الأساتذة يشتكون "ضعف" تعويضات تصحيح أوراق "امتحانات الباك"

الأساتذة يشتكون "ضعف" تعويضات تصحيح أوراق "امتحانات الباك"
الخميس 20 يونيو 2019 - 11:00

ملف ظرفي جديد يفتحه رجال التعليم في وجه سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية؛ فقد اشتكى مصححو أوراق الامتحانات الإشهادية من “التعويضات الهزيلة وغير العادلة، بشكل مثير للسخرية، والتي لا ترقى لتعويض تنقل المجبرين على الذهاب إلى مفتشية التصحيح ولا لجسامة المهام الملقاة على عاتق المصحح”، حسب مراسلة بعثتها الجامعة الوطنية للتعليم إلى الوزارة.

وتبلغ تعويضات المصححين “درهمين للورقة الواحدة بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي، ودرهمين ونصف لأساتذة الإعدادي، وأربعة دراهم لأساتذة الثانوي. أما بالنسبة للأطر الإدارية فهي كالتالي: الابتدائي 300 درهم؛ الإعدادي 600 درهم؛ أما الإعدادي فتصل إلى 600 درهم، وبخصوص مراقبي جودة الإجراء بالإعدادي والباكالوريا 800 درهم”.

وطالبت النقابة التعليمية بـ”مراجعة مراجعة نظام التقويم بما يكفل تحقيق العدالة بين كافة بنات وأبناء الشعب المغربي ويستجيب لمبدأ المساواة، فضلا عن توفير الظروف المناسبة لمختلف الأطر لممارسة مهامها بمناسبة مختلف عمليات الامتحانات الإشهادية، وتوفير الحماية القانونية عند التعرض للاعتداء بشتى أنواعه داخل مراكز الامتحانات ومحيطها”.

وشددت النقابة على “ضرورة تعميم التعويض على مختلف أطر الإدارة التربوية ومراجعته بما يتلاءَم وجسامة المسؤولية الملقاة على عاتقها، بالإضافة إلى إقرار تعويض عن التنقل وتعويض مناسب عن الحراسة لأطر هيئة التدريس والمفتشين التربويين بمختلف الأسلاك، وسن تعويض عن الأخطار وعن المداولات ومجالس التوجيه للأطر التربوية والإدارية”.

وفي هذا الصدد، قال كريم محمد، نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، إن “التعويضات هزيلة جدا، وتتضمن اقتطاعات كبيرة؛ فالأساتذة خارج السلم تقتطع منهم 34 في المائة، والسلم 10 تقتطع منهم 24 في المائة، والبقية 8 في المائة”، مشددا على أن “العديد من الأساتذة يتنقلون لكيلومترات كثيرة من أجل التصحيح ولا يستفيدون من التعويضات اللازمة”.

وأَضاف كريم، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المنظومة تحتاج إلى مراجعة شمولية، فالأساتذة على سبيل المثال في مراكش لم يستفيدوا من تعويضات التنقل إلى مراكز التصحيح للسنة الثانية تواليا”، لافتا إلى كون “رجال التعليم يصححون 150 إلى 200 ورقة، دون أن توفر لهم الشروط المناسبة لإنجاح العملية، حيث لا مبيت ولا أكل”.

وأوضح القيادي النقابي أن “مديري الأكاديميات يستفيدون من تعويضات تصل 10 ملايين، فيما يحصل الأساتذة المصححون على 200 درهم كتعويض على عشرات الأوراق”، مطالبا بـ”تدارك الوضع القائم”.

‫تعليقات الزوار

107
  • أستاذ مصحح
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:10

    للأسف الشديد دائما ما تطرح هذه الإشكالات كل سنة ولا من مجيب…كأننا نطلب غير حقنا…مسألة أخرى مهمة أود أن أشير إليها وهو مطالبتنا كأساتذة إضافة إلى المطالب أعلاه إلى اعتماد ثمن تصحيح ورقة وليس أوراق التلميذ…لأن هناك فارق كبير بين تصحيح ورقة تلميذ و8 أوراق لنفس التلميذ و بنفس الثمن !!! …وهذا يطرح لدينا بذدة كأساتذة رياضيات وكذا المواد العلمية الأخرى عموما…فتجد تلميذ علوم رياضية يكتب 8 أوراق في امتحان الرياضيات…فهل يعقل أن يتم اعتماد نظام تصحيح أوراق التلميذ كأنها ورقة واحدة بدل عدد أوراقه….
    وستظل الدولة تنهج سياسة الآذان الصماء كأنها لا تنتمي إلينا ولا تعير اهتماما لمشاكلنا..

  • saadzaghloul
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد أن أصحح المعلومة الواردة في المقال حول تعويضات تصحيح الإمتحانات الإشهادية بالتعليم الأبتدائي فهي لا تتجاوز 60 درهما وليس 300درهم كما جاء في المقال

  • زكرياء اءيت الطالبي
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:12

    تعويض مدير الأكاديمية هو ١٠٠ ألف درهم و تعويض المدير الإقليمي هو ٣٠ ألف درهم أما الأساتذة فتعويضهم هو ٣ دراهم للورقة الواحدة ولا يتم تعويضهم عن أيام الحراسة .

  • متابع
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:14

    لا يجب إعطاء أي تعويض على تصحيح الأوراق و بدلا من ذلك يجب إعطاء تعويض للأستاذ حسب مجموع النقط التي يحصل عليها تلاميذه. مثلا عشرة دراهم لكل نقطة مع جمع كل نقط القسم. حينئذ سنلاحظ تحسنا في المستوى

  • ghazzouz
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:15

    لن يتم الأخد بعين الإعتبار الإقتطاع الضريبي. أربع دراهم كتعويض بانسبة للثانوي التأهيلي تصبح ثلاث دراهم وستون سنتيما.؟؟؟؟

  • عبد العزيز
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:15

    وخا تشدو عشرة آلاف درهم للورقة تقولوا قليلة وتبكيوا على الوزارة باش تزيدكم،مكاينش الي خارج على الشعب المغربي من حيث الفقر والجهل والبطالة وانتشار الجريمة وتأخر الدولة قد التعليم. الله يقنعنا برحمة الله.

  • عطلة بلا نهاية
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:16

    علي الاساتدة ان يشتكو من كترث العطل في المغرب والتي تفوق ايام الدراسة

  • لطيفة
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:18

    عشرة ملايين لمديري الأكاديميات 200د للأستاذ الذ ي يضل يصحح لمدة -ثلاثة ايام بدون أكل ولاتعويضات. بعد كل عملية تصحيح أصاب بعياء شديد حتى أصبحت اكره هذه العملية.

  • kamilia
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:21

    في ابتكوين المهني ولو سنتيم كنخدوه على التصحيح

  • مواطن
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:21

    واش هاد الأستاذ أي تفويهة تفوهها خاص اتعوض عليها عيقو بزاف كن غير شفنا شي فايدة منهم على وليداتنا

  • متتبع
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:21

    لا يعقل ان مديري الاكاديميات تصل تعويضاتهم 10ملايين والنواب 3ملايين ولايقومون الاباعطاء الاوامر في مكاتبهم المكيفة .اما الاساتذة الذين هم في الواجهة لا يتلقون الا دريهمات التصحيح.وجب اعادة النظر في تعويضات الاساتذة هم اكثر تعرضا للتهديدات.للعنف.للمضايقات…يجت ان تكون تعويضات عن الاخطار.ثم تعويضات عن التنقل كما هو الشان في وزارة الداخلية مثلا.وكذلك الزيادة في تعويضات التصحيح ال 10درهم للورقة مثلا .فهذه التعويضات اصبحت جد هزيلة في الوقت الراهن.ان الاوان ان تكون هناك دراسة تعالج كل الامور سواء المادية او الامنية او اللوجيستكية.

  • الابراهيمي // اخميسات
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:23

    دون أن ننسى بان كل تلميذ تجاوز ورقة في التحرير ولو كانت اربعة كما هو الشأن بالنسبة لتلاميذ الثانية باك رياضيات لاتحتسب للاستاذ في التعويض الا ورقة واحدة نهيك عن الاوراق الغائب اصحابها تعتبر ملغاة في التصحيح لايعوض عنها .اللهم إن هذا اجحاف في حق الاستاذ

  • الشكوى شخصيا
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:25

    وأخويا هاد صحاب التعليم علااام. كولشي كيشكي والمشكل هو التعليم فالحضيض. والله يسر وصافي

  • آدم الشرقي
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:25

    تعويض التصحيح 3 دراهم و 2.50 و درهمين للتلميذ و ليس للورقة حيث ان مادة الفيزياء تتكون من 5 اوراق و مادة الفلسفة من و رقة واحدة فالأولى تستغرق تقريبا 15 دقيقة زيادة على تدقيق الحساب بين 0.25 و 1.50 للسؤال و ورقة الفلسفة مثلا دقيقتين و نفس التعويض
    هذا على سبيل المثال لا الحصر مع احترامي لأساتذة الفلسفة و مواد ذات ورقة واحدة في الامتحان
    مدير الاكاديمية 10 ملايين كتعويض عن الامتحان و النائب 3 ملايين و رؤساء المصالح 5000 درهم وهم قابعون في مكاتبهم المكيفة

  • عيد المنعم
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:28

    يجب أن تحمد الله 3 أشهر من العطلة الصيفية تقريبا وانتم تقبضون حسابكم فيه كفى من الاستهتار على أي شيء

  • عمر
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:28

    بالنسبة الاساتذة بالعالم القروي عليهم تدبر اجرة النقل واجرة الاكل والشرب وحتى المبيت ان اقتضى الحال وبعملية حسابية فكل ما يصرفه هو نفسه اجرة اليوم من راتبه الشهري..فمن الأفضل أن يقاطع وليقتطعوا ..

  • Nour
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:31

    التعاقد ، التعويضات. الأجرة غير كافية ، أين هىً حبً المهنة . مع العلم عندهم عطلة شهرين مع الأجرة

  • Hassan Sima
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:32

    حمدوا الله أصلا على عاتقگم التصحيح أرى أن الثمن مناسب القناعة لمگايناش

  • sami
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:32

    Ceux qui font presque rien sont bien rémunérés…c le Maroc des injustices

  • باحث عن التعويض
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:33

    اذا كان الامر كذلك فنحن في التعليم العالي نطالب ب 8 دراهم للورقة . فأحيانا تجد الطالب يكتب ثلاث او اربع او حتى خمس ورقات ناهيك عن حصة الاستاذ الجامعي في التصحيح والتي قد تصل الى الفي ورقة عندنا في كلية الحقوق او حتى في كلية الاداب مثلا قسم فلسفة او علم اجتماع . كذلك نطالب بتعويض عن الحراسة والمراقبة التي تستمر اسبوعين نظرا لارتفاع اعداد الطلبة الممتحنين مما يجعلنا نشتغل صباحا مساء . نطالب كذلك بالحماية والامن في فترة الامتحانات حيث تكثر التوترات من طرف بعض الطلبة ونحن على مقربة خطيرة منهم ، نطالب بتعويض عن المداولات وعن العضوية في لجان الامتحان والتتبع ، كذلك نطالب بتعويض عن عضوية المجلس التأديبي … على الوزارة اذا ان تفتح أذنيها لكل هيئات السلك التعليمي بدءا من الابتدائي والى العالي وتعطي التعويضات اسوة بموظفين آخرين في وزارات اخرى حيث التعويض عن ساعات العمل الاضافية وعن التنقل والاكل خارج البيت بموجب امر عمل وغير ذلك
    مالنا احنا لسنا اقل من باقي موظفي الدولة

  • متقاعدة
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:36

    وماذا نقول نحن المعلمين الذين لم نتلق ولو سنتيما عن الحراسة منذ الثمانينات والتسعينات و.. و.. و… إلى التقاعد فالوزارة تقتطع ولا تزيد فهي تطبق المقولة الشهيرة (الزياده من رأس الاحمق)

  • meme
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:40

    ولا تنسى يا أخي انها خاضعة للضريبة هههههه يعني مثلا 200 درهم على 100 ورقه تخضع للضريبة تتبقي غي 126 درهم ههههههه حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ملاحظ محمد
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:41

    سبحان الله العظيم موظفوا واطر التعليم و الصحة هم من يتقاضون اعلى راتب ويتمتعون باطول و اكثر ايام العطل و الترقية لا يوجد اي موظف يترقى افضل منهم رغم ذلك داءما يشتكون و يضربون ويبرزطون و مردوديتهم هي الاضعف و يلتهمون اكبر حصة من ميزانية الدولة لذلك كان من الواجب خوصصة هذا القطاع باش نتهناوا من صداعوا لانه لا يعقل ان ندفع الضريبة ليستفيد منها هؤلاء وهو ما يطلب به اصحاب العدالة الضريبية

  • المهاجر
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:43

    هذه مجرد مزايدة سياسوية، لأن مهام التصحيح والحراسة والإشراف وغيرها جزء لا يتجزأ من عمل موظفي التربية الوطنية الذين يتقاضون عن ذلك أجرا جزافيا علاوة على التعويضات الحالية التي هي أصلا إكرامية من الدولة. كفى من هذا الابتزاز المضحك والمخجل في الوقت نفسه. ولعلكم نسيتم التعويض عن التوقيع، والتعويض عن صعود الدرج، والتعوض عن النزول، والتعويض عن توزيع الأوراق، والتعويض عن جمعها، والتعويض عن درجة الحرارة…اتقوا الله واحشموا!

  • Ahmed
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:45

    يا سبحان الله ،ولا مرة هاد الأساتذة خرجوا كيناضلوا على شي حق من حقوق التلاميذ، دائما مطالبهم خبزية بالدرجة الأولى. والتلميذ هو الضحية..ومافخبارهومش أن أزيد من 90% منهم مكيستحقش هذاك المنصب.

  • reda
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:46

    Quelle indemnité ??!!!!!
    Vous avez déjà un salaire mensuel pour travailler (enseigner dans les classes, surveiller des examens, corriger des copies, ….) pendant toute l’année excepté les jours de congé (18 jours annuel plus les fêtes nationaux et religieux)
    Les gens qui travaillent dans le privé ont dans leurs contrats une description du poste avec toutes les taches qu’ils doivent accomplir avec la polyvalence nécessaire. Et ils ont tous un salaire fixe et ne sont pas indemnisé pour faire une tache particulière qui est déjà sur leurs contrats.

  • نسيم
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:49

    احتقار لرجال التعليم – كم يتقاضى الوزير و مديري الاكاديميات و المدراء الاقليميين و مسؤولين اخرين عن امتحانات لم يساهموا في انجاحها كثيرا ملايين الدراهم_ فقط ساهموا عن بعد بالهاتف المحمول و هل كل شيئ على ما يرام —

    اقتصاد الريع في قطاع التعليم

  • نصراوي
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:53

    قطاع فاشل نسبة الأمية 30%.عطل حدث و حرج:الاربعاء والسبت والاحد عطلة والعطل البينية و شهر ستة وسبعة وثمانية والنصف من الشهر التاسع. العمل ثلاث ساعات في اليوم.البكاء :طيلة السنة

  • سي حسن
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:57

    300 درهم قيمة تعويض رئيس مركز الامتحان ( مدير المؤسسة ) أما الأستاذ فيتقاضى 1.70 درهم عن كل ورقة تصحيح، علما أن أعلى عدد أوراق التي يمكن تصحيحها لا تتعدى 50 في أحسن الظروف.

  • عابر سبيل
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:59

    يجب ان يصححوا اوراق الامتحانات بالمجان كما هو معمول به في باقي الدول هاذا تسول وليس. حب المهنة لانه يعبر عن جشع وطمع اشباه ما يسمون انفسهم مربون المنظومة او حقل التعليم الذي كان يسمى فيما قبل التدريس لكن اصبح اليوم الدرس فيه مثل البيدر الله المستعان

  • حسن
    الخميس 20 يونيو 2019 - 12:00

    الحل هو التهديد بمقاطعة جماعية لعملية التصحيح

  • عبد الله
    الخميس 20 يونيو 2019 - 12:00

    كفار النعمة.
    الأساتذة دائما يشتكون، الفئة المنعمة في الوظيفة المغربية، لكن للأسف الشديد هذا ديدنهم، حتى لو دخلوا الجنة لأشتكو من أنهارها و نعيمها.

  • naturaliat
    الخميس 20 يونيو 2019 - 12:01

    رهمين للورقة الواحدة بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي، ودرهمين ونصف لأساتذة الإعدادي، وأربعة دراهم لأساتذة الثانوي

    في نظري مهزلة

    ما يجب فعله ارساء تعويض محترم وعدد منطقي يوميا من تصحيح أوراق "امتحانات الباك" لايسمح بتجاوزه لكل استاد

  • مهاجر وجدي
    الخميس 20 يونيو 2019 - 12:02

    إن ساعات الحراسة فهي تدخل في نطاق العمل ولا يمكن المطالبة بدفع أجرها أما عن الثمن الذي يتقاضاه الأستاذ عن ورقة التصحيح فكان عليهم أن يحتجوا و يقاطعون الحصص بشهور عدة قبل الامتحانات للحصول على مطالبهم أما الآن ففات الأوان لأن هذه العملية و الشكاوي تتكرر كل سنة و بدون جدوى لهذا فعلى الأساتذة الآن التصحيح بصمت وبدون تشويش في انتضار العطلة و السلام

  • وعزيز
    الخميس 20 يونيو 2019 - 12:03

    في المغرب
    الكل يشتكي…
    القناعة ولت….
    شحال كتربح ولات على كل لسان…!!!!!!!

    كأن الكل كان نائما… و استيقظوا مرة واحدة… (كما يقال يالدارجة…)

    لو كان الأجر بالمردودية او بالساعة… لتقلص الأجر للجميع ((الا من رحم ربك..))

    مبدئيا الاستاذ موظف و يتقاضى أجرا سواء كان في القسم يدرس او يصحح…. فلماذا التعويض عن تصحيح الامتحانات .. و الا فايعوض على الامتحانات الني صحح طيلة السنة…. يجب أن يكون العمل تطوعيا بما ان الأجر شهري… و من لا يصحح (راحة) و أجره يتوصل به اخر الشهر..(حالة خاصة)

    ما هذا المنطق… المعوج منذ أن فكر فيه من فكر…. يجب تقييم الأمور على اساس (عمل =اجر) (راحة =0)

    و الأداء عن العطلة استثناء فقط، نظرا للظروف الاجتماعية…..لانه لابد من عطلة سنوية…

    شوية د القناعة
    شوية الوطنية
    شوية الهمة
    شوية د الموضوعية

    و الا فان الراحة هي الأساس مع اجر مضمون و العمل هو الاستثناء لابد من أجر زائد عليه

  • H. H
    الخميس 20 يونيو 2019 - 12:04

    نتوما خدامين و كاتشكاو الله يسمح ليكوم و صافي

  • عتيق من صفرو
    الخميس 20 يونيو 2019 - 12:09

    لقد أصبحنا نعيش في بلاد السيبة بكل ماتحمله الكلمة من معنى,
    يجب إلغاء كافة التعويضات لجميع المتدخلين في الامتحانات فهم لايؤدون إلا جزء يسير من مهامهم والامتحانات ليست إلا مهمة صغيرة من مهامهم لذلك فالاجرة كافية لتعويضهم
    بعض المغاربة طماعون غشاشون لا يؤدون واجباتهم على أحسن وجه ورغم ذلك يطالبون بأكثر من حقوقهم
    فلو تم إلغاء تلك التعويضات وجمع تلك الاموال في صندوق سيادي لمساعدة الطبقات الشعبية المحرومة لكان أفضل ولحقق المغرب تقدما بخطوات عملاقة
    لكن للاسف عقولنا متحجرة ولايوجد سوى راسي ياراسي

  • أستاذة بالإعدادي
    الخميس 20 يونيو 2019 - 12:14

    600ده بالنسبة للاعدادي مع اقتطاع الرسوم الباقي بعد ذلك لا يتعدى 220 في معظم الأحيان خاصة إذا ارتفع العدد لم يسبق لي منذ اش شرعت الوزارة في منح التعويضات ان توصلت حتى ب 300 ده او 250 ده هي تضحية يقوم بها الاستاذ يكافئه عليها الله سبحانه وتعالى اما ننتظر مكافأة من أحد فالكل يقول اننا كالسين وك نتخلصو ما ك نديرو والو

  • مصحح
    الخميس 20 يونيو 2019 - 12:14

    تصحيح مواضيع علوم الحياة والأرض: مدة التصحيح 4 أيام (من الثامنة صباحا إلى السادسة مساءا كل يوم) عدد الأوراق 120..المصاريف 300 درهم بنزين .. 150 درهم تغذية..التعويضات 120×66 ريال…حلل وناقش

  • محمد
    الخميس 20 يونيو 2019 - 12:19

    انا شخصيا لو يتم اعفائي من عملية التصحيح تلك ساظل شاكرا لهم. لا اريد درهما ولا عشرة. وهذا رأي عدد كبير من الأساتذة. فليصححها حساد الاستاذ وأصحاب التعويضات الضخمة.

  • حسن
    الخميس 20 يونيو 2019 - 12:21

    10 ملايين مقابل بضعة أيام!!!!؟؟؟.ما يعادل أجرة أستاذ سلم 10 لسنتين. و بززززززاف. اللهم إن هذا لمنكر

  • مغربي حر
    الخميس 20 يونيو 2019 - 12:22

    الغريب أن الاعويضات التي يستفيد منها مدير الأكاديمية و المدير الإقليمي خيالية.
    اعمل قليلا تنال أجرا كبيرا ، و اعمل كثيرا تستفيد من أجر هزيل: إنه المغرب

  • mustapha
    الخميس 20 يونيو 2019 - 12:38

    الى الدين يقولون ان التعليم في الحضيض لماذا لان رجل التعليم غير محفز ماديا ولا معنويا اذا كنتم ستكترون بضع دراهم على الاستاذ فلماذا ياءخد مديرو الاكاديميات الملايين هل يصنعون لنا الصواريخ

  • معطي
    الخميس 20 يونيو 2019 - 12:39

    ولماذا هذه التعويضات كلها ، ألا تدخل هذه العمليات في صميم عمل المدرسين والإداريين…هل يعوضون في فروض المراقبة المستمرة وتصحيحها ؟
    وإذا لم يحرسوا ويصححوا ويدخلوا النقط، فمن سيفعل ذلك ؟ هل عملهم يصنف إلى تعليم وإلى تقويم وكل صنف له أجره ؟
    لماذا لا يتم فقط التعويض عن التنقل ، ويتم إطعام ومبيت المتنقلين في داخليات المؤسسات التعليمية ؟
    هاهم الآن يطالبون بالمزيد، الذي لن يشبعهم…وسوف يظلون يطالبون بالمزيد، وكأنهم يقومون بأعمال خارج مجالهم التعليمي التربوي التقويمي ؟
    اللهم إن هذا منكر….

  • أبو نرمين
    الخميس 20 يونيو 2019 - 12:39

    ناهيك عن طلب شيك مشطوب في كل مرة لتحويل تلك ال200 درهم الملعونة هههه ويسألونك عن الثروة هههه وعدد أيام العطل أشباه الأميين. أو رجع للسطر هههه

  • رشيد
    الخميس 20 يونيو 2019 - 12:44

    نتمنى الا تسير الامور الى( الزكير )وبذلك يدفع التلاميذ الثمن.

  • القادري
    الخميس 20 يونيو 2019 - 12:44

    أرى أن عملية النصحيح والحراسة والتدريس والبحث من صميم مهام المدرس فما الداعي إلى التعويض؟ كذلك الشأن لمديري الاكاديميات

  • jamit
    الخميس 20 يونيو 2019 - 12:44

    مدير الأكاديمية و المدير الإقليمي ينتمون الى المخزن اما الاساتذة ينتمون الى الشعب المظلوم

  • Mansi
    الخميس 20 يونيو 2019 - 13:01

    لماذا أُعَوض شخص تيتخلص على مهنته! على هاذ القبال الناس تيتخلصوا غير على تْقَريا فقط؟ المرجوا الشرح ! فلوس زعطوط تياكلهم اللبان ! يتخَلصوا على التقريَا بدون إمتحان ما هذا العبث!

  • محمد
    الخميس 20 يونيو 2019 - 13:07

    قمت بالتصخيح لمدة يومين .وتصخصخنا جيدا .حيت مجموع التعويضات لن يتعدا 200 درهم يوميا .دفعت في اليوم الثاني بعد رجوعي من التصحيح مباشرة غرامة400درهم ورجعت الى حال سبيلي .اديت2000 درهم غير قانونية بذريعة التامين على الاطفال في مؤسسة خصوصية. كل ما ادفعه له اجل وكل ما يدفع لي سير وعاود جي وسني وزيد سني وتسنا الترقية والتسقيف ووووووووو ولا حولة ولا قوة الا بالله .اما العطل مبرعين .المخير ديالنا كيدوزهم غير فالتغطية الصحية ……..انه قطاع غير منتج للاستاذ فعلا

  • مكلخ مغربي قح
    الخميس 20 يونيو 2019 - 13:08

    الملاحظ في التعليقات انه يتبين ان هناك اناس يكنون الحقد والبغظ والحسد لرجال التعليم سواءا في عملهم اوفي عطلتهم او في نضالاتهم وحتي في تصحيحهم .كل هذا ينم عن جهل وبلادة هوءلاء الناس الذين علي ما اظن انسابوا مع التيار المخزني فاصبحوا كارهين هذه الفءة مع العلم ان الدولة هي التي من ساهمت في اثارة هذه الفتنة وزرع البلبلة بين الناس والاساتذة.فهوءلاء همهم التفاني في العمل وخلق جيل يسير بالبلد الي التقدم والازدهار لكن مالم يعلمه الناس ان هناك سطاسة تعليمية تنبني علي زرع الامية التكلاخ في صفوف ابناء هذا الوطن.والدولة نجحت الي حد ما في هذا الاطار والناس وكانهم سدج وفعلا انهم كذلك يثيقون بالرواية.لذلك بلدنا في ادني المراتب في الامية.

  • saadzaghloul
    الخميس 20 يونيو 2019 - 13:10

    ردا على الذي قال أن الأساتذة يستفيدون من كثرة العطل أنت مخطئ للأسف الشديد العيون في المغرب كلها متجهة للأستاذ عن غيره من الموظفين لو قارنت أيام العطل عند الأستاذ مع عدد أيام العطل عند باقي الموظفين لوجدت أنها تساوي نفس العدد

  • ملاحظ
    الخميس 20 يونيو 2019 - 13:20

    فعلا هناك شكوى من ضعف التعويضات عن التصحيح وسبب دلك هو جشع المديرين الدين يسرقون من التعويضات عند التوصل بها وهدا شيء اصبح معروفا ومتداولا بين الاوساط التعليمية ويعرفه حتى حارس المدرسة فبمجرد وصول التعويضات يشرع اغلب المديرين ان لم اقل كلهم في وضع المبلغ حسب هواه في ظرف مخصص للمصحح ولاتعطى التعويضات في وقتها بل يتعمد المديرون سواء في الاعدادي اوالثانوي اوالابتداءي الى تمطيط المدة القانونية لتسليم التعويضات الى اصحابها وهناك تكمن الحيل واللجوء الى سرقة التعويضات اما الدين انتقلوا الى مدارس اخرى فان تعويضاتهم تصبح غي جيب المدير وهدا واقع عشناه في حضرة هؤولاء الجشعين الدين لايكتفون بسرفة مطاعم ومعدات المؤسسات بل يسرقون حتى عرق من يشتغل تحت امرتهم انشري ياهسبرييس لانك تؤمنين بحرية وواقعية النقد

  • ملاحظ
    الخميس 20 يونيو 2019 - 13:21

    لن نتفق معكم ولا يجب تعويض لا الاساتذة و المديرون ولا حتى واحد حيث ماكاين لا قرايا لا والو غير الكلاخ فالكلاخ خصنا تبان النتيجة على ارض الواقع ماشفنا والو

  • sliman
    الخميس 20 يونيو 2019 - 13:28

    يشتكون يضربون يتغيبون يماطلون !!!! يدَرِّسُون لا ؟؟ العطلة عندهوم الملك و ماتايشدهاش ! ايوا الله يعطيني خدمته م نديرها بالضوبل

  • limam
    الخميس 20 يونيو 2019 - 13:39

    وا بزاف !!!
    بعد تلبية هذا المطلب سيطالبون بالتعويض على تصحيح اوراق المراقبة المستمرة

  • البيضاوي
    الخميس 20 يونيو 2019 - 13:45

    هاد الاساتدة ما كا يساليوش بناقص ماخاصنا كاع هاد التعليم. اجورهم وتعويظانهم عظا الله ما يدار بها.

  • المغربي
    الخميس 20 يونيو 2019 - 13:51

    ههههه هزالة التعويضات ،راه الاشكال خاص الدولة تدمج تصحيح الامتحانات بالاجرة الشهرية هذا عو عين الصواب وعين الدول التي تحترم نفسها …وماذا نقول عن الدكاترة والموجزين واصحاب المهن الحرة بل هناك مواطنين لا دخل لا قار ولا شيء من هذا القبيل ،، صراحة زيد لي عندو خدمة اوزيد لي عندو خلصة قارة مضخمة ..وزيد لي شادين كلشي …المواطن البسيط عندو ربي العالمين

  • samir
    الخميس 20 يونيو 2019 - 13:53

    يلاحظ ان الكثير من التعليقات تنطلق من موقف مسبق وحقد على هذه الفئة دون بحث عن الموضوعية ، الحراسة والتصحيح من مهام الأستاذ نعم ، ولكن في كل الوظائف عندما يطلب منك أداء مهمة خارج مقر عملك وبعيدا عنه فيجب أن تحصل على تعويض ، أم تريدون أن يقوم الموظف بمهام الوظيفة من جيبه الخاص ، عملية الحراسة تتم دون تعويض والأدهى من ذلك أن يطلب من الأستاذ التنقل إلى بلدة أخرى للقيام بهذه المهمة وقد يقوم بها خارج سلكه الأصلي ، يعني عليك أن تؤدي ثمن تنقلك في هذه المهمة الى مكان غير مقر عملك وبعيدا عنه وان تتدبر أمر أكلك او حتى المبيت من جيبك الخاص ، التعويض الوحيد الذي يحصل عليه الاستاذ هو تصحيح الأوراق وهي عملية لا يقوم بها الكل بل من تم استدعاؤهم من طرف الادارة وهذا التعويض على هزالته يخضع للاقتطاع ويتراوح بين 70 و200 درهم حسب السلك وعدد الأوراق وغالبا ما يكون ما صرفته من تنقل وأكل أثناء عملية التصحيح أكثر بكثير من هذا المبلغ الهزيل ، للموضوعيين أقول هل انتم مستعدون للتنقل الى اماكن بعيدة عن عملكم واداء الاكل والتنقل من جيبكم وتصحيح ركام من الأوراق مقابل 70 إلى 200 درهم خاضعة للضريبة ؟

  • أستاذة مكلفة بالحراسة
    الخميس 20 يونيو 2019 - 13:54

    بالنسبة للإعدادي أقول و أنا شاهدة على ما أقول ..لماذا تصحح أوراق كل إجاباتها غش …ما جدوى إمتحان التاسعة و الإعدادية التي حرست فيها بالملاخ الرباط غش التلاميذ بتواطئ مع الإدارة إستعملو البورطابلات على الملأ..و عندما حاولت منعهم شكوني إلى الإدارة و خلال الحصة الثانية فوجئت بالحارسة العامة تقول لي رخفي على التلاميذ ..بل أكثر من هذا عند الخروج رسقوني بالحجارة…نتحمل الإهانة من تلاميذ لا يشبهون التلاميذ..مستوى جد جد ضعيف ..و النؤسسة تنفخ المعدلات و المراقبة لينجحوا. بعد ثلاثة سنوات سيصيلون الباك ههههه

  • Adil
    الخميس 20 يونيو 2019 - 13:54

    في الواقع لا ينبغي تعويض اي متدخل في سيرورة الامتحان من مدير الاكاديمية الى الاستاذ لان ذلك يدخل في نطاق العمل اذن فلماذا الاجرة الشهرية وايام الامتحان تدخل في نطاق ايام العمل؟؟؟

  • Salahdine
    الخميس 20 يونيو 2019 - 13:55

    ما يؤسفني اكثر ليس كون تعويض التصحيح هزيل. بل بالإضافة إلى ذلك هذا الاستهداف للمعلم و التغطية الخارقة للعادة لمجال التعليم بالبحث في نواقصه و التكتم عن مزاياه و تحميل المعلم بطريقة مباشرة و غير مباشرة المسؤولية في كونه وصل الحضيص. و الاكثر من ذلك ليس بهدف تقويمه بل فقط بهدف الانتقاد الذي نعد أبطاله العالميين. لو كانت نفس التغطية لمجال الجيش و السياسة و العدل… لكشفت خروقات وسرقات و باك صاحبي و ما الى ذلك … عن اي عطلة مدتها ثلاث اشهر نتحدث. مازالت هناك حراسة للاعدادي وتصحيح و حراسة الباكالوريا استدراكية و الاصطدامات بمترشحي الاحرار و تهديداتهم و تصيح الاستدراكية و مداولاتها. اي النهاية الفعلية للسنة الدراسية هي 20 يوليوز و البداية الفعلية للسنة المقبلة هي 1 شتنبر. 40 يوم عطلة كاحسن تقدير… يلا كان التعلبم مخير استقل من عملك و التحق به. انشري …

  • بوعزة
    الخميس 20 يونيو 2019 - 13:58

    ضعف الروح المهنية عند اصحاب هده المهنة وضعف جودة التعليم وغياب الجدية في العمل الغالبية باغي هي يتخلصو يجب ان يكون الدخول إلى هذه المهنة عن حب واقتناع ليكون العطاء جيد ما عدا بعض الاستثناءات القليلة جدا حتى اصبحت المنظومة في اسفل ترتيب دول العالم لايهمهم سوى كم أدخلو إلى جيبهم والحساب ثم الحساب والاحتجاجات على طول السنة وانتظار العطل (…)أما في الخاص حدث ولا حرج شهر يونيو يدرسون أسبوع واحد فقط أو عشرة أيام ويدفع الآباء الشهر كباقي الشهور ما دام الضمير غائب لن يفلحو أبدا و لن يشبعو إلى أن يملأ التراب أفواههم إنها الحقيقة المرة يا سادة بالتشديد على الراء."وقل اعملوا فسوف يرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وتردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعلمون "صدق الله العظيم

  • MCO
    الخميس 20 يونيو 2019 - 13:58

    وااااو واااااو واااااو .. حتى هادي خاصها الشكوى!!!!!! وااااا بزااااااف و الله. تخدموا فالقطاع الخاص و أغلبكم ديار لغنم و البيع و الشرى فالاراضي و التسمسير و النقابة دايرة التيييير فالكذوب و دروك جايين تشكيو علاش باش تصححوا الاوراق. اوا الا هكا بلاش و نجحوا ولاد عيباد الله باش حتى هما يوليو اساتدة و يديروا بحالكم و هكذا دواليك. بلاد الفساد من القمة إلى قاعها. تفوا

  • Marocain
    الخميس 20 يونيو 2019 - 14:04

    Ce qu'il faut à mon avis c'est de développer la digitalisation en revoyant les méthodes actuelles des examens pour éviter les erreurs de correction et soulager voire libérer les correcteurs de cette tâche.

  • rachida
    الخميس 20 يونيو 2019 - 14:09

    الاخ عطلة طويلة معلوماتك خاطئة العطلة في المغرب تعد الأقل مقارنة بالدول الأخرى نرجع لفرنسا والتي يحب الجميع المقارنة بها يعملون شهر ونصف ويأخذون خمسة عشر يوما في المغرب ندرس ثمانية اسابيع وناخد 8 أيام وهناك أمر آخر منذ بدأنا نهتم للكم و نتجاهل الكف والمدرسة العمومية في الحظيظ اما التعويضات عن التصحيح فهي مهزلة

  • مغربي
    الخميس 20 يونيو 2019 - 14:26

    المعلمين زادو فيه بزاف رغم استفادتهم من اطول عطلة في السنة (3اشهر)مدفوعة الاجر من بين جميع الموظفين بالمغرب و اعلى راتب(25000dh<>5000dh) و اقل ساعات العمل (4ساعات)في اليوم مع ذلك نلاحظ غياب الجودة و تفاني في العمل من اجل تربية و تكوين اطفال الشعب المغربي الذين نراى مستواهم ضعيف جدا مع الاطفال الذين يدرسون في التعليم الخصوصي رغم ان المعلمين هناك اقل اجرا لذلك يجب ادخال المراقبة والمحاسبة في عمل المعلمين وشكرا

  • محمد نجيب
    الخميس 20 يونيو 2019 - 14:31

    المكلقون بالحراسة يحرسون بدون مقايل في حين يتقاضى رؤساء المراكز والملاحظون والمساعدون نصيبهم من التعويض.فما هذا الحيف؟

  • عبدالله
    الخميس 20 يونيو 2019 - 14:37

    لم تكن أي تعويضات عن التصحيح والنقابة الوحيدة التي طالبت ودافعت عن إقرار تعويضات عن التصحيح هي الجامعة الحرة للتعليم..لكن للاسف وافقت عليها رغم أنها هزيلة جدا…

  • karimgh
    الخميس 20 يونيو 2019 - 14:38

    طالع واكل نازل واكل.واش مكتحشموش شويا.ناس ما لقات حتا باش تغتق الروح و انتم تريدوت مص دم المواطن بدون رحمة و لا شفقة

  • abid
    الخميس 20 يونيو 2019 - 14:58

    هذا مايعلق بالمصحح ،اين الذي يشرف على اعداد ألامتحان من حا رس عام وناضر ومعيد الا يستحق هؤلاء شيءا من الكعكة

  • مدرس
    الخميس 20 يونيو 2019 - 15:05

    نعم ان 10 ملايين هي من تجعلهم يحسون بانهم في الاعلى وليس كفاءاتهم او مردوديتهم.نحن الاساتذة نكذح ونسهر على نجاح كل المحطات وهم ياكلون الغلة باسماء وميميات لا معنى لها سوى البيروقراطية وتخراج العينين ووووو

  • Maghribi1986
    الخميس 20 يونيو 2019 - 15:06

    فنضري واجبك ككعلم تصحيح أوراق الامتحانات دون تعويض و مجانا لان عندك راتب شهري و لا تستحقون هاته التعويضات التغيبات و الاضرابات زد على ذالك العطل مهنة مريحة ليس فيها جهد بدني اللهم ان هذا لمنكر كعلم يتقاضى 7000 درهم ماذا تركتم للفقراء و الضعفاء نرجو من السيد الوزير مزيد من الصرامة مع موظفيه نساء التعليم اقول لهم وليس رجال التعليم كلمة لا يستحقونها كباقي رجالات السلطة و الشرطة و الدرك و القوات المسلحة

  • احشوما
    الخميس 20 يونيو 2019 - 15:13

    يجب عليهم ان يصححوا مجانا لانه داخل في مجال اختصاصهم

  • Utrecht
    الخميس 20 يونيو 2019 - 15:21

    للذين يحشرون أنفهم في الموضوع ولا يفقهون في الامر شيئا احيطهم علما أن تعويض مدير الأكاديمية هو 100 ألف درهم و تعويض المدير الإقليمي هو 30 ألف درهم بدون اي جهد او تعب. أما الأساتذة فتعويضهم عن الحراسة و التنقل و كل الاخطار هو 3 دراهم للورقة الواحدة على التصحيح . شوية العقل العباقرة. او الصمت.

  • مواطن غيور
    الخميس 20 يونيو 2019 - 15:36

    يجب اعتماد عدد الاوراق وليس عدد المترشحين لقد صادفت استاذة رياضيات اسند لها مغلف يتضمن 14 مترشحا لشعبة علوم رياضية ب لتصحيح مادة الرياضيات استغرق منها ثلاث ايام لان كل مترشح حرر موضوعه في6 الى 7 اوراق وانتم تعلمون ما ادراك من مادة الرياضيات ب وايضا كل تلميذ يبتكر عدة طرق في معالجة المعادلات مما يتطلب من الاستاذ جهدا مضاعفا لاستيعاب مختلف الاجابات والحلول . وعندما تحسب القيمة المالية التي ستحصل عليها الاستاذة ستجد انها لن تتعدى 40 درهما : انها بالفعل قمة العبث

  • مواطن غيور
    الخميس 20 يونيو 2019 - 15:45

    يبدو لي ان بعض المعلقين لا علاقة لهم بالتعليم لا من بعيد ولا من قريب كل من يتطاول على اسرة التعليم باتهامهم او المن عليهم بكثرة العطل او طمعهم في التعويضات عن التصحيح اقول له : خليك في الملعب ديالك احسن لانه اصبح من هب ودب ينظر في التعليم ويعطي فتاوى

  • غيور على القطاع
    الخميس 20 يونيو 2019 - 15:48

    عند قراءة بعض التعليقات لاحظت أن البعض يحقد على رجال التعليم دون أن تكون له دراية بالمجال، مثل صاحب التعليق رقم 6، فبدل أن توجه نقدك للتعويضات الضخمة التي يجنيها بعض المسؤولين خذ على سبيل التمثيل مسؤولي مجلس المنافسة أو مديري الأكاديميات، من الذي في المواجهة المباشرة ياصاحب التعليق، وتعكس كتابتك بالعامية مستواك…..

  • مصحح
    الخميس 20 يونيو 2019 - 15:54

    تنقلت لمسافة 50 كلم إلى مركز التصحيح لمدة 4 أيام بمبلغ 300 درهم من جيبي (طاكسي كبير و طاكسي صغير في كل تنقل) ، و أتناول وجبة غذاء بمبلغ 30 درهم × 4 = 120 درهم.
    و مجموع ما أنفقته من جيبي هو 520 درهم.
    صححت 60 ورقة بمبلغ 200 درهم.
    لك الله يا وطني … لك الله يا وطني.. لك الله يا وطني..
    صراحة تحية لكل الأطر التي غادرت الوطن …

  • في الصميم
    الخميس 20 يونيو 2019 - 16:12

    البعض يتشبث بالجزئيات غير معقول
    المجهود يختلف من سلك تعليمي الى سلك اخر
    هناك اختلافات لكن الالتزام بالقوانين والتنظيمات الجاري بها العمل
    نتمنى الا تضيع مجهودات التلاميذ وكذا الاساتذة.

  • رشيد
    الخميس 20 يونيو 2019 - 16:13

    يجب ان يتغير هذا الوقع المزري
    لأنه مازالت الوزارة الوصية تعمل بقوانين متخلفة و إقطاعية أكل الدهر عليها وشرب

  • عبدو
    الخميس 20 يونيو 2019 - 16:14

    الى الاخوان المعلقين اللذين يتهمون المتدخلين بالحقد و الكراهية للاساتذة…..هل تطرحون سوءلا لماذا؟ بكل صدق انتم من دفعتم بخوصصة التعليم للاستفادة من العمل المزدوج (الخصوصي ثم العمومي) انتم من ارغمتم الاباء على المدارس الخصوصية برداءة تعليمكم و ابتزاز ما تبقى في العمومي بالساعات الاضافية. انتم من اغرقتم الاسر في الديون و الازمات المالية . ناهيك عن سلوك الكثير منكم بالصبيانية و المراهقة و جر الحبل و الانتقام من التلاميذ….. ما محل الاعراب من تكوينكم اين هي البيداغوجية و علم النفس و الاخلاق …. انتم من ساهمتم في محاربة الهدر المدرسي لمحاربة الامية…. انتصرت عليكم الانانية رغم رسوبكم في تكوين الاجيال واصبح شغلكم الشاغل و باءمتياز حب الذات و المادة لا تفكرون لا في مستقبل البلد و لا في الاجيال الصاعدة… رغم الامتيازات و الاجور و التعويضات ….مع تحياتي للاساتذة الشرفاء.

  • الاستاذ سمير الحياني
    الخميس 20 يونيو 2019 - 16:25

    نطالب الوزارة باعفائنا من عملية التصحيح …..
    والله التنقل والعبء اكتر من تعويضاتكم
    كفى ضحكا على الذقون !!!

  • أحميدة الملاحظ
    الخميس 20 يونيو 2019 - 16:32

    الى صاحب التعليق رقم 51 المكلخ القح اقول لك يا اخي أن الحقد كما تقول على رجال التعليم من طرف الأغلبية الشعبية سببه هو اننا لا نسمع عن التعليم سوى الإضرابات والوقفات الاحتجاجية والاعتصامات والمطالبة بالزيادات في حين أن المردودية بصفة عامة شبه زييرو زييرو. وادا طبقنا مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة…..مستوى اغلب الخرجين جد متواضع وضعيف .. ستقولون أن المسؤولية يتحملها التران لي هرب عليا ….المنضا والسلاليم والبحث عن البقع الأرضية…. والتلميد مسكين يعزو الما.

  • علي
    الخميس 20 يونيو 2019 - 16:32

    على الاساتذة ان يتقدموا بشكاية الى الدولة للزيادة في عدد العطل وتمديد العطلة الصيفية لسبعة اشهر عوض ثلاثة اشهر وان تتعهد لهم الدولة بتعويض عن المجهود الكبير الذي يقدمونه على طول السنة فطبعا اصبحنا ننافس فلندا واليابان في مجال التعليم بفضل المتابرة ونكران الذات الذي يتميز به اساتذتنا

  • متقاعد
    الخميس 20 يونيو 2019 - 16:37

    خلافا لكل الأكاديميات، أكاديمية الرباط هي الوحيدة التي ترسل تعويضات التصحيح فقط بعد مرور ستة أشهر تقريبا من تهاية التصحيح بالنسبة للدورتين لسبب لا يعرفه إلا من يأمرون بصرف مستحقات المصححين! و من هذا المنبر أقول للمسؤولين اتقوا الله في أرزاق الناس و كفاكم تسلطا لأنها بالأصل هزيلة . أكاديمية بني ملال على سبيل المثال يصرفون مستحقات التعويض و حتى التنقل مباشرة لأصحابها و بدون تأخير.

  • هند
    الخميس 20 يونيو 2019 - 16:46

    الأساتذة يعملون مابين 18س و 27س في الأسبوع ويتقاضون ما بين 5500 درهم و 13000 درهم في الشهر ويستفيدون من 142 يوم عطلة في السنة. ويعوضون عن التصحيح والتنقل.ورغم ذلك يشتكون . يجب اخضاعهم لقانون الوظيفة العمومية : شهر عطلة في السنة. 8 ساعات عمل في اليوم مع الاستفادة من عطلة نهاية الأسبوع. مع تشديد المراقبة من طرف المدير والمفتش. لأن اغلب المتعاقدين تكونهم الأساسي رديء البيداغوجي والديداكتيكي هزيل . لكنهم يجيدون الاحتجاج والغياب بدون مبرر معقول.

  • hamid
    الخميس 20 يونيو 2019 - 16:54

    في هولندا يصحح كل استاد امتحانات تلا مذته دون اي تعويض لان التصحيح يدخل في اختصاصاته. يصحح الاستاد الامتحانات في المدرسه التي يشتغل فيها او في بيته اذا اراد. هنا نضام جميل و فعال وهو ان الامتحانات ترسل بواسطه البريد المظمون الى مصحح/استاذ تان من مدرسة اخرى فى البلاد لتصحح مره تانيه. يناقش بعدها الاستاذان النقط المحصل عليها عبر الهاتف ويتفقان على عدد النقط. على التصحيح التاني يعوض المصحح.، 2.35 اورو للتميد مع حد اقصى قدره 34 اورو.

  • مواطن
    الخميس 20 يونيو 2019 - 17:15

    ما هي مهام مدير الاكاديمية أليس من مهامه تدبير كل ماهو مرتبط بإنجاح الموسم الدراسي
    والامتحانات من صميم مهامه فلماذا التعويض أصلا لا قليل و لا كثير و قس على ذلك

  • متتبع.
    الخميس 20 يونيو 2019 - 17:31

    في قطاعات اخرى هناك موظفون يبدلون جهود كبيرة دون تعويض ذكر.فعلى الوزارة الوصية ترشيدا للنفاقات حذف هذه التعويضات الزائدة عن الراتب فالمشتغل في ميدان التعليم عليه ان يعرف مسبقا ان التصحيح لا وراق الامتحان الاشهادي يكون بالمجان وعلى الاستاذ المصحح ان يفتخر بهذا العمل وهذا الجهد المبدول خدمة للتلاميذ والتلميذات .انا استغربت من تعويضات المذكورة في بعض التعليقات بالنسبة لمديري الاكادمية وباقي الاطر الادارية العليا . على الحكومة مدام هؤلاء يطالبون برفع التعويضات عن التصحيح يجب عليهم اداء الضرائب المرتبطة بالدخل فكل استاذ يقدم دروس بمنزله او خرجه او ببيت التلميذ ان يضع اقرارا بالدخل لدى وزارة المالية المكلفة بالضرائب وكذا المشتغلون بالمؤسسات الخاصة دون ان ننسى الاساتذة البزنازة في الميدان الفلاحي والعقاري ومختصون في بيع السيارات المستعملة مع الحيطة والحذر فيما يخص الوكالات او تسجيل ما يمكن تسجيلة على الزوجة اذا كانت ماكتة بالبيت او على الابناء لا حيلة مع الله . فالوطنية اخد وعطاء يا رجال التعليم .
    علينا ان نفكر جيدا في خدمة التلاميذ وان لا نمغص عليهم هذا النجاح كالذي اشار الى تعدد الاوراق

  • citoyen responsable
    الخميس 20 يونيو 2019 - 17:51

    كان الأجدر ا، يصبح رجال التعليم صماصرة في البرصة

  • ميلود
    الخميس 20 يونيو 2019 - 18:02

    وما ريأهم في عطلتهم التي تبدأ مند بداية يونيو دون الحديث عن عطل الربيع والخريف والشتاء وايام الاضرابات
    على الأقل بتصحيحهم لاوراق الامتحان يعوضون شيئا ما عن هده الامتيازات

  • معلق
    الخميس 20 يونيو 2019 - 18:02

    في كل تعاليقي أنتقد سلبيات بعض رجال التعليم لكن اليوم و الحق يقال تعويضات هزيلة و مهينة و لا تخدم واقع التعليم في المغرب ، يجب مراجعة هذه التعويضات و في أقرب وقت ممكن

  • مكلخ مغربي قح
    الخميس 20 يونيو 2019 - 18:11

    الي84احميدة الملاحظ .كل هذه الزوبعة اقول لك انها من فعل الدولة .خلقت الاساتذة المتعاقدين بدون تكوين يذكر .اليس هذا بحد ذاته ضحك علي الذقون .اذن هوءلاء الاساتذة المعاقدون سيزيدون الطينة بلة بتمدرسهم لتلاميذة بمستوي جد متدني .حتي المقررات ولا المنضومة التربوية تساعد علي تنمية قدرات التلميذ العقلية والفكرية.اعلم يا احميدة ان هناك مخطط خفي من طرف الدولة ينسف بالرقي بالتعليم.انها سياسة جاءرة تنبني علي خلق الفتنة بين المدرس والمتعلم.ولكن من وراء ذلك نشر الامية والجهل والغباوة في صفوف الاجيال حتي لايقع مس بالخطوط الحمراء .هل فهمت قصدي احميدة .وهذه السياسة بدات تعطي ثمارها مع الاسف.الدولةتريد ان يصبح الاستاذ الحالي الامي يصنع تلاميذ اميين .ومن تم تبدا العداوة بين الاباء والاساتذة.وكثيرا من الناس تجهل هذه المخططات القذرة لذي تكن الحقد المرير لرجال التعليم.متي ستنهض امتنا .لا اظن الان انها في سبات نوم عميييييق.

  • عماني
    الخميس 20 يونيو 2019 - 18:13

    أجد في تعليقات السفهاء حقدا إجتماعيا على رجال التعليم .آباء ومعلقون يشتكون ضعف النتائج ولا يلتفتون إلى ضعف منظومة التعليم وسوء تربيتهم لأبنائهم وميوعة سلوكاتهم. أما العطل فرجل التعليم يطلب شهر غشت فقط مع أيام السبت التي تتمتعون بها. وأن تنتهي مهامه بالمدرسة وألا يحمل وزر المهام والتصحيح وإعداد الدروس بالبيت .لأن البيت ليس مكان العمل.وأن يهتم الآباء بحسن تربية أبنائهم ولا مجال لتوصيف سلوكات القدارة التي يتعامل معها المدرسون….

  • immad
    الخميس 20 يونيو 2019 - 18:38

    كفى من التحامل على رجال التعليم ….تصوروا ثلاثة ايام من التصحيح متواصلة دون تزويدنا حتى بمياه الشرب !!!وتسافر من اجل المداولات وتكتري الفندق على حسابك ….والتعويض هو مائة درهم مع بعض الملاليم والريالات الجديدة التي تلمع كالذهب!!!!

  • ولي أمر ٣ ثلميدات
    الخميس 20 يونيو 2019 - 19:19

    من يشتكي من ضعف التعويضات عن المهام التي يقوم بها ..ينعكس ذلك مباشرة على مردودية عمله أي بالنسبة إلى مهام الاستاذ المصحح فعملية التصحيح تصبح ناقصة الجودة ويشوبها نوع من الامبالات ..والله تم والله لن تقوم لنا قائمة مع أمثال هؤلاء الأساتذة..تصوروا معي يا إخوة أن مثل هكذا مطالب أصبح معها الأستاذ المصحح في مرثبة "الحريفي" الذي يقتات من حرفته …وموسم الحصاد الكبير هنا هو تصحيح أوراق الامتحانات التي يرتبط بها مستقبل الألاف من أبناىنا …نحن قاعدين ننتظر قلقين نتائج أبنائنا وهناك من يعتبر أن هذه فرصته ليرح ويجني مئات الدراهم.

  • الصقرديوس
    الخميس 20 يونيو 2019 - 19:41

    إلى التعليق 4 متابع، و 6 عبد العزيز، ومن شابههما: الأستاذ يصحح أوراق تلامذته ويدخل ذلك ضمن وظيفته، أما أوراق الباكلوريا فهو عمل إضافي غير ملزم به، لذلك يستحق التعويض. شوفو: كنتمنى لو تجيو نتوما تصصحو فبلاصة الأساتذة وبصحتكم 3 دراهم. تابعين الأستاذ على 3 دراهم كيخدم فيها وساكتين على الملايين ديال الريع. بشر عزيز عليه يتقولب!!!!!
    إلى 10 مواطن:
    الفائدة كاينة. ولادكم كانوا أميين ولاو قاريين. شكون قراهم؟ نتواما فالدار؟ يالله اعطيونا نتوما ولاد مربيين متخلقين ما عندهومش الهاتف النقال وماعندهومش الفايسبوك وكايحشمو شويا!!!!!!
    إلى الذين يتضايقون من العطل: جيبو ولادكم فشهر يوليوز وغادي يخدمو معهم الأساتذة.
    الحاصول: للي فاشل فتربية ولادو كيقلب فمن يمسح الفشل ديالو.

  • انتم تقبلون كل شيء
    الخميس 20 يونيو 2019 - 20:02

    ايوا قاطعو التصحيح. هذا هو الحل او اخرصوا.

  • ahmed
    الخميس 20 يونيو 2019 - 20:59

    ادا اردتم ان تفهموا الموضوع اطلبوا المعلومات الخاصة بتعويضات موظفي وزارة المالية الدين يتقاضون تعويضات خيالية عن الاعمال العادية التي يقومون بها و لا احد يلاحظ دلك و لا احد يشتكي من دلك-
    المرجو حدف جميع انواع التعويضات الاضافية و توفير الظروف المناسبة للعمل-
    و رحم الله اصدقاءنا مفتشي التعليم الدين ماتوا في حوادث السير و هم يقومون بجولات مهنية في ظروف صعبة جدا و بسياراتهم الخاصة و من مالهم الخاص –
    اسالوا عن تعويضات وزارة المالية و بعد دلك يمكن ان نحاسب الموظفين الاخرين-
    شكرا

  • مواطن2
    الخميس 20 يونيو 2019 - 21:54

    النهب له اشكال متعددة….وهذا نوع من تلك الاشكال.والا كيف نسمي المطالبة بتعويض عن التصحيح والحالة ان العملية تتم داخل اوقات الحصص المسندة للاستاذ..قد تكون المطالبة مبررة لو تمت العملية ليلا او اثناء العطلة.وفي جميع الاحوال طغى الجانب المادي وغاب المنطق.والكل يسعى للاستفادة من موقعه. في السبعينات كنت ضمن اللجنة المكلفة بطبع مواضيع التاسعة والالتحاق بالثانوي ولمدة تتعدى 12 يوما " وكانت تسمى الاعتكاف " لم اتقاضى ولو درهما واحدا طوال مدة ربما تعدت ال12 سنة .اللهم الا في السنة الاخيرة قبل التقاعد تسلمت مبلغ 300 درهما فقط…ولمرة واحدة.

  • مواطن غيور
    الخميس 20 يونيو 2019 - 22:03

    ما زلت اكررها اصبح من هب ودب يفتي في التعليم وينصب نفسه منظرا وناقذا : اولياء الامور قدموا استقالتهم من تربية ابنائهم ولكن تستحضرهم فقط عند نهاية السنة الدراسية او في الامتحانات الاشهادية عبر تلقين ابنائهم شتى انواع الغش وعبر سب وقذف الاستاذ الذي قام بواجبه ومنع كل محاولة غش هءا من جهة. اما مايتعلق بتعويضات التصحيح فللاساتذة كل الحق في ذلك لانه على سبيل المثال نسبة التلاميذ الذين يدرسون بالتعليم الخصوصي بالدارالبيضاء كبيرة جدا ويقع ثقل التصحيح على استاذ التعليم العمومي فاذن لا بد ان يساهم قطاع التعليم الخصوصي في تعويضات التصحيح لا ان يستفيد ويستريح

  • الصادق
    الخميس 20 يونيو 2019 - 23:00

    أولا كقاعدة عامة لا بد من تحفيز الأستاذ إءا أردنا الجودة في التعليم و الكف عن الخطابات الغبية و الحاقدة من قبيل الأستاذ "شبعان عطلة"،لأن عمل الأستاذ لا يتوقف عند حدود الفصل الدراسي بل يتعداه إلى التحضير المنزلي و الحراسة و التصحيح و هناك الكثير من الأياتذة المكلفبن بتصحيح الإمتحانات يوقعون محضر الخروج في 20 من يوليوز..أنظروا إلى الجارتين الجزائر و تونس دائما ما يتم تعويض الأساتذة عن مهامهم تقديرا لهم و تحفيزا لهم على مزيد من العطاء مع تلامذتهم..

  • خالد
    الخميس 20 يونيو 2019 - 23:12

    الحل. هاجروا فروا إلى رحمة الله. خاصة أساتذة العلوم الفزياءية والرياضيات والفرنسية والإنجليزية. الرحمة هنا في كندا. الحبة والعز والتفويجة واش نكروا خير الله.

  • loaitifa
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 20:03

    وماذا عن عدم التوصل بهذه التعويضات. تصحيح الامتحانات المهنية ،تصحيح الدورة الاستدراكية. …

  • عبد العزيز
    الأحد 23 يونيو 2019 - 21:09

    السلام عليكم اخواني اخواتي المناضلين نبغي الرد على واحد الزمرة من الشعب اللي مافاهمين والو على التعليم ويصدرون أحكاما على الوضعية المزرية اللي كعرفهة قطاع التعليم. نبغي نقوليكم را العيب في ولادكم اللي معرفتوش أحسنوا تربيتهم وتتركونهم عرضة للانحراف والضياع ولا تسألوا عنهم وتتركونهم بلا متابعة حتى اخر السنة بعد حصولهم على نتيجة غير مرضية وتلقون فشل أبنائكم على رجل التعليم .

  • تلميذة مظلومة
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:09

    الله ياخد فيك الحق

    حسبي الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج