أطباء العيون يطالبون النظاراتيّين بتنفيذ الوصفات البصريّة دون تشخيص

أطباء العيون يطالبون النظاراتيّين بتنفيذ الوصفات البصريّة دون تشخيص
الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:00

أعرب أطباء العيون بالمغرب عن إدانتهم الواسعة لـ”ضغوط لوبي الشركات المحلية والخارجية لصناعة الزجاج”، داعين البرلمان إلى “الحفاظ على مبدأ الفصل بين الوصفة الطبية البصرية وبيع النظارات”، مشددين على أن “قياس البصر عمل طبي محض، يقع ضمن مجال اختصاصهم بموجب القانون المنظم لممارسة الطب”.

صرخات أطباء العيون بخصوص الجدل الدائر في الفترة الأخيرة بخصوص الصلاحيات المخولة للنظاراتيين، أطلقوها في ندوة نظمت بالدار البيضاء، أكدت أن “الفحوصات البصرية التي يقوم بها النظاراتيون لا تسمح بالكشف عن الأمراض الصامتة”. ومن ثم، فإن دور النظاراتي، حسب أطباء العيون، يتجسد فقط في “تنفيذ الوصفات الطبية البصرية وعدم القيام بأعمال التشخيص وتصحيح رؤية المرضى”.

محمد حنين، أستاذ في جامعة محمد الخامس بالرباط، أجاب عن سؤال عام: ماذا يقول القانون في الموضوع؟، بالقول “استغربت الحديث عن المبصاريين في المغرب، لأنه من خلال الدراسات القانونية التي قمت بها اتضح أن المهنة غير مقنّنة، على اعتبار أن مفهوم المبصاري غير موجود بالمغرب، بل نتحدث فقط عن النظاراتي”.

وأضاف الأستاذ الجامعي أن “قانون سنة 1954 نظم فقط كيفية تعاطي مهنة بيع النظارات بالتقسيط، كما لا يوجد أي بند يمنح مهمة قياس النظر للنظاراتيين، بل يكتفي فقط بإعطاء تعريف للمهنة وكيفية ممارستها وشروط الترخيص لبيع النظارات”، مبرزا أن “الأمر يتعلق بمغالطات كبيرة يمكن أن تكون لها نتائج وخيمة على صحة المواطن”، ومشيرا إلى كون “قياس البصر لا يعد عملية تقنية”.

المادة الخامسة من ظهير 4 أكتوبر 1954 التي تستدل بها الهيئات الوطنية التي تدافع عن حقوق المبصاريين المغاربة، يؤكد أطباء العيون أنها “لا تشير في أي وقت إلى أي حق يتعلق بفحص عيون المرضى، بل على العكس تشير إلى ضرورة العمل فقط بالوصفات الطبية، بينما تتعلق الاستثناءات المذكورة بتجديد النظارات على أساس الوصفات الطبية القديمة، وليس قياس التصحيحات البصرية الجديدة من قبل النظاراتي”.

من جانبه، أوضح البروفيسور محسن البقالي، الاختصاصي في طب العيون، أن “سلامة النظر لا تعني سلامة البصر، بحيث يجب أن نستوعب جميعا ثقل 13 سنة من التكوين بعد الحصول على شهادة البكالوريا، وما يرافق ذلك من معطيات علمية دقيقة”، مبرزا أن “المغرب انتقل من مركزين جامعيين استشفائيين إلى عشرة خلال العقد الأخير، إلى جانب العدد المحترم من الأطباء”، متسائلا عمّا أسماه بـ”مفارقة التقدم العلمي والطبي مقابل استمرار هذه الممارسات”.

ومضى مسترسلا: “في السابق، لم نلمس هذا الهيجان والصراع، ما مرده أساسا إلى تكاثر مدارس النظاراتيين، التي انتقل عددها من خمسة إلى ما يقرب ثلاثين حاليا، ما ينتج نحو 300 نظاراتي، في ظل غياب دفتر تحملات محدد”، معتبرا أن “الأمانة العامة للحكومة تتحدث عن وجود 1609 نظاراتيين منذ سنة 2000، في حين يقولون إن عددهم يناهز الـ4000”.

وأكد البروفيسور، الذي تطرق إلى طبيعة تكوين طبيب العيون للتدليل على أن “قياس النظر عمل طبي محض”، أن “النقاش الدائر حاليا تجاري بالدرجة الأولى، في حين نطالب بأن يكون ذا بعد طبي بالأساس”، مشددا على أن “اللوبيات الدولية لصناعة الزجاج دخلت على الخط، لأن المواطن بات يذهب إلى النظاراتي أكثر من طبيب العيون، الأمر الذي جعل من المجال فرصة سانحة للربح”.

ويرى البقالي أن “الأمانة العامة للحكومة لا تعترف بالمِبصاري، ومن ثمة فالهيئات المدافعة عما يُسمونه بالمكتسب هي جهاز غير موجود بالأصل”، منبها إلى “غياب مباراة الولوج وامتحانات التخرج وانعدام الحضور الإجباري في المدارس المخصصة لتكوين النظاراتيين، ما جعل الدولة لا تفتح مباريات مخصصة للنظاراتي”.

أما الدكتور ياسر الرفاعي، الاختصاصي في طب وجراحة العيون، فقد لفت الانتباه إلى كون “دافِع النقاش يكمن في ضرورة ربط المسؤولية بالمحاسبة بالنسبة إلى النظاراتيين”، موردا أنه “من بين الأمراض الصامتة التي تهدد المريض، نجد مرض الزرق (Glaucome) الذي يعاني منه قرابة 600 ألف مغربي، على الرغم أن المريض قد يكون قياس النظر لديه يصل إلى عشرة على عشرة”.

وتابع: “هنالك أمراض أخرى تتعلق بالاعتلالات الشبكية الناتجة عن مرض السكري، ثم الثقوب والتمزقات والانفصالات الشبكية وأورام القزحية وأورام الدماغ وغيرها، بحيث يمكن أن تؤدي إلى ضرر عميق على مستوى العين أو عمى لا رجعة فيه، على الرغم من أن حدة البصر هي 10/10، والأمر نفسه ينطبق على تركيب العدسات التي تستلزم طرق علمية محددة؛ لكن التطاول على هذه الاختصاصات يؤدي لمضاعفات سلبية خطيرة”.

‫تعليقات الزوار

59
  • مغربي
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:12

    عندكوم الحق و لكن را المواطن المغربي مني كايجي عندكم كيتفاجأ بللي خاصو بخلص فديك 10 دقايق 500 درهم … ويلا مشى عند النظاراتي كاتقام عليه الزيارة و النضاضر ب 700 درهم وكايكون القياس عندهم حسن من بعض الاطباء اللي شراو الديبلومات من اكرانيا

  • Houssam
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:17

    ايها الأطباء ارحموا ضعفاء الناس واتقوا الله فيهم فقد سرقتم جيوبهم بفحص سريع لا يستحق ثمنه. أين أنتم من الله تعالى في هذا.

  • هشام
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:18

    الشعب في واد و الاطباء في واد…
    اذا كانت صحة المواطن ما يقلقكم فلماذا الاتجار بها.

    ياريت لو كان النقاش يخص تخفيض ثمن زيارة الطبيب أو محاربة الاخطاء الطبية أو بالاحرى التقليل منها …

  • Tarik
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:20

    كل ما جئتم به بهتان تريدون به زيادة ملاء جيوبكم من عرق المواطن البسيط الذي قهرتموه بأسعاركم الملتهبة.إذا كان همكم مصلحة المواطن فاصمتوا ثم انصرفوا

  • زعزع
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:23

    اتقوا الله و اعيدو النظر في تمن التشخيص اقل ما يمكن دفعه هو 250 دىهم في 5 دقائق. تجربتي مع اطباء العيون كانت كارتية فقد قمت بزيارة الطبيب الدي حدد لي نصبة النظر و لما قمت بحيتزة نطارات تبين لي ان المقاس لا يلائمني فعاودت التشخيص عند النظاراتي الذي كان عمله جيدا للغاية و اليوم كلما مرت سنتين ادهب عند النظاراتي دون الحاجة الى الطبيب الجي لا هم له سوى ربح المال (40 زبون في اليوم بقيمة 520 درهم للفرد يعني 10000 درهم يوميا ناهيك عن العمليات الجراحية الفاشلة و تبعاتها)

  • عينك ميزانك
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:24

    راه غلاء الفيزيتا 300 درهم هو الدي يدفع المغاربة لقياس النظر عند النظاراتي ديروها ب60 درهم وشوفو من حال المحتاج.

  • جهر
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:24

    احنا لي دار معنا ثمن مزيان هو ديانا

  • walid
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:30

    عند النظاراتي التشخيص ب 50 درهم عند الطبيب ب 400 كفى تغطيتا للشمس بالغربال المشكل واضح فل يصبح الكشف ب 100 درهم و سترى ان الناس لن يذهبوا للنظاراتي و الامر نفسه بالنسبه للتداوي بالاعشاب و غيسه من الامور التي يلجؤ لها المواطنون

  • تلغزواني
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:31

    في نضري جشع الأطباء هو ما يحركهم . قياس النضر هو من اختصاص النضراتي و هدا هو من يعمل به في كل الدول في كل بقاع العالم. اما عن تشخيص الأمراض فهو من اختصاص أطباء العيون و هدا كدلك ما يعمل به في كل الدول . اما ان يضم الطبيب تخصص النضراتي فهدا جشع . و سؤالي مادا عن النضراتيين الدين اشتروا أجهزة بملايين الدراهم لقياس النضر هل سترمى في الزبالة و مادا عن تلاتة سنين من التعليم التي كلفتهم ملايين الدراهم . و الله من الغباء ان يغلبون الأطباء عن النضارتيين . و من العقل أن يبقى كل واحد في تخصصه قياس النضر للنضارتي و تشخيص الأمراض للطبيب

  • مواطن
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:35

    أضن أن طبيب العيون ﻻيكترت لصحة المواطن وإنما لجيبه 300 درهم لهم هدا منكر ديرونة 100 درهم وﻻ150درهم ونمشيو عند طبيب لكنهم طماعة بزافو منين تيشوفو ناس عندهم عاد تيزيدو فتمن لهم هدا منكر

  • marrocci
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:37

    للأسف نفس المشكل يتكرر من مهنة إلى أخرى في المغرب . اطباء العيون مع المبصاريين . المهندسين مع التقنيين …..الخ .
    ولم يعد هناك تعاون و تكامل بل اصبح صراع حول الغنائم .
    واعتقد أنه يجب اعادة النظر في الدور الذي يجب ان تلعبه الهيئات المهنية و إعادة هيكلتها لتكون المهمة الأولى المنوطة بها هي تنظيم القطاع بشكل عام و تحديد الإختصاصات لا ان تكون نقابة للاطباء فقط او المهندسين فقط .
    الهيئة يجب ان تكون هيئة مهنة طب العيون مثلا وليس هيئة لأطباء العيون …الخ تمثل جميع من يشتغل في القطاع.
    إن الخلل و الضعف الذي ابانت عنه الهيئات المهنية بالمغرب جعل من المواطنين سوقا تجاريا فوضويا تتناقص فيه القيم الأخلاقية و الضمير المهني كلما اختلت معادلة العرض و الطلب.

  • بوراضي
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:40

    الرداءة تستأسد في كل مكان. سمعت قبل فترة عن شخص كان مكلفا في البداية بفتح باب صببدلية و تنظيفها فأصبح بقدرة قادر يتولى مسؤولية تنفيذ الوصفات بل و يقدم الإرشادات للمرضى أيضا.

  • بشير
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:41

    أطباء العيون هل لهم غيرة على صحة عيون المغاربة ام يريدون ان يملؤوا جيوبهم اكثر. نفس آلة قياس البصر عند المبصاريين أيضا والفحص مجانا. ولكن من كان يعاني من مشاكل مرضية في العينين لا بد له من الطبيب

  • جواد
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:55

    يجب أن يناقش السبب الذهاب عند النظاراتي لقياس النظر ..هو ارتفاع الطريفة قياس االنظر عند الطبيب والتي لا تتجاوز عشرة دقائق او اكثر بقليل ..بالاضافة الى أخد موعد مع الانتظار…تخيل معي أردت الاستفسار عن أمر معين عند طبيب حول ثمن امر طبي..الثمن فقط..فقالت لي السكريتيرة لا بد أن تدفع قبل الدخول ..الامر لا يتطلب خمسة دقائق ..لاخد القرارلأن الاثمنة مختلفة..إنه استغلال .

  • مواطنة
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:55

    عند زيارتي لطبيب العيون يستغرق الأمر أقل من 5 دقائق .. لا أظنه يفحص العين أحسن من المبصاري (l'opticien) بل بالعكس يعطي المبصاري الوقت الكافي لي للفحص و نتيجة أفضل في القياس و هذا عن تجربة… أظن أن المشكل هو جشع أطباء العيون و التعريفة الجديدة 300 درهم تثقل كاهل المواطن

  • مواطن
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 12:07

    أيها الأطباء المحترمين إن كنتم فعلا تفكرون في صحة و سلامة المواطن أنصحكم بخفظ الأثمنة من 300درهم إلى 150درهم ولما لا …

  • MAO 1951
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 12:23

    لو كانت الاثمنة في متناول الضعفاء ، فلا حرج في زيارة الطبيب المختص ، و لكن عندما نرى اثمنة الزيارات المتعامل بها ، فهذا غير منطقي أو معقول في بلد ثلثيها لا تطبق عليها التغطية الطبية . و الغريب أن ثمن الزيارة في المغرب أغلى من فرنسا . ما سبب هذا ، هل طبيب المغرب أذكى من زميله الفرنسي .؟؟؟.

  • alami
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 12:46

    عند ذهابي لزيارة طبيب العيون لم يستغرق سوى بعض الدقائق …
    فكانت النتيجة قياس…غير قياسي وهذا ما تبين لي عند زيارة المبصاري
    لأن الطبيب يهمه الربح لا يعطي المريض الوقت والطريق الكافية لأخذ القياس الصحيح ….

  • الحبيب
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 12:52

    كمغربي مهاجر بالديار الألمانية ..هنا العكس النظارتي هو الذي يقيس البصر بأحدث الألات و التقنيات و هذا الشي قانونياً بالنسبة للطبيب يقيس لك أيضاً البصر لكن ليس لديه ألحق أن يعطيك شهادة القياس ممنوع للأن تخصصات الطبيب هي أبعد من ذلك كجراحة العين إصلاح العين بأشعة الليزر …إلخ ، الحقيقة هي يجب على النظارتين أن تلزمهم الدولة بتكوين مستمر كل سنة على الأقل ليتعامل مع أحدث التقنيات مع تسجيلها في دفتر التحملات ، للأني أرى بعض النظارتين صراحة مازالو يشتغلون بأدوات بدائية ..هادشي تنقولوه لي بغا يخدم معقول …لا نتكلم عن هئولاء الذين اشتروا الديبلومات في ( رومانيا ..اكرانيا ..روسيا ..بلغاريا ) أطباء ونظاراتين الشكارة بجوجهم بدون إستثناء بدون كفاءة .

  • سليمان عبد الرحمان
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 12:56

    في لقطاع الخاص في الطب. ..يتم تجريد المريض من جميع ما يملك و يدفعونه للاستدانة. .في المقابل أطباء القطاع الخاص فيلات ف عين دياب. .راسين. .كوتيه. .سيارات خيالية. ..أبناؤهم يدرسون في البعث الأجنبية..من أين لكم هذا؟ . الغريب أن بعضهم لا يكلفون نفسهم الاستماع الى المريض! !!..اتقوا الله في أبناء وطنكم .خذوا الدروس من الأطباء الغربيين القمة في الإنسانية

  • مغربي حزين جدا
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 12:57

    المبصاريون لا يشخصون الامراض و إنما يقيسون حدة البصر و هو قياس فيزيائي مبني على علم البصريات ،
    و هم يعملون على توجيه المرضى مباشرة لأطباء العيون في حالة ما إذا تجاوز الأمر المهمة الموكولة لهم ، هذا من جهة ؛ من جهة أخرى إذا كان الأمر كما تقولون فلماذا من يقيس حدة البصر في عياداتكم يكونون ممرضون أو تقنيون ؟ كما ءن في حالة سايرتكم الدولة في ترهاتكم فستكون ملزمة بتوفير أطباء العيون في كل المندوبيات الصحية و التي تعطي شواهد للسياقة و الصيد و ما إلى ذلك و إلا فإنها ستكون تخرق قوانينها بشكل بشع .
    أطباء العيون هم أغنى أغنياء الأطباء عموما ، يربحون 30مليون في الشهر على أقل تقدير و يدفعون 1 مليون ضريبة في السنة ، أقل تعريفة ياخدونها هي 300درهم لأبسط تشخيص قد يكون فقط قياس حدة البصر.
    لا نبخسهم دورهم و لا يجب ان نبخس المبصاريين حقهم ، لكن العدالة الاجتماعية تقتضي ان يلعب كل دوره.
    للإشارة لا علاقة لي بالمبصاريين و لا بأطباء العيون و لكن ما أعرف أن الشعب المغربي عموما فقير جدا و مفقر و يجب التخفيف عليه من الجشع و الإفتراس الذي إستشرى في المجتمع.

  • مواطن
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 12:58

    زرت طليبة عيون ..الثمن 300 درهم …قطرات العين مجموع ثمنها 360 درهم..تعويض كنوبس 120 درهم !!!! لصوص هنا وهناك !

  • akram
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 13:11

    النظاراتيون كصانعي الأسنان، يريدون لقمة عيش ولو على حساب المواطن أو التطور العلمي.
    شخصيا عند أي زيارة أو استشارة يجب أن تكون عند طبيب، لا يعقل أن نعيش في قرن 21 وعندما يمرض شخص ما لا يذهب عند الطبيب.
    أنا أتفق أن نتحدث عن معقولية المصاريف الطبية وجودتها هذا شأن، أما أن نزيح الطبيب ونذهب عند شخص آخر فهذا شيء آخر لا يمكن أن أصفه إلا بالجهل ونقص الوعي

  • Fabuleux
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 13:17

    الكل يعرف أننا نحن المغاربة لا حاجة لنا لا بالمستشفيات لا أطباء ولا صيادلة ولا أطباء الأسنان.فالاحياء والازقة ملاى بصانعي الأسنان والعطارين وممتهني الحجامةو المسببين والعرافين والشوافات وهلم جرا.وهنالك الجارة التي تنصحك بخلطة جربتها من عند العطار أو الانترنيت. ونحن قد رضعنا من اثداء امهاتنا بديهيات لا محيد لنا أن نتركها وأهمها "سال لمجرب لا تسال الطبيب "ونحن لا ثقة لنا إلا فيما توارثناه ولا حاجة لنا بنصاءح وتعاليم الأطباء فهم درسوا وحصلوا على ديبلوماتهم إلا ليعلقوها في عياداتهم فنحن نفضل من توارث صناعة الأسنان عن أبيه مثل توارث حرفة الاسكافي والمجادلي. .ونفضل نثق في فحص النظاراتي فهو عالم في مجال طب العيون أكثر من طبيب العيون فتكوينه سنتين بعد الباكالوريا أهم من تكوين طبيب العيون باكالوريا زائد ثلاثة عشرة سنة. نحن أناس ليس لنا مثيل على وجه البسيطة.

  • مغربي دايخ
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 13:17

    رسالة إلى ما يسمى أطباء زورا و بهتانا . لا إنسانية ولا رحمة في قلوبكم . هدفكم الوحيد ف الحياة هو الفيرمات . الكوريات ديال الدجاج و بيبي . الفيلات . أطباء الغرب النصارى و اليهود يسافرون إلى أفقر الدول تطوعا لإجراء عمليات جراحية مجانية . و أنتم كتخلصو قبل ما يدخل عدكم المريض خايفين ما يكونوش الفلوس كاملين. أكبر فئة جشعا و جوعا في المغرب . يستعملون جميع الحيل و أنواع المكر لإمتصاص دماء المغاربة . الله ياخد فيكم الحق .هذا هو جهدنا عليكم. الشعب مسكين كيداوا ف 2019 غير بالزعتر و الكمون و المخينزة و اليزير

  • وطني
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 13:20

    يجب على الدولة ان تعمق كثيرا في الامر حتى لا تُعطى الامور لغير اهلها هدا من واجباتها
    اما المواطن فهو حر في حياته إمشي فين ما بغا و يتحمل مسؤوليته لا داعي الى الاندقادات
    الامانة العامة للحكومة هي التي ستبحت و ستقرر من هو صاحب الميدان الطبي و التقني في هده المسألة

  • أشرف
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 13:24

    أطباء العيون يتاجرون بمعاناة المرضى سيما غير المتوفرين منهم على التغطية الصحية،ما يباشره بعض المبصاريين من تخفيف لمعاناة بعض المرضى من خلال استغناء هؤلاء عن زيارة أطباء العيون و التخلص من جشعهم هو سلوك شريف،أما أطباء العيون فالعديد منهم يتعين عليهم بلع ألسنتهم ما داموا من دون مصداقية،و ماداموا يعتبرون حساب النظر لا يدخل في مجال اختصاص المبصاريين و هم في نفس الوقت يعترفون لهم بذلك من خلال بيعهم لفائدة المبصاريين لوصفات موقعة على بياض ليستعملها صاحب النظارة في الاستفادة من التغطية الصحية!!!.

  • Mohnd
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 13:27

    هذا سببه غلاء الاستشارة الطبية بزاف عيقتو و الله فكرو في لي مفحالوش مسكين وخاصينو النظظر
    النظارتيين و الله العظيم يتعاملون معك جيدا من حيث الثمن وو الاداء كانحس بهم انسانيين كثر ما هما ربحيين
    لانهما عارفين المجتمع و المواطن المغربي عن قرب

  • محمد البوهالي
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 13:36

    من المؤسف حقا أن نجد طبيب عيون قد قام بعملية إزالة الجلالة لمريضة بالسكري نجم عنها تعفنات أدت لفقدان البصر لعين واحدة، دون الحديث عن الخطأ الطبي وتقدير العواقب قبل إجراء العمليات، الحالة المتحدث عنها بمدينة سلا بمصحة خاصة، وللأسف قام الطاقم الطبي بإيهام المريضة بأن مرض السكري هو من تسبب في هذا الحادث.
    من يراقب من؟ وأين يتجه المريض لوضع شكايته؟؟؟

  • حسن بنلحسن
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 13:43

    payez vos impôts tout d'abord et par la suite adressez vous parlement.
    vous voulez prendre le beurre et l'argent du beurre.

  • مواطن مقهور
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:07

    لنفرض هاد المبصاريين ما بقاوش كي ديرو قياس حدة البصر، واش هاد الأطباء لي كاينين الأغلبية ديالهوم ما بين محور الرباط الدار البيضاء كافيين للمواطنين المغاربة ؟؟ يعني غاتولي باش تاخذ موعد خاسك شهوور أو فالاخر غاتلقا العيادة فيها 50 واحد أو الطبيب واخا يكون عبقري أو معلم غادي يوقع فالخطأ في التشخيص ولا في قياس البصر حيتاش غادي يكون منهك وعيان لأنه لو كان قنوع ما خاسوش يفوت 20 تدويزة في اليوم باش يعطي لكل مريض حقو،
    أو نجيكوم من الأخر جاع، كون كان فيكوم الرباح كون ما مشاش محمد السادس يدير العملية في فرنسا .. وا تفرقعوا يالاه !

  • علي
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:30

    الحكومة خاسها تسمع للشعب ماشي للوبي الأطباء الجشعين

  • رضوان
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:42

    فهاد البلاد للاسف تا حاجة ماعندها ضوابط الدولة التعليم عندها ف ادنى مستوى لا رقيب ولا حسيب حتى اصبحنا نصنف في ادنى المستويات الاطباء عندهوم الصح بالنسبة ل مستوى تقنين هاد المهنة ولكن هناك من المبصريين من لديه كفاءة عالية وحس المسؤولية في قياس بصر المواطن وتوجيهه اضف الى دلك حتى لا ننسى فالدخل الفردي لا يسمح لان يفحص ب 300درهم والنضارة ب 300 كحد ادنى .زد على دلك ثقافة الفحص والصحة شكون مسكين لي كيفكر يدير الفحص المبكر حتى كيطيح عاد كيمشي يشوف لدلك المبصري منين كايدير المجانية المواطن كايعرف راسو وديك ساع يوجهو لطبيب .ادى طبق القرار لن يدهب لا عند الطبيب ولا عند المبصري

  • استاذ متقاعد
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:09

    انا افظل النظاراتي على الطبيب في اختيار النظارات.
    زرت ثلاثة اطباء العيون ولا واحد اعطاني القياس الصحيح .
    الاول اعطاني قياس غلط.
    الثاني اعطاني زجاجتين كل واحدة وقياسها.
    الثالث اعطاني قياس دون ان يقيس النظر.
    وقد انفقت اكثر من 5000 درهم واذا لم تصدقوني احضر لكم النظارات .
    اما النظاراتي ففي ظرف 15 دقيقة استطاع ان يعطيني المقاس الصحيح.
    ايها الاطباء اتقوا الله واحترموا اخلا قيات المهن.
    النظاراتي احسن من كثير من الاطباء

  • مواطنة مكرهة
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:10

    كام لطفلين يضعان النظارات، يلزمني دفع ما لا يقل عن 1000درهم، مصاريف الطبيب 600 درهم زائد مصاريف المروض عند نفس الطبيب كما ان قياس البصر لا يقوم به الطبيب بل المروض نفسه او المبصاري الذي يشتغل عنده و لا أقول لكم حجم المعاناة لاخذ الموعد و الجلوس اليوم كله مع طفلين ،اقول لاطباء العيون اتقوا الله و كفى جشعا قهرتونا الله يخذ فيكم الحق ،المبصاري اكفؤ منكم و اكثر انسانية.

  • Citoyen
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:15

    في نظري كمواطن غيور على صحة المواطن يجب منع المبصاري قياس بصر المرضى لأن هذه الحاسة خط احمر لا يفقهون فيه شيئآ النظاراتي. ولكن يجب مرارجعة تمن الفحص من طرف الأطباء في هذا المجال ومجالات أخرى.

  • soumaia
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:18

    L'optométrie n'a jamais été du ressort des médecins mais de l'opticien. Ces bras cassés d'ophtalmologues (Chahbi à leur tête qui a failli me rendre aveugle) mélangent le tout et veulent réduire le métier d'opticien (apparement plus ancien que celui d'ophtalmo) à un simple vendeur de montures !

  • حنان
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:25

    لماذا توجد مدارس و معاهد لعلم البصريات في المغرب؟ لماذا لا نجد هذا المشكل في الدول الأوروبية على سبيل المثال الدول الاسكندنافية. الأطباء المغاربة همهم الوحيد الدرهم المغربي و المواطن المسكين لا يجد من يحميه من جشعهم. هناك أمراض كثيرة تحتاج العلم الذي درستموه 13 سنة اما قياس البصر فهو علم البصريات يعني يدخل في علم الفيزياء.

  • Karim
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:36

    حسب التعليقات الواردة من بائعي النظارات. الغريب هو أنهم يتحدثون عن اثمنة الفحص الطبي ولا يتحدثون عن المشاكل المتعلقة بحاسة البصر. يدا فعون عن المواطن ماديا ولا يدافعون عن صحته. اذن كفى اللعب بصحة المواطن واكتفوا ببيع النظارات.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:40

    ما يهم أطباء العيون هو المال فقط..و يحاولون بشتى الطرق تغليط الرأي العام بمصطلحات و مفردات تقنية لا أياس لها من الصحة..

  • سعد جبار
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:43

    الأطباء هم مصاصو دماء المرضى…لا يرون في المريض إلا المال والمال…يتنافسون فيما بينهم أيهم يمتلك أكثر…
    اجتماعاتهم كلها تعبر عن جشعهم وإرادتهم استعباد النظارتي ليكون خادمهم…يحسدونه في قياس نظر المريض.. كم من قياسات يحددها الظبيب وهي خاطئة ويجري تصحيحها عند النظارتي…
    ألا يكتفون بعلاج أمراض العيون وإنجاز العمليات الجراحية باهضة الثمن…وعياداتهم ممتلئة عن آخرها، وزيارتهم تتم وجوبا بالميعاد…؟
    ثمن الزيارة في الغالب 300 درهم في أقل من 5 دقائق، إضرب هذا المبلغ في 60 مريض على الأقل يوميا، ستجد 18000درهم. ولا يشبعون…
    اللهم املأ بطونهم بالأسقام التي لا يجدون دواء لها…آمين آمين..

  • Sfo
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:56

    المبصريين النظارتيين يقومون بقياس النظر بالقانون الصريح منذ 65 سنة و في كثير من الدول الاوروبية و غيرها..و هنا في المغرب سبحان الله اطباء العيون يروجون للاكاديب و يخوفون الناس بالخطر و الامراض الصامتة اللتي لا توجد الا في المغرب..كانهم اعلم واخوف على صحة المواطن اكثر من فرنسا وبريطاني و اسبانا ووو…فالكل يعلم المستوى العلمي و التقني الرديئ لاغلب اطباء العيون في المغرب..vous etes vraiment ridicules.

  • علي
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:01

    قبل القيام بقياس النظر.. يجب التأكد من صحة العين و البحث عن سبب هذا النقص في النظر.. و هذا ما لا يقدر النظاراتي عليه لانه غير مؤهل و لا يفهم في الطب… فالاهم في هذا كله هو تشخيص سبب النقص و ليس تصحيحه.. لان التصحيح بالنظارات دون معرفة السبب قد يؤدي إلى فقدان العين لا قدر الله..
    250درهم من أجل فحص العين زائد قياس النظر عن الطبيب المختص في المتناول جدا.. خصوصا ان زيارة الطبيب تكون مرة في سنة أو سنتين

  • Sfo
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 17:01

    ربط جميع العلل البصرية بامراض العيون يدل على جهلك اخي و اتفهم ذلك،ليس جهلك بالعلم فانت ادرا بتغليطك للناس و لكن جهلك ب الاخلاقيات و الضمير.فالهدف عندك ليس حقا صحة الناس بل ازدهار مستقبلك على حساب الجميع.
    65% des ametropie ne sont que des anomalies optiques pures.لهذا الدول الغربية المتعلمة حقا اعطت كل ذي حق حقه. Lis le rapport de la HAS(haute autorite francaise de sante)التي بحثت في الموضوعو و تبنت القوانين 2016 على علم وليس على مصالح لوبيات صغيرة.

  • حميدة
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 17:07

    اجــــــــــــــــــــيــــــــوا تشوفوا واحد الطبيب العيون شحال كيدوز في النهار صباحا 50 مريض من 09الى 15:00 مساء من 17:00 الى 22:00 ..40 مريض واش هذا طبيب او كمبيوتر ؟؟؟موجود ب عمارة امليل انزكان.علاج ممنوع البورطابل وتقطيرة ب 30درهم…….راه بعض النظارتين افضل من الطبيب في التقويم فقط

  • طلال
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 17:36

    الفحوصات البصرية التي يقوم بها النظاراتيون لا تسمح بالكشف عن الأمراض الصامتة… والفحوصات التي يقوم بها أطباء العيون تسمح بالكشف عن الأمراض الناطقة بلغة الدرهم والشيك ضمانة والنوار والخرطال والبوگليب…..

  • mohi
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 17:57

    Merci d’arrêter de faire l'amalgame entre qui a le droit de faire l'acte et le prix de son intervention, ce sont deux sujets qui doivent se discuter séparément.
    Même en Europe, il faut partager avec le public les cas rares où on autorise aux opticiens des actes dédiés principalement aux médecins et dans quelles conditions

  • وطني
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 18:16

    الى حميدة 45
    مالكوم الاخوان حسادة؟؟ حسدو بنادم حتى في رزقو لي عطاه ربي
    لي عمل معاكوم الواحد واحل السيد خدام باش البي رغبات الزبناء ديالو و لي كايعطيكوم الموعد ديل عام حتى هو ما عجبكوم
    المشكل هو الحقد و الحسد لي قرا و تابر و صابر لابد ما يجني تمارو
    بغيتو فابور راه ما كاين في العالم كولو

  • كمالينو
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 18:51

    واش فخباركم السلعة د الشينوة رخيصة، و العشاب حتى هو رخيص و القداح رخيص و مول النضاضر رخيص و الجبار رخيص ! سيرو دواو عندهم حسن ليكم يا شعب المرقة. راه هوما لي يصلاحو ليكم

  • محمد
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:38

    ديبلوم النظاراتي أو المبصاري والذي حصل عليه بعد برنامج مكثف من الدروس النظرية والتطبيقية في علم قياس النظر لمدة ثلاثة سنوات .
    وهي شهادة تسلمها الدولة وتشهد بأن حاملها مرخص له بقياس النظر .
    أما طبيب العيون فبدوره يدرس ثلاثة سنوات لكن في معرفة أمراض العيون وجراحتها وبعض ساعات لدراسة قياس النظر ….
    إثقوا الله يا أطباء أوكرانيا …….واحمدوا الله لأن أخطاءكم يصححها المبصاريون .

  • علي
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:43

    إلى صاحب التعليق 44. Sfo
    السؤال الذي يطرح نفسه.. من سيحدد ان هذا النقص في النظر هو مرض عضوي و ليس عيب انكساري؟
    هذا هو السؤال الذي لا يريد النظاراتي ان يستوعبه

  • Mohamed
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:47

    J'ai 2 questions pour les deux ophtalmologues :
    1ere : Si ce que vous dites est vrai pourquoi les autres pays développés ont autorisé les opticiens optométriste à faire ka réfraction ? Zaa3ma ntouma shab krouch Myriam
    hsen men douk l3oulama ?
    2eme: si le patient marocain vous intéresse tellement pourquoi vous facturez l'opération dial cataracte (dure
    à 15 min) 10min
    dhs b 10.000dhs et hadik (opération de 5min) b 10.000

  • Said
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:56

    موصيبة كيمشيو لشينوا اوكايشريو كادر ديال النطاظر ب 2dh او كايبيعوه ب 300dh هههههه لقياس فابور او كايمشيو يديرو الحملة ف المساجد. احرام عليهوم با لا ظافة لنوع الزجاج لي مضبب على طول. بارك ما تنصبو على المواطنبن. والله العضيم الا شي وحدين رجعو لاباس عليهم أكثر من الأطباء اوراكوعارفينهم. ولهذا يجب تقنين هذه المهنة ومنع المبصاريين من قياس البصر مع تكثيف عملية تفتيش سلعهم المستوردة.

  • Samir
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 21:26

    في نظري يجب وضح حد لمهنة المبصاريين واطافتها لاطباء العيون وذلك لوضح حد التسيب وحماية المواطن من سلع الشينوا ولكن بشرط توضيف مبصاريين اكفاء. هناك بعض المبصاريين يشترون الدبلوم لهم وأبنائهم وزوجاتهم ََ. واشهد على ما أقول.

  • وطني
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 21:37

    بالله عليكم يا نقاص علم هل في المغرب طبيب عيون تخرج من اوكرانيا او بلغاريا؟؟
    هدا من جهلكم لكل ما يتعلق بالعيون، اسألوا الطلبة الاطباء من فيهم يعمل تخصص العيون،
    و هدا دليل يا ايها المبصري بانك لا تفقه شيأ في هدا الاختصاص

  • مواطن2
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 22:31

    هؤلاء الذين يدعون بانهم قلقون على صحة المواطن …كيف لهم ان يفحصوا اكثر من 60 مريضا في اليوم ؟ بمعدل 300 درهم للشخص …دون الحديث عن عمليات بسيطة قد تكلف المريض مبالغ فوق طاقته.والاطباء بصفة عامة يولون مهمة قياس البصرالى مساعدات لا يتوفرن على اي مستوى يخول لهم القيام بتلك المهمة..هناك مثل فرنسي يقول " يجب تسمية القط باسمه " هؤلاء الاطباء يريدون قطع ارزاق آلاف المبصاريين الذين يؤدون خدمات جليلة للمواطنين.شخصيا افضل مراجعة المبصاري لقياس بصري بدل الطبيب…الفرق واضح…قد تكلفك النظارة والفحص عند المبصاري ثمن فحص طبيب العيون الذي لا يرحمك ولو قضى معك 5 دقائق….بكل صراحة المبصاري ارحم بكثير من طبيب العيون.وهذا راي جل المواطنين. يريدون المزيد من الربح ولا علاقة لهم بصحة المواطنين.انه منتهى النفاق. هناك امراض كثيرة تدفع المواطن الى زيارة طبيب العيون وهي من اختصاصه.وهذا امر لا يناقش.والمبصاري بدوره قد يبعث بالمريض الى الطبيب لما يتعلق الامر بمرض لا علاقة له بقياس البصر.

  • Sfo
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 02:27

    الى علي 51 يتبين انك لم تقرأ او لم ترد استيعاب ما جاء به القانون الفرنسي و توصيات la has المبنية على مفاهيم علمية دقيقة ودراسات ابدميولوجية موسعة.سألخص لك الامر:الوصفة الاولى عند الطبيب المختص،و يتم تجديدها بقياس النظر عند النظارتي و هو كفؤ بها( bac+2)في مدة 3 الى 5 سنوات حسب الفئات العمرية او الحالات المرضية.ثم يليهاه زيارة الطبيب المختص عند انتهاء مدة صلاحيتها تفاديا لاي غفلة عن مرض عضوي قد يفرض نفسه.
    و في المغرب سبحان الله و لحسن صمعة اطباءه و ريادتهم علميا و نبوهة ظمائرهم ف المبصري-نظارتي(bac+3) هو فقط بائع بالتقسيط ليس الا.
    الحاصول الله يعطيكم الصحة!

  • طارق
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 00:54

    في الحقيقة مهنة قياس البصر ليست وضيفة طبيب العيون ولا أيضا وضيفة النضاراتي بل هي تخصص جامعي يسمى ب "optometrie "و هذا التخصص يدرس في جميع دول اوروبا وكندا و امريكا و لاكننا للاسف نخلط الحابل بانابل في المغرب وكل دولنا العربية لان هذا التخصص مازال مجهول عند كل الدول العربية و الاسلامية حتى اليوم والذين يمارسون مهنة قياس البصر سواء اطباء العيون او النضاراتي ما هم الا دخلاء على هذه المهنة للاسف مازلنا متخلفين كثيرا في هذا التخصص ربي يستر أمة محمد من الاطباء الجشعين الذين همهم الوحيد جمع المال والثراء على حساب المسلمين الفقراء .

  • جمال الدين
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 13:05

    زرت طبيبا للعيون بمراكش في بونيو 2019 فقام بقياس حدة بصري واعطاني وصفة لاتوجه بها عند النظاراتي وهو ما قمت له فعلا وقد بلغت التكلفة الاجمالية للنظارات 1700 درهم لكون الزجاج مزدوج double foyers والنتيجة انني اكتشف بعد حين ان القياسات التي وصفها الطبيب بما فيها الزوايا غير صحيحة وذلك لعد ان قمت بزيارة طبيبة هي الاخرى تتواجد بجليز بمدينة مراكش لكن الغريب هو ان هذه الاخيرة حاولت اخفاء مسؤولية زميلها ورمي المسؤولية على النظاراتي الذي هو بريء منها.
    حسبي الله ونعم الوكيل.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات