24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المبصاريون يحتجون ويتهمون الأطباء بـ"الدفاع عن مصالحهم المالية"

المبصاريون يحتجون ويتهمون الأطباء بـ"الدفاع عن مصالحهم المالية"

المبصاريون يحتجون ويتهمون الأطباء بـ"الدفاع عن مصالحهم المالية"

لا يزال شد الحبل بين المبصاريين وأطباء العيون مستمرا، حيث يضغط الأطباء على وزارة الصحة للتراجع عن تخويل المبصاريين الحق في إجراء فحوصات العيون؛ بينما يضغط المبصاريون، من جهتهم، من أجل الحفاظ على هذا المكسب الذي يعتبرونه "حقا" لهم.

المبصاريون، وبعد الوقفة الاحتجاجية التي خاضوها أمام وزارة الصحة، منذ أسبوع، نزلوا مجددا، اليوم الأربعاء، إلى الشارع، حيث خاضوا وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتكون المهني والتعليم العالي بالرباط؛ فيما توعدت النقابة المهنية الوطنية للمبصاريين بالمغرب، الممثلة لهم، بتصعيد احتجاجاتها.

ويرفض المبصاريون اتهامهم بكون قياس البصر الذي يخوله لهم مشروع القانون 45/13 يشكل خطرا على عيون الزبناء، كما يقول أطباء العيون، حيث قالت مينة أحكيم، رئيسة النقابة، إنّ "هدف أطباء العيون هو الدفاع عن مصالحهم المادية وليس عن صحة عيون المغاربة".

وأضافت، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ المبصاريين يزاولون فحص العيون منذ أزيد من ستّين عاما، بمقتضى الظهير الشريف الصادر عام 1954، مشيرة إلى أنّ المبصاريين يجتازون تكوينا لمدة ثلاث سنوات يتلقونه في الجامعات، وفي معاهد التكوين المهني.

رئيسة النقابة المهنية الوطنية للمبصاريين بالمغرب هاجمت أطباء العيون بقولها "إذا كانوا حريصين على حماية عيون المغاربة من الخطر، فعليهم أن يحتجوا ضدّ الأشخاص الذي يمارسون مهنة النظاراتي بشكل عشوائي، ولا يتوفرون على أي تكوين، عوض أن ينتفضوا ضدّنا ويسعوا إلى نزع قياس البصر منا، نحن الذين لدينا تكوين في مؤسسات تابعة للدولة، مضيفة "الأطباء يدافعون عن جيوبهم، لا أقلّ ولا أكثر".

وكانت وزارة الصحة قد خوّلت للمبصاريين، في مشروع القانون رقم 13/45 المتعلق بمهن الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي المعروض على أنظار مجلس المستشارين، القيام بفحص العيون؛ وهو ما يرفضه أطباء العيون، الذين يعتبرون هذا الأمر من اختصاصهم، بينما يعتبر المبصاريون أنه يدخل ضمن نطاق اختصاصهم.

واعتبرت أحكيم أنّ المبصاريون الذين يناهز عددهم 4000 مبصاري مؤهلون للقيام بقياس البصر، لأنّ التكوين الذي يستفيدون منه، والذي بدأ العمل به في تسعينيات القرن الماضي، يركز بالأساس على مسألة تلقين كيفيات قياس البصر، مبرزة أن التكوين الذي يتلقون مُعتمد من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - سامي الأربعاء 19 يونيو 2019 - 18:22
مزاولتهم للمهنة أكثر من ستين سهة لا يعني أنهم متمكنون فالمبصاريون أغلبهم ليس لديهم حتى شهادة ابتدائي. ويكفي أن تذهب لأي م٩ل وستقف عند الكارثة.تصور معي أن أجهزتهم قديمة مهترئة. فالعيون وجب فحصها عند طبيب مختص وليس أي مبصاري وشكرا
2 - وطني الأربعاء 19 يونيو 2019 - 18:28
المبصريون لديهم تكوين تقني و لل علاقة لهم بامراض العيون
عندما يدهب المريض عند المبصري بمادا سيتعامل معه؟ كل ناقص بصر فانه مريض
3 - ملاحظ محمد الأربعاء 19 يونيو 2019 - 18:42
واحد قرا حتى شاب باش رجع طبيب وواحد ما عندو والو قرا عامين فوق الباك وبغى يولي طبيب صحة وا راه لحماق هذا هادو زيدوهم على صانعي الاسنان راه هذا لبلاد ما حد كل واحد ما عرف حدود الصنعة ديالو راه المستهلك كا ياكل العصا وكيتصاب بامراض غريبة والله يستر
4 - Rachid الأربعاء 19 يونيو 2019 - 18:52
يا اخي المبصاري يقوم بقياس البصر وليس الفحص
5 - Hamid الأربعاء 19 يونيو 2019 - 18:52
قياس البصر من اختصاص الطبيب الذي درس 12 سنة بعد البكالوريا. اما المبصاري درس سنتين بعد البكالوريا هدفه تجاري محض. يكتفي ببيع النظارات. إذا كفى التلاعب بصحة المواطنين
6 - Simmo الأربعاء 19 يونيو 2019 - 18:52
يستنجدون بجلادهم. لو فتحت الحدود للمغاربة لتجد أزيد من 89% يهجرون .ولن تجد أحد يدفع الضرائب ويشترط على محتكر السوق
7 - وليد الأربعاء 19 يونيو 2019 - 18:56
سوف استخلص جملة واحدة
قريبا خيزو سوف يباع عند طبيب العيون بان بائع خيزو مع احترام له يمارس الطب بطريقة غير مشروعة
8 - فيصل الأربعاء 19 يونيو 2019 - 18:57
الحمد لله ليكاين المبصري فالمغرب .انا الحمد لله كان مشي نعبر عند optician معمر كان عندي مشكل 10 سنة هادي.منين قلت نمشي عند الطبيب عطني عبار مكنشوفش بيه مزيان .من تماك حلفت مبقي نمشي عند شي طبيب تلعينين .المبصري كي عبر حسن من الطبيب ب 1000 درجة.
9 - معلق الأربعاء 19 يونيو 2019 - 18:58
بالفعل الشغل الشاغل للأطباء هو الشق المادي اتفق انه لاتهمهم صحة المواطن
10 - ADAM الأربعاء 19 يونيو 2019 - 18:59
اطباء العيون لهم خبرة اكتر منكم قضوا سبع سنوات في دراسة الطب بالإضافة إلى اربع سنوات إختصاص لتاتوا انتم بكل وقاحة تساوون أنفسكم معهم لأن بائع النظارات ليس لديه تكوين و كل من هب و دب يمكن أن يفتح محال لبيع النظارات ولو جاء عندكم شخص يشتكي من مشكل في العين ستعطونه النظارات مباشرة و بتمن باهض حتى لو لم يكن في حاجة إليها يعني هدفهم تجاري محض لكن عند الطبيب سيدفع تلاتماىة درهم تشمل فحص شامل للقرنية و شبكة العين و الضغط الخاص بها و في الاخير فالطبيب هو الوحيد المخول له أن يقرر هل المريض يحتاج إلى نظارات ام يحتاج إلى إراحة العينين
11 - بسمة الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:02
المبصاري هو اولا حائز على باك علمي ثم اجازة علمية من جامعة القاضي عياض او احد المدارس المعترف بها. لذلك قبل تمرير المغالطات للراي العام، المرجو التحقق. اضافة الى ذلك المبصاري لا يسمح له بمزاولة مهنته الا بعد الحصول على رخصة من الامانة العامة للحكومة و دراسة ملفه من طرف وزارة الصحة.
و بالرغم من العدد الهائل من المغالطات التي تمرر عن قصد الا اننا نلتمس من الراي العام تفهمه لقضيتنا و ذالك نظرا للثقة التي اكتسبناها على مر السنين و الحمد لله. الحق يعلو ولا يعلى عليه و لن يعلى عليه.
12 - ايمان الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:05
بعض اطباء العيون بدل محاربة العشوائيين قرروا محاربة مهنة منظمة بظهير شريف و ممتهنوها درسوا في جامعة القاضي عياض للعلوم ومعاهد تابعة للتعليم العالي للدولة في المغرب و اخرون تكونوا في معاهد اروبية.
للتوضيح فالمبصاري لا يتقاضى اي مقابل خلال قيامه بعملية تصحيح بصر زبنائه " الفئة التى حددها القانون"
وبه فإن مدخوله الشخصي لن ينقص بحرمانه قياس البصرفهدفه ليس مادي اكثر منه خدماتي و توعوي
السياسة التي ينتهجها اطباء العيون من التخويف و الخداع و تغليط الرأي العام و تقزيم دور المبصاري المغربي في المجتمع هل انتم اكثر كفاءة و اكثر خوفا من اطباء أوروبا و الولايات المتحدة و كندا... من يعترفون بحضور للمبصاري المهم بل يأكلون له تصحيح ابصار المواطنين لكي يتفرجوا لعلاج الأمراض والجراحة.. لكن شتان بين مستواكم و مستواهم يا من تجردتم الإنسانية .
13 - جديدان الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:05
على الدولة التدخل لحد جشع الأطباء الذين لا تهمهم سوى مصلحتهم المادية. ..زيارة ب 300 درهم. ..واش المغربي تيتخلص بالدولار. .من الأطباء من يجني اكتر من مليون سنتيم يوميا. .بزاف و حشومة. ...
14 - Wafa الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:07
السلام عليكم إن درسنا القضية بموضوعية متى كان أمر المواطن وصحته تعني الطبيب لدرجة أنه يقوم بإحتجاج لحماية صحة المواطن أين كان الطبيب مند 65 عام ؟ وهل يعقل أن تقوم الدولة بإعطاء ترخيص للمبصاريين وهم لا يتوفرون على شهادات عليا ؟
15 - عزيز الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:12
قياس البصر لا يقوم به لا المبصراتي و لا الطبيب ، الة القياس هي التي تف بالغرض . La manipulation de l'appreil ne necessite pas 12 ans d'etude . الاطباء همهم الوحيد هو جيوب المغاربة ، 300درهم دير وجهك فالجهار و تحيدو 2 دقائق لا اكتر . الا كان همهم صحة عيون المغاربة انقصوا من التعريفة ل 50 درهم . و اغطيو المغرب الغير النافع . لن يتم اركاع لوبي الاطباء حتى اكترو فسوق الشغل و تكون منافسة بنتهم داب الا بغيتي دوز عند الطبيب خاصك تفيق مع 5 صباح . هزلت
16 - مغربي مكره الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:15
سبب الانتكاسة الصحية هم الاطباء انفسهم:
-يرفضون الاشتغال في المناطق النائية.
-يهجرون القطاع العام لفتح مصحات خاصة.
-يتهربون من الضرائب (الاطباء كلهم دايرين لاباس)
على حساب الوضع الصحي المزري.
-دابا بغاو حتى 300 ديال التدويزة طمعو فيها والمبصاري قاري القياس اكثر منهم هما لازمهم يتخصصو فالامراض والجراحة.
الحاصول الله ياخذ الحق هكذا يكون حب الوطن
كيف يكون بإنسان قروي محتاج نظارات واش يقبط المركوب ويسمح فالحقل ديالو ويجي يعطيك 300 درهم ويتكبد مصاريف السفر والمشقة والعناء والأكل برّا عاد يمشي عند المبصاري؟
ومالو على هاد الدورة كاملة؟

انا شخصيا والله لا مشيت عند شي طبيب الا يلا شكيت فشي مرض وا بقاو تخلعونا بالامراض الصامتة راها كاينة فالاعضاء كلها ماشي غير العين والامراض الصامتة مسؤوليتكم انتم ماشي شغل المبصاري فيها لان اصلا ما كايفحصش العين هو كايقيس النطر بالرصيد المعرفي والعلمي ديالو،
وا بقاو تخوفو فعباد الله راهم عاقوا بكم
خسئتم !
كلكم سواء إلا فئة قليلة منكم طبعا لا أعمم

"إنها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور"
17 - خذوا من أوروبا القدوة الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:16
في جميع أنحاء المعمورة القانون يخول للمبصاري أن يقيس النظر و يبيع النظارات شريطة أن لا يكون الزبون مريضا .
18 - عبد الحق الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:19
نجيكوم من اللخر. المشكل لي كاين بين أطباء العيون والمبصاريين هو ان الأطباء حاسيين بلي ناس عاقو بهم والمواطنيين عارفين القياسات ديال طبيب غي تخربيق وغي كايضحكو عليهم بديك تدويزة ديال الكوكوت 2 دقيق . الناس ولاو كايصاوبو النضاضر ديالهم وكايخسرو فلوسهوم وفالأخير ممرتاحيين فالشوف ديالهم .وهادشي علاش الناس دابا كايقيسو الشوف ديالهم عند المبصاري لي حدا دارهوم كايرتاح ويشوف مزيان وبتمن أقل . وغي واحد التوضيح راه ماشي جل المبصاريين أختصاصيين فيهم العشوائيين. كدالك ماشي جل الأطباء مكيعرفو إقيسو شوف كانيين أطباء في المستوى .
19 - Mehdi الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:24
صراحة اثق في المبصاري اكتر من طبيب العيون اللذي لايهمه اكتر من جمع المال تدويزة ب300درهم ف اقل من 5دقائق بدون أن يعطيك الوقت الكافي للإجابة منتها الأنانية في العمل و التكبر
20 - شبعتوا خبز الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:26
لما کانالحسن الثانی ولا احد تجرأ للخروج للشارع او القیام بالسیبةفالبلاد دابا لقیتوها خالية بحال الزریبة غا لی بغا اقول فولي طیاب تیخرج للشارع یحتج بااز لیکم والله مکتحشموا راه کاین مایدار سیروا دیروا شی حاجة لیکم ولولادکم حضیو الدولة زعما راکو فکندا دغیا یتحقق لیکم الحلم راه غی کتطبلوا بحال عیسوة مکینش لی داها فیکم بحال الحریرة البایتة دیال التالی د رمضان
21 - ADAM الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:27
إلى صاحب التعليق فيصل كفى من أسلوقيات اربط اشوية راك وسعتها بزاف الطبيب أعطاك قياس البصر غالط ؤ المبصاري هو ألي أعطاك لعبار صحيح وباز إدا لم تستحي فاصنع ما شئت
22 - كمال الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:32
هل يمكن ان نقارن بين من درس 3 سنوات او اقل فوق الباك بين من درس 13 سنة فوق الباك.
23 - Sara الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:34
الطبيب درس 12سنة لعلاج الأمراض بوصف الدواء المناسب او الجراحة وليس لقياس البصر والذي هو عملية فزيائية وليس طبية، تعتمد على ماتم اكتسابه ما قبل وخلال شهادة الباكالوريا العلمية، حيث دراسة طبيب العيون لتصحيح البصر لا تتعدى الثلاث أشهر في مجموع سنوات التخصص بل يتم التركيز على الأمراض والجراحة والتي هي تخصصه. مقابل دراسة المبصاري لتخصصه الوحيد تصحيح البصر ل 3الى 4 سنوات.
فالطبيب العام والذي درس الطب 8سنوات ليس لديه المام بعملية تصحيح البصر بل لا يستطيع نهائيا القيام بها عكس امراض العيون التي بإمكانه معالجتها بدون تخصص كحساسية العين و الالتهاب..
لذلك فتخصص طبيب العيون لتصحيح البصر هو باك+3اشهر مقابل باك+3 او 4سنوات للمبصاري
24 - احمد الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:39
اطباء العيون اكبر شفارة لقياس النظر كيحسب لي 300 درهم و كيخلي الفرملية هي لي كتعبر و ديما ملي كنصايب نظارات مكيكونوش هوما هادوك و هادي 4 سنواات باش بديت كنقيس النظر عند مبصاري و مرتااح فيهم كيعبر لي فابور و كنصدق حتى مقتصد زيد عليها راحة عيني
25 - Khalil الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:41
زرت طبيب العيون لعدة مرات ودائما الاحظ انني لا أكون مرتاحا فالعبار لي كيعطيني وعندما اشتكي ذالك للمبصاري يقوم بتصحيح اخطاء الطبيب دون ان يطالبني بثمن القياس ولا ثمن الزجاج المستبدل بعكس جشع الأطباء همهم الوحيد هو 300 درهم ، صراحة إن سلب حق المبصاري للقياس أفضل ان أبقى محتفظا بنضارتي القديمة على ان اذهب إلى طبيب عيون لك الله يا مسكين
26 - يعقوب الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:45
لكي نوقف هدا النقاش العقيم نود بتنظيم مناضرة في علم البصريات اي قياس النظر بين أطباء العيون والمبصاريين النظارتين مغاربة وهنا سيتم تقزيم المخزون العلمي وكدا التطبيقي للأطباء العيون فتكوينهم ضعيف جدا في هدا الاختصاص فهم يعتمدون على الآلة لا غير اما المبصاري فهو يعتمد على عدة طرق علمية بغنا على الآلة وهنا اتكلم على علم وبتجريب
27 - Chengaf الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:59
كاع اولاد عبد الواحد واحد. بداية من البلومبي و النجار و البقال. .إلى آخر العرام .
28 - العم حام الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:02
المشكلة الحقيقية في جشع اطباء العيون لو كانت الأثمنة للزيارة مخففة ومعقولة لحج لهم الناس جميعا
وليشتغل المبصاربون كذلك.. والكل حسب اختصاصاته ......اننا في دولة عشوائية وغريبة حيث منيقوم بتدبير القطاعات....منشغل بنفسه وتدبيره ليوم الهروب...
قطاع واحد كقطاع الطرق حيث أعلن عن العجز في الشركة للمليارات ...
29 - مول الحكمة الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:11
البلد يسير بخطى ثابتة نحو المصير المجهول بسبب كثرة المشاكل والاحتجاجات وانعدام ذوي الكفاءات لحل المشاكل وهنا اشير الى الحكومة ووزرائها ....اليس من العار ان يلجاء المحتجون الى رفع لا فتة يلتمسون من خلالها تدخل جلالة الملك ويشكون امرهم اليه .....ان المبصاريين شانهم شان صانعي الاسنان فاتركوا الامر للشعب ليختار لمن سيرتاح اليه وبحسب امكانياته المادية وليتحمل مسؤوليته حين وقوع ضرر ما....
30 - mouss France الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:13
Ici en France est obligé de passer chez un ophtalmo
31 - Majoda الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:14
اصبح هم الطبيب في المغرب هو الربح المادي وكيفية زيادة ربحه على حساب المواطنين وليس الهدف النبيل للأسف
المواطن عاق أو فاق بيكم وبمنظومة المرض
لك الله يا وطني
32 - jawad الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:21
القضية واضحة وضوح الشمس لوبي الأطباء ..سيدافع عن مصالحه المادية إذا كان قياس البصر عمل طبي كما يقولون ..فقياس الضغط وقياس السكر عمل طبي ولا يمكن مزاولته من طرف الممرض...والمبصاري يقوم بهذا العمل الذي هو قياس البصر بالمجان...وهم بانت ليهم 300 درهم غاتمشي...أظن أن إذا مر هذا القانون ستصبح الإستشارة ب400او أكثر
33 - مرسول الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:25
الاطباء بكثرة مافقد المواطن الثقة فيهم في العمليات قالو ارا نحيدو لوبثيسيان لعبار ولا نبقاو نشو الدباب السؤال المطروح علاش الناس لعندها الفلوس كتمشي دير العمليات خارج البلاد حيث عارفين النيفو ديال الد٨ ثور المغربي
34 - Najat الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:27
الاب ديالي مصاب بداء السكري و كان متبع مع طبيب عيون بمدينة أكادير وخرجلو نظارات و قالو الشبكة ديالك تقاست خاصك دير لازير.. و بالفعل كل مرة كان الطبيب كايقول خاصك حصة لازير كان الاب ديالي كايخلصو1200dh للحصة.. الاب ديالي كان دايما كايتشكى من ساعات الانتظار الطويييلة واحد المرة دابز مع السكرتيرة لانها كانت كاتسبق ناس جاو من بعدو علما انه عندو موعد فقام بتغيير الطبيب و فاش مشى عند الطبيب الجديد عرفو بالحالة ديالو باللي عندو السكري و انه قاس ليه الشبكة و باللي خضع لاكثر من 4حصص لازير إلا أنه كايفاجؤو الطبيب بعد الفحص قالو عينك همرها ماقاسها لازير!! يعني الطبيب الاول كان كايسلب منو 1200 درهم للحصة زائد 300dh ديال التدويزة باطل
لذلك مبقتش كانتيق فالاطباء نهااائيا الطبيب ولا كايصاوب العيادة دالو ب 200 مليون ويخلفها فالناس الضعفاء حسبي الله و نعم الوكيل
35 - مواطن2 الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:27
شخصيا عرضت نفسي على طبيب العيون لتصحيح درجة البصر وبعد الفحص حرر وصفة تحمل المقاييس المتعلقة بتصحيح البصر.انجزت ما اوصاني به الطبيب لكن كانت استغرابي كبيرا لما وضعت النظارة على عيني ولم اتمكن من رؤية الامور كما هي ..وبعد مدة قصيرة اصبت ب " دوخة " كبيرة ووجع بالراس والعينين فما كان لي الا ان توجهت مرة ثانية عند المبصاري الذي جدد الفحص وغير المقاييس بعده تكنت من استعمال النظارة ..ولم يكلفني ذلك اكثر من مبلغ الفحص الذي اخذه طبيب العيون...سؤال واحد فقط " هل الطبيب الذي يفحص اكثر من 60 شخصا في اليوم يمكن ان يثق فيه المواطن ؟....وبمبلغ 300 درهم للفحص...دون الحديث عن العمليات. فقليل من الحياء وخشية الله...ولابد من القول بان المبصاري اكثر رحمة من الطبيب.
36 - هشام الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:31
على الأخوه المبصاريون تنوير الناس بمهنتهم و جانب الاختلاف بينهم و بين الاطباء

لكسب تعاطف الناس
37 - ليلى الأربعاء 19 يونيو 2019 - 21:00
كيف يعقل أن يطعن الأطباء في اختصاص المبصاريين المرخص له مند 60 سنة تقريبا ويلقى هذا الطعن تأييدا من الدولة في وقت قياسي دون إعطاء أدلة وبراهين مقنعة؟ إذا يجب على المواطنين التشكيك في دبلومات أبناءهم الممنوحة من طرف الدولة كيفما كان التخصص لأنهم قد يتعرضون في أي وقت لسحبها منهم.
38 - Sana الأربعاء 19 يونيو 2019 - 21:54
اصحاب التعاليق الاولى تتكلمون و انتم لا تدرون حتى التخصص من لا يفقه شيء فسكوته احسن. انقرو فقط على الانترنيت و ابحثوا على المجال.اما من قال شهادة ابتدائية فكلامك مردود عليك.
اما من يتكلمون على الامراض كيف يخول لطبيب عام اعطاء الحدة البصرية لرخصة السياقة.اذا كان مرض صامت كيف سوف يكتشفه ام يبقى حتى يتسبب في حوادث سير.
فالمرجو قبل الكلام و التعاليق تحكيم المنطق و فهم المطالب المبصاريين لا يقولون ان الطبيب غير ضروري ولكن القانون شرع الحالات.فكفى تغليط الرأي العام.
اما الكفاءة فقط تحضر و تعدم في جميع الميادين ذلك مشكل الدولة التي يجب ان تعالجه بتحسين جودة التعليم فكم من طبيب درس 12 و تسبب في عمي ناس كتيرة.
39 - محمد الأربعاء 19 يونيو 2019 - 22:34
إلى صاحبة التعليق رقم 11.. هادي رآه ماشي سلوكية.. رآه دوبيرمان...الواضح انك نظاراتية و كل الذين يعلقون هنا... لا توجد مدرسة او معهد في المغرب يكون مبصاريين... كل المدارس تكون نظاراتيون مهنتهم تقطيع و بيع الزجاج... كل هذه المدارس خاصة و يدخلها اي كان.. حتى الحاصل ن على بكالوريا أدبية... المهم تخلص و الدبلوم مضمون.. لا رقابة و للشيء و تجي آبنتي تدوي على قياس النظر.... الفحص عند الطبيب ب 300 درهم.. في فحص شامل للعين زائد قياس البصر و الطبيب لا يمكنه ان يقوم بذلك مجانا لان مهنته ليست تجارية كالنظاراتي الذي يدعي القيام بالقياس مجانا بينما هامش البيع قد يتعدى 400 في المائة... كفى من التضليل لا توجد مهنة تؤدي خدمة مجانا
40 - ريفي و أفتخر الأربعاء 19 يونيو 2019 - 22:53
أصحاب التعاليق الأولى لا تكلفوا أنفسكم فجهتكم معروفة... و مستوى العلمي للمبصاري معروف... و هذا ما يخيفكم.... أبنتم على تخوفكم بأكاذيبكم على المواطن و لكن إعلموا الله أن الله شهيد على ما تفعلون.... مستوى المبصاري هو أعلى من مستواكم في قياس البصير فإنبطحوا و إحترموا إجلالا لدور المبصاري
41 - مواطن الأربعاء 19 يونيو 2019 - 23:19
زرت طبيب العيون عندما بدأت احس بنقص في بصري ولا زلت ادكر ان مساعدته اي ممرضته هي التي قامت بقياس حدة بصري بآلة القياس وليس الطبيب. نفس الآلة عند المبصاريين. الآلة هي التي تعطى القياس ويمكن لأي كان ان يتدرب عليها بكل سهولة.
عيوب البصر يمكن أن تدخل في اختصاص المبصاريين. أما أمراض العيون فهي من اختصاص أطباء العيون
42 - citoyen maghribi الأربعاء 19 يونيو 2019 - 23:21
En France ce sont les ophtalmologues qui prescrivent les lunettes, et les opticiens exécutent la prescription de l'ophtalmologue en fournissant les lunettes.Si on autorise les opticiens à prescrire des lunettes, et les artisans des dentiers à prescrire les dentiers et à arracher les dents, nous allons tuer les métiers nobles des médecins et la qualité des soins au Maroc va se dégrader de pire en pire. Il faut lutter contre les smasrias qui détruisent les métiers
43 - Hamid الأربعاء 19 يونيو 2019 - 23:22
اذن لي عندو para يبيع الادوية او نقارنوه مع الطبيب gharmcien .
Soyez logique
44 - وطني الأربعاء 19 يونيو 2019 - 23:41
الى صاحب التعليق 40
انا لا علاقة لي بطب العيون لا من بعيد ولا من قريب
و لكن الصراحة مرة لان عدو الانسان ناصحه قياس البصر من اختصاص الطبيب لان الطبيب سيبحت على مصدر سبب نقصان البصر
اما المبصري ما عليه الا ان يقيس و يبيع النضارات الا يفقه و لا يبالي من اين الخلل
45 - رفيييق الخميس 20 يونيو 2019 - 00:58
على الدولة التدخل لحد جشع الأطباء الذين لا تهمهم سوى مصلحتهم المادية. ..زيارة ب 300 درهم. ..واش المغربي تيتخلص بالدولار. .من الأطباء من يجني اكتر من مليون سنتيم يوميا. .بزاف و حشومة. ...
46 - مواطن حر الخميس 20 يونيو 2019 - 01:38
صراحة الذي يهم الطبيب هو أن يبقي لديه الحق وان يكون المرجع الوحيد لدا الضمان الاجتماعي
47 - hhhhhhh الخميس 20 يونيو 2019 - 01:42
المبصري يقيس النظر احسن من طبيب الجيوب ب 1000 مرة اولا لأنه تخصصه و باعتراف وزارة الصحة و التربية الوطنية و ثانيا لأن طيبب الجيوب يقوم بقياس قياسي من حيث الزمن من اجل مواكبة قاعة الا نتظار المملؤة ب 300 درهم فانصح المواطنين باعادة قياس النظر من بعد فحص طبيب الجيوب عند مبصراتي مرخص من الامانة العامة للحكومة .
48 - Said الخميس 20 يونيو 2019 - 01:48
الأخت بسمة انا متأكدة ان أطباء العيون يدافعون عن جيوبهم ولو كان غير ذلك لما يقومون بقيس النظر بثمن رمزي فقط والمعلومة الغالطة عندك هوحتى باك أدبي تخول له ان يصبح مبصاري العديد من الاشخاص في العائلة أدبيين مبصاريين يدرسون سنتين فقط للناس الحاملين للباك +إجازة و3 سنوات لحاملي الباكالوريا ..لذا لا داعي تحقري ناس د آداب كانه علم مرتبط بالكسلاء باش ميحتقروش حتى انت أطباء العيون فكل علم مكانته هنا باش فاتونا الاروبيين انشري يا هسبريس
49 - مواطن متضرر الخميس 20 يونيو 2019 - 01:53
الاطبة يقومون بنشر هذا الرابط بينهم ويقومون بالتعليق عليه هنا لتغليط الراي العام وهذا اكبر غلط يقومون به.. فنحن وانا كمواطن بسيط اصبحت ارى هاته التصرفات الصبيانية منهم ما هي الا وسيلك هجوم على مهنة منظمة تخدم المواطن البسيط من اجل الاحتكار وملأ الجيوب... كلنا نعرف اننا نقيس اليصر عند المبصاري منذ سنوات بدون خطر بل احسن من الطبيب. وهذا جار به العمل في كل الدول
لكن المغرب المتخلف يريد سيطرة الراسمالية واصحاب الأموال على الكل
50 - Opticien الخميس 20 يونيو 2019 - 02:29
Je suis opticien optometriste j'ai bac plus 4
J'ai suivi pas mal de formations au Maroc et en Europe je fais la réfraction depuis plus de vingt ans dans le plein respect de la loi je crois que j'ai aidé beaucoup de gens à retrouver une meilleure vue dans les hôpitaux et dans le monde rural en parfaite collaboration avec des ophtalmos ( des vrais )
Malheureusement depuis l'arrivée de d'un notre type de pseudos médecins qui quittent les hôpitaux publiques pour courir derrière les Sous dans les cliniques privées et remplacent les ophtalmos privés quand ils prennent leurs congés annuel
Les rapports entre opticiens et ophtalmos ne
sont plus les mêmes ils ont perdu notre respect
Privé l'opticien de son rôle de contrôle et de conseil c'est vider ce métier de tout intérêt
51 - وطني الخميس 20 يونيو 2019 - 08:10
انا و الله كمواطن عادي ما ارى في تعليقات هؤلاء المبصريين غير اخلاقية و تفتقر الى ادنى حدود الآداب و يتهمون بأن اطباء العيون باغيين غير الفلوس، طبعا اما انتم مادا تريدون؟؟ تريدون البركة؟؟ ان الدولة لديها خبراء و مهنيين اللدين لديهم دراية بالمشكلة و سيفصلون بين اختصاصاتكم كل و عمله لا داعية الى تلفيق التهم
52 - عبدالكريم مراكش الخميس 20 يونيو 2019 - 09:00
المبصاريين المرخصين تلقو تكوينهم في الجامعات ولديهم اجازة . ولديهم مستوى افضل في قياس البصر بحكم تخصصهم في الفيزياء اكثر من الاطباء . ان كانو سيقومون ببيع النضارات فقط ، فانا ايضا استطيع ان اكون مبصاري دون تكوين . والله العظيم انه ظلم في حق هده الفئة
53 - Karim الخميس 20 يونيو 2019 - 14:30
Vous avez des tetes vraiment tres durs. Loeil du citoyen une ligne rouge réservé aux ophtalmo. Un opticien ignore et ne comprend rien de l oeil que ce soit intérieurement qu au extérieurement. Qu il s occupe du vente des lunettes.
54 - مواطن2 الخميس 20 يونيو 2019 - 20:35
اعود لاقول = حاليا سيدة لم تعد تبصر بالعين التي خضعت لعملية " اجلالة " عند طبيب اختصاصي صاحب شهرة عالية.. والى حد الآن لا زالت تعاني من تلك العين.ولما راجعته في الموضوع تملص من معالجتها بدعوى توجيهها لطبيب آخر اكثر تخصصا .عينها الآن لا زالت تسيل بعدما مرت على العملية اكثر من سنتين تقريبا وبعلاج مستمر...واكرر ان المبصاري اكثر رحمة من الطبيب...واضيف ذات يوم ذهبت بحفيذتي ذات السنة او اقل عند طبيب العيون لسيلان بعينها...وبمجرد ان رآها لم يفحصها بدعوى ان ذلك السيلان طبيعي عند الرضع...واعتقدت انني ساعفى من مبلغ الفحص ...لكن للاسف اديت 200 درهما ... دون اي فحص والله شهيد على ما اقول.الجشع اعماهم..والله نزع الرحمة من قلوبهم.
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.