24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "أزمة الطبّ" تشغل لقاء العثماني بنقابة تعليمية

"أزمة الطبّ" تشغل لقاء العثماني بنقابة تعليمية

"أزمة الطبّ" تشغل لقاء العثماني بنقابة تعليمية

يُسارع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الزمن من أجل تطويق أزمة كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان التي باتت تهدد الموسم الجامعي الحالي؛ وهو ما دفعه إلى عقد لقاء مع وفد من النقابة الوطنية للتعليم العالي، بداية الأسبوع الجاري، بغية حلحلة الملف، لا سيما بعد قرار توقيف ثلاثة أساتذة جامعيين في كل من كلية الطب بأكادير ومراكش والدار البيضاء.

وعلمت جريدة هسبريس، من مصدر مطلع، أن اللقاء الثنائي ناقش "وضعية التعليم العالي والبحث العلمي، وسبل تطوير هذين المجالين، إلى جانب تحيين القانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي، وكذلك عدد من القضايا التي سبق للنقابة التداول حولها مع قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بما في ذلك الملف المطلبي لهذه النقابة".

بدورها، تفاعلت النقابة الوطنية للتعليم العالي مع اللقاء؛ فقد أكدت، في بيان صادر عنها، بأن اللقاء تمحور حول "الانحباس الذي عرفته أجرأة نقط الاتفاق بين النقابة الوطنية والوزارة الوصية حول التوقيف في حق مناضلي النقابة الوطنية للتعليم العالي"، مؤكدة أن الوفد النقابي قدم "عرضا عن مسار العمل التشاركي مع الوزارة الوصية، الذي أثمر اتفاقا حول عدة نقاط في الملف المطلبي الوطني".

وشددت النقابة عينها على أن اللقاء شكّل مناسبة للترافع بخصوص "ملف الأساتذة المعنيين بقرار التوقيف، ثم ضرورة التراجع عن القرار"، مبرزة أن "رئيس الحكومة عبّر عن تفهمه للمطالب المشروعة للأساتذة الباحثين ووعيه بوضعية الأزمة التي تعيشها منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في بلادنا"، مشيرة إلى أنه أعرب عن رغبته في "تجاوز الأزمة الحالية التي تعيشها كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان".

وأعلنت النقابة الوطنية للتعليم العالي، الذي تمثل أساتذة الجامعات بالمغرب، في وقت سابق، عن خوض إضراب وطني جديد أيام 25 و26 و27 يونيو الجاري لمطالبة الحكومة بالاستجابة لمطالبهم؛ أبرزها الزيادة في الأجور.

ويأتي هذا الاحتجاج الجديد بعدما نفذت النقابة إضراباً يومي 29 و30 ماي المنصرم، بعد سنة كاملة من الحوار مع وزارة التربية والتكوين والتعليم العالي لم يصل إلى نتيجة، مسجلة "تناقض السياسة الحكومية التي تدعي اعتماد الحوار الاجتماعي وتتجاهل مخرجات الحوارات القطاعية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - العباقرة الجدد الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:48
ملي كان معدل القبول هو 18 كان طبيب د بصح هيبة وقيمة وكنا نشوفو شباب علمي,ملي نزلوه ل 14.8 ولا الملتحون والحجاب والكذب والنفاق والشفرة في cliniques واصبحنا نقرء تعليقات :نحن عباقرة وخيرة الشباب
2 - المصطفى الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:58
حكومة كمونية حتى تتحك عاد كتعطي الريحة فتحية نضالية عالية لكل المناضلين الاحرار في هذا الوطن وخصوصا اطباء الغد نفتخر بكم
3 - Mohamed الأربعاء 19 يونيو 2019 - 21:35
bonne discussion entre les deux ministères et les étudiants pourvue qu elle soit positive soyer souple est tout se passera comme il faut inch'Allah
4 - كريم الأربعاء 19 يونيو 2019 - 21:38
في فرنسا قام ماكرون بزيارة أغلب المدن الفرنسية لحلحلة ملف السترات الصفراء، وبالتالي تم الاستجابة لجزء مهم من مطالب المحتجين. هذا رئيس فرنسا، يترفع من أجل الوطن. أما بخصوص الملفات العالقة لدى شريحة كبيرة من المجتمع المغربي، لا نجد إلا أذان صماء،غير مكترة تتخبط في العشوائية. الطامة الكبرى هو أن ملفا يخص قطاعا معينا، تجد أن هناك مجموعة من المتدخلين كل يرمي الكرة للاخر. على المسؤولين إيجاد الحلول،لا اعطاء التبريرات.
5 - البهجة... الأربعاء 19 يونيو 2019 - 22:11
يسارع كل واحد من الاغلبية الحكومية الى تطويق الازمة التي اشتعلت بالتعليم العالي والمرتبطة بمقاطعة طلبة الطب للامتحانات ومقاطعة الاساتذة للاشراف عليها نتيجة انانية امزازي والدكالي.الاول خرج حزب السنبلة لمناصرته على ظلمه وارتباكه ضاربا عرض الحائط لجنة رئيس الحكومة ثم قراره بتوقيف اساتذة الكليات مختلقا اعذارا لا ترتبط بدولة الحق والقانون...نثمن كاباء ونشكر رئيس الحكومة على هذه المبادرة...
6 - Malhaoui abid الأربعاء 19 يونيو 2019 - 22:25
Monsieur le premier ministre ayez le courage de trouver des solutions pour les profs et les etudiants de la medecine generale et dentaire le bras de fer ne servira a rien et l'annee blanche aura un effet nefaste sur l'image de notre pays a defaut les etudiants demanderons le recours de notre roi comme toujours pour sauver cette annee scolaire.
7 - الحلول و ليس التهديد الخميس 20 يونيو 2019 - 01:24
الى السيد رءيس الحكومة
المغاربة يعتبرون الحكومة حكومة جميع المواطنين و جميع الشراءح الاجتماعية بعيدا عن منطق الضيعة
ملف طلبة الطب بالكليات العمومية التي تضم جميع الشراءح يحتاج الى الجدية و حل المشاكل التي هي بحجم ذبابة مقارنة مع ملفات اخرى ولا تحتاج الى مدفعية لقتلها. الحكومة تريد طرد و ترسيب طلبة طالبوا باستمرار حلم الالتحاق بالاقامة و دراسة التخصص كحلم بدل ان يصبح مستحيل و خاص بالطبقة الغنية. هذا شيىء غير معقول و غير مسؤول و لا يجب اعتباره انجاز حكومي ولكن وصمة عار في تاريخ التعليم الطبي. اذا تحاوروا مع الطلبة بحسن نية و بجدية لانقاذ الموسم الحالي.
8 - طببب الخميس 20 يونيو 2019 - 17:44
على طلبة الطب.أن يحكمو المنطق و العقل.إضرابكم و مقاطعتكم. هو إضرار بمصالحكم.أولا و أخيرا. سنة بيضاء هي التكرار.والطرد. إرجعو ألى الامتحانات قبل فوات الاوان.
9 - redouane al fouladi الجمعة 21 يونيو 2019 - 19:36
C'est l'état profonde qui se bat contre les étudiants de la Médecine Générale et Dentaire ce ne sont pas les deux pauvres ministres qui eux aussi obligés suivent les directives et se trouvent maintenant coincé n'ayant pas de décision d'une part et attendent la bénédiction des vrais dirigeants fantômes. Ces deux ministres ne disent la vrai vérité qu'à table le soir entre famille.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.