24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نشطاء يتهمون الحكومة بالعجز عن محاربة الفساد

نشطاء يتهمون الحكومة بالعجز عن محاربة الفساد

نشطاء يتهمون الحكومة بالعجز عن محاربة الفساد

وجّهت الجمعية المغربية لحماية المال العام بالمغرب انتقادات واسعة إلى حكومة سعد الدين العثماني، بخصوص تقصيرها في محاربة الفساد ونهب المال العام، معتبرة أن ذلك التقصير يتسبب في التراجعات الخطيرة على مستويات متعددة.

وأكدت الجمعية الحقوقية أن العجز الحكومي في التصدي للفساد والمفسدين وناهبي المال العام هو "السبب الرئيس في التراجعات الخطيرة على مستوى الخدمات الاجتماعية وعلى مستوى التعليم والصحة والبيئة، مما أصبح يهدد المغرب في استقلاله الاقتصادي وفي استقراره الاجتماعي ويجعله ينصاع لإملاءات صندوق النقد الدولي ولوبيات الفساد ونهب المال العام".

ولفت التنظيم الجمعوي، الذي يقوده المحامي محمد الغلوسي، في بيان له توصلت جريدة هسبريس بنسخة منه، إلى أن تصريحات الحكومة فيما يتعلق بمحاربة الفساد تظل "مجرد هروب إلى الأمام من تحمل المسؤولية عما يعرفه المغرب من تراجعات مستمرة على مستوى مؤشر التنمية ومكافحة الفساد والرشوة، نتيجة غياب المساءلة وربط المسؤولية بالمحاسبة وسوء الحكامة في تدبير الشأن العام للبلاد، الشيء الذي تسبب في أضرار كبيرة للمجتمع المغربي على مستوى التعليم والصحة والشغل".

وحمّلت الهيئة المذكورة حكومة العثماني "مسؤولية التعاطي السلبي مع ملفات الفساد ونهب المال العام التي تعرفها القطاعات الحكومية وغير الحكومية، وخاصة منها تلك التي صدرت بشأنها تقارير رسمية تثبت وجود اختلالات مالية ذات طبيعة جنائية والتي لم تتم إحالتها على القضاء من أجل محاكمة المتورطين في تلك الجرائم في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة التي أقرها دستور 2011".

ولَم يسلم القضاء من انتقادات الجمعية الحقوقية، حيث عبرت عن أسفها لكون ملفات الفساد ونهب المال العام المعروضة على القضاء تعرف نوعا "من البطء ومن التماطل ومن أحكام مجانبة للصواب، مما ساعد على تنامي مظاهر الفساد ونهب المال العام والرشوة وتأزم الوضع الاجتماعي وإحباط كل المساعي الرامية إلى تحقيق ديمقراطية حقة تخرج البلاد من دائرة التخلف".

وطالبت الجمعية المغربية لحماية المال العام جهاز القضاء بـ"تحمل مسؤوليته للتصدي للفساد والقطع مع الإفلات من العقاب، وبتسريع وتيرة البحث التمهيدي وكل الإجراءات القضائية بخصوص الفساد المالي وفتح تحقيق سريع في بعض الأحكام الصادرة في هذا المجال والمخالفة للقانون تحقيقا للعدالة والإنصاف".

واعتبرت الجمعية أن المرحلة الراهنة "أصبحت تتطلب من كل القوى السياسية التقدمية والمركزيات النقابية والجمعيات الحقوقية وجمعيات المجتمع المدني الجادة التصدي الجماعي لمخاطر الفساد ونهب المال العام والرشوة واقتصاد الريع والإفلات من العقاب، لأن أي خلاص من هذه المخاطر لن يتحقق إلا بتوحيد صفوف الشعب المغربي كله وقواه الحية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - yassine benfkir الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 08:11
كيف ستحارب الحكومة الفساد وهي التي تفسيذ. الإعلام هو الذي سيحارب المفسدين ولكنه موقيذ. بالقيوذ. والاقلام أصبحت مسجونة. وموسساة القظاء ليست إلى في صالح الحكومة والمخزن عامة.
2 - بلاحدود.... الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 08:17
و أطياف الشعب المغربي الكادح المكتوية بلهيب سياط السياسات اللاشعبية المخزنية تطالب بمحاربة الريع الفاسد و النصب السماوي السياسي باسم المقدس الديني المشترك لدى عموم المغاربة و باسم قضاياها الإجتماعية و الإقتصادية و الحقوقية و تطالب بمحاربة التمسكين السياسي لدى بعض محترفي و ممهتني التسلق الطبقي و الارتقاء الإجتماعي على أكتاف شرائح الشعب الكادح و المقهور  و اصطياد أصواتها الإنتخابية و احتلال المناصب و الامتيازات الريعية السياسوية...  
3 - يوسف الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 08:19
جميل أن توجد مثل هذه الجمعيات الحقوقية المتكونة من رجال القانون، إلا أنها تبقى مناضلة فقط لأن الفساد تفشى في الحكومة واستبد بها الى درجة يصعب استئصاله.ولهذا لابد للشعب أن يساندها بمظاهرات سلمية تطالب بمقاضاة المفسدين أيا كانوا وأينما ارتحلوا في العالم، سواء داخل أو خارج المغرب. الله المستعان
4 - محمد بلحسن الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 08:28
كاريكاتير مهمة. شكرا سيدي الفنان
البطء والتماطل والأحكام المجانبة للصواب تنمي مظاهر نهب المال العام.
لا لتعطيل البحث التمهيدي.
5 - حوسا الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 08:56
والله يهديكم والفساد راه زاد كثار وفكلشي الميادين وكيف للفاسد المفسد أن يواجه الفساد وخير دليل هو ما وقع خلال امتحانات البكلوريا لما حصل البرلماني كيغش مدخل معاه ثلاثة التلفونات وزايدها قال ايهم انا برلماني وناضو صحابو الفاسدين كيدافعو عليه وهكذا صح المثل حاميها حراميها صراحة لم نعش مع حكومة فاسدة مثل هاتين الحكومتين فضائحهما لا حصر لها دون ان ينال الفاسدون العقاب
6 - واعزيز البطلة الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 09:00
محاربة الفساد علي أي فساد تتكلمون
البطلة زهرة واعزيز وأبطال القوي اشباح ولكريمات وعمل في الخليج
وترقيات من وزارة الشباب والرياظة
هدا النصب واحتيال
7 - ريفي من الريف المهمش المحاصر الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 09:05
غرقتو عباد الله في السجون ظلما وعدوانا وشتتو الاف ديال الريفيون وخربتو ودمرتو وهدمتو جميع القطاعات في الريف الوسطى ومشيتو زاعما كتزوقو شي شوية الناظور وشوية في الجهة ديال تطوان باش زعما تفرقو الريف وتقسموه ولكن هيهات ثم هيهات راه لي كاين في قلوبنا ماعمرو غادي يتنسى.
8 - الياس الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 09:24
الحمد الله أرضنا أرض الخير الثروات المعدنية الزراعة والثروة الحيوانية الصيد البحري السياحة....نفتقد الى الاخلاق الإنسانية الاحترام بعض.
9 - حسن الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:11
العدل اساس النماء و الازدهار. إذا فسد القضاء فسد كل شيء. يتجه المغرب إلى الهاوية
10 - مراد الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:51
للأسف الفساد هو سبب في العديد من المشاكل في المغرب لو دهبو إلى أي بلد في العالم رائد عالميا اقتصاديا واجتماعيا وبحثو في الوصفة السحرية له صوف يلاحظون أن أول خطوة فعلوها هي محاربة الفساد (مثال:ادا كنت تمتلئ برميل بالقمح والبرميل فيه تقب وانتا لا تعلم به صوف تبقى تملئ فيه عمرك كله ولا يمتلئ لك)نسأل الله تعالى أن يلطف لنا بهاد البلاد
11 - zemmouri الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:57
كل مرة نسمع عن محاربة الفساد هذه الحكومة كان وعدها للمغاربة بان تحارب الفساد المغاربة علقوا امالا على هذه الحكومة جيد مع مرور الايام خرج لنا رءيس الحكومة بان ااتماسيح والعفاريت حالت دون ذلك اولا الفساد يبدا من الحكومة نفسها بالرواتب والامتبازات والصفقات والمشاريع وتهرب من الضراءب وتهريب العملة وووووووو المغرب له خيراته والحمد الله ولكن لم توزع بالعدالة المجلس الاعلى للحسابات له ملفات كثيرة ولكن لم نسمع بان مسؤولا استرجع الاموال المنهوبة ودخل للسجن
12 - said الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 13:41
تعبنا من سماع هذه الشعارات من هنا نطرح السؤال. ما مصدر الفساد؟ هل هناك من هو أهل لاستئصاله
13 - souad الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 14:09
لا تعليق ابلغ الكلام هو السكوت على ماذا ستقضي هذه الحكومة؟المهمة اكبر منها ومن كلامها الكثير .السكوت من دهب
14 - عبدالله الحمري الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 23:45
لا يمكن محاربة الفساد الا باستقلالية القضاء وإصلاح التعليم . أنا اسف حدا ! لا ن لا يعلم سر النظام الا الفئة القليلة . أعضاء الحكومة هم الا خونة الوطن .
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.