24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | السكن ومشاكل المال يرفعان عدد قضايا الطلاق في محاكم البيضاء

السكن ومشاكل المال يرفعان عدد قضايا الطلاق في محاكم البيضاء

السكن ومشاكل المال يرفعان عدد قضايا الطلاق في محاكم البيضاء

سجّل مجموعة من المهتمين بقضايا الأسرة، خلال السنوات الثلاث الأخيرة، ارتفاعا كبيرا في عدد قضايا الطلاق أمام المحكمة الاجتماعية بمدينة الدار البيضاء.

وحسب معطيات حصلت عليها هسبريس، فإن الدار البيضاء تستحوذ على ما يناهز 12 في المائة من مجموع قضايا التطليق التي تعالجها جل محاكم المدن المغربية.

وكشفت البيانات نفسها، التي حصلت عليها هسبريس من مصادر مهنية مهتمة بالموضوع، عن زيادة كبيرة في عدد قضايا التطليق للشقاق الذي يتيح للأفراد حق إنهاء العلاقة الزوجية بسبب تعذر المعاشرة الحسنة.

وربط مجموعة من المهتمين أسباب طلب الطلاق، بالعديد من العوامل المرتبطة بالمشاكل المادية والسكن المشترك مع الأسر.

وكشف تقرير سابق عن ارتفاع عدد اللاجئين إلى الطلاق بالمملكة خلال السنوات الأخيرة، مبرزا أن طلاق الشقاق يعد أكثر أنواع الطلاق إقبالا من قبل الأزواج، متبوعا بالطلاق الاتفاقي.

ويفسر المشرفون على التقرير تفضيل الكثير من الأزواج اللجوء إلى مسطرة التطليق للشقاق، عوضا عن مسطرة الطلاق الرجعي، بسهولة المسطرة الأولى، وأيضا باختيار الأزواج إنهاء العلاقة الزوجية عن طريق الطلاق الاتفاقي.

وعرفت أحكام التطليق بأنواعه ارتفاعا مطردا بتوالي السنوات وتضاعف عددها؛ فقد انتقلت، حسب الإحصائيات الصادرة عن وزارة العدل، من 7213 حكما سنة 2004 إلى 40850 حكما خلال سنة 2013، وبلغت 46801 حكم إلى حدود سنة 2016.

ويعرف المشرع المغربي الشقاق بنشوب خلاف عميق ومستمر بين الزوجين، يتعذر معه استمرار العلاقة الزوجية، بحيث يصبح دوام العشرة معه بينهما غير ممكن.

ويمكن للزوجين أو لأحدهما تقديم طلب إلى المحكمة، التي تقوم بإجراء محاولة إصلاح ذات البين بين الزوجين، وعند تعذر الإصلاح تحكم بالتطليق وبمستحقات الزوجة والأولاد. كما يمكن لها الحكم بالتعويض لفائدة المتضرر بناء على طلبه في نفس الحكم.

