الحكومة تفاوض "أطباء المستقبل" .. والترقب يسبق "السنة البيضاء"

الحكومة تفاوض "أطباء المستقبل" .. والترقب يسبق "السنة البيضاء"
الخميس 27 يونيو 2019 - 15:45

ترقب يَسِمُ الأيام المقبلة بغية حَلْحَلة أزمة طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمملكة، تفادياً للسنة البيضاء التي تهدد السنة الجامعية الحالية، حيث دخلت الحكومة من جديد في مفاوضات موسعة مع التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، من أجل “التوصل إلى صيغة مشتركة تضمن مصالح الطلبة، دون الإضرار بالتزامات الدولة تجاه الكليات الخصوصية”، وفق ما أسرّت به مصادر مطلعة للجريدة.

وأبدت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية، في تصريحات متطابقة، أن “هنالك مفاوضات جارية على قدم وساق بين الحكومة وطلبة الطب”، دون أن تكشف بالاسم عن الجهة التي تُحاور التنسيقية؛ لكنها لم تنفِ دخول وزارة الداخلية على خط الملف، لا سيما أن الملفات الكبرى التي تصل إلى الباب المسدود دائما ما تُسند لـ”أم الوزارات”.

تبعا لذلك، أكدت المصادر عينها أن “الاجتماعات والمفاوضات يتم التناقش حاليا في صيغتها النهائية، لكن الطلبة قرروا مناقشة امتحانات الدورة الاستدراكية بصفة رسمية”؛ وهي الامتحانات التي عقدت الوزارة الوصية على القطاع آمالها من أجل عودة الطلبة لمقاعد الدراسة، إلا أن الجموعات المحلية لطلبة الطب في مختلف المدن سارت في منحى التصعيد، من أجل “إعطاء إشارة واضحة للحكومة”، يفيد طالب في كلية الطب والصيدلة.

التنسيقية الوطنية لطلبة الطب، وفق مصادر هسبريس، أبرزت أنها “لم تعلن بعد عن أي تصعيد، سواء تعلق الأمر بمسيرات أو وقفات احتجاجية خلال فصل الصيف، بغية التعبير عن حسن النية لدى الحكومة”، مشيرة إلى أن “الطلاب ليسوا من دعاة الأزمة، بل نريد العودة إلى مقاعد الدراسة”، مشددة على أن “الطلبة سيعودون إلى الكليات في حالة التوصل إلى حل مشترك؛ لكن إن وصل الملف إلى الباب المسدود، فإننا سندافع عن مطالبنا”.

وتتابع المصادر ذاتها، حسب التصريحات المتعددة التي استقتها الجريدة، ولو بصيغة كلامية مختلفة؛ لكنها تحيل على معنى واحد، وهو أن “التصعيد الرسمي غير مطروح في الوقت الحالي بالتحديد، حتى لا تعتبر الجهة الأخرى بأننا نستهين بها، لكن مقاطعة الامتحانات الاستدراكية أمر محسوم في حالة استمرت الأزمة”.

وحاولت الجريدة ربط الاتصال بمختلف قيادات التنسيقية الوطنية لطلبة الطب في مختلف الجهات، من أجل نيل تصريح رسمي بخصوص خطوة التفاوض معها، وإن كان الأمر متعلقا بوزارة الداخلية، لكن هواتف المعنيين ظلت مغلقة طوال عشية الخميس، وإن أجاب البعض فإنه يرفض التصريح بأي شيء، لكن مصادرنا أرجعت رفض التنسيقية التواصل مع الصحافة إلى كون “الجهة التي تتفاوض مع التنسيقية طلبت من أعضائها عدم الإدلاء بأي تصريح لوسائل الإعلام، إلى حين التوصل إلى حل نهائي يتم الكشف عنه بطريقة رسمية”.

وممّا يعزز دخول جهات معينة على خط أزمة طلبة الطب، التصريح الذي أدلى به مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عقب نهاية المجلس الحكومي، أمس الخميس، حيث قال: “نأمل أن نصل في القريب إلى حل يعالج المشكل، خاصة أن الوزارة الوصية معبأة لذلك، لكن في إطار المبادئ التي تخدم مصلحة الطلبة والوطن واحترام أحكام الدستور”، مؤكدا أن “إرادة الحكومة في الحوار لإيجاد حل يُمكّن من إنقاذ السنة الجامعية ثابتة وقوية؛ لأن همنا اليوم هو حق الـ20 ألف طالب”.

‫تعليقات الزوار

23
  • اسماعيل
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 16:12

    و ماذا بعد..
    أكيد أن أغلب هؤلاء يدركون أن الطبيب المغربي و مستوى الصحة المتدني سببه الريع و تدني المستوى الأخلاقي و الأكاديمي للأطباء..
    طبيب مسكين لا يجد أمامه إلا الإعتماد على غوغل في التشخيص.
    الحل هو كما فعلته الدول المتقدمة بفتح المجال للمستثمرين الأجانب و استقدام الأطباء الأكفاء.
    أما من يتحجج بالهجرة فإلى أين سيهاجر و من هي تلك الدول التي ستقبل بمستواه، إذ من المعلوم ففئة قليلية جدا هي من تتمكن من اللغة و من اجتياز امتحانات هيئات الصحة بالدول المعنية.

  • عبد السلام حنفي مدرسة ابن حزم ترجيست
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 16:25

    كيف تفاوضون من حول 2 مليون درهم المخصصة للقطاع الصحي الى مهرجان اضواء المدينة ؟ اليست هذه اكبر جريمة يعرفها التاريخ؟؟ ويتساءل المغاربة عن اسباب تدهور الصحة والتعليم في وطن التناقضات المغرب بعبش كارثة تنظيمية لغياب ضمير المسؤولين المتميزين بالفساد حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم اجمعين

  • بوادر الانفراج
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 16:34

    تحية لصمود ابنائنا الطلبة. قوتكم في تماسككم ووحدة كلمتكم والله الموفق لكل خير. ارجو ان تسفر المساعي الحالية عن حلول جدية تخدم الطب العمومي.

  • واحد
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 16:47

    " التزامات الدولة تجاه الكليات الخصوصية "

    دابا رديتوها التزامات .. غدا حطوها من الثوابت المقدسة مع الله والوطن والملك

  • وطني
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 17:21

    و في الاخير الحوار!!!!!!!
    ولما هدا التماطل

  • هشام
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 17:25

    اللهم وفقهم لما فيه خير البلاد و العباد …

  • الطاطاوي
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 17:26

    كلام صبياني المسؤولين الحكوميبن.
    اليس اتهام واقحام العدل والاحسان اكبر فضيحة اهانه الحكومة.
    قسما بالله لو توفرت فيهم ذرة من الأخلاق لقدموا ايتقالتهم. انها حكومة العار..
    كل من احتج فتهمة العدل والاحسان.جاهزة.

  • الحاج
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 17:26

    اربعة اشهر والازمة قائمة سبحان الله لا نعرف كيف تسير هذه البلاد حوالي 50وزيرا و1000برلماني يتقاضون الملايين ولا يحلون اي مشكل انه العبث هدفهم الوحيد هو خوصصة كل شىء لسحق المواطن البسيط وتركه تحت رحمتهم. تدفعون البلد الى الهاوية.

  • Obami
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 17:43

    انا اشتم ريحة الاساتدة المتعاقدين في هذه التنسيقية اكيد هناك من استغل العطلة منهم ليندس وسط ابناءنا الطلبة و الاطباء لتصفية الحساب مع السيد المحترم امزازي

  • ولد العمومي...
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 17:57

    تحية تقدير واحترام صادرة عن وعي واحترام وحب لطلبة الطب على وحدة صفهم رغم محاولات المسؤولين في ادخال الشك لحاجة في نفس يعقوب كادعاء الوزير بان بعض اباء الطلبة يشتكون من ان ابناءهم يخافون من تهديدات زملائهم ويشتكوم…اظن ان الطالب الذي صوت عن اقتناع ليس بقاصرويعتبر مثل هذا الادعاء حطا واستهزاءا بهؤلاء الطلبة….المهم ام الطلبة عازمون ولو تطلب الامر مقاطعة عامين او اكثر لان غالبيتهم وخصوصا فوج 2015لم تعد ترى في الطب اختيارا ومستقبلا عادلا وقد تبدل الوجهة في اية لحظة وحين…الحكومة باختصار تورطت وورطت ابناءنا لانها التلميذ النجيب لاملاءات صندوق النقد…فاين2مليون درهم التي فوتت من وزارة الصحة لاحد المهرجات لا عفوا المهرجانات…الكرة في ملعب الحكومة…

  • youcef
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 18:08

    مطلب الطلبة واضح التشبت بعدم إقحام طلبة كليات الطب الخاصة في المؤسسات التعليمية الطبية للقطاع العام.

    الحل بالنسبة لي:
    طلبة الطب بكليات الدولة العمومية يعينون بعد التخرج في القطاع العام.
    وطلبة الطب في القطاع الخاص يشتغلون بالقطاع الخاص.
    لا يمكن أن نرفض القطاع الخاص كطلبة و ونشتغل فيه بعد التخرج

  • سنوات الرصاص
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 18:15

    هل تعلم أن المغرب ت سيره عناصر الأساس لها من العلم بل المال وعصابات الخصوصية ولا تتراجع عن قرارات صندوق النقد الدولي مثل التقاعد التعاقد الترقية بالشواهد والساعة الأظافر و الجهوية والمغرب النافع و الغير النافع إذن ل اتقوا في المخزن

  • Dr en colere
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 18:29

    Ce qui est inadmissible, entre autres, est que :
    L'état a promis aux spécialistes contractuels de pouvoir quitter la fonction publiy aprey 8 ans de service s'ils le souhaitent, hors, l'état bloque ces d'émissions et fait appel et les procédures traient en haute cours de justice….

    Pourquoi l'état ne demande à aucun fonctionnaire de rembourser sa formation s'il veut démissionner…

  • youcef
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 19:07

    إلى الدكتور برقم 13
    Alors si et seulement si tu es vraiment docteur comme tu le prétend avec ton Francais illisible avec des fautes d orthographe même des mots non français . Je dis bien si tu es vraiment docteur ; alors je dis "bye bye la médecine" au Maroc.
    Si tu n es pas docteur, alors tu fais plus de mal que du bien aux medecins.

  • Nawfal doghmi
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 19:09

    يجب غلق كليات الطب العمومية نهائيا و يجب ان تصبح بالفلوس. لي بغا يولي طبيب يحط الفلوس قبل ما يولي يجزر ولاد الشعب ملي يتخرج. و الحكومة تهنا بمرة من صداع الراس. ضسرتو و حق الرب.

  • ح س
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 19:26

    تنسيقية طلبة الطب تجر طلبة الطب إلى الضياع ، اليوم طلبة الطب أقل تسيسا من اقرانهم في 70 و80 و90 نظرا لأن غالبيتهم ترتدى كلية الطب في سن مبكرة 17عام 18عام أي من بيت اوليائهم إلى الكلية . كما أن الأغلبية منهم طالبات لأن الطالبات أكثر اجتهادا اليوم . وبالتالي قلما يمارسن العمل النقابي لأنهن أكثر اعكتافا على الحرف .
    العالم اليوم تغير ، مجال حقوق الفرد والجماعات أصبحت أكثر من أي وقت مضى أكثر طرحا ملحا، غير قانوني ومناف للدستور ولا يتماشى مع الأخلاق الديموقراطية وقيم المواطنة ودولة الحق والقانون أن تحرم مجموعة من الطلبة المغاربة من حقهم في المشاركة في مباراة التخصص .لا الإقصاء .
    معدلات ولوجكم لكليات الطب أصبحت متجاوزة بعد حصول الطالب على الدكتوراه في الطب سواء من كليات عمومية او خاصة معترف بها بالمغرب أو الخارج.
    المعدلات كانت فقط لأنها كليات محدودية الاستقطاب مع ارتفاع عدد الطالبين الراغبين التسجيل بها .
    في السبعينيات من القرن الماضي كان الباب مفتوح لكل الطلبة الحاصلين على البكالوريا التسجيل بكليات الطب إذا رغبوا في ذلك .
    مسايرتكم في اهوائكم تعني تشجيع الفوضى والخروج عن الحق.

  • Adil
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 19:54

    لو تقدموا لمبارة التخصص في الاضربات لنجحوا كلهن لا امل فهم لقد الفوا الكسل كل عام يستريحون لمدة 3 أشهر و امتحان واحد كل اسبوع لمدة شهر يتوقفون عن الدراسة شهران في السنة لتهيء الامتحانات انه التعليم المجاني

  • مقرف(بفتح الراء)
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 21:49

    الطلبة الاطباء هم الان قاب قوسين او ادنى من اسقاط العصابة الحاكمة التي اصبحت تبحث عن حفظ ماء الوجه امام لوبي الكليات الخاصة بعدما فشلت جميع خططها في شيطنة حراك الطلبة مستعملة اساليب خبيثة ودنيئة بادعاء انتسابهم الى جماعة العدل والاحسان ولم لا حتى داعش لاستدرار دعم الداخل الخارج. وسيسجل التاريخ لهؤلاء الطلبة الابطال ان كانوا اول من اسقط محكومة اتخذت من مجرد تصويت فئة مغفلة من الشعب ورقة خضراء لرهن مستقبل المغاربة لاباطرة المال لعقود.

  • البهجة...
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 23:19

    اساتذة التعاقد قرروا التصعيد…ثم طلبة كليات الطب والاطار الذي يوحد هؤلاء الطلبة باختلاف تخصصاتهم هو التنسيقيات…القاعدة بدات تتسع امام حكومة عاجزة بكل معنى الكلمة لان اخر اهتماماتها هو القطاع العام..انشغلت بمنطق الربح المادي في ميدان هو في الاصل يميل الى الجانب العلمي والفكري والادبي والفلسفي..المستقبل القريب ويعني الدخول المدرسي والجامعي سيكون حاميا ومضطربا بالنظر الى التراكمات الخطيرة والتي تتعنت الوزارة في حلها عن طريق الحوار باعتبار ان مفاتيح هذا الوطن هي للجميع..وان تبدير قدراته المادية والمعنوية هي التي اوصلت المسؤولين الى الباب المسدود…فمن اجل الاجيال القادمة نلتمس من الحكومة الاستماع الى زخم الشارع وانتظاراته وعدم الاندفاع مع فئة قليلة من المجتمع تملكت الثروة بالاحتيال والنصب…

  • ح س
    السبت 29 يونيو 2019 - 00:04

    سياسة الإقصاء التي أصبحت تنهجها بعض الفئات غير مقبولة من الناحية الاخلاقية والاجتماعية والسياسية والقانونية وتدفع بالبلاد إلى السيبة وكأننا في مغرب ينقسم قسمين مجتمع النبلاء والذين لهم الحق في التوظيف والامتيازات والاستفاد من المجانية في التكوين وغيره ومجتمع ثان …. .
    حين يلج طالب كلية من كليات الطب وغيرها لا يوقع مع الدولة أي التزام أو يلزمها بعد حصوله على شهادته الجامعية منع طلبة آخرون يحملون نفس الشهادة لاجتياز مباراة التوظيف أو التخصص …..
    ربح رهان المباراة هو الفاصل ،وأمام الامتحان يعز المرء و يفشل . المغرب مغرب الجميع ، الإقصاء يعني فقدان الثقة في المستقبل …

    أخطاء الماضي مع طلبة معاهد التمريض حين اقصوا خريجي المعاهد الخاصة من اجتياز مباراة التوظيف تدفع الوزارة الحالية ضريبته.
    أخشى أن ينتقل هذا الوباء إلى كل المدارس العمومية والكليات ومدارس التكوين المهني ….
    ما معنى أن ممرض أو طبيب أو مهندس أو تقني خريجي مدرسة عمومية له الحق التوظيف مع الولة بينما زميل له خريج معهد خاص معتمد يتوفر على نفس الشهادة ليس له الحق في ذلك !؟
    هناك مباراة ….وكل واحد يبين حنة يديه.

  • ahmed
    السبت 29 يونيو 2019 - 00:49

    طلبة الطب يرفضون القطاع الخاص و هم يعرفون انهم سيلتحقون بالقطاع الخاص بعد حصولهم على شهادة الدكتوراه الطبية و هم كدلك اتوا من مدارس خصوصية في البكالوريا-
    كفا نفاقا – لا يعقل ان يدرس ابناء الاغنياء مجانا في كلية الطب-هدا غير مقبول اخلاقيا-
    شكرا

  • ابن غزوان
    السبت 29 يونيو 2019 - 09:52

    الوزارات الوصية مامسوقاش. امزازي مشى تايتصور مع ملكة جمال حب الملوك اوسي الدكالي مشى لموازين تايتصور مع المطربات. انه استهتار بمستقبل هذه البلاد فعليهم طلب الإعفاء قبل التعديل الحكومي القادم الذي سيزج بهم في مزبلة التاريخ.

  • ح س
    السبت 29 يونيو 2019 - 11:09

    المدرسة التي عرفتها هي مدرسة الجودة وللترقي الاجتماعي ومدرسة تكافؤ الفرص ، أبناء فقراء فتحت لهم المدرسة ابواب الترقي الاجتماعي والفكري وتبوؤوا مراتب علمية رفيعة (حتى قيل لولا ابناء الفقراء لضاع العلم )وكذلك مناصب سياسية عالية .
    الحمد لله ان الملك في المغرب أعزه الله ونصره وحفظه ملك المغاربة جميعا مهما اختلفت لهجتهم ولونهم وتواجدهم وطبقتهم الاجتماعية .
    المدرس ،التلميذ او وليه الذي عرفتهم، الكل يؤدي رسالته وأقرب واحب اليهم التلميذ المجتهد النابغة .
    اليوم أصبحنا نرى بعض المدرسين نظرا لهرولتهم وراء ساعات الدعم نسوا رسالتهم . وكذلك بعض التلاميذ يتهافتون على الغش أحيانا بمساعدة اوليائهم ما هذا؟.
    الأمر تطور أكثر لتطالب بعض الفئات حرمان فئة أخرى من المشاركة حتى في المباراة معها رغم انها تحمل شواهد معترف بها والتي تخول لها الانتماء إلى مهنة منظمة ومزاولتها .
    أخشى أن تطالب غدا بعض الفئات الجريئة حرمان فئات عريضة من ابناء المغاربة من مزاولة مهن ما باعتبارها حكرا عليها بدعى اللون او الطبقية أو الجهة أو القبيلة …
    نعم للمباراة لا للإقصاء ، حتى تتاح الفرصة للجميع ،خاصة لأبناء الفقراء .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز