24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بنيوب وبوعياش يطلقان مبادرات لطي "ملف الحراك"

بنيوب وبوعياش يطلقان مبادرات لطي "ملف الحراك"

بنيوب وبوعياش يطلقان مبادرات لطي "ملف الحراك"

مبادرات سياسية وحقوقية تلوح في الأفق من شأنها التسريع بالطيّ النهائي لملف احتجاجات منطقة الريف، حيث يعتزم المجلس الوطني لحقوق الإنسان إخراج العديد من التدابير إلى حيّز الوجود؛ في مقدمتها بناء متحف ودار لحقوق الإنسان بمدينة الحسيمة، فضلا عن تعبير المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان عن استعدادها لعرض تقرير حقوقي شامل حول الأحداث التي عرفتها المنطقة في المدينة عينها.

تلك هي إحدى الخلاصات الأساسية، التي توجت اللقاءات الثنائية التي عقدتها لجنة إقليم الحسيمة للدفاع والمطالبة بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف وكافة المعتقلين السياسيين، مع كل من "مندوبية بنيوب" و"مجلس بوعياش"، خلال الأسبوع الماضي، حيث أعربت اللجنة سالفة الذكر عن انطباع إيجابي يُبرز "الاستعداد لطي الملف في أسرع وقت ممكن للتفرغ لبناء شروط عدم تكرار الانتهاكات والخروقات".

في هذا الصدد، قالت اللجنة ذاتها إنها تستحسن في تقييمها "ما وعد به المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان من استعداد لتنظيم لقاء بالحسيمة لعرض تقريره حول الأحداث التي عرفتها المنطقة. وتترقب أن يكون التقرير المذكور، حسب المندوب، مُؤسسا على منهجية حقوقية ترتكز على المعطيات النوعية، باعتبار الحراك له هوية خاصة وشعارات نوعية ومطالب موضوعية".

وأضافت لجنة الدفاع عن معتقلي حراك الريف، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، أن "العوامل الأساسية التي ساهمت في تأجيج الأوضاع بالريف ترتبط بفشل مسار عدالة الإنصاف، لا سيما في الشق المرتبط بجبر الضرر الجماعي وبالتاريخ والذاكرة وعدم الإفلات من العقاب؛ وهي إجراءات لا محيد عنها للحيلولة دون عودة الدولة إلى الفوضى والتسلط، وهي مطالب لم يتنكر لها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، رغم اعترافه بكونها عبئا صعباً".

ومضت مسترسلة: "في هذا السياق، كشفت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان عن تدابير قيد الإنجاز، تهم بناء متحف ودار لحقوق الإنسان؛ غير أنها تفضل إرجاء البتّ في مركز الذاكرة والتاريخ حتى تتوفر شروط التدبير الجيد للخلاف السياسي والفكري، من أجل بناء سياسة عادلة للذاكرة".

وطالبت اللجنة الموسعة بـ"تحسين أوضاع معتقلي حراك الريف الموزعين على عشر مؤسسات سجنية بالمغرب، ثم تجميعهم في سجن واحد نزولا عند رغبتهم والتصدي لبعض مظاهر انتهاك كرامة البعض"، معتبرة أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان نفى المعلومات التي يتم ترويجها بدعوى أنها "لا تعكس الحقوقية الموضوعية"، مبرزة أنها طالبت بـ"تمكينها من زيارتهم للاطلاع على شروط حياتهم داخل السجون؛ وهو المطلب الذي أخذه المجلس بكامل العناية من أجل التفكير في طرق تنفيذه".

واستحسنت اللجنة "مبادرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان المرتقبة خلال الأيام المقبلة لتنظيم يوم للتأمل في قضايا العدالة المجالية وتدبير الاحتجاج العمومي، إذ من المنتظر أن تحضره مؤسسات لها خبرة في الميدان، يمكن أن يساهم اللقاء في تهيئ شروط الانفراج العام"، مسجلة "التفاعل الإيجابي مع مقترحاتها وتقييمها لمسار الحراك وأسباب اندلاع الاحتجاج بالريف عموما والحسيمة على وجه الخصوص".

وأكد المصدر عينه أن "السلطات فشلت في التدبير الأمني للاحتجاج السلمي مع ما رافقه من تسعير للأجواء السياسية والإعلامية للتغطية، على سيناريو تلفيق تهم خطيرة للنشطاء بدعوى الانفصال وتلقي أموال من جهات أجنبية لزعزعة استقرار المغرب؛ وهي تهم لم تستطع السلطات الأمنية والقضائية إثباتها بالدليل والحجة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - الظلم ظلمات يوم القيامة الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:29
الحرية للرهائن المفقرين المنكوبين المهمشين المظطهدين الابرياء
2 - مباشرة من هولندا الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:38
عن أي مبادرة تتكلمون ... هؤلاء ليسوا معتقلين سياسيين بل أنهم سجناء الحق العام . جميع الاحتجاجات كانت تحت الراية المغربية إلا هؤلاء الانفصاليين يلوحون بخرقة بالية .
3 - ingenieur الأربعاء 26 يونيو 2019 - 11:02
مااااااا هذا العبث؟
اندلعت الاحتجاجات بالريف مطالبة بتغيير الظروف القاهرة التي يعيشها سكان الريف... يطالبون بحقهم في خدمات الصحة و التعليم... يطالبون بالتشغيل و بتنمية شاملة للمنطقة... يطالبون بحقهم الطبيعي و البديهي في العيش الكريم. ثم تتفتق قريحة الساهرين على حقوق الانسان بالحل السحري : بناء متحف ودار لحقوق الإنسان بمدينة الحسيمة ؟؟؟؟؟
و تزيد تكرما بأن تطالب بـ"تحسين أوضاع معتقلي حراك الريف الموزعين على عشر مؤسسات سجنية بالمغرب، ثم تجميعهم في سجن واحد نزولا عند رغبتهم والتصدي لبعض مظاهر انتهاك كرامة البعض"...
الحرية لكل المعتقلين
و كفانا هراء و عبثا
4 - الظلم ظلمات يوم القيامة.... الأربعاء 26 يونيو 2019 - 12:18
.....لمن خرج عن الإجماع وانتقص من مواطنيه بنعوت وشعارات عنصرية لزرع الفتنة والتفرقة بين أبناء الوطن الواحد.. أما المطالب الإجتماعية فهي ناقصة في كثير من المناطق وليس في الحسيمة وحدها وعلينا جميعا النضال لتوفيرها ولمحاربة الفساد بطرق مشروعة وليس بحب الدات والعنترية
5 - علي الأربعاء 26 يونيو 2019 - 13:43
لا تستطيع ان تصدق ما يجري في وطن دو مؤسسات وجمعيات ودكاكين سياسية تجري هنا وهناك للالتفاف حول القضاء الدي اقر الاحكام نعم للمسيرات لاكن لا والف لا ﻻلتخريب ولكسر والاعتداء على اسخاص مكلفين بحمايتنا وحماية ممتلكاتنا والدفاع عن هدا الوطن تدا اتساءل ما دنب هاؤلاء ام انه كالعادة المخزن ادا لا حاجة لنا لا للمؤسسات القضاءية ولا للاحزاب السياسية لاننا اصلا لانؤمن بها انناحيوانات غابة لا نعرف اين تبتدا حريتنا واين تنتهي مع الاسف ..... ؟
6 - مباشره من ايسلندا الأربعاء 26 يونيو 2019 - 15:17
حتى بعض المنبطحين والمتشفين يعترفون الان ان المطالب كانت اجتماعيه اقتصاديه والمشكل لديهم وهم يبثون سمومهم من وراء هواتفهم هو انه كان يجب على سكان الريف المطالبه حتى بحقوق هولاء الحقودين ههه في الاخير سيسجن شباب الريف ويخرج هولاء الحقودين للركوب على ما سيحققه المعتقلين وهذا من ثامن المستحيلات .المعتقلين سيطلق سراحهم والمطالب ستتحقق في الريف والايام بيننا وبين كل حاقد على هولاء الشباب وعلى المنطقه ككل . اما انتم انتظروا لعل الله سيبعث منكم رجلا لايخاف من السجن ولا الموت لكي يدافع عن المطالب الاجتماعيه لمدنكم ! ملاحظه لمن لا يعرف الريف من هولاء الشامتين الريف يعيش بخير وكل ماكان ينقص المنطقه هي هذه المطالب التي خرجوا من اجلها جامعه ومستشفى وتوفير بعض فرص الشغل الريف منطقه بدون صفيح وهذا نادر ماتجده في مدن اخرى .الريف من انقى مدن المغرب بعد افران الريف وخاصه الحسيمه من اكثر المدن امنا ( صفر تشرميل ولكريساج والتسول )وشواطىء الريف من انقى الشواطىء في المغرب الاول وطنيا والسابع عالميا هناك الكثير من الخيرات التي حبى بها الله هذه المنطقه لا مجال لذكرها الحمد لله.
7 - Samir الأربعاء 26 يونيو 2019 - 15:52
2 مباشره من هولندا
تتحامل وبشده على من خرج الى الشارع مطالبا بالعيش الكريم والعدالة الاجتماعية في بلاده في الوقت الذي نجدك فيه هاربا الى بلد اخر للعيش تحت رايه ليست رايتك.
ما اسم هذا النوع من الوطنيه؟
8 - مباشرة من هولندا الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:39
نعم للكرامة، نعم للديمقراطية نعم للعيش الكريم ، نعم للاحتجاج السلمي ولكن دائما تحت الراية الوطنية المغربية وليس خرقة بالية يلوحون بها لاستفزاز الآخرين ... أعيد هؤلاء ليسوا معتقلين سياسيين بل أنهم سجناء الحق العام ... Svp Tourner la page
9 - Samir الأربعاء 26 يونيو 2019 - 22:14
من يفر من بلده بدلا من المساهمه في تنميته
من اجل تقدمه لا يمكن له اعطاء دروس للآخرين لا في الوطنيه ولا في شيئ اخر. هكذا وبهذه البساطه.
10 - مباشرة من هولندا الخميس 27 يونيو 2019 - 14:46
لا يمكن اعطاءنا الدروس في الوطنية من بني جلدة شعو و رفاقه الفارين من العدالة ... عاش المغرب ولا عاش من خانه
11 - مواطن مغربي الخميس 27 يونيو 2019 - 18:12
الحمد لله كون بعض المعلقين من الريف مثل المتدخل من ايسلندا 6 أصبح يتكلم بنبرة وطنييه رغم نعوته القدحية في حق مواطنيه على الأقل أحسن ممن امتدحوا اسبانيا التي قصفت أجدادهم بالكيماوي
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.