وتبتّ المحكمة في دعوى الشقاق في أجل لا يتعدى ستة أشهر من تاريخ تقديم الطلب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - المعلق الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:12
الزواج من مغربية في هذا الزمان انتحار. علاقة تبدا بالتجارة و تنتهي بالتجارة. همهم الفلوس و شنو يعطيني شنو يشري لي و شنو يكتب لي على سميتي و شنو نصور منو بعد الطلاق.
لا للانتحار!
2 - Youssef الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:24
انجاز يحسب للعثماني الذي ما فتئ يفتخر بحصيلة إيجابية. ارتفاع نسبة الطلاق نتيجة حتمية لمشكل السكن والمال. ارتفاع في نسبة الجريمة بكل انواعها تهريب الأموال إلى الخارج تدهور ملحوض وخطير في قطاعي التعليم والتشغيل والصحة اليأس الخوف من المستقبل ....والعدالة والتنمية كيفتاخروا .سبحان الله
3 - عروبي الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:25
شيئ منطقي أن ترتفع نسبة الطلاق في الدار البيضاء لأسباب عدة: غلاء المعيشة، تحرر المرأة و في نفس الوقت عدم تحمل المسؤلية، عدم أهلية الأفراد المقبلين على الزواج مادياً و عقلياً و في الآخير سيتكون عندنا مجتمع تكثر فيه المطلقات و المطلقون و يكثر الفساد و تقل فيه نسبة الولادات و يكثر الأولاد المتخلى عنهم و يكثر الإجرام و عدد السجون و الدولة عندنا في دار غفلون
4 - عبد الله الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:27
هذا لا يبشر بخير اذا كان هناك ارتفاع في نسبة الطلاق سوف ينعكس سلبا على نسبة الزواج سوف ترتفع نسبة العزوف عن الزواج يجب اعادة النظر في مدونة الاسرة.
5 - !!! الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:28
نتائج مدونة الأسرة، أين المتبججين بها الدين أكدوا في وقت سابق نقصان حالات الطلاق مع المدونة الجديدة؟؟؟
و مازال العاطي يعطي!!!!!!!
6 - عادل الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:29
غاديين فطريق مصر فعدد قضايا الطلاق، ضيقتو على الناس فأرزاقهم الله ينتاقم منكم من كبيركم لصغيركم
7 - مواطن بسيط الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:36
الطلاق سببه الأول والأخير تحرر المرأة وقدرتها على استيعاب متطلباتها بنفسها وإحساسها بأنها تستطيع التجرد من الرجل وفقره و أسرته وهذا ليس عيبا ولكنه يجعلها قليلة الصبر وموافقتها على الطلاق يكون يسيرا على عكس جيل أباءنا وأجدادنا حيت كانت المرأة تصبر صبر أيوب رغم الظروف وقلة الحيلة،وأعتقد ان هذه النسبة ستتزايد أكتر ،ومع مرور الوقت ستقل نسبة الزواج مع شيوع العلاقات الرضائية بين شبابنا
8 - مواطنة 1 الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:37
في بداية العلاقة ، توافق الزوجة على أي وضع يعرض عليها من طرف الزوج لأنها تريد فقط أن تتزوج وتتخلص من لقب عانس . لكن بعد الزواج ، وعندما تعيش في معاناة مع الفقر والحاجة ومشاكل أهل الزوج تندم على لقب عانس الذي وإن كان يضايقها لكن كانت تنعم في ظله بالراحة في بيت أبيها معززة مكرمة . الزواج في الدول المتقدمة مشروع يدرس جيدا والأولاد خصوصا لا يأتون لهذه الحياة إلا بعد أن يوفر لهم جميع ما يلزمهم للعيش الكريم . في الدول المتخلفة يأتي الأولاد واحد بعد الآخر تحت مقولة " كل واحد كيجي برزقه " لكن لا أحد أتى برزقه بل يأتى بمشاكله وحاجياته التي على الوالدين توفيرها . والنتيجة أولاد يعيشون الحاجة ونقص في الرعاية اللازمة ، مشاكل بين الآباء ، فهل نستمر في تشجيع الزواج بدون دراسة الوضعية المادية للزوجين ؟
