مدرسة في النضال. أساتذة في المستوى من ناحية التنظيم و الأخلاق التي تتسم بها قواعدهم. تحية لهم. دمتم للنضال أوفياء

  • عبد السلام حنفي البربوري
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 22:26

    وما ذنب ضحايا النظامين الذين ظلموا ولم يستفيدوا من الترقية ماذا ارادت المحكومة بسياسة فرق تسد ياعجبا اساتذة التعليم الابتداءي رجاتهم مختلفة من السلم 9 و10و11 والله هزلت وكاننا في سوق السلع ولسنا فيمؤسسة تربوية لقد لجات المحكومة الى هذه الوسيلة معتمدة سياسة فرق تسد لكن انقلب السحر على الساحر وتورطت المحكومة ودخلت في مستنقع نتن لا مخرج منه الا بالمساواة بين شريحة التعليم الا بتداءي فالكل يعمل بنفس المنهجية وفي اطار واحد تبا لها حكومة تصطادفي الماء العكر وهمها الوحيد تفقير الشعب والانتقام منه والقضاء على جميع مكتسباته موعدنا انتخابات 2021 حيث سنرد اليكم الصاع صاعان والله المستعان انشر يا هسبريس وشكرا

  • Ramon
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 22:35

    L'enseignement est un metier ingrat, car tu donnes plus que tu ne recois.Mais ilfaut attendre la reconnaissance du bon Dieu.Pour cela il faut bosser sans gemir ,la route vers le paradis est semee d'embuches.

  • السحتر
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 22:38

    حتى المرسوم غامض حول 4 سنوات الاعتبارية .

  • رضا
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 22:46

    تحية نضالية لاساتذة الزنزانة 9 فعلا شباب امنوا بحقوقهم و توحدوا فيما بينهم رغم قلتهم و استطاعوا بفضل الله و اعضاء مجلسهم الوطني و قواعدهم الشجاعة المناضلة ان تنجح محطات نوعية بعدد لا يتجاوز في اقصى الحالات 400 سجين من من المتابعين لا يتذكر محطة السفارة و كيف تدخلت قوات القمع بعنف غير مبرر افضى الى تكسير ركبة اساتذة و لا يتذكر كيف اقتحم بعض السجناء مقر الموارد البشرية دون ان نسنسى حالات الاعتقال و الاصابات المتفاوتة التي تعرض لها هؤلاء المناضلين الشجعان. فعلا اساتذة الننزانة 9 مدرسة في النضال بعدد قليل استطاعوا تحقيق جزء من حقوقهم في انتظار العودة للشارع لانتزاع الباقي حتى اصبح المهتمون بالشأن التعليمي يلقبونهم باساتذة 300 تشبيها لفيلم 300.

  • متتبع
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 23:08

    هذه الحكومة عازمة على إخراج جميع الفئات للإحتجاج صغيرهم و كبيرهم …أساتذة اشتغلوا لأزيد من سبع سنوات في التعليم و هي لازالت تصنفهم في درجة هي بنفسها لم تعد تعترف بها بل و أصبحت توظف الأساتذة الجدد بدرجة أكبر …لتخلق بذلك وككل مرة ضحايا جدد. أعانكم الله على المطالبة بحقكم فهذه الحكومة لا تفهم إلا لغة الاحتجاج ولا تسعى لحل المشاكل أو للعناية بموظفيها كالدول المتقدمة …بل تتفنن في خلق الأزمات لأنها حكومة فاسدة.

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 23:56

    كونو قانعين نحن خريجي المركز التربوي 1982 تم قرصنة لنا سنوات عدة سواء في السلم 10 او سلم 11 بسبب الكوطة سنة واحدة أثر رجعي وقلنا الحمد لله حفاظا على سيرورة العمل واللي ما خديناه ف الدنيا ناخدوه عند الله هو المنصف

  • soyad
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 00:12

    من سخر هءا المدعو بوشتة وكم قبض كثمن لكي يستخدم اسلوبه الركيك لكي يصب جم غضبه على اسياده من رجال التعليم. للاسف لم تتعلم كيفية احترام من يفوقونك علما. كيف تسمح لنفسك بان تنتقد اناسا يدافعون عن حقههم. تعتبر التعليم ريعا وهو قطب كل تنمية ولكن لاالومك لان ثقافتك البسيطة لاتسمح لك بمعرفة العديد من الاشياء او ربما انت مسخر من قبل جهة ما لضرب هذه الفئة المتنورة. فتعلم اخي كيف تحترم من يتميزون عليك ثقافة وعلموك حروفا اصبحت تستخدمها سلاحا ضدهم وهذا نكران الجميل. ارجو النشر من اسبريس الرائدة

  • البهجة
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 00:58

    عيقتو ڭـاع..مالكم دايرين هاذ الحالة..شوهتو التعليم وشوهتو سمعة البلاد..آشنو كتصنعو بالسلامة؟ الأقمار الاصطناعية؟ كتخصبو اليورانيوم؟ هاذي راها بسالة…

  • nomade
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 01:11

    إلى" البهجة" الذي يبدو أنه يجهل خطه: نساء التعليم ورجاله يستحقون على الأقل قدرا من الإحترام، لأنهم على الأقل علموك وأمثالك حروفا فاستعملتها في هجائهم. اخجل من نفسك و غير أسلوبك واحفظ دروسك قبل نقد أستاذك. A bon entendeur salut.

  • البهجة
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 02:30

    إلى nomade الذي يتفاصح في كلامه في حين لا يفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل، إذ كتب «الإحترام» بدلا من «الاحترام»؛ وهذا عيب يجدر بك أن تخزاه. أما أنا، فقد كتبت تعليقي بالدارجة لا بالفصحى. ولو كشفت لك عن هويتي، حتى تعرف من تخاطب، وتقف على المسافة الفكلية التي تفصل بيني وبينك على الصعيدين العلمي واللغوي، لغشي عليك…

  • استاذ
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 02:31

    الفشل الحكومي مازال يتراكم و التماطل في رد الحق لأصحابه مازال متواصل .
    لكم الله يا رجال التعليم فالوطا والجبل .

  • samir
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 02:36

    ماذا تنتظر الوزارة الوصية للإفراج عن لوائح السادة الأساتذة 4000 و 600 و 8 حالات ؟ حتى نتمكن من فهم المرسوم الغامض

  • مواطن ٨٤١
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 07:52

    سلام.ان افضل حل تقوم به الحكومة هو منح جميع الموظفين مستحقاتهم التي لازالت على عاتقها مثل الترقية لنساء ورجال التعليم وكذا المتصرفين بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك وباقي المنتمين للوزارات الأخرى. وذلك بإصدار مرسوم للترقية الاستثنائية بدون شرط المناصب المالية منذ سنة 2015.مع وضع خارطة طريق لوضع حد لهذا الحيف الذي يطال الموظفين المنتمين للقطاع العام خصوصا المتصرفين بوزارة التجهيز والنقل.فمن غير المعقول لكي تحصل على حقوقك بالمغرب يلزم ان تقوم بمظاهرة او إضراب. ويجب وضع حل جذري باستعجال وهو الترقية الاستثنائية لكل المسجلين في لوائح الإنتظار للترقية منذ سنة2015.

  • Abdo
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 08:48

    تبرك الله على سي *بوشتى*
    ملء السنابل تنحني تواضعا*** والفارغات رؤوسهن شوامخ
    السي عبدالله شقرون رحمة الله عليه ماگال هاد الهضرة لي گالتي نتا هي كتوجاد لينا شي محرك السفر عبر الزمن

  • ملاحض
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 09:00

    هناك العديد من التقنيون السلم 8 بالوزارات تم انتقالهم الى السلم 11 رغم مستواهم ضعيف اصبح لديهم اجر 10.000درهم اساتدة الزنزانة 9 افضل منهم على العلم الفرق بين السلم 9و11 هو 6000درهم.

  • ماجد
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 09:38

    تحية نضالية للاخ المنسق . لن نرضى بانصاف الحلول وموعدنا الرباط ولا محيد عن الاثرين

  • كريم
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 14:45

    إلى البهجة:
    نحن لا نصنع الأقمار الاصطناعية ولا نخصب اليورانيوم كما ادعيت؛ولكننا نحمل على عاتقنا رسالة نبيلة لا ولن تستطيع تحملها.نزيل غيمة الجهل عن العقول البريئة لفلذات الأكباد.وأحيانا نمحو الأمية ونصحح أخطاء أمثالك لأنك تتطفل على أسيادك وتتدخل فيما لا يعنيك بأسلوب ركيك.
    كن ابن من شئت واكتسب أدباً…يغنيك محموده عن النسب.
    أنت مهما كان مقامك كما قلت فلن تكون غير متطفل لسببين لا ثالث لهما:
    الأول هو جهلك بقضية أساتذة الزنزانة 9 والثاني أنك من الذين يكنون العداء والحقد لمن علموك حتى صرت تتطاول عليهم اليوم

  • عبدولاي
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 18:32

    لا بد من تحسين العرض الحكومي .ولا بد للمتضررين من التفاوض…..لتحقيق المطالب لا بد من التوافق بين الطرفين مثلا التنازل عن بعض السنوات ماديا والحصول على الاقدمية الادارية كاملة. المهم هو حصول المتضررين على مكاسب حقيقية…بدل سياسة الانفراد الحكومي والاذان الصماء والموت البطيء وشوهة الشوارع

  • محمد
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 19:30

    شكرا التعليق رقم5 نندد بالمرسوم الاخير لتسوية عرجاء لاساتذة التعليم الابتدائيصحايا النظامين الجائرين 03/85

    على الوزارة المعنية تان تتدارك الامر وتعالج الملف ب
    دون اقصاء وبلا شرط اوقيد وفي شمولية تامة ودون محسوبية او زبونية الكل معني بالتسوية العادلة المنصفة خاصة للمتقاعدين قبل سنة 2012

  • البهجة
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 20:13

    إلى كريم:
    خلينا من لغة الخشب يا كريم، يا نيفيا. آش من رسالة كتحمل؟ نتاع التكسال والجقير واليجور؟ حامل «الرسالة» مايمكنش يطلب المقابل؟ نتوما فالحين غير فالسعاية والبكى؟ أنتم فاشلون في الحياة. وكون كان فيكم الخير كون تخرجتو أطباء ومهندسين وقضاة شحال هاذي، وماتحتاجوش تبتزو الدولة والمجتمع بفلذات الأكباد والطيحان والمرارة. الله يحسن عوان ولاد الشعب معاكم…

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب