نشطاء مغاربة يرفضون "خيانة قضية فلسطين" في "صفقة القرن"

نشطاء مغاربة يرفضون "خيانة قضية فلسطين" في "صفقة القرن"
الجمعة 28 يونيو 2019 - 07:00

لازالت التفاعلات مع مشاركة المغرب ضمن “ورشة البحرين” مستمرة، إذ يعبر مجموعة من الناشطين عن استنكارهم هذه الخطوة، معتبرين أنها بمثابة “خيانة للقضية الفلسطينية”، ومطالبين بضرورة المحاسبة.

وعبرت مجموعة العمل من أجل فلسطين عن إدانتها “الموقف الرسمي المغربي القاضي بالمشاركة في ورشة الخيانة في البحرين”، واعتباره “متناقضا مع موقف الشعب المغربي وواجب ومقتضيات الحفاظ على السيادة الوطنية”.

وطالبت المجموعة بضرورة “تقديم الحساب عن هذه الجريمة الخطيرة أمام الشعب المغربي، كما تقديم الاعتذار المعلن عن خذلانه وطعن قضية القدس وفلسطين”، قائلة إن “ما تسمى صفقة القرن هي صفقة عار”، وإنه “لا مجال لأي مشاركة مغربية رسمية أو غير رسمية وبأي مستوى وتحت أي ظرف أو مبررـ وفي تناقض صارخ بين الموقف الفلسطيني الجامع وبين هذه المشاركة المشؤومة”.

واعتبرت المجموعة أن “غياب فلسطين ومقاطعة سلطتها الوطنية وفصائل شعبها وكل مكوناته ورشة العار في البحرين يشكل إدانة لكل من شاركوا في هذه الجريمة، موجبة للمحاسبة الشعبية أمام المؤسسات وأمام التاريخ” .

وقالت المجموعة إن “إعلان وزارة الخارجية والتعاون مشاركة مغربية في ورشة الخيانة في المنامة بالبحرين، عبر تمثيل للمغرب في شخص “إطار بوزارة المالية”، والذي جاء عشية الورشة المشؤومة ببضع ساعات من انطلاقها، هو عبارة عن سلوك مرتبك يؤشر على عدم ثبات الموقف السياسي الوطني المركزي وغموضه وارتجاليته، فضلا عن طبيعته اللاوطنية واللاشعبية واللاديمقراطية، لكونه جاء متجاهلا بشكل مطلق موقف الشعب المغربي في المسيرة التي شهدت حالة إجماع وطني واسع”، على حد تعبيرها.

واعتبرت المجموعة أن هذه المشاركة “تأتي في محاولة لتصفية القضية الفلسطينية وشعبها، وفي خذلان صارخ لمسؤوليات المغرب الحضارية والتاريخية والسياسية تجاه القدس، وفي تجاوز صادم لإرادة الشعب المغربي وقواه السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية التي أجمعت على التصدي لمؤامرة ما تسمى صفقة القرن”.

‫تعليقات الزوار

25
  • Docteur Karim
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 07:17

    من تكون هذه المجموعة حتى تتكلم باسم الشعب المغربي . كفى استحمارا و استفزازا . نحن مع المشاركة مصالح المغرب فوق كل اعتبار . أين انتم مع قضية ما يعرف بالصحراء الغربية. معطم الفلسطنين مع حقوق الشعوب في تقرير مصيرها ومن هنا فهم يعتبرون القضية الفليسطينية مثل قضية الصحراء المغربية. مجموعة الاسترزاق و جمع الاموال على حساب فلسطين .

  • Aigle Marocain
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 07:43

    Notre gouvernement à bien fait:;la participation des marocains à ce sommet est un grand avantage pour tout le peuple.
    La Palestine est très loin de Maroc,y a pas de relations entre les marocains et les palistiniens; ils sont très différents â tout tes niveaux.
    Palestine et polizarion sont dans le même poignet,ils sont tout nées d'eux fondu par la qaoumajia dès malheurs.

  • sahara marocainne a vie
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 07:51

    voila la bonne politique encore plus de consulat pour fermer la route a l’ennemi voisin il faut des sous marin dans la region plus vite un approche avec la Mauritanie avec mr el gazzoini discrètement avant que sa soi trop tard

  • محمد سعيد KSA
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 07:54

    السلام عليكم

    هل يقر هؤلاء وجود دولة إسرائيل؟

    إذا كان الجواب لا فلينخرطوا في معسكرات للمساهمة في تحرير فلسطين وليقتسموا مداخيلهم الماليه مع القضية الفلسطينيه.
    أما إذا كان الجواب نعم فليسدوا أفواههم ويذهبوا لبيوتهم.

    إيران أرسلت مرتزقتها فهاجموا السفارة البحرينيه ليلة أمس بدعوى (صفقة القرن) مع أن الحرس الثوري الإيراني وميليشياته (العراقيه) في سوريا ولم يطلقوا حجر لتحرير الجولان السوري وفلسطين.

    للمعلومية القدس عند النظام الإيراني والشيعة هو في السماء الرابعه حسب كتبهم، صواريخ على مكه وإدعاء نصرة القدس هذه هي إيران ومن يركب في مركبها من مدعيي الحرية والكرامه، مؤتمر البحرين لإيجاد مداخيل إقتصادية للفلسطينيين بدلا من البقاء عالة على المجتمع الدولي.

  • AQUa . H
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 07:55

    Ces gens qui se proclament avocats des Palestiniens, n'ont qu'a se rendre en Israël pour voir avec leurs propres pupilles combien les Palestiniens aiment se rendre et travailler en ISRAËL, seul pays vraiment démocratique dans la région.
    Occupez vous de vos oignons, l’insécurité, le chômage, l'ignorance,un semblant d'universités, une de mauvais services de santé même payant,…etc, font l'architecture du Maroc ajouter à ceci votre attitude vis à vis des revendications identitaire des Imazighén, peuple autochtone du nord de l'Afrique.
    Les Palestiniens ne veulent pas de paix, ils veulent continuer à vivre des aides internationales et à faire des enfants sans limites.

  • Haytam
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 08:11

    انا كمغربي لا تهمني فلسطين ولا غيرها ..كل ما يهمني هو المغرب الحبيب …فهؤلاء ولائهم للمساجد وللدول ..فهاذه خيانة ..يجب على الدولة ان تحكم عليهم بعشرين سنة سجنا …فهؤلاء خطر على المغرب والمغاربة

  • محمد بلحسن
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 08:13

    لو كان سكان الضفة الغربية وقطاع عزة هم اليابانيون لاعتبروا
    صفقة القرن= فرصة القرن
    مجددين الثقة في الأردن في تدبير شؤون الدين.

  • Rachid
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 08:28

    من خلال الابتزاز السياسي الدي يعاني منه المغرب في قضيته الوطنية يفرض عليه مراعاة مصالحه العليا والاستراتيجية ولنبتعد عن التعصب لان موازين القوى مختلفة

  • amagous
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 08:50

    ik faut que les marocains cessent d'etre plus arabes queles arabes.Les nationalistes arabo-islamistent ont le projet de jeter les juifs à la mer ce qui n'est pas acceptabe.on ne doit pas se laisser manipuler par les tenants de cette ideologie.

  • رأيك حسب قوتك في السوق
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 09:38

    الحكومة منبتقة عن البرلمان الدي انتخبه المواطنون وهده الحكومة أدرى بمصالح الوطن
    فالخبايا كثيرة ولكل قرار دوافع
    فإدا المسئولية على عاتق الدولة
    أما نحن كمواطنين نجهل كثيرا من الامور السياسية فالعاطفة تغلب علينا
    فكثير من الناس يجهلون أننا دولة ضعيفة
    فبالرغم من بعض المصادر الخداعة للبعض
    فإنتاجنا لايتجاوز في الاقصى 120 مليار دولار
    الله افيقنا بعيبنا

  • ملاحظ
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 09:53

    اتفاقيات اوسلو اسوا بكثير من مايسمى صفقة القرن لانها ادت الى اعتراف منظمة التحربر الفلسطينبة بدولة الصهاينة مقابل الاعتراف انها ممثل للشعب الفلسطيني وليس الاعتراف بدولة فلسطيننية كاملة السيادة على حدود الرابع من يونيو1967وعاصمتها القدس

  • مساعد
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 10:03

    خص التحليل يكون بالعقل اذا لم يشارك المغرب غادي يدير ترمب الحظر الاقتصادي على المغرب .ويعتارف لك بالبولساريو ايوا فكها يامن وحلتيها امريكا فالاوج ديالها مع ترامب مفروض عليك تسلك
    معها .وهذه هي خطة الدول كاملين في هاذا الوقت مع امريكا

  • amaghrabi
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 10:06

    بسم الله الرحمان الرحيم.في اعتقادي تصفية القضية الفلسطينية افضل من بقاءها منبع استرزاق منظمة التحرير وحماس.ما هو دور فلسطين بعد استقلالها.والله ان الشعب الفلسطيني سيندم بعد انغصاله عن الدولة الاسراءيلية الديموقراطية القوية.ماذا تريد النخبة الفلسطينية التي استغلت القضية من اجل المصالح المادية.يحق للعرب اليوم ان يضعوا حدا لهذا المشكل الخطير الذي تنبعث منه رواءح الكره والعنف والقتل والفتن.هذا المشكل يهدد العرب اليوم اكثر من اسراءيل والضحية فيه منذ خلقه الشعب الفلسطيني الفقير المغلوب على امره.حكام فلسطين لماذا لا يتغيروا.فاشلين ولاصقين.اعوذ بالله من هذا القوم الذي يعيش في الاوحال ويفضل العيش في الاوحل

  • Bravo
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 10:28

    c'est mieux de vous occuper des problèmes des autres pour que vous oublier les vôtres
    Les espagnoles sont très contents de ces marocaine qui defondent alqods et jamais Sebta et Melilya

  • مستقبل أطفالي في وطني المغرب
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 10:44

    تازة قبل غزة نتضاهر من أجل مغرب أفضل وليس نتضاهر من أجل ناس باعو وطنهم واﻵن يتباكون ويتسولون ولايريدون الحل من أجل البقاء على المساعدات الدولية والمغربية من أموال الضرائب التي يستخلصها المواطن المغربي البسيط

  • حسناء
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 11:00

    زمن الرفض و الممانعة قد ولى مادا جنى العرب منه يجب البحث عن حلول تماشيا مع الواقع الفلسطينيون و اسرائيل لا رغبت لهم فى الحل

  • ADAM
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 11:07

    سيروا اقضوا حاجة تنفعكم و كفى من الخزعبلات فلسطين غنية عن هده الشعارات الكدابة

  • الغريب
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 11:27

    إنها الصفقة يا أخي. بل إنها الصفعة. إنها صفعة الصهيونية للدولة المغربية و بالعلن و أمام الملأ هذه المرة. كان الحضور إجبارياً. و عند الحضور يكون الأداء واجباً مؤكداً. لا أحد يعرف كم كان حجم الفاتورة التي سيؤدي الشعب المغربي. ملايين الدراهم ؟ ملايين الدولارات. أهذه هي الصفقة ؟ نعطي الأرض و نعطي الوطن و نعطي القدس و نؤدي الثمن ؟إنها الصفعة و ليست الصفقة. بل صفقة رابحة للصهيونية أما بالنسبة للدولة فإنها صفعة و عار و مذلة تاريخية.
    أما نحن فوالله و بالله و تالله لن نسمح في حبة من تراب فلسطين. كل فلسطين. و سيشرب أبناؤنا هذا القسم في حليب أمهاتهم.
    و الله من وراء القصد و حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • متتبع
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 12:16

    لا للمزايدآت من طرف اي كان. فالمغرب له فلسطينه وقضيته الأولى وهي الصحراء المغربية. منذ أمد طويل والمغرب ولا يزال يدافع عن فلسطين أكثر من كل العرب . ولم نرى أو نشعر يوما أن نشطاء فلسطين بادروا ابدا لتنظيم اي احتجاج ضد أعداءه من البوزبال أو غيره مساندة لقيتنا الأولى وهي الصحراء المغربية
    .

  • الصفقة القرن في الوطن العربي
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 12:41

    صفقة القرن تعني تغيير الديموغرافي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

    بعباة أخرى الشرق الأوسط سيصبح تحت السيطرة الإيرانية، أي الشيعة بالتوافق مع الغرب والماسونية.

    أما شمال أفريقيا يسكنونا فيها الأفارقة الجدود، أي المغاربة سيرحلون إلى أوروبا والدول أخرى والافرقيين سيكنون هم سكان الجدد في شمال إفريقيا.
    هذا هو تخطيط الماسونية بما يسمى "صفقة القرن".

  • محمد ناصري
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 12:41

    هذا هو الخدلان بعينه وانتهاك واضح للقضية الفلسطينية وخدلان الحكام لشعوبهم ومهما فعلوا فإن الشعب الفلسطيني صامد وتابث على حقه إن شآء الله لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربي حر
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 17:10

    الكل يركب على قضية فلسطين لبلوغ أهداف ومصالح خاصة .واغلب العرب لايريدون حلا واقعيا لها.والمغرب أكثر من ضحى من أجل فلسطين .ولكن لم يعترف له بذلك. ولم يسبق للفلسطينيين أن قاموا بأية مبادرة أو وقفة أو تظاهرة ضد البوزبال أو أعداء المغرب في قضيته الأيكولى وهي الصحراء المغربية.لهذا فالمغرب لا يمكنه باي حال من الأحوال أن يغامر بالصحراء أو يكون ضد مصالحه ويعإكس امريكا.وهذا غير ممكن فلنكن واقعيين.

  • samir
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 17:21

    c est miuex de se manifester contre la precarite de vie la chommage et la mendicite et de laisser la palestine pour les personne concerné

  • توناروز
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 18:09

    المشرق كله ايولي بيد ايران يعني بلاد فارس و ستسير كل المشرق نيابة عن اسراءيل لكن ما المخطط للشمال الافريقي و مصر سؤال من لمن يعرف استراتجيات من يديرون العالم من وراء ستار

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس