24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0413:1916:0118:2419:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تأخر قانون الإجهاض يدفع نشطاء مغاربة إلى الاحتجاج أمام البرلمان

تأخر قانون الإجهاض يدفع نشطاء مغاربة إلى الاحتجاج أمام البرلمان

تأخر قانون الإجهاض يدفع نشطاء مغاربة إلى الاحتجاج أمام البرلمان

يستعد عدد من النشطاء لتنظيم وقفة احتجاجية في غضون الأيام المقبلة أمام البرلمان في العاصمة الرباط، للضغط على البرلمانيين لاعتماد سريع للمقتضيات الجديدة المعدلة لمجموعة القانون الجنائي، والتي تتيح ممارس الإجهاض لأول مرة في المغرب وفق حالات ثلاث.

وقال الدكتور شفيق الشرايبي، رئيس الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري، إن "مشروع القانون رقم 10.16، الذي يعدل مقتضيات مجموعة القانون الجنائي ويضم مقتضيات حول الإجهاض، مُعرقل في البرلمان منذ ثلاث سنوات".

ويُوجَد المشروع لدى لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان منذ 27 يونيو 2016، ويضم بالإضافة إلى مقتضيات الإجهاض مقتضيات أخرى تهم الاختفاء القسري والإثراء غير المشروع والجرائم ضد الإنسانية.

وقال الشرايبي، في تصريح لهسبريس، إن تأخر اعتماد هذا القانون "غير مبرر"، مشيراً إلى أن تأخره لمدة أكثر من ثلاث سنوات يؤثر على حياة مئات النساء الحوامل اللواتي يضطررن للإجهاض السري وغير الآمن، والذي يؤثر على صحتهن.

وأشار الشرايبي إلى أن "الوقفة المزمع تنظيمها الأسبوع المقبل هدفها الضغط على البرلمان من أجل تسريع اعتماد هذا القانون وتوسيع الحالات التي يمكن فيها إجراء الإجهاض الآمن، إلى جانب الحالات الثلاث التي أقرتها الحكومة في مشروع القانون".

وأورد المتحدث أن الأطباء أوقفوا منذ سنة 2016 عمليات الإجهاض، وهو ما دفع النساء المعنيات إلى العودة إلى الطرق التقليدية للإجهاض من خلال استعمال الأقراص والأعشاب الطبية، وهي طرق يؤكد أنها خطيرة جداً على صحتهن وتتسبب في نسبة مهمة من الوفيات.

وشدد الدكتور المتخصص في أمراض النساء والتوليد على ضرورة تعديل الفصل 3-453 من مجموعة القانون الجنائي الذي يوضح الحالة الثالثة المسموح فيها بالإجهاض حين ثبوت إصابة الجنين، وقال إن هذا الفصل يجب أن يتيح الإجهاض أيضاً باستحضار الصحة العقلية والاجتماعية والبدنية للحامل.

وتسمح المقتضيات الجديدة بإجراء إجهاض في حالة كان الحمل ناتجاً عن اغتصاب أو زنا المحارم، ويتوجب أن يقوم به طبيب في مستشفى عمومي أو مصحة معتمدة لذلك، وأن يتم قبل اليوم التسعين من الحمل، شريطة الإدلاء بشهادة رسمية تفيد بفتح مسطرة قضائية يسلمها الوكيل العام للملك المختص بعد تأكده من جدية الشكاية.

أما الحالة الثانية التي سيسمح فيها بالإجهاض، حين يتم اعتماده هذه المقتضيات، فهي حين تكون الحامل مختلة عقلياً، شريطة أن يتم ذلك على يد طبيب في مستشفى عمومي أو مصحة معتمدة لذلك قبل اليوم التسعين، وبتوفر موافقة الزوج أو أحد الأبوين إذا لم تكن متزوجة، مع الإدلاء بما يفيد بإصابة الحامل بالخلل العقلي؛ على أن يتم تحديد لائحة الأمراض المعتبرة في حكم الخلل العقلي.

في حين يشير القانون إلى أن الحالة الثالثة المسموح فيها بالإجهاض هي ثبوت إصابة الجنين بأمراض جينية حادة أو تشوهات خلقية خطيرة غير قابلة للعلاج وقت التشخيص، لكن يشترط أن يتم الإجهاض قبل مرور 120 يوماً من الحمل.

وقبل سنوات، أثير موضوع الإجهاض السري في المغرب وخلق تقاطباً حادا في المجتمع، وهو ما دفع الملك إلى تكليف كل من مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات السابق، وأحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وإدريس اليزمي، الرئيس السابق للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، بإجراء استشارات موسعة مع مختلف الفاعلين، خلصت إلى إباحة الإجهاض في الحالات الثلاث سالفة الذكر.

ولا توجد إحصائيات رسمية عن حالات الإجهاض السري التي يشهدها المغرب سنوياً، لكن تقريراً للجمعية المغربية للتخطيط الأسري يعود إلى سنة 2016 يقدر عددها سنوياً ما بين 50 ألفا و80 ألفا، بمعدل 200 حالة يومياً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - Farouk الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:09
نسينا غلاء المعيشة وتدني مستوى المعيشة والفقر والبطالة والتهميش والاطباء والاطر كياكلوا قتللة قدام البربمان لي خاضنا ندويو عليهم وولينا نطالبو بتفعيل قانون يسمح بالاجهاض باش تولي الدنيا سابية، الله ينعل لي مايحشم.
2 - مصطفى الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:11
الإجهاض لا مبرر له ويحق تسميته بالإجرام.
3 - نوفل الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:12
خروج قانون كهذا والذي يهدف اساساً الى تقنين عملية الإجهاض سيفتح الباب على مصراعيه نحو تطبيع اكثر مع ثقافة التخلص من الحمل وقبل ذلك سيجعل الناس خاصة الشباب منهم اكثر انفتاحا واقبالا على العلاقات الجنسية خارج اطار الزواج لأن القانون هذا سيمنحهم امكانية اسقاط الجنين بشكل ميسر ومقنن في حالة وقوع حمل غير مرغوب فيه. هو قانون المغزى منه ضرب مؤسسة الزواج في مقتل وتشجيع العلاقات الغير شرعية دون كثير تفكير في ما ينتج عنها من نتائج.
اللهم الطف بشباب هذا الوطن ولا حول ولا قوة الا بالله.
4 - عكاشة / ب . الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:18
لا لقتل النفس التي حرم الله الا بالحق .
هناك اطباء شرعيون هم من توكل لهم مهمة تحديد الاجهاض اذا كانت فينا بذرة من الانسانية . اما هؤلاء’’ النشاط ’’ فلا شغل لهم الا الثرثرة في الشوارع .
















عـــــــــــــــــكاشة / ب .
5 - كريم بوزبيطة تطاون الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:21
اولا انا جد مسرور بعودة معالي وزير الداخلية الى نشاطه المعتاد بعد ان كللت العماية التي خضع لها بنحاح ادام الله عليه الصحة وطول العمر ووفقه الله لما فيه الصالح العام
6 - عمر الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:39
حق يراد به باطل.
حين تتطاهر بعض الفئات المقهورة كالطلبة الأطباء او الاساتذة أو الممرضين بالآلاف لا يهتم لا البرلمان و لا الحكومة و لا الاعلام.أما حفنة من العدميين الإنتهازيين الذين يظهرون الخير و يضمرون الويل لهذا المجتمع فالكل يصغي و يطبل لهم. لك الله يا وطني.
7 - مواطن مغربي الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:53
الإجهاض محرم شرعا لأنه يعني قتل النفس التي حرم الله
8 - Chengaf الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 00:28
من سبق في الوجود، الدجاجة أو البيضة؟ سؤال فلسفي كنا نتداوله في الصغر.
واش العقاب أولا أو التعامل مع الموبقات بما يشبه تبييض الفساد و الاستئناس به؟
فيما يخص تشوهات الأجنة فالقضية لأهل الاختصاص و الله أعلم بالأمور.
9 - Omar الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 00:49
استئصال الداء لا البحث عن الدواء محاربة الزنى بالجلد والمتزوج(ة) الرجم ولن يجرؤ احد على ممارسة هذه الرديلة وسيكثر الزواج وتنخفض العنوسة ولكن الشياطين يدافعون عن الباطل فلا يعقل الخيانة الزوجية تحكم فيها محكمة ب3 أشهر قارن القانون السماوي بالقانون تحت أرضي ولكن بماأننا لن نقدر تطبيق القانون السماوي لأنكم تعرفون لماذا فسنبقى فاقدين البوصلة تعبنا الغرب تفضلو النتيجة قتل النفس
10 - Samya الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 00:59
الإجهاض هو قطع أطراف الجنين لاستخراجه..تصوروا هدا المنظر..من يقدر علي دلك..!؟الا ....اتقوا الله وخافوا عقابه...مع ان كل وسائل منع الحمل موجودة وبالمجان في والمستوصفات.وعلي الفتاة ان لاتنخدع بالكلام المعسول.فانه لا يصح الا الصحيح.
11 - ح س الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 01:34
...وشدد الدكتور المتخصص في أمراض النساء والتوليد على ضرورة تعديل الفصل 3-453 من مجموعة القانون الجنائي الذي يوضح الحالة الثالثة المسموح فيها بالإجهاض حين ثبوت إصابة الجنين، وقال إن هذا الفصل يجب أن يتيح الإجهاض أيضاً باستحضار الصحة العقلية والاجتماعية والبدنية للحامل....
أعتقد أن على الممارس أن يدلي برايه من الوجهة العلمية عن أهم السبل التي يجب اتباعها من أجل حفظ صحة الام والطفل ...التشريع والقانون يبقى من سمة المجتمع الذي يتواجد فيه ....ومن اختصاص الجهات المنوط بها ذلك .....
وبالتالي عليه أن لا يخلط بين قناعاته الشخصية والعقائدية كانسان وواجباته المهنية كممارس والتي يجب أن تراعي المعطيات أو الحقائق العلمية المعتمدة المعمول بها والأخلاق العامة والثقافة والعادات والعقائد السائدة في المجتمع الذي يتواجد به
.A ROME IL FAUT VIVRE COMME À ROME
12 - مغربي حر⁦⁦⁦ الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 05:29
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبي الله ونعم الوكيل
13 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 05:33
هل ليس لدينا في المغرب مشاكل أخرى غير قتل النفس..والمثلية..ومساواة المرأة والرجل في الإرث..وكل ما هو دين...أليس لدينا مشاكل أولها التعليم.والطب.والعمل.والفقر.والهشاشة.وقلة الشي..والشباب كيموتوا بالبحر.والناس كتمشي تطلب اللجوء السياسي في دول الغرب هروبا من هذا المغرب الذي اصبح مغرب الغير...هل لم يبق لنا سوى الإجهاض نتكلم عليه..ويسيل لعابنا من كثرة الغوث على فقدان قانونه..الذي هو قتل النفس بغير حق...تريدون قانونا وضعيا لقتل أرواح بريءة تحاسبون عليها امام الله..كالداعم..والمدافع والمشرع وكل من شارك او يشارك من قريب أو من بعيد في هذا الإجرام كما سماه احد المعلقين بدل الإجهاض...تريدون قانونا وضعيا يخرجكن من السجن بعد الاجهاض ويحل الاجهاض..ونسيان قانون الإله..القانون السماوي الذي سنه الله ورسوله..وقال ..واذا الموؤودة سإلت باي ذنب قتلت..... وقال أيضا .اقتلت نفسا زاكية بغير حق .لقد جءت شيئا نكرا....فاتقوا الله ..فمن الزنى لا يخرج إلا حراما وانتم تريدون الفاحشة.
14 - yassine benfkir الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 09:51
مذا ستفعل الفتاة اذا كانت مختصبة من شخص وحملات منه هذا السوال. أريد جواب من المعلقين. الذين يقولون انه إجرام.
15 - F.zahra الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:09
اختلف العلماء في عمر العلاقة أو المضغة، بعضهم يقول 3 اشهر و اقل و بعضهم لا يبيح الإجهاض بعد 41 يوما.
قال أحد أكبر العلماء المغاربة و المعترف به دوليا عن هذا الاختلاف و قال ، و لكن أن اتركيه خير.
الا هل بلغت...
16 - hasanwizari الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:28
الاجرام هو ان نجيد كل صباح اطفال صيغار متخلى عنهم امام محلات او امام المساجيد او في المزابيل او او اليسى هدا هو الاجرام الاجهاض في الاشهور االتلاتة الاولى ليس بي الاجرام
17 - Meryam Rochdi الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:40
واااا يجب تفعيل قانون نسب الابن لوالده عوض الاجهاض لتتقلص العلاقات الغرامية الفارغة و يتقلص ضحك بعض المحسوبين على الذكورين على الفتيات , لانه اذا علم اي ذكر من هؤلاء انه سينسب له الابن و يكون مضطر ليصرف عليه سيتجنب اقامة علاقة الا اذا كان يفكر في تكوين اسرة هكذا الغرب
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.