24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | هناء الشقاف .. تلميذة تحصد "ذهبية الباكالوريا" في التعليم العمومي

هناء الشقاف .. تلميذة تحصد "ذهبية الباكالوريا" في التعليم العمومي

هناء الشقاف .. تلميذة تحصد "ذهبية الباكالوريا" في التعليم العمومي

يعتبر الحصول على أعلى معدل في الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا منى كل تلميذ(ة) بالتعليم الثانوي المغربي، لذلك لم تصدق التلميذة هناء الشقاف شاشة هاتفها التي سجلت معدل 19.39، لأنها لم تكن تنتظر ذلك، فاتجهت إلى الشبكة العنكبوتية بحاسوبها لمزيد من التأكد من انفرادها بذهبية الباكالوريا هذه السنة عن شعبة العلوم الرياضية "أ" خيار فرنسية.

هناء، التي كانت تتابع دراستها بالثانوية العمومية الزرقطوني التابعة للمديرية الإقليمية بمراكش، تقول ضمن تصريح لهسبريس: "تعودت على بذل المجهود خلال فترة دراستي الابتدائية والإعدادية؛ وبالمستوى الثانوي كان الاهتمام بدروسي أكبر، إذ كنت أحضر وأراجع بشكل يومي".

ومن أجل بلوغ المنى، تنصح صاحبة ذهبية الباكالوريا بالتعليم العمومي لسنة 2019 التلاميذ بـ"الاستعداد المسبق لشهادة الباكالوريا، منذ بداية التعليم الثانوي التأهيلي، بإعطاء العناية اللازمة لكل المواد، وعدم نسيان حق الترويح عن النفس"، وفق تعبيرها.

وقالت هناء: "لما علمت أنني حصلت على أول معدل بالمدارس العمومية غمرتني فرحة لا توصف، لأن ذلك يعد فخرا لي ولأسرتي وعائلتي وثانويتي وكل من علمني حرفا منذ صغري"، مضيفة: "كانت مضامين امتحانات شهادة الباكالوريا لهذه السنة في متناولنا كتلاميذ، لأننا بذلنا مجهودا في التحضير والمراجعة وإنجاز التمارين بشكل فردي وجماعي".

"تعرف شعبة العلوم الرياضية بصعوباتها، لكن العمل الجاد ودعم الأساتذة، الذين لم يبخلوا علينا بالمرافقة والدعم والمعرفة العلمية والنصائح، وساعدوا التلاميذ من خلال برنامج منظم للتقويم، جعلني أتغلب على معضلات الامتحان الوطني وأتجاوزها"، تردف هناء.

وزادت التلميذة ذاتها: "محاربة الخجل في طلب العلم خاصيتي، والبحث عن المعرفة ضالتي، فأنا أسأل كل من يمكن أن يقدم لي مساعدة في فهم إشكال ما، وأطلب المعارف العلمية وغيرها من أساتذتي"، مضيفة: "كنت منفتحة على تلميذات وتلاميذ قسمي وثانويتي لمناقشة أي صعوبة في موادنا التعليمية".

وفي ما يخص مستقبل دراستها الجامعية، تفضل هناء الالتحاق بالأقسام التحضيرية، لأن السنتين الدراسيتين الأوليين ستكونان كافيتين لمساعدتها على تحديد المسار الذي تود التخصص فيه، لأن قرارها الآن مازال يشكو من الضبابية.

ولم تنس هناء أن تدعو بالتوفيق للتلميذات والتلاميذ المقبلين على اجتياز الدورة الاستدراكية، مشيرة إلى أن "عدم الحصول على النجاح في الدورة الأولى ليس نهاية العالم، وأن الإنسان ما دام حيا عليه أن يؤمن بالأمل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - نعيمة الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:20
الله يسعدها و يحفظها يا ربي هي و ولداتنا و ولدات جميع المسلمين و المسلمات و تكمل رجاهم يا ربي آمين.
2 - jad الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:21
إلى أمام نتمنى لك مستقبل زاهر
3 - Simmo الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:22
هنيئا للزميلة ومزيدا من التوفيق والنجاح انشاء الله. وانصحك بإتمام دراستك في الخارج وخاصة الدول الاروبية و لكي تحصلين على عمل جيد باروبا يليق بمسواك الدراسي الجيد ما عدا انك لديك في المغرب باك صاحبي.
4 - Nadia الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:24
Congratulations to you.

However, we seem to pay too much attention to the scientific field.

We should not neglect though literature and humanities. Their students will never ever get a mark beyond 16. It is in the nature of the beat.

Hollywood exports billions of dollars of films and television series thanks to its creative writers, most of whom studied the arts, literature, history, philosophy.

The UK exports billions of dollars of music and video games thanks to its coders but also its fiction writers and designers and artists.

It is not a Moroccan engineer who will negotiate with a free trade agreement, but a diplomat with extensive knowledge of international law, foreign languages (English) and trade disputes. So basically someone who studied law and commerce and English.

Please, Hespress, highlight the achievements of students from the literary and humanities fields. They deserve our respect. And Morocco needs writers to feed our imagination and sense of belonging.
5 - الوشام الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:26
الواقع أن معدلها هو الأعلى في المغرب رغم ما يتوصل به تلاميذ الخصوصي من شيك المراقبة المستمرة الذي يوقع على بياض العشرين في كل المواد؛ فهنيئا لها وهنيئا للمدرسة العمومية التي يدرس فيها التلاميذ مجانا.
6 - khalid الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:28
نعم إنه أحسن معدل. يجب اعادة الإعتبار لهذه الشعبة" العلوم الرياضية" التي يلجها أحسن وأنبغ التلاميذ، الشعبة الوحيدة التي يمتحن فيها التلميذ 4 ساعات خلال البكالوريا وبمعامل لا مثيل له وهو " معامل 10 للرياضيات" . معدل 16 في ع. الرياضية يعتبر أحسن مستوى من معدل 18 في شعبة ع. الفزيائة.
7 - فرحان الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:29
تليمدات بحال هادو كيفرحو. و كيحييو الأمل فالبلاد. الله يوفق كاع ولاد المغاربة اللي باغين يخدمو بالمعقول. و الله يهدي الآخرين
8 - مواطن الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:30
مليون هنيئا لك ياهناء والمدرسة العمومية لن تفقد أبدا عطاءها
9 - الزعت الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:30
جيل محظوظ ما شي بحالنا انت عندك امتحان قريب .وانت كتعاون مالين دار فالفلاحة
10 - فيلم الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:34
نظرا لتجربتي وخبرتي بالتعليم العمومي والذي قضيت به أكثر من 30 سنة كأستاذ، أقول أن هناك تلاميذ نجباء وأذكياء وأكثر من هذا مواضبون و"مربيين" أحسن تربية ويمكن أن يعطونا نتائج جد مهمة كميا ونوعيا، لكن الذي ينغص على التعليم العمومي واقعه ونتائجه، هو سياسة الحكومات المتعاقبة وسياسة الدولة وأصحاب القرار، لأنهم أغرقوا هذا التعليم في مشاكل لا حصر لها، ومن ضمن هذه المشاكل وأبرزها، الإكتضاض داخل الأقسام وبتلاميذ لا علاقة لهم بالتعليم أخلاقا وتقافة ومعرفة وهم هناك فقط لأن الدولة لم تستطع أن توفر لهم أماكن أخرى نظرا لمؤهلاتهم وميولاتهم وقدراتهم،وكل مايفعلونه في القسم هو تشتيت الإنتباه ومهاجمة الطلبة الجيدين وإثارة الشغب، فلو ان الوزارة حلت فقط هذا المشكل، لحلت 50٪ من مشاكل التعليم العمومي.
11 - مهندسة الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:36
جاء في المقال: "... من التأكد من انفرادها بذهبية الباكالوريا هذه السنة عن شعبة العلوم الرياضية"
و دابا اسمعني! تبارك الله عليها في شعبة العلوم الرياضية، هؤلاء التلاميذ هم من يقولو حصلنا على الباكالوريا بافتخار طبعا و هؤلاء من يحتاج الوطن لأنهم عصارة التلاميذ و هم قلة بالمقارنة مع أفواج الباكالوريا من "عامة الناس" من التلاميذ. أتمنى أن تتجه للهندسة أو الرياضيات أو الفيزياء لأن الطب و الصيدلة لا يحتاجون سوى للحفظ في حين أن الله وهب تلاميذ العلوم الرياضية عقولا مبتكرة و مفكرة فأتمنى أن تحسن الإختيار. أتساءل و أتمنى أن يجيبني أحد العارفين من التلاميذ أو المعلمين هل تم إدخال مادة العلوم الطبيعية لتلامذة العلوم الرياضية في الباكالوريا لأكثر من ساعتين كل 15 يوما و تم رفع معاملها حتى يكون تلامذة العلوم الرياضية أكثر دراية بالعلوم الطبيعية إذا ما قررو دراسة الطب أو الصيدلة. و صراحة قصة المعاملات و الضرب فيها في المغرب هو نظام خاطئ و يظلم الكثيرين كما أن التلميذ لا يجب أن ينجح في الباكالوريا إلا إذا نجح في جميع المواد لأن هناك أناس في مراكز مهمة كالقضاة و لم ينجحو حتى كل مواد الباكالوريا.
12 - أستاذة الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:50
مبروك إبنتي أتمنى أن تحسني الإختيار بعد الباكلوريا ..فالنتيجة التي حصلت عليها أن تعبر سابقة في شعبة العلوم الرياضية نظرا لصعوبة هذه الشعبة و كذا مواضيع الإمتحان. علما أن التلاميذ المسجلين في شعبة العلوم الرياضية يشكلون 1/100 من مجموع المترشحين للباكلوريا..هنيئا لك ..و لكل من نجح عن جدارة و إستحقاق مثلك.
13 - سعيد المقدم-بلباو الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:00
ما حصلت عليه هناء يمكن اعتباره ضربة موجعة للذين يؤمنون بالقطاع الخاص كافق وحيد للتعليم الطبقي بالمغرب و الاستخفاف بالتعليم العمومي الذي تحاول جهات وصولية و انتهازية تفقيره من خلال تحويل اساتذته الى قوة عاملة بالقطاع الخاص،مما يعني عدم تكافؤ الفرص ،و حرمان ابناء الفقراء و الطبقة المتوسطة من الحصول على تعلبم جيد.
14 - ابي الجعد...يا زينة المدن... الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:00
في أغلب الأحوال وللأسف الشديد.......هذه التلميذة
هي ومحيطها وعائلتها سيطلبون التحاقها بالدراسة
في الخارج.....وخصوصا في فرنسا......!!!!!!!
وعندما تذهب هناك ....ستستأنس بالمجتمع شيئا فشيئا ....وستحصد نقاطا في دراستها وفي شعبتها......فتلتقطها عيون المستعمر الغاشم ....
فسيحاولون أن تتكون هناك وتشتغل هناك....فيستفيد منها مجتمع ودولة غير دولتها...
وهكذا دواليك.....هذه العملية كانت معروفة منذ كنا صغارا مثلها....وكان التلاميذ ذوو النقاط العالية يتطلعون لهجرة المغرب....والآن ازدادت تلك العملية حدة ......فهل من يستطيع محاربتها والتفاني والإخلاص للشعب وللوطن الذي نحن أبناءه ؟؟؟؟!!!!
15 - Imad الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:02
C'EST CETTE FILLE LA QUI MERITE ETRE COURONNEE MISS MAROC 2019... BRAVO BRAVO BRAVO
INCHALLAH UN WISSAM MALAKI
VOUS ET VOTRE FAMILLE VOUS LE MERITE SANS DOUTE.
16 - aallali med الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:04
هناك تلميذة من أكاديمية جهة الدار البيضاء-سطات تحصلت على نفس المعدل. يرجى الاطلاع بهذا الخصوص على بلاغ وزارة التربية الوطنية الصادر بتاريخ 23/06/2016
17 - سمير الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:06
تباركله راك منورة وكملتيها بالنجاح الزين برافو عليك
18 - omar الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:13
l occasion est venue pour m'adresser à vous en français
cette étudiante mérite mille mercis de notre part,car elle a prouvé que l éducation nationale va très bien
il suffit de s'impliquer
mille mercis aux professeurs et à tout l'encadrement
19 - منصف الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:15
مبروك و الف مبروك الزين و الامتياز و ذهبية الباكالوريا. و ادخال السرور على الولدين و الاسرة وكل من يحبونك اكبر.
20 - Freethinker الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:23
ههه، 18 من مجموع 20 متفوقا هم من إلاناث!!! ثم يَأْتِي واحد من الفصيلة المعروفة ليقول: لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة
21 - سطاتي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:27
مبروك عليها أتمنى لها التوفيق إن شاء الله حتى نراها طبيبة أو ربان طائرة
22 - المتنبي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:29
بغيت نشوف الرد ديال صحاب: المرأة ناقصة عقل
23 - عبدالله الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:29
Félicitation pour l'exploit et pour les classes prépa pas mieux car ça permet d'autres horizons meilleurs
24 - الصاعقة الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:32
السمة الرئيسية لامتحانات الباكلوريا هذه السنة هي سهولة المواضيع المطروحة.وهو أمر متعمد هدفه الرفع من نسبة النجاح.مثلا
امتحان الفيزياء -شعبة العلوم الرياضية كان يمكن طرحه على تلاميذ بقية الشعب للعلمية دون أن يطرح أي إشكال.
الخلاصة أنه لم يبق من شعبة ع الرياضية سوى الاسم.
25 - مصطفى الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:32
رغم ما يحاك ضد المدرسة العمومية سرا وعلانية لتديرها والقضاء عليها نهائيا لتمكين لوبي التعليم الخصوصي من الاستفراد بابناء هذا الوطن واستنزاف اجورهم على هزالتها المدرسة العمومية تأبى إلا أن تقول لجميع المسؤولين الفاسدين المتعاقبين على هذا القطاع لن تنالو مرادكم سأبقى دائما في الطليعة.ألف مبروك هناء ومسار جامعي موفق بإذن الله
26 - الغرباوي عروب الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:33
نتمنى لكي التوفيق والسداد في مسيرتك العلمية ان شاء الله ستصلينا الى مبتغاك بإذن الله
27 - صحراوي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:40
شكرا هسبريس على الاهتمام بأبناء الشعب ونتمنى الاستمرار على هذا النهج المشجع للتلاميذ ولأسرهم وحتى للمدارس التي يرتادوها... كما لا تفوتني الفرصة في الانفتاح على الأقاليم الجنوبية وأبناءها... جهة العيون الساقية الحمراء مثلا جاءت في أخر ترتيب في نسب النجاح على مستوى نتائج البكالوريا مقارنة بالجهات الأخرى... حصيلة يندى لها الجبين حقيقة لفشل المنظومة في الرفع من مستوى المجال وتحصينه
28 - الله المعين الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:52
,مبروك النجاح ولكل الناجحين.من باب التذكير منذ الاعلان عن نتائج الباكالوريا وكلما اعطيت نتائج اي جهة من جهات المملكة إلا وكانت المدرسة العمومية في الصدارة بواسطة مثابرة تلاميذتها الذين ينحدرون من الطبقات الاجتماعية المسحوقة ولذا ومن خلال النتائج يتوجب على المسؤولين على قطاع التعليم العمومي العناية به اكثر لان نتائج تلاميذته يفرض ذلك.ملاحظة وأنا أقرأ هذآ الخبر في نفس الوقت بقناة MD1 التلفزية يخبرون ان الجامعات الخاصة تفتح باب التسجيل في كلية الطب والصيدلة/ربما 856/إذن لا مكان للفقراء رغم تفوقهم. من باب المستملحات لقد كان المرحوم الزرقطوني فدائي بكل للكلمة من معنى فلا غرابة أن تنجب المؤسسة التي تحمل اسمه فدائية في التحصيل اضعف الايمان للاعتراف له بما اسداه لوطنه.
29 - مهندس القناطر france الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:53
ماكين ماحسن من الباك د الثمانينات كدخل به لاحسن جامعة او مدرسة فرنسية احسن معدل باقي نعقل فشعبة MATH TECHNIQUE كان20/14 هاد الشعبة مابقاتش ؤكانو نصارى هوما لي كيقريونا ,,,,ؤاستاطعت ندخل بهاد الباك بعد المبارة l,ecole nationale des ponts et chaussees دباريس ضربت فيها 7 سنين ملي ساليت المدرسة خدماتني ؤبسرعة خديت ديك الساعة بطاقة الاقامة الدائمة,,,,تحياتي لثانوية الخواريزمي بالبيضاء.
30 - حسن العطاوي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 17:00
هنيئا لك يا بنتي و حفظك الله من اعين الناس فالحسد و السم يسري في دماء جل افراد هذا الشعب ، نصيحة لك اعتبريها من اخوك الكبير و ساكتبها بالدارجة المغربية « حولي تبعدي العين عليك قول ليهم انا مريضة انا كناخذ الدوا ديال الراس راه ا يلا تبعوك بعينيهم راه ما تعرف فين تخرج ليك»
31 - لا خرافي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 17:02
دائما الإناث متفوقات على الذكور في الدراسة، ويطلع لنا شخص لم يحصل حتى على البكالوريا ويصفهن بناقصات العقل.
زمن الخرافات قد ولى
32 - said rifi الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 17:02
هنيئا لها ولجميع المتفوقين. ولكن هل الطلبة الأطباء الذين يعانون الآن هم متفوقين. فما فائدة من الندم لهؤلاء من ولوج هذه الكلية وهم متفوقين دون ضمان مستقبلهم وكرامتهم وتعالى آبائهم ولهذا لأب فقدت الأمل في التعليم في وطننا العزيز. لنكن صريحين؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟[email protected]@
33 - greatteacher الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 17:04
هنيئا لها و هنيئا لأساتذتها الذين أخلصوا النية و بدلوا قصارى جهدهم لكي يمكنوها من الكفايات اللازمة للحصول على هذه الرتبة المشرفة.لنشجع مدرستنا العمومية فهي المشكاة الاولى للعلم في هذا الوطن.
34 - Simmo الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 17:06
إلى الأخ المعلق رقم 15. اللهم فرنسا التي تأوينا وتعطي حقوقنا الكاملة في التنمية البشرية ولا المغرب الذي يتذيل الدول في التنمية البشرية التي تهدر فيها الحقوق وفيها باك صاحبي. مستقبل هاته الفتات هو فرنسا بلجيكا سويسرا أو كندا.
35 - استاذ الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 17:08
هناء هي الشمس الذي تججب الغابة هناك تلميذات لايحضرن دروسهن و ليست لهن الرغبة في الدراسة و يتعاطين لكل انواع المحرمات و يجلبن لاسرهن العار، على الاباء متابعة ابناءهم خارج القسم و معرفة نوعية الاصدقاء الذين يقضون معهم الاوقات الاستاذ يعلم العلم و التربية تقع على عاتق الاباء و المجتمع ووسائل الاعلام و غيرها و كما قال الشاعر المراة مدرسة ان اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق
36 - حسني الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 17:08
اذا أرادت هذه التلميذة الدخول الى احدى كليات الطب العمومية قد لا تجتاز المباراة بنجاح رغم حصولها على معدل مرتفع، بينما قد يدخل الى كليات الطب الخاصة من حصل على معدل 10/20
37 - عــــــــــكاشة / ب . الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 17:12
ابارك لهذه التلميذة حصولها على ذهبية الباكالوريا واهنئ جميع الناجحين والناجحات في الدورة الاولى واتمنى كامل التوفيق لمن سيجتاز الدورة الاستدراكية في الاسبوع المقبل ان شاء الله . واغتنمها فرصة طيبة لكي ابارك لصديق الدراسة الاستاذ ح . ادريس استاذ اللغة العربية حصول ابنته المصونة على معدل 16.88 شعبة علوم / رياضيات متمنيا لها المزيد من النجاحات في الحياة الدراسية ...
موفقون باذن الرحمان الرحيم .

و السلام عليكم .















- عـــــــكاشة / ب .
38 - كمال // الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 17:13
الله يحفظك لوالديك و يحفظ والديك لي ربوك و احسنو تربيتك

الباكالوريا ليست الا بداية لمشوار طويل و عليك ان تحسنى اولا اختار الشعبة او المجال الذي تريدين الدراسة فيه
المزيد انشال الله من التوفيق و النجاح
39 - مغربي أمريكي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 17:22
البكالوريا و الماستر و الدكتوراه أصبحوا شواهد كرطونية بنقط خيالية. كانت أسماء الناجحين في الباك تعلن على أمواج الاذاعة الوطنية اما الآن فتعلن عن طريق الفايسبوك.
40 - طالبة شعبة علوم رياضية بتطوان الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 17:29
مشاء الله بالتوفيق يا اختنا وفقك الله و حفظك و نصرك ويسر امرك هنيئا للمدرسة العمومية بهذه النماذج الاكثر من متميزة و من هذا المنبر أهنئ تلميذ مدينتي تطوان الذي حصل كذلك على معدل 19،40 شعبة علوم رياضية و للاسف انا حصلت في العام الماضي على معدل 16،76 و كانت فرحة لا تتصور و الان بهذا المعدل يا ترى كيف حالة هذه الشابة الله يوفقك و احسن الاختيار كي لا تندمي من بعد يا اختي
41 - وجهة نظر الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 17:52
هنيئا للتلميذة هناء على نجاحها في الباكالوريا وحصولها على مرتبة متميزة.
إلى المعلق رقم 8 فرحان شكرا على تعليقك المليء بالطاقة الإيجابية.
42 - ام الياس الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 18:01
مبروك حبيبتي تبارك الله ما شاء الله أتمنى لك التوفيق وإلى اﻻمام
43 - علوم انسانية او الهندسة الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 18:14
جاء في المقال "في ما يخص مستقبل دراستها الجامعية، تفضل هناء الالتحاق بالأقسام التحضيرية ، .......، لأن قرارها الآن مازال يشكو من الضبابية".
الاقسام التحضرية للمدارس العليا هو اختيار في حد ذاته لمهنة الهندسة.
لدا يجب ان يكون اختيارك لها مبنبي على معطيات صحيحة ومعرفتك لتجارب عديد المهندسين.
هناك طرق عديدة تؤدي حاليا الى دبلوم مهندس دولة بالمغرب وهي طرق سهلة مقارنة بالاقسام التحضرية.
ان كنتت ترغبين في ولوج" x " او "centrale ecol او مجموعة مدارس المهندسين صنف A بفرنسا تقبل من الان ان المسار شاق وان نسبة المغاربة سنويا التي تصل الى هدا الهدف لايتعدى 10 اشخاص سنويا بمعنى هدف صعب المنال وعدم تحقيقه يؤدي الى استكمال الدراسة كأيها الناس بالمغرب والاشتغال بالمغرب كمهندس موظف يأخد الاوامر من زميل له علم ان مستقبل دراسة العلوم الانسانية ( علوم قانونية و اقتصادية) خير من الهندسة بالمغرب.
للاشارة اتكلم عن تجربة.
44 - adam misbah الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 18:32
لقد حبا الله بلدنا المغرب بطاقات هائلة...فنحن دائما نتصدر جميع المشاهد...ما ينقصنا الاهتمام ثم الاهتمام.
45 - الهاوية الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 18:41
ابحثوا عن نتائج تلاميذ وتلميذات باكلوريا الذين يدرسون في المدارس الخصوصية سوف تجدون اغلبها على الشكل الاتي نقط خيالية في المراقبة المستمرةتتراوح بين 18و19 في المراقبة المستمرة 04 او5في الامتحان الوطني وبذلك يتبجحون بالتعليم الخصوصي الكارثة العظمى الذي تننظر المغاربة ان هؤلاء الذين لاتتجاوز نقطهم في الامتحان الوطني 4 او5 سيصبحون اطباء او مهندسين عندما يدرسون في معاهد خصوصية
46 - بوشتى حمودي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 18:46
بالتوفيق والإستمرارية في النجاح والله المستعان
47 - محمد الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 18:59
هنيئا لك اختي هناء، لكن!!!!!!!
سؤال فقط : كيفاش زعما 19/20 فالفلسفة؟
48 - مهاجر مرغم الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:11
اولا أهنئ الأخت على هذا المعدل.
إلى المعلق رقم 15 الهم فرنسا أو تبقى دور! انا حصلت على bac+4 في المغرب
49 - علاء الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:17
هادشي بزاف ولا في الشك كما في الرياضيات والفيزياء كندبزو مع الأساتذة علاش تعطيني ١٦ وانا كلشي عندي صحيح كيقولك واش انتا انشتاين نعطيك ١٩ و ٢٠ دبا ١٩ و٢٠ غير كايتشيرو ماعرفت بزاف هادشي وصيونص ماط مستحيل ماعرفت أما البكالوريا فقدت قيمتها ولات ساهلا بزاف أما سياسة الوزارة شي حاجة
المهم بالتوفيق وخدمي بلادك ومتبعيش كلام والديك خرجي فحالك الخارج
50 - علاء الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:26
إلى صاحبة التعليق مهندسة ألف طبيب ولا مهندس
هل تقارين الطب بالهندسة لا مقارنة بينهما ابدا
لاشيء يعلو على الطب كمن يفتح جسم انسان مثل يفتح جهاز طائرة أو راديو قالت الحفظ قالت ههه راجعي ثقافتك أختاه
لو كان عندي مالا لصرفته في تعلم الطب الطب الطب ما ينفعني الفلك والفيزياء بماذا استفيد به
رحم الله الشافعي حين قال علم الدنيا هو الطب وما سواه مضيعة
51 - KANT KHWANJI الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:45
Bravo la belle Hanae, pour tes résultats
Le seul conseil que je peux te donner, c'est de n'écouter personne, à part ton cœur, ton esprit, ton toi même
Suis ton instinct, pour te guider vers ton destin

Avant de faire un choix, prends le temps de bien te renseigner et de bien réfléchir

De la part d'un titulaire du l'ancien Bac ,SC.Math et ing. informaticien

Mes encouragements
oh , admin, arrête ta dictature daechiste
arrête de me censurer
52 - Essakhi fadil الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:46
Tout d’abords mes félicitations. Et je vous conseille d’opter pour l'étranger et oublier le post bac au Maroc . Je connais des élèves qui ont eux leurs bac à 19 et ont fait médecine et ils sont entrain de vivre le calvaire Avec les grèves qu’on voit aujourd’hui.
Aucun avenir au Maroc , partir au Canada au en France, tu aura beaucoup d’opportunité et comme ça tu aura assuré votre carrière professionnelle
53 - محمد الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 20:21
هنيئا لك بنتي و مزيدا من العمل الجاد. ولن أنسي تهنئة التعليم العمومي لانه بخير وعلى خير والحمد لله رب العالمين.
54 - said2 الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 21:04
هذه النتيجة من تلميذة تنتمي الى التعليم العمومي هي ابلغ رد بل ضربة موجعة للحاقدين على اطر واساتذة التعليم العمومي لاسباب ممنهجة نفسية تتعلق برغبتهم في تعليق فشلهم على الاستاذ. انظروا للامم المتطورة والمتنورة كيف تنظر الى الاستاذ في حين انتم تحترمون من ينصب عليكم وتحتقرون من ينوركم. تلكم هي سيكولوجية الانسان المقهور
55 - مصطفى الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 21:38
أنا أستاد لمادة علمية وكنت ظمن طلبة علوم رياظية فوج1982 لم تكن في عهدنا هذه المعدلات الخيالية كانت أعلى نقطة في الرياضيات او الفيزياء 11 وكنا ننجح بالمواد الادبيةوكان قسم. واحد للعلوم الرياضية في الجهة والنتائج تظهر في الجريدة وفِي بعض الاحيان تكون النتيجة لاشيء هل ذالك الجيل كان ضعيف ام هذا الجيل اكثر ذكاء ام المواضيع أصبحت مستهلكة وفِي متناول الجميع u
56 - docteur ingenieur الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 23:24
أنا مهندس دولة و نصيحتي لكل الطلبة النجباء أن يبتعدوا عن الهندسة ، في هاته البلاد المتخلفة عليك أن تكون كسولا لتدرس الأداب و تلج كلية القانون و تصبح من المحامين أو الموتقين او القضاة لتحيى حياة رفيهة و يكون راتبك عاليا. قد تجدون تعليقي غريبا و لكن أؤكد لكم أنه حقيقي و عميق و عن تجربة.
57 - Smo الأربعاء 26 يونيو 2019 - 01:02
وأنا أقرأ هذا المقال وما قالته النابغة ذرفت عيناي دموعا غزيرة، دموع الفرح، راجيا الله العلي القدير أن يسدد خطاك ويجعلك مفخرة والديك وسعادة البلاد و العباد بك. حفظ الله شبابنا
58 - فيزيائية الأربعاء 26 يونيو 2019 - 02:09
الى freethinker لا تفرح كثيرا يا سيدي رياضيات المرحلة الثانوية هي مجرد ابجديات مقارنة مع ما هو قادم ،الرياضيات مجال جد معقد فتفوق الاناث بالمرحلة الثانوية هو راجع لعامل اجتماعي للانضباط و الخوف فقط و ليس عامل بيولوجي، و المعروف هو انه بعد الدراسات العليا تتراجع مردودية الاناث بالمواد العلمية بينما العكس عند الذكور، و ذلك هو تفسير لماذا كل النظريات التي تكتشف و المعادلات التي تحل (معادلات رييمانز) هي من طرف رياضيين ذكور، اريد ان اسألك لماذا لم تفز اي لاعبة شطرنج ببطولة العالم و لماذا يضعون النساء في بطولة منفصلة عن الرجال؟ الجواب بسيط لانه طيلة قرن لم تستطع افضل بطلات العالم chess mastersالتفوق على المصنفين ما بعد الخمسين الذكور، و كذلك في اولامبياد الرياضيات و جائزة فييلدز للرياضيات التي لا تزال حكرا على العقل الذكوري.
ان كنت تتكلم عن مقارنة الافضل بالافضل فالعقل الذكوري لا يمكن مقارنته بالانثوي في مجال الرياضيات و الهندسة و الفيزياء الكمية، بينما تتفوق النسا في ميادين اللغات و الاعلام و التواصل و الادب و طب الاطفال.
وهذه الحقائق هي عالمية و ليست من خصوص منطقة المغرب الضيقة.
59 - عبدالواحد الرلاط الأربعاء 26 يونيو 2019 - 02:52
هنييييء لك ايتها اشابة العزيزة على الجميع فرحت كتيرا عندما سمعت الخبر واتمنى من الله تعالى المزيد، لهادى عليك ان تشكري الله بهده النعمة بركعتين الشكر وتصلي له في كل اوقات الصلاة في اوقاتها مبروك لوالديك والسلام
60 - Ahmed الأربعاء 26 يونيو 2019 - 04:28
You must study in USA or Canada Laval University,Boston university,university of Montreal,George Town University and more ,https://educationusa.state.gov
You can visit Amideast check google and call them

GOOD LUCK IN USA OR CANADA
61 - patrick boutchich الخميس 27 يونيو 2019 - 02:29
congratulations my dear and good luck with your future keep it up!!!!!!!!!!!!!!
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.