24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | حناجر تقنيي المملكة تصدح برفض "جُبن" الحكومة واقتطاع الأجور

حناجر تقنيي المملكة تصدح برفض "جُبن" الحكومة واقتطاع الأجور

حناجر تقنيي المملكة تصدح برفض "جُبن" الحكومة واقتطاع الأجور

تصعيدٌ متواصلٌ يخُوضه تقنيو القطاع العام والخاص العاملون في مختلف المرافق القطاعية العمومية ضدَّ الحكومة، بعدما لم تُبادر إلى الجلوس معهم إلى طاولة الحوار لمناقشة مطالبهم التي رفعُوها في عدد من الوقفات الاحتجاجية الوطنية والجهوية؛ وذلك بخوضهم مسيرة وطنية جابتْ شوارع الرّباط، قبل أن تستقرَّ قبالة البرلمان، رافعةً شعارات مناوئة لـ"حكومة العثماني".

ورفعَ المحتجّون، الذين كانوا بالعشرات، شعارات تنتقدُ تعامل الحكومة مع مطالبهم "التي ظلّت حبيسة الوعود غير المفعلة منذ سنوات"، وتهم أساسًا "تعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنیین المشتركة بين الوزارات، بما يكفل توفير الظروف الملائمة للعمل والعيش الكريم لهذه الفئة ويحصن إطارها"؛ كما دعوا إلى "الرفع من أجور التقنیین وإقرار نظام تعويضات منصف وعادل".

واستنكرَ المحتجّون الغاضبون "جو التّرهيب الذي تنتهجهُ الإدارات بتوظيف عقليات رجعية تقليدية تدبّر بشكلٍ مزاجي مختلف الإدارات والمؤسسات، حيث تعمد إلى خلق أجواء التهديد للتقنيين والتقنيات بتوجيه استفسارات والاقتطاعات من أجورهم الهزيلة بمجموعة من القطاعات، من بينها وزارة المالية والتجهيز والجماعات الترابية والمستشفيين الجامعيين بالرباط وفاس، وغيرها من القطاعات".

وقال عبد عزيز أملال، رئيس الهيئة الوطنية للتقنيين المغاربة، إنّ "التقنيين استنفدوا جميع الطرق والوسائل مع الحكومة، من مراسلات وطلبات لفتح الحوار لأكثر من ثلاث مرات"، وزاد: "بعد أن وجهنا مراسلات عبر وسائل الإعلام، ووجهنا رسائل فردية إلى رئيس الحكومة، وقمنا بفتح أشكال احتجاجية إنذارية، وانطلقنا في أشكال تصعيدية؛ لا خيار لنا سوى مزيد من التصعيد".

وأضاف المتحدث في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "لا يمكن أن تبقى احتجاجاتنا محدودة وغير مؤثّرة، بل يجب أن نصعّد ونفكر في أشكال تتماشى وحجم العداء والخبث الإداري، والمتجلي في ازدياد التضييق والتعسف ووصول أولئك الجبناء من المسؤولين إلى درجة الاقتطاعات من الأجور؛ وذلك من خلال تقديم خدمات على قدر الأجور التي نستخلصها".

وأكّد المحتجون على مطلب "العدالة الأجرية والمهنية والكرامة لكل التقنيين والتقنيات، وتنفيذ ما جاء في الدستور والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان"، مشددين على عدالة مطالبهم ومشروعيتها "باعتبار فئات أخرى تستفيد منها". وقال أملال: "هذا يعني حنا تنطلبو غير التعادل لأننا نشتغل ولأننا أكفاء".

وطالب التقني المحتج الحكومة بفتح باب الحوار مع الهيئة الوطنية باعتبارها ممثلا للتقنيين والاستجابة لمطالبها، خاصة في الجانب المتعلق بالرفع من أجور التقنيين وإقرار نظام تعويضات منصف وتعديل النظام الأساسي الخاص بالهيئة.

ومن بين المطالب الأخرى التي يرفعها التقنيون الغاضبون "إدماج تقنیي السلمین 8 و9 في السلم 10 تقني الدولة أسوة بفئات أخرى، وإعادة تسمية وتصنيف هيئة التقنیین على النحو: السلم 10 تقني الدولة -السلم 11 تقني الدولة من الدرجة الممتازة". كما يدعو الإطار النقابي إلى "التسریع في الإدماج المباشر ووضع حد للمحسوبية والزبونية التي تتم بها معالجة ملفات حاملي الدبلومات التقنية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - كم مم الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 18:26
لازالت عقلية بعض السؤؤولين في الادارة ينظرون الى التقني كموظف قليل المعرفة يعرف الكتابة والقراءة فقط مع العلم ان هناك تقنيون حاملي شهادة البكالوريا ومنهم من له اجازة او ماستر ولهم مستوى تكوين عالي جدا يضاهي مهندس تطبيق ولكن للاسف اجرتهم هزيلة جدا وتعويضاتهم كذالك الا تفكر الادارة في خلق هيءة وطنية وفق شروط تحصين الاطار والسماح لحاملي الشهادات منهم من الولوج الى درجات عليا قصد تشجيع هذه الفءة على التكوين المستمر الذي يخدم الادارة اكثر
2 - Hassan الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 18:43
الى الامام. مالم يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال.
3 - محلل فوق العادة الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 18:46
يا سادة لا تنتظروا ان يلتفت اليكم سيادة الوزير او السيد الوزير الاول فهذا الاخير كل همه هو ترميم صفوف حزبه والاستعداد للاستحقاق المقبل اي الانتخابات القادمة . ان المطالب الفئوية هي اخر ما يفكر فيه لاسيما وان المجموعة المتظاهرة لا تؤثر لا على الاقتصاد ولا على السياحة وعلى على الامن والاستقرار الشئ الذي يدفعه الى الا مبالاة..نصيحتي ان تتعبؤوا الى الانتخابات القادمة مع كل المتضررين من سياسة البيديجي وان تحثوا على المشاركة الكثيفة لقطع الطريق على هذا الحزب الذي قد يفوز في الانتخابات 2021 لتنفيذ ما تبقى من توصيات صندوق النقد الدولي والمتمثل في رفع الدعم عن غاز البوطان والسكر والزيت ورفع سن القاعد الى 65 سنة والمزيد من الاقتطاعات لفائدة الصندوق المغربي للقاعد وخوصصة التعليم والصحة الخ....فلا يجب ان نقدم رقبتنا لهؤلاء مرة اخرى لتخريب بيوتنا ومستقبل ابنائنا .
4 - متتبع الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 18:50
يجب أن تعلم الحكومة أن التقني له دور أساسي في الإدارة والقطاع الخاص بالجماعات والعمالات والملحقات الدي يهيئ بها الصفقات .التقني الدي.يتتبع الأشغال لتنمية البلاد بمختلف التخصصات هندسة اغراس طرق...التقني الدي يوقع على مصاريف الميزانية ويحاسب من طرف اللجن. التقني الدي يتحمل المسؤولية بالأشغال البلدية .التقني يقضي 30 سنة بالإدارة والسلم يتحرك ببطء.البلوكاج بالسلم 11.يجب إصلاح القانون الأساسي لتقني الوزارات. كفى من التماطل .النضال حتى تحقيق المطالب.
5 - محمد الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 18:58
وطالب المتصرف المحتج المحكورمن طرف الحكومة بفتح باب الحوار مع الهيئة الوطنية للمتصرفين باعتبارها ممثلا لهم والاستجابة لمطالبها، خاصة في الجانب المتعلق بالرفع من أجورهم وإقرار نظام تعويضات منصف وتعديل النظام الأساسي الخاص بالهيئة.
6 - اداري الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:00
حان الوقت لإنصاف هذه الفئة و إعطائها قيمتها الحقيقية فهي العصب الحقيقي للإدارات و المقاولات
7 - مغربي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:06
التقني أكبر متضرر في المنظومة الاجرية
8 - mohamed الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:11
لايمكن تطوير الادارة العمومية ولا تطوير القطاع الخاص و جلب الاستثمارات وتطوير الاقتصاد بدون هذه الفئة
9 - تقنية وافتخر الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:20
الان تاكدنا ان الحكومة تعرف قيمتنا غير انهاتريد ان تاكد العكس عبر رفضها للحوار والاعتراف بنا.والدليل الان ان كتيرمن التقنيون كلفوا بتسيير مصالح نابضة في الادارة والبعض ثبتوا في مناصبهم .لدلك يجب نطالب حقوقنا بدكاء وضغط على الادارة وفي الوقت المناسب .وعندما يبدا يجلس التقني يتحاور مع رءيسة كونوا متاكدين ان الحكومة هي من ستقترح الحوار لحل الازمة التي سيحدثها التقني الدكي والسياسي سواء من خلال الاضراب او في تنفيد المشاريع الموكولة اليه.تقنية وافتخر
10 - Mola7id maghribi الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:23
هاته الفئة من الناس هم جنود الخفاء يعملون بجد حتى تيقادو الخدمة وكتحسب على شيفان دياولهم لفلغالب تيكونو اطر و مازال تايخدمو تحت الإستفزاز و التهديد بالإقتطاعات من داك سالير لمافيه في الأصل مايتقطع هادشي كاملعل علاش لأن المحكومة خلاتهم منهم لشيفان دياولهم (قانون الغاب)
11 - الحقيقة الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:24
هناك بعض الموظفين كاتو السلم 5 حصول على دبلوم التأهيل المهني واصبحو السلم 11 يتقاضون 10.000 درهم اجور جد سخية احمدو الله واحد مالقى حتى 200 درهم.
12 - يحيى الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:33
ارى ان هذه الفئة من الموظفين هم اكفئ موظفي القطاع العام وهم العمود الفقري لتطوير الادارة العمومية و المقاولة . للحصول على شهادة التقني يشترط الحصول على باك بمعدل عاال بالاظافة الى دراسة ملف و اجتياز المبارات الكتابي و الشفوي رغم ذالك تضل هذه الفئة هي المحكورة في القطاع العام
13 - ملاحض الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:37
لكم اجور مشرفة ماذا تريدون إغراق الدولة في الديون أندرو الى إخوانكم المساعدين الإداريين والتقنيين لا يتجاوز اجرهم 3000 درهم لديهم مستوى باك الفرق سنتين من الدراسة والفرق في الاجور 7000 درهم و لاحول ولا قوة إلى بالله العلي العظيم.
14 - المواطن الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:38
التقنيون و التقنيون المختصون هم الفءة الاكثر تضررا في المغرب.
15 - الملاحظ الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:39
احتجوا،اعتصموا،اضربوا......الكل يشتكي نكران هذه الحكومة لمطالب المواطن كيفما كان!!!!
العدالة و التنمية له برنامج واحد ٱعده قبل الدخول الى الحكومة،منذ سنوات و هم يتتلمذون على ٱيدي الاتراك،حزب العدالة و التنمية لاردوغان،البرنامج بروم السيطرة على دواليب الدولة عبر غرس ٱتباعه في جميع المرافق و ذلك عبر منح كل الامتيازات المالية و المناصب ليقبلوا باتباع مايملى عليهم.
ٱلا ستلاحظون النعمة الظاهرة عليهم!!!! تغيروا و جحدوا،والله لن يعيش معهم مخلوق إن لم يكن منهم!!!!!!
ٱعرف البعض،يستعملون سيارات الجماعات يوميا لقضاء ٱغراض مصالح شخصية.
16 - Abdo الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:54
وبغينا انذماج الهيأة والاتحاد عيينا من التفرقة التي تشتت مجهوداتنا ... على الاقل وحدو الاحتجاجات ... اتركوا النزاعات والسياسة والتخربيق جانبا وقفو في صف واحد راه حنا نتميز عن باقي الفئات بكترتنا ولكن للاسف اكتر فئة لا تتمتع بحقوقها
ونأمل ان لا ينطبق علينا هذا المثل : النحل رغم قلته ينتج عسلا والذباب رغم كترته لا ينتج شيئا
وفيقوووووو
#كلنا من اجل الاندماج
17 - متضرر الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 20:13
المتضررون هم أصحاب السلم 6و7و8و9 أما أنتم لكم اجور سمينة واستفدتم من الزيادة في الاجور رغم أنها كانت مقررة الأصحاب السلاليم من 6 الى 9 لولا ضغط النقابات التي تسببت في الفوارق في الاجور.
18 - التجهيز والنقل الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 20:29
السلام عليكم اخواني التقنيين مزيد من الصمود ولا ننسى المساعدين التقنيين والمعانات التي يتخبطون فها خصوصا في قطاع التجهيز والنقل هناك حملة شواهد عليا ودبلومات تقني ولا اذان صاغية لحل هاذا المشكل
19 - تقني محتج الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 20:38
التقني ركيزة الدولة، والسبب الرئيسي في تهميشه هم أصحاب القرار نظرا لخوفهم المستقبلي من تقلد مناصب المسؤولية والاستيلاء عليها...
20 - مضلوم الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 20:43
الى المغربي رقم 7 التقني كان سابقا لايتجاوز السلم 10 في 2003 تم احدات درجة جديدة السلم 11 يعني زيادة 4000 درهم المتضررين هم المساعدين الإداريين والتقنيين ابتعد عن الأنانية .
21 - said الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 20:48
حكومة حاذقة فقط في اقتطاع الاجور دون وجه حق. لم تفعل شيئا يذكر ابتداء من غير المؤسوف عليه بن كيران ومرورا بالصامت
22 - محمد بن عبد الله الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 20:57
سلام عليكم،أتكلم على التقنيين وخصوصا تقنيو الجماعات الترابية الدين يعملون في الا دارة وخارج الإدارة في الاوراش،هم من يتابعوا أوراش االبناء ومختلف الاوراش ويرفعون تقارير يومية إلى الرئيس المباشر تجدهم ينتقلون من الإدارة إلى الاوراش بدون وسائل النقل .يساهمون في تنمية المحلية بشكل فعال .هم جنود واقفين يوميا .ما عندهم لاتعويضات ولا ترقية هم بغال البلديات والجماعات القروية والعمالات.
23 - ضحايا الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 21:05
ضحايا هذه الحكومة وما قبلها هم المساعدين التقنيين والإداريين أكبر ضحية لحدف السلاليم الدنيا وادماجهم في السلم 6 بدون شواهد ولا من ينادي بتصحيح الخطأ.
24 - نورالدين العيسي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 21:15
تحية نضالية بالرغم من المعانات مع التهميش و التعتيم المبالغ فيه يظهر الحق شامخا امام التكبر و الرفض المطلق والتميز بالاستماع من داخل نوافذ البرلمان من الحكمة تحمل مسؤولية تدحرج هته الكرة الثلجية منذ انطلاقتها 2005. 2011.2019
و لوا التفاتة اللهم اني قد بلغت جزاكم الله خيرا شكرا جزيلا ياسفراء الكرامة الذين الى الميدان بالحضن انشاء الله في محطة اخرى و تقبلوا منا فائق الاحترام و التقدير .
25 - عثمان الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 22:20
مالم يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال...تحية نضالية للاحرار....لسناعبيدا... لسنا اصناما...لن نتهاون ولن نتراجع حتى تتحقق مطالبنا كلها وتصان حقوقنا...الله الوطن الملك
26 - جمال تقني من زاكورة الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 22:53
تحية تقنية عالية للمناضلات و المناضلين الأحرار.....مزيدا من الصمود......ما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال....
إلى الأمام التصعيد ثم التصعيد مادامت الحكومة و الوزارة الوصية في سباتها و نهجها للآذان الصماء.....
27 - Moumine مؤمن الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 23:44
حناجر تقنيي المملكة تصدح برفض "جُبن" الحكومة واقتطاع الأجور
عنوان خاطئ: الحكومة لم تقم باقتطاع الأجور؛ بل قامت بالاقتطاع من الأجور، حسب ما جاء في المقال. والفرق كبير.
إذن العنوان الصحيح هو: حناجر تقنيي المملكة تصدح برفض "جُبن" الحكومة واقتطاع من الأجور.
28 - مواطن . الأربعاء 26 يونيو 2019 - 00:20
لا اجد تفسيرا للاضرابات المتتالية لتقني جماعة وجدة دون اقتطاع من الاجر ودون تفعيل مبدئ الاجر مقابل العمل .ان بعض التقنيين بهذه الجماعة تحولوا بقدرة قادر الى مهندسين معماريين دون ردع وحتى هيئة المهندسين المعماريين يقبلون بهذا الوضع ولا يحركون ساكنا خوفا من عرقلة ملفاتهم لابسط حاجة او لابسط خطئ . فالتقنيين همهم الوحيد البحث عن زيناء لاستخراج رخصة البناء للمواطن حيث يقومون بجميع الاجراءات دفع طلب الحصول على رخصة البناء وملئ المطبوع بخط اليد ووضع رقم هاتف التقني على الطلب حتى لا يتصل بغيره نهيك عن الطواف على الادارات ومكاتب المهندسين المعماريين كل هذا داخل اوقات العمل مثل ادارة المحافظة الوكالة والاستنساخ .. كل هذا موثق بكاميرات هذه الادارات ولا يمكن انكاره دون الحديث ن تسطير البقعة الارضية بالجير وما الى ذلك . اما عن ضياع بعض الملفات فحدث ولا حرج . لا ننكر وجود مخلصين من هذه الفيئة يقوم بعملهم احسن قيام خدمة لرعايا صاحب الجلالة تصره الله .
اذا كان التقني يطالب بالماديات فعليه ان يعمل لصالح الجماعة دون اخلال وليترك رخص البناء للمهندسين المعماريين ومراقبة الاوراش وتتبعها بدل خدمة الجيب .
29 - noureddine الأربعاء 26 يونيو 2019 - 00:40
إقصاء هذه الفئة يعني إقصاء للتنمية لأن التقنيون من خلال تكويناتهم العلمية والتقنية فإنهم متعددي الاختصاصات والوظائف كانت إدارية مالية أو تقنية وعليه وجب على الدولة إعادة النظر في ما يخص القانون الأساسي المشترك بين الوزارات الإنصاف الجميع في بلد دولة الحق والقانون.
30 - هه هه الأربعاء 26 يونيو 2019 - 00:49
اقتراخ لهيءة التقنيين من المطالب العادلة هو تحصين الاطار فاذا كان المهندس يرفض ولوج التقني لهيءته فالتقني يجب ان يحارب اي اطار مصدره التاهيل المهني او ايا كان من الولولج لهيءته باستثناء خرجي معاهد التقنيين المتخثصين كما يجب وضع حد لمن لا يتوفر على الباكالوريا من ولوج مدارس التكوبن للتقنيين وكل مدرسة تكون من ليس له شهادة اابكالوريا يجب الا ينتهي التكوين بمنح شهادة تقني وهكذا سيكون لشهادة التقني قيمة علمية تبرهن مطالبه المالية وتحمله للمسؤواية في الادارة كرءبس مصلحة او قسم وجعل اطار تقني يتدرج من تاسلم10 الى خارج الاطار
31 - محمد الأربعاء 26 يونيو 2019 - 01:01
تقني و أفتخر، مزيدا من النضال، و كفى من التهميش.
32 - Nassim الأربعاء 26 يونيو 2019 - 01:02
انا متصرف من الدرجة 3 واتضامن مع التقنيين وماكرهتش نمشي ندسر الوقفة
33 - عادل الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:22
ان دور التقني اساسي و محوري في الادارة. فهناك تقنيون يشرفون علا تتبع مشاريع بالملايير سنتيمات. و يتجادلون مع مقاولين كبار حول تفاصيل الانجاز. في حين يتقاضون 3500 و 4000. ان الادارة لن تتقدم ما لم تنصف هذه الفئة.
34 - خالد الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:38
يجب أن تعلم الحكومة أن التقنيون هم الأعمدة الأساسية لكل قطاع ولكل إدارة، لذا يجب أن يتمتعوا بحقوق وعدالة أجرية على غرار الفئات الأخري. ولن نتنازل حتا تتحقق المطالب بإذن الله
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.