"حفاوة شعبية" ترافق ارتفاع معدلات النجاح في امتحانات الباكالوريا

"حفاوة شعبية" ترافق ارتفاع معدلات النجاح في امتحانات الباكالوريا
الأحد 23 يونيو 2019 - 14:00

حفاوة شعبية رافقت إعلان وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي نتائج الدورة العادية من الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا أمس السبت، إذ عاشت الأسر المغربية فرحة نجاح أبنائها في هذه المرحلة المفصلية من حياتهم، لتتوالى بذلك عبارات التهنئة بالنجاح في مواقع التواصل الاجتماعي لفائدة كل الناجحين.

وأعرب التلاميذ الذين تمكنوا من اجتياز هذه المحطة التعليمية عن فرحتهم العارمة، معبرين عن امتنانهم لكل الجهود التي قام بها الطاقم الإداري والتربوي بغية السهر على حسن اجتياز امتحانات “الباك”، ومجددين عبارات الشكر أيضا لفائدة أساتذتهم الذين تعبؤوا طيلة الموسم الدراسي لضمان تلّقيهم الدروس المدرجة ضمن المقرر الدراسي.

ولم يُخف بعض التلاميذ على مستوى بعض الأقاليم الجبلية، في تعليقات لهم على مواقع التواصل الاجتماعي، تخوّفهم في البداية من سوء النتائج نتيجة التذبذب الذي شهده الموسم الدراسي الحالي، بسبب الشد والجذب الذي طبع علاقة الجهاز التعليمي بالوزارة الوصية، ما أدى إلى تعثر إنهاء الدروس المقررة، لكن جهودهم توّجت بالظفر بشهادة البكالوريا في نهاية المطاف.

كما استعرض مختلف الأساتذة أفضل النقاط التي تحصّل عليها تلامذتهم، إذ نشروا أسماء التلاميذ الذين حازوا المعدلات الأولى في الأقاليم أو الجهات التي ينتمون إليها، لافتين الانتباه إلى كون نسب النجاح مرتفعة خلال السنة الدراسية الحالية، بغض النظر عن الظروف التي طبعتها، ومتمنّين لهم وافِر التوفيق في المحطات المقبلة.

وفي وقت غمرت مواقع التواصل الاجتماعي لحظات من الفرح الاستثنائي بهذه النتائج الإيجابية غير المتوقعة من لدن الكثيرين، خرج البعض بـ”تدوينات” انتقدت بحرقة عدم مراعاة أحاسيس التلاميذ المستدركين، داعين إلى أخذ نفسية غير الناجحين بعين الاعتبار، ومُنادين بتقديم السند والمؤازرة لهذه الفئة الأخرى من قبل الجميع.

تبعا لذلك، كانت انطباعات الكثيرين إيجابية بخصوص نتائج “الباك”، إذ أكد العديد من الآباء والأمهات أن “البلد في حاجة ماسّة إلى هذه الطاقات البشرية”، معتبرين أن “المواطن الواعي يعد اللبنة الأساسية من أجل الدفع بعجلة التنمية نحو الأمام”، وداعين التلاميذ إلى التشبث بالأمل والإرادة بغية تجاوز مختلف العراقيل التي يمكن أن تصادفهم في المحطات المقبلة.

“اللحظة التاريخية”، مثلما أسماها الكثير من الأساتذة، تغيّرت ملامحها مقارنة مع باقي الدورات السابقة من “الباك”. وذهب تيار آخر صوب الحديث عن نقط التلاقي والاختلاف بين ظروف اجتياز الامتحانات في الظرفية الراهنة وخلال السنوات الماضية، قائلين إن “نسب النجاح ارتفعت بشكل مهول، لكن القاعدة المعرفية صارت ضعيفة للأسف، نتيجة إفراغ المدرسة العمومية من محتواها الحقيقي؛ ألا وهو تلقين التلميذ الحس النقدي الذي يفتقر إليه حاليا”.

لكن هذه الملاحظة لم تمنع التيار سالف الذكر من تهنئة التلاميذ على تحقيقهم للنجاح في امتحانات البكالوريا، داعين إياهم إلى “تطوير ملكة الحس النقدي لديهم في المراحل المقبلة، لاسيما خلال مرحلة التعليم العالي التي تُصقل فيها شخصية الفرد وتحدد اختياراته وقناعاته المستقبلية”.

جدير بالذكر أن وزارة “التربية الوطنية” أعلنت نتائج الناجحين في الدورة العادية الموحدة لنيل امتحانات البكالوريا. وبلغ عدد المترشحين بالتعليم العمومي والخصوصي السنة الحالية 323665، وصل عدد الناجحين منهم إلى 212169؛ أي بنسبة نجاح بلغت 65.55 في المائة، مقابل نسبة لم تتعد 57.37 السنة الفارطة. وبلغ العدد الإجمالي للإناث الناجحات 121673؛ وهو ما يمثل نسبة 57.35 في المائة، وفق البيان الصادر عن الهيئة الوزارية الرسمية صباح اليوم الأحد.

‫تعليقات الزوار

49
  • Myhafid lbrini
    الأحد 23 يونيو 2019 - 14:11

    مبروك للاباء والتلاميد…..يارب يامجيب الدعوات اسألك بما كان يسألك به سيدنا محمد نبيك ورسولك ان تحقق لكل الناجحين ما يتمنوه وان يلتحقوا بالمعاهد والكليات التي يرغبون فيها وسبحان ربك رب العزة عن مايصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

  • بدر من تطوان
    الأحد 23 يونيو 2019 - 14:14

    السلام عليكم. وماذا بعد الباكالوريا. ما هي الآفاق لحاملي الشواهد وماذا أعدت لهم الحكومة من برامج و مناهج و فرص عمل. وهل هذه الشهادة لها قيمة فكل الوظائف تحتاج باك و الباك.هههه سؤال هل هناك وعي ثقافي و معرفي لذا حاملي الشهادات خارج إطار المقررات.في اليابان 7 سنوات الاولى يتعلمون التربية و القيم الانسانية و المواطنة. يجب التغير في المنضومة برمتها. للإرتقاء بالفكر و توفير مناصب للعاطلين و للذين شوف يتخرجون.

  • بالونات منفوخة
    الأحد 23 يونيو 2019 - 14:17

    في أيامنا إلى جبتي 12 متتصدقش راسك، الفاصلة عندها القيمة. أما دابا اصبحتم تنفخون في التلاميذ والمستوى في الحضيض.

  • وماذا بعد
    الأحد 23 يونيو 2019 - 14:17

    النتائج كانت بسبب سهولة بعض المواد وان الغيابات والاضرابات لم تؤثر لكن مستوى التعليم في الحضيص والسؤال ماذا بعد الحصول على اوراق فارغة هل تضمن حق الشغل ؟ هل تضمن تعليما عاليا جيدا ؟ ام اننا نرفع من جيوش العاطلين؟

  • بالونات منفوخة2
    الأحد 23 يونيو 2019 - 14:26

    أفضل نسبة نجاح 20٪، على هذه النسب المبالغ فيها. إن كنتم تريدون مهندسين واطباء واستاذة و تقنيين ممتازين لبناء مغرب جديد مغرب قوي مغرب العلم والعلماء. وان لا يتم تحديد سقف للتكرار حتى ندع المجال للكسول (رغم اني لا اعترف بهذه الكلمة فليس هناك كسول)، لكي يستجمع قواه ويساير الركب، نريد جميع ابناءنا متفوقين بدون استثناء.

  • مدوخ
    الأحد 23 يونيو 2019 - 14:31

    دبلوم باك صاحبي هو المهم . أما البكلوريا ليس لها قيمة حاليا

  • احمد
    الأحد 23 يونيو 2019 - 14:34

    عندما أرى نسبة المعدلات ونسبة الغش هل اقول لأبناء ي عليكم بالغش هل المهم. أم أهنءهم هم.

  • ام سلمى
    الأحد 23 يونيو 2019 - 14:37

    والله إلى جاني هادشي عجب ملي شدينا حنا الباك ف2005 ماكانوش هاد المعدلات.واش زعما الذكاء تزاد ولا الامتحانات ولاو ساهلين.شي حاجة ماشي هي هاديك.

  • انفخ
    الأحد 23 يونيو 2019 - 14:40

    انطلاقا من تقييمي لمستوى التلاميذ في المحيط العائلي والاصدقاء مستوى ابتدائي حاصلين على 8 و 9 لا يستحقون 6 و 7 والثانوي حاصلين على 17 و 18 وهم بمستوى 13 و 14 ايام زمان

  • أستاذة
    الأحد 23 يونيو 2019 - 14:41

    نسبةعليهاا الكثير من التحفظ. رغم الإضربات و توقف الدراسة لأكثر من شهرين. حلل و ناقش …المهم لا يصح الى الصخيح ولن ينجح في مساره الدراسب العالي إلا التلاميذ الذين نجحوا على جدارة وإستحقاق أما الغشاشين فمهمتهم هي نفخ نسبة النجاح فقط

  • هنيئا
    الأحد 23 يونيو 2019 - 14:41

    بالغش والنقيل حقق المغرب تنقيزة هامة في ميدان التعليم,هنيئا للعائلات والوزارة وشكرا لعدم قطع الانترنت

  • شكيب
    الأحد 23 يونيو 2019 - 14:47

    مبروك للناجحات والناجحين المستحقين وأتمنى لهم مسيرة موفقة. لكن هل الأرقام المتداولة تعكس حقيقة المنظومة التربوية المغربية ومستوى الطلاب في التحصيل العلمي ؟ إني أخشى على أبناء وطني ما قاله المفكر علي الوردي " كلما ازداد الانسان غباوة..ازداد يقينا بأنه أفضل من غيره"

  • محمد
    الأحد 23 يونيو 2019 - 14:48

    لماذا لانشارك التلاميذ الناجحين فرحتهم،اليست محطة الباك مفصلية في حياةالتلميذ؟.لماذا نذكرهم بمن بعد؟من بعد احن الله.
    مبروك للجميع،والتلاميذ الذين لم يسعفهم الحظ اقول هناك فرصة ثانية انشاء الله.

  • abdo
    الأحد 23 يونيو 2019 - 14:55

    malheureusement, que tout le monde sait et participe dans cette médiocre scène !!!!!!!!

  • المواطن
    الأحد 23 يونيو 2019 - 14:59

    نسبة النجاح جيدة لكن الحقيقة المرة أنها نسبة خاذعة ,لان أغلبية الناجحين لا يستطيعون الاستمرار بعد البكالوريا وسينسحبون عن طواعية لأن مستواهم ضعيف جدا،ونسبة النجاح فيها كثير من الغش

  • الدكالي
    الأحد 23 يونيو 2019 - 15:04

    نسبة عليها كثير من التحفظ.سنرى ما بعد البكالوريا.

  • almahdi
    الأحد 23 يونيو 2019 - 15:05

    بالزمن المدرسي كاملا يصعب اتمام المقرر ؛فما بالك بتاقص شهرين لبعض الفئات، من المنطقي ان يظهر هذا النقص في النتائج النهائية ،هذا لا يمنع بعض النوابغ بالتفوق في
    كل الظروف وهذا مرتبط بالموهبة والارادة والثقة بالنفس .

  • mohasimo
    الأحد 23 يونيو 2019 - 15:05

    مبروك وحظ سعيد للآخرين في الدورة الإستدراكية, أما للذين يقولون أن الباكالوريا ليست لها قيمة أقول لهم بل لها, على الأقل يمكن أن يترشح صاحبها لفيزا غرين كارد الأمريكية.

  • ردا على استاذة
    الأحد 23 يونيو 2019 - 15:08

    معك كل الحق. كلشي غيبان في مباريات دخول المدارس العليا. لي طالع عن جدارة غيكمل و لي طالع بالغش و النفيخ غيتغربل

  • عبدالإله
    الأحد 23 يونيو 2019 - 15:09

    والله يإخوان كلمة حق عن تجربة.إن المستوى في الحضيض.تلاميذ يتحصلون على دبلومات وشهادات ولايستطيعون تكوين جملة مفيدة ناهيك عن المستوى الأخلاقي والتربوي المفلس.خلال تجربتي تعرفت على أناس لديهم شواهد أقل في الماضي لكن مستواهم وثقافتهم عالية.

  • ح.ع.الله
    الأحد 23 يونيو 2019 - 15:09

    وماذا بعد النجاح في البكالوريا والإجازة والماستر والدكتورة ؟

    بعد الحصول على الشواهد الجامعية الفضفاضة هل يا ترى كل هؤلاء سيطالبون بالوظيفة العمومية التي يعتبرونها "حق" يراد به باطل أم سيشتغلون في شركات ومقاولات أجدادهم أو آباءهم أو الأعمام أو الأخوال أو في شركات الجيران والمواطنين الآخرين كمـا يشتغل شباب أروبا في شركات أجداهم وآبائهم وأقاربهم ومواطنيهم، أم أن هؤلاء الآباء الذين قضى معظمهم حياتهم في البارات والمقاهي وفي احسن الأحوال في الانشغال ب (السيما والحديد والصباغة ومول الزليج والمعلمين و…) سيستمرون في الإنجاب وإنتاج شباب فاشل وعاطل ومشرمل وفي نفس الوقت التشكي من بطالة أبنائهم وتحميل الدولة المسؤولية كما هو مترسخ في عقل ألإنسان العربي المتخلف ؟

    خاصك ما تولد حتى يكون خاصك خدام دائم
    أو إلى حين أن تخلق منصب شغل واحد على الأقل
    ماشي تولد على باب الله وتكثر من كحل الرأس ومن بعد تقول الدولة ما دارتش لولدي أو خاصها توفر الشغل… علاه أشنو هو الدور ديالك انت كمواطن ؟ هل ينحصر فقط في نكاح وتلقيح أنتاك والإنجاب وبعدها تنفض مسؤوليتك مما ستخلفه من أبناء وتنتظر من الدولة أن تجد لهم الشغل ؟

  • redoine
    الأحد 23 يونيو 2019 - 15:10

    امتحان الرياضيات في الباكالوريا اصبح مثل المحفوظات احفظ وعرض لا مجال للابداع او الخلق…للاسف .لذلك نرى اجيال فاشلة في الطب في الهندسة المعمارية في التدبير ..في كل شيئ.

  • ردا على هنيئا
    الأحد 23 يونيو 2019 - 15:10

    و مذا بعد؟ هاهما نجحوا بفضل عدم قطع الانترنت و من بعد اش غيديرو بهاد الباك اذا كان مستواهم ضعيف لا شيء

  • Samim
    الأحد 23 يونيو 2019 - 15:14

    مبروك للناجحين في نظري سبب ارتفاع نسبة نجاح و ارتفاع نقط في الباكالوريا هو توفر المعلومة و الساعات الاضافية .
    انا اجتزت امتحان باكالوريا في سنة 2005 لم يكن انذاك الانترنيت متوفر لدي و لم يستطع والدي ان يدفع مصاريف الساعات الاضافية حصلت عل باكالوريا ميزة مقبول و لو ساعدت نفسي بالساعات الاضافية لفهمت دروسي اكثر و حصلت عل ثقة في نفس اكثر و حصلت عل الاقل عل ميزة حسن جدا .

  • غيور
    الأحد 23 يونيو 2019 - 15:15

    في غياب L VAR نسبة الغش وصلت95%

  • Prof prof
    الأحد 23 يونيو 2019 - 15:32

    في مجموعة مدارس كوص كانت اعلى نقطة
    الامتحان الوطني 19,39
    المعدل العام 19,36
    مبروك لتلاميذ كوص
    الان الجد والعمل لاجتياز المباريات

  • متابعة
    الأحد 23 يونيو 2019 - 15:37

    بعض التعليقات لا ترقى للمستوى المطلوب
    لا يعجبهم العجب وينتقدون النجاح . الا فشلتو سابقا وما قدرتو تحققو معدلات عالية ما تلوموا الناس الان اعايش تلاميذ وتلميذات لم يستمتعوا باي عطلة وكل همهم الاستعداد الجيد للامتحان من بداية السنة وايضا ساعات الدعم الاضافية ليخرجوا بهذه النتيجة العالية الف مبارك لهم النجاح والتميز والتفوق ولمن يتكلم عن نفخ النقط فلياتي ويتحدى ..مبروك لاولادنا وتلاميذنا الناجحون وحظ اوفر للمستدركين وان شاء الله بمضتعفة المجهودات تستطيعون تحقيق الافضل .

  • مواطن بسيط
    الأحد 23 يونيو 2019 - 15:38

    منظومة التعليم في المغرب فاشلة فشل مسييريها،كلمة النجاح غير مقرونة بالنقط او الإمتياز،النجاح يأتي بالنجاح الفكري والعملي الذي ينعكس على البلاد والعباد،الدولة نجحت بالفعل في إنتاج شباب فارغ فكريا لكي يتزعمه أبناؤهم الذين يدرسون خارج الوطن

  • ilyalou
    الأحد 23 يونيو 2019 - 16:33

    وبعد الإستدراكية ستصبح نسبة النجاح تقريبا 80% هههه
    قراءة الفاتحة على الباكالوريا المغربية

  • hmoud
    الأحد 23 يونيو 2019 - 16:41

    النقط في الباكالوريا اصبحت مثل حبة البطاطس الضخمة التي تبهرنا بحجمها لكن ليست لها قيمة غذائية فهي ضخمة للافراط في سقيها بالمواد الكيماوية!!!!!

  • Jilali
    الأحد 23 يونيو 2019 - 16:41

    مسألة طبيعية ان تكون المعدلات مرتفعة لان نظام اجتياز البكالوريا يشبه ذلك القرض الذي تسدده بالتقسيط المريح ف 50% من المواد الثانوية يتم اجتيازها جهويا في السنة أولى باك وتبقى المواد الاساسية للسنة الثانية باك والتحضير يتم لها التلميذ على مهل مهله.
    لو تم اعتماد نظام البكالوريا القديم حيث يجتاز التلميذ كل المواد المقررة وطنيا ودفعة واحدة لما وجدنا هذه المعدلات المرتفعة.

  • كلميمية صحراوية
    الأحد 23 يونيو 2019 - 16:43

    الغش في الامتحانات بصفة عامة ظاهرة مرضية مستفحلة بشكل كبير في التلاميذ والطلاب وبعض المدرسين والاداريين التربويين الا من رحم ربي. فهي ليست محصورة فقط في الامتحانات الاشهادية فهي تنشر بين التلاميذ في الفروض ويريدون النجاح باسهل الطرق، طول السنة لعب ولهو واستهتار وعدم انتباه أثناء الدرس… اذاكنا متساهلين غي عملية الغش فاننا نساهم بانشاء مجتمع اتكالي ضعيف وانتهازي ودون المستوى في جميع المستويا. الموضوع كبير وشائك ويتدخل فيه الكل حسب مسؤولياته…. اقول مبروك لكل تلميذ نجح بدون غش ونجح لعمله المتواصل وحظ سعيد لمن رسب ايضا ولم يحاول الغش واقول له لاتهتم بنجاح الغشاشين والغشاشات وهم كثر.

  • مهندس القناطر france
    الأحد 23 يونيو 2019 - 17:14

    فالثمانينات ملي كانو النزوقة ؤكانو النصارى كيقريو ؤتشد الباكلوريا ؤدخل بها لاحسن جامعة او مدرسة فرنسية كان المخير كيجيب 12 فالمعدل ,,,,من قدماء طلاب ثانوية الخواريزمي بالبيضاء شعبة mathematique et technique.سنة 1980 .

  • ايوب
    الأحد 23 يونيو 2019 - 17:18

    المدرسة الخصوصية ساهمت في فشل المنظومة التعليمية اذ بفضلها اصبحنا نشاهد نفخ النقط التي لا تعكس المستوى الحقيقي للتلميذ .وبدل التدخل للحيلولة دون ذلك حدت المدرسة العمومية حدوها وبالتالي اصبحنا نشاهد معدلات تفوق 19 لا اعتقد انها توجد في بلدان غير المغرب .هل من المنصف حصول تلميذ على 19 في مواد كالفلسفلة .العربية.التاريخ والجغرفيا …..

  • Lalla leila
    الأحد 23 يونيو 2019 - 17:24

    ألف مبروك للناجحين في إمتحانات الباكالوريا وحظ أوفر للمستدركين .إضافة:ليس نهاية العالم إن فشلتم في إجتيازه لكن حاولوا إن بعد العسر يسر وإستغلوا الفرصة التانية بالتوفيق إنشاء الله

  • أبو بكر
    الأحد 23 يونيو 2019 - 17:30

    لم أَرَ مَنْ ( يَكذِبُ كِذْبَةَّ و يُصَدِّقُها ) مثل بعض المغاربة .

    بالامس القريب كان مستوى التعليم في اسفل سافلين بشهادة شخصيات مرموقة في الحكومة، و بشهادة الممارسين للمهنة ، و اخيرا بشهادة التلاميذ أنفسهم ( من خلال تخوفهم من الامتحانات بدعوى عدم استكمال عناصر المقررات الدراسية بسبب الاضرابات و ….)

    و الان النتائج باهرة و تُفْرِح الكثير من الاباء و المسؤولين و التلاميذ .؟

    مَنْ يَكذِبُ على الآخر ؟

  • البهجة...
    الأحد 23 يونيو 2019 - 17:37

    اوقفوا الغش وقتئذ نحترم نسبة النجاح…متى كانت النسب تصل الى85 بالمائة والتلاميذ لم يتلقوا المقررات بسبب اضراب الاساتذة المتعاقدين…وهب النسبة واقعية فما هو مصير هذه الجحافيل من الشباب…البطالة هي النهاية والمؤسسات الخصوصية…فهل بمقدور الجميع الولوج الى هذه المؤسسات…انه تعليم طبقي وخير ذلك ما يقع في طليات الطب والهندسة و…من الاجهاز على التعليم العمومي…هذه هي الحقيقة ونعجز على تغطية الشمس بالغربال…

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الأحد 23 يونيو 2019 - 17:46

    الصراحة راحة
    … المستوى الدراسي في انخفاض مستمر سنة بعد اخرى في حين نسبة النجاح ترتفع كل سنة. الكل يتحمل المسؤولية في هذه المهزلة… اباء واساتذة والدولة…اي طبيب واي مهندس واي قاض سيتخرجون من جيل لا يعرف سوى الغش.

  • مبارك و مسعود
    الأحد 23 يونيو 2019 - 17:46

    آه شي وحدين فيهوم كثرة التفلسيف خليو الدراري و البنات تكون لديهم نقط مرتفعة، طفروه اللي كان عندهوم الباك قاصح! على الأقل هاد الجيل يلقاو أماكن في مدارس عالمية خارج المغرب إن أرادو الدراسة في بلدان ءخرى و كم تلميذ أعرفه حصل على معدل باك متواضع لكن في الدراسة اللتي تخصص فيها في الجامعة كان يحصل على أعلى المعدلات فالتلميذ بعد الباكالوريا ينضج أكثر و يبدأ التفكير في المستقبل بجدية للك لا داعي لتحطيم التلاميذ و عموما المغرب ليس ببلد تكنولوجي و لا نخترع شيئا يعني لا داعي لتصعيب الإمتحانات. و للإشارة هناك بلدان الكل فيها تقريبا مهندس و دكتور لسهولة التعليم فيها كمصر و أوروبا الشرقية و بالتالي يسهل عليهم إيجاد العمل بكثير من الدول كالخليج مثلا أو إمكانية متابعة دراساتهم في دول عديدة بسبب المعدلات العالية. فالمرجو أن تهنؤو الناجحين و تفرحو لهم و بدوري أقول مبارك و مسعود لكل ناجحة و ناجح ففرحة الباكالوريا فرحة مميزة في عمر الإنسان و بالتوفيق في مستقبل كل واحد منكم و نصيحتي لكم حاولو إيجاد نقط قوتكم لاختيار الدراسة المناسبة لكم.

  • القضية فيها إن
    الأحد 23 يونيو 2019 - 17:59

    مبروك لجميع الناجحين وحظا موفقا لتلاميذ الدورة الإستدراكية.. و لكن، ألا ترون معي أن المعدلات مبالغ فيها في السنوات الأخيرة؟ في وقتنا، كان الأول على القسم يحقق 15 أو 16 على الأكثر كمعدل.. أما الآن، أصبحنا نسمع 18 و 19 و حتى 19,50 فما فوق !!!!!! أرى أن هذا الأمر مبالغ فيه جداً، و هذا رأيي الشخصي

  • ايام زمان
    الأحد 23 يونيو 2019 - 18:01

    نسبة 65 في المئة؟؟؟؟؟ كم تمنيت هاد النسبة ف سنة 2004 حين اجتزت الباك. كانت اعلى نسبة انداك هي 40 في المئة او ربما اقل. و كان اغلبنا واكل الشحط في الجهوي الذي كان شبحا عانت منه تلاميذ تلك الفترة. اما الان ارى النقاط غاملاوحة. نهيك عن مبارات ولوج الطب و الهندسة وووووو والله كنتي تسمع انه شخصا نجح في امتحان اجتياز الطب و كانه نجح في ولوج المريخ الكل يقوليك تبارك الله تيقرا مازيان. يستاهل راه كيقرا. اما الان الكل كينجح فالطب و الهندسة و زيز وزيد.فهل جيلنا كان غبي و امي ؟ و الان اصبح عندنا العباقرة؟؟؟؟

  • nohaila la bogossa
    الأحد 23 يونيو 2019 - 18:07

    je panse moi qe apres ma reussite au bac je crerai une chaine sur charturbatte parce que je parle bien anglaias et je vais inchalah gagner bcp d argent pour aider la familia

  • المغربي
    الأحد 23 يونيو 2019 - 18:32

    ماهي الفرحة وما هي النسبة و ماهو الستوى الذي تتحدثون عنه،عندما يضع المترشح هاتفه المحمول على ركبته تحت الطاولة وينقل الأجوبة التي تأتيه من خارج مركز المتحان الى ورقه على الطاولة ، انه شئء مبكي ومضحك

  • Hicham
    الأحد 23 يونيو 2019 - 20:04

    En tant qu'enseignant de l'enseignement supérieur je confirme que le niveau des étudiants est juste catastrophique, des étudiants en 5e année qui ne savent pas écrire une phrase correcte et n'ont jamais lu un livre
    Il faut se concentrer sur l'acquisition du savoir et pas sur des notes qui ne veulent rien dire

  • Essakhi fadil
    الأحد 23 يونيو 2019 - 23:38

    Avoir le bac mention c’est u e bonne choisir ,mais faire un mauvais choix pour la carrière post bac c’est une très mauvaise chose .avec les grèves qu’on voit maintenant dans les facultés de médecine ,dentaire et pharmacie , je vous conseille d’opter pour une carrière universitaire en Europe ou au Canada ou en général dans les pays qui en encouragent les futurs carriéristes.
    Si on voit des élèves qui ont eu leurs bac avec19,50 et sont maintenant entrain d’avoir leurs avenir entre les mains de certains minables et ignorants

  • استاذ
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 04:27

    مهزلة و مسرحية تمت بكل المقايس هذه السنة… اعرف ما أقول و اتكلم بصفة شخص يشتغل في الميدان و قام بحراسة امتحانات الباكلوريا لهذه السنة….منظومة فاسدة و تزداد فسادا و الكل مسؤول من اعلى قمة الهرم في هذه البلاد الى أسرة التلميذ مرورا بكل المتدخلين في القطاع بما فيهم جزء مهم من هيئة التدريس التي انتسب اليها للأسف… الله يلطف بينا و يلطف بأجيال المستقبل…اما ما بقا ما يفرح

  • elmo
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 08:44

    معدل 17 وما فوق في المواد الأدبية نقطة مبالغ فيها وهذا يدل على ن الاستاد غير مؤهل للتصحيح ويرى ان التلميذ افضل منه

  • Badiaa
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 15:53

    المعدلات ما بقاتش عندها اهمية، المهم هو الرصيد البنكي للوالدين اللي جاب 10 و باه عندو باش ايخلص عليه ايدير ما بغا مهندس طبيب طيار، و اللي جاب 19 و والديه ما فحالهمش مغاديش اقدر على مصاريف المدن الكبار اللهم ايشد الارض و ايدير صنعة.
    انشري هسبريس.

  • جمال
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 13:28

    الى صاحب التعليق 46 مشكور على التوضيح التصحيح طبخ في الكوموت كونه لم يتعد 4 ايام لحوالي نصف مليون مترشح و مترشحة و نسب النجاح و الميزات وزعت بشكل هيستري و يخيل و كان الهدف هو تكليخ مستقبل التعليم الذي هو اصلا عليل او ان المصحخين قاموا بموقف معاد للمنظومة التعليمية و للوزارة التي كالتهم كل اصناف الحيف

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة