منع تلاميذ من التحضير لمباريات يغضبُ "بيجيدي"

منع تلاميذ من التحضير لمباريات يغضبُ "بيجيدي"
الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 03:30

استنكر فاعلون سياسيون منع أزيد من 180 تلميذا ناجحا في الباكلوريا بجهة درعة تافيلالت من السفر إلى الرباط، للاستفادة من دورات تكوينية وتأطيرية تحضيرا لمباريات ولوج المعاهد والمدارس العليا، في إطار مبادرة “رحلة التميز” الخاصة بمبادرة “المرافقة التربوية” التي تشرف عليها مؤسسة “درعة تافيلالت للخبراء والباحثين”.

قرار المنع عززته السلطات الإقليمية بغياب ترخيص الحافلات، وعلقت عليه فاتحة شوباني، برلمانية عن حزب العدالة والتنمية، في “تدوينة” في حسابها على موقع “فايسبوك” بالقول: “بعد اتخاذ جميع التدابير لانطلاق موكب التلاميذ المتفوقين نحو ورشات التكوين، مع الأسف الشديد في هذه اللحظات السلطات الإقليمية بالرشيدية توقف الحافلات العمومية وسيارات الأجرة العمومية في مدخل المدينة”، مضيفة: “هناك حالة ارتباك غير مفهومة”.

من جهته، استغرب عبد الله هناوي، رئيس بلدية مدينة الرشيدية ونائب برلماني عن حزب العدالة والتنمية، ما وصفه بـ”التعسف والذبح الشنيع لحرية التنقل بمنع التلاميذ من السفر إلى الرباط”، موضحا في “تدوينة” نَشَرها في حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي: “طوال الليل بذلنا مع الجمعية المنظمة كل الجهود لتجاوز المنع المعلل بغياب رخصة استعمال حافلات النقل المدرسي في سفر التلاميذ، فكان اللجوء إلى سيارات الأجرة الكبيرة وحافلات النقل السياحي وحافلة لديها رحلة عادية من الرشيدية في منتصف الليل”.

وأضاف هناوي: “أبت السلطات المحلية سوى إيقاف الجميع في السد الأمني لشرطة الرشيدية في طريق مكناس، وأقدمت على حجز تعسفي لأوراق السيارات والحافلة بمبررات جد واهية”، معتبرا أن هناك “تحاملا على مؤسسة درعة تافيلالت للباحثين”.

وفي تصريح لجريدة هسبريس قال طيب صديقي، رئيس مؤسسة درعة تافيلالت للباحثين: “سلكنا كل الإجراءات القانونية لتوفير النقل للتلاميذ بالتنسيق مع جمعيات إقليمية ومع السلطات ومختلف الشركاء”، موضحا، بتأسف، أنه تم حصر عدد التلاميذ المستفيدين وإرسال اللائحة للمنسقين في الجمعيات في كل إقليم بالجهة.

وأضاف صديقي: “تفاجأنا بطلب ترخيص لحافلات النقل من وزارة التجهيز، وتكرر الأمر لما اخترنا نقل التلاميذ في حافلات وسيارات للنقل العمومي، إلى أن اتصلت بنا السلطات المحلية تبلغنا بإمكانية استعمال الحافلات”.

ونفى المتحدث نفسه أن تكون للأمر أي حساسية سياسية أو علاقة بجهة درعة تافيلالت التي يرأسها الحبيب الشوباني.

وفي بيان تنديدي، دعت الكتابة الجهوية لشبيبة العدالة والتنمية بجهة درعة تافيلالت إلى “تمكين التلاميذ “المحاصرين” من حقوقهم المشروعة في أسرع الآجال، ومحاسبة كل من ثبت خرقه للقوانين والأنظمة المعمول بها بعد الضرر النفسي الكبير الذي لحق التلاميذ وذويهم”، معبرة عن قلقها واستيائها من سلك “مقاربة التضييق والإقصاء، وكذا الإمعان بكل الوسائل في محاصرة مثل هذه المبادرات المدنية وغيرها من المبادرات الرامية إلى المساهمة في رفع التهميش عن أبناء هذه الجهة المهضومة حقوقها”.

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

11
  • لاحول ولا قوة إلا بالله
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 04:05

    منع تلاميذ من التحضير لمباريات يغضبُ "بيجيدي".
    *180 تلميذ ، ليس هؤلاء قلة .
    * لو كانت حسن النية لدى أولئك الفاعلين السياسيين ،
    كان عليهم مطالبة الجهة المعنية بإنشاء مركز تكويني
    بالجهة المذكورة ، مما يسهل على التلاميذ عناء و مصاريف
    التنقل .
    * لكنهم فاعلون سياسيون ، أرادوا أن يظهروا في الصورة
    كأنهم يفعلون شيئاً ، و هل أرادوا نقل التلاميذ دون ترخيص .
    إنهم أرادوا توريط وسائل النقل .
    * أي عمل هذا؟ و أي سياسة هذه ؟ لاحول ولا قوة إلا بالله.
    *إنها حملة إنتخابية قبل الآوان.

  • الوشام
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 04:06

    الظاهر أنها حملة انتخابية سابقة لأوانها تقودها كتلة اللاعدالة والتنمية الغائبة، تحية لمن يسهر على أمن البلاد السياسي والروحي؛ والذل والعار لمن اغتنى باسم الدين.

  • hmou
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 04:55

    لماذا سيغضب البوواجدة ؟
    الترخيص أمر عادي سواء في المغرب أو أمريكا

    يجب التفكير في سلامة التلاميذ وأمنهم قبل تكوينهم

  • mounir
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 04:59

    نعم اي نقل جماعي يحتاج الى رخصة خاصة من وزارة التجهيز و النقل و الحصول عليها ليس صعبا يجب فقط طلبها باكرا لانها قد تتطلب بعض الوقت احيانا لكن السؤال هنا لماذا عندما يتعلق الامر بمظاهرة او مهرجان ينظمه المخزن يتم شحن الناس حتى على الشاحنات المتهالكة و لا يسال احد عن اي ترخيص لما ازدواجية المعايير في تطبيق القانون

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 05:44

    والله العظيم ما فهمت حاجة…دايرين embargo على سفر تلاميذ من الرشيدية. إلى الرباط….علاش شكون هو هذا اللي عندو هذ القدرة لمنع اولاد الشعب باش يسافروا..داخل وطنهم ..لأجل مصلحتهم ..التي هي من مصلحة الوطن في المستقبل..وربما المستقبل القريب…وهل ليس هناك من هو اقوى من هذ فرعون الرشيدية…؟..هل أبناء الرشيدية ليسوا مغاربة..ام تلزمهم. فيزا. visa للتنقل في أرجاء المغرب. الذي بدأنا نشمءز. من انتماءنا اليه من كثرة ما فعلته..وتفعله حكومة الذل والعار للمغاربة. قاطبة. عدا. خدام الدولة واهليهم وذويهم….فلا يسعنا إلا أن نقول ..حسبنا الله ونعم الوكيل….ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • صراحة تنعت بالسودوية
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 05:48

    هدا برنامج انتخابي وليس يرنامج تكويني للتلاميذ . لم اشهد يوما شي حزب متشدق للمناصب مثلكم. انتم فيروس قد توغل في الجسم المغربي وبدأت أعراض المرض ايام زعيمكم والان المغرب في غرفة الانعاش . فليستعد المغاربة لحرب سياسية ،اقتصادية واجتماعية قادمة سيقودها هاد الحزب سواءا كان في الحكومة او في المعارضة.خطأ فادح اوتكبته الدولة عندما سمحت لمثل هاد التكوينات ان ترى الوجود. فكوها دابا

  • Fassi
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 07:52

    استعدادا لانتخابات 2021 حزب الباجدة يستعمل تلاميذ أفقر جهة في المغرب لجمع أصوات الناخبين، ولذلك فإنني أساند قرار السلطات العمومية بمنع هذه الكتائب من استعمال حافلات النقل المدرسي المملوكة للجهة في هذه الحملة الانتخابية السابقة لوقتها لأن للحملة الانتخابية وقت محدد بالقانون.

  • soufiane
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 07:53

    الترخيص أولا و قبل كل شيء .وهذه الرحلة مغلفة بعباية حزب العدالة و التنمية و ثم الاكتفاء بأقاليم الرشيدية و وورزازات و زاكورة و تنغير . وتم إقصاء اقليم كنا نناضل ألا يعود الى هذه الجهة

  • عصام
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 07:56

    لدي سؤال: ولماذا لم تطلبوا هذا الترخيص ؟؟ أتذكر في هذا المقام رحلة الموت التي راح ضحيتها عشرات التلاميذ غرقا في بحر بوزنيقة منذ سنوات قليلة، والسبب هو مبادرات فردية أو جمعوية ظاهرها خدمة اولاد الشعب ولكن نتائجها تكون أحيانا كارثية.
    إلتزموا بالقانون واحصلوا على التراخيص، أو اتركوا من شاء يسافر مع والديه الى الرباط ان استطاع الى ذلك سبيلا، بدل الركوب على الاحداث مثلما يفعل هذا الحزب أو غيره من باقي الاحزاب، وتحويل الامور بسرعة الى معارك خاوية، نكتشف بعدها ان الحزب إنما يسعى الى تسجيل نقاط شعبوية وتلميع صورته وراء الحدث أكثر مما يبحث عن خدمة المواطنين.

  • ولد الحاج
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 08:47

    واين هي الجهوية المتقدمة الاولى بهؤلاء اابيجيديون الذين يتهمون الاخرين بشراء الذمم ب ٢٠٠ درهم الالتزام بااجهة التي ينتمون اليها هذا في مصلحة التلاميذ لان المباريات تختلف من جهة لاخرى

  • باز باز باز باز
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 00:40

    هذه التعليقات تثير الكثير من الاستغراب .
    يبدو أن كاتب المقال لم يفهم شيئا أو أنه فهم و تعمد إثارة الجدل.
    أما المعلقون فإنهم رموا بأنفسهم في مسبح الموضوع بملابسهم .
    رجاء ، قبل أن تعلقوا اسألوا إن كنتم لا تعلمون.
    الخلاصة: ينظم سنويا في جامعة الأخوين لقاء خاص للتلاميذ المتفوقين في الأقسام التحضيرية على صعيد المغرب ….ابحث قبل أن تفتح فمك

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب