24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0413:1916:0118:2419:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مصطافون يطالبون السلطات بمحاربة "لوبيات الباراصولات" بالشواطئ

مصطافون يطالبون السلطات بمحاربة "لوبيات الباراصولات" بالشواطئ

مصطافون يطالبون السلطات بمحاربة "لوبيات الباراصولات" بالشواطئ

مع ارتفاع درجة الحرارة، بدأت شواطئ الدار البيضاء والمحمدية والنواحي تعرف توافد المصطافين من مختلف المناطق قصد الاستجمام، خصوصا أن العديد من الأسر البيضاوية أخذ أبناؤها العطلة الدراسية في انتظار النتائج فقط.

ويبدو أن معاناة الأسر البيضاوية المتوافدة على الشواطئ، خلال هذه الأيام، مع أصحاب "الباراصولات" ستظل مستمرة على غرار الأعوام الماضية، حيث يجدون صعوبة في تثبيت مظلاتهم في الشاطئ، ويُطَالَبُون بأداء مبالغ مالية للحصول عليها.

ويستنكر المواطنون المتوافدون على الشواطئ عمليات الاحتلال العشوائية التي يمارسها بعض الأشخاص للرمال، إذ يسيطرون على مختلف المساحة بالشاطئ؛ وهو ما يجعل المصطافين مضطرين للبحث عن مكان بعيد أو أداء مبالغ مالية للحصول على "براسول".

ويطالب المصطافون، مع بدء الاصطياف والإقبال على الشواطئ، بوضع حد لما يقوم به أصحاب "الباراصولات" الذين يعمدون إلى حجز مساحات كبيرة واستغلالها وكرائها للمصطافين، إلى جانب حراس السيارات الذين يفرضون رسوما مرتفعة على أصحاب العربات الراغبين في الاستجمام.

وتشهد معظم شواطئ الدار البيضاء والمحمدية والنواحي، خلال هذه الفترة من السنة، ظاهرة استغلال الملك البحري من طرف مجموعة من الأشخاص الذين يقومون بكراء طاولات وواقيات شمسية، بعد أن يعمدوا إلى "احتلال" بعض المساحات ومنع المواطنين غير الراغبين في الكراء من الجلوس فيها بدعوى أنها مرخصة لهم.

وتشهد الشواطئ في كثير من الحالات ملاسنات وشجارات بين هؤلاء الأشخاص المستغلين للملك البحري وبين بعض المصطافين الذين يرفضون هذه التصرفات ويعتبرون أن الشاطئ ملك لجميع الزوار ولا يمكن أن يتم منعهم من الجلوس في أي مكان يرغبون فيه.

وكانت السلطات بكل من المحمدية والدار البيضاء شنت، العام الماضي، حملة لتحرير الشواطئ من أصحاب "الباراصولات"، حيث حجزت العديد من الكراسي والطاولات والواقيات الشمسية التي كان يعمد مجموعة من الأشخاص على كرائها لزوار الشواطئ، في غياب ترخيص من طرف السلطات المختصة.

وتأتي مطالب البيضاويين في الوقت الذي خرجت فيه سلطات عمالة المضيق الفنيدق لتمنع أصحاب "الباراصولات" من احتلال الشواطئ؛ بل عمدت إلى توفير مظلات مجانية، خصوصا أن شواطئها تعرف إقبالا كبيرا من قبل المواطنين خلال العطلة الصيفية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - Simmo الخميس 20 يونيو 2019 - 12:10
ولهذا السبب تجد أغلب المغاربة المقيمين بالخارج يختارون الشواطئ الاسبانية المنضمة بعيدا عن البراصولات وعن حراس السيارات وعن التحنزيز.
2 - Farouk الخميس 20 يونيو 2019 - 12:12
كيمصوا فالدم ديال عيباد الله بلا موجب قانون، الحل هو اقتناء باراصول خاص من السوق وتدخل تبحر معزز مكرم.
3 - Ahmed sarghini الخميس 20 يونيو 2019 - 12:14
عمالة المضيق الفنيدق تقطع الطريق على لوبي خوصصة الشواطئ بمظلات مجانية للمصطافين

بادرت سلطات عمالة المضيق الفنيدق، الى تهيئة عدد من الفضاءات الشاطئية بالمنطقة التابعة الى نفوذها، بتجهيزات خاصة لاستقبال المصطافين، في خطوة اعتبرها الكثيرون من شأنها ان تقطع الطريق على لوبيات احتلال الملك البحري.
ووضعت السلطات المحلية، رهن اشارة المصطافين، مظلات شمسية بالعديد من الشواطئ التي تشهد اقبالا كبيرا خلال فصل الصيف.
وسيستفيد رواد شواطئ المنطقة، من هذه التجهيزات بشكل مجاني، الأمر الذي من شأنه أن يقطع الطريق أمام مستغلي الملك العمومي بشكل غير مشروع.
ويعتبر هذا الاجراء، منسجما مع تأكيدات سابقة لمسؤولي العمالة، تتعلق بالحرص على ضمان حق المواطنين في الولوج إلى الشواطئ والاستمتاع بالبحر في جو صحي وسليم، والحد من الاستغلال العشوائي واللاعقلاني للأنشطة غير المهيكلة.
كما سبق للسلطات ان أكدت على المنع الكلي لخوصصة الشاطئ، ومنع السيارات الجولان والوقوف والتوقف على الشاطئ باستثناء سيارات الاسعاف وسيارات الشرطة، وتخصيص حيز للراجلين للتجوال على الشاطئ، وحق كافة المصطافين في نصب المظلات الشمسية والكراسي.
4 - مغربي محتار الخميس 20 يونيو 2019 - 12:14
المغرب يتخبط في العشوائية في كل المجالات اللوبيات تفعل ما تريد وقانون الغاب يسود ولي دوا ارعف الله اشوف من حالنا واصافي....
5 - العباسي الخميس 20 يونيو 2019 - 12:16
أتمنى من السلطات محاربة تلك الظاهرة الخسيسة ونحن ندعم رجال السلطة..اينما كانوا لمحاربة تلك الظاهرة الميكروبية...
6 - بحراوي الخميس 20 يونيو 2019 - 12:16
هاديك راه قمة البسالة. ولينا مكنمشيوش للبحر بسباب هادوك العصابات. وبزاف كتسطاسيوني السيارة كتجبد 10 دراهم... ونتا هابط للبحر كيبداو يدابزو عليك العصابات شكون لي غيقولبك ويكري ليك باراسول... الله يدير تاويل ديال الخير
7 - طارق 004 الخميس 20 يونيو 2019 - 12:16
نعم أصحاب البراسولات و أصحاب (الكاىديانات ) كي كول ليك 15 درهم في المحمدية ؟ و مكينش لي يقرب لطومبيل من غيرهم هما
8 - يونس الرباطي الخميس 20 يونيو 2019 - 12:19
لهذه الأسباب أفضل ألف مرة أن أمضي عطلتي خارج المغرب : لا نصب، لا احتيال، لا احتلال للملك العمومي، لا حراس للسيارات، لا سرقة، لا تحرش، لا أوساخ أو أزبال، لا فوضى، لا كلام نابي...

إذا ارادت الدولة تشجيع السياحة، فعليها محاربة هذه الآفات. عدا ذلك هو مضيعة للوقت !
9 - رمزي الخميس 20 يونيو 2019 - 12:20
نرجو من السلطات اتخاد الإجراءات اللازمة قبل وقوع بعض الجرائم التي نحن في غنى عنها. فجل من يستغلون الشواطئ من دوي السوابق .حتى الحوار غير مجدي مع هده الفئة. المواطن من جانبه يؤدي ما عليه من ضرائب فمن الواجب ان تقوم الدولة هي الاخرى بواجبها في ضمان حقوق المواطن وشكراً.
10 - ملاحظ الخميس 20 يونيو 2019 - 12:20
يجب تدخل السلطة ربما ان لم تتدخل تبرز شكوك في تلملصها من مهامها لان اللعبة تمت بين الطرفين ويبقي المواطن هو الضحية .متي يبرز للوجود اطار منظم لهولاء اصحاب الباراسولات وكذلك حراس السيارات.فاصبح كل من دب وهب يتاجر يبتز ويهدد .اصبحنا في امكنة فيها مافيات ولا من رادع من السلطة.بلد استشري فيه الفساد بكل اطنابه.الكل تكره من هذا البلد والمسووءلون ااااوت.
11 - لطفي الخميس 20 يونيو 2019 - 12:21
السلطات متواطؤون مع أصحاب الباراصولات وكذلك الباركينجات.
12 - الطنز البنفسجي الخميس 20 يونيو 2019 - 12:22
هادوك ديال الشمال رجال وبكلمتهم..
هادو عندنا هنا فكازا شمايت. حيت اصلا داخلين فاللعبة.. حتى هو كيحلب فالمواطن من لتحت وفالصورة كيبان كيدافع على حقوق المواطنين..
هاد الشي عايشين فيه وولفناااااه من زمان.. الفساد واصل فينا حتى لعظم.
13 - مشكل في كل المدن الخميس 20 يونيو 2019 - 12:23
هذا المشكل للأسف ليس محصورا فقط في مدينة الدار البيضاء. أجده وأعاينه في جميع المدن الساحلية المغربية ويجعلنا نتكره في الذهاب الى البحر جملة وتفصيلا.
الفوضى على عينك أ بن عدي و أمام أعين السلطات وأضف الى مشكل اصحاب البراصولات أصحاب حراس االسيارات .كل من يرتدي سترة صفراء يقف لك في الطريق ويفرض عليك الأداء مسبقا وبالتسعيرة التي تروق له. وشي حضيان وعسة ما كاينة .وياويلك يلا هدرتي على حقك فانتظر ما لذ وطاب من الكلام النابي امام أسرتك وأبنائك. !!!!
14 - hitch الخميس 20 يونيو 2019 - 12:25
C est une obligation et dans toutes les plages du royaume et les parkings aussi .. c est l image du maroc on en a marrent des clochards qui Rackettent les Familles..j espère que les autorités compétentes vont écouter en fin les citoyens
15 - عار ٪؜٪؜٪؜٪؜٪؜٪؜ الخميس 20 يونيو 2019 - 12:26
كل المشاكل بالمناطق المغربية اصلها ؤولائك المحتلين للشواطئ بجميع أنحاء البلاد من الشمال الى الجنوب يقسمون البحر والأرض بينهم واحد يحرس السيارات والآخر يشوي السمك والآخر يكتري المظلات والآخر يحرس عن من سيغيب عن مظلته أو ليمارسها لشخص آخر مقابل نفس الثمن ويكفي ما يتلقاه المواطن من مدايقات منهم خصوصا بشواطئ تطوران والله انها السرقة بالليل وانهار لا مع البحر ولا بمواقف السيارات شيء لا يصدق ورجال السلطة غائبين تماما وكانهم يقتسمون مع بعضهم بالمساء
16 - خالد الخميس 20 يونيو 2019 - 12:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه الظاهرة اصبحت تشكل فوضى عارمة في جميع الشواطئ المغربية و كذلك لما يريد المواطن المغربي الذي له الحق في الانسجام و الاستحمام في الشاطئ اصبح محروم و مهدد لكي لا يأخذ قسطا من الراحة
17 - يوسف الخميس 20 يونيو 2019 - 12:29
اللهم إن هدا لمنكر أين السلطات واش لبحر كله أصبح محتل من طرف الشماكرية والمشرملين حيث لا تجد مكانا إلا واستولوا عليه(المركز لاكورنيش 3 مارس مانيسمان مونىكا صابليت وهلم جرا) والسلطة تتفرج ولا من يحرك ساكنا
18 - مزلوط الخميس 20 يونيو 2019 - 12:31
اولا يجب الابتعاد ب6 امتارعن اخر نقطة للمد اي الملك البحري في حين ان هذا القانون لايطبقه احد حتئ المواطن لازم علئ المواطن و السلطات ان تفرض هذا القانون لان 6 امتارالقريبة من البحر لا كراء وشراء ولا بيع فيها انها ملك بحري ولا البلدية عندها الحق فيها شوف ا سي المواطن هذا راه حقك طالب به
19 - adam الخميس 20 يونيو 2019 - 12:32
مشكل استغلال الملك العمومي لا يقتصر على مدينة الدار البيضاء والمحمدية بل يشمل اغلب ان لم نقل كل الشواطئ بالمغرب والمشكل يبدأ لحظت وصولك الى الشاطئ لتتفاجئ بثمن تذكرة ركن السياراة التى تتراوح بين 5 و 15 درهم واكثر في بعض الشواطئ مع الاشارة ان هذه الاثمنة تخص ركن السيارة وليس حراستها لتستمر المشكلة مع ذخولك الى الشاطئ لتصطدم مع اشخاص يمنعونك من الجلوس في اماكن معينة الا بشرط ان تدفع ثمن المكان او المظلة او الكراسي والطاولة بحجة انهم يتوفرون على رخصة للاستغلال المكان والحقيقة انها رخصة لاستغلال المواطنين
20 - De passage الخميس 20 يونيو 2019 - 12:34
لا يجب حجزالكراسي والطاولات والواقيات الشمسية فقط، بل يجب إخضاعها للتلف حتى لا يتسنى لأصحابها إستعادتها
21 - صحراوي مغربي حر الخميس 20 يونيو 2019 - 12:36
ان سكتت السلطات عن هذا المنكر فهذا دليل على المشاركة فيه.
يجب على المسطافين الا يدفعوا و لو درهم واحد ولو وصل الامر الى التشاجر حتى تزول هاته الظاهرة المشينة لسمعة السياحة في البلد.
الكاردينات شهمونا و زادونا حتى هاذو صحاب الباراصولات الله يلعنها سلعة. يخ يخ يخ.
22 - مغربي حر الخميس 20 يونيو 2019 - 12:37
في هذه اللحظة أوجد بشاطئ ڤرجينيا بيتش، إنه فرق شاسع بينه وبين شواطئنا بالمغرب . حيث هنا وجدت عمال النظافة في الصباح أكثر من الزوار ، ينظفون الشاطئ رغم أنه نظيف بالمقارنة مع شواطئنا وشوارعنا وأزقتنا بالمغرب كي يتمتع المصطافون وبدون مقابل .
أما في بلدي الحبيب فالكل يتهافت على جلب مداخيل طائلة بدون تقديم أي خدمة.
23 - عادل الخميس 20 يونيو 2019 - 12:37
الشوهة نتا داخل٢البحر يبغيو يلصقولك طابلا وبراصول ولا وجود للخصوصية واحد حدا واحد قدام البحر عشوائية لا مثيل لها تقول هاد واش دولة ولا شي قطعة الأرظ تم إكتشافها كولشي كيدير للي بغا والبقاء الأقوى
24 - السياحة الوطنية في خطر الخميس 20 يونيو 2019 - 12:38
الدولة تراهن على الرفع من عدد السياح لكن في ضل هذه العشوائية في التدبير اعتقد ان الكل يفضل وجهات سياحية خارج الوطن إن كانت الدولة تريد خلق فرص الشغل لهاؤلاء الشباب فهناك طرق أخرى غير احتلال الشواطئ والحراسة الدولة تغامر بالسياحة الوطنية التي قد تذر لخزينة الدولة ملايير الدراهم مقابل إغناء مجرمين ....لك الله يا وطني
25 - مواطنة من المحمدية الخميس 20 يونيو 2019 - 12:43
نتمنى أن تقوم عمالة المحمدية بنفس الحملة التي قامت بها في السنة الماضية للتقليل من مجموعة من الشماكرية قد تكون أسرة كاملة يتعاونون في احتلال شاطيء المانيصمان والصايليط وغيرها بفرض الياراصول ب 30ده و5 ده للكرسي الواحد
26 - rachid Saddam الخميس 20 يونيو 2019 - 12:49
هده نتائج لمن تصوتون عليهم في الانتخابات لا ينفعون لشيء العشوائية في كل شيء في البحر في الأسواق محطات وقوف السيارات محطات الحافلات الازبال المغارس........اينما وليت وجهك تجد الفوضى والابتزاز والسطو والعشوائية وغلاء الأسعار لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم متى سنرى هدا البلد نظيفا و منظما و يسوده الاحترام بين جميع المواطنين
27 - مغربي حر الخميس 20 يونيو 2019 - 12:50
الحمد الله هذه الظاهرة لا أعرفها كل صيف ادهب إلى شواطئ البرتغال فهي جميلة جدا وتحتوي على جميع شروط وحتى التكلفة ليس غالية
28 - المعلم الخميس 20 يونيو 2019 - 12:50
لا يجب على الدولة المغربية أن تتساهل في الشواطئ مع من يضع المظلات والكراسي غير القانوية من أجل استغلالها واستغلال المصطافين لدفع مبالغ لقاء الحصول على متعة البحر كما أن هؤلاء يحصلون على تراخيص من طرف بعض المجالس البلدية حتى يضمنون ولاء هؤلاء في الانتخابات القادمة على حساب المصطافين فهذا غير مقبول أن تضيع حرمة الشواطئ بهذا النشاط غير القانوني وكذالك أصحاب كرة القدم والتنيس وكذالك أولائك البائعين المتجولين بشتى أنواع البضائع فهذا يضر أصحاب المحلات التجارية القانونية التي تنتظر هذا الموسم الصيفي بفارغ الصبر القانون يعلو ولا يعلى عليه
29 - رضوان الخميس 20 يونيو 2019 - 12:51
والله كرخت الشواطئ بسبب هؤلاء، يضعون الحبال على المسطافين كأنه ملك لهم والسلطات لا تحرك ساكنا، كيف تود للسياحة الداخلية والخارجية أن تروج في ظل هذا الحبث
30 - ahmed الخميس 20 يونيو 2019 - 12:55
la loi de la jungle il faut mettre fin a cet mafia de voleurs et les gens qui sont derrière.
combattre le front Office et le back Office de cette mafia
31 - mostapha الخميس 20 يونيو 2019 - 13:08
انها الفوضى التي نعاني منها كمواطنين في جميع المجالات بسبب غياب المراقبة وسياسة غض الطرف من لدن الدولة فالسلطات في بلادنا تؤمن بالمثل المعروف (طلق السير يسير) والضحية دائما هو المواطن فكفى استهتارا واضربو على يد من يتلاعب باستقرار وراحة المواطنين فهدا واجبكم
32 - said الخميس 20 يونيو 2019 - 13:11
لقد اصبحنا نعيش في دولة خالية من الامن الكل يسرق امام انضار السلطات ولا احد يحرك ساكنا
33 - مغربي مدوخ وأفتخر الخميس 20 يونيو 2019 - 13:13
إني أتعجب كل العجب من الناس عندما يطالبون من السلطة للتدخل في هدا حوادث!!!!
المستفيد الأول من هده المعادلة هو من تطلبون تدخله
لو كان المواطن من أولويات المسؤولين والسلطات لوجدتهم في عين المكان لحماية المواطن
لاكن لا حياة لمن تنادي.
اللهم اخرجنا من هدا المغرب فإن عدنا فإنا ضالمون
34 - اطالب بحريتي الخميس 20 يونيو 2019 - 13:18
فيلى كل الطرقات و حتى في بعض المسالك ابغابوية او الشاطئية تجد أشخاص يطلبونك باداء حراسة سيارتك دون حق و خارج القانون، على شاطئ البحر تجد أشخاص يجبرونك ان تغرس مظلتك الشخصية بعيدا عن المساحات الرملية التي احتجزوها لوضع مظلاتهم التي يكترونها، في كثير من الأحياء تجد أشخاص يدعون أنفسهم حراس الحي و يطلبونك بتادية مبالغ شهرية و إلا سوف... حتى أصبح المواطن العادي عرضة لبلطجية المساحات ابعمومية على مرءئ و مسمع السلطات الأمنية و الترابية و الحكومية بل و بمباركة منهم... اعطونا حرياتنا النصوص عليها في القوانين الوطنية و الدولية!
35 - hobal الخميس 20 يونيو 2019 - 13:20
من اليوم الي نحط فيه رجلي في المغرب ونا نتقاتل مع صحب البرصول وحراس السيارات والمتسولين زيد على ذالك المقرقبين ماتنفع مع المقرقبين لا الله يرحم والديك ولا سير اعطيني التساع الحل اهرب وطلب الله ميلصقكش مصائب كبيرة
36 - محمد الخميس 20 يونيو 2019 - 13:24
أفكر في المسقبل أن لا نرجع لبلدي الحبيب لأن المغرب مند عام 1999 لما توفية المرحوم الحسن الثاني والأمن بدئ ينقرد الأمن ليس موجود في كل المجالات منها اتشرميل التحرش وفي لا أخلاق الأزبال وووووو.
37 - abdelmajid الخميس 20 يونيو 2019 - 13:24
وهذا ضرب للسياحة الداخلية ..لان هؤلاء كيديوها باردة بدون تقديم ولو خدمة واحدة للمصطافين علما ان السلطات لا تغيب عنها لا صغيرة ولا كبيرة الا اذا ياخدون جزءا معلوما من الباراصولات
38 - استعمار الملك العمومي الخميس 20 يونيو 2019 - 13:25
الموطن لا يجد مكانا شاغرا في الشاطئ لان أصحاب البراصولات احتجزوا كل شيء . هذا يسمى نوع "مافيا البحار" وراءه نافذون من السلطات المحلية . و اذكر يوم قال لي شخص يكتري البراصولايت " انا غا خدام كلشي ديالهوم " فهمتو و لا لا .....
39 - عيسى الخميس 20 يونيو 2019 - 13:28
لنحد جميعا و لا نكتري لا باراصول لا طاولة ولا كرسي.
######خليوهم ابقاو خاويين. ####
40 - bouthirit الخميس 20 يونيو 2019 - 13:33
كيف يصل المغرب إلى عشرين مليون سائح ادا لم يستطع القضاء على هده التصرفات المتخلفة
41 - حسن الخميس 20 يونيو 2019 - 13:34
كان نسمع اجدادنا يحكوا لنا عن ايام السيبة اما الان فإننا نعيشها مع مستغلين الشواطئ بدون سند قانوني.و حراس السيارات والحكومة في غيبوبة ما يشجع الأوباش على الاستغلال الفوضوي.للفضاء العمومي.
42 - ساىح الخميس 20 يونيو 2019 - 13:34
هنا في المضيق حيث المشرملين يتحكمون في كل الشواطئ. إلى شاطئ الملكي الدي يتبرع فيه الملك لوحده،والله لن تقدر أن تتكلم مع احد.وإلى سيضربك بسيف أمام أعين السلطات.الفوضى في كل مكان،
43 - Karim Cherkawi الخميس 20 يونيو 2019 - 13:35
Beaches are for the public and no one has to give a penny to no one. People has to stand their ground when it comes to those thieves who think that they own beaches.
44 - محمد الناصري الخميس 20 يونيو 2019 - 13:35
اللهم إن هذا منكر.نقضي سنتين في المهجر في المتاعب والمحن والرعد عن العائلة والاحباب وتعود لقضاء عطلة نعرف فيها شيئاً من الطمأنينة والراحة فإذا بنا نواجه صعابا كثيرة من المقدم الذي يستعمل جميع الحيل لتهكير جود وعطلتك إذا رغبت في الحصول على أبسط وثيقة إدارية من حقك الى مثل هذه اللوبيات المستغلة بغير قانون والقوة الشواطئ والارصفة وغيرها...لا داعي لذكرها لان هذه الفوضى مستفزة ومقلقة ولا تبشر بالخير.فهل من منقد؟
45 - سعيد الخميس 20 يونيو 2019 - 13:48
الغريب في الامر هاذ احتلال الملك البحري هي فوضى منظمة. يعني فوضى أصبح يتقبلها المجتمع. ويستفيد منها لوبيات في المجالس البلدية والقر وية التي تسير هاذه الشواطئ
السعيدية مثال حي حيث الرمال بنيت فيها مقاهي بالاسمنت والله لا يوجد بلد يحترم نفسه يبني رمال الشواطئ بالاسمنت
اما محاربة الفقر لاحتلال الشواطئ كذب في كذب والله وما تكون متنفذ لا تستطيع ابتزاز المصطافين
اظن سيأتي يوم يشعل فيه البلد
46 - السلطة تتغاضى أم تتقاضى؟ الخميس 20 يونيو 2019 - 13:50
السلطة هي المسؤولة عن ما يقع من خروقات في الشواطئ المغربية و هي التي تأتي بهؤلاء الشردمة من المجرمين لإبتزاز المواطنين و عائلاتهم فيجب على السيد الحموشي توفير الأمن في الشواطئ لضمان سلامة وأمن المصطافين وخصوصا شاطئ مدام شوال بعين ذئاب الذي أصبح نقطة سوداء للزوار جراء بعض المجرمين الذين على حسب قولهم أنهم مجرد مستخدمين من طرف السلطة والأموال التي يتم حصدها تسلم لبعض عناصر الأمن و السلطة
47 - حميد الخميس 20 يونيو 2019 - 13:58
شكرا لطرح هذا الموضوع.لطالما ذهبت الى شواطىء مغربية و فوجات بهذا التسيب في احتلال الملك العمومي بالمظلات المنصوبة سلفا في اماكن استراتيجية .اما حراس سيارات فلا رقيب ولا حسيب حيثما شءت ارتدي جيلي ب عشر دراهم و ابدء في الاستغلال باثمنة تصل في بعض الاماكن الى 20 درهم اللهم هذا منكر و حتى في بعض الحامات يتوفرون على رخصة كما يدعون باثمنة باهضة (سيدي حرازم مثلا) امام المساجد امام المصلات .فوضى عارمة انهم يعبثون في هذا البلد الحبيب غياب الموءسسات.
48 - انس الخميس 20 يونيو 2019 - 14:05
واش الصورة ديال الناس في البحر ولا ديال شي زلزال ؟دابا راه البحر كيعوم في الناس ماشي العكس
49 - سعيد السوسي الخميس 20 يونيو 2019 - 14:19
بعد المعانات مع اصحاب لباراصولات و الگارديانات الذين يفرضون على المواطن اثمنة ما انزل الله بها من سلطان . و اذا رفضت سيكون مصيرك السب و القذب و العبارات النابية و المشكل انك عندما تشتكي يقولون لك كما قيل لي (گول الله اكون فالعون راه عندهوم غي هذ الفرصة )
المهم قررت السنة الفارطة الذهاب لاسبانيا انا و ابنائي اقسم بالله انني دوزت 21 يوما باقل الميزانية التي استهلكها في المغرب زد على هذا المعاملة الراقية و الشاطئ نقي في اعلى مستوى و الغريب في الامر ان لبارگينگ مجاني و المضلة مجانية ،
يجب على السلطات ان تحارب هؤلاء الذين يستغلون الشواطئ بدون سند قانوني
50 - Moha الخميس 20 يونيو 2019 - 14:20
هده المصيبة( البراصول والكراسي) موجودة في شاطئ مهديه مند مدة ، ولا مسؤول يتحرك!!
51 - Salma الخميس 20 يونيو 2019 - 14:21
نعم يتصرفون كما ان الشاطيء ملك لهم فقط، يستغلونه كما يشاءون (شركة محدودة). لا يا سادة، هذا ملك عمومي. لكن المشكل يكمن في عدم وجود قوانين صارمة ورادعة في بلادنا. ما الفرق بين السرقة الموصوفة واحتلال ملك عمومي لكسب المال؟ انا لا ارى الفرق بين الاثنين.
المنع لا يكفي. يجب حجز الممتلكات وفرض غرامات على المخالفين.
كفانا من الفوضى والعبث بمصالح المواطنين.
52 - chamali الخميس 20 يونيو 2019 - 14:32
يبقى الأمل الوحيد جدية الحموشي و حزمه في حل هذا المشكل على إعتبار أن محتلي الشواطئ يهددون السلامة الجسدية للمصطافين ويفرضون إتاوات غير قانونية سواء برخص أو بغيرها. المرجو إعمال القانون والوقوف على مدى إحترام دفتر التحملات وسحب الخص نهائيا من المخالفين، فلم يعد يخفى على أحد تواطؤ المنتخبين و المستشارين وموظفي الجماعات في هذا العبث .
53 - وجدي الخميس 20 يونيو 2019 - 14:41
اجي تشوف السعيدية تبهديل بنو مقاهي فوق الشاطىء وهل هذا يعقل ويتقبله العقل عار عار على المسؤولين ان يشاهدوا هذه الفضيحة ولا يحركوا ساكنا
54 - Sondage الخميس 20 يونيو 2019 - 14:55
Le problème de ce pays, est un problème de mentalité, les gens ne sont pas éduqués, c'est des hamages) .n'attends rien d'un hamage ,blaidard même si tu lui donne des séances de correction de civisme, il est de nature comme ça.la seule chose, est de privatisé les plages de casa par une société étrangere car,nous, on a un manque à cela.55
55 - سبتاوي حر الخميس 20 يونيو 2019 - 14:58
كلشي داخل في اللعبة ...بعض المسؤولين ..في الجماعات بعض من المسؤولين في الامن.. صحاب الشكارة .. كلهم يحلبون في المواطن من لتحت وفالصورة كيبان كيدافع على حقوق المواطنين.....كلشي .. الغش التقوليب يبيعو و يشريو فك من لتحت ...يشغلون هادوك العصابات من دوي السوابق .حتى الحوار غير مجدي معهم ..
56 - سعودي الخميس 20 يونيو 2019 - 15:11
في المغرب كل شي بفلوس الطرق الشواطى البوليس مواقف السيارات حتى المطاعم ما أن تجلس للأكل الا وجاء الشحاتين ليس واحد أو اثنين بل أكثر بملابس متسخة . انا لا أعلم كيف بلد يصنف أنه سياحي تشاهد فيه مثل هذه المناظر.
57 - خالد الخميس 20 يونيو 2019 - 15:21
المسؤول الرئيسي عن هذه الفوضى هم الجماعات المحلية لانهم هم من يرخص لهؤلاء الناس الاسترزاق بهذه الطرق الغير مقبولة. من اعطى لهم الحق في كراء الشواطئ؟
اللهم ان هذا منكر.
58 - رأي1 الخميس 20 يونيو 2019 - 15:24
الحل على ما يبدو وبسبب وجود عدد مهم من المواطنين الذين يفضلون كراء المظلات الشمسية والتجهيزات هو تخصيص جانب من الشاطئ لهذه الفئة التي تعتاش بالكراء على حين يخصص الجزء الاكبر منه لغير الراغبين في ذلك.فالشاطئ عندما يحتكر باصحاب المظلات الشمسية المخصصة للكراء يصبح المواطن مجبرا على اكتراء مظلة مجهزة ويؤدي ذلك الى العزوف عن الاصطياف ويكثر الشجار .
59 - عبد المولى ادريس الخميس 20 يونيو 2019 - 15:35
سمحوا لي ندير تدخل ثاني لاني ما هضرتش على الكارديانات... ماشي غير فالبحر... راه ولات ظاهرة فالمغرب كامل... بنادم كيشري جلي ب 10 دراهم ... وصافي ها هو خدام ... يجي يوقف فين ما بانت ليه الحركة .. ولاو الكاردينات اكثر من الطونوبيلات ... هادي راها سيبة كبيرة كتشوه حتى البلاد مع السياح ..و مع مغاربة العالم مللي كيدخلو لبلادهم فالعطلة الصيفية ... بنادم ما عندو حتى رخصة خاصوغير توقف يجي عندك يوقف عليك ... ارا خلص.. و داير كارني بلا حشمة بلا حيا ... توف تشري خبزة ب1.20 درهم تخلص 2 دراهم ..والله حتى الحماق... الناس ديالنا مللي كيجيوا من اوروبا تيقولو هاد الشي غير فالمغرب ... الخلاص عندهم اوتوماتيك و غير فالاماكن لي فيها الادارات ... باش تقضي غاراضك و تخوي البلاصا لواحد اخر... اما ما عدا قدام الادارات .. ما كاينش الخلاص بتاتا ... غير فالمغرب.... كنعرف كاوريه كانت عايشة فالمغرب خوات مشات فحالها غير بسباب الكارديانات... بالنهار تخلص و بالليل تخلص..ماشي الحماق هذا ... تخلص على طوموبيلتك بايتة فالشارع... على محال الهضرة طويلة
60 - متدمر الخميس 20 يونيو 2019 - 15:39
الحل بسيط هو مقاطعة البراصولات ونشر المقاطعة عبر جميع المواقع الاجتماعية وبالخصوص واتساب حتى ينقطع زبناءهم ومن تمة الى الفييت وبعدها سينقرضوا واولئك الذين يدعموهم من موظفي الجماعات والقيادات والعملات والولايات اخزاهم الله وجعل كيدهم في نحرهم
61 - مواطن٤١ الخميس 20 يونيو 2019 - 15:56
سلام.لقد حان الوقت لوضع حد لعصابات الباراصول وحراس السيارات وغيرها من العصابات التي تنخر المغرب منها ايضا عصابات السماسرة في المحاكم والإدارات وغيرها.وعصابات المقالع وكذا عصابة الإنجاد dépannage الذين يفرضون على الضحايا اتاوات مبالغ فيها.ويتعين ان تضرب الدولة بيد من حديد على جميع العصابات التي تكونت بسبب التساهل معها.ولقد حان الوقت لتتولى الدولة بعض الأعمال التي يتطفل فيها أفراد هاته العصابات. حيث يتعين على الدولة ان تتولى مرفق قطر السياراتdépannage مثلا. وان تقوم لمباشرة حراسة السيارات والإدارات عوض الخواص الذين يقومون بالخواض.
62 - abdou الخميس 20 يونيو 2019 - 15:59
كل مسؤول يدير خدمتو وكل مواطن يحترم حدوده. المسؤولية مشتركة بعني المسؤول داير ميكة والمواطن ساكت
63 - مغربية حرة الخميس 20 يونيو 2019 - 16:00
والله نفس الشيء اقوم به خلال كل عطلة صيفية. افضل الذهاب الى البرتغال حيت النظام و الامن و الراحة وكذلك الاحترام بين المواطنين و الاجانب. الاسعار في المتناول و التخفيضات كل اسبوع تذهب فيه للتسوق من المتاجر الكبرى. والله انتظر الاجازة بفارغ الصبر لكي اتمتع بالبحر و الاجواء الصيفية هناك. مع العلم انني موظفة عادية في مؤسسة بنكية استعد كل بداية سنة لتوفير الميزانية لهذه العطلة فهي لا تتطلب الكثير من المصاريف بل اقل تكلفة مما كنا نصرفه بفنادق المغرب و الله شاهد على ما اقول.
64 - زناتة الصغيرة الخميس 20 يونيو 2019 - 16:01
نتمنى من المسؤولين عن شاطئ زناتة الصغيرة أو مايسمى بيكيني أن تتدخل لإزالة هذا الحيف على الشاطئ حتى يشعر المصطافين بالأمان من هؤلاء المتطفلين
65 - mohammed الخميس 20 يونيو 2019 - 16:10
لو اتفق المغاربة و ترجلوا و قاطعوا الشواطىء اسبوعا واحداً لتطهرت البلاد من هؤلاء الحثالة خاصة شئ حملة تخليه يصفر
66 - التوزاني الخميس 20 يونيو 2019 - 16:18
دعونا نتمتع بشواطءنا بعيدا عن الصورة للتركيز على عيد الاضحى والدخول المدرسى
67 - MAO 1951 الخميس 20 يونيو 2019 - 16:37
Où est la police qui est sensée protèger les citoyens , où sont les forces de l ordre qui ont des bureaux sur toutes les plages du pays ? . Tout ce decide avec l accord des autorités et des élus locaux . cette mafia qui nous revient toujours à la même époque . Pour les chanceux , préparez vos bagages et partez sous des cieux plus cléments en Espagne , Portugal ,Turquie voir même la Tunisie
68 - kamal الخميس 20 يونيو 2019 - 16:43
A Cap de l'eau aussi ça existe ce problème. J'espère que les responsables font le nécessaire pour les gens font leur choix de louer ou de trouver une place tranquille. Ainsi la commune doit profiter de la recette des parkings afin d'évoluer ses services. Merci
69 - Jamal الخميس 20 يونيو 2019 - 16:47
Depuis 2005 et je voyagais a l wapagne or portugal.

Je me demande pourquoi perdre de l argent oour oasser une semaine atressante dans n importe quelle plage marocaine!!!!!
70 - ملاحظ الخميس 20 يونيو 2019 - 16:52
حالة الشواطئ والفوضى التي تسود في الشوارع واستغلال الفضاء العام ما هي الا تحصيل حاصل. للطريقة التي تسير بها أمور البلاد:الفشل والفساد وانعدام الحس بالمسؤولية
خلاصة ...البلاد في الطريق إلى الهاوية
71 - said الخميس 20 يونيو 2019 - 17:02
المرجو ان يوضع حد لمصاصي الدماء هؤلاء بصفة نهائية والاتكون هذه الحملة وقتية ومناسباتية بل دائمة. لنطهر الشواطىء من مستغلي هده المناسبات. ولكن انساءل كيف غاب على السلطات المحلية تواجد هذه الظواهر منذ سنوات في، شاطيء عين الدياب. وغيره. الم يكن هناك تواطؤ؟
72 - حشمو الخميس 20 يونيو 2019 - 17:31
ليس فقط لوبيات الباراصولات والتي تكون لها علاقة مع المجلس البلدي. بل حتى أماكن وقوف السيارات. في البلدان التي تحترم نفسها الشواطي خالية من هاته اللوبيات و للمواطن الحق في أن يقف بسيارته في الأماكن المخصصة بدون اي أداء وهناك باراصولات بدون مقابل. أما عندنا فالدولة من خلال المجالس البلدية المعفنة والفاسدة هي من صنعت هاته اللوبيات. ويبقى على المغاربة أن يستعملو سلاح المقاطعة لان الدولة لا تسمع ولا ترى لان الفساد هو اوكسجين عدة جهات.
73 - [email protected] الخميس 20 يونيو 2019 - 18:36
A bouznika plage les parking a 10dhs et sans tickets tout l'ete et depuis des annees.و ليهدر يعرف.ou sont les autorites?!
74 - كريم الخميس 20 يونيو 2019 - 20:04
جميع شواطئ طنجة محتلة من طرق لوبيات المضلات و الكراسي. و عصابات ما يسمى بحراسة السيارات...و ذلك في تواطئ غريب من السلطات المكلفة بتحرير الملك العام....أضف إلى ذلك المحابات السياسية التي يقوم بها منتخبي جماعة طنجة نحو منتسبيهم من العدالة و التنمية
75 - عثمان سمير الخميس 20 يونيو 2019 - 21:32
فاش جاتك 25درهم تعطيها لهاذوك مقابل تجنب الصراع معهم ولا خص الدولة تجيب العسكر والبوليس للحماية ولا لي قوي يتصارع مع هاذوك اللي اغلبهم مصندلين ومشرملين وفيهم ذوي السوابق
76 - Hina الجمعة 21 يونيو 2019 - 01:40
في الحقيقة العطلة باهضة التمن مع مراعاة قدوم العيد الأضحي.لكن أخواتي الفتيات يجب أن يسترن أنفسهم.فمن غير المعقول أن تظهر المرأة جسدها ونحن في هده السنوات التي كترت فيها القنوات الفضائية التي تشرح مالنا و ما علينا. والانترنيت كدلك.العمر مرة واحدة.لكن الجنة الي الابد.
77 - م محمد الجمعة 21 يونيو 2019 - 06:23
ان احتلال الشواطىء المغربية و في كل المدن بهدا الشكل على مرىء و مسمع من السلطات المحلية سواء الامنية او المنتخبة لدليل قاطع على تواطؤ هاته السلطات مع هده المافيات لسلب المواطن و امتصاص دمه .
لايمكن ان تمارس كل هده الاشكال الفوضى في حق المواطن بدون علم السلطات الامنية المحلية .
78 - Abdou fes الجمعة 21 يونيو 2019 - 11:01
الى الرقم واحد جل المغاربة المقميين في المغرب ذو الدخل المتوسط جدا يذهبون لإسبانيا قصد الاستجمام و العطلة و ذللك لوفرة العروض و توفير أتمنة جد مناسبة مقارنة بالمغرب. أما المهاجرون المغاربة فجلهم يأتون للمغرب لتمتع ببعض الحرية و السيبة المحروميين منها فبلاد المهجر.
79 - بركان الجمعة 21 يونيو 2019 - 17:22
ونفس المشكل في راءس الماء والسعيدية في شرق المغرب
80 - لحسن الجمعة 21 يونيو 2019 - 23:57
أصبحت هده الظاهرة مقلقة في السنوات الأخيرة هناك لوبيات داخل المجالس الجماعية تكثري الشواطئ لأصحاب البرصولات في هدا الفصل اللدي يرتدوا فيه المواطنين الشواطئ للاصطياف حسبي الله ونعم الوكيل الفساد في كل مكان
81 - محمد الخميس 08 غشت 2019 - 14:36
‏رغم أن هناك مظلات مجانية الا أن هناك أشخاص يستغلون المظلات المجانية عن طريق كرائها للمصطافين ‏وهذا بشاطئ كبيلة (kabila) ‏رقم وجود مقر القوة المساعدة إلى أن هناك شخص يستغل ‏المظلات العمومية . ‏ ‏هل من الممكن إرشادي إلى أي جهة يمكنني تقديم شكوى على هذا التصرف؟؟؟
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.