9 - مغربي مقرق(بفتح القاف) الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:45
لقد اصبحت مؤسسة الزواج لا تختلف في طبيعتها عن اية مؤسسة ربحية كالشركة والمقاولة يتم الانخراط فيها بناء على تقييمات الربح والخسارة. رجل وامراة يستحليان بعضهما البعض ويوهمان انفسهما بالحب وبالاستقرار يتزوجان ولكن ما ان يكتشفان ان المردودية المادية للشركة لا تحقق المبتغى يلجآن الى الطلاق مخلفان وراءهما اطفالا ابرياء هم القنابل الموقوتة المستقبلية التي ستنفجر في وجه المجتمع. إن الاختلالات الاي اصبح يعرفها مجتمعنا ناتجة عن هكذا قرارات خاطئة تمليها الغرائز الجنسية والاطماع المادية والمعنوية بعيدا عن كل عقلنة او تقنين.
10 - متتبع الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:47
مدونة الاسرة او مدمرة الاسرة جعلت للأسرة قبطانين. والمركب اذا كان له قبطانين يغرق.
مدمرة الاسرة اعطت للمرأة المساواة في الحقوق و ليس في الواجبات و جعلت الطلاق سهل جدا عوض تصعيبه.
اذا كان الزوج هو المسؤول فعلى زوجته الطاعة كما يطيعون مديرهم في العمل.
المراة المغربية و العربية بصفة عامة يريدون ان يكونون عالة على الزوج وفي نفس الوقت يريدون التحكم فيه.
اما سهلوا الزواج واوقفوا هذه المدونة المشرومة او اوقفوا التبرج في الشارع او اطلقوا زواج المتعة و المسيار و الحرية الجنسية.
المغرب تحول ايضا الى سجن كبير للكبت الجنسي.
11 - مالكي الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:47
أسباب الطلاق في وطننا العزيز, هو كثرة الجمعيات اللتي تدعي حقوق المرة ، بل انها تدمر وتخرب الاسرة ، وكذالك البطالة وعدم تطبيق القانون .
12 - احمد امين الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:57
ليكي تزوج فهاد الوقت كيبانلي دارباه تالافا.
حنا الزواج عند المغاربة هوالسيطرة
المرأة كتزوج الرجل كيولي كيحسابلها الرجل وماله ديالها والعكس. ماكيبقا حد يدير شي حاجة.
13 - امغار ناريف الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:57
هذا القسم انا اسميه قسم القضاء على الاسرة وليس قضاء الاسرة فمنذ انشاء هذا القسم ونسبة الطلاق في تزايد مهول ومرتفع وكان المحكمة تسعى الى شتات الابناء وتفكيك الاسرة المغريية حيث لا يقصد هذا القسم متنازعان من رجل وامراة الا وكان الطلاق هو النتيجة الحتمية في حقهما دون ادنى اعتبارللابناء ضحايا قسم القضاء على الاسرة فالمحكمة لا يهمها الا ما سيدخله صندوقها مناموال مقابل الطلاق لا غير حسبنا الله ونعم الوكيل
14 - khalid الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:00
تحية للشماليين وخاصة التطوانيين الذي يسجلون ادنى نسب الطلاق في المغرب , تحية لكم للحفاض على اواصر العلاقة والاصرار على عدم تشتيت الاسر والاطفال.
شكرا للمراة الشمالية على التضحيات والعطاء والحب .
15 - hassan الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:01
مفتاح الزواج هو الصبر تم الصبر ثم الصبر وتقديم تنازلات حسب الحالات اعرف اصدقائي طلقوا بعد 3سنوات فقط من الزواج بل منهم من يريد الطلاق بعد مرور اشهر فقط جيل لا يستطيع تحمل المسؤولية .اضف الى ذلك كثرة السحر والشعودة شي كايحفر لشي الله المستعان
16 - محمد بلحسن الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:05
أنتمي لأسرة الأشغال العمومية مند 1979
الحياة الزوجية والأسرية كانت لها ذوق في الـ 20 سنة الأولى
الفقر غير المشروع يعجل بالطلاق
17 - خالد الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:09
انا لله و انا اليه راجعون. هذا ما يفسر لجوء العديد من الشباب الى العلاقات غير الشرعية و التي تؤدي احيانا الى ولادات غير شرعية. من يتحمل مسؤولية كل هذا؟
عندما لا يستطيع الشاب توفير سكن له و لزوجته و يظطر الى السكن مع والديه و بالتالي المغامرة بزواجه مما يؤدي الى الطلاق فهذا سوف يسأل عنه المجتمع كله و خاصة من يملكون القرار.
18 - خلدون الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:09
النساء تحب التغيير فلا ترضي ان تبقى عانس ولا متزوجة ولا مطلقة بل تريدهم بالثلاثة والاحصائيات غير دقيقة في اسبابه واستحالة العشرة كلمة فضفاضة قد يستغلها ألبعض بالسوء
19 - ادم اسكندري الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:20
هاد الانترنيت والهواتف المحمولة والجمعيات النسوية وكثرة القنوات التلفزية والتقليد الاعمى بما يشاهدن ويسمعن في التلفاز ومدونة الاسرة التي فرضتها علينا الدول الغربية هي اسباب المشاكل التي تؤدي الى الطلاق
بلادنا في طريق مسدود حيث الاخلاق انحلت و طغت المادة والطمع وووو...
قلة العمل وضعف الامان بالله وجبروت بعض النسوان وقلة ضمير بعض الرجال ستدفع بمجتمعنا الى الهاوية
20 - رشيد الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:38
ملي كنت صغير كنشرف الوالد ملي يجيب شي حاجة للوالدة كتنوض تبوس ليه راسو... كانت الرحمة والمودة... والوالد كيستشرها فشخال من حاجة... كبرونا رحالة وعيالات.... دابا تدير للمراة المستحيل ونهار يوقع شي خلاف واخا بسيط تكول ليك اش عمرك درت ما عمر شفت النهار البيض معاك... هادا هو سباب الطلاق قلة الصبر والانفة ونكران الجميل
21 - طلاق اليوتوب و الأنستاغرام الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:45
كثرة الكذب و نشر الحياة الشخصية السعيدة مع الزوج في اليوتوب جعل العديد من الأسر تعيسة وتصدق حياة الخروج مع الزوج كل يوم للتنزه و عيد ميلاد الأولاد بممون الحفلات و الدقة المراكشية ولا ننسى المشتريات التي في الحقيقة كلها مجانية للإشهار يجعل الزوجة في حالة انهيار عصبي من شدة الغيرة و كره شديد بحياتها الزوجية حتى ولو كانت سعيدة. نصيحة لا تصدقوا ولا تتابعو التفاهات
22 - Hina الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:47
قال أحدهم لثديقه:لقد تزوجت.فاجابه الصديق:contre qui?يري الرجل المرأة عدوة.وبعض النساء كدلك.فاين الرحمة والسكينة و...و...و....ادا كان لك بيت وراتب وفمك مغلق فاعلمي انك ستطيلين في الزواج.
23 - khalid الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:49
يجب على المختصين في علم الاجتماع الانكباب على دراسة هذه الظاهرة الخطيرة التي يؤدي ثمنها الاطفال ( اطفال الشارع اغلبهم من ضحايا الطلاق).

صحيح ان العمل الاقتصادي يلعب دورا رياديا في الاستقرار الزوجي
24 - مواطن قتله القرف الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:55
تتمة 9
لقد اصبح من غير المعقول ان تترك حرية الزواج نهبا لغرائز البشر المتفلتة واطماعهم واوهامهم المتخفية خلف اردية الستر والعفاف وغيرها من مقولات الزيف والنفاق الاجتماعي، وبالتالي وجب تقنين هذا الحق الطبيعي وتقييده بشروط صارمة من قبيل الكفاءة المادية والاجتماعية ولم لا تطبيق المعايير العلمية الصارمة في الانتقاء الاصطناعي بهدف اقصاء السلالات المنحرفة او الشاذة او المعتلة وفرض الضرائب على الزائد من الاطفال فوق اثنين وتدفيع المتزوجين مسبقا ثمن رعاية الابناء في حالة الطلاق. ان الدولة هي أولى بتطبيق هذه المعايير 'النازية' حماية للمجتمع وضمانا لسلامته، وهي في ذلك أحق من أفرادها الذين لا يتوانون هم انفسهم في تطبيقها فيما بينهم من اجل تحقيق مكاسب مادية واجتماعية عابرة.
25 - امزورن الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 13:02
هل نريد زواجا مدنيا أم زواجا دينيا ؟
يا إما إلغاء المهر والنفقة والعدة ، يا إما إلزام المرأة بحدودها التي أقرتها الشريعة الاسلامية .
.. فلتسقط مدونة الأسرة
26 - محمد بلحسن الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 13:03
حالات الطلاق تقل بمحاربة الغنى غير المشروع مقتدين بتونس.
لابد من محاكمات عادلة تحض بتغطية صحفية وبدعم من هيئات المجتمع المدني.
27 - Divorcé الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 13:12
من تريد حقوقها كاملة لايصفوا لها بيت ولا زوج ولا ولد والسبب الحقيقي للتفرق هو الدين أي الاخلاق و الأدب و الاحترام (المودة والرحمة)
28 - said الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 13:17
سبحان الله ليس هناك مايفرح في عهد هذه الحكومة المحترمة وكذا سابقتها الني تزعمها بن كيران. فالطلاق والجريمة انعكاس، حتمي لارتفاع الاسعار وقلة الشغل. ربنا يستر ليس فؤ الافق ما يبشر بالخير
29 - بدر الدين الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 13:25
الله يهدينا جميعا حاكمين ومحكومين
30 - رشيد من اسبانيا الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 14:17
سنة 2008 تعرفت على بنت تسكن في نفس دوار وتكلمت معها ومع اهلها متى نتزوج الخ.
لحسن الحظ لم يكن عندها البطاقة الوطنية
فقالت لي 1 خس نشري دار وتكون في سميتها 2 متسكنش مع عائلتي 3 تعديل الاوراق لدهاب الى اسبانيا.
قلت لها ان شاء الله وذهبت للبحت عن فتاة اخرى.
31 - مواطن الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 14:25
الحل هو مراجعة المدونة و إرغام المسؤولية للزوجين معا.فالمزوجات مشجعات للطلاق لانهم عندهم جميع الحقوق من حضانة الاطفال والتعسف في زيارة الاباء لابنائهم مع الطمع في النفقة واليكم واجرة الحضانة. والنتيجة ان الاحصائيات برهنت أن جل حالات الطلاق طلبت من طرف الزوجة لان المحاكم تعطيها جميع حقوقها. فاين المساوات
. ان المسؤولية المادية للزوجين معا
32 - youssef الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 14:31
من خلال تجربتي الخاصة زواج الشاب بفتاة تحت عنوان باش ادير عقلو زواج فاشل غالبا ما تكون المراة هي الضحية الزواج يحتاج للنضج وحسن اختيار الطرف الاخر وجود نوع من الاعجاب بين الطرفين حتى على مستوى العلاقة الجنسية الحميمية والاشباع هذه هي اهم الركائز حسب اعتقادي المشاكل المادية يمكن تجاوزها لان الارتباط بين الطرفين اقوى من كل هذا
33 - hamidou الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 14:34
الزواج والله الا ماكنتي نيت راجل ديال بصح الا قدرتي عليه راه غير المصاحبة وصعيبة
اللي معندو دخل محترم وسكن قار يمشي يتكمش بقات فالتصاور قدام العائلة و الصحاب وزيد حتى العيلات ما بقاوش قادين على المسؤولية الزواج مشا مع مواليه
34 - متابع الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 14:36
اظن انه لكي يكون الزواج ناجحا فلابد من التقيد بالاوامر الدينية الإسلامية الحنيفة في هدا الميدان و ذلك بمعرفة كل طرف لحقوقه وواجباته و الالتزام بمعنى الزواج الحقيقي و ليس لكل واحد منهما ان يقول الاخر انا حر في ما اريد ان أفعله .مع التوصية بالتمسك بالصبر ثم الصبر .لان الحياة الزوجية ليست حياة كلها ورود فلا بد من عيش بعض المنغصات و المشاكل سواء بين الزوجين او من خلال تدخل الاخرين ومن هنا يتبين مدى صبر كل طرف و تحمله على مواجهة هذه المشاكل . و الله المستعان .
35 - تك فريد الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 14:46
لوبيات العقار هي السبب في ارتفاع نسبة الطلاق والعنوسة في المغرب. السكن من حق كل مواطن مغربي وبدون مقابل مادي، اذا كانت الحكومة غير قادرة علي توفير سكن للمغاربة بدون مقابل مادي فالحل هو الرحيل من المغرب الي اي بلد. مصر مثلا لديهم سكن اجتماعي فابور بدون مقابل مادي للمساكين.
36 - الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 14:57
قرأت تعاليق والملاحضة ما دا تقولون المرأة التي معمرها حطت رجلها في المحكمة ولا الكوميسرية صبرت على الحلو والمرة وكافحت معه حتى زوجت ابنتها وفي الخير يقول لها اخرجي هدا ليس منزلك هدا منزل والدي بتن معه المنزل طوبة طوبة مدة 30 سنة ولاكن أخوات وكرهوها وهي بالعكس عملاتهم بكل إحسان واحترام وفي الأخير دعا لطلاق هدا هو جزاؤها أين هو القانون في البلاد خرج ها من درها
37 - مواطنة متزوجة الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 15:07
المشكل يكمن في أن الشباب بتعارفو ثم يتزوجو دون أن يعرفو ما لهم و ما عليهم...يتصورون أن الحياة الزوجية لعبة. . الزواج الهظف منه بناء أسرة و تعاون و مودة و رحمة لابد من التنازلات من الطرفيت لإنجاح الزواج و لابد من التعاون و الحوار و الثقة و الكثير من المحبة حتى يستطيعوا مواجهة العقبات و المشاكل ..أنصح كل من يتزوج أن لا ينجب الأطفال حتى يتأكد من متانة الزواج..و من تسرع و أنجب أنصحه أن يصبر و لا يلجأ الا الطلاق لأن الخاسر الأول و الأخير هم أطفال لا ذنب لهم.
38 - khalid الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 15:15
25 - امزورن

.." فلتسقط مدونة الأسرة "

اتحداك ان تاتينا بفصل واحد من المدونة يتعارض مع الشريعة , بل لا اظن انك اطلعت عليها اصلا. للاسف الشديد انكم تخليتم عن ثقافتكم العريقة التي كانت تكن كل الاحترام للمراة وتشبثتم بثقافة البدو التي كانت تدفن الرضيعات وهن احياء . نتاسف لمراة مدينة امزورن على هذا التكلاخ الذي اصاب رجالها و الاحرى ذكورها لانه لا وجود له في ديننا الاسلامي
39 - Casawi الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 15:30
الزواج من الزنقة هو السبب ،الأزواج بجوج شبعو من بعضياتهم عاد بغاو ييديرو الحلال...machaa llah
40 - ام رياض الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 16:35
من تجربتي سبب المشاكل في الزواج هو السكن مع اهل الزوج والتدخل في الحياة الخاصة بهم في حالة مخالفتهم يخرجون للكراء ومن هنا تبدأ معاناة الزوج والزوجة مع الحياة الصعبة وارتفاع سومة الكراء وغلاء المعيشة لينتهي الامر بالطلاق
41 - عكاشة . الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 17:22
يا حسرتاه على الزواج التقليدي . ويا حسرتاه على المودة والرحمة واحترام الميثاق الغليظ .
انأ ما يهمني هم أطفال ما بعد الطلاق إذا انتهت العشرة الزوجية بالطريقة التي نعرف والتي نعيشها منذ أن أدخلت المدونة على حياتنا الأسرية - طلاق للشقاق . طلاق اتفاقي ههههه طلاق رجعي وطلاق الله اعلم ...
ما يهمني هم الأطفال المحرومون من حق الزيارة مع تحديد يوم واحد في الأسبوع ولسويعات محدودة . أنا أسال هل يوم واحد في الأسبوع كافي لتشبع الأبناء بحنان الأبوة إذا كانت المطلقة هي الحاضنة أو جنان الأمومة إذا كان الأب مطلق وبيده الحضانة لسبب من الأسباب ؟؟؟ .
لماذا لم نفكر في الأبناء ليعيشوا بعيدين عن الأحقاد والخلافات وتصوير الطرف الآخر كأنه غول يريد أن ينقض عن المحضون في آية لحظة ؟؟؟ ...
كأب محروم من حق الزيارة رغم وجود حكم منتزع أقول حكم منتزع لأنه لم يحكم لي بحق الزيارة إلا بعد رفع دعوة والتماطل في التنفيذ عادي تأقلمت مع المنع ألقي النظرة من بعيد صابر ومحتسب واسأل الله أن يديم في صبري هذا .
وحسبي الله ونعم الوكيل .

















- عكاشة .
42 - العثماني الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 18:12
هنيئا لكم أيها الصامتون..
هنيئا لنا جميعا بمدونة الخراب و الدمار و الإنحطاط
من لم يعمل بما أنزل الله أولئك هم الظالمون
و في آية أولئك هم الخاسرون و في آية أولئك هم الكافرون..
انطلاقا من الواقع و حسب منظور الأنثى المغربية أؤكد لكم أن هذه النسب سترتفع أضعافا مضاعفة في السنوات المقبلة ما لم يتم الرجوع إلى الطبيب المختص و الرئيسي الكتاب و السنة
يا سلااااام على حال أصبحنا نعيشه
الله المستعان
43 - متضرر مظلووووم الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 20:26
الزواج؟؟؟؟ اي زواج هذا الذي اتخذته نساء المغرب ذريعة للنصب وابتزاز الرجال باسم القانون؟ في البداية تأتين اليك كالحمل الوديع كلها رقة وأنوثة وحب وحنان. ولكن ما أن تتورط معها بعقد النكاح حتى يسقط القناع وتظهر لك وجهها البشع. فتبدأ المشاكل التي أغلبها مفتعل من أجل تدمير ولد الناس وأخضاعه، ثم استغلاله وابتزازه تحت ذريعة الانفاق الواجب. ومع توالي الأيام تجد نفسك في وضعية لا تصرف فيها على بيتك فقط بل على بيوت أخرى لا تعرف من أصحابها حتى. أما اذا سولت لك نفسك بالاحتجاج فالويل والثبور لك ولأصلك وفصلك والجذر الذي أنبتك.
44 - Meryam Rochdi الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 23:02
اغلبية الآراء ذكورية محضة
المرأة لا تطلب المال المرأة تخاف غدر الرجل المغربي , فالزواج من مغربي هو انتحار و ليس الزواج من مغربية هو الانتحار كما قال احد المعلقين..
فالرجل المغربي يرى الزوجة كانها سيارة اذا كانت مستعملة فهي غير صالحة للزواج و هو إن كان مستعمل فلا يهم و حتى اذا خان زوجته لا يهم فالرجل متحرر منذ يومه و المراة مع المساواة اصبح تطلب عدم ابرامه لاية علاقة و هو مرتبط بها و هنا بيت القصيد فاغلبية الرجال المغاربة يزنون قبل الزواج و هناك من يزني و حتى و هو متزوج و هناك من يطلق زوجته من اجل مراهقة متاخرة
و مجتمعنا الذكوري كما قلت ينظر للمراة المستعملة في نظرهم اي المطلقة بدون بكارة انها لا تصلح للزواج و يستهزؤون من مطلقة تقوم بحفل زفاف انه مجتمعنا المنافق يقتل المراة ليعيش الرجل . لذلك اي فتاة بكر ترى الزواج عملية بيع و شراء و اتحدى ذكر لا يسال على العذرية قبل الزواج طالما تسال عنها فمن حق المراة ان تشترط الثمن
الغريب في الامر ان شرف المغربي محلي في اوروبا يتزوجها و قد عرفت عدد الرجال اكثر منه
45 - بيضاوي الأربعاء 19 يونيو 2019 - 00:46
السؤال الذي يطرح نفسه ونحن نتحدث عن قضية تحرير المرأة في مجتمعنا لماذا هذه هل ضاعت هويتها لدرجة أن تطرح أسئلة عريضة مثل: أيتها المرأة أين هويتك أو هل هي مظلومة حتى تعلن المرافعة ضد الرجل إن وضع المرأة ومهمتها في المجتمع قضية واضحة في دين الله، لذلك جاءت التشريعات الخاصة ببناء البيت المسلم والمجتمع المسلم وبالعلقات بين الرجل والمرأة محددة و واضحة، بل إن الأصل الذي قاما عليه مبدأ الذكر والأنثى في الكون هو الذي أصله الدين وهو وضوح هوية المرأة ووضوح مهمتها في الحياة لقد تخصص كل من الرجل والمرأة بمهمة لا يستطيع الأخر أن يقوم بها بالصورة المطلوبة فالمرأة مشغولة في البيت، الأصل بقاؤها فيه لتؤدي رسالتها إلا لحاجة تخرجها عن الاصل. والرجل يتولى أمور ما خارج البيت، وإذا اختلطت المهام بينهما حصل الاضطراب و تم الطلاق
46 - Kessasi الأربعاء 19 يونيو 2019 - 10:27
Divorce existe avant la moudawana c'est la mentalité des marocains qu''a pas évoluer homme et femme en voulant les mêmes droits q'avant et pas les inconvénients du présent là femme d'hier et le mari du d'aujourd'hui sont plus les mêmes et les resources et les exigences non plus
47 - Amine الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:35
مشكلة الطلاق عدم القناعة والصبر والرغبة في المال
وانعدام القيم ووسائل التواصل الاجتماعي
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.