24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. حراك الجزائر في الجمعة الحادية والعشرين (5.00)

  2. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  3. علماء يبحثون عن إجابات لنشأة الأرض بالحفر تحت سطح القمر (5.00)

  4. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  5. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نشطاء "حراك الريف" يخيّطون أفواههم احتجاجاً على "الإهمال الطّبي"

نشطاء "حراك الريف" يخيّطون أفواههم احتجاجاً على "الإهمال الطّبي"

نشطاء "حراك الريف" يخيّطون أفواههم احتجاجاً على "الإهمال الطّبي"

في خطوة تصعيدية ضدّ الإهمال الطبي الذي يطالهما داخل سجن بوركايز بفاس وعلى حرمانهما من المطبخ، أقدم المعتقلان إسماعيل الغلبزوري وعبد الحق الفحصي، الناشطان في حراك الريف، على خياطة فميهما بالإبرة والخيط، احتجاجاً على تعرّضهما للإهمال الطبي دون أن تتدخّل المؤسسة السجنية لتقديم الإسعافات الضرورية.

ووفق ما نقلته عائلات معتقلي حراك الرّيف، فإنه، خلال تواصلها مع عائلتي المعتقلين والمجلس الوطني لحقوق الإنسان مركزيا وعلى مستوى اللجنة الجهوية بفاس، تبين أن "المعتقليْن سابقي الذكر أحدهما خاط فمه والآخر كان قد شرع في العملية، احتجاجا على تعرضهما للإهمال الطبي داخل سجن بوركايز بفاس".

وكشف المصدر ذاته أنه، "جرى، بتنسيق بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، نقل المعتقل عبد الحق الفحصي إلى مستشفى خارج السجن لتشخيص مرضه وإجراء التحاليل اللازمة. كما جرى عرض إسماعيل الغلبزوري على طبيب السجن وتحديد موعد قريب لعرضه على طبيب خارج السجن، مع وعدهما بالاستجابة لمطالبهما المرتبطة بوضعيتهما داخل السجن".

وقال الحقوقي إلياس الموساوي إنّ "الخطوة التي أقدم عليها المعتقلان السياسيان إسماعيل الغلبزوري وعبد الحق الفحصي والمتمثلة في خياطة فميهما جاءت بعد سلسلة من النداءات والتنبيهات التي وجهها المعتقلان وعائلتاهما إلى الإدارة السجنية المعنية من أجل الاستجابة لمطالبهما البسيطة".

وحسب ما أكده المعتقلان فإنهما منعا من قبل إدارة سجن بوركايز بفاس من حقهما في الولوج إلى الخدمات الطبية، وكذا من استعمال المطبخ والهاتف، إضافة إلى المضايقات اليومية التي يعانيان منها داخل المعتقل.

وحسب شقيق المعتقل إسماعيل الغلبزوري، فإنّ المعتقلين أزالا الخيط من فميهما بعد وعود الإدارة بتحقيق مطالبهما؛ لكنهما ما زالا مضربين عن الطعام منذ يوم الأربعاء 19 يونيو 2019، إلى حين الاستجابة لذلك".

وأبرز الحقوقي من الحسيمة أنّ "السبب الرئيسي الذي دفع بمعتقلي حراك الريف إلى وقف هذه الخطوة الاحتجاجية هو الوعود التي منحت لهما من قبل مندوبية التامك بوساطة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مشيراً إلى إن المؤشرات المتاحة حاليا تؤكد أنه حتى وإن تأخرت الجهة المعنية في تنفيذ الوعود الموجودة على عاتقها، فإنها في آخر المطاف ستشرع في تطبيقها مع الأخذ بعين الاعتبار الاجتماعات الدورية التي تجمع بين عائلات المعتقلين والمجلس الوطني لحقوق الإنسان وأطراف أخرى من أجل حلحلة الملف وطي الصفحة نهائيا.

وتوقف المتحدث عند تجميع المعتقل محمد المجاوي برفاقه في سجن طنجة، والتي اعتبرها بادرة حسن نية يمكن أن تزكي هذه الفرضية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - حسن التادلي/ متصرف الاثنين 24 يونيو 2019 - 23:20
أصبح هاذشي ديال خيط الفم ... وفك خيوط الفم ... بحال شي طقس من الطقوس
التي تمارس في الاعراس و المناسبات ... بحال تانكافت مثلا .....
خيط الفم ... فك خيوط الفم ... لن يؤثر في تنفيذ الاحكام القضائية ... مسألة واحدة يمكن ان تساعدكم ... هي التصالح مع الشعب وطلب العفو من جلالة الملك ... والتبرؤ من صنمكم الزفزافي الذي وصف المغاربة بالمستعمرين و الفاسدين وهلم جرا ....
انتهى الكلام.
2 - فين لقاو لبرة و لخيط؟ الاثنين 24 يونيو 2019 - 23:34
I didn’t know that you’re allowed to have a needle in prison!
3 - السعيدي الاثنين 24 يونيو 2019 - 23:42
كون خيطتو افواهكم في الاول لما وصلتم لهاذا الحال,اللهم لاشماتة ولكن اعلموا ان هذه ذنوب الوطن,نرجوا لنا ولكم الهداية
4 - السافوكاح الاثنين 24 يونيو 2019 - 23:47
من فضلكم احملوهم الى فندق خمس نجوم بالسعيدية او اكادير هذا الصيف ،وفي الشتاء نقلوهم الى فندق خمس نجوم بمراكش...وحبذا لو ترسلوا لهم "نكافات " يعتنون بهم ليل نهار ...
5 - ali الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 00:05
عن اي ريف يتكلمون .بصراحة لم اعرف الى اي بلد ينتمي ذالك العلم . اعذروا ضعفي في الثقافة العامة .
6 - كريم يوغرطن تطاون الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 00:18
اخشى ان يلقوا بايديهم الى التهلكة قبل ان يصدر في حقهم عفوا شاملا لكل معتقلي حراك الريف وجرادة بمناسبة عيد العرش المقبل فحسب اطلاعي فان ابنت محمد بن عبد الكريم الخطابي تقدمت بطلب رسمي لجلالة الملك قصد العفو عن جميع معتقلي حراك الريف وطمانت اهاليهم باقتراب الفرج وهذا خبر موثوق والسلام
7 - عزيز الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 00:26
و الله الى حشوما عليكوم.حتى علم الوطن مارضيتوا تحملوه.اكتسناو.العفو...
8 - الشلح الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 00:30
اجسادنا امانة وسنحاسب على هذه الامانة يوم القيامة
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (لا تزول قدما عبد يوم القيامة، حتَّى يسأل عن أربع، عن عمره فيما أفناه، وعن جسده فيما أبلاه، وعن علمه ما عمل فيه، وعن ماله من أين كسبه وفيما أنفقه)
9 - الشلح الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 00:33
اجسادنا امانة وسنحاسب على هذه الامانة يوم القيامة
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (لا تزول قدما عبد يوم القيامة، حتَّى يسأل عن أربع، عن عمره فيما أفناه، وعن جسده فيما أبلاه، وعن علمه ما عمل فيه، وعن ماله من أين كسبه وفيما أنفقه)
10 - خالد الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 00:42
هل احضروا الخياط او الخراز ليخيط لهم افواههم
يلصقون الخيط ب uhu و يزعمون الخياطة
ادا كانت الابر متاحة في السجن فوجب فتح تحقيق
11 - بائع القصص الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 00:42
هؤلاء ليس معتقلان وإنما محتجزان لانهما شهود عيان على مقتل عماد العتابي بواسطة الرصاص الحي، السيد الفحصي تم اختطافه بعدما حاول ان يدلي لعبد الصادق ب. بشهادته كما يقال.
اذا اعتقال هؤلاء ليس إلا تستر على جريمة قتل
اما التحقيق الذي قيل انه سيذهب إلى أبعد حد فذلك كان كلام للاستهلاك الآني فقط.
ليس هناك عدل، الظلم ما دفع هؤلاء بهيك أفواههم.
أطلقوا سراح الأبرياء وافتحوا التحقيق في مقتل عماد العتابي واتونا بمن أطلق الرصاص لكي يؤدي عقوبته
12 - ياسين امغار الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 00:43
هدا التمثيل والسلاسل وراية غريبة جنب صورة شخص امي جاهل ومدفوع لخلق الشقاق بين مكونات الشعب المغربي.. خطط فاشلة من بدايتها لن تجدي نفعا مع المغاربة الأحرار الأوفياء.. الحل الوحيد هو الصلح والتآزر بالعمل على إصلاح الإختلالات يد في يد والإفتحار بالإنتماء لهذا الوطن
13 - بالله عليكم يا عالم الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 00:57
ماذا فعل هؤلاء الشباب حتى يلحق بهم هذا التعديب الشنيع، غير أنهم لبوا نداء الوطن و نداء الملك حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة،غير أنهم أكدوا على الاستمرارية و الإصلاح و محاربة الفساد الذي يهدد استقرار الوطن لا محالة في كل بقاع العالم؟؟؟ و على الملك أن يفرج عنهم و يشكرهم لأنهم نبهوه لخطورة الأمور حد الاستهثار بالمسؤولية و حذروه من مراهنة محيطه على استقرار الوطن بطريقة شد الحبل و التعنت و التحدي على حساب المصلحة الوطنية في خدمة المصالح الشخصية الضيقة،ليستغني الملك عن محيطه بمحيط كفاءات وطنية على كثرتها تبارك الله.
14 - Observateur الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 02:28
عندما أسمع أن سجينا أخاط فمه، أتعجب الأمر و أتساءل في نفس الوقت : هل مسموح له أن يتوفر على إبر الخياطة !؟ و رغم كل هدا ، أقول كان عليهم خياطة أفواههم قبل أن ينزل الفأس على الراس! أما الآن ما جدوى من دالك !؟ و زيادة على دالك يرغبون في أن توفر لهم الدولة أدوات الطبخ و مستلزمات التخييم !! و راه هداك حبس ما شي فندق السي !؟
ارى ما عندكم في فن الخياطة لعل يخرج منكم شي جراح ، يعرف يداوي بعض من إخوانه و رفاقه ممن لازال فمهما كيقاقي !؟
15 - بوزيان الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 06:53
من هم هؤلاء ؟ ومن سمح بنشر هذه الصورة ؟ وما هذا المنديل الذي يعبدونه ؟
مشكل الحراك انتهى بالحكم الذي صدر ضد الخونة وضد من قلد الفتنة في الريف المغربي الذي يفتخر بانتمائه لهاذا الوطن، والدي بايع كما بايع اجداده ألملوك العلويين الشرفاء
يحب متابعة موظفى السجن الذين سمحوا بتصوير هذين العنصرين وهده المهزلة التى تنم عن شعل فتنة العنصرية والبلبلة
لا عفو ولا مسامحة للخونة الدين أساءوا ويسيءون لوطننا الحبيب ووحدتنا الترابية وشعارنا العزيز الذي نموت من أجله،
نحن أبناء الريف الأصليين نتبرأ من هؤلاء الخونة ونطالب بمعاقبة كل من ساهم في نشر هده الصورة ومن سمح بخروجها من السجن
فهذه قضية انتهت ووقع فيها الحكم حسب القانون وصدر هذا الحكم باسم جلالة الملك ولَم يبق او مجال للحديث عن هذه القضية
لهذا يجب ان تتحمل الدولة مسءوليتها في التصدى لمثل هذه الصور التى تشعل نار الفتنة
ولنا كامل الثقة في كلالة الملك نصره الله ضامن وحدتنا الترابية وحامى شعار وطننا الحبيب، والمدافع عن جميع المغاربة في الداخل والخارج
ولن نقبل اى صورة او تعليق على هذه القضية لأننا تفرقنا لأعمالنا العادية والحمد لله على حال
16 - مواطن حر الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 07:44
كاينة الحقرة في السجون المغربية وهذا ما لامسته شخصيا في سجن الخميسات سنة 2005 من طرف رءيس المعقل الذي كان يتلقى الرشاوي ..اما بخصوص معتقلي الريف فقد اذنبوا في حق الوطن نتمنى لهم الهداية ونرجو من امير المؤمنين ان يعفو عنهم فهم ابناؤنا ومطالبهم نحو جهتهم كانت مشروعة
17 - nabil alami الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 08:03
ما فيها باس كون خيطوا حتى عينكوم، اسالبب لن تؤثر على الاحكام شيئا
18 - عجيب الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 08:51
9
.إذن أنكروا أسيادهم الريفيين يدافعون عنكم.على الاقل لسنا كالبوليزاريو يكرهونكم ويريدون الانفصال. السكوت خير لكم.

عجيب.
ماخ.....
زجاجيات. شوارع. امستردام فرانكفورت بروكسل تعج ببطولة وشجاعة
من يريدون الدفاع عن المغاربة الاحرار
وهل هناك كره وعنصرية اكثر من كره خونة الوطن
الخائن خائن ولو تعددت الوجوه

المغاربة بزاف على الخونة
اخس
19 - عبد القادر الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 09:52
إلى صاحب التعليق رقم 9، أنا أذكر جيدا كيف حاولت السلطات العمومية أن تتحاور مع هؤلاء المتعنتين جميعا، وكيف كانوا يتجنبون أي اتفاق أو حوار. و مهما يكن حالنا في بلدنا الذي سيتقدم إن شاء الله بفضل العمل الإيجابي للجميع، فهو أحسن حالا من ذلك الذي تعيشه الدول الغربية التي تتبجح أنت بأحكامها.
20 - faycal الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 09:58
العلم الخيالي والادهان الفارغة لن تزيد الا زيتا على النار .
21 - moha raiss الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 10:36
إلى العياشة الكرام الذين يزعمون ويتساءلون كيف دخلت الإبر إلى السجن .إن يعلموا أن في السجون المغربية هواتف وحشيش وسجاءر وربما كثير من الممنوعات تدخل بسهولة .
أما بخصوص العلم المغربي الذي يقدسه بعض العياشة فإنه من صنع الاستعمار الفرنسي .اليوطي . والعلم الريفي هو العلم الذي أسقط أحلام الاستعمار الفرنسي والاسباني في أنوال وضهار أو بران وغيرها من المعارك الطاحنة ضد العدو . العلم الأمازيغي هو أيضا موجود في الجزائر وليبيا ومصر وتونس هو علم المغرب الكبير . هذه معطيات لا يحبها الغرب الاستعماري والتخلص منها يعتبر في نظرهم جريمة .
ثم إن المناضلين في زاكورة وجرادة رفعوا العلم الأحمر المغربي وقالوا عاش الملك ورغم ذلك لم يشفع لهم هذا . إن هؤلاء المعتقلين السياسيين ليسوا في حاجة طلب العفو لأنهم أبرياء طالبوا بشيء غير موجود في الحسيمة وموجود في كل مدينة مغربية في حجم الحسيمة .جامعة ومستشفى في المستوى . وتوظيف ? هؤلاء المناضلين سيذكرهم التاريخ بأنهم شرفاء وابرار ومن مات فيهم فهو شهيد ومخلص للوطن يريد محاسبة المفسدين .
22 - رشيد الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:07
مصر تهمل مرسي و المعتقلين يهمل المعتقلين الريفيين المدافعين عن حقوق المغاربة النتيجة واحدة موت مرسي ضلما و الله عز وجل حرم الضلم. الجهاد في سبيل الله مكانه الجنة و في حديث قول كلمة كلمة حق عند سلطان جائر اكبر الجهاد. مبروك اسر المعتقلين بالمجاهدين الريفيين المعتقلين . و انتم انعموا بالحياة
23 - Samir الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:55
هناك من يناظلون من اجل التحرر من العبوديه .وهنا من يطالبون من اجل تحسن شروط العبوديه.
لمصطفى محمود .
24 - Youssef الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:16
كل مغربي يرفع علم غير علم المغرب فوق تراب المغرب لمطالبة الدولة المغربية بحقوق مغربية يعتبر خائنا و متناقد.
أطلب هده الحقوق من الدولة التي ينتمي اليها دالك العلم.
ليس لديكم وطنية ولا حب انتماء الى هذا الوطن...اخرجو منه ...يجب تطهير الشعب و السلطة معا ...أصبحت مسألة حقوق و السلطة تستغل لأهداف شخصية، عرقية، عنصرية و النتيجة هي تقسيم و زعزعة استقرار البلد.
يجب احترام سيادة القنون و تعميمه على الكل . من يخالف يعاقب .
العمل تم العمل و كفاكم من النهب و الكسل.
رسالة الى كل مغربي (ة).
25 - الزغبي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:58
الحل الوحيد هو طلب الاعتذار من الشعب المغربي ، والتبرؤ من العلم العرقي والعلم الانفصالي...وتوجيه رسالة توبة الى الشعب...
26 - ضد الضد الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:05
سواء اخاطوا أفواههم أو مؤخ...... فذلك شأنهم. القانون فوق الجميع و المنع على جميع المعتقلين. الهواتف النقالة ممنوعة على الجميع و الطبخ داخل الزنزانة ممنوع و أشد خطر على كل المعتقلين تفاديا لاضرام النار. كما يمنع إدخال أية أداة حادة إلى المعتقلين و الزجاج. يعني إذا كانوا بالفعل قد اخاطوا أفواههم بالإبر فعلى الحراس المتابعة و عدم ترك المعتقل مقابلة اي شخص تفاديا لحصوله على الممنوعات هذا هو القانون على كل المعتقلين. ما دام أنه معتقلا فعليه احترام القانون الداخلي للإصلاحية. وطبيب الاصلاحية هو من يقرر احالة المريض على المستشفى خارج الاصلاحية أو يتم علاجه في الداخل.
27 - عبدالله الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:48
إلى Samir 23 : إدا كنت لديك عقدة نقص وتشعر بالعبودية في حياتك فعليك عرض نفسك على طبيب نفساني
28 - Youssef Patriot الأربعاء 26 يونيو 2019 - 00:58
الى 21:
ادا كنت تبحث عن شيء اسمه دولة الرف ، المرجو البحث في النصف الأخر من الكرة الارضيّة .
The number you are calling doesn’t exist, thank you and good bye
29 - المغرب وطني الأربعاء 26 يونيو 2019 - 08:38
للمخطئين الدين يقولون أن العلم الوطني من تصميم الإستعمار (اليوطي).. متى ظهرت معالم الرمز الأمازيغي ومن خطط لزعزعة المغرب بالظهير البربري؟.. ومن وراء هذه المحاولات اليائسة الآن لخلق التفرقة بين مكونات المجتمع المغربي؟..
30 - Samir الأربعاء 26 يونيو 2019 - 08:53
27 عبد الله
قديما حارب الرق الاحرار لا العبيد.
نجيب محفوض
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.