قضاة المملكة يطالبون الحكومة بالتحصين الاقتصادي والاجتماعي

قضاة المملكة يطالبون الحكومة بالتحصين الاقتصادي والاجتماعي
الجمعة 21 يونيو 2019 - 04:30

مع اقتراب موعد الجمع العام الذي دعا القضاة إلى عقده نهاية الشهر الجاري، تشتد حرارة ملف قضاة المملكة، خصوصا بعد إفراج المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب عن “وثيقة المطالبة بالتحصين الاقتصادي والاجتماعي لاستقلالية السلطة القضائية”.

وأكد نادي قضاة المغرب أن اجتماع 29 يونيو بالعاصمة الرباط سيكون مخصصا لمدارسة واقتراح الأشكال الاحتجاجية التي سيتم نهجها، “من أجل جملة من التدابير الاقتصادية والاجتماعية التي لا مناص منها لتدعيم استقلالية السلطة القضائية وتحصينها”.

ودعا القضاة من خلال الوثيقة حكومة سعد الدين العثماني إلى “الالتزام بوعودها الدولية بخصوص تفعيل المبدأ الكوني القاضي بالمراجعة الدورية لأجور القضاة بما يتلاءم مع ظروف المعيشة ومعدل الأسعار، ويدعم استقلالية السلطة القضائية”.

وطالبت الهيئة القضائية، حسب الوثيقة ذاتها، الحكومة بـ”الإسراع في إصدار النصوص التنظيمية المتعلقة بالتعويضات عن الديمومة والتنقل والإقامة، والإشراف على التسيير الإداري ومهام المسؤولية، والانتداب، مع إقرار تعويضات أخرى عن الساعات الإضافية بالنسبة لمن تمتد جلساته إلى أوقات متأخرة من الليل”.

وشدد النادي على وجوب “إقرار تعويض القضاة عن عملية التنفيذ الزجري، وكذا أجرة الشهرين الثالث عشر والرابع عشر، وبعض العلاوات الأخرى كما هو معمول به في قطاعات أخرى، وذلك لتجاوز العديد من الإكراهات والضغوط الاقتصادية التي قد تؤثر سلبا في الاستقرار المالي للقضاة”.

ويقترح النادي لتجاوز الوضع تشكيل لجنة مشتركة بين ممثلي المجلس الأعلى للسلطة القضائية ووزارة العدل ووزارة المالية، يرأسها قاض من أكبر وأقدم قضاة المملكة، وذلك لمدارسة مدى ملاءمة أجور القضاة لمستوى المعيشة ومعدل الأسعار.

وسبق للمكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب التأكيد على كون “التعويضات أساسها هو القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة الذي دخل حيز التنفيذ منذ سنتين دون أن تبادر الحكومة إلى إخراج النص أو المرسوم المتعلق به إلى حيز الوجود، مع العلم أن الأعمال الإضافية يقوم بها القضاة الآن على حساب وقت راحتهم وصحتهم دون تعويض، وهو وضع شاذ غير موجود في أي إدارة من إدارات الدولة”.

وحسب رئيس النادي، القاضي عبد اللطيف الشنتوف، فقد قرر القضاة إماطة اللثام عن هذا الموضوع المسكوت عنه “لأنهم يقومون بواجبهم على أكمل وجه، لكن بالمقابل سيطالبون بحقوقهم المنصوص عليها قانونا ولن يجدوا حرجا في ذلك ما دامت المطالب مبنية على المشروعية، وما دامت الحكومة أخذت سنتين من الوقت”.

‫تعليقات الزوار

43
  • nomi
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 04:55

    فعلا ما شهدته قضية بوعشرين , يحتاج المغرب الى الاعادة في حالة القضاء..ء

    يظهر انه القضاء يعاني في داخله من الفساد القاتل.

  • فيصل
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 05:15

    سؤال القاضي عندو حق التظاهر
    هل ممكن اياكل العصى في المظاهرة

  • الرباطي
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 05:28

    لكم الله ايها الحرفيون والمياومون ومن يرزح تحت نار البطالة …لا من يحس بكم

  • Karim
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 05:52

    والشعب يريد تطبيق من أين لك هذا على جميع القضاة وعلى محيطهم العائلي أيضا… القضاء في المغرب فاسد جدا .

  • محمد بلحسن
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 06:17

    أنا مواطن, مهندس, شاهد على أن القضاة, مند 7 أكتوبر 2017, يقومون بواجبهم على أكمل وجه. يجب الاستجابة لمطالبهم يوم 1 يوليو 2019.

  • Hassan
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 06:23

    كفى من الجشع اجوركم تتجاوز بكثير أجور الأطباء والمهندسين، ولا تفكرون الا في جمع الأموال، فمن منكم لا يستطيع القيام بمهامه، فما عليه إلا أن يستقيل، فلا احد اجبركم على ممارسة مهامكم، بل انتم اخترتم وظائفكم بمحض ارادتكم.

  • مغربي
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 07:51

    كتصنعو الصوارخ ناس عندهم دبلومات ماستر في تخصصات صعبة رياضيات فيزياء كيمياء مهندسين يتقاضون اجور هزيلة. اما انتم حياتكم دوزتوها حفظ واستظهار بحال طلبة المسجد

  • مواطن مطنطن
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 07:52

    الموظف البسيط اليس له الحق في الشهر 13و 14 اضافة الى اجرته التي لاتتعدى 3000درهم وبدون تعويضات سبحان الله هاذ البلاد كل واحد بغي يتبرع ولو على حساب اخيه القضاة اجرة شهرية مابين 30000و40000ومكفاتهمش والمسكين ساكت من المفروض على الدولة اعادة تقسيم الاجر والتعويضات من الاعلى الى الاسفل هناك تفاوت غضيع لابالنسبة لاجر ولا بالنسبة للتعويضات….الفقيه اللي كنتسناو بركتوا ادخل للجامع ببلغتوااا

  • عابر سبيل
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 08:03

    90% من القضاة في المغرب غيل رشايويا و السلام

  • العثماني
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 08:09

    نتساءل كثيرا عن سبب الإنحطاط الذي تمر به المؤسسات عموما و قليل منا هم الذين يدرون أن الجهاز القضائي و ما معه من اختلالات و خروقات للقوانين و الأعراف هو السبب الرئيسي وراء كل يعانيه البلد من اضطرابات في كل القطاعات و على كل المستويات.. من هذا المنبر نناشد الشرفاء أهل الوفاء و الصدق من القيمين على هذا الجهاز ألا يبخلوا بجهودهم للرقي بهذا البلد و إنزال القوانين و تطبيق العدالة و تسريع الأحكام و تطهير المؤسسات من الفاسدين و المفسدين الذين خانوا الأمانة و خانوا العهود

  • أسد الأطلس
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 08:35

    (ظهر الباطل و زهق الحق)
    صحيح و في إطار إستراتيجية القمع و الترويع و الترهيب التي انتهجت مؤخرا في المغرب ضد الناشطين في الحراكات الشعبية و حرية الصحافة و التعبير، أصدرت حكومة التعليمات وعودا لمكافأة القضاة الذين يدخلون في خانة خدام الدولة بامتياز رغم ما يدعونه من استقلالية و شفافية. و الكل يعلم علم اليقين أن ان القضاء في المغرب ليس مستقلا و ليس شفافا. إذا اشتغل القضاة ليل نهار لإصدار أحكام خيالية جائرة ضد نشطاء خرجو للمطالبة بمستشفى و عدالة اجتماعية، و سهروا (القضاة) على تلفيق التهم و إدانة الصحفيين و غيرهم، فمن المعقول أن يطالبوا بالتعويضات و الحصانة الإقتصادية و الإجتماعية. أما الشعب الكادح الذي يستغل من الشروق إلى الغروب مقابل 60 درهم فليس هناك من يطالب بإنصافه. ترى هل هذه زمن الفساد القانوني أم أم زمن القانون الفاسد؟

  • Hamid
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 08:51

    قاضي الدرجة الاستثنائية يتقاضى ما يفوق 35000 درهم ناهيك عن الامتيازات و التسهيلات على جميع المستويات يطالب بالزيادة و لا يلتفت إلى الإنسان المعدم الذي لا يجد قوت يومه و لا حتى الموظف البسيط الذي ينتظر الترقية ليزيدو له 100 او200 درهم .طالبو بإصلاح القضاء بدل أن يكون همكم تكديس الأموال. لك الله يا وطني

  • مواطن
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 08:58

    يجب إعادة الاعتبار للقضاة لما لهم من دور جوهري في تحقيق الأمن القضائي وهو احدى الشروط الاساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية : جلب الاستثمارات، خلق فرص الشغل… اذ لا يعقل أن بعض المحامون يتقاضون أتعاب خيالية في حين يتقاضى القضاة الذين يبثون في الملف أجرة هزيلة في العشرات من الملفات في ضروف لا تليق بمقامهم.

  • محمد
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 09:11

    السادة القضاة رواتبكم هي الأعلا في الوضيفة العمومية وتستفيدون من العديد من الإمتيازات تحفض لكم مكانتكم الإجتماعية مقارنتا مع باقي الموظفبن
    لدا رجاءا لا داعي لهدا الإبتزاز تحت مسمى التحصين ولا تنسو أنكم مسؤلون أمام الله عز وجل

  • معلق
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 09:24

    تستاهلو كل شئ انتم والاطباء وجميع الموظفين
    اما نحن من يبحث عن قوت يومه يوم بيوم فلا يفكر فيه احد لا من مأكل او مشرب .
    المهم تهلاو في بعضكم
    وحنا لينا الله

  • رشيد
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 09:25

    مالم افهمه بعد في هذه البلاد السعيدة الكل يلهث وراء المال والغريب في الامر هي الطبقة الميسورة والذي لديه عمل قار واجرة شهرية معتبرة الى مرتفعة وخير مثال هؤلاء القضاة ،ومن يدافغ عن الطبقة التي ليس لديها لاعمل قار الى منعدم ولا شيء اللهم بعض الفتاة من هنا وهناك…..صراخة الانانية وغياب وموت الضمير…يدمران الانسان المغربي ويجعله فقط يلهث وراء الماديات من زيادة في الاجرة والتباهي بالفيلات والسيارات الفاخرة ………الى متى نستفيق ونتحد ونتكلم على المواطنين عامة كتحسين التعليم والتطبيب وخلق فرص الشغل للشباب….

  • توفيق
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 09:37

    أيها القضاة المحترمين،من يريد منكم البذخ والاموال الطائلة،فعليه بالتجارة والاعمال الحرة،وترك مهنة القضاء..لانها مهنة انسانية وليست مهنة تجارية..الرضى بالقليل وانتظار يوم الرحيل.

  • عز الدين
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 09:39

    مطالب القضاة مشروعة وعلى الحكومة الاستجابة لها لان ذلك يضمن للمواطن عدالة فعالة

  • مكلخ مغربي قح
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 10:47

    القضاء في المغرب ليس مستقلا مازال مستعمرا بسبب لوبيات الخفاء .مازال هناك توصيات الاحكام بتجريدها او الموافقة عليها.هناك احكاما جاءرة او ملفقة لمحتجي جرادة والريف او ملف بوعشرين وهناك احكاما باخلاء السبيل كدانيال المغتصب وخالد عليوة .والارتشاء كقضية اللاعب حاريث وتسببه في مقتل شاب اثر دهسه بسيارته .زيد علي ذلك ما يدور في دواليب المحكمة من محسوبية وزبونية و تجارة الملفات بين المحامين والقضاة .لنعترف محاكم ازكمت الانوف بتفشي فساد الرشوة.والعجب يطالبون المزيد ويطالبون بالزيادة في الاجرة.انها التخمة ياسادة.

  • مغربية
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 11:04

    زادوهم مع الاصلاح….شنو بغاو دابا…قاضي مبتدئ يتقاضى 14000 درهم ماذا عن المهندس و الطبيب الذين درسوا اكثر من القضاة…..

  • محمد بلحسن
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 11:36

    رقم 12 كتب "قاضي الدرجة الاستثنائية يتقاضى ما يفوق 35000 درهم ناهيك عن (..) همهم تكديس الأموال"!
    ليس هناك رغبة تكديس بل وقاية!

  • تكافؤ الفرص
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 12:11

    زيدوهم 400 درهم على غرار الموظفين أو هنيونا…!

  • ملاحظ
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 12:34

    هوءلاء تكون زيادتهم خفية و سمينة ماكايجيب احد اخبارها بينما الموظف زادوه 400درهم علي 3سنوات العالم ساق الخبار .كيلبيو ليهم دغيا الرغبات حينت راكم عارفين .والمسكين ليه الله.والعجب ان هاذ البلاد لي كايطلب بحقو مانعطوهش ولي مايكاطالبوش بيه وهوءلاء هم الفءة المحظوظة من قضاة ووزراء وبرلمانيين والمدراء العامون وروءساء المجالس العليا تكون زيادتهم فوق ما نظن بل وتعويضاتهم خيالية.انه المغرب بلد العجب العجاب.

  • مواطن
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 13:16

    من حق القضاة زيادة اجورهم عدم مقارنتهم بباقي الموظفين..دون ان يطلبوا ذلك.. لانهم يحكمون في قضايا بالملايير وحريات الناس.. ولكن بالنقابل يجب محاربة مظاهر الفساد داخل الجسم.

  • محمد بلحسن
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 13:42

    طبيب بالقطاع العمومي قادر تحقيق دخل شهري 40000 درهم
    نفس الشئ لأستاذ جامعي
    كذلك المهندس
    أولاد القضاة لهم الحق في تربية وتكوين و

  • كمال
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 13:51

    ….السواد الاعضم من القضاة من طلبة قانون كانت وضعيتهم المالية هزيلة جدا و الوسط العاءلي والاسري متواضع للغاية..ولكن بعد سنوات قليلة (في الغالب عشر سنوات) انتقل عدد محترم من هذه العينة من القضاة من الحياة العادية والوسط العاءلي المتواضع الى الغنى الواضح والعيش المريح ولاملاك من عقارات وسيارات….اووو واااش طاري….
    اتقوا الله في هذا الوطن…..اتقوا الله في ابناء هذا الوطن….تواضعوا قليلا ارجوكم..فانتم بشر تاكلون و تنامون….
    مدخولكم الشهري محترم جدا…يبدا من 14.000 درهم و يصل الى 30.000 درهم صافية..بلا تعويضات المسؤولية الادارية او القصاءية..
    ..ومن اراد المقارنة..فليقارن داخل الوطن الحبيب وكفى من العبث..والنفخة الخاوية…قارنوا رواتبكم مع راتب الشرطي او حارس السجن او المتصرف او المهندس…اعلى راتب في منضومة الوظيفة العمومية المغربية هو راتب القاضي و ومستشاري الامانة العامة للحكومة….ارجوكم توااااااضعوا….وبلادكم هذي متزيدوش عليها…حترمو ديك الكسوة….اوتفكرو يوم لوقوف امام الله..،،

  • أستاذ جامعي
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 14:59

    الحكومة والطبقة السياسية المتعفنة بالمغرب لا تريد أن يكون القضاء مستقلا .. لذلك تنهج معه سياسة "جوع الكلب يتبعك" .. ومطالبة قضاة النادي بتحصينهم اقتصاديا واجتماعيا دليل على رفضهم لتلك السياسة كما رفضهم لأكل السحت .. فبقدر ما نحييهم على هذه المبادرة بقدر ما ننبئهم بأن الحكومة لن تستجيب لمطالبهم حتى لا يشبعوا وبالتالي لن يستقلوا عنها وعن مجموعات الضغط المالية والاجتماعية والثقافية والسياسية ..

  • med
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 15:26

    كاد المريبُ بأن يقولَ : خذوني

  • . احمد
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 15:26

    قاض من الميدان قرأت الوثيقة عار سجل في جبين القضاء يا ليتها كانت مجرد مطالبات شفوية حتى لا توثق
    مطالب خبزية تقدم حلول تمس بمجانية القضاء الذي حق دستوري
    وهي مطالب فئوية تبني على حلول غير حقوقية وغير عادلة
    كان عليكم ان تتركوا مسألة الحلول للمعنبين بالأمر
    قضاة اليوم أصبحوا انانيين يجب التحصين الأخلاقي قبل الاقتصادي
    هو حق يبنى على باطل .

  • Hassan
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 15:55

    المعروف ان التلاميذ والطلبة الأذكياء يتوجهون لدراسة العلوم الهندسية والطبيعة. ومتوسطي الذكاء امثالكم يتوجهون لدراسة الحقوق او الآداب.
    الأطباء والمهندسون والموظفون الحاصل ن على
    شواهد جامعية يتقضون 8000درهم.
    ناضل الموظفون لعدة سنوات واحتجوا ، وفي الأخير استفادوا من زيادة 400 او 500درهم مقسمة على 3سنوات.
    كان القاضي المبتدأ يتقاضى سابقا 8000درهم،
    وبقدرة قادر تم إضافة 6000 درهم صافية ومرة واحدة
    إلى هذا الأجر، وهذه الزيادة لم يسبق لها مثيل، وهي أعجوبة من اعاجيب الزمان.
    واخيرا وليس آخرا، القاضي من الد رجة الثالثة اي المبتدأ، يتقاضى 14000درهم، والقاضي من الدرجة الثالثة يتقاضى 16000درهم، والقاضي من الدرجة الأولى (اقدمية16 و18سنة) 33000درهم. فماذا تريدون اذن.

  • العدل اساس الملك
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 16:07

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قاض في الجنة و قاضيان في النار أي ثلثا القضاة في النار و العياذ بلله.

  • Hassan
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 17:03

    بالنسبة لقم5:
    قلت بأنك شاهد على أن القضاة يقومون بواجبه.
    قل لنا من فضلك لماذا نام ملف كازينو مراكش لمدة 13 سنة في محكمة مراكش، المبالغ التي تم تبديدها هي 45000000000سنتيم، ورغم المراسلات التي قامت بها الجمعية المغربية لحماية المال العام ، مازال الملف لم يراوح مكانه، وقل لنا لماذا تم تجميد ملف CUP22 في محكمة مراكش منذ 3 سنوات والمبالغ التي تم تبديدها من المال العام هي 24000000000 سنتيم ، قل لنا هل يجب علينا أن نستورد من الخارج قضاة لينظروا في هذه الملفات التي ضاعت فيها الملايير من المال العام، وهناك الكثير من ملفات المال العام مازالت مجمدة رغم محاولات جمعية حماية المال العام لتحريكها.

  • الملاحظ
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 19:36

    كان الله في عون القضاة،كيف لهم ٱن يستغلوا وسط كم هاءل من القضايا؟؟؟ القضاة في محنة،لاظروف العمل ولا ٱجر محفز و لا استقلالية و لا……
    هذا هو المغرب الذي نرفض فننعت بالمشوشين و السوداويين و العدميين.
    هذا هو المغرب الذي نرفض فتلفق لنا التهم!!!!!
    هنيءا لكم يا مواطنين بهذا المغرب الجميل،مغرب المؤسسات.
    هنيءا لكم بدستور مدحت سفير المانيا الذي ٱطلب منه ٱن يعيش معي ٱسبوع على نفقتي و بتقمص شخصية مواطن مغربي بالهندام ليكتشف ما ٱقصد،آنذاك ليقل مايشاء!!!!!!

  • بزاف
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 19:52

    كمواطن لا اتفق مع الزيادة في الاجر التي يطلبها القضاة لانه يجب القضاء على الفساد في القضاء اولا.

  • يا أمة ضحكت من جهلها الامم
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 20:09

    حقد دفين وضبابية في الأفكار أتحدى أي أحد من المعلقين أن يذكر اسم قاضي واحد طلب منه رشوة أو تم ابتزازه بل الكل يسعى إلى القضاة لتفضيل مصلحتهم الشخصية ولو على حساب حقوق طرف آخر محق في طلباته فالمساطر القانونية واضحة وكل من تعرض لابتزاز هناك جهة قانونية تسعى لضبط كل فاسد أو مرتشي

  • مواطن غيور
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 20:59

    الحقيقة ان القضاة في المغرب نوعان أحدهم فاسد و الآخر صالح، هذا النوع الاخير يعاني من ويلات نزاهته و نظافة يده، و لايعقل ان يستمر الامر بهذه الطريقة، ففي أوروبا مثلا و حتى في الدول العربية أجر القاضي عال جدا حتى يبقى بعيدا عن مؤثرات المال، و هو ما يجب أن يكون في المغرب، و من ثبت عليه بعد ذلك فساد او نقصان نزاهة فعليكم بعزله، هكذا نستفيد جميعا.

  • Nide
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 21:56

    بالنسبة ل 36.
    هل يجب على الدولة ان ترفع أجور الموظفين وتتوسل إليهم لكي يكونوا نظيفي الأيادي وصالحين، هذا أمر غير منطقي، ثم إن القاضي هو الذي اختار مهنته ويتقاضى عنها أجرا مرتفعا جدا بالنظر لمستوى الأجور في البلاد. وعلى سبيل المقارنة الموظف المرتب في السلم 10وحتى 11، لا يحصل في بداية عمله على مبلغ 14000درهم الذي يتقاضاه القاضي، ثم إن القاضي بعد 16سنة من العمل يتقاضى33000درهم صافية، بينما الموظف في السلم 11 لايتجاَوز قبل احالته على التقاعد مبلغ 11000درهم.
    اما بالنسبة ل 35، فالأمر لا يتعلق بالحقد الدفين ولا بالضباببة في الأفكار، كل ما في الأمر انك بعيد عن الميدان ولا تعرف ما يجري.

  • محمد بلحسن
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 22:35

    لرقم 32
    استقلالية النيابة العامة تعود لـ 7 أكتوبر 2017.
    تقييمي في رقم 5 يعتمد على ما عشته طيلة 20 شهر.
    الملفات لا ولن تتقادم.

  • nadya
    السبت 22 يونيو 2019 - 02:18

    35 – يا أمة ضحكت من جهلها الامم
    اقسم بالله قضية نزاع حضرة الرشوة فيها في جميع مراحل التقاضي ابتدائيا و استئناف مرورا بحكمة النقض الى الاستئناف مرة اخرى و الله 4 قضاة

  • محمد بلحسن
    السبت 22 يونيو 2019 - 09:08

    أعجبني التعليق رقم 27 لــ أستاذ جامعي ورد في رقم 25.
    عدم الاستجابة لمطالب القضاة سيقوي الوعي عند أطر ادارات ومقاولات العمومية.

  • nadya
    السبت 22 يونيو 2019 - 13:35

    25 – محمد بلحسن
    اجر طبيب عام بالقطاع العمومي لا يتعدى 18000 dh صحح معلوماتك

  • محمد بلحسن
    السبت 22 يونيو 2019 - 14:51

    الى41
    اجر طبيب عام ممتاز لا يتعدى 18000 dh ولكن %75 منهم قادرون على تحقيق ما لا يقل على 40000 dh كمتوسط 10 سنوات
    كذلك المهندس

  • محمد بلحسن
    السبت 22 يونيو 2019 - 17:03

    تتمة لرقم 42
    يجب تحقيق مطالب القاضي حتي يبتعد عن ممارسات "طبيب/مهندس/استاذ" خفية: "تسمين" أرصدتهم بنكية وعقارات بحيل وقوالب..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات