هكذا يحصد شباب مغاربة ملايين المشاهدات على منصة "يوتيوب"

هكذا يحصد شباب مغاربة ملايين المشاهدات على منصة "يوتيوب"
الأحد 23 يونيو 2019 - 02:00

ربما ارتأيتم البحث ذات يومٍ على منصّة “يوتيوب” عن وصفةٍ لأكلةٍ شهيّةٍ، أو طريقة عمل ماكياج، وربما عن إجابة لتساؤل يخص علاقاتكم..وبخلاف المتوقّع، لا تظهر لكم قنوات الطهاة المحترفين أو الأخصائيين النفسيين، وإنما تقع عيونكم على قنواتٍ تعود لشباب وشابّات يقدمون محتويات مختلفة، حسب الطلب، ويحققون مشاهداتٍ تتخطّى، في أحيان كثيرة، حاجز المليون.

جريدة هسبريس تحدّثت مع عددٍ من هؤلاء “اليوتوبرز المغاربة”، للتعرّف عن كثبٍ على قصصهم مع تلك المنصّة، وحقيقة الأرباح التي يمكن تحقيقها من وراء العمل في هذا المجال.

“لست أستاذا ولا عالما أو طبيبا، أنا مجرد شخص يحاول أن يقضي فترته المؤقتة على هذا الكوكب بسعادة وراحة بال، وكلما عرفت شيئا ونجح معي أو مع غيري أشاركه”، هذا هو الوصف الذي يقدمه الشاب إسماعيل الماحي (25 سنة) عن نفسه في قناته على “يوتيوب”، التي يناهز عدد المشتركين بها 800 ألف.

أنشأ إسماعيل قناته على “يوتيوب” سنة 2015، وخصصها لمجال العلاقات؛ من خلالها يقدم حلولا لمختلف المشاكل التي قد تحصل في العلاقات، ويشاهد محتواها ويشاركه الآلاف. يقول إسماعيل: “العلاقات الناجحة هي تلك الخالية من المشاكل، فإذا ساهمت في تقديم حل لشخص يعاني من مشكلة ما في علاقته مع غيره فبصفة أوتوماتيكية أساهم بحصتي في تكوين مجتمع جيد. التحسن الذي قد يحصل على المستوى الشخصي يترتب عنه تحسن على مستوى كل الأصعدة الأخرى”.

وعن مصدر ما يقدمه لمتابعيه، يقول إسماعيل: “أصنع محتواي من خلال المزج بين تجاربي وتجارب غيري، ومطالعاتي واطّلاعي على قصص الناس المختلفة”.

يجني إسماعيل من قناته على “يوتيوب” أرباحا مرتفعة، لكنه لا يعتمدها كمورد للرزق، يقول: “أعمل في مجال التجارة، ولا أعتمد على قناتي كمصدر أرتزق منه، ما أحصل عليه من القناة أصرفه عليها”.

بخلاف إسماعيل، تعتمد ابتسام (شابة عشرينية مجازة في الفيزياء) على قناتها على “يوتيوب” التي تهم الموضة والجمال، كمصدر تحصّل منه مداخيلها، اكترت حسب تعبيرها مساحة من موقع “يوتيوب”، تعرض فيها محتواها، والمداخيل تتوزع بينها كمكترية و”يوتيوب” باعتباره المكري.

عندما عرضت ابتسام عملها الأول على “يوتيوب”، لم تتخط عدد مشاهداته العشرة، غير أن هذا الموضوع لم يحبط عزيمتها واستمرت في عرض محتويات مختلفة. تقول ابتسام: “الفيديو الأول الذي نشرته فقط أصدقائي ومعارفي من شاهدوه، ونفس الفيديو الآن قاربت عدد مشاهداته 3 ملايين، وردود الفعل التي أتلقاها بخصوصه في أغلبها إيجابية”.

ما يميز المحتويات التي تقدمها كل من ابتسام وإسماعيل أنها مستهلكة دائما، وبالتالي فمداخيلها أيضا مستمرة، فكلما شوهدت المادة المعروضة كلما ظلت مصدرا للدّخل.

أما عن يوميّات العمل في القناة وكيفية إدارة المحتوى فتقول ابتسام: “أنا أستمتع بما أقوم به، وأعتبره هواية محبّبة ومفيدة، لذا لا أجد صعوبة في إنشاء محتوى، إلّا أنني لا أخصّص له وقتاً محّدداً، كما أنني لا أحدّد ميزانيّة معيّنة”، وزادت مستدركةً: “يوتيوب كأيِّ عملٍ حر كلّما أعطيناه من وقتنا وتعبنا كلّما جنينا منه نسبة أعلى من الأرباح”.

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

21
  • الطنز البنفسجي
    الأحد 23 يونيو 2019 - 02:17

    قلة مايدار وصافي والرغبة فالتأثير والشهرة.
    النفس عزيز عليها الشهرة وتحس بالاهمية وأن الناس كيتسناوها ولو بالتفاهات..
    للي سالا معايا هو ايكو.. ههههه.. ولا نعامس كيدير الشو وايديه فجيبو.
    اليوتوب خطر كبير على مجتمع متخلف بحال مجتمعنا.. خصوصا الشباب.. حيت كيولي مقابل غير التفاهة زايدة على التفاهة ديالو.
    انا عندي قناة.. ودرت فيها واحد الفيديو فيه غير الكتبة شي 7 ثواني غير على كيفاش تحيد الفواقة ولا الحازوقة حيت جربتها وصدقات.. تفاجأت ان عدد المشاهدات تعدى خمسين ألف وكلشي كيدعي معايا.. فرحت وعجبني الحال.. ولكن والله ماخديت شي ريال..هههههه.. حيت كان هدفي الافادة فقط ماشي شي حاحة اخرى.
    الله المعين

  • ولد حميدو
    الأحد 23 يونيو 2019 - 02:20

    عدد من اليوتوبرز كسبوا الملايير فطفل امريكي اصبح مليونيرا و كدلك فرنسي عمل سنتين و اشترى مطعما فخما في الشانزليزيه و اوقف قناته حتى لا يصبح مملا لانه استوفى كل المعلومات التي لديه و فضل استثمار ما كسبه من اليوتوب خصوصا في الاشهارات للشركات المعروفة

  • المنصوري الرباط
    الأحد 23 يونيو 2019 - 02:39

    عدد من الاشخاص استعملو يوثيب من اجل لسترزاق شغلهم هداك ولاكن منهم مهرجين ونصابا ومحتالين ومنهم محرضين ومنهم بعض لخونه وانفصالين وجيوش هدفهم تلفيق ثهم وتشويه وطن او اشخصيات لتصفيات حساب او نزعه طاءفيه او عرقيه او اتباع وتبعات حزب يريد سيطره علة ااوطن مدى الحيات عن طريق جيوش وبيادق وجمعيات خصصت له مبالغ سهريه ضاربين الاخلاق والقيم والدين بعرض الحاءط او ينشر صور وفديوهات مفبركه ومنهم من يستحمر المواطن باشياء تافه وفي العنوان يحاول جعل صورة او كلام اغراء لجلب عدد لمشاهدات حتى بعض لممثلين ومن يدعون انهم فنانا يجنون اموال خياليه من خزينه دولة واصبحو ينشرو خزعبلات على يوثيب من اجل استرزاق فاحش لمغاربه هربو من قنوات تلفزيون بان مسلسلات وبراميج حامضا وباسلا ولا استتني لبساله ولحموضه ل بعض فتيات ونسأء متزوجات ومطلقات من خارج المغرب ومن داخله ومن سكان الباديه فضجو اسرارهم واسرار معارفهم يستحمرون لمساهدمن اجل لسترزاق تكلمت بعض صحافه عن تلك ضاهرة وعدد من معلقبن قالو نقاطع تلك لمشاهدات وكلم ساهدت تلك نماجين سيبريمي ومسكي لنرتاح من تهريج

  • نادية
    الأحد 23 يونيو 2019 - 03:41

    الله يسهل عليهم و على كل الشباب المغربي، اولاد و بنات

  • naruto2680
    الأحد 23 يونيو 2019 - 03:59

    الله يسمح ليهم هذ يوتوبرز كما كانو سواء من المغرب أو في العالم كله من أول يوم كايفتح فيه القناة ديالو مكايبقى عندو حتى شغل الا سعاية . يوميا و هو كايطلب و يستجدي في من يتابع فيديو ديالو أن يشترك في قناته و أن يعمل لايك . كايخدم على القناة ديالو كمصدر للدخل و خاصو يزيد لكليان . مضحكني غير زوجين أمريكيين كانو خدامين كمهندسين في شركة ما أول ما تزاد عندهم طفل نشروا ليه فيديو في اليوتوب و هو كايلعب بلعب و نجح الفيديو في طوندونس ديال ميريكان و دخل ليهم ملايين فوضعو استقالتهم هذ لزوجين الأمريكيين من الشركة ديالهم و ولا شغل شاغل ديالهم هو طفل ديالهم كل يوم كايشرو لو لعبة كايلعب بيها و هما كايلوحو فيديو ديالو في قناة و كايدخلو منها الملايير حتى شركات ديال الألعاب تعاقدو معاهم باش يشهرو لعب ديالهم ولاو كايتخلصو من الشركات ديال الالعاب و من مشاهدات ديال اليوتوب و ولاو مليارديرين بين ليلة و ضحاها و لكن حياتهم مبقاتش طبيعية ولا عندهم إدمان في حمل الكاميرة و تسجيل اليومي 24/24 و متابعة القناة و إحصاء عدد المشاهدات . و كاينين شي دريات كايتعراو باش يزيدو عدد مشتركين في قناتهم و لعل نهائي كأس أوروبا

  • شوافة
    الأحد 23 يونيو 2019 - 04:11

    غير منين دخلو لمغاربة ليوتوب هدي يدير ,,,,,,,,going out of business faillette..

  • mounir
    الأحد 23 يونيو 2019 - 04:16

    صراحة معظم مواضيع الفيديوات المغربية التي تحقق مشاهدات كبيرة تافهة و هذا يعكس مدى تخلف شريحة عريضة من مجتمعنا لكن الحمد لله يمكنك اختيار ما تشاهده على هذا الموقع و الابتعاد عن التفاهات
    اما بالنسبة للارباح فتبقى ضئيلة في المغرب لعدة عوامل اهمها الفئة التي تشاهد الفيديو فالمعلن سيدفع اكثر ان كان المشاهد من دولة متقدمة ببساطة لان قدرته الشرائية اكبر و هناك ايضا موضوع القناة و لمن يهمه الامر حاليا المواضيع الاكثر دخلا هي مواضيع المال و الاعمال و الاستثمارات بحيث ان ارباح مئة الف مشاهدة في فيديو يتحدث عن الاستثمار قد تفوق ارباح مليون مشاهدة في فيديو عن موضوع اخر وبطبيعة الحال اتحدث عن الفيديوات في الدول المتقدمة لذا انصح من يريد المغامرة في هذا الموقع ان يتقن الانجليزية و الثقافة الغربية و قد تجد نفسك تربح اكثر من طبيب جراح.

  • علاء
    الأحد 23 يونيو 2019 - 04:56

    أغلبهم عبارة عن تفاهات، لا يقدمون لا دين ولا علم ولاطب ولا فيزياء ولا ولا فقط سفر وطبخ وقلة العقل . تفاهة في تفاهة

  • Usa
    الأحد 23 يونيو 2019 - 05:48

    l internet c est le future les marocans doivent savoir l importance de l internet et letat doit construire une internet solide sure tous le teritoire avec tres prix faible pour tous

  • وعزيز
    الأحد 23 يونيو 2019 - 06:14

    شحال من واحد….

    الكل أصبح فاهم اش خص ادار….

    البحث عن… عصب الحياة…

    بلا….

    أحدهم( جزائري) اخذ سكتشات مغربية و بعض من يسمون وعاظا… فقدمهم في قناته. بأسلوب معناه استمعوا لهؤلاء ماذا يقولون…!!! ؟ بأسلوب تهكمي وووو

    لانه وجد المادة الخام…
    احدهم يقدم مدننا في جولات كأنه يشجع السياحة بل يتحدث عنا باحتقار و باوصاف نستحيي ان نقولها بيننا (قالوا لي انتبه لما تستخرج اموالك من الصراف و أثناء استعمالك للهاتف لأنهم (مساكين) قد يسرقونك ضعف الحالة المادية ووو) هذا خليجي!!!!!

    دلهم يبحثون عن ما يقدمون بلا مضمون جاد
    من عنده هاتفا محمولا يصبح صاحب قناة…
    لا يهم…..

  • غريزة الإستطلاع
    الأحد 23 يونيو 2019 - 08:10

    تعلمت من اليوتوب عدة أشاء تنفعني وإني في عقدي الخامس وما زلت أتعلم وفوق كل ذي علم عليم ، قبلها كنت أشتري كتبا في البحث عن ضالتي والآن بنقرة على مفاتيح الحاسوب أحصل على المعلومة طبعا الإنترنيت فيه الغث والسمين، الرديئ والجيد، الكاذب والصادق ، لكن عندنا عقل التمييز.

  • Ichouali3
    الأحد 23 يونيو 2019 - 10:22

    أنا شيخ في الرابعة والستين من العمر أقضي ساعات أما الشاشة الحاسوب بالرغم من تعب النظر. نعم الأنترنيت جيد: الكتبpdf ومشاهدة المحاضرات المنقولة من الجامعات Yale oxford, Harvard بلأنجليزي أو مثل espace des sciences بالفرنسي في الفيزياء والكوسمولوجي وعلوم الطبيعة.
    أستمع مثلا الى محاضرات نيل دو كراس طايسن و ريشارد داوكينز و ليونارد ساسكين الكثير وبالموازات مع الأستماع الكتب العلمية audiobooks والعلوم الدينية و نقدها وتحليلها. وكل هذا أصبح متاحا اليوم بفضل الأنترنيت والحمد لله.
    مع كل هذا يجب على المستعمل خاصة الشبب، الحظر من ضياع الوقت في التفاهات من القيل والقال والموضة وحياة الممثلين والكذب وفضائح المشاهير والخرافات في الأديان والسحر والشعوذة لأن عالم الأنترنيت كما يعرف الجميع سوق كبير جدا فيه الغث والسمين، فالنتصيد الثمين من علوم ومعاريف مع استعمال الغربلة بالعقل والواقعية والدماغ الذي وهبه الله كما قال التبريزي
    This world is like a mountain.Your echo depends on you. If you scream good things, the world will give it back. If you scream bad things, the world will give it back

  • عبدو
    الأحد 23 يونيو 2019 - 11:16

    اليوتوب عندنا، هو عندما تصبح التفاهة مقياس للنجاح، ولنا فتراكس، الميلودي، نيبا واخرون أحسن مثال..

  • الملاحظ
    الأحد 23 يونيو 2019 - 11:17

    Youtube عامر بلكدوب و لمواضيع الحقيرة.فقط من ٱجل المال ينشر الخرافات و الاوهام.
    البعض يتعمد كتابة ٱو عرض مواضيع مستفزة ٱو وهمية فقط لاثارتك.
    علاج داء السكري،الحلويات،ااطبخ،الانتحار،الزواج،الهجرة……كلها ٱوهام.

  • مبارك
    الأحد 23 يونيو 2019 - 11:41

    الله اهديهم و الله ايسر ليهم المهم يحاولون بجهد كسب قوتهم في بلد فرصة العمل مرتبطة فيه بباك صاحبي.

  • هشام
    الأحد 23 يونيو 2019 - 11:57

    القنوات المغربية المفيدة قليلة جدا وتكاد لا تعرف اغلب القنوات المعروفة تهريجية فقط العنوان يكفيك لتحكم على صاحب الفيديو أخطاء املائية فادحة ومضحكة بالمقابل هناك قنوات مفيدة جدا… مؤخرا عثرت على قناة مغربية يتجاوز عدد المشتركين فيه 130 ألف ظننتها عربية نظرا لمحتواها الرائع وحتى العناوين لم أجد أي خطأ املائي في النهاية تفاجأت أنها قناة مغربية لشخص من الصعب أن تدرك أنه مغربي نظرا لفصاحته فرحت كثيرا وقلت هناك دائما الصالح والطالح حتى المغاربة عندهم ما يقولون
    القناة بإسم صاحبها الرائع يوسف حسن..

  • Saïd Amazigh
    الأحد 23 يونيو 2019 - 15:14

    يوجد بعض مغاربة كيفيد المجتمع المغربي من خلال اليتوب باللهجة المغربية في ميادين التكنولوجيا متل mr plc والعسري لكن يبقى عددها وعدد المتبعين محدود جدا بخلاف مواضيع تافهة وبرامج دينية.. ربما لعدم وجود شركات تكنولوجيا هندسة بالمغرب الا في ميدان المعمار والطبوغراف والمياه والغابات، ربما لانعدام السوق وعدم اهتمام اصحاب رؤوس الاموال المغربية الا بالربح السريع والمضمون.

  • Meryam Rochdi
    الأحد 23 يونيو 2019 - 15:24

    الى صاحب التعليق الاول الطنز البنفسجي
    غير من الاسم ديالك باين العربون , اكيد اليوتوب سلاح ذو حدين على حسب اشنو نتا بغيتي تبحث فيه و ماشي غير اليوتوب الويب بصفة عامة
    قلتي جبتي 50 الف مشاهدة و عربية او مغربية راها ما تجيب ليك حتى 5 دولار مقادة
    التفاهة مع كامل الاحترام هي تلقى حارس امن خدام من 8 صباح حتى 5 عشية ب 2300 درهم و تلقى واحد او وحدة عندهم قناة على اليوتوب و تيربحو اقل شيء 1000 دولار اي تقريبا 9000 درهم اكيد غادي تحس راسك بليد
    انا عندي 14 قناة و منهم قناة امريكية فيها غير 50 الف مشترك تاتجيب ليا اقل شيء 2 المليون و نص كل شهر من غير الموقع ديالي و باقي القنوات و رغم ذلك تانعتبر نفسي مبتدءة لانه تانعرف اصدقاء ليا تيربحو فوق 20 مليون في شهر راه فعلا تافه اللي تايظن ان الويب ماشي مجال خصب للعمل و تابع ليا العمل على ارض الواقع تيخدم بكتافو عمرو يطفرو يبقى دائما تبع للسيد رب العمل كنت خدامة في ايطاليا ب 3500 يورو تامارة طيلة الاسبوع دابا غير من الدار وقت ما بغيت نخدم و تانربح الدوبل ما تبقاوش تكلمو على شي حاجة ما تاتفهمو فيها والو و استهداف العرب غير مربح اساسا

  • Ichouali3
    الأحد 23 يونيو 2019 - 16:08

    شكرا صاحب التعليق 18 نعم حقيقة أن بعض الناس يربحون الملايين من الأنترنيت في هذا العالم وهذا جيد، أنا متلا لم أربح ولا سنتيم بل أؤدي فاتورة الأنترنيت من جيبي، وهذا عادي.
    دعني أسألك، هل كل الشباب المغاربة13المليون مثلا يمكن أن يتعلموا ثم ينخرطوا ليكسبوا من النيط أي من اشهار الشركات؟ ثم شباب وشياب الجزائر والعالم العربي والأسلامي والمسيحي الكل يعمل في أشهارات الشركات وربما حتى مستخدمي تلك الشركان يستقلوا ليعمل في اشهارات النيت لأنها مربحة؟؟؟
    لا تستعبط الناس، لو أن الكل تعاطى لأشهارات لما بقي لك ما تنقبه فاستر رأسك وتواضع.راه الخدمة الحقيقية في الأنتاج نعم انتاج ذلك المنتوج الذي تعمل أنت على المساهمة في اشهاره.

  • مريم
    الأحد 23 يونيو 2019 - 17:44

    إلى اين نحن ذاهبون بهذه السفينة … ؟؟
    متى ستتوقف هذه التفاهة والسطحية و الطمع والجشع … ؟!

  • الحقيقة
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 00:07

    انا لا احب الدخول إلى اليوتوب لما فيه من التملق والكذب والشتم والتحريض واكره على الخصوص مشاهدة والاستماع إلى أولئك الخونة الذين يكنون الحقد والكراهية لوطننا العزيز فكل اهتمامي بجريدة هسبريس التي أفضلها على اليوتوب

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين