وزارة الداخلية تُحاور طلبة الطبّ .. التفاصيل الكاملة للمفاوضات

وزارة الداخلية تُحاور طلبة الطبّ .. التفاصيل الكاملة للمفاوضات
السبت 29 يونيو 2019 - 10:00

دخلت وزارة الداخلية على خط أزمة طلبة الطبّ من أجل التسريع بحلحلة الملف، الذي قد يؤدي إلى سنة بيضاء، نتيجة مقاطعة الطلاب للدروس والتداريب المقررة منذ مارس الماضي، وكذلك امتحانات نهاية السنة الدراسية، بل إن التنسيقية، التي تمثل طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، تتجه صوب مقاطعة امتحانات الدورة الاستدراكية أيضا.

وحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن “أم الوزارات” عقدت لقاءً مع أعضاء تنسيقية طلبة الطب، الأربعاء الماضي، حيث وعدت الوزارة بتحقيق جميع المطالب التي يدافع عنها الطلبة، باستثناء مباريات الإقامة، التي يحتج بسببها الطلبة نتيجة فتحها أمام طلبة الكليات الخاصة، واعدة بفتح باب الحوار من جديد بخصوص هذه النقطة بالذات، لكنها لن تُطبق على الأفواج الحالية.

وعلّلت “وزارة لفتيت”، وفق مصادرنا، سبب اعتراضها على الاستجابة لنقطة مباريات الإقامة بكون “المسألة تخالف منطوق الدستور”، مشيرة إلى أن “منع طلبة الكليات الخاصة من اجتيازها يمسّ أحكام دستور 2011”. وأكدت أنها ستُطبق فقط على الأفواج اللاحقة؛ أي بدءا من الموسم المقبل.

لكن المسألة الخلافية بين وزارة الداخلية والتنسيقية الوطنية لطلبة الطب تتجسد في اشتراط الجهة الوزارية ضرورة تفويض القرار إلى أعضاء التنسيقية فقط، حتى لا تتم العودة دائما إلى الجموعات العامة للطلبة في الكليات، الأمر الذي يصعب مهمة التفاوض، بتعبير مصدر مُطلع، أرجع دافع القرار إلى “الرغبة في حصر لائحة المطالب، لأن التنسيقية تريد إضافة مطالب أخرى، من قبيل رفع التوقيف عن الأساتذة الثلاثة”.

مسألة التفويض الكلّي في اتخاذ القرارات لأعضاء التنسيقية، الذين يحاورون وزارة الداخلية، بدون الرجوع إلى الجموعات العامة، أثارت حساسية كبرى داخل صفوف طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، حسب ما أسرّ به مصدر داخل كلية الطب، فضل عدم الكشف عن هويته، لأن الوزارة لا ترغب في كشف ملامح المفاوضات الثنائية، يضيف المصدر ذاته، مشيرا إلى أن الحوار متوقف حاليا بسبب مسألة التفويض، حيث عرضت التنسيقية النقطة على الجموعات العامة للطلبة، ليتم التصويت بالسلب بأغلبية ساحقة؛ أي عدم الموافقة على ذلك. وأضاف أن “الحكومة تريد الانفراد ببضعة ممثلين للطلبة، عوض أن تبقى في مواجهة 18 ألف طالب، حيث سبق لها أن نهجت الاستراتيجية عينها مع الأساتذة المتعاقدين، إلى جانب استثناء وزارة الداخلية نقطة مباراة الإقامة”.

وتابع المصدر ذاته قائلا: “بالنسبة إلى تهديد الحكومة بالسنة البيضاء، فهي عملية لا يمكن أن تستقيم منطقياً، لأنها ستؤدي إلى تراكم الأفواج وحدوث نقص هائل في الأطباء الذين يفترض أن يتخرجوا هذه السنة، فضلا عن إشكالية الميزانية في علاقة وزارة التعليم العالي بوزارة المالية، دون الحديث عن النقاش الحقوقي الوطني والدولي الذي سيصاحب هذه القضية”.

‫تعليقات الزوار

51
  • بنكبور
    السبت 29 يونيو 2019 - 10:15

    اقترح حل ترقيعي و مؤقت لهذه ااسنة و هو الزيادة في عدد مقاعد مبارات الاقامة

  • amine
    السبت 29 يونيو 2019 - 10:16

    الداخلية ليست أم الوزارات فحسب، بل هي الحكومة. أما المحكومة فوزراؤها لا يفكرون حاليا إلا في العطلة الصيفية وأين سيقضونها ،

  • والدة طبيبة
    السبت 29 يونيو 2019 - 10:25

    الحق يؤخد ولا يعطى بداتم النضال من اجل حق مشروع لا تتراجعوا ولا تنقسموا فينفردوا بالاقلية فتكسر شوكتكم قد ابنتم عن روح الوحدة وروح المسؤولية واتخاذ القرار وفقكم الله يا ابناءي الطلبة

  • مكلخ مغربي قح
    السبت 29 يونيو 2019 - 10:27

    يا للعجب العجاب في هذا البلد .ما دخل وزارة الداخلية في طب الاسنان ؟كان من الاجدي ان تتدخل وزارة الصحةاو وزارة التعليم باعتبارهما الوزارتين الوصيتين علي هذا القطاع.هذا هو المعمول به في جميع البلدان.لكن بلدنا مستثني لان وزارة الداخلية تعتبر ام الوزار ت.لكن من ابوها؟عهد المرحوم البصري مازال يرمي بضلاله في شووءن وقضايا هذا الوطن.البلدان تتقدم الي الامام ونحن نتخلف الي الوراء الوراء .

  • المهدي
    السبت 29 يونيو 2019 - 10:30

    مشيرة إلى أن "منع طلبة الكليات الخاصة من اجتيازها يمسّ أحكام دستور 2011". وأكدت أنها ستُطبق فقط على الأفواج اللاحقة. !!!!!! كيف ستطبق على الأفواج اللاحقة و هي تمس أحكام الدستور؟؟؟؟؟؟

  • القصراوي
    السبت 29 يونيو 2019 - 10:33

    من جهة يؤكد المسؤولون في كل مناسبة معارضتهم لهجرة الأدمغة و يقولون بأنها تشكل خسارة فظيعة للوطن و من جهة أخرى هؤلاء المسؤولون يواجهون الآلاف من خيرة أدمغة هاذا الوطن و منذ شهور بالتجاهل و الضغط النفسي مما يدفعهم إلى طلب الهجرة.
    أقول لا يمكن أن يتفق 90 في الماءة من طلبة الطب و يقاطعون الدروس لمدة شهور دون أن يكون هناك ظلم في حقهم.

  • أكبر المتضريرن السنة2-1
    السبت 29 يونيو 2019 - 10:33

    اكبر المتضررين هم السنة الاولى والتانية في بداية مشوارهم ويجهلون عدة أمور ولانهم سيطبق عليهم القانون عاجلا أو آجلا. وهناك بعض طلبة السنة الرابعة والخامسة هم الذين يتخدون القرارت ويقررون في مستقبلهم لقلة خبرتهم.ونلاحظ هناك طلبة السنة السادسة والسابعة غير متضامنين معهم لانهم يعرفون مصلحتهم رغم ان القانون سيطبق عليهم خصوصا أولائك الدين لم يتفوقوا في اجتياز مبارة الأقامة قبل 2021.أما بالنسبة لطلبة الخواص فدستوريا من حقهم إجتياز المبارة فأسألوا أهل القانون إن كنتم لا تعلمون.
    ( فستذكرون ما أقول لكم .)

  • قارئ
    السبت 29 يونيو 2019 - 10:34

    المستشفيات العمومية هي رهن إشارة لعموم الشعب وليس لفئة معينة. تابعة لحماعة العدل والإحسان فعلى الحكومة ان لاتناقش معهم هدا الموضوع فإن ناقشت معهم فهي تخالف حيتيات دستور 2011 وستصبح الفئوية, فاطباء المغرب لهم الحق ان يعالجوا جميع المغاربة بدون تمييز ///في نظركم هل هؤلاء الاطباء خريجي الجامعات العمومية في المستوى المطلوب ؟من هذا الموقف تعرف جيدا انانية اطباء المستقبل////إننا نريد اطباء مغاربة في المستشفيات العموية دو كفاءة عالية ولايهمنا في اي مكان درسوا وابعدوا عن انانيتكم من فضلكم

  • الصراحة راحة
    السبت 29 يونيو 2019 - 10:36

    ما يدعو للاستغراب الشديد هو غياب روح المواطنة والانانية المفرطة لدى هؤﻻء الطلبة فبعد ان اصرو على عدم العمل خارج المدن الكبرى السنة الفارطة هاهم هده السنة يصرون على اقصاء زمﻻئهم من المواصلة بدعوى تحمل ابائهم لنفقاتهم

  • hayat
    السبت 29 يونيو 2019 - 10:38

    باستثناء فتح مباريات الاقامة للكليات الخاصة !!!!!!!!!!
    راه هذا علاش طالع الفيلم !!!!!!!!!!

  • طالب طب
    السبت 29 يونيو 2019 - 10:44

    المبدأ الجوهري الذي تأسست عليه التنسيقية الوطنية لطلبة الطب و طب الأسنان بالمغرب هو أن القرارات المصيرية تتخد عن طريق الرجوع للقواعد بعد نقاش مسؤول في الجموع العامة بتصويت سري و فرز علني والرأي حر والقرار ملزم. و بهذا نكون قد حمينا قضيتنا و ممثلينا من أي ظغط أو تهديد التي هي الطريقة المفضلة لأم الوزارات.
    التنسيقة اصبحت مدرسة للنضال. و طريقة عملها هذه اثبحت تهدد الدولة لأنها لا يمكن التحكم بها عكس النقابات التي توارتتها العائلات.و اصبحت في جيب السلطة.
    اما المطالب فهي مشروعة و لا رجوع للمدرجات قبل تحقيقها فكفا تعنتا.

  • أستاذة
    السبت 29 يونيو 2019 - 10:45

    أحكام دستور 201١ جاء ليضرب مجانية التعليم عرض الحائط فهذه الكليات التي تتقاضى من الطلبة أموالا كثيرة ما عليها الا ان توفر لهم الإقامة والتداريب وتترك الكليات العمومية لأبناء الشعب المتميزين ولا تحرموهم من هذا المبتغى كما حرم ابناؤنا من قبل وانتم تشترطون معدلات خيالية منعتم من تحقيق رغبتهم وطموحاتنا كآباء

  • عبدالله
    السبت 29 يونيو 2019 - 10:47

    الله ينصر الملك الذي يحل ما عجزت عنه حكومة العثماني.

  • لكي الله ياوطني
    السبت 29 يونيو 2019 - 10:50

    أين هي وزارة الصحة لماذا وزارة الداخلية

  • المقهور
    السبت 29 يونيو 2019 - 10:50

    صراحة وزير التعليم ضعيف جدا جدا و لا يستطيع لا تسير القطاع و لا تدبير المقررات و لا الحوار مع المتداخلين وزير مخنت يتصنع الكلام و العجرفة….. من يدافع عن تستمرار وزير ضعيف دفع بتلاميد للنجاح رغم غياب التمدرس لشهرين ليغطي على فشله بنتائج كادبة و امتحانات سهلة…… الحركة الشعبية ستدفع الثمن في الانتخابات القادمة انشاء الله وزراء العار و الخزي…. دبلومات مزورة سواء تعلق الامر باوزين او مبديع الهندس الوحيد في العالم الدي لم يحصل على الباكالوريا….. فضائح اوزين وكوارت التافه مبديع……. صراحة وزارة الداخلية تغطي على الضعف الكبير لوزير فاشل اسمه امزازي يفضل المقاربة القمعية و الكدب و التملص من الالتزامات

  • Myhafid lbrini
    السبت 29 يونيو 2019 - 11:09

    هدا المشكل مشكل مجتمع برمته اين الدين كانوا يحملون شعار مجانية التعليم …..تركتم هؤلاء الطلبة ياكلون العصا لوحدهم وانتم تتفرجون

  • وعزيز
    السبت 29 يونيو 2019 - 11:11

    جاء في القصاصة أعلاه
    "أم الوزارات" عقدت لقاءً مع أعضاء تنسيقية طلبة الطب، الأربعاء الماضي، حيث وعدت الوزارة بتحقيق جميع المطالب التي يدافع عنها الطلبة، باستثناء مباريات الإقامة، التي يحتج بسببها الطلبة نتيجة فتحها أمام طلبة الكليات الخاصة، واعدة بفتح باب الحوار من جديد بخصوص هذه النقطة بالذات، لكنها لن تُطبق على الأفواج الحالية.

    ما هو الجديد…؟
    النقطة التي بقيت…بقيت

    و هي تكافؤ الفرص في لتكوين و التخصص

    اما اذا استثني الفوج الحالي (المضرب) و سيطبق على اللاحقين… قد يسميها البعض مساومة او " خدعة" …

    يعني جبر الخواطر..

    و ليس تسطير تدابير و مبادئ عادلة لكافة الطلبة الحاليين و اللاحقين….

    اذا كان ما يحتج عليه الطلبة ذا أسس موضوعية فالأولى ان يؤخذ به…. لان الهدف هو التكوين اللازم و الضروري مع تكافؤ الفرص في التكوين بين القطاع الخاص و العام قبل مناصب التخصص..

    اما إسكات هولاء.. "إن هم على صواب" …. و ما رفضوه سيطبق على الآتين بعدهم…. فليس بمنطقي و لا موضوعي



    الموضوعية هي الأساس…

  • زهير
    السبت 29 يونيو 2019 - 11:25

    تكاليف التطبيب مرتفعة في المغرب لأن الطلب يفوق العرض بكثير .. على المسؤولين على هذا القطاع يفتحو الباب لأطباء العالم يشتغلو في بلدنا .. مصلحة 40 مليون فوق كل اعتبار.

  • سعيد
    السبت 29 يونيو 2019 - 11:28

    من ابجديات الحوارات اجتماعية كانت او طلابية أو كائنة ما كانت أن يلجأ الفرقاء إلى تطبيق ما أتفق عليه دون الرجوع إلى القواعد لإن الرجوع إلى القواعد هو رجوع إلى رأي الغوغاء لا يتم معه شيئ . اسمعوا و عوا

  • صوت الآباء
    السبت 29 يونيو 2019 - 11:32

    الاكيد ان الخرجات البهلوانية لوزير التعليم العالي وزميله في الصحة بخصوص الأزمة التي تسببا فيها ستأخذ ابعادا دولية بعد دخول وزارة الداخلية على خط المفاوضات مع الطلبة وطلبها التفويض من هؤلاء وكأننا نريد أن نفاوض الاتحاد الأوروبي وليس طلبةكلبة الطب افنوا زهرة شبابهم في العلم والتحصيل. ولا يطلبوا سوى الحفاظ على القيمة العلمية والأكاديمية لشهادة الدكتوراه التي يريد البعض أن يجعل منها مجرد سلعة استهلاكية تعطى لمن يدفع أكثر.
    اما قضية الدستور المفترى عليه فكان أولى بالوزيرين المعنيين تقديم استقالتهما فورا بسبب استغلالهما للمنصب الوزاري الذي هو منصب عمومي للدفاع عن جشع القطاع الخاص.
    في جميع دول العالم الحكومة التي صوت عليها الشعب تدافع عن القطاعات العمومية بكل قوة والا تقدم استقالتها .هذا هو الدستور أيها السادة.

  • Pratique
    السبت 29 يونيو 2019 - 11:46

    Urgence à la l année universitaire
    Negocier deux sessions
    Session septembre
    Et sesésion octobre
    Pour le residanat negocier la prise en compte fu diplôme seulement pour tous les marocains pqs de notes des cinq années pas de notes de 7eme annee. Le diplome de medecin tout court pour respecter vraiment la constitution.

  • فوزية
    السبت 29 يونيو 2019 - 11:49

    مسؤول وزارة الصحة في رفقة الفنانة الكبيرة والمهم لحل مشاكل الصحة !!نجوى كرم!!!!!!
    ومسؤول وزارة التعليم العالي في رفقة ملكة حب الملوك التي ستسطر استراتجية النهوض بارداف التعليم!!!!!!!

  • زهير
    السبت 29 يونيو 2019 - 12:01

    الله يهدي الجميع، شوييا ديال المرونة في المفاوضات من الجانبين خدمة للصالح العام .. مع أخذ بعين الإعتبار أن المغرب ليس السويد أو سويسرا .. أتمنى التوفيق للجميع

  • abcd63
    السبت 29 يونيو 2019 - 12:07

    كتقتلونا ب"مقتضيات مقتضيات مقتضيات ……الدستور…."!!اشمن "دستور كتكلمو عليه؟؟كتلعبو بالكلمات 'الديماغوجية'.تكلموا بالواضح الله يجازيكم.باراكا من هاد الخزعبلات….

  • متابع للقضية عن قرب
    السبت 29 يونيو 2019 - 13:01

    حتى نكون واقعيين و حتى لا تتم مغالطة الراي العام بخصوص نقطة مباراة الاقامة ، يقولون انها تتعارض مع الدستور ، بحيث يحمي حق الجميع في الوظيفة !
    الطلبة لم يطلبوا منع اي مواطن مغربي من حقه في الوظيفة ، فمباراة الاقامة عكس ما يروج له هي مباراة تكوينية و ليست مباراة توظيف !!!!! التكوين من اجل التخصص ، و بطبيعة الحال كل كلية تتكلف بمعية مستشفاها الجامعي بتكوين طلبتها و اطبائها ، اذن الاقامة العمومية هي حق الطلبة الذين يدرسون بالكلية العمومية !
    و بما ان الكليات الخاصة معترف بها ، و حسب دفاتر الضوابط البيداغوجية فهي حتما تتوفر على مستشفاها الجامعي الخاص بها الذي من المفترض ان تكون فيه طلبتها و اطبائها حتى في التخصص

    اما بالنسبة لولوج الوظيفة العمومية ، فلكل راغب بذلك الحق في ذلك ، اذا كان هناك طالب من الكلية الخاصة يريد العمل في القطاع العام ما عليه سوى ان يتقدم لمباراة التوظيف التي تجريها وزارة الصحة سنويا ، و هكذا سيخدم بلده و يشرف كليته الخاصة !

  • صيدلاني كاعي
    السبت 29 يونيو 2019 - 13:03

    مضحكة جدا عبارة …الحكومة تريد التفاوض مع اعضاء التنسيقية على انفراد دون الرجوع الى التصويت من طرف عموم الطلبة…..الحكومة عوالة على الانفراد بأعضاء التنسيقية و ترغيبهم ببعض المناصب حتى يبيعوا زملائهم…المخزن و من لا يعرفه…

  • طالب
    السبت 29 يونيو 2019 - 13:11

    دولة المؤسسات
    كرد لما ذكره المقال ان التفويض الهدف منه هو حصر لائحة المطالب لأن التنسيقية تنوي إضافة مطلب إعادة الأساتذة الموقوفين فهذا كذب في كذب
    الأساتذة لهم نقابتهم الي تناضل عليهم و كفى و لا علاقة لتنسيقية الطلبة بتوقيفهم هي أطار طلابي مستقل و مكتفية بتضامنها معهم و لا ترهن رفع مقاطعتها بإرجاع الأساتذة بل بتحقيق مطالبها العادلة و المشروعة فقط
    و هاد الكذبة ماهي إلا كذبة من مسلسل الكذب لي بداتو الحكومة لتأكيد تهمة التسيس الملفقة للطلبة الأطباء و ان التنسيقية تحرك من طرف اساتذة لهم توجه سياسي معين "لي هو فالأصل حرية و حق" مداموا يقومون بواجبهم المهني بكفائة و بشهادة الجميع و دون خلط لما هو سياسي بما هو مهني أكاديمي

  • قارئ
    السبت 29 يونيو 2019 - 13:35

    لماذا تتركون المرضى طريحي الفراش في المستشفيات العمومية أكثر من شهر دون عملية وتتهافتون على المصحات الخاصة ؟ المستشفيات العمومية لعموم الشعب لماذا خفتم من هؤلاء الطلبة ؟ لان مناصبكم ستزول حتما ؟ ليكن في علمكم ان عتبة الولوج إلى الكليات الشريكة // الخاصة// نفسها في الكليات العمومية

  • Hassan
    السبت 29 يونيو 2019 - 13:50

    إنها أخر فرصة لتشغيل الطلبة لعقولهم ،و الحوار و التفاوض في الواقعية ،و يتخلوا عن بعض المطالب التي تبدوا سرابا.

  • حلول و توضيحات
    السبت 29 يونيو 2019 - 13:56

    بخصوص مباراة الاقامة فهي مبارة تكوين في غالبية مقاعدها اما القليل من المقاعد هي تعاقدية و تؤدي الى توظيف و لا مانع لطلبة الخاص اجتياز المقاعد التعاقدية و لا يجوز لهم اجتياز المقاعد التكوينية لان هذه مهمة الجامعة الخاصة او الشريكة او التعاضدية او الشبه عمومية او بالاداء او الغير عمومية ……
    يمكن للطلبة التفاوض من اجل اعادة الامتحانات في شهر شتمبر و الاستدراك في اكتوبر حفاظا على حقوقهم كاملة.

  • بومياوي ay
    السبت 29 يونيو 2019 - 14:02

    تحية لكل طلبة الطب المناضلين من اجل الحقوق والمصالح المشروعة والتي ستعم بالفائدة على الاجيال المقبلة.
    مزيدا من التماسك و الصمود لتحقيق المطالب
    الله انصركم

  • عبد الله
    السبت 29 يونيو 2019 - 14:16

    أتمنى أن لا يسقط طلبة كليات الطب والصيدلة والأسنان في الفخ الذي سقط فيه الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد. لأ أعرف حقا ما علاقة وزارة الداخلية بهذا الموضوع، لكن معرفة الحقيقة يحيلنا على حقيقة من يحكم فعلا وأنه ليس هناك أي وجود لا لمؤسسات ولا لحكومة ولا أحزاب … هذه الدولة تعمل جاهدة لتحقيق كل ما هو سلبي ومضر بالشعب ومستقبل المغاربة وأبناءهم.

  • Solution residanat
    السبت 29 يونيو 2019 - 14:21

    Les places de residanat peuvent être classées en deux types
    Intra cursus : chaque faculte est oblige de speciiser ses propres etudiants les plus meritants par voie de concours
    Extra cusus ouvert a tous les medecins public et prive volontaires et contracguels.

  • والد طالب
    السبت 29 يونيو 2019 - 14:25

    كيف ستطبق على الأفواج اللاحقة و هي تمس أحكام الدستور؟ايها الطلبة احذروا التقسيم والانقاسم. هذا هو الهدف من تدخل ام الوزارات. ابقوا متحدين طبقا للقاعدة الاتحاد قوة.

  • Azar
    السبت 29 يونيو 2019 - 14:32

    هذ الدستور تطبقون منه النقط التي ترضيكم فقط والتي في صالح الطبقة البورجوازية فقط أما الطبقة المتوسطة والفقيرة تودون إرجاعها إلى الحضيض هذا ما استفدنا من هذه الحكومة المتمسلمة

  • مجازي الانعاش الوطني
    السبت 29 يونيو 2019 - 14:57

    مجازي الإنعاش الوطني العاملون في الإدارة الترابية وبالقرب من المواطن وفي خدمة الإدارة بدون سلم إداري أو تقاعد او تغطية صحية وأجر 1500 درهم رغم المرسلات إلى الوزارة الوصية فهل من انصاف

  • البهجة...
    السبت 29 يونيو 2019 - 14:59

    هل المغاربة يعرفون مضمون دستور 2011…اين هما الوزيران المسؤولان عن القطاع ومادخل وزارة الداخلية…اسئلة تظهر كون هذان الوزيران مجرد واجهة لتمرير مخططات صندوق النقد الدولي ولوبي الاحتكار. مناورات الداخلية تثير الضحك لان مباراة الاقامة لا تنسحب على الافواج الحالية وان التنسيقية لا يجب عليها التجاوب مع القواعد فيما يتعلق بمجريات الحوار بينها وبين الداخلية…واضح وضوح النهار خلفية مثل هذه التخريجات وهي شق وحدة الطلبة…مرة اخرى تحية لصمودكم وان الحكومة ستركع بدون نقاش…فلا يدخلنكم الشك خصوصا ان السيد الصمدي قال بان اباء بعض الطلبة يتصلون بالوزارة ليبلغوها خوف ابنائهم من تهديدات زملائهم…فهمتوا ولا..لا…

  • ملاحظ
    السبت 29 يونيو 2019 - 15:00

    كيف للحكومة ان تتفاوض مع طلبة الطب في مواضيع قانونية مؤطرة بالدستور والقوانبن الصادرة عن السلطة التشريعية والمراسيم الحكومية مع العلم ان ثقافة هؤلاء الطلبة في مجال القانون شبه منعدمة لاتصل الى درجة اعطاء تعريف جامع مانع للقاعدة القانونبة

  • مقترح حل الاقامة
    السبت 29 يونيو 2019 - 15:19

    يمكن تقسيم مقاعد التخصص و الاقامة الى قسمين:
    جزء داخل التكوين intra cursus يلزم كل كلية على حدى تكوين طلبتها المتمييزين بعد مبارة خاصة بهم في التخصص و يكون حصري على طلبتها و تكون الاحقية في المباراة اربع مرات يعني اربع فرص بعد التخرج.
    جزء خارج التكوين extra cursus مفتوح لجميع المغاربة الحاصلين على شهادة دكتورة في الطب دون الاخد بالنقط فقط الدبلوم و السن بصفة تعاقدية او تطوعية.
    يمكن للطلبة التفاوض من اجل حقهم في امتحان شتنبر دورة عادية معادة و دورة استدراكية في اكتوبر.

  • اضرار السنة 2-1
    السبت 29 يونيو 2019 - 15:28

    انا مع التعليق رقم 7أكبر الماضررين السنة 2-1 لانهم مسارهم طويل وإذا كرروا سنتين مثتليتين سيوكون مصيرهم الطرد ولن يتضامن مهم أحد. اما من الناحية القانونية فالكليات الخاصة معترف بها ومراقبة من طرف الدولة فلهم الحق في إجتياز مبارة الاقامة فلا يعقل أن اصحاب دبلومات الدول الاجنبية يجتازون مبارة الاقامة لان إعترفت بدبلوماتهم ومنحتهم المعادلة.(حلال على الاجنبي وحرام على الوطني) أعذركم لاننا اعرف جيدا انكم تجهلون القانون وقوانين الاتفاقيات والشراكة لانه ليس من تخصصكم.اما الدستور والقانون ففي صالح الخواص المعترف بهم من طرف الدولة في جميع المجالات.انا متأكد بأنكم تهدرون سنة بيضاء من عمركم وفي الاخير سترضون بالحقيقة والامر الواقع.القاعدة تقول: لا يعذر احد بجهله للقانون.

  • khalid
    السبت 29 يونيو 2019 - 15:29

    يجب على الوزارة عدم سماعهم و محاورتهم. و تفعيل الإصلاح المعقول و النزيه.

  • youness
    السبت 29 يونيو 2019 - 15:38

    aux lieux de se concentrer sur la qualité de l enseignement aux sein de nos chère faculté aujourd’hui on tente de privatisé se système éducative
    lah yn3lha 7ala

  • عبدو
    السبت 29 يونيو 2019 - 15:41

    لا شك ان المرحوم ادريس البصري سيكون سعيدا في قبره حين يعلم ان ام الوزارات التي أقيل منها سنة 1999 أضيفت إليها سنة 2019 وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة.
    وهذا يدل على أن الوزيرين المعنيين بالأزمة: امزازي والدكالي لم يكونا في حقيقة الأمر سوى موظفين بسيطين برتبة قائد تابعين لام الوزارات ولا علاقة لهما بحكومة العثماني.

  • citoyenresponsable
    السبت 29 يونيو 2019 - 15:49

    Il faut insister sur un élément important: le concours de résidanat n'est pas un concours de recrutement, c'est un concours de spécialisation. Les concours d'intégration sont organisés par le ministère de la santé pour recruter des médecins, alors que le résidanat est un concours pour sélectionner les médecins qui désirent se spécialiser, et il est organisé par chaque faculté de médecine. La grande majorité des postes de résidanat ne sont pas contractuels, et ne débouchent pas sur un recrutement dans la fonction publique. Il n'y a donc aucun problème constitutionnel, tout médecin a le droit de passer le concours de recrutement, et chaque faculté à L'OBLIGATION d'organiser le concours de résidanat pour ses étudiants. Assez de mensonges et de demi-vérités. Les facultés privées doivent organiser leurs propres concours de résidanat. Il n'y a qu'une seule porte d'entrée aux facultés publiques et c'est le concours d'admission.

  • جام مغربي
    السبت 29 يونيو 2019 - 15:54

    للأسف تكوين طلبة الطب في المغرب ناقصة و دون مستوى التكوينات الدولية.
    و الدليل هو انتقال جميع المغاربة للتطبيب في الخارج.

    أما الاخطاء الطبية فحدث و لا حرج

  • hh kk
    السبت 29 يونيو 2019 - 16:33

    العجب العجاب اذا كان ما تقولون صحيح هل خرق الدستور لاجل ارضاء فءة من الطلبة الذين يريدون احتكار قطاع صحة المغاربة ولاغتناء منه في دولة الحق والقانون امر بسيط من مرجعيات حقوق الانسان الطلبة في كليات الطب الخاصة مغاربة لهم حقوق واباءهم يؤدون الضراءب للدولة وتكوينهم مسطر من الوزارة المعنية ويخضعون للامتحانات كاي طلبة واذا كان الامر يفرض اقصاءهم فما على الدولة الا ان تغلق هذه الكليات وتتعاقد مع اطباء من الصين والسينيغال لادراء الخصاص

  • زرادشت
    السبت 29 يونيو 2019 - 17:13

    العجيب والغريب في الأمر ان نسبة كبيرة من هؤلاء الطلبة قد درسوا في التعليم الخصوصي او البعثات .والآن يعترضون على طلبة الكليات الخاصة. بمعنى هل يحق لطلبة التعليم العمومي إشراك طلبة التعليم الخصوصي من اجتياز كل المباريات العمومية. انه التمييز. ام حلال علينا حرام عليهم كما هو متعارف عليه لدى الاتجاه الذي ينعت نفسه بالإسلامي.

  • hassan
    السبت 29 يونيو 2019 - 17:18

    le recrutement des résidents est un concours et non pas un examen qui est destiné aux médecins généralistes marocains et non pas aux étudiants pour la simple raison que les études en médecine durent 7ans sanctionnées par un diplome de docteur en médecine qui permet à ces lauréat d'aller travailler dans le public ou le privé et meme dans le liberal . Ceux qui veulent se qualifier ou béneficier d'une formation continue qu'on appelle nous spécialisation pour accèder à la fonction publique doivent passer un concours et après admission ils seront concédérés comme des fonctionnaires temporaires . En allemagne les médecins généralistes diplomés des universités publiques et privées reconnues par l'Etat ont le droit d'accèder aux postes de la fonction publiques de spécialisation sans distinction ni discrimination entre les lauréats des deux unversités de médecine publiques et privées

  • Residanat intra cursus
    السبت 29 يونيو 2019 - 18:53

    Le gouvernement peut partager les places de residanat en intra cursus et extra cursus volontaire ou contractuelles . Chaque faculte est obligee d assurer une formation de specialisation à ses etudiants apres concours quatre fois apres diplome . de meme elle doit assurer une fomation de specilite en extra cursus ouvert aux doctors en medecine peut importe l origine du diplome sous forme volontaire ou contractuelle avec la fonction publique . Comme ça chacun garde ses chances

  • المغربي
    السبت 29 يونيو 2019 - 21:28

    المستشفيات العمومية هي رهن إشارة لعموم الشعب وليس لفئة معينة. تابعة لحماعة العدل والإحسان فعلى الحكومة ان لاتناقش معهم هدا الموضوع فإن ناقشت معهم فهي تخالف حيتيات دستور 2011 وستصبح الفئوية, فاطباء المغرب لهم الحق ان يعالجوا جميع المغاربة بدون تمييز ///في نظركم هل هؤلاء الاطباء خريجي الجامعات العمومية في المستوى المطلوب ؟من هذا الموقف تعرف جيدا انانية اطباء المستقبل////إننا نريد اطباء مغاربة في المستشفيات العموية دو كفاءة عالية ولايهمنا في اي مكان درسوا وابعدوا عن انانيتكم من فضلكم

  • الطالب الواعي
    الأحد 30 يونيو 2019 - 02:45

    بعد كل هذا فبالرغم من التهديدات التي قدمتها الحكومة فالسنة البيضاء واردة في ضل ضيق الوقت لاستكمال الدروس البيداغوجية في حالة ما اذا تقرر اجتياز امتحانات الاستدراكية بالنسبة للطلبة المهددين من طرف الحكومة بالطرد الشيء الذي تسعى من خلاله الى تفرقة الطلبة إضافة الى الضغط على التنسيقية بعدم الرجوع الى الجموع و حرمان الطلبة من الحي الجامعي وتوقيف الاساتذة الثلاثة الذين لهم بصمة في هذا التماسك…
    كفى عبثا وحش السنة البيضاء قد اتى ام انكم ستفعلون كما فعلتم مع التلاميذ فقط رجوع المتعاقدون و اجتياز امتحانات دون المستوى لستر السنة البيضاء…..
    لك الله يا تعليم بلادي

